روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | تدشين أول مركز لأطفال التوحد في المنطقة الشرقية

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > تدشين أول مركز لأطفال التوحد في المنطقة الشرقية


  تدشين أول مركز لأطفال التوحد في المنطقة الشرقية
     عدد مرات المشاهدة: 1027        عدد مرات الإرسال: 0

أعربت أمهات أطفال متوحدين عن سعادتهن لتدشين أول مركز متخصص لرعاية أطفال التوحد في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية.

وقالت مؤسسة المركز الدكتورة فايزة الرويلي -وهي أم لطفل توحدي- إن أكثر من 60 أماً يجتمعن شهرياً في المركز، وتُقدم لهن برامج مخصصة في رعاية الطفل التوحدي، منها نظام غذائي خاص بأطفال التوحد، وبرامج مخصصة في تعديل السلوك، وتقويم النطق واللغة، وتطبيق برامج إجتماعية تفاعلية.

وأوضحت أن فكرة المركز بدأت قبل نحو 6 أشهر، بسبب إرتفاع أعداد الأطفال التوحديين، فمقابل كل 50 طفلاً عادياً يوجد طفل توحدي، والنسبة تشهد إرتفاعاً، لافتة إلى أن المنطقة الشرقية هي الأعلى بين مناطق المملكة، مرجحة أسباب تتعلق بالتلوث البيئي، وأمور أخرى.

وإستعرضت الرويلي، أهداف المركز المتمثلة في توفير خدمات متخصصة لتأهيل وتعليم وتدريب الحالات الخاصة، ومساندة أسر الحالات من طريق برامج الإرشاد الأسري الفردي والجماعي، ومناقشة الخطط التربوية الفردية للحالات وتبادل الخبرات، لافتة إلى أن ما يميز المركز أنه لا يشترط فيه حضور أمهات أطفال التوحد لبرنامج الإرشاد الأسري، والدعم النفسي، وتبادل الخبرات بين الأمهات، بأن يكون الطفل من بين منسوبي المركز، بل هو مفتوح لجميع أمهات التوحد، بهدف خدمة الطفل التوحدي في شكل عام.

ويشار إلى أن المصادر الطبية تُقدر عدد المصابين بمرض التوحد في السعودية ما بين 200 إلى 400 طفل سنويا.

ويٌعرف التوحد بأنه إضطراب عصبي تطوري ينتج عن خلل في وظائف الدماغ يظهر كإعاقة تطورية أو نمائية عند الطفل خلال السنوات الثلاث الأولى من العمر.

المصدر: موقع رسالة المرأة.