روائع مختارة | واحة الأسرة | عش الزوجية | كيف يتصرف الزوج عند غضب زوجته؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > عش الزوجية > كيف يتصرف الزوج عند غضب زوجته؟


  كيف يتصرف الزوج عند غضب زوجته؟
     عدد مرات المشاهدة: 1539        عدد مرات الإرسال: 0

كلنا يعرف ماذا يقصد بإنفعال الغضب، ومن منا لم يعايش هذا الإنفعال، من منا لم يسيطر عليه الغضب في بعض المواقف وفقد معه تبصره بعواقب أفعاله!!

الغضب إنفعال إنساني عادي، طبيعي، بل إنفعال صحي في بعض الحالات، ولكن عندما يصبح إنفعال الغضب خارج إطار القدرة على ضبطه أو السيطرة عليه وبالتالي تحوله إلى أداة تدمير، هنا فقط يقال إن الغضب إنفعال سلبي مدمر يوقع الإنسان في الكثير من المشاكل التي قد لا يجد لنفسه خلاصاً منها فالغضب هو مفتاح لكثير من أبواب الشر.

والغضب من الصفات التي نهى عنها النبي الرحيم صلى الله عليه وسلم، وكلنا يذكر قصة ذلك الأعرابي الذي جاء ليأخذ النصيحة من الرسول فأمره ألا يغضب، فقال: زدني، قال: لا تغضب، فقال: زدني، قال: لا تغضب... ولا زال النبي صلى الله عليه وسلم يكرر هذا الأمر حتى إنتهى الأعرابي عن السؤال.

ولقد ورد في السنة النبوية علاجات للتخلص من هذا الداء وللحدّ من آثاره، فمن ذلك:

1= الإستعاذة بالله من الشيطان: وقال صلى الله عليه وسلم: «إذا غضب الرجل فقال: أعوذ بالله، سكن غضبه».

2= السكوت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا غضب أحدكم فليسكت».

ولأن الغضب من أهم أسباب المشكلات الزوجية سوف نتحدث في هذا التقرير عن أهم الوسائل والحلول التي يمكن أن تساعد الزوج في حالة غضب زوجته.

ومما لا شك فيه أن مسؤولية السعادة الزوجية تقع على الزوجين، فلابد من وجود المحبة بينهما، وليس المقصود بالمحبة ذلك الشعور الأهوج الذي يلتهب فجأة وينطفئ فجأة، إنما هو ذلك التوافق الروحي والإحساس العاطفي النبيل بين الزوجين، فالسعادة الزوجية أشبه بقرص من العسل تبنيه نحلتان، وكلما زاد الجهد فيه زادت حلاوة الشهد فيه.

فمعظم المشكلات تنشأ عن عدم تقدير أحد الزوجين لمتاعب الآخر، أو عدم إنصاف حقوق شريكه.

ولذلك إذا كانت الزوجة غاضبة فإن على الزوج أن لا يتصرف بالمثل، بل يجب أن يكون هادئاً حتى يستطيع أن يتوصل إلى حل، لأن الغضب في هذه الحالة من شأنه أن يزيد من تعقيد المشكلة، ومن هنا يجب علينا أن نتذكر كيف يتصرف الزوج عند غضب زوجته؟

1- إذا رأيت زوجتك قادمة وهي منفعلة لأي سبب ما، فحاول حينها إشغالها بأمر آخر كأن تبدي إعجابك بهيئتها أو لبسها، فهذا سيغير الموضوع ويخفف من لهيب غضبها.

2- لا تستخدم الصراخ أسلوباً في أي نقاش مع زوجتك وتحل بالصبر فإن معظم النساء لديهن سبب لإشتعال نارهن.

3- كن مستمعا جيدا إلى ما تريد زوجتك قوله، فالنساء يحببن التعبير عن أنفسهن، وإذا لم تستطع فهم ما تريده، فإطلب منها أن تهدأ ثم تأخذ نفسا عميقا ثم تعيد قول ما تريد بشكل واضح.

4- لا تحاول أبداً أن تثير وتسترجع مشاكل من الماضي.

5- إذا رأيت الأمر معها متأزم فإخرج من البيت سريعاً.

6- إذا رأيت أن المشكلة تزداد سوءا فإترك المنزل لجعلها تهدأ وإشتر لها بعض الزهور أو الهدايا الصغيرة التي ستوضح لها بأنك تتفهمها، وأنك في خدمتها، وإجعل زوجتك تشعر بأنها ليس لها مثيل.. دعها تشعر أنه مهما حدث فهي مهمة بالنسبة لك.

7- لا تذهب إلى النوم، إذا لم تكن قد حللت سوء التفاهم.

الكاتب: نسمة حمدي.

المصدر: موقع رسالة المرأة.