روائع مختارة | واحة الأسرة | نساء مؤمنات | حافظى على رشاقتك أثناء الرضاعة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > نساء مؤمنات > حافظى على رشاقتك أثناء الرضاعة


  حافظى على رشاقتك أثناء الرضاعة
     عدد مرات المشاهدة: 1387        عدد مرات الإرسال: 0

يجب على الأم خلال فترة الرضاعة إتباع نظام غذائى صحى متنوّع ومتوازن يحتوى على أنواع عديدة ومتنوعة من الأطعمة، وذلك للحصول على معظم الفيتامينات والأملاح المعدنية المفيدة للأم وللطفل معاً.

د.إيمان سلطان أستاذ التغذية الاكلينيكية بالمعهد القومى للتغذية تقدم نظاما غذائيا يراعى كل ما سبق كما يوفر إحتياجات المرأة المرضعة من بروتينات عالية لأنها تساعد على إدرار اللبن مع العلم أن إستهلاك البروتينات لا يؤثر فى نوعية اللبن إنما فى كميته، ويمكن أن نجد نسبة البروتينات العالية فى الحليب ومشتقاته.

وتنصح د.إيمان المرأة المرضعة أن تراقب وزنها إذا كانت تعانى من مشاكل وزن زائد كما يجب أن تمتنع عن إتباع ريجيم قاس أثناء الشهور الستة الأولى من الرضاعة، ولكن يمكن إتباع ريجيم غذائى تحت إشراف طبى عندما تقرر أن تفطم الطفل.

ومن الأفضل تناول ثلاث وجبات أساسية خلال اليوم وثلاث وجبات بينية، وتؤكد على ضرورة الإمتناع عن التدخين والقهوة والكحول والمياه الغازية بأنواعها مع إمكانية إستهلاك القهوة بمعدل فنجان إلى ثلاثة فناجين فى اليوم، حيث أن الكافيين يصل إلى الطفل عبر حليب الأم وهذا من شأنه أن يؤدى إلى إضطرابات ومشاكل فى النوم، مع الامتناع عن تناول أى نوع من الأدوية قبل أن تستشير طبيبها.

¤ مثال لوجبة المرضعة:

= الافطار: رغيف بلدى/ طبق متوسط فول بثلاث ملاعق زيت صغيرة/ قطعة كبيرة جبنة قريش بالزيت -2 ملعقة صغيرة- أو 2 بيض مسلوق/ كوب لبن كبير مع ملعقتى سكر/ حزمة فجل أو جرجير.

= الغذاء:

* البديل الأول: رغيف بلدى أو طبق متوسط أرز أو مكرونة/ قطعتين متوسطتين لحم أحمر أو سمكة كبيرة أو ربع فرخة أو طبق متوسط لوبيا أو فاصوليا أوعدس/ طبق متوسط خضار مطهى/ طبق متوسط سلطة خضراء/ ثمرة فاكهة.

* البديل الثانى: طبق كبير كشرى -أرز ومكرونة وعدس/ طبق متوسط سلطة خضراء/ ثمرة فاكهة.

= العشاء: رغيف بلدى/ ثلاث ملاعق كبيرة عسل أسود مع معلقة طحينة/ جبنة بيضاء نصف دسم -فى جحم البيضة/ 2 ثمرة خيار أو طماطم/ كوب لبن كبير مع 2 ملعقة صغيرة سكر أو حلبة باللبن -نصف كوب لبن مع ملعقة ونصف صغيرة حلبة و3 ملاعق صغيرة سكر.

-مجموع السعرات الحرارية 2750 تقريبا وكمية البروتينات 76 جراما تقريبا-

الكاتب: سالى حسن.

المصدر: جريدة الأهرام اليومي.