روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | التهاب البروستاتا.. المزمن

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > التهاب البروستاتا.. المزمن


  التهاب البروستاتا.. المزمن
     عدد مرات المشاهدة: 11636        عدد مرات الإرسال: 0

بسم الله الرحمن الرحيم. السادة المستشارين الافاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أعاني من التهاب مزمن بالاحليل والبروستات منذ اكثر من15 عامآ تعبت من مراجعة الاطباء دون فائدة

والسبب مع الاسف ان اغلب الاطباء يفحصون عدة مرضى في آن واحد دون تركيز اضافة إلى اخطاءالمختبرات في التشخيص.

الآن اشعر بآلام في الأحليل والخصيتين واحيانآ البروستات. تخف وتشتد وتمتد إلى آلام الارجل والمفاصل. مع حكه في كيس الصفن وثلاث حبات بيضاء صغيره عليه.

تم زرع البروستات والسائل المنوي عدة مرات ولكن النتائج مختلفه يعطوني الاطباء علاج على نتائج الزرع الخطأ فاحيانآ تصادف ان المضاد يعمل وتختفي الاعراض وثم تعود بعد ايام رغم الاستمرار بالعلاج مما سبب مناعه لكثير من الادويه.

تحليل السائل المنوي: \Volum=1ml\cout=110 milio/ ml\Active=45% \Momal=90% \pus cells=++\. B. C. s= il\حجم البروستات\{3. 1*3. 0*3. 6} cc\علمآ أن الجرثومه الحقيقيه هي ‏eteococcus\حيث ظهرت في بداية الالتهاب والظاهر لم يتم الشفاء التام.

الاسئله:  ‏1. هل هذه الجرثومه لا تظهر بالزرع التقليدي؟ وهل لها زرع خاص لاتفق مع المخبر.

2. هل تحليل السائل المنوي طبيعي وممكن الانجاب؟ وعلى ماذا يدل.

‏3. هل حجم البروستات طبيعي؟ علمآ ان الادرار غالبآ مايكون طبيعي. وفحص‎{U/ S} ‎اظهر ان الكلى والمثانة طبيعيه والادرار المتبقي بعد التبول‎{few CC}. ‎‏. وادوية سبرودار وليفوفلوكساسين و نور فلوكساسين أخذتها ولم تنفع. ‏

أرجو ابداء المساعدة قدر المستطاع للوصول إلى الشفاء وتقبلوا فائق الشكر والتقدير والاحترام والله يوفقكم. ‏‎ ‎

الأخ الكريم:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. فيما يتعلق بالتهاب البروستاتا المزمن Chronic Prostatitis أحب أن أوضح الأتي:

أن الالتهاب المزمن لغدة البروستاتا من أكثر الأمراض الالتهابية شيوعا وحدوثا بين الرجال من كل الأجناس و الشعوب، ويحدث هذا الالتهاب في فترة الشباب و حتى مراحل الشيخوخة المبكرة. وهو من الالتهابات العنيدة و المقاومة للعلاج الطبي الطويل ويستلزم علاج هذا الالتهاب وقتا طويلا وصبرا حتى الوصول إلى الشفاء التام.

أسباب التهاب البروستاتا المزمن:  

إذا لم يعالج التهاب البروستاتا الحاد علاجا صحيحا فان لك يؤدي إلى لحدوث الالتهاب المزمن، وقد تظهر أعراض.

التهاب البروستاتا للمرة الأولى في صورتها المزمنة حيث لا تكون قد سبقها الالتهاب الحاد وفي مثل هذه الحالات قد يكون لوجود بؤر صديدية باللثة، الأسنان، اللوزتين أو في القولون.

يعتبر احتقان البروستاتا المزمن من أهم الأسباب التي تؤدى إلى هذا النوع من الالتهاب. وهناك عدة أسباب تؤدي إلى احتقان غدة البروستاتا منها تعاطي الخمر و المخدرات و التعود على مزاولة العادات السرية الضارة ومحاولة الجماع بدون رغبة أو الإفراط في مزاولة الجنس و العادة السرية.

وقد وجد أن أكثر العادات الجنسية التي تؤذى غدة البروستاتا أن يحاول الرجل حبس السائل المنوي من النزول في وقته الطبيعي كمحاولة منه لإظهار رجولته و فحولته.

أعراض التهاب البروستاتا المزمن:  

أن الالتهاب المزمن لغدة البروستاتا من أكثر الأمراض المزمنة عنادا للعلاجات المختلفة، حيث أن أعراض هذا الالتهاب متعددة و كثيرة، ويشتكي المريض من أعراض بعيدة كل البعد عن البروستاتا أو الجهاز البولي.

وهذا طبعا من الأسباب التي تؤدى إلى التأخير في التشخيص الصحيح للحالة. أن الأعراض البولية في حالات البروستاتا المزمنة ليست شديدة أو ملحوظة أو كثيرة الحدوث مثلما هي في حالات الالتهاب الحاد.

أن أهم أعراض هذا الالتهاب حدوث ما يسمى (بنقط الصباح)، حيث أن المريض يلاحظ وجود إفراز متكرر من فتحة البول على شكل نقط لزجة قد تسبب انسداد مؤقتا لأول مرة يتبول فيها المريض صباحا.

أو أنها قد تظهر على الملابس الداخلية على شكل نقط من السائل اللزج الأصفر أو البني اللون، وفي كثير من الحالات المصابة يشتكى المرضى من وجود خيوط بيضاء طويلة تنزل مع البول خصوصا في الساعات الأولى من الصباح.

وفي بعض الحالات قد تبدأ الأعراض على شكل حرقان أو ألم أثناء التبول أو نزول نقط بسيطة من الدم مع البول ويصاحب ذلك ضعف في اندفاع البول أو ظهوره على شكل فرعين من فتحة البول، أن هناك كثير من المرضى المصابون بالتهاب غدة البروستاتا المزمن يعانون من كثرة مرات التبول وبالأخص ليلا.

الأعراض الموضعية و العامة لالتهاب البروستاتا المزمن:  

أن أكثر الآلام التهاب البروستاتا المزمن تكون مشابهة جدا لآلام الروماتيزم المفصلي أو الشد العضلي، وتحدث غالبا في الصباح الباكر، وتتمركز هذه الآلام في منطقة البروستاتا على شكل ثقل في منطقة الشرج أو العجان (المنطقة ما بين فتحة الشرج وكيس الصفن).

أو في منطقة أعلى وجانبي العانة. وهناك مناطق أخرى بعيدة عن البروستاتا كثيرا ما يحدث فيها الآم قد تكون شديدة و متكررة و تورق المريض مثل الساقين و القدمين، كيس الصفن، منطقة الكليتين و الفخذين، ولعل أكثر الأماكن تعرضا لهذه الآلام الشديدة هي منطقة أسفل الظهر و الحوض و مفصل الركبتين و مفاصل الفخذ.

أن إهمال علاج مريض البروستاتا المزمن يؤدي إلى جعل غدة البروستاتا أن تفرز سمومها الداخلية التي تجري في الدم حتى تستقر في أعضاء أخرى بعيدة كل البعد عن غدة البروستاتا مثل التهاب المفاصل و التهاب الأعصاب المؤلم التهاب العين المزمن.

الأعراض الجنسية و النفسية:  

إن أكثر الأعراض شيوعا هو فقدان الرغبة في ممارسة الجنس، أو وجود الرغبة في الجنس مع ضعف في الانتصاب و الأداء، وتحدث هذه الأعراض في 90% من مرضى التهاب البروستاتا.

ومن الأعراض الشائعة كذلك حدوث إنزال سريع للسائل المنوي مع عدم الإحساس بأي لذة جنسية، مع وجود دم (معرق) بالدم، وكذلك ألم عند انتصاب عضو الذكورة أو نزول السائل المنوي.

كثيرا ما يتعرض مرضى البروستاتا المزمن للإصابة باكتئاب نفسي شديد مع وجود صداع شديد مستمر وقد يتطلب العرض على الطبيب النفسي للمساهمة في العلاج.

علاج التهاب البروستاتا المزمن:  

لا يعتبر علاج البروستاتا علاج سهل وسريع، حيث انه يستلزم علاج هذا النوع من الالتهاب المزمن إلى الصبر.

ويكمن العلاج بتجنب الإمساك و الاعتدال في ممارسة العملية الجنسية لمنع احتقان غدة البروستاتا مع الامتناع عن مزاولة العادات الجنسية السيئة مثل محاولة حبس نزول المني أو إطالة فترة الجماع أكثر من وقتها الطبيعي.

ويشمل العلاج كذلك استخدام المضادات الحيوية و التي تعطى للمريض وفقا لنتيجة المزرعة التي تجرى لإفرازات.
البروستاتا لاختيار أكثر المضادات الحيوية فعالية وأكبرها قدرة على القضاء على الميكروب.

مع تمنياتنا بالشفاء العاجل.

الكاتب: د. سليمان رجب سيد أحمد

المصدر: موقع المستشار