الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم
.إعراب الآيات (114- 116): {قالَ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً لَوْ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (114) أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّما خَلَقْناكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنا لا تُرْجَعُونَ (115) فَتَعالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ (116)}.(قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (إِنْ لَبِثْتُمْ) إن شرطية وماض وفاعله (إِلَّا) أداة حصر (قَلِيلًا) صفة لمفعول مطلق محذوف والجملة مقول القول (لَوْ) حرف شرط غير جازم (أَنَّكُمْ) أن واسمها والجملة لا محل لها (كُنْتُمْ) كان واسمها والجملة خبر أنكم. (تَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر كنتم (أَفَحَسِبْتُمْ) الهمزة للاستفهام وماض وفاعله والجملة مستأنفة (أَنَّما) كافة ومكفوفة وهي وما بعدها في تأويل مصدر وسدت مسد مفعولي حسب (خَلَقْناكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله (عَبَثاً) حال أو مفعول لأجله والجملة مستأنفة (وَأَنَّكُمْ) الواو عاطفة وأن واسمها (إِلَيْنا) متعلقان بترجعون والجملة معطوفة (لا تُرْجَعُونَ) لا نافية ومضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل والجملة خبر (فَتَعالَى اللَّهُ) الفاء استئنافية وماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة مستأنفة (الْمَلِكُ) صفة للّه (الْحَقُّ) صفة ثانية (لا إِلهَ) لا نافية للجنس تعمل عمل إن وإله اسمها (إِلَّا) أداة حصر (هُوَ) بدل (رَبُّ) خبر لا (الْعَرْشِ) مضاف إليه (الْكَرِيمِ) صفة. .إعراب الآيات (117- 118): {وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلهاً آخَرَ لا بُرْهانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّما حِسابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكافِرُونَ (117) وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ (118)}.(وَمَنْ) الواو استئنافية ومن شرطية مبتدأ (يَدْعُ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة وهو فعل الشرط وفاعله مستتر والجملة استئنافية. (مَعَ) ظرف مكان متعلق بيدع (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف اليه (إِلهاً) مفعول به (آخَرَ) صفة (لا بُرْهانَ) لا نافية للجنس وبرهان اسمها (لَهُ) متعلقان بالخبر المحذوف (بِهِ) متعلقان بالخبر المحذوف والجملة اعتراضية (فَإِنَّما) الفاء رابطة للجواب وإنما كافة ومكفوفة. (حِسابُهُ) مبتدأ والهاء مضاف اليه (عِنْدَ رَبِّهِ) ظرف متعلق بالخبر المحذوف ومضاف إليه والجملة في محل جزم جواب الشرط (إِنَّهُ) إن واسمها (لا) نافية (يُفْلِحُ الْكافِرُونَ) مضارع وفاعله والجملة خبر إنه (وَقُلْ) الواو استئنافية وأمر فاعله مستتر والجملة استئنافية (رَبِّ) منادى بأداة نداء محذوفة منصوب على النداء وياء المتكلم محذوفة للتخفيف (اغْفِرْ) فعل دعاء فاعله محذوف وجملة الدعاء مقول القول (وَارْحَمْ) معطوف على اغفر وإعرابه مثله (وَأَنْتَ) الواو حالية أنت مبتدأ (خَيْرُ) خبر والجملة حالية (الرَّاحِمِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم. .سورة النور: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ..إعراب الآيات (1- 2): {سورة أَنْزَلْناها وَفَرَضْناها وَأَنْزَلْنا فِيها آياتٍ بَيِّناتٍ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (1) الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ واحِدٍ مِنْهُما مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلا تَأْخُذْكُمْ بِهِما رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذابَهُما طائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (2)}.(سُورَةٌ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذه والجملة مستأنفة (أَنْزَلْناها) ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل رفع صفة لسورة. (وَفَرَضْناها) معطوف على أنزلناها وإعرابها مثلها (وَأَنْزَلْنا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (فِيها) متعلقان بأنزلنا (آياتٍ) مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنها جمع مؤنث سالم (بَيِّناتٍ) صفة منصوبة بالكسرة لأنها جمع مؤنث سالم (لَعَلَّكُمْ) لعل واسمها والجملة تعليل (تَذَكَّرُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر (الزَّانِيَةُ) مبتدأ (وَالزَّانِي) معطوف والجملة مستأنفة. (فَاجْلِدُوا) الفاء زائدة وأمر وفاعله والجملة خبر (كُلَّ) مفعول به (واحِدٍ) مضاف إليه (مِنْهُما) متعلقان بمحذوف صفة لواحد (مِائَةَ) نائب مفعول مطلق (جَلْدَةٍ) مضاف إليه (وَلا) الواو عاطفة لا ناهية (تَأْخُذْكُمْ) مضارع مجزوم والكاف مفعوله (بِهِما) متعلقان بتأخذكم (رَأْفَةٌ) فاعل مؤخر (فِي دِينِ) متعلقان بتأخذكم (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (إِنْ) شرطية (كُنْتُمْ) كان واسمها والجملة ابتدائية (تُؤْمِنُونَ) مضارع وفاعله والجملة خبر (بِاللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بالباء متعلقان بتؤمنون (وَالْيَوْمِ) معطوفة على لفظ الجلالة (الْآخِرِ) مضاف إليه (وَلْيَشْهَدْ) الواو استئنافية ولام الأمر ومضارع مجزوم بلام الأمر والجملة استئنافية (عَذابَهُما) مفعول به والهاء مضاف إليه (طائِفَةٌ) فاعل مؤخر (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ) متعلقان بطائفة وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله. .إعراب الآيات (3- 4): {الزَّانِي لا يَنْكِحُ إِلاَّ زانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لا يَنْكِحُها إِلاَّ زانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ (3) وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَناتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَداءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهادَةً أَبَداً وَأُولئِكَ هُمُ الْفاسِقُونَ (4)}.(الزَّانِي) مبتدأ والجملة مستأنفة (لا يَنْكِحُ) لا نافية ومضارع فاعله مستتر (إِلَّا) أداة حصر (زانِيَةً) مفعول به (أَوْ) عاطفة (مُشْرِكَةً) معطوف على زانية (وَالزَّانِيَةُ) الواو عاطفة الزانية مبتدأ والجملة معطوفة (لا يَنْكِحُها) لا نافية ومضارع والهاء مفعوله والجملة خبر. (إِلَّا) أداة حصر (زانٍ) فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة (أَوْ) عاطفة (مُشْرِكٌ) معطوف على زان (وَحُرِّمَ) الواو استئنافية وماض مبني للمجهول والجملة مستأنفة (ذلِكَ) اسم إشارة نائب فاعل واللام للبعد والكاف للخطاب (عَلَى الْمُؤْمِنِينَ) متعلقان بحرم (وَالَّذِينَ) الواو عاطفة واسم موصول مبتدأ والجملة معطوفة (يَرْمُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل (الْمُحْصَناتِ) مفعول به منصوب بالكسرة والجملة صلة (ثُمَّ) عاطفة (لَمْ) جازمة (يَأْتُوا) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة (بِأَرْبَعَةِ) متعلقان يبأتوا (شُهَداءَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف (فَاجْلِدُوهُمْ) الفاء رابطة وأمر مجزوم بحذف النون والواو فاعل والهاء مفعول به والجملة خبر الذين (ثَمانِينَ) نائب مفعول مطلق منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (جَلْدَةً) تمييز (وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية (تَقْبَلُوا) مضارع مجزوم والواو فاعل والجملة معطوفة (لَهُمْ) متعلقان بتقبلوا (شَهادَةً) مفعول به (أَبَداً) ظرف زمان. (وَأُولئِكَ) الواو عاطفة واسم الإشارة مبتدأ والكاف للخطاب (هُمُ) ضمير فصل (الْفاسِقُونَ) خبر والجملة معطوفة. .إعراب الآيات (5- 7): {إِلاَّ الَّذِينَ تابُوا مِنْ بَعْدِ ذلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (5) وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْواجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَداءُ إِلاَّ أَنْفُسُهُمْ فَشَهادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهاداتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ (6) وَالْخامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كانَ مِنَ الْكاذِبِينَ (7)}.(إِلَّا) أداة استثناء (الَّذِينَ) اسم موصول في محل نصب على الاستثناء (تابُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بتابوا (ذلِكَ) اسم إشارة مضاف اليه واللام للبعد والكاف للخطاب (وَأَصْلَحُوا) الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) الفاء استئنافية وإن ولفظ الجلالة اسمها وخبراها والجملة استئنافية (وَالَّذِينَ) الواو استئنافية واسم الموصول مبتدأ والجملة مستأنفة (يَرْمُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (أَزْواجَهُمْ) مفعول به والهاء مضاف إليه (وَلَمْ) الواو حالية ولم جازمة (يَكُنْ) مضارع ناقص مجزوم (لَهُمْ) متعلقان بالخبر المقدم (شُهَداءُ) اسم يكن والجملة حالية (إِلَّا) أداة حصر (أَنْفُسُهُمْ) بدل من شهداء والهاء مضاف إليه (فَشَهادَةُ) الفاء رابطة ومبتدأ (أَحَدِهِمْ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (أَرْبَعُ) خبر شهادة (شَهاداتٍ) مضاف إليه والجملة الاسمية خبر والذين (بِاللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بالباء ومتعلقان بشهادات (إِنَّهُ) إن واسمها (لَمِنَ الصَّادِقِينَ) اللام لام المزحلقة والجار والمجرور متعلقان بالخبر المحذوف (وَالْخامِسَةُ) الواو اعتراضية ومبتدأ والجملة اعتراضية. (أَنَّ لَعْنَتَ) أن واسمها (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (عَلَيْهِ) متعلقان بالخبر المحذوف والمصدر المؤول من أن وما بعدها خبر (إِنْ كانَ) إن شرطية وكان ماض ناقص واسمها محذوف والجملة ابتدائية لا محل لها (مِنَ الْكاذِبِينَ) متعلقان بالخبر المحذوف وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله. .إعراب الآيات (8- 11): {وَيَدْرَؤُا عَنْهَا الْعَذابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهاداتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكاذِبِينَ (8) وَالْخامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْها إِنْ كانَ مِنَ الصَّادِقِينَ (9) وَلَوْ لا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ (10) إِنَّ الَّذِينَ جاؤُ بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذابٌ عَظِيمٌ (11)}.(وَيَدْرَؤُا) الواو استئنافية ومضارع مرفوع (عَنْهَا) متعلقان بيدرأ (الْعَذابَ) مفعول به مقدم والجملة مستأنفة (أَنْ تَشْهَدَ) أن ناصبة ومضارع فاعله مستتر والجملة في تأويل مصدر في محل رفع فاعل (أَرْبَعَ شَهاداتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكاذِبِينَ) (أَرْبَعَ) نائب مفعول مطلق وإعرابها كسابقها رقم 7 (وَالْخامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْها إِنْ كانَ مِنَ الصَّادِقِينَ) سبق إعرابها (وَلَوْ لا) الواو استئنافية لولا حرف شرط غير جازم. (فَضْلُ) مبتدأ خبره محذوف (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (عَلَيْكُمْ) متعلقان بفضل (وَرَحْمَتُهُ) معطوف على فضل والهاء مضاف إليه. (وَأَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ) الواو عاطفة وأن واسمها وخبراها والجملة معطوفة (إِنَّ الَّذِينَ) إن واسمها والجملة مستأنفة. (جاؤُ) ماض وفاعله والجملة صلة (بِالْإِفْكِ) متعلقان بجاءوا والإفك الكذب (عُصْبَةٌ) خبر إن (مِنْكُمْ) متعلقان بصفة محذوفة لعصبة (لا تَحْسَبُوهُ) لا ناهية ومضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله الأول (شَرًّا) مفعول به ثان (لَكُمْ) متعلقان بشرا (بَلْ) حرف إضراب (هُوَ خَيْرٌ) مبتدأ وخبر والجملة استئنافية (لَكُمْ) متعلقان بخير (لِكُلِّ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (امْرِئٍ) مضاف إليه (مِنْهُمْ) متعلقان بمحذوف صفة لامرئ (مَا) اسم موصول مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة (اكْتَسَبَ) ماض فاعله مستتر ولجملة صلة (مِنَ الْإِثْمِ) متعلقان باكتسب (وَالَّذِي) الواو استئنافية واسم الموصول مبتدأ (تَوَلَّى كِبْرَهُ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والهاء مضاف اليه (مِنْهُمْ) متعلقان بتولي. (لَهُ) متعلقان بخبر مقدم (عَذابٌ) مبتدأ مؤخر (عَظِيمٌ) صفة لعذاب والجملة خبر الذي. .إعراب الآيات (12- 14): {لَوْ لا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِناتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْراً وَقالُوا هذا إِفْكٌ مُبِينٌ (12) لَوْ لا جاؤُ عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَداءَ فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَداءِ فَأُولئِكَ عِنْدَ اللَّهِ هُمُ الْكاذِبُونَ (13) وَلَوْ لا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيا وَالْآخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِيما أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذابٌ عَظِيمٌ (14)}.(لَوْ لا) حرف تحضيض لا محل له من الإعراب (إِذْ) ظرف زمان متعلق بفعل ظن (سَمِعْتُمُوهُ) ماض وفاعله ومفعوله والواو لإشباع الضمة والجملة مضاف إليه (ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ) ماض وفاعله (وَالْمُؤْمِناتُ) معطوف على المؤمنون (بِأَنْفُسِهِمْ) متعلقان بخيرا (خَيْراً) مفعول به (وَقالُوا) الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (هذا) الها للتنبيه واسم الإشارة مبتدأ (إِفْكٌ) خبر (مُبِينٌ) صفة والجملة مقول القول (لَوْ لا) حرف تحضيض (جاؤُ) ماض وفاعله (عَلَيْهِ) متعلقان بجاءوا (بِأَرْبَعَةِ) متعلقان بجاءوا (شُهَداءَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف. (فَإِذْ) الفاء عاطفة وإذ ظرف زمان بمعنى إذا (لَمْ) جازمة (يَأْتُوا) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة مضاف إليه (بِالشُّهَداءِ) متعلقان بيأتوا (فَأُولئِكَ) الفاء واقعة في جواب إذ وأولاء مبتدأ والكاف للخطاب والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم. (عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بالفاسقون (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (هُمُ) ضمير فصل (الْكاذِبُونَ) خبر (وَلَوْ لا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ) سبق إعرابه في آية 11 (فِي الدُّنْيا) متعلقان برحمته (وَالْآخِرَةِ) معطوف على الدنيا (لَمَسَّكُمْ) اللام واقعة في جواب لولا وماض ومفعوله المقدم والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (فِيما) في حرف جر وما اسم موصول متعلقان بمسكم (أَفَضْتُمْ) ماض وفاعله والجملة صلة (فِيهِ) متعلقان بأفضتم (عَذابٌ) فاعل مؤخر لمسكم (عَظِيمٌ) صفة لعذاب. .إعراب الآيات (15- 18): {إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْواهِكُمْ ما لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّناً وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ (15) وَلَوْ لا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُمْ ما يَكُونُ لَنا أَنْ نَتَكَلَّمَ بِهذا سُبْحانَكَ هذا بُهْتانٌ عَظِيمٌ (16) يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَداً إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (17) وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (18)}.(إِذْ) ظرف زمان متعلق بمسكم (تَلَقَّوْنَهُ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة مضاف اليه (بِأَلْسِنَتِكُمْ) متعلقان بتلقونه (وَتَقُولُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة (بِأَفْواهِكُمْ) متعلقان بتقولون (ما) اسم موصول مفعول به (لَيْسَ) ماض ناقص (لَكُمْ) متعلقان بالخبر المحذوف (بِهِ) متعلقان بعلم (عِلْمٌ) اسم ليس والجملة صلة (وَتَحْسَبُونَهُ) مضارع وفاعله ومفعوله الأول (هَيِّناً) مفعول به ثان (وَهُوَ) الواو حالية ومبتدأ (عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بعظيم (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (عَظِيمٌ) خبر والجملة حالية (لَوْ لا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ) تقدم إعرابها في الآية 12 (قُلْتُمْ) ماض وفاعله والجملة ابتدائية لا محل لها (ما) نافية (يَكُونُ) مضارع ناقص (لَنا) متعلقان بالخبر (أَنْ) ناصبة (نَتَكَلَّمَ) مضارع منصوب بأن وفاعله مستتر أن وما بعدها في محل رفع اسم يكون (بِهذا) متعلقان بنتكلم (سُبْحانَكَ) مفعول مطلق لفعل محذوف والجملة مقول القول (هذا) اسم إشارة مبتدأ (بُهْتانٌ) خبر والجملة مقول القول (عَظِيمٌ) صفة. (يَعِظُكُمُ اللَّهُ) مضارع والكاف مفعوله المقدم ولفظ الجلالة فاعله المؤخر (أَنْ) ناصبة (تَعُودُوا) مضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل (لِمِثْلِهِ) متعلقان بتعودوا (أَبَداً) ظرف زمان متعلق بتعودوا والمصدر المؤول في محل نصب بنزع الخافض (إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) حرف شرط جازم وكان واسمها وخبرها (وَيُبَيِّنُ اللَّهُ) مضارع ولفظ الجلالة فاعله والجملة معطوفة (لَكُمُ) متعلقان بيبين (الْآياتِ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) لفظ الجلالة مبتدأ وعليم حكيم خبراه والجملة معطوفة. |