فصل: 774- طَلحة بن زَيد الشاميُّ القرشي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.774- طَلحة بن زَيد الشاميُّ القرشي:

كان يَكُون بِواسِطَ.
2729- حَدثنا آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: طَلحة بن زَيد الشامي القُرَشيّ مُنكر الحديث.
2730- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه أَسلَم بن سَهل، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن ماهان، قال: حدثني أبي محمد بن ماهان أَبو حَنيفَة، قال: حَدثنا طَلحة بن زَيد القُرَشي، عن عُقَيل، عن الزُّهري، عن عُروة، عن عائِشة، قالَت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لا يُبرِمَن أَحَدُكُم أَمرًا مِن أَمر دين ولا دُنيا حَتَّى يُشاوِرَ».
لَيس لَه مِن حَديث الزُّهري أَصل، ولا غَيرِهِ.

.775- طَلحة بن يَحيَى القُرَشيُّ:

2731- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح بن أَحمد، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: لَم يَكُن طَلحة بن يَحيَى بِالقَوي، قُلت ليَحيَى: هو أَحَب إِلَيك، أَو عَمرو بن عُثمان؟ قال: عَمرو بن عُثمان أَحَب إِلَيَّ.
2732- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: طَلحة بن يَحيَى، وعَمرو بن عُثمان، عَمرو بن عُثمان أَحَب إِلَي مِن طَلحة، وطَلحة صالح، يَعني الحَديث.
2733- وسأَلتُه مَرَّةً أُخرَى عن طَلحة بن يَحيَى، قال: كَذا وكَذا، وقال: حَدَّث عنه يَحيَى، وسمعتُه يقول: طَلحة بن يَحيَى أَحَب إِلَي مِن بُرَيد بن أَبي بردة، بُرَيد يَروي أَحاديث مَناكير، وطَلحة حَدَّث حَديث: عُصفُور مِن عَصافير الجَنةِ.
2734- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا أَبي، قال: حَدثنا ابن فُضَيل، عن العَلاء، أَو حَبيب بن أَبي عَمرَة، وما أُراه سَمِعَه إِلاَّ مِن طَلحة بن يَحيَى، يَعني ابن فُضَيل.
2735- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا أَبو نُعيم، قال: حَدثنا طَلحة بن يَحيَى، عن عائِشة بِنت طَلحة، عن عائِشة أُم المُؤمِنين، قالَت: دُعي رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم إِلى جِنازَة غُلام مِن الأَنصار ليُصَلّي عَليه، قُلتُ: «يا رَسول الله، طُوبَى لَه، عُصفُور مِن عَصافير الجَنة، قال: يا عائِشة أَولا غَيرُ هَذا، إِن الله خَلَق للجَنة أَهلاً وخَلَقَها لَهم وهُم في أَصلاب آبائِهِم، وخَلَق للنار أَهلاً وخَلَقَها لَهم وهُم في أَصلاب آبائِهِم».
آخِر الحَديث فيه رِوايَة مِن حَديث الناس بِأَسانيد جياد، وأَوَّلُه لا يُحفَظ إِلاَّ مِن هَذا الوجهِ.

.776- طَلحة، أَبو اليَسَع بن طَلحة:

ولا يُتابَع على حَديثه.
2736- حَدثناه يَحيَى بن عُثمان، قال: حَدثنا نُعيم، قال: حَدثنا أَبو اليَسَع بن طَلحة المَكّي، قال: حَدثني أَبي، عن ابن عَباس، أَنه كان يقول: إِن الله عَز وجَل أَوحَى إِلى نَبي مِن الأَنبياء، وشَكَى إِلَيه الضَّعف، فقال: كُل اللَّحم بِاللَّبَنِ.
ولا يَصِح في هَذا رِوايَةٌ.

.777- طارِق بن عَمارٍ:

عن أَبي الزِّنادِ.
2737- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: طارِق بن عَمار، عن أَبي الزِّناد، لا يُتابَع عَليه.
2738- وهَذا الحَديث: حَدثناه عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا يَحيَى بن مُحمد الجارِي، قال: حَدثنا عَبد العَزيز بن مُحمد، عن عَباد بن كَثير، عن طارِق، عن أَبي الزِّناد، عن الأَعرَج، عن أَبي هُريرة، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «أَنزَل الله المَعُونة مع المُؤنَة، وأَنزَل الصَّبر مع البَلاءِ».
في هَذا رِوايَة مِن غَير هَذا الوجه أَصلَح مِن هَذا.

.778- طارِق بن عَبد الرَّحمَن:

2739- حَدثنا عَبد الله، قال: سمعتُ أَبي، قال: مُوسَى الجُهَني أَعجَب إِلَى يحيى مِن طارِق، وطارِق في حَديثه بَعض الضَّعفِ.
2740- حَدثنا عَبد الله، قال: سمعتُ أَبي يقول: طارِق بن عَبد الرَّحمَن لَيس حَديثه بِذاكَ.
2741- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه أَحمد بن داوُد القُومَسي، قال: حَدثنا سَعيد بن يَحيَى الأُمَوي، قال: حَدثنا أَبي، قال: حَدثنا الأَعمش، عن طارِق بن عَبد الرَّحمَن، عن سَعيد بن جُبَير، عن ابن عَباس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «اللهم أَذَقت أَوَّل قُرَيش نَكالاً فَأَذِق آخِرَهُم نَوالاً».
لا يُتابَع عَليه، وفيه رِوايَة أُخرَى شَبيهَة بِهَذه.
2742- حَدثنا عَبد الله، قال: حَدثني أَبي، قال: حَدثنا يَحيَى بن سَعيد، عن سُفيان، عن طارِقٍ: سأَلت الشَّعبي عن امرَأَة خَرَجَت عاصيَةً لزَوجِها؟ قال: لَو مَكَثَت عِشرين سنةً لَم يَكُن لَها نَفَقَة، قال أَبي: قُلت ليَحيَى: إِن الناس يَروونه عن مُوسَى الجُهَني، قال: لَو كان عن مُوسَى الجُهَني، كان أَحَب إِلَي أَنا، كَيف أَقَع على طارِقٍ؟!

.779- طُفَيل بن عَمرو التَّميمي، بَصريٌّ:

لا يُتابَع على حَديثه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
2743- حَدثنا آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: طُفَيل بن عَمرو التَّميمي، عن صَعصَعَة بن ناجية، قال البُخاريُّ: ولا يَصِحُّ.
2744- وهَذا الحَديث: حَدثناه إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا العَلاء بن الفَضل بن عَبد المَلك بن أَبي سَويَّة، قال: حَدثنا عَباد بن كُسَيب أَبو الحَسناء، عن طُفَيل بن عَمرو، عن صَعصَعَة بن ناجية المُجاشِعي، وهو جَد الفَرَزدَق بن غالب، قال: قَدِمت على رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم فَعَرَض عَلَي الإِسلام فَأَسلَمتُ، وعَلَّمَني آيًا مِن القُرآن، فَقلتُ: «يا رَسول الله، إِنّي عَمِلت أَعمالاً في الجاهِليَّة، فَهَل فيها مِن أَجرٍ؟ قال: وما عَمِلتَ؟ قُلتُ: ضَلَّت لي ناقَتَين عَشراوين، فَخَرَجت أَبغيهُما على جَمَل لي، فَرُفِع لي بَيتان في فَضاء مِن الأَرض، فَقَصَدت قَصدَهُما، فَوجَدت في أَحَدِهِما شَيخًا كَبيرًا، فَقلتُ: هَل حَسَست مِن ناقَتَين عَشراوينِ؟ قال: وما ناراهُما؟ قُلتُ: ميسَم بَني دارِم، قال: قَد وجَدنا ناقَتَيك وأَنتَجناهُما وظَأَرناهُما على ولَدِهِما، وقَد نَعَش الله بِهما أَهل أَبيات مِن قَومِك مِن العَرَب، فَبَينَما الرَّجُل يُخاطِبُني إِذ نادَت امرَأَة مِن البَيت الآخَرِ: قَد ولَدَت، قَد ولَدَت، قال: فقال: وما ولَدَت؟ إِن كان غُلامًا فَقد شَرَكنا في قُوتِنا، وإِن كانت جاريَةً دَفَناها، فَقلتُ: ما هَذه المَولُودَةُ؟ قال: ابنَة لي، قُلتُ: إِنّي أَشتَريها مِنك، قال: يا أَخا بَني تَميم، تَقول لي تَبيع ابنَتَك، وقَد أَخبَرتُك أَنّي رَجُل مِن مُضَر مِن العَرَبِ؟ قال: قُلتُ: إِنّي لا أَشتَري رَقَبَتَها مِنك، إِنما أَشتَري منك رُوحَها لا تُقتَل، قال: بِم تَشتَريها؟ قُلتُ: بِناقَتَي هاتَين وولَدَيهِما، قال: وتَزيدُني بَعيرَك هَذا؟ قُلتُ: نَعَم، على أَن تَبعَث مَعي رَسُولاً، فَإِذا بَلَغت أَهلي رَدَدتُه إِلَيك، فَفعل، فَلَما بَلَغت أَهلي رَدَدت إِلَيه البَعير، فَلَما كان في بَعض اللَّيل تَفَكَّرت في نَفسي، فَقلتُ: إِن هَذه لَمَكرُمَة ما سَبَقَني إِلَيها أَحَد مِن العَرَب، فَظَهَر الإِسلام وقَد أَحيَيت ثَلاث مِئَة وسِتّين مِن المَوؤُودَة، أَشتَري كُل واحِدَة منهُن بِناقَتَين عَشراوين وجَمَل، فَهَل لي في ذَلك مِن أَجرٍ؟ فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: هَذا باب مِن البِر، ولَك أَجر إِذ مَن الله عَلَيك بِالإِسلام». ومِصداق قَول صَعصَعَة، قَول الفَرَزدَقِ:
وجَدّي الَّذي مَنَع الوائِدات ** فَأَحيا الموؤد ولَم يُوأَدِ

.780- طَريف بن شِهاب، أَبو سُفيان السَّعدي، بَصريٌّ:

2745- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: قال أَبي: أَبو سُفيان السَّعديّ لَيس بِشَيء، لا يَكتُب عنه.
2746- حَدثنا مُحمد بن زَكَريا، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى (ح)،
2747- وحَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: ما سمعت يَحيَى، ولا عَبد الرَّحمَن يُحَدِّثان عن أَبي سُفيان السَّعدي بِشَيء قَطُّ.
2748- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا حَسان بن حَسان، قال: حَدثنا مَِندَل، قال: حَدثنا أَبو سُفيان، عن أَبي نَضرَة، عن أَبي سَعيد الخُدري، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مِفتاح الصَّلاة الطُّهورُ، وتَحريمُها التَّكبيرُ، وتَحليلُها التَّسليمُ، وبَين كُل رَكعَتَين تَسليم، ولا يُجزِئ صَلاة لا يُقرَأ فيها بِأُم القُرآن، وقُرآن معَها».
2749- حَدثنا مُحمد بن مَندَه، قال: حَدثنا بَكر بن بَكار، قال: حَدثنا حَمزَة الزَّياتُ، قال: حَدثنا أَبو سُفيان، عن أَبي نَضرَة، عن أَبي سَعيد الخُدري، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «عَلَم الإيمان الصَّلاةُ، فَمَن فَرَّغ لَها قَلبُهُ، وحاد عَلَيها بِحُدُودِها ووقتِها وسُنَّتِها فَهو مُؤمِنٌ».
وفي هَذا الباب حَديث ابن عَقيل، عن مُحَمد بن الحَنَفيَّة، عن عَلي في مِفتاح الصَّلاة وإِسناد أَصلَح مِن هَذا، على أَنَّ فيه لينًا، وفي القِراءَة بِأُم القُرآن أَسانيد جياد، وسائِر ذاك لا يُحفَظ إِلاَّ في هَذا الحَديث.

.781- طَريف بن سَلمان، أَبو عاتِكَة، بَصريٌّ:

2750- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: طَريف بن سَلمانَ أَبو عاتِكَة، بَصري، قال البُخاريُّ: مُنكر الحديث.
2751- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه جَعفَر بن مُحمد الزَّعفَراني، قال: حَدثنا أَحمد بن أَبي سُرَيج، قال: حَدثنا حَماد بن خالد الخَياطُ، قال: حَدثنا طَريف بن سَلمانَ أَبو عاتِكَة، قال: سمعتُ أَنس بن مالك، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «اطلُبُوا العِلم ولَو بِالصّين، فَإِن طَلَب العِلم فَريضَة على كُل مُسلم».
لا يُحفَظُ: ولَو بِالصّين، إِلاَّ عن أَبي عاتِكَة، وهو مَترُوك الحَديث، وفَريضَة على كُل مُسلم، الرِّوايَة فيها لين أَيضًا، مُتَقارِبَة في الضَّعف.

.782- طَريف بن زَيد الحَرانيُّ:

مَجهول بِنَقل الحَديث، حَديثه غَير مَحفُوظ، عن ابن جُريج.
2752- حَدثنا أَحمد بن داوُد المَكّي، قال: حَدثنا عَباد بن عِيسى، قال: حَدثنا طَريف بن زَيد الحَراني، عن ابن جُريج، عن نافِع، عن ابن عُمر، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «مَن شاب شَيبَةً في الإِسلام كانت لَه نُورًا يَوم القيامَةِ».
وفي هَذا أَحاديث مِن غَير هَذا الوجه أَسانيدُها صالحَةٌ.
2753- حَدثناه أَبو يَحيَى بن أَبي مَسَرَّة، حَدثني أَبي، حَدثنا هِشام بن سُليمان، عن ابن جُريج، قال: أَخبَرني زيادٌ أَنَّ ابن عَجلان حَدَّثهُ، أَنَّ عَمرَو بن شُعَيب حَدَّثهُ، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «لا تَنتِفُوا الشَّيب، إِنه مَن شاب شَيبَةً في الإِسلام كَتَب الله لَه بِها حَسنَة، وكَفَّر لَه بِها عن سَيِّئَةٌ».
هَذا أَولَى.

.783- طَريفٌ:

رَوى عنه مُسلم بن خالد، لا يُعرَف إِلاَّ به، لا يُتابَع عَليه.
2754- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: حَدثنا سُويد بن سَعيد، قال: حَدثنا مُسلم بن خالد، قال: حَدثني طَريف، عن يَحيَى بن أَبي كَثير، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة، أَنَّ عائِشة حَدَّثَتهُم؛ أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم كان يَصُوم شَعبان كُلَّهُ، قُلتُ: «يا رَسول الله، أَرَأَيت شَعبان أَحَب الشُّهور إِلَيك أَن تَصُومَهُ؟ قال: إِن الله يَكتُب كُل نَفس قُبِضَت في تِلك السَّنَة، فَأُحِب أَن يَأتي أَجَلي وأَنا صائِمٌ».
2755- حَدثنا يَعقوب بن يُوسُف القَزويني، قال: حَدثنا مُحمد بن سَعيد بن سابِق، قال: حَدثنا عَمرو بن أَبي قَيس، عن مَّنصُور، عن سالم بن أَبي الجَعد، عن أَبي سَلَمة، قال: سأَلت أُم سَلَمة عن صيام النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، فقالَت: «ما رَأَيتُه يَصُوم شَهرًا إِلاَّ شَعبانَ؛ فَإِنه كان يَصِلُه بِرَمَضان».
وهَذا أَولَى.

.784- طالب بن حَبيب بن سَهل:

2756- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: طالب بن حَبيب بن سَهل، يُقال: جَدُّه ضَجيع حَمزَة، قال البُخاريُّ: فيه نَظرٌ.
2757- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل،
2758- وعَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قالا: حَدثنا مُوسَى بن إِسماعيل، قال: حَدثنا طالب بن حَبيب بن سَهل بن قَيس، قال: سمعتُ عَبد الرَّحمَن بن جابر بن عَبد الله يُحَدِّث عن أَبيه، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَكثَر مَن يَمُوت مِن أُمَّتي بِالأَنفُس بعد كِتاب الله وقَضائِهِ».
2759- حَدثنا أَحمد بن رُستَة الأَصبَهاني، قال: حَدثنا مُحمد بن المُغيرَة، قال: حَدثنا أَبو داوُد، عن طالب بن عَمرو بن سَهل الضَّجيعي، عن عَبد الرَّحمَن بن جابِر، عن جابِر، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم نَحوهُ.
وفي العَين عن النَّبي عَليه السَّلام رِوايَة مِن غَير هَذا الوجه بِأَسانيد جياد.

.785- الطَّيِّب بن مُحمد اليَماميُّ:

عن عَطاء، يُخالَف في حَديثه.
2760- حَدثنا حاتِم بن مَنصور، قال: حَدثنا الحُميدي، قال: حَدثنا أَيوب بن النَّجار، قال: حَدثنا الطَّيِّب بن مُحمد، عن عَطاء، عن أَبي هُريرة، قال: «لَعن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم مُخَنَّثي الرِّجال المُتَشَبِّهين بِالنِّساء، والمُتَرَجِّلات مِن النِّساء المُتَشَبِّهات بِالرِّجال».
2761- حَدثنا مُحمد بن زَكَريا، قال: حَدثنا يَحيَى بن مُوسَى، قال: حَدثنا عَبد الرَّزاق، قال: حَدثنا عُمر بن حَوشَب الصَّنعاني، عن عَمرو بن دينار، عن عَطاء بن أَبي رَباح، قال: حَدثني رَجُل مِن هُذَيل، قال: رَأَيت عَبد الله بن عَمرو، وأَقبَلَت امرَأَة قَد تَقَلَّدَت قَوسًا تَمشي مِشية الرِّجال، فَقلتُ: هَذه أُم سَعيد بِنت أَبي جَهل، فقال: سمعتُ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «لَيس مِنا مَن تَشَبَّه بِالنِّساء مِن الرِّجال، ولا مَن تَشَبَّه بِالرِّجال مِن النِّساءِ».
وهَذا أَولَى.

.باب العَينِ:

.786- عَبد الله بن إِبراهيم الغِفاريُّ:

كان يَغلب على حَديثه الوهمُ.
2762- مِن حَديثه؛ ما حَدثنا مُحمد بن عَلي المَروزي، قال: حَدثنا حاتِم بن بَكر بن غَيلان الضَّبّي الذارِعُ، قال: حَدثنا عَبد الله بن إِبراهيم الغِفاري، قال: حَدثنا المُنكَدِر بن مُحَمد بن المُنكَدِر، عن أَبيه، عن جابر بن عَبد الله، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «القَناعَة مال لا يَنفَدُ».
وفيه رِوايَة مِن وجه آخَر فيها لين أَيضًا.

.787- عَبد الله بن إِسحاق بن الفَضل الهاشِميُّ:

لَه أَحاديث لا يُتابَع منها على شَيء.
2763- منها: ما حَدثناه أَحمد بن إِبراهيم الطاحي، قال: حَدثنا مُحمد بن يَحيَى القُطَعي، قال: حَدثنا عَبد الله بن إِسحاق بن الفَضل بن رَبيعَة‍ بن الحارِث بن عَبد المُطَّلب، قال: حَدثني أَبي، عن صالح بن خَوات بن صالح بن خَوات بن جُبَير، عن أَبيه، عن جَدِّه خَوات بن جُبَير، عن رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «ما أَسكَر كَثيرُه فَقَليلُه حَرامٌ».
وفي هَذا أَسانيد مِن غَير هَذا الوجه مِن وجه جَيِّد.

.788- عَبد الله بن إِسماعيل الجُوداني، بَصريٌّ:

عن جَرير بن حازِم، مُنكر الحديث، لا يُتابَع على شَيء مِن حَديثه.
2764- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَبد الله بن سَلَمة بن يُونُس الأسواني، قال: حَدثنا مُحمد بن سَنجَر، قال: حَدثنا عَبد الله بن إِسماعيل، أَبو مالك الجُوداني، قال: حَدثنا جَرير بن حازِم الأَزدي، عن الحَسن، عن سَمُرَة بن جُندُب الفَزاري، قال: جاء شاب مِن الأَنصار إِلى النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم فقال: «يا رَسول الله، إِن أَبي يَأخُذ مالي؟ قال: أَنت ومالُك لأَِبيكَ».
وفي هَذا الباب أَحاديث مِن غَير هَذا الوجه، وفيها لين، وبَعضُها أَحسَن مِن بَعض، ومِن أَحسَنِها حَديث الأَعمش، عن مَّنصُور، عن عُمارة بن عُمَير، عن عَمَّتِه، عن عائِشة، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «أَولادُكُم مِن كَسبِكُم، فَكُلُوا مِن كَسب أَولادِكُم».

.789- عَبد الله بن بُسر الشاميُّ:

2765- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح بن أَحمد، قال: حَدثنا عَلي بن عَبد الله، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: رَأَيت عَبد الله بن بُسر كان ها هُنا، يَعني: عَبد الله بن بُسر الشامي الَّذي رَوى عنه يُوسُف السَّمتي، ومُحمد بن حُمران، قُلت ليَحيَى: كَيف كان؟ قال: لا شَيءَ.
2766- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا مُحمد بن يُوسُف الضَّبّي، قال: حَدثنا مُحمد بن عُقبَة السَّدُوسي، قال: حَدثنا مُحمد بن حُمرانَ أَبو سَعيد، قال: حَدثنا عَبد الله بن بُسر، عن أَبي كَبشَة الأَنماري، قال: رَأَيت كِمام أَصحاب النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم بُطحًا.
لا يُحفَظ إِلاَّ عنه.

.790- عَبد الله بن بِشرٍ:

يَروي عنه عَبد السَّلام بن حَرب.
2767- حَدثنا أَحمد بن مَحمُود، حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قال: سأَلت يَحيَى عن عَبد الله بن بِشر، يَروي عنه عَبد السَّلام بن حَرب، وهو يَروي عن الزُّهريِّ؟ فقال: لَيس بِذاكَ.
2768- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل،
2769- وعَلي بن عَبد العَزيز، قالا: حَدثنا أَبو غَسانَ مَالِك بن إِسماعيل، حَدثنا عَبد السَّلام بن حَرب، عن عَبد الله بن بِشر، عن الزُّهري، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن عُثمان بن عَفان، قال: لَما قُبِض النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم وُسْوِس ناس مِن أَصحابه، فَكُنت فيمَن وُسوِس، فَمَر عَلَي عُمرُ، فَسَلَّم عَلَيَّ فَلَم أَرُد عَليه، فأتى أبا بكر فَشَكاني إِلَيه، فَجاء أَبو بَكر، فقال: سَلَّم عَلَيك أَخُوك فَلَم تُسَلِّم عَليه؟ قُلتُ: ما عَلمت بِتَسليمِه، وإِنّي عن ذَلك لَفي شُغُل، فقال أَبو بَكر: ولمَ؟ فَقلتُ: قُبِض النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم ولَم أَسأَله عن نجاة هَذا الأَمر، فقال: قَد سأَلتُ عن ذَلك، فَقُمت إِلَيه فاعتَنَقتُهُ، فَقلتُ: بِأَبي وأُمّي أَنت أَحَق بِذَلك، فقال: «سأَلت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن نَجاة هَذا الأَمر، فقال: مَن قَبِل الكَلمَة الَّتي عَرَضتُها على عَمّي فَهي لَه نَجاةٌ».
2770- وتابَعَه عُمر بن سَعيد التَّنُوخي، عن الزُّهري، فقال: عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن عُثمان بن عَفان، عن أَبي بَكر الصِّدّيق، قال: قُلتُ: يا رَسول الله.
2771- حَدثناه إِبراهيم بن مُحمد، حَدثنا عَمرو بن مالك الراسِبي، حَدثنا فُضَيل بن سُليمان النُّمَيري، حَدثنا عُمر بن سرحة التَّنُوخي، أَخبَرني الزُّهري، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن عُثمان بن عَفان، عن أَبي بَكر الصِّدّيق، قُلتُ: «يا رَسول الله، ما نَجاة هَذا الأَمرِ؟ قال: في الكَلمَة الَّتي أَرَدت عَلَيها عَمّي فَأَباها».
2772- حَدثنا يَحيَى بن عُثمان بن صالح، حَدثنا حامِد بن يَحيَى البَلخي، حَدثنا مُحمد بن عُمر بن واقِد المَديني، عن ابن أَخي ابن شِهاب الزُّهري، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن عَبد الله بن عَمرو، عن عُثمان بن عَفان، عن أَبي بَكر الصِّدّيق، قال: أَنا سأَلت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن ذَلكَ: ما النَّجاة مِما نَحن فيه؟ قال: «الكَلمَة الَّتي عَرَضتُها على عَمّي، فَأَبَى أَن يَقبَلَها: شَهادَة أَلا إِلَه إِلاَّ الله، هي النَّجاةُ».
وهَذه أَسانيد مُتَقارِبَة في الضَّعف، خالَفَها الثِّقات مِن أَصحاب الزُّهريِّ.
2773 و2774- فَحَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن أَبي مَسَرَّة، حَدثنا يَعقوب بن مُحمد الزُّهري، حَدثنا إِبراهيم بن سَعد (ح) وحَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا الحَسن بن عَلي، حَدثنا يَعقوب بن إِبراهيم بن سَعد، حَدثنا أَبي، عن صالح بن كَيسان، عن ابن شِهاب قال: أَخبَرني رَجُل مِن الأَنصار مِن أَهل الفِقه غَير مُتَّهَم، أَنه سَمِع عُثمان بن عَفان يُحَدِّثُ؛ أَنَّ رِجالاً مِن أَصحاب رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم حَزِنُوا حَتَّى كاد بَعضُهُم أَن يُوسوَس، قال عُثمان: فكُنت منهم، فَبَينَما أَنا جالس في ظِل أُطُم مِن الآطام مَر عَلَي عُمر بن الخَطابِ فَسَلَّم عَلَي فَلَم أَشعُر أَنه مَر، ولا سَلَّم، فانطَلَق عُمر حَتَّى دَخَل على أَبي بَكر، فقال: أَلا أُعجِبُكَ؟ مَرَرت على عُثمان فَسَلَّمت عَليه، فَلَم يَرُد السَّلام، فَأَقبَل أَبو بَكر في وِلايَتِه، وعُمرُ، حَتَّى أَتَيا فَسَلَّما جَميعًا، ثُم قال أَبو بَكر: جاءَني أَخُوك عُمر فَزَعَم أَنه مَر عَلَيك فَسَلَّم فَلَم تَرُد عَليه، فَما حَمَلَك على ذَلكَ؟ فَقلتُ: ما فَعَلتُ، فقال عُمرُ: بَلَى، ولَكِنَّها عُبِّيَّتُكُم يا بَني أُمَية، قال عُثمان: فَوالله ما شَعَرت بِأَنَّك مَرَرت ولا سَلَّمت، قال أَبو بَكر: صَدَق عُثمان، وقَد شَغَلَك عن ذَلك أَمر، فَما هو؟ قال عُثمان: فَقلتُ: تَوفَّى الله تَبارَك وتَعالَى نَبيَّه قَبل أَن أَسأَلَه عن نَجاة هَذا الأَمر، قال أَبو بَكر: قَد سأَلتُه عن ذَلك، فقال عُثمان: فَقُمت إِلَيه فَقلتُ: بِأَبي وأُمّي أَنت أَحَق بِها وأَولَى مِنّي، قال أَبو بَكر: قُلتُ: «يا رَسول الله، ما نَجاة هَذا الأَمرِ؟ فقال: مَن قَبِل مِنّي الكَلمَة الَّتي عَرَضت على عَمّي فَرَدَّها فَهي لَه نَجاةٌ».
لَفظ أَبي يَحيَى.
2775- حَدثنا الحَسن بن عَلي بن خالد اللَّيثي، حَدثنا أَبو صالح كاتِب اللَّيث، حَدثني عُقَيل، عن ابن شِهاب، حَدثني مَن لا أَتَّهِمُ، عن رَجُل مِن الأَنصار أَخبَرَه أَنَّ أَمير المُؤمِنين عُثمان، قال: لَما تُوفّي رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم حَزِنَت عَليه رِجال مِن أَصحابه حَتَّى كادُوا أَنَّ يُوسْوَسُوا، فَذَكَر نَحوهُ.
2776- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا الحَسن بن عَلي، وعِيسى بن مُحمد الكِسائي، قالا: حَدثنا أَبو اليَمان، أخبرنا شُعَيب، عن عَبد الرَّزاق، عن مَعمَر، عن الزُّهري، قال: أَخبَرني رَجُل مِن الأَنصار مِن أَهل الفِقه أَنه سَمِع عُثمان بن عَفانَ فَذَكَر نَحوهُ.
2777- حَدثناه إِسحاق بن إِبراهيم، عن عَبد الرَّزاق، عن مَعمَر، عن الزُّهري، قال: لَما قُبِض رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم كاد بَعض أَصحابه أَن يُوسوَس، فَذَكَرَهُ.
ورِوايَة صالح بن كَيسان، وشُعَيب، وعُقَيل، أَولَى مِن رِوايَة عَبد الله بن بِشر ومَن تابَعَهُ.