فصل: أبو قيلة وَجْز بن غَالِب بن الحَارِث:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف



.النَّمِر بن قاسط:

القبيل المنسوب إليه النمريون.

.تَوْبَة بن النَّمِر:

ولي قضاء مصر ذكرنا حديثه ونسبه ومن رَوَى عَنْه في باب التاء عند ذكر توبة.
وأمَّا:

.يُمْن:

فهو:

.أبو اليُمْن ياسين بن عبد الأحد بن أبي زرارة اللَّيْث بن عَاصِم القتباني:

يروي عن جده أبي زرارة، وعن أبيه عبد الأحد بن اللَّيْث، رَوَى عَنْه أبو عَبْد الرَّحْمن النَّسَائِيّ، وغَيْرِه من المِصْرِيين.
وأمَّا:

.يَمَن:

فهو في حديث جرير بن عَبد الله: أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، قال: «يطلع عليكم من هذا الفج رجل من خير ذي يَمَن على وجهه مسحة ملك فطلع جرير».

.باب نِسْعَة، ونَشَغَة بفتح النون والغين والشين المعجمة:

أما:

.نِسْعَة:

فهو:

.نِسْعَة بن شَدَّاد:

يروي عن أبي ذر، رَوَى عَنْه عَبد الله بن المقدام بن الورد.
وأمَّا:

.نَشَغَة:

فهو:

.نَشَغَة بن جناب بن مُعَاوية:

وهو الجوشن بن بَكْر بن عَامِر الأكبر بن عَوْف بن عذرة بن زَيْد اللات.
ومن ولده:
عيال بن سلامة بن نَشَغَة:
كان يغير على بني عَبد الله بن كِنَانَة فيكثر. قال ذلك ابن حَبِيب، عن ابن الكَلْبيّ فِي نَسَب قُضَاعة.

.باب الواو:

.باب وَاقِدٍ، وَوَافِدٍ:

أما:

.وَاقِد:

فجماعة منهم:

.أبو وَاقِد اللَّيْثِيّ:

له صُحْبة ورواية عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم واسمه الحَارِث بن عَوْف.
وابْنُه:
وَاقِد بن أبي وَاقِد.

.أبو وَاقِد اللَّيْثِيّ:

آخر، اسمه صَالِح بن مُحمَّد بن زائدة، يروي عن أنس بن مَالِك، وأبي سَلَمَة بن عَبْد الرَّحْمن وسالم بن عَبد الله بن عُمَر.

.وَاقِد بن أبي شبيل بن أبي مُسْلِم:

شَيْخ كتبنا عنه، يُحَدِّث عن بَكْر بن سَهْل الدمياطي، والكديمي، وغيرهما، وهو واقد بن عُبَيْد الله بن عَبْد الرَّحْمن بن وَاقِد.

.وَاقِد بن عَبد الله التَّمِيميّ:

قال ابن دُرَيْد: هو أول من رمى بسهم في سبيل الله عز وجل.
وأمَّا:

.وَافِد:

.فَوَافِد بن مُوسَى الذَّراع:

يروي عن أبي صَالِح عَبْد الغَفَّار بن داود وسَعِيد بن المُغِيرَة، وغيرهما، حَدَّثَنا عنه أبو عَبد الله الفارسي، والحُسَين بن أحمد بن عبادة الوَاسِطِيّ، وغيرهما.

.وَافِد بن سلامة:

يروي عن يَزِيد الرَّقَاشِيّ، رَوَى عَنْه عبيد الله العمري، وغَيْرِه ويختلف فيه فيقال: واقد، بالقاف.

.أبو وَافِد:

ذكره العَبَّاس بن الفَضْل في كتابه المصنف في القراءات. رَوَى عَنْه عَبد الجَبَّار بن نَافِع الضَّبِّي.

.باب وِقَاءٍ، وَوَفَاءٍ:

أما:

.وِقَاء:

فهو:

.وِقَاء بن إياس أبو يَزِيد الوالبي الكُوفِيّ:

يروي عن عَلِيّ بن رَبِيعَة الوالبي، وعن المختار بن فلفل، وغيرهما، رَوَى عَنْه ابن المُبَارك، وأبو مُعَاوية الضرير.
وأمَّا:

.وَفَاء:

فهو:

.وَفَاء بن شُرَيْح الحَضْرَمِيّ:

رَوَى عن رويفع بن ثَابِت، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم حديثه عند المِصْرِيين.

.وَفَاء بن سُهَيْل:

مِصْري، يروي عن عَبد الله بن وهب، وغَيْرِه، حَدَّثَنا عنه أبو بَكْر النَّيْسَابوري.

.وَفَاء بن شَرَاحِيل:

رَوَى عن أنس حديثه عند البصريين.

.باب وَاثِلَة، وَوَائِلَة:

أما:

.وَاثِلَة:

فهو:

.وَاثِلَة بن الأسقع الليثي:

يُكْنَى أبا قرصافة، رَوَى عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، حديثه عند الشَّامِيين، وهو وَاثِلَة بن الأسقع بن عبد العُزَّى بن عبد ياليل بن ناشب بن غيرة بن سَعْد بن لَيْث.

.أبو وَاثِلَة إياس بن مُعَاوية بن قُرَّة:

سَمِع أباه وأنس بن مَالِك وسَعِيد بن المُسَيَّب، رَوَى عَنْه ابن عجلان، وشُعْبَة وحَمَّاد بن سَلَمة.

.أبو وَاثِلَة عَبْد الرَّحْمن بن الحُسَين الهروي.

وقال ابن حَبِيب: في عذرة:
وَاثِلَة بن هند بن حرام بن ضنة بن عبد كبير.
وقال أيضًا: في عبد القَيْس:
وَاثِلَة بن عَمْرو بن عَوْف بن بَكْر بن أنمار بن عَمْرو بن وديعة بن لُكَيْز.
وأمَّا:

.وَائِلَة:

فهو:

.وَائِلَة بن جارية بن ضبيعة بن حرام من قُضَاعة.

من ولده:
نعمان بن عصر:
ويقال: ابن عصر بن عبيد بن وائلة بن جارية بن ضبيعة، له صُحْبة، شَهِد بَدْرًا وأُحُدًا، والخندق، والمشاهد كلها مع النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم وقُتِل يوم اليمامة.

.أبو أنيس الضَّحَّاك بن قَيْس بن خالد الأكبر بن وَهْب بن ثَعْلَبة بن وَائِلَة بن عَمْرو بن شَيْبَان بن محارب بن فهر بن مَالِك بن النَّضْر بن كِنَانَة بن خُزَيْمَة بن مدركة بن إلياس بن مُضَر.

وقال ابن حَبِيب: في هوازن:
وَائِلَة بن صَعْصَعة بن مُعَاوية بن بَكْر بن هوازن.
وفي إياد:
وَائِلَة بن الطمثان بن عوذ مَنَاة.
وفي غَطَفَان:
وَائِلَة بن سهم بن مرة بن سَعْد بن ذبيان.
وفي بلي:
وَائِلَة بن جارية بن ضبيعة بن حرام بن جعل بن عَمْرو بن بَلِي.

.وَائِلَة بن ظرب بن عدوان:

أخو عَامِر بن ظرب حكم العرب.

.وَائِلَة بن مَازِن بن صَعْصَعة بن مُعَاوية.

قال ذلك الزُّبَيْر بن بَكَّار في النسب.

.وَائِلَة بن الدؤل بن سَعْد مَنَاة بن عَمْرو:

وهو غامد بن كَعْب بن الأَزْد، وهو والد عمرة بنت وَائِلَة جدة أمية بنت أبي الصَّلْت أم أمه رقية بنت عَبْد شَمْس بن عبد مناف وأمها عمرة قال ذلك الزُّبَيْر.

.باب وَجْزَةَ، وَوَحْرَةَ، وَوَجْز بلا هاء:

أما:

.وَجْزَةَ:

فهو:

.أبو وَجْزَةَ السَّعْدِي:

اسمه يَزِيد بن عبيد من أهل المدينة من القراء، يروي عن عُمَر بن أبي سَلَمَة، رَوَى عَنْه هِشَام بن عُرْوَة وسليمان بن بلال، ومُحمَّد بن إِسْحَاق. وقال ابن إِسْحَاق: سمعت أبا وَجْزَةَ السعدي يقرأ: بكسر الهاء.
وأمَّا:

.وَحْرَة:

فهو:

.أبو وَحْرَة بن أبي عَمْرو بن أُمَيَّة بن عَبْد شَمْس:

هو أخو أبي معيط والد عُقْبَة بن أبي مُعَيْط.
وابْنُه:
الحَارِث بن أبي وَحْرَة:
قتل كافرا يوم بدر.
وأمَّا:

.وَجْز بغير هاء:

فهو:

.أبو قيلة وَجْز بن غَالِب بن الحَارِث:

وهو غبشان ووجز هو أبو كبشة الذي كانت قُرَيْش تنسب إليه النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فيقولون: ابن أبي كبشة.
وكان أبو كبشة أول من عبد الشعرى وخالف دين قومه فلما خالف رسول الله صلى الله عليه وسلم دين قُرَيْش، بالحنفية شبهوه بجده أبي كبشة لا أنهم عيروه به من تقصير كان فيه، لأن كبشة كان سيدا في قومه خُزَاعَه.
حَدَّثَنا الحُسَين بن إِسْمَاعِيل المَحَامِليّ، حَدَّثَنا أبو موسى مُحمَّد بن المُثَنَّى قراءة، حَدَّثَنا عَمْرو بن خليفة، عن مُحمَّد بن عَمْرو، عن أبي سَلَمَة، عن أبي هُرَيْرة، قال: «مَرَّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم على عَبد الله بن أُبَي، وهو في ظل أطمة فقال: لقد عتا علينا ابن أبي كبشة، فقال عَبد الله بن عَبد الله بن أبي: يا رسول الله ألا آتيك برأسه؟ قال: لا ولكن بر أباك، وأحسن صحبته».

.باب الوَاثِلي، والوَائِلي:

أما:

.الوَاثِلي:

فهو:

.أبو المؤمن الوَاثِلي:

رَوَى عن عَلِيّ بن أبي طالب في قصة المخدج. رَوَى عَنْه سُوَيْد بن عُبَيْد العجلي.
وأمَّا:

.الوَائِلي:

فهو:

.عَبد الله بن الحُصَيْن الوَائِلي:

يروي عن هَرَمِي بن عَبد الله، عن خُزَيْمَة بن ثَابِت، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «إن الله عز وجل لا يستحي من الحق لا تأتوا النساء في أعجازهن».

.باب الهاء:

.باب هَدِيَّة، وهُدَيَّة، وهُدْبَة:

أما:

.هَدِيَّة:

فهو:

.هَدِيَّة بن عبد الوهاب أبو صَالِح:

يروي عن الفَضْل بن موسى السيناني، وغَيْرِه.
وأمَّا:

.هُدَيَّة:

فهو:

.مُحمَّد بن هُدَيَّة الصَّدَفِي:

يروي عن عَبد الله بن عَمْرو، ويقال: مُحمَّد بن هَدِيَّة. حديثه عند المِصْرِيين.
وأمَّا:

.هُدْبَة:

فهو:

.هُدْبَة بن المنهال.

.هُدْبَة بن خشرم الشَّاعِر:

قاتل زيادة بن زَيْد هو من بني عذرة.
حَدَّثَنا أبو حامد مُحمَّد بن هَارُون الحَضْرَمِيّ، حَدَّثَنا مُحمَّد بن زِيَاد الزيادي، حَدَّثَنا الفضيل بن زِيَاد، حَدَّثَنا أُسَامَة بن زَيْد، عن ابن المُنْكَدر: أن هُدْبَة العذري أصاب دما فأرسل إلى أم سَلَمَة زوج النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: أن استغفري لي. فقالت: إن قتل استغفرت له. وقال ابن دُرَيْد: هو أول من أقيد بالحجاز.

.هُدْبَة بن خالد أبو خالد القَيْسِي البَصْريّ:

يروي عن همام بن يَحْيى وحَمَّاد بن سَلَمة، وغيرهما.

.أبو هُدْبَة إبْرَاهِيم بن هُدْبَة:

يروي عن أنس بن مَالِك له نسخة.

.هُدْبَة بن الحَكَم السُّلَمِيّ:

عن عَامِر بن عَمْرو، وابن عُمَر، رَوَى عَنْه إبْرَاهِيم بن إِسْمَاعِيل بن مجمع.

.باب هُرَيْمٍ، وهُزَيْمٍ، وهُذَيْمٍ، وهُدَيْمٍ:

أما:

.هُرَيْم:

فهو:

.هُرَيْم بن سُفْيان البَجَلِي الكُوفِيّ:

يروي عن الأَعْمَش، ومَنْصُور بن المُعْتَمِر، وأبي إِسْحَاق الشَّيْبانِيّ، وغَيْرهم. رَوَى عَنْه إِسْحَاق بن مَنْصُور السلولي، وغَيْرِه.

.هُرَيْم بن مِسْعَر التِّرْمذي:

يروي عن الفضيل بن عياض، حَدَّث عنه أبو بَكْر الفِرْيَابِي.

.هُرَيْم بن عُثْمان بَصْريّ:

يروي عن سُوَيْد بن إبْرَاهِيم أبي حاتم، وغَيْرِه، حَدَّث عنه إبْرَاهِيم بن فَهْد، وعَبد الله بن مُحمَّد بن سنان، وغيرهما.
أما:

.هُزَيْم بالزاي:

فهو:

.الهزيم بن أسَعْد بن عَمْرو بن وَائِل بن مرة بن حِمْيَر بن يَزِيد من حَضَرَمَوت:

ذكره ابن حَبِيب، عن ابن الكَلْبيّ فِي نَسَب حَضَرَمَوت.

.وسَعْد بن لَيْث بن سود القضاعي:

يلقب هُزَيْمًا، ذكره ابن دُرَيْد.
أما:

.هُذَيْم:

فهو:

.سعد هُذَيْم:

قبيلة معروفة. قال ابن الكَلْبيّ: إنَّما سُمِّي سَعْد بن لَيْث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قُضَاعة سعد هذيم لأنَّهُ كان حضنه عبد حبشي يقال له: هُذَيْم فغلب عليه فسمي سعد هُذَيْم.

.هُذَيْم بن مُخْنِف:

ذكره البُخَاريّ، قال: قال زكريا: حَدَّثَنا أبو المليح، عن حبيب بن أبي مرزوق، عن هُذَيْم رأى سَلْمَان بالكوفة على حمار عري.

.هُذَيْم بن عَبد الله بن عَلْقَمة:

وأخوه جنادة بن عَبد الله بن عَلْقَمة بن عبد المطلب بن عبد مناف قتلا يوم اليمامة شهيدين.
وأمَّا:

.هُدَيْم بالدال:

فهو في حديث مَنْصُور، عن أبي وَائِل، عن الصبي بن مَعْبَد، قال: أردت الجمع بين الحج، والعمرة فلقيت رجلا من قومي يقال له: هُدَيْم وقال عَلِيّ بن حكيم، عن شَرِيك، عن مَنْصُور: يقال له: أديم، بالألف. والمحفوظ، بالهاء.

.باب هَنَّاد، وهَبَّار، وهَنَّان:

أما:

.هَنَّاد:

فهو:

.هَنَّاد بن السَّرِيّ الكُوفِيّ التَّمِيميّ الدَّارِمِيّ:

له مصنفات في الزهد، وغَيْرِه.

.هَنَّاد بن السَّرِيّ بن يَحْيى بن السري:

هو ابن ابن أخي هَنَّاد بن السَّرِيّ، رَوَى عن أبي سَعِيد الأشج، والعطاردي، وغيرهما كتبنا عنه، بالكوفة.

.مُحمَّد بن سَعِيد بن هَنَّاد البوسنجي:

شَيْخ، حَدَّثَنا عنه ابن مخلد.

.هَنَّاد:

رَوَى عَنْه مُحمَّد بن عيسى بن الطباع، قاله البُخَاريّ.
وأمَّا:

.هَبَّار:

فهو:

.نُعَيْم بن هَبَّار:

ويختلف في اسمه فيقال: هَمَّار، بالميم وخمار، بالخاء، والميم وهدار، بالدال وغير ذلك وقد ذكرناه في كتاب التصحيف.

.هَبَّار بن عَقشيل بن هُبَيْرَة الحَرَّانِيّ الحَضْرَمِيّ:

يروي عن الزُّهْريّ، رَوَى عَنْه عبد الملك بن خصاف بن عَبْد الرَّحْمن نسخة.

.هَبَّار بن سُفْيان بن عبد الأسد المَخْزُومِي:

قُتِل يوم اليرموك قال ذلك سيف بن عُمَر.
هَبَّار بن عَبْد الرَّحْمن بن يُوسُف المَدَنِي مخزومي، سَمِع سَلْمَان الأغر، رَوَى عَنْه عَبد الله بن مُسْلِم الطويل صَاحِب المصاحف.
وأمَّا:

.هَنَّان بالنون:

فهو:

.قَيْس بن هَنَّان:

بَصْريّ، يروي عن ابن عَبَّاس حديثا في الأشربة، رَوَى عَنْه سُلَيْمان التَّيْمِيّ وقيل: هَنَّام.

.باب هَذَمَة، وهُذْمَة، وهَرْمَة، وهَزْمَة:

أما:

.هَذَمَة:

فقال ابن حَبِيب: في طيء:
هَذَمَة بن عَتَّاب بن أبي حارثة بن جري بن بحتر بن عتود بن عنين بن سلامان بن ثعل بن عَمْرو بن الغَوْث بن جُلْهُمة:
وهو طيء بن أُدَد.
وأمَّا:

.هُذَمَة:

فقال ابن حَبِيب أيضًا: في مُزَيْنَة:
هُذَمَة بن لاطم بن عُثْمان بن عَمْرو:
وهو مُزَيْنَة بن أد بن طابخة.
منهم:

.مَعْقِل بن يسار.

.وبلال بن الحَارِث.

.وعائذ بن عَمْرو.

.ورافع بن عَمْرو.

.وعَبد الله بن المغفل.

المزنيون لهم صحبة.
وأمَّا:

.هَرْمَة:

فهو:

.هَرْمَة بن هذيل بن ربيع بن عَامِر بن صبيح بن عَدِيّ بن قَيْس بن الحَارِث بن فهر:

من ولده:
إبْرَاهِيم بن عَليّ بن سَلَمَة بن عَامِر بن هَرْمَة الشَّاعِر:
مقدم في الشُّعَراء المحدثين قدمه مُحمَّد بن داود بن الجراح على بشار، وأبي نؤواس، وغيرهما من المحدثين.
وأمَّا:

.هَزْمَة:

فقال سيف: فيمن بقي بدمشق مع يَزِيد بن أبي سُفْيان بعد اليرموك من قواد أهل اليمن:
سهم بن المسافر بن هَزْمَة.

.باب هَنِيٍّ، وهُنَيٍّ، وهِنِيٍّ:

أما:

.هَنِيّ:

فهو:

.هَنِيّ بن بلي بن عَمْرو بن الحاف:

من قُضَاعة. منهم معن وعاصم ابنا عَدِيّ بن الجد بن العجلان شهدا بدرا.

.وعبدة بن مغيث بن الجد بن العجلان:

شَهِدَ أُحُدًا.
وابْنُه:
شَرِيك:
الذي يقال له: ابن سحماء صَاحِب اللعان.

.وربعي بن رافع بن زَيْد بن حارثة بن الجد بن العجلان:

شَهِد بَدْرًا.

.ومرة بن الحباب بن عَدِيّ بن العجلان:

شَهِد بَدْرًا.

.وزيد بن أسلم بن ثَعْلَبة بن عَدِيّ بن العجلان:

شَهِد بَدْرًا.

.وثابت بن أقرم بن ثَعْلَبة بن عَدِيّ بن العجلان:

شَهِد بَدْرًا وقتله طليحة.

.وعَبد الله بن سَلَمَة بن مَالِك بن الحَارِث بن عَدِيّ بن العجلان:

شَهِد بَدْرًا، وقُتِل يَوْم أُحُد شَهِيدًا.
هؤلاء كلهم من ولد: هَمِيم بن ذُهْل بن هَنِيّ بن بَلِي ومن ولد: هرم بن هَنِيّ بن بلي بن النُّعْمان بن عصر بن الرَّبِيع بن الحَارِث بن أُدَيْم بن أُمَيَّة بن خدرة بن كاهل بن رشد بن أفرك، شَهِد بَدْرًا عداده في بني مُعَاوية بن مَالِك بن عَوْف بن عَمْرو بن عَوْف بن مَالِك بن الأوس. وقيل: هو النُّعْمان بن عصر بن عبيد بن وائلة بن حارثة.
وأمَّا:

.هُنَيّ:

فهو:

.هُنَيّ بن نويرة الضَّبِّي الكُوفِيّ:

يروي عن عَلْقَمة بن قَيْس، رَوَى عَنْه إبْرَاهِيم النَّخْعِي، وأبو حَمْزة.
حَدَّثَنا أبو مُحمَّد بن صَاعِد، وأحمد بن عَليّ بن العَلاَء، والفضل بن أحمد بن مَنْصُور الزبيدي وآخرون قالوا: حَدَّثَنا زِيَاد بن أَيُّوب، حَدَّثَنا هُشَيْم، أخبرنا مغيره، عن شباك، عن إبْرَاهِيم، عن هُنَيّ بن نويرة، عن عَلْقَمة، عن عَبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « أعف النَّاس قتلة أهل الإيمان».

.هُنَيّ مولى عُمَر:

سَمِع عُمَر بن الخَطَّاب، ذكره البُخَاريّ، رَوَى حَدِيثه زَيْد بن أسلم، عن أبيه.
حَدَّثَنا أحمد بن مُحمَّد بن أبي شَيْبَة، حَدَّثَنا مُحمَّد بن بَكْر القصير، حَدَّثَنا عَبْد العَزِيز الدراوردي، عن زَيْد بن أسلم، عن أبيه: أن عُمَر استعمل مولى له يدعى هنيا على الحمى فقال له: يا هُنَيّ إياي ونعم ابن عَفَّان ونعم ابن عَوْف فإنهما إن تهلك ماشيتهما يرجعا إلى زرع وضرع وإن رب الصريمة، والغنيمة إن تهلك ماشيته يأتيني فيقول: يا أمير المؤمنين يا أمير المؤمنين أفتاركهم لا أبا لكم؟ الماء، والكلأ أيسر علي من الذهب والفضة.
وأمَّا:

.هِنِيّ بالكسر:

فهو:

.هِنِيّ بن عَمْرو بن الغَوْث بن طيء:

قبيل منهم: بنو حية رهط إياس بن قبيصة الطَّائِي ملك العرب بعد النُّعْمان بن المُنْذر.
وأخوه مر بن عَمْرو بن الغَوْث بن طيء منهم: داود بن نُصَيْر الطَّائِي العابد المحدث الكُوفِيّ.

.باب هُذَيْل، وهُزَيْل:

أما:

.هُذَيْل بالذال:

فهو:

.هُذَيْل بن عَبْد الرَّحْمن بن أذينة:

بَصْريّ أمه حَفْصَة بنت سيرين تُكْنَى حَفْصَة فيقال: أم الهذيل، سَمِع ابن عَبَّاس، رَوَى عَنْه مُحمَّد بن سِيرِين قال البُخَاريُّ: أراه أبا الديلم.

.هُذَيْل بن بلال الفَزَارِيّ أبو البهلول:

رَوَى عن نَافِع، عن أبي هُرَيْرة، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «من أتى الجمعة فليغتسل».
ووهم وإنما رواه نَافِع، عن ابن عُمَر، ورَوَى عن عبد الملك بن أبي مَحْذُورة، عن أبيه، قال: «جعل النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم الحجابة لبني عبد الدار، والسقاية لبني هَاشِم، والأذان لنا ولموالينا».
وأمَّا:

.هُزَيْل بالزاي:

فهو:

.هُزَيْل بن شُرَحْبِيل الأَوْدِيّ الأعمى الكُوفِيّ:

سَمِع عَبد الله بن مَسْعود، رَوَى عَنْه أبو قَيْس عَبْد الرَّحْمن بن ثروان.

.هُزَيْل بن مسعدة:

بَصْريّ أخو عَلِيّ بن مسعدة، رَوَى عن رياح بن عَبِيدَة، رَوَى عَنْه موسى بن إِسْمَاعِيل.

.وهُزَيْل بن عتر بن غَنْم بن ميسلع:

أحد التسعة الذين عقروا ناقة صَالِح عليه السَّلام.

.باب هِنْب، وهِيْت:

أما:

.هِنْب:

فهو:

.هِنْب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن رَبِيعَة بن نِزَار بن معد:

من ولده: عَامِر بن رَبِيعَة العَدَوِيّ، شَهِد بَدْرًا.