فصل: بَاب أَمر الْوَالِي إِذا وَجه أميرين إِلَى مَوضِع أَن يتطاوعا وَلَا يتعاصيا:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تغليق التعليق على صحيح البخاري



قوله:

.بَاب أَمر الْوَالِي إِذا وَجه أميرين إِلَى مَوضِع أَن يتطاوعا وَلَا يتعاصيا:

[7172]- حَدثنَا مُحَمَّد بن بشار ثَنَا الْعَقدي ثَنَا شُعْبَة عَن سعيد بن أبي بردة قَالَ: سَمِعت أبي قَالَ: «بعث النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أبي ومعاذ بن جبل إِلَى الْيمن فَقَالَ يسرا وَلَا تعسرا» الحَدِيث.
وَقَالَ النَّضر وَأَبُو دَاوُد وَيزِيد بن هَارُون ووكيع عَن شُعْبَة عَن سعيد عَن أَبِيه عَن جده عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
أما حَدِيث النَّضر ووكيع فَتقدم الْكَلَام عَلَيْهِمَا فِي أَوَاخِر الْمَغَازِي.
وَأما حَدِيث أبي دَاوُد فَأخْبرنَا بِهِ أَبُو الْحسن بن أبي الْمجد عَن أبي بكر أَحْمد بن مُحَمَّد بن أبي الْقَاسِم أَن يُوسُف بن خَلِيل الْحَافِظ أخبرهُ أَنا خَلِيل بن بدر أَنا أَبُو عَلِيّ الْحداد أَنا أَبُو نعيم ثَنَا عبد الله بن جَعْفَر ثَنَا أَبُو دَاوُد ثَنَا شُعْبَة عَن سعيد بن أبي بردة عَن أَبِيه عَن أبي مُوسَى الْأَشْعَرِيّ: «أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعثه وَمعَاذًا إِلَى الْيمن فَقَالَ لَهما تطاوعا ويسرا وَلَا تعسرا وبشرا وَلَا تنفرا».
وَأما حَدِيث يزِيد بن هَارُون فَقَالَ الْبَيْهَقِيّ أَنا أَبُو عبد الله الْحَافِظ ثَنَا أَبُو عبد الله مُحَمَّد بن يَعْقُوب ثَنَا إِبْرَاهِيم بن عبد الله ثَنَا يزِيد بن هَارُون أَنا شُعْبَة عَن سعيد بن أبي بردة عَن أَبِيه عَن جده: «أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعثه وَمعَاذًا إِلَى الْيمن فَقَالَ بشرا وَلَا تعسرا وَلَا تنفرا وتطاوعا وَلَا تختلفا» الحَدِيث.
وَرَوَاهُ أَبُو عوَانَة فِي صَحِيحه من حَدِيث يزِيد بن هَارُون.
قوله:

.بَاب إِجَابَة الْحَاكِم الدعْوَة:

وَقد أجَاب عُثْمَان بن عَفَّان عبدا للْمُغِيرَة بن شُعْبَة.
أخبرنَا مُحَمَّد بن أَحْمد بن عَلِيّ إجَازَة مشافهة عَن يُونُس بن أبي إِسْحَاق عَن عَلِيّ بن الْحُسَيْن أَن الْمُبَارك بن الْحسن أخْبرهُم فِي كِتَابه عَن أبي الْغَنَائِم بن الْمَأْمُون أَنا أَبُو الْقَاسِم بن حبانة ثَنَا يَحْيَى بن مُحَمَّد بن صاعد ثَنَا الْحُسَيْن بن الْحسن الْمروزِي أَنا سعيد بن سُلَيْمَان ثَنَا إِسْمَاعِيل بن زَكَرِيَّا عَن عَاصِم الْأَحول عَن أبي عُثْمَان النَّهْدِيّ: «أَن عُثْمَان بن عَفَّان أجَاب عبدا للْمُغِيرَة بن شُعْبَة وَهُوَ صَائِم وَقَالَ أردْت أَن أُجِيب الدَّاعِي وأدعو بِالْبركَةِ».
قوله:

.بَاب مَا يكره من ثَنَاء السُّلْطَان وَإِذا خرج قَالَ غير ذَلِك:

[7178]- ثَنَا أَبُو نعيم ثَنَا عَاصِم بن مُحَمَّد بن زيد بن عبد الله بن عمر عَن أَبِيه قَالَ قَالَ: (أنَاس لِابْنِ عمر إِنَّا ندخل عَلَى سلطاننا فَنَقُول لَهُم بِخِلَاف مَا نتكلم بِهِ إِذا خرجنَا من عِنْدهم فَقَالَ كُنَّا نعد هَذَا نفَاقًا).
وَهَكَذَا فِي جَمِيع الرِّوَايَات الَّتِي وقفنا عَلَيْهَا من صَحِيح البُخَارِيّ وَذكر الْمزي فِي الْأَطْرَاف أَن البُخَارِيّ قَالَ عقب هَذَا رَوَاهُ معَاذ بن معَاذ عَن عَاصِم وَقَالَ فِي آخِره فَحدث بِهِ أخي عمر فَقَالَ: (إِن أَبَاك كَانَ يزِيد فِيهِ فِي عهد رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) انْتَهَى.
وَلم أَقف عَلَى هَذِه الزِّيَادَة فِي شَيْء من الطّرق وَلَا ذكرهَا أَبُو نعيم فِي الْمُسْتَخْرج.
وَقد وَصلهَا أَبُو نعيم فِي الْمُسْتَخْرج عَن أبي عَمْرو بن حمدَان عَن الْحسن بن سُفْيَان عَن عبيد الله بن معَاذ عَن أَبِيه فَذكر الحَدِيث دون الزِّيَادَة وَالله أعلم بِالصَّوَابِ.
قوله فِي:

.بَاب هَدَايَا الْعمَّال:

عقب حَدِيث [7174] الزُّهْرِيّ أَنه سمع عُرْوَة قَالَ: أَنا أَبُو حميد قَالَ: «اسْتعْمل النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رجلا من بني أَسد يُقَال لَهُ ابْن الأتبية عَلَى صَدَقَة» الحَدِيث قَالَ فِي آخِره قَالَ سُفْيَان قصه علينا الزُّهْرِيّ وَزَاد هِشَام عَن أَبِيه عَن أبي حميد سمع أُذُنِي وبصر عَيْني واسألوا زيد بن ثَابت فَإِنَّهُ سَمعه معي وَلم يقل الزُّهْرِيّ سمع أُذُنِي.
قلت كنت أَظن حَدِيث هِشَام مَعْطُوفًا عَلَى حَدِيث الزُّهْرِيّ وَأَن سُفْيَان رَوَاهُ عَنْهُمَا حَتَّى رَأَيْت الْإِسْمَاعِيلِيّ قد أخرجه من حَدِيث سُفْيَان عَن الزُّهْرِيّ فَقَط وَأَشَارَ إِلَى أَن حَدِيث هِشَام مُعَلّق للْبُخَارِيّ فتأملته فَإِذا البُخَارِيّ قد أخرجه فِي ترك الْحِيَل من حَدِيث أبي أُسَامَة عَن هِشَام بِتَمَامِهِ سُوَى قوله واسألوا زيد بن ثَابت بِهِ ثمَّ تَأَمَّلت فَإِذا هُوَ قد علق فِي الْجُمُعَة للعدني عَن سُفْيَان عَن هِشَام قِطْعَة مِنْهُ وسقته أَنا هُنَاكَ من عِنْد مُسلم عَن ابْن أبي عمر الْعَدنِي عَن سُفْيَان عَن هِشَام وَفِيه الزِّيَادَة الْمَذْكُورَة هُنَا وَهُوَ يُؤَيّد أَنه عَن سُفْيَان عَن الزُّهْرِيّ وَعَن هِشَام مَعًا وَهُوَ مَا كنت ذهبت إِلَيْهِ أَولا فَإِن لم يكن كَذَلِك وَكَانَ مُعَلّقا كَمَا قَالَ الْإِسْمَاعِيلِيّ فقد ذكرنَا وصل من وَصله فِي كتاب الْجُمُعَة وَالله الْمُوفق ثمَّ وجدته فِي مُسْند الْحميدِي قَالَ: ثَنَا سُفْيَان ثَنَا الزُّهْرِيّ وَهِشَام بْن عُرْوَة قَالَا: ثَنَا عُرْوَة فَذكر الحَدِيث وَفِي آخِره قَالَ سُفْيَان وَزَاد فِيهِ هِشَام فَذكر الزِّيَادَة من هَذَا الْوَجْه.
أخرجه أَبُو نعيم فِي مستخرجه فَتبين أَنه لَا تَعْلِيق فِيهِ.
قوله:

.بَاب الْقَضَاء فِي كثير المَال وقليله:

وَقَالَ ابْن عُيَيْنَة عَن ابْن شبْرمَة الْقَضَاء فِي قَلِيل المَال وَكَثِيره سَوَاء.
وَهَكَذَا رَوَيْنَاهُ فِي جَامع سُفْيَان بن عُيَيْنَة رِوَايَة سعيد بن عبد الرَّحْمَن المَخْزُومِي عَنهُ.
قوله:

.بَاب بيع الإِمَام عَلَى النَّاس أَمْوَالهم وضياعهم:

وَقد بَاعَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُدبرا من نعيم بن النحام.
أسْند الْمُؤلف فِي الْبَاب حَدِيث الْمُدبر من طَرِيق عَطاء عَن جَابر وَلَيْسَ فِيهِ ذكر نعيم بن النحام.
وَقد أسْندهُ فِي الْبيُوع بِذكر نعيم.
قوله:

.بَاب تَرْجَمَة الْحُكَّام وَهل يجوز ترجمان وَاحِد:

[7195]- وَقَالَ خَارِجَة بن زيد بن ثَابت عَن زيد بن ثَابت: «أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمره أَن يتَعَلَّم كتاب الْيَهُود حَتَّى كتبت للنَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كتبه وَأَقْرَأْته كتبهمْ إِذا كتبُوا إِلَيْهِ».
وَقَالَ عمر وَعِنْده عَلِيّ وَعبد الرَّحْمَن وَعُثْمَان مَاذَا تَقول هَذِه قَالَ عبد الرَّحْمَن بْن حَاطِب فَقلت تخبرك بصاحبها الَّذِي صنع بهَا.
وَقَالَ أَبُو جَمْرَة كنت أترجم بَين ابْن عَبَّاس وَبَين النَّاس.
أما حَدِيث زيد بن ثَابت فَقَالَ البُخَارِيّ فِي تَارِيخه ثَنَا ابْن أبي أويس حَدثنِي ابْن أبي الزِّنَاد عَن أَبِيه عَن خَارِجَة بن زيد بن ثَابت عَن زيد قَالَ: «أُتِي بِي النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُقَدّمَة الْمَدِينَة فَعجب فَقيل لَهُ هَذَا غُلَام من بني النجار قد قَرَأَ مِمَّا أنزل الله عَلَيْك بضع عشرَة سُورَة فاستقرأني فَقَرَأت: {ق} فَقَالَ لي تعْمل لي كتاب يهود فَإِنِّي مَا آمن يهود عَلَى كتابي فتعلمته فِي نصف شهر كتى كتبت لَهُ إِلَى يهود وأقرأ لَهُ إِذا كتبُوا إِلَيْهِ».
وَقد وَقع لنا من طرق عالية مِنْهَا مَا قَرَأت عَلَى الْمُحب مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن منيع بصالحية دمشق أخْبركُم عبد الله بْن الْحُسَيْن أَن مُحَمَّد بن أبي بكر الْبَلْخِي أخبرهُ عَن الْحَافِظ أبي طَاهِر أَحْمد بن مُحَمَّد السلَفِي أَنا أَبُو غَالب مُحَمَّد بن الْحسن فِي آخَرين قَالُوا: أَنا أَبُو الْقَاسِم بن بَشرَان ثَنَا عبد الله بن يَحْيَى الفاكهي ثَنَا ابْن أبي ميسرَة ثَنَا يَحْيَى بن قزعة ثَنَا عبد الرَّحْمَن بن أبي الزِّنَاد عَن أَبِيه عَن خَارِجَة بن زيد بن ثَابت عَن أَبِيه قَالَ: «لما قدم النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَة أُتِي بِي إِلَيْهِ فَقَرَأت عَلَيْهِ فَقَالَ لي تعلم كتاب يهود فَإِنِّي لَا آمنهم عَلَى كتَابنَا قَالَ فَمَا مر بِي خمس عشرَة لَيْلَة حَتَّى تعلمته فَكنت أكتب إِلَيْهِم وأقرأ كتبهمْ إِلَيْهِ».
رَوَاهُ جمَاعَة عَن ابْن أبي الزِّنَاد بِهَذَا اللَّفْظ مِنْهُم عبد الله بن وهب الْبَصْرِيّ وَسليمَان بن دَاوُد الْهَاشِمِي وَدَاوُد بن عمر والضبي وَسَعِيد بن سُلَيْمَان الوَاسِطِيّ.
وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُد عَن أَحْمد بن يُونُس وَالتِّرْمِذِيّ عَن عَلِيّ بن حجر كِلَاهُمَا عَن ابْن أبي الزِّنَاد فَوَقع لنا بَدَلا لَهما عَالِيا.
وَقَالَ التِّرْمِذِيّ حسن صَحِيح قَالَ التِّرْمِذِيّ وَرَوَاهُ الْأَعْمَش عَن ثَابت بن عبيد عَن زيد بن ثَابت: «أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمره أَن يتَعَلَّم السريانية».
قلت لم يسْندهُ التِّرْمِذِيّ من هَذَا الْوَجْه.
وَقد وَقع لنا عَالِيا من حَدِيث الْأَعْمَش.
قَرَأت عَلَى عمر بن مُحَمَّد بن أَحْمد البالسي بِدِمَشْق قلت لَهُ قرئَ عَلَى زَيْنَب بنت الْكَمَال وَأَنت تسمع عَن عَجِيبَة بنت أبي بكر أَن تجني بنت عبد الله الْوَهْبَانِيَّة أَخْبَرتهم أَنا طراد بن مُحَمَّد بن عَلِيّ الزَّيْنَبِي أَنا هِلَال بن مُحَمَّد الحفار أَنا الْحُسَيْن بن يَحْيَى بن عَيَّاش ثَنَا يَحْيَى بن أَيُّوب بن السّري ثَنَا جرير عَن الْأَعْمَش عَن ثَابت بن عبيد قَالَ: قَالَ زيد بن ثَابت: «قَالَ لي رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تحسن السريانية قلت لَا قَالَ فتعلمتها فِي سَبْعَة عشرَة يَوْمًا».
رَوَاهُ أَحْمد وَإِسْحَاق فِي مسنديهما وَعلي بن الْمَدِينِيّ فِي الْعِلَل كلهم عَن جرير بِهِ.
وَرَوَاهُ أَبُو يعْلى فِي مُسْنده عَن أبي خَيْثَمَة عَن جرير.
وَأخْبرنَا إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد الْمُؤَذّن بِالْمَسْجِدِ الْحَرَام أَنا أَحْمد بن أبي طَالب أَنا عبد الله بن عمر أَنا أَبُو الْوَقْت أَنا أَبُو الْحُسَيْن بن المظفر أَنا أَبُو مُحَمَّد بن أعين أَنا إِبْرَاهِيم بن خريم ثَنَا عبد الله بن حميد ثَنَا مُوسَى بن دَاوُد ثَنَا قيس هُوَ ابْن الرّبيع عَن الْأَعْمَش عَن ثَابت بن عبيد عَن زيد بن ثَابت قَالَ: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنِّي أكتب إِلَى قوم فَأَخَاف أَن يزِيدُوا عَلِيّ وينقصوا فتعلم السريانية فتعلمتها فِي سَبْعَة عشر يَوْمًا».
وَرَوَاهُ ابْن أبي دَاوُد فِي كتاب الْمَصَاحِف عَن مُحَمَّد بن قدامَة عَن جرير فَوَقع لنا بَدَلا عَالِيا.
وَرَوَاهُ من حَدِيث يَحْيَى بن عِيسَى عَن الْأَعْمَش أَيْضا.
وَمن هَذَا الْوَجْه أخرجه ابْن أبي عَاصِم فِي كتاب الْعلم.
قلت وَذكر بعض الْحفاظ الْمُتَأَخِّرين أَن ابْن أبي الزِّنَاد تفرد بِهِ وَحَدِيث ثَابت هَذَا يرد عَلَيْهِ فَلذَلِك أخرجته.
وَقد رَوَاهُ ابْن سعد فِي الطَّبَقَات من وَجه آخر لَكِن فِيهِ الْوَاقِدِيّ.
وَأما حَدِيث ابْن عمر فَقَالَ ابْن إِسْحَاق.............................
وَأما حَدِيث أبي جَمْرَة فَهُوَ مُخْتَصر من حَدِيث عَن ابْن عَبَّاس فِي قصَّة وَفد عبد الْقَيْس.
وَقد أسْندهُ الْمُؤلف فِي الزَّكَاة وَفِي عدَّة مَوَاضِع.
قوله:

.بَاب بطانة الإِمَام وَأهل مشورته:

[7198]- حَدثنَا أصبغ أَنا ابْن وهب أَخْبرنِي يُوسُف عَن ابْن شهَاب عَن أبي سَلمَة عَن أبي سعيد الْخُدْرِيّ عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَا بعث الله من نَبِي وَلَا اسْتخْلف من خَليفَة إِلَّا كَانَت لَهُ بطانتان بطانة تَأمره بِالْمَعْرُوفِ» الحَدِيث.
وَقَالَ سُلَيْمَان عَن يَحْيَى أَخْبرنِي ابْن شهَاب بِهَذَا وَعَن ابْن أبي عَتيق ومُوسَى عَن ابْن شهَاب مثله.
وَقَالَ شُعَيْب عَن الزُّهْرِيّ حَدثنِي أَبُو سَلمَة عَن أبي سعيد قوله وَقَالَ الْأَوْزَاعِيّ ومعاوية بن سَلام ثَنَا الزُّهْرِيّ حَدثنِي أَبُو سَلمَة عَن أبي هُرَيْرَة عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وَقَالَ ابْن أبي حُسَيْن وَسَعِيد بن زِيَاد عَن أبي سَلمَة عَن أبي سعيد قوله.
وَقَالَ عبيد الله بن أبي جَعْفَر حَدثنِي صَفْوَان عَن أبي سَلمَة عَن أبي أَيُّوب قَالَ: سَمِعت النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
أما حَدِيث سُلَيْمَان عَن يَحْيَى فَأخْبرنَا بِهِ أبوبكر بن الْعِزّ عَن أبي نصر بن أبي الْفضل أَن أَبَا الْقَاسِم بن أبي الْفرج كتب إِلَيْهِم أَنا أَبُو الْقَاسِم بن أبي الْمَعَالِي أَنا أبي أَنا أَبُو بكر بن غَالب أَنا أَبُو بكر أَحْمد بن إِبْرَاهِيم الْإِسْمَاعِيلِيّ الْفَقِيه الْحَافِظ قَالَ: أَخْبرنِي الْحسن بن سُفْيَان ثَنَا مُحَمَّد بن يَحْيَى ثَنَا أَيُّوب بن سُلَيْمَان بن بِلَال حَدثنِي أبوبكر بن أبي أويس عَن سُلَيْمَان بن بِلَال قَالَ: قَالَ يَحْيَى بن سعيد: أَخْبرنِي ابْن شهَاب عَن أبي سَلمَة بن عبد الرَّحْمَن عَن أبي سعيد أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَا بعث الله من نَبِي وَلَا اسْتخْلف من خَليفَة إِلَّا» الحَدِيث.
وَأما حَدِيث سُلَيْمَان عَن ابْن أبي عَتيق ومُوسَى بن عقبَة فَقَرَأته عَلَى عبد الْقَادِر بْن مُحَمَّد بن عَلِيّ بِدِمَشْق قلت لَهُ قرئَ عَلَى زَيْنَب بنت أَحْمد بن عبد الرَّحِيم وَأَنت تسمع عَن عبد الرَّحْمَن بن مكي أَن أَحْمد بن مُحَمَّد الْحَافِظ أخبرهُ أَنا الْقَاسِم بْن الْفضل أَنا يَحْيَى بن إِبْرَاهِيم الْمُزَكي ثَنَا أَحْمد بن كَامِل ثَنَا مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل السّلمِيّ ثَنَا أَيُّوب بن سُلَيْمَان هُوَ ابْن بِلَال حَدثنِي أبوبكر بن أبي أويس عَن سُلَيْمَان بن بِلَال عَن مُحَمَّد بن أبي عَتيق ومُوسَى بن عقبَة عَن ابْن شهَاب عَن أبي سَلمَة بن عبد الرَّحْمَن عَن أبي سعيد الْخُدْرِيّ عَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَا بعث الله من نَبِي وَلَا اسْتخْلف من خَليفَة إِلَّا كَانَت لَهُ بطانتان بطانة تَأمره بِالْخَيرِ وتحضه عَلَيْهِ وبطانة تَأمره بِالشَّرِّ وتحضه عَلَيْهِ والمعصوم من عصم الله».
رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ فِي الشّعب عَن الْحَاكِم عَن مكرم القَاضِي عَن السّلمِيّ.
وَأما حَدِيث شُعَيْب فَقَرَأت عَلَى عمر بن أَحْمد البالسي قلت لَهُ قرئَ عَلَى زَيْنَب بنت الْكَمَال وَأَنت تسمع عَن أبي الْقَاسِم بن أبي السُّعُود قَالَ قرئَ عَلَى شهدة وَأَنا أسمع أخْبرك أَبُو غَالب بن الباقلاني أَنا أَبُو عَلِيّ بن شَاذان أَنا أَبُو عبد الله الْمُزنِيّ ثَنَا عَلِيّ بن مُحَمَّد الجكاني ثَنَا أَبُو الْيَمَان أَنا شُعَيْب عَن الزُّهْرِيّ عَن أبي سَلمَة عَن أبي سعيد بِهِ مَرْفُوعا.
وَأما حَدِيث الْأَوْزَاعِيّ فَأخْبرنَا بِهِ عبد الله بن عمر أَنا أَحْمد بن مُحَمَّد بن عمر أَنا أَبُو الْفرج بن الصيقل أَنا أَبُو مُحَمَّد بن صاعد أَنا هبة الله بن مُحَمَّد أَنا الْحسن بْن عَلِيّ أَنا أَبُو بكر بن مَالك ثَنَا عبد الله بن أَحْمد بن مُحَمَّد بن حَنْبَل حَدثنِي أبي ثَنَا الْوَلِيد ثَنَا الْأَوْزَاعِيّ حَدثنِي الزُّهْرِيّ حَدثنِي أَبُو سَلمَة عَن أبي هُرَيْرَة بِهِ.
رَوَاهُ الْإِسْمَاعِيلِيّ فِي مستخرجه عَن الْحسن بن سُفْيَان عَن دُحَيْم عَن الْوَلِيد.
وَهَكَذَا أخرجه ابْن حبَان فِي صَحِيحه من حَدِيث دُحَيْم.
وَرَوَاهُ الْحَاكِم من حَدِيث بشر بن بكير وَغَيره عَن الْأَوْزَاعِيّ وَقد اخْتلف فِيهِ عَلَى الْأَوْزَاعِيّ فالمحفوظ عَنهُ هَكَذَا وَرَوَاهُ إِسْحَاق بن رَاهَوَيْه فِي مُسْنده عَن مُوسَى الْقَارئ عَن الْمفضل بن يُونُس عَن الْأَوْزَاعِيّ عَن الزُّهْرِيّ عَن حميد بن عبد الرَّحْمَن عَن أبي هُرَيْرَة.
فَأَما حَدِيث مُعَاوِيَة بن سَلام فَأخْبرنَا بِهِ إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد الدِّمَشْقِي أَنا مُحَمَّد بن عمر بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد الْأَصْبَهَانِيّ أَنا أَبُو طَالب بن القبيطي فِي كِتَابه أَن طَاهِر بْن مُحَمَّد الْمَقْدِسِي أخْبرهُم أَنا عبد الرَّحْمَن بن حمد أَنا أَحْمد بن الْحُسَيْن أَنا أَحْمد بن مُحَمَّد بن إِسْحَاق أَنا أَحْمد بن شُعَيْب أَنا مُحَمَّد بن يَحْيَى بن عبد الله ثَنَا معمر بن يعمر ثَنَا مُعَاوِيَة بن سَلام حَدثنِي الزُّهْرِيّ حَدثنِي أَبُو سَلمَة بن عبد الرَّحْمَن عَن أبي هُرَيْرَة قَالَ: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا من وَال إِلَّا وَله بطانتان بطانة تَأمره بِالْمَعْرُوفِ وتنهاه عَن الْمُنكر وبطانة لَا تألوه خبالا فَمن وقِي شَرها فقد وقِي وَهُوَ من الَّتِي تغلب عَلَيْهِ مِنْهُمَا».
رَوَاهُ الْإِسْمَاعِيلِيّ فِي مستخرجه عَن الْقَاسِم عَن فياض بن زُهَيْر عَن معمر بن يعمر.
وَأما حَدِيث ابْن أبي حُسَيْن...........................
وَأما حَدِيث سعيد بن زِيَاد...........................................
وَأما حَدِيث عبيد الله بن أبي جَعْفَر فَأخْبرنَا بِهِ عبد الْقَادِر بن مُحَمَّد بن عَلِيّ أَنا أَحْمد بن عَلِيّ الْجَزرِي أَنا الْمُبَارك بن مُحَمَّد فِي كِتَابه أَن أَبَا الْفَتْح بن شاتيل أخبرهُ أَنا أَبُو الْحسن مُحَمَّد بن غَالب الباقلاني أَنا أَحْمد بن عبد الله الْمحَامِلِي أَنا أَبُو بكر مُحَمَّد بن مُحَمَّد الإسكاف ثَنَا أَبُو الْأَحْوَص العكبري ثَنَا يَحْيَى بن بكير.
(ح) وقرأت عَلَى فَاطِمَة بنت المنجا أخْبركُم سُلَيْمَان بن حَمْزَة فِي كِتَابه أَن الضياء مُحَمَّد بن عبد الْوَاحِد الْحَافِظ أخْبرهُم أَنا أَبُو جَعْفَر الصيدلاني أَن أَبَا عَلِيّ الْحداد أخْبرهُم أَنا أَبُو نعيم ثَنَا عبد الله بن جَعْفَر ثَنَا إِسْمَاعِيل بن عبد الله ثَنَا أَبُو صَالح قَالَا: ثَنَا اللَّيْث عَن عبيد الله بن أبي جَعْفَر ثَنَا صَفْوَان بن سليم عَن أبي سَلمَة عَن أبي أَيُّوب الْأنْصَارِيّ سَمِعت النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا بعث الله من نَبِي وَلَا بعده من خَليفَة إِلَّا كَانَ لَهُ بطانتان».
رَوَاهُ النَّسَائِيّ عَن مُحَمَّد بن عبد الله بن عبد الحكم عَن أَبِيه وَسَعِيد بن اللَّيْث كِلَاهُمَا عَن اللَّيْث فَوَقع لنا عَالِيا عَلَى طَرِيقه.
وَرَوَاهُ الْإِسْمَاعِيلِيّ من حَدِيث عَبَّاس بن طَالب عَن اللَّيْث.