فصل: (تابع حرف الراء)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏تابع حرف الراء‏]‏

12915- ركب ابن آدم على ثلاثمائة وستين مفصلا فمن قال سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر وأمر بمعروف ونهى عن منكر وعزل الأذى عن طريق المسلمين أو غصن شوك أو حجرا فبلغ ذلك عدد سلاماه زحزح نفسه عن النار‏.‏

‏(‏ابن السنى، وأبو نعيم فى الطب عن عائشة‏)‏‏.‏

أورده ابن أبى حاتم فى العلل ‏(‏2/130، رقم 1882‏)‏ وقال قال أبى‏:‏ هذا حديث ليس بشىء‏.‏

***

12916- ركعة من عالم بالله خير من ألف ركعة من متجاهل بالله‏.‏

‏(‏الشيرازى فى الألقاب من طريق مالك بن دينار عن الحسن عن أنس عن على‏)‏‏.‏

***

12917- ركعتا الغداة لا تدعهما فإن فيهما الرغائب‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/266، رقم 2239‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الخطيب ‏(‏12/392‏)‏‏.‏

***

12918- ركعتا الفجر أحب إلى من الدنيا جميعا‏.‏

‏(‏أحمد عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/265، رقم 26329‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏1/175، رقم 458‏)‏‏.‏

***

12919- ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، ومسلم، والترمذى، والنسائى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏1/501، رقم 725‏)‏، والترمذى ‏(‏2/275، رقم 416‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح، والنسائى ‏(‏3/252، رقم 1759‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏8/205، رقم 4766‏)‏‏.‏

***

12920- ركعتان بسواك أفضل من سبعين ركعة بغير سواك ودعوة فى السر أفضل من سبعين دعوة فى العلانية وصدقة فى السر أفضل من سبعين صدقة فى العلانية‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/265، رقم 3236‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏4/37‏)‏‏:‏ فيه إسماعيل بن أبى زياد فإن كان الشامى فقد قال الذهبى عن الدارقطنى يضع الحديث أو الشقرى فقد قال ابن معين كذاب أو السكونى فجزم الذهبى بتكذيبه وأبان بن عياش قال أحمد تركوا حديثه‏.‏

***

12921- ركعتان بسواك خير من سبعين ركعة بغير سواك‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى الأفراد عن أم الدرداء‏)‏‏.‏

***

12922- ركعتان بعمامة أفضل من سبعين ركعة بغير عمامة‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/265، رقم 3233‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏4/37‏)‏‏:‏ فيه طارق بن عبد الرحمن أورده الذهبى فى الضعفاء وقال قال النسائى ليس بقوى عن محمد بن عجلان ذكره البخارى فى الضعفاء وقال الحاكم سيئ الحفظ ومن ثم قال السخاوى هذا الحديث لا يثبت‏.‏

***

12923- ركعتان خفيفتان خير من الدنيا وما عليها ولو أنكم تفعلون ما أمرتم به لأكلتم غير أذرعاء ولا أشقياء‏.‏

‏(‏الطبرانى، وسمويه عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/209 رقم 7843‏)‏ وقال الهيثمى ‏(‏2/257‏)‏‏:‏ فيه عبيد الله بن زحر وعلى بن يزيد وكلاهما ضعيف‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏أذرعاء‏)‏‏:‏ جمع ذرع وهو طويل اللسان بالشر كثير السير ليلاً ونهارًا والمراد من غير أن تتعبوا أنفسكم فى الخصومة من أجل الرزق‏.‏

***

12924- ركعتان خفيفتان مما تحقرون وتنفلون يزيدهما هذا فى عمله أحب إليه من بقية دنياكم‏.‏

‏(‏ابن المبارك عن أبى هريرة، قال مر النبى صلى الله عليه وسلم على قبر دفن حديثا قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن المبارك ‏(‏1/10، رقم 31‏)‏‏.‏

***

12925- ركعتان فى جوف الليل يكفران الخطايا‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه عن جابر‏)‏‏.‏

قال المناوى ‏(‏4/37‏)‏ فيه أحمد بن محمد بن الأزهر قال الذهبى فى الضعفاء قال ابن عدى حدث بمناكير وذكر ابن حبان أنه جرب عليه الكذب وعبد الله بن عبد الرحمن بن مليحة النيسابورى قال الذهبى فى الذيل قال الحاكم الغالب على روايته المناكير‏.‏

***

12926- ركعتان من الضحى تعدلان عند الله بحجة وعمرة متقبلتين‏.‏

‏(‏أبو الشيخ فى الثواب عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/265، رقم 3235‏)‏‏.‏

***

12927- ركعتان من المتأهل خير من اثنتين وثمانين ركعة من العزب‏.‏

‏(‏تمام، والضياء عن أنس قال ابن حجر فى أطراف المختارة‏:‏ هذا حديث منكر ما لإخراج الضياء له معنى‏)‏‏.‏

أخرجه تمام ‏(‏1/299، رقم 751‏)‏، والضياء ‏(‏6/109، رقم 2101‏)‏‏.‏ وأورده الذهبى فى الميزان ‏(‏6/410، ترجمة 8482 مسعود بن عمرو البكرى‏)‏ وقال‏:‏ لا أعرفه وخبره باطل‏.‏ والحديث موضوع كما قال الغمارى فى المغير ‏(‏ص 53‏)‏‏.‏

***

12928- ركعتان من رجل ورع أفضل من ألف ركعة من مخلط‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/265، رقم 3234‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏4/38‏)‏‏:‏ فيه يونس بن عبيد أورده الذهبى فى الضعفاء وقال مجهول‏.‏ والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير ‏(‏ص 53‏)‏‏.‏

***

12929- ركعتان من عالم أفضل من سبعين ركعة من غير عالم‏.‏

‏(‏ابن النجار عن موسى بن جعفر عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

***

12930- ركعتان يركعهما ابن آدم فى جوف الليل الأخير خير له من الدينا وما فيها ولولا أن أشق على أمتى لفرضتهما عليهم‏.‏

‏(‏آدم فى الثواب، وابن نصر عن حسان بن عطية مرسلاً‏.‏ الديلمى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

قال المناوى ‏(‏4/39‏)‏‏:‏ ابن نصر محمد المروزى فى كتاب قيام الليل وآدم بن أبى إياس فى الثواب عن حسان بن عطية مرسلاً هو أبو بكر المحاربى قال الذهبى ثقة عابد نبيل لكنه قدرى قال الحافظ العراقى ووصله الديلمى فى مسند الفردوس من حديث ابن عمر ولا يصح‏.‏

***

12931- رمضان بالمدينة خير من ألف رمضان فيما سواها من البلدان وجمعة بالمدينة خير من ألف جمعة فيما سواها من البلدان‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن عساكر، والضياء عن بلال بن الحارث المزنى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏1/372، رقم 1144‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏3/145‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن كثير وهو ضعيف وابن عساكر‏.‏

‏(‏27/38‏)‏‏.‏ وأورده الذهبى فى الميزان ‏(‏4/163، ترجمة 4525 عبد الله بن كثير بن جعفر‏)‏ وقال‏:‏ هذا باطل والإسناد مظلم ولم يحسن ضياء الدين بإخراجه فى المختارة‏.‏

***

12932- رمضان شهر مبارك يفتح الله فيه أبواب الجنة ويغلق فيه أبواب السعير وتصفد فيه الشياطين وينادى مناد كل ليلة يا باغى الخير هلم ويا باغى الشر أقصر حتى ينقضى رمضان‏.‏

‏(‏أحمد، والبغوى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن رجل من الصحابة يقال له أبو عبد الله‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/411، رقم 23538‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/302، رقم 3601‏)‏‏.‏

***

12933- رميا بنى إسماعيل فإن أباكم كان راميا‏.‏

‏(‏أحمد، وابن ماجه، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/364، رقم 3444‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/941، رقم 2815‏)‏، والطبرانى ‏(‏12/156، رقم 12746‏)‏، والحاكم ‏(‏2/103، رقم 2464‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/44، رقم 4300‏)‏، والضياء ‏(‏10/33، رقم 24‏)‏‏.‏

***

12934- رهان الخيل طلق‏.‏

‏(‏الرافعى عن عمر بن عبد الله بن أبى طلحة‏.‏ وسمويه، والضياء عن يحيى بن إسحاق بن عبد الله بن أبى طلحة عن أمه عبيدة عن أبيها رفاعة بن رافع وعن عمه عمر بن عبد الله بن أبى طلحة‏)‏‏.‏

أخرجه الرافعى ‏(‏1/270‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏طلقِ‏)‏‏:‏ بالكسر‏:‏ أى حلال‏.‏

***

12935- رواح الجمعة واجب على كل محتلم وعلى من راح الجمعة غسل‏.‏

‏(‏النسائى، والبيهقى عن ابن عمر عن حفصة‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏3/89، رقم 1371‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/187، رقم 5443‏)‏‏.‏

***

12936- روحة فى سبيل الله خير من الدنيا وما فيها وغدوة فى سبيل الله خير من الدنيا وما عليها وإن المؤمن على المؤمن عرضه وماله ونفسه حرمة كما حُرِّمَ هذا اليوم‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن سفيان بن وهب الخولانى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/168، رقم 17570‏)‏، والطبرانى ‏(‏7/71، رقم 6404‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/285‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

12937- روحوا القلوب ساعة وساعة‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/253، رقم 3181‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏1/393، رقم 672‏)‏‏.‏

***

12938- رياض الجنة المساجد‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/41، رقم 8267‏)‏‏.‏

***

12939- ريح الجنة توجد من مسيرة خمسمائة عام ولا يجد ريح الجنة من طلب الدنيا بعمل الآخرة‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/271، رقم 3261‏)‏‏.‏

***

12940- ريح الجنوب من الجنة وهى الريح اللواقح التى ذكر الله فى كتابه وفيها منافع للناس والشمال من النار تخرج فتمر بالجنة فيصيبها لفحة منها فبردها هذا من ذلك‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا فى كتاب السحاب، وابن جرير، وأبو الشيخ فى العظمة، وابن مردويه، والديلمى عن أبى هريرة، وهو ضعيف‏)‏‏.‏

أخرجه أبو الشيخ فى العظمة ‏(‏4/1305، رقم 8004‏)‏، والديلمى ‏(‏2/271، رقم 3262‏)‏‏.‏

***

12941- ريح الولد من ريح الجنة‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط، وفى الصغير عن ابن عباس وضعفه‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/82، رقم 5860‏)‏، وفى الصغير ‏(‏2/83، رقم 823‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/156‏)‏‏:‏ فيه محمد بن عثمان بن سعيد وهو ضعيف‏.‏

***

12942- ريحانة يشمها ولا بأس بذلك‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى الأفراد عن أنس أن رسول الله‏.‏

‏(‏سئل عن الصائم يقبل قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/367، رقم 4452‏)‏، وفى الصغير ‏(‏1/367، رقم 614‏)‏، والضياء ‏(‏6/162، رقم 2163‏)‏‏.‏

***

12943- الرؤيا الحسنة من الرجل الصالح جزء من ستة وأربعين جزءًا من النبوة‏.‏

‏(‏مالك، وأحمد، والبخارى، والنسائى، وابن ماجه، وأبو عوانة، وابن خزيمة عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه مالك ‏(‏2/956، رقم 1713‏)‏، وأحمد ‏(‏3/126، رقم 12294‏)‏، والبخارى ‏(‏6/2562، رقم 6582‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏4/383، رقم 7624‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1282، رقم 3893‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏13/408، رقم 6043‏)‏‏.‏

***

12944- الرؤيا الحسنة من الله والسيئة من الشيطان فإذا رأى ذلك أحدكم فلينفث عن يساره ثلاثًا وليتعوذ بالله من شرها فإنها لا تضره‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أنس‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/289، رقم 3180‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/175‏)‏‏:‏ فيه كثير بن سليم، وهو ضعيف، وقد وثقه ابن حبان وذكره فى الضعفاء والله أعلم‏.‏

***

12945- الرؤيا الحسنة هى البشرى يراها المسلم أو ترى له‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن جرير ‏(‏11/134‏)‏‏.‏

***

12946- الرؤيا الصادقة الصالحة جزء من ستة وسبعين جزءًا من النبوة‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، والطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/174، رقم 30459‏)‏ موقوفًا‏.‏ والطبرانى ‏(‏10/223، رقم 10540‏)‏ مرفوعًا‏.‏ قال الحافظ فى الفتح ‏(‏12/362‏)‏‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة عن ابن مسعود موقوفًا وأخرجه الطبرانى من وجه آخر عنه مرفوعًا وسنده ضعيف‏.‏

***

12947- الرؤيا الصالحة جزء من خمسة وعشرين جزءًا من النبوة‏.‏

‏(‏ابن النجار عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الخطيب ‏(‏5/188‏)‏‏.‏

***

12948- الرؤيا الصالحة جزء من سبعين جزءًا من النبوة‏.‏

‏(‏أحمد، وابن ماجه عن ابن عمر‏.‏ الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/49، رقم 5104‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1283، رقم 3897‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏6/173، رقم 30455‏)‏، مسلم ‏(‏4/1775، رقم 2265‏)‏، والطبرانى فى الشاميين ‏(‏1/410، رقم 714‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏11/277، رقم 11727‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏1/315، رقم 2896‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏4/466، رقم 2598‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏7/172‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

12949- الرؤيا الصالحة جزء من ستة وأربعين جزءًا من النبوة‏.‏

‏(‏البخارى عن أبى سعيد‏.‏ أحمد، وأبو داود عن أبى رزين‏.‏ مسلم عن ابن عمر‏.‏ النسائى، ومسلم، عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه البخارى ‏(‏6/2564، رقم 6588‏)‏‏.‏

حديث أبى رزين‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/10، رقم 16227‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏4/1775، رقم 2265‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه النسائى فى الكبرى ‏(‏6/225، رقم 10740‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1774، رقم 2263‏)‏‏.‏

***

12950- الرؤيا الصالحة من الله فإذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدث بها إلا من يحب وإذا رأى ما يكره فليتفل عن يساره ثلاثًا وليتعوذ بالله من شر الشيطان الرجيم وشرها ولا يحدث بها أحدًا فإنها لا تضره‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، ومسلم، وابن حبان، والضياء عن أبى قتادة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/303، رقم 22636‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1772، رقم 2261‏)‏، وابن حبان ‏(‏13/422، رقم 6058‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البغوى فى الجعديات ‏(‏1/237، رقم 1567‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/187، رقم 4759‏)‏‏.‏

***

12951- الرؤيا الصالحة من الله والحلم من الشيطان فإذا رأى أحدكم شيئًا يكرهه فلينفث حين يستيقظ عن يساره ثلاثًا وليتعوذ بالله من شرها فإنها لا تضره‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن حبان عن أبى قتادة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/70، رقم 29544‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2169، رقم 5415‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1772، رقم 2261‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/305، رقم 5021‏)‏، والترمذى ‏(‏4/535، رقم 2277‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن حبان‏.‏

‏(‏13/423، رقم 6059‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏4/391، رقم 7655‏)‏‏.‏

***

12952- الرؤيا الصالحة من الله والرؤيا السوء من الشيطان فمن رأى رؤيا فكره منها شيئًا فلينفث عن يساره وليتعوذ بالله من الشيطان فإنها لا تضره ولا يخبر بها أحدًا فإن رأى رؤيا حسنة فليبشر ولا يخبر بها إلا من يحب‏.‏

‏(‏مسلم عن أبى قتادة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/1772، رقم 2261‏)‏‏.‏

***

12953- الرؤيا الصالحة يبشر بها العبد جزءاً من تسعة وأربعين جزء من النبوة‏.‏

‏(‏ابن جرير عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه ابن جرير ‏(‏11/135‏)‏‏.‏

***

12954- الرؤيا بشرى من الله وهى من سبعين جزءًا من النبوة وإن ناركم هذه من سبعين جزءًا من سموم جهنم وإن من أتى المسجد ينتظر الصلاة فهو فى الصلاة ما لم يحدث ومن عقب الصلاة بعد الصلاة فهو فى صلاة ما لم يحدث‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏10/221، رقم 10532‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/37‏)‏‏:‏ فيه عبيد بن إسحاق العطار، وهو متروك، ورضيه أبو حاتم، وذكره ابن حبان فى الثقات وقال‏:‏ يغرب‏.‏ وأورده أيضًا‏:‏ ابن أبى حاتم فى العلل ‏(‏2/220، رقم 2150‏)‏ وقال‏:‏ قال أبى‏:‏ الحديث موقوف أوقفه أصحاب زهير‏.‏

***

12955- الرؤيا ثلاث فبشرى من الله وحديث النفس وتخويف من الشيطان فإذا رأى أحدكم رؤيا تعجبه فليقصها إن شاء وإن رأى شيئًا يكرهه فلا يقصه على أحد وليقم يصلى وأكره الغل وأحب القيد القيد ثبات فى الدين‏.‏

‏(‏الترمذى، وابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/537، رقم 2280‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/1285، رقم 3906‏)‏‏.‏

وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/277، رقم 3287‏)‏‏.‏

***

12956- الرؤيا ثلاثة فرؤيا حق ورؤيا يحدث بها الرجل نفسه ورؤيا تحزين من الشيطان فمن رأى ما يكره فليقم فليصل ويعجبنى القيد وأكره الغل القيد ثبات فى الدين‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن صحيح- عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/537، رقم 2280‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏6/226، رقم 10746‏)‏‏.‏

***

12957- الرؤيا ثلاثة منها أهاويل من الشيطان ليحزن ابن آدم ومنها ما يهم به الرجل فى يقظته فيراه فى منامه ومنها جزء من ستة وأربعين جزءًا من النبوة‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والطبرانى عن عوف بن مالك‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1285، رقم 3907‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏4/155‏)‏‏:‏ هذا إسناد صحيح رجاله ثقات‏.‏ والطبرانى فى الكبير ‏(‏18/63، رقم 118‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏7/24، رقم 6742‏)‏‏.‏

***

12958- الرؤيا ستة المرأة خير والبعير خوف واللبن الفطرة والخضرة الجنة والسفينة نجاة والتمر رزق‏.‏

‏(‏أبو يعلى فى معجمه عن رجل من الصحابة‏.‏ ‏[‏الديلمى عن ابن عمر‏]‏‏)‏‏.‏

حديث رجل من الصحابة‏:‏ أخرجه أبو يعلى فى معجمه ‏(‏1/259، رقم 324‏)‏ وقال‏:‏ والبعير حزن‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه الديلمى ‏(‏2/279، رقم 3292‏)‏‏.‏

***

12959- الرؤيا على ثلاثة منازل فمنها ما يحدث المرء به نفسه وليس ذلك بشىء ومنها ما يكون من الشيطان فإذا رأى أحدكم ما يكره فليبصق عن يساره ثلاثًا وليستعذ بالله من الشيطان فلن تضره بعد ذلك ومنها بشرى من الله رؤيا الرجل الصالح جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة فإذا رأى أحدكم الشىء يعجبه فليقصها على ذى رأى ناصح وليقل خيرًا وليتأول خيرًا‏.‏

‏(‏الحكيم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى قتادة‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏1/387‏)‏، وأخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/187، رقم 4760‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏6/226، رقم 10745‏)‏‏.‏

***

12960- الرؤيا على رجل طائر ما لم تعبر فإذا عبرت وقعت ولا تقصها إلا على وادٍّ أو ذى رأى‏.‏

‏(‏أبو داود، وابن ماجه، والحكيم، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى رزين‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/305، رقم 5020‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1288، رقم 3914‏)‏، والحكيم ‏(‏1/387‏)‏، والطبرانى‏.‏

‏(‏19/206، رقم 464‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/190، رقم 4766‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏6/173، رقم 30449‏)‏، وأحمد ‏(‏4/10، رقم 16227‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏واد‏)‏‏:‏ محب‏.‏

***

12961- الرؤيا معلقة برجل طائر ما لم يحدث بها صاحبها فإذا حدث بها وقعت فلا تحدثن بها إلا عالمًا أو ناصحًا أو لبيبًا والرؤيا الصالحة جزءًا من ستة وأربعين جزء من النبوة‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى رزين، قال المناوى‏:‏ بإسناد جيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/10، رقم 16228‏)‏‏.‏

***

12962- الرؤيا من الله والحلم من الشيطان فإن رأى أحدكم شيئًا يكرهه فليبصق عن يساره ثلاثًا وليستعذ بالله من الشيطان الرجيم ثلاثًا وليتحول عن جنبه الذى كان عليه‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى قتادة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1286، رقم 3909‏)‏‏.‏

***

12963- الرؤيا يبشر بها المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة فمن رأى ذلك فليخبر بها وادًّا ومن رأى سوى ذلك فإنما هو من الشيطان ليحزنه فلينفث عن يساره ثلاثًا وليسكت ولا يخبر بها أحدًا‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/189، رقم 4764‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/219، رقم 7044‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/175‏)‏‏:‏ رواه أحمد من طريق ابن لهيعة عن دراج وحديثهما حسن وفيهما ضعف وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

12964- الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا من فى الأرض يرحمكم من فى السماء‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى‏.‏‏.‏‏.‏والرحم شجنة من الرحمن فمن وصلها وصله الله ومن قطعها قطعه الله‏.‏ أحمد، والبخارى فى تاريخه، والترمذى- حسن صحيح- والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمرو وروى أبو داود صدره‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/285، رقم 4941‏)‏، والبيهقى ‏(‏9/41، رقم 17683‏)‏، وأحمد ‏(‏2/160، رقم 6494‏)‏، والبخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏7/194‏)‏، والترمذى ‏(‏4/323، رقم 1924‏)‏ قال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والحاكم ‏(‏4/175، رقم 7274‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/476، رقم 11048‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحميدى ‏(‏2/269، رقم 591‏)‏، والديلمى ‏(‏2/288، رقم 3328‏)‏‏.‏

***

12965- الراشى والمرتشى فى النار‏.‏

‏(‏البزار عن عبد الرحمن بن عوف‏.‏ الطبرانى فى الصغير عن ابن عمرو‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

حديث عبد الرحمن بن عوف‏:‏ أخرجه البزار ‏(‏3/247، رقم 1037‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/199‏)‏‏:‏ فيه من لم أعرفه‏.‏

حديث عبد الله بن عمرو‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الصغير ‏(‏1/57، رقم 58‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏4/199‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/295، رقم 2026‏)‏‏.‏

***

12966- الراعى يرمى بالليل ويرعى بالنهار‏.‏

‏(‏البيهقى عن ابن عباس وعن أبى سلمة بن عبد الرحمن مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه البيهقى ‏(‏5/151، رقم 9459‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطحاوى ‏(‏2/221‏)‏‏.‏

حديث أبى سلمة بن عبد الرحمن المرسل‏:‏ أخرجه البيهقى ‏(‏5/151، رقم 9460‏)‏‏.‏

***

12967- الراكب خلف الجنازة والماشى حيث شاء منها والطفل يُصلى عليه‏.‏

‏(‏أحمد، والبيهقى، والنسائى، وابن ماجه عن المغيرة بن شعبة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/247، رقم 18187‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/8، رقم 6572‏)‏، والنسائى ‏(‏4/55، رقم 1942‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/475، رقم 1481‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى ‏(‏3/349، رقم 1031‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والطبرانى‏.‏

‏(‏20/430، رقم 1044‏)‏، والحاكم ‏(‏1/517، رقم 1343‏)‏‏.‏

***

12968- الراكب شيطان والراكبان شيطانان والثلاثة ركب‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح غريب- والحاكم، والبيهقى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/186، رقم 6748‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/36، رقم 2607‏)‏، والترمذى ‏(‏4/193، رقم 1674‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والحاكم ‏(‏2/112، رقم 2495‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏5/257، رقم 10127‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مالك ‏(‏2/978، رقم 1764‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏5/266، رقم 8849‏)‏‏.‏

***

12969- الراكب يسير خلف الجنازة والماشى يمشى خلفها وأمامها وعن يمينها وعن يسارها قريبا منها والسقط يصلى عليه ويدعى لوالديه بالمغفرة والرحمة‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح غريب- والحاكم، والطبرانى، والبيهقى عن المغيرة بن شعبة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/249، رقم 18206‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/205، رقم 3180‏)‏، والترمذى ‏(‏3/349، رقم 1031‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والحاكم ‏(‏1/517، رقم 1344‏)‏، والطبرانى ‏(‏20/430، رقم 1042‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/8، رقم 6570‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 96، رقم 701‏)‏‏.‏

***

12970- الربا أحد وسبعون أو قال ثلاثة وسبعون حوبًا أهونها مثل إتيان الرجل أمه وإن أربى الربا استطالة المرء فى عرض أخيه المسلم‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن رجل من الأنصار‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏8/314، رقم 15345‏)‏‏.‏

***

12971- الربا اثنان وستون بابًا أدناها مثل إتيان الرجل أمه وأربى الربا استطالة الرجل فى عرض أخيه‏.‏

‏(‏ابن جرير عن البراء‏)‏‏.‏

***

12972- الربا ثلاثة وسبعون بابًا‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/764، رقم 2275‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏3/34‏)‏‏:‏ هذا إسناد صحيح‏.‏ قال المناوى ‏(‏4/50‏)‏‏:‏ قال الحافظ العراقى‏:‏ إسناده صحيح‏.‏

***

12973- الربا ثلاثة وسبعون بابًا أيسرها مثل أن ينكح الرجل أمه وإن أربى الربا عرض الرجل المسلم‏.‏

‏(‏الحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/43، رقم 2259‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/394، رقم 5519‏)‏‏.‏ وقال‏:‏ هذا إسناد صحيح والمتن منكر بهذا الإسناد‏.‏

***

12974- الربا ثلاثة وسبعون بابًا والشرك مثل ذلك‏.‏

‏(‏ابن جرير عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ المروزى فى السنة ‏(‏1/59، رقم 200‏)‏‏.‏

***

12975- الربا سبعون بابًا أدناها كالذى يقع على أمه‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/394، رقم 5520‏)‏ وقال‏:‏ غريب بهذا الإسناد وإنما يعرف بعبد الله بن زياد عن عكرمة وعبد الله بن زياد هذا منكر الحديث‏.‏ قال المنذرى ‏(‏3/5‏)‏‏:‏ رواه البيهقى بإسناد لا بأس به‏.‏

***

12976- الربا سبعون حوبًا أهونها مثل وقوع الرجل على أمه‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن الجارود ‏(‏ص163، رقم 647‏)‏‏.‏

***

12977- الربا سبعون حوبًا أيسرها أن ينكح الرجل أمه‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/764، رقم 2274‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏3/34‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏

***

12978- الربا سبعون حوبًا أيسرها كنكاح الرجل أمه وإن أربى الربا عرض الرجل المسلم‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا فى ذم الغيبة، وابن جرير عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/395، رقم 5522‏)‏، وهناد فى الزهد ‏(‏2/564، رقم 1176‏)‏، وابن أبى الدنيا فى الصمت ‏(‏1/123، رقم 173‏)‏‏.‏

***

12979- الربا فى النسيئة‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، والحميدى، ومسلم عن أسامة بن زيد‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏8/117، رقم 14546‏)‏، والحميدى ‏(‏1/249، رقم 545‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1217، رقم 1596‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏5/200، رقم 21798‏)‏، والطبرانى ‏(‏1/173، رقم 439‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/280، رقم 10275‏)‏، والديلمى ‏(‏2/282، رقم 3305‏)‏‏.‏

***

12980- الربا وإن كثر فإن عاقبته تصير إلى قُلٍّ‏.‏

‏(‏الحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/43، رقم 2262‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/392، رقم 5511‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏1/395، رقم 3754‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏8/456، رقم 5042‏)‏، والديلمى ‏(‏2/282، رقم 3304‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏قل‏)‏‏:‏ أى قليل‏.‏

***

12981- الرباط أفضل الرباط انتظار الصلاة بعد الصلاة ولزوم مجالس الذكر ما من عبد يصلى ثم يجلس فى مجلسه إلا صلت عليه الملائكة حتى يحدث‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، وابن جرير عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/521، رقم 1994‏)‏‏.‏

***

12982- الرجل أحق بصدر دابته وأحق بمجلسه إذا رجع‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/32، رقم 11300‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/61‏)‏‏:‏ فيه إسماعيل بن رافع، قال البخارى‏:‏ ثقة مقارب الحديث، وضعفه جمهور الأئمة، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

12983- الرجل أحق بصدر دابته وبصدر فراشه وأن يؤم فى رحله‏.‏

‏(‏الدارمى، والضياء، وابن منده، والبيهقى، وابن عساكر عن عبد الله بن حنظلة بن الغسيل‏)‏‏.‏

أخرجه الدارمى ‏(‏2/371، رقم 2666‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/125، رقم 5105‏)‏، وابن عساكر من طريق ابن منده‏.‏

‏(‏27/419‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏8/308، رقم 3380‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/280، رقم 913‏)‏ قال الهيثمى‏.‏

‏(‏2/65‏)‏‏:‏ فيه إسحاق بن يحيى بن طلحة ضعفه أحمد وابن معين والبخارى، ووثقه يعقوب بن شيبة ووثقه ابن حبان‏.‏ والديلمى ‏(‏2/285، رقم 3317‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏4/52‏)‏‏:‏ قال الذهبى‏:‏ فيه إسحاق بن يحيى بن طلحة تركه أحمد وغيره‏.‏ وقال العراقى فى شرح الترمذى‏:‏ فيه إسحاق بن يحيى وثقه ابن أبى شيبة وضعفه أحمد وابن معين والبخارى‏.‏

***

12984- الرجل أحق بصدر دابته وصدر فراشه والصلاة فى منزله إلا إمامًا يجمع الناس عليه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن فاطمة الزهراء‏.‏ الطبرانى عن النعمان بن بشير وزاد إلا أن يأذنه‏)‏‏.‏

حديث فاطمة الزهراء والنعمان بن بشير‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏22/414، رقم 1025‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/108‏)‏‏:‏ فيه الحكم بن عبد الله الأيلى، وهو متروك‏.‏

***

12985- الرجل أحق بعين ماله إذا وجده ويتبع البيع من باعه‏.‏

‏(‏البيهقى عن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏6/51، رقم 11058‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى ‏(‏7/313، رقم 4681‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏من وجد عين ما له عند رجل فهو أحق به‏)‏‏.‏

***

12986- الرجل أحق بمجلسه وإن خرج لحاجة ثم عاد فهو أحق بمجلسه‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن صحيح غريب- عن وهب بن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/89، رقم 2751‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح غريب‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏3/422، رقم 15522‏)‏‏.‏

***

12987- الرجل أحق بهبته ما لم يثب منها‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/798، رقم 2387‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏3/58‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏1/271‏)‏، والدارقطنى ‏(‏3/43‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏4/52‏)‏‏:‏ قال الذهبى فيه‏:‏ إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع ضعفوه، وقال البخارى‏:‏ كثير الوهم‏.‏

***

12988- الرجل الصالح يأتى بالخبر الصالح والرجل السوء يأتى بالخبر السوء‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى هريرة وفيه عمر بن هارون البلخى متروك‏.‏ ‏[‏ابن عدى عن أنس‏]‏‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏45/361‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم فى الحلية ‏(‏3/95‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه ابن عدى ‏(‏5/261ترجمة 1406 عنبسة بن عبد الرحمن‏)‏‏.‏

***

12989- الرَّجل جُبَار‏.‏

‏(‏أبو داود، والدارقطنى فى الأإفراد، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/196، رقم 4592‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/343، رقم 17466‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏4/159، رقم 6371‏)‏، والطبرانى فى الصغير ‏(‏2/39، رقم 742‏)‏، والدارقطنى ‏(‏3/152‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏جُبار‏)‏‏:‏ هدر‏.‏ والمراد أن ما أصابته الدابة برجلها فلا قود على صاحبها‏.‏

***

12990- الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل‏.‏

‏(‏أبو داود، والترمذى- حسن غريب- عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/259، رقم 4833‏)‏، والترمذى ‏(‏4/589، رقم 2378‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 418، رقم 1431‏)‏‏.‏

***

12991- الرجل فى ظل صدقته حتى يقضى بين الناس‏.‏

‏(‏القضاعى عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه القضاعى ‏(‏1/94، رقم 103‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏3/300، رقم 1766‏)‏، والديلمى ‏(‏2/285، رقم 3316‏)‏‏.‏

***

12992- الرجل يحلف على اليمين ثم يستثنى فى نفسه ليس ذلك بشىء حتى يظهر الاستثناء كما يظهر اليمين‏.‏

‏(‏البيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏10/48، رقم 19717‏)‏‏.‏

***

12993- الرجل يذهب فوه يستاك يدخل إصبعه فى فيه يدلكه‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن عائشة‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/381، رقم 6678‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/100‏)‏‏:‏ فيه عيسى بن عبد الله الأنصارى، وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏5/253 ترجمة 1397 عيسى بن عبد الله بن الحكم‏)‏ وقال‏:‏ عامة ما يرويه لا يتابع عليه‏.‏

***

12994- الرجم كفارة ما صنعت‏.‏

‏(‏النسائى، والطبرانى، وسمويه، والضياء عن الشريد بن سويد‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى فى الكبرى ‏(‏4/305، رقم 7272‏)‏، والطبرانى ‏(‏7/319، رقم 7252‏)‏‏.‏

***

12995- الرحم شجنة آخذة بحجزة الرحمن تناشده حقها فيقول ألا ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك من وصلك فقد وصلنى ومن قطعك فقد قطعنى‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أم سلمة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏23/404، رقم 970‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/150‏)‏‏:‏ فيه موسى بن عبيدة الربذى، وهو ضعيف‏.‏

***

12996- الرحم شجنة كما ينبت العود فى العود فمن وصلها وصله الله ومن قطعها قطعه الله وتبعث يوم القيامة بلسان فصيح ذلق تقول اللهم فلان وصلنى فأدخله الجنة وتقول إن فلانًا قطعنى فأدخله النار‏.‏

‏(‏ابن زنجويه عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

***

12997- الرحم شجنة معلقة بالعرش‏.‏

‏(‏أحمد، وابن حبان، والحكيم، والطبرانى، والبيهقى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/163، رقم 6524‏)‏، وابن حبان ‏(‏2/188، رقم 445‏)‏، والبيهقى ‏(‏7/27، رقم 12999‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/363، رقم 6623‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/150‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

12998- الرحم شجنة من الرحمن أصلها فى البيت العتيق فإذا كان يوم القيامة وثبت حتى تتعلق بحجزة الرحمن فتقول هذا مقام العائذ فيقول فمماذا وهو أعلم فتقول من القطيعة فيقول من قطعك قطعته ومن وصلك وصلته‏.‏

‏(‏سمويه، والضياء عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

***

12999- الرحم شجنة من الرحمن فمن وصلها وصله الله ومن قطعها قطعه الله‏.‏

‏(‏الضياء، والحاكم عن عائشة‏.‏ الحاكم عن سعيد بن زيد‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏4/175، رقم 7273‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/34، رقم 55‏)‏، والبيهقى ‏(‏7/26، رقم 12993‏)‏‏.‏

حديث سعيد بن زيد‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏4/173، رقم 7266‏)‏‏.‏

***

13000- الرحم شجنة من الرحمن قال الله من وصلك وصلته ومن قطعك قطعته‏.‏

‏(‏البخارى عن أبى هريرة‏.‏ البخارى، والطبرانى فى الأوسط عن عائشة‏.‏ أحمد، والطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه البخارى ‏(‏5/2232، رقم 5642‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه البخارى ‏(‏5/2232، رقم 5643‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/282، رقم 3152‏)‏‏.‏

حديث ابن عمرو‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ الحميدى ‏(‏2/270، رقم 592‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/150‏)‏ رواه أحمد والطبرانى ورجاله ثقات‏.‏

***

13001- الرحم شجنة من الرحمن معلقة بالعرش تقول يا رب إنى قطعت يا رب إنى أسىء إلى يا رب فيجيبها ربها فيقول أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك‏.‏

‏(‏أحمد، وابن حبان، والحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/455، رقم 9871‏)‏، وابن حبان ‏(‏2/185، رقم 442‏)‏، والحاكم ‏(‏4/179، رقم 7287‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم فى الحلية ‏(‏3/220‏)‏‏.‏

***

13002- الرحم شجنة من الرحمن وإنها تجىء يوم القيامة تكلم بلسان طليق ذليق فمن أشارت إليه بوصل وصله الله ومن أشارت إليه بقطع قطعه الله‏.‏

‏(‏الحاكم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/330، رقم 3179‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏

***

13003- الرحم معلقة بالعرش تقول من وصلنى وصله الله ومن قطعنى قطعه الله‏.‏

‏(‏مسلم عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/1981، رقم 2555‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏5/217، رقم 25388‏)‏، وهناد فى الزهد‏.‏

‏(‏2/489، رقم 1003‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏7/423، رقم 4446‏)‏، والديلمى ‏(‏2/286، رقم 3322‏)‏‏.‏

***

13004- الرحم ينادى يوم القيامة إن من وصلنى وصله الله وإن من قطعنى قطعه الله‏.‏

‏(‏البزار عن عبد الرحمن بن عوف‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه البزار ‏(‏3/261، رقم 1052‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/151‏)‏‏:‏ فيه جماعة لم أعرفهم‏.‏

***

13005- الرحمة تنزل على الإمام ثم على من على يمينه ثم الأول فالأول‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أبى هريرة‏.‏ ‏[‏الديلمى عن أبى بكر‏]‏‏)‏‏.‏

حديث أبى بكر‏:‏ أخرجه الديلمى ‏(‏2/284، رقم 3311‏)‏‏.‏

***

13006- الرزق إلى أهل البيت الذى فيه السخاء أسرع من الشفرة إلى سنام البعير‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الرافعى ‏(‏4/120‏)‏‏.‏

***

13007- الرزق إلى بيت فيه السخاء أسرع من الشفرة إلى سنام البعير‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى سعيد‏.‏ ‏[‏الرافعى عن جابر‏]‏‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏13/23‏)‏‏.‏ ضعفه المنذرى ‏(‏3/260‏)‏ وقال‏:‏ رواه أبو الشيخ أيضًا‏.‏ قال المناوى ‏(‏4/54‏)‏‏:‏ ضعفه الزين العراقى‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه الرافعى ‏(‏4/120‏)‏‏.‏

***

13008- الرستاق حظيرة من حظائر جهنم ليس فيها حد ولا جمعة ولا جماعة صبيهم عارم وشبابهم شياطين وشيوخهم جهال المؤمن أنتن فيهم من الجيفة‏.‏

‏(‏الديلمى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/283، رقم 3310‏)‏ بنحوه مختصرًا‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الرستاق‏)‏‏:‏ السواد‏.‏ ‏(‏عارم‏)‏‏:‏ خبث شرير‏.‏

***

13009- الرضاع يغير الطباع‏.‏

‏(‏القضاعى عن ابن عباس‏.‏ ابن لال عن ابن عمر‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه القضاعى ‏(‏1/56، رقم 35‏)‏‏.‏ وأورده أيضًا‏:‏ الذهبى فى الميزان ‏(‏3/407 ترجمة 3814‏)‏، والحافظ فى اللسان ‏(‏3/172 ترجمة 698 صالح بن عبد الجبار‏)‏ وقال‏:‏ أتى بخبر منكر جدًّا رواه ابن الأعرابى فى معجمه عن ابن عباس، وفيه انقطاع وعبد الملك مدنى ضعيف‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/280، رقم 3299‏)‏‏.‏ قال العجلونى ‏(‏1/519‏)‏‏:‏ قال ابن الغرس‏:‏ ضعيف‏.‏

***

13010- الرضاعة تحرم ما تحرم الولادة‏.‏

‏(‏مالك، والبخارى، ومسلم، والنسائى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه مالك ‏(‏2/601، رقم 1254‏)‏، والبخارى ‏(‏5/1960، رقم 4811‏)‏، ومسلم ‏(‏2/1068، رقم 1444‏)‏، والنسائى ‏(‏6/102، رقم 3313‏)‏‏.‏

***

13011- الرطب تأكلينه وتهدينه‏.‏

‏(‏عبد بن حميد، والبزار، ويحيى بن عبد الحميد الحمانى فى مسنده عن سعد بن أبى وقاص‏.‏ البغوى، وابن منده، والحاكم، والبيهقى عن سعد أن امرأة قالت يا رسول الله إنا كَلٌّ على أزواجنا وآبائنا فما يحل لنا من أموالهم قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره، قال الدارقطنى وغيره‏:‏ الصواب أنه رجل غير ابن أبى وقاص‏)‏‏.‏

أخرجه عبد بن حميد ‏(‏ص 79، رقم 147‏)‏، والبزار ‏(‏4/74، رقم 1241‏)‏، والحاكم ‏(‏4/149، رقم 7186‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ والبيهقى ‏(‏4/192، رقم 7640‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏2/131، رقم 1686‏)‏‏.‏ وأورده ابن أبى حاتم فى العلل ‏(‏2/305، رقم 2426‏)‏ وقال‏:‏ قال أبى‏:‏ هذا حديث مضطرب‏.‏

***

13012- الرفث الإعرابة والتعريض للنساء بالجماع والفسوق المعاصى كلها والجدال جدال الرجل صاحبه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/22، رقم 10914‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏6/318‏)‏‏:‏ فيه يحيى بن عثمان بن صالح عن سوار بن محمد بن قريش وكلاهما فيه لين، وقد وثقا، ورجاله رجال الصحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏5/67، رقم 8953‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الإعرابة‏)‏‏:‏ ما قبح من الكلام‏.‏

***

13013- الرفق به الزيادة والبركة ومن يحرم الرفق يحرم الخير‏.‏

‏(‏الطبرانى عن جرير‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/348، رقم 2458‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/18‏)‏‏:‏ فيه عمر بن ثابت وهو متروك‏.‏

***

13014- الرفق رأس الحكمة‏.‏

‏(‏القضاعى، والخرائطى فى مكارم الأخلاق عن جرير‏.‏ ‏[‏الديلمى عن جابر‏]‏‏)‏‏.‏

حديث جرير‏:‏ أخرجه القضاعى من طريق الخرائطى ‏(‏1/64، رقم 51‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه الديلمى ‏(‏2/280، رقم 3298‏)‏‏.‏

***

13015- الرفق فى المعيشة خير من بعض التجارة‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى الأفراد، وابن عساكر عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏32/185‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/317، رقم 8746‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏4/74‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن صالح المصرى قال عبد الملك بن شعيب‏:‏ ثقة مأمون، وضعفه جماعة‏.‏ والإسماعيلى فى معجمه ‏(‏1/363، رقم 39‏)‏، والقضاعى ‏(‏1/169، رقم 242‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/252، رقم 6556‏)‏، والرافعى ‏(‏2/468‏)‏‏.‏

وابن عدى ‏(‏2/234، ترجمة 412 حجاج بن سليمان الرعينى‏)‏ وقال‏:‏ يحدث أحاديث منكرة‏.‏ ثم ذكر الحديث‏.‏

***

13016- الرفق يمن والأخرق شؤم‏.‏

‏(‏العسكرى فى الأمثال عن ابن شهاب مرسلا‏)‏‏.‏

***

13017- الرفق يمن والخرق شؤم‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن ابن مسعود‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/242، رقم 4087‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/19‏)‏‏:‏ فيه المعلى بن عرفان وهو متروك‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏الخرق شؤم والرفق يمن‏)‏‏.‏

***

13018- الرقبى جائزة‏.‏

‏(‏النسائى عن زيد بن ثابت‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏6/268، رقم 3706‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الرقبى‏)‏‏:‏ أن يقول الرجل للرجل كذا وكذا لفلان، فإن مات فهو لفلان‏.‏

***

13019- الرقبى لمن أرقبها والعمرى لمن أعمرها‏.‏

‏(‏ابن الجارود، وابن حبان عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن الجارود ‏(‏ص 248، رقم 989‏)‏، وابن حبان ‏(‏11/530، رقم 5128‏)‏‏.‏

***

13020- الرقوب التى لا يموت لها ولد‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا، وابن النجار عن بريدة‏)‏‏.‏

***

13021- الرقوب التى يبقى ولدها ما من امرئ أو امرأة مسلمة يموت لها ثلاثة أولاد إلا أدخلها الله بهم الجنة‏.‏

‏(‏الحاكم عن بريدة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/540، رقم 1416‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

13022- الرقوب كل الرقوب الذى له ولد فمات ولم يقدم منهم شيئًا‏.‏

‏(‏أحمد عن رجل‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/367 رقم 23164‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/69‏)‏ فيه أبو حصبة أو ابن عصبة ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

13023- الركاز الذى ينبت فى الأرض‏.‏

‏(‏البيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏4/152، رقم 7428‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏11/489، رقم 6609‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏3/78‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن سعيد بن أبى سعيد، وهو ضعيف‏.‏

***

13024- الركب الذين معهم الجلجل لا تصحبهم الملائكة‏.‏

‏(‏الحاكم فى الكنى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الجلجل‏)‏ أى الجرس‏.‏

***

13025- الركبة من العورة‏.‏

‏(‏الدارقطنى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏1/231‏)‏ وقال‏:‏ أبو الجنوب ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/284، رقم 2313‏)‏‏.‏

***

13026- الركعتان بعد السواك أحب إلى من سبعين ركعة قبل السواك‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/27، رقم 2775‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى السنن الكبرى ‏(‏1/38، رقم 159‏)‏، وقال‏:‏ الواقدى لا يحتج به وروى عن عائشة من غير هذا الطريق‏.‏

***

13027- الركعتان قبل الفجر أحب إلىّ من الدنيا وما فيها‏.‏

‏(‏ابن حبان عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏6/211، رقم 2458‏)‏‏.‏

***

13028- الركعتان قبل صلاة الفجر أدبار النجوم والركعتان بعد المغرب أدبار السجود‏.‏

‏(‏الحاكم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/465، رقم 1198‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ قال المناوى ‏(‏4/58‏)‏‏:‏ صححه الحاكم، ورده الذهبى بأن فيه رشدين ضعفه أبو زرعة والدارقطنى وغيرهما‏.‏

***

13029- الركن والمقام ياقوتتان من يواقيت الجنة‏.‏

‏(‏الحاكم عن أنس ‏[‏ابن حبان، والحاكم، والبيهقى عن ابن عمرو‏]‏‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏1/627، رقم 1678‏)‏‏.‏

حديث ابن عمرو‏:‏ أخرجه ابن حبان ‏(‏9/24، رقم 3710‏)‏، والحاكم ‏(‏1/626، رقم 1677‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/75، رقم 9010‏)‏‏.‏

***

13030- الركن يمان‏.‏

‏(‏العقيلى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه العقيلى ‏(‏1/150 ترجمة 188 بكار بن محمد‏)‏ وقال‏:‏ قال البخارى‏:‏ يتكلمون فيه‏.‏ وأورده الحافظ فى اللسان ‏(‏2/44 ترجمة 161 بكار بن محمد‏)‏ وقال‏:‏ لا يثبت‏.‏

***

13031- الرهن بما فيه‏.‏

‏(‏أبو داود فى مسلسلاته، والبيهقى عن عطاء‏.‏ الدارقطنى وضعفه، وابن عدى، والبيهقى عن أنس‏.‏ البيهقى وضعفه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث عطاء‏:‏ أخرجه البيهقى ‏(‏6/41، رقم 11007‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه الدارقطنى ‏(‏3/32‏)‏ وضعفه‏.‏ وأورده ابن عدى ‏(‏1/321 ترجمة 147 إسماعيل بن أبى عباد‏)‏ وقال‏:‏ إسماعيل بن أبى عباد هذا لا أعرفه إلا بهذا الحديث وهو حديث معضل بهذا الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏6/40، رقم 11006‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/282، رقم 3306‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه البيهقى ‏(‏6/40، رقم 11005‏)‏ وقال‏:‏ هو منقطع بين عمرو بن دينار وأبى هريرة‏.‏

***

13032- الرهن مركوب ومحلوب‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، والحاكم، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/288، رقم 36155‏)‏، والحاكم ‏(‏2/67، رقم 2347‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ والبيهقى ‏(‏6/38، رقم 10990‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق ‏(‏8/244، رقم 15066‏)‏، وإسحاق بن راهويه ‏(‏1/304، رقم 282‏)‏، والدارقطنى ‏(‏3/34‏)‏‏.‏

***

13033- الرهن يركب بنفقته ويشرب لبن الدر إذا كان مرهونًا‏.‏

‏(‏البخارى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏2/888، رقم 2376‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏11/514، رقم 6639‏)‏، وابن حبان ‏(‏13/261 رقم 5935‏)‏، والديلمى ‏(‏2/283، رقم 3309‏)‏‏.‏

***

13034- الرواح يوم الجمعة واجب على كل محتلم والغسل كاغتساله من الجنابة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن قبيصة‏.‏ ‏[‏الطبرانى عن حفصة‏]‏‏)‏‏.‏

حديث حفصة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏23/195، رقم 334‏)‏‏.‏

***

13035- الروحة والغدوة فى سبيل الله أفضل من الدنيا وما فيها‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم، والنسائى عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏3/1029، رقم 2641‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1500، رقم 1881‏)‏، والنسائى ‏(‏6/15، رقم 3118‏)‏‏.‏

***

13036- الريح تبعث عذابا لقوم ورحمة لآخرين‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

قال المناوى ‏(‏4/60‏)‏‏:‏ فيه عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير قال الذهبى متفق على ضعفه‏.‏

***

13037- الريح من روح الله تأتى بالرحمة وتأتى بالعذاب فإذا رأيتموها فلا تسبوها واسألوا الله خيرها واستعيذوا بالله من شرها‏.‏

‏(‏الشافعى، والبخارى فى الأدب، وأبو الشيخ فى العظمة، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الشافعى ‏(‏1/81‏)‏، والبخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/251، رقم 720‏)‏، وأبو الشيخ فى العظمة ‏(‏4/1313، رقم 81115‏)‏، وابن حبان ‏(‏3/287، رقم 1007‏)‏، والحاكم ‏(‏4/318، رقم 7769‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد على شرط الشيخين‏.‏ والبيهقى ‏(‏3/361، رقم 6256‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/409، رقم 9288‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏6/231، رقم 10767‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏10/526، رقم 6142‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏4/60‏)‏ قال الحاكم‏:‏ صحيح وأقره الذهبى وقال النووى فى الأذكار والرياض‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***