فصل: حرف السين مع بقية الحروف

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


حرف السين مع بقية الحروف

12976- سؤال الغنى شين فى وجهه إن أُعْطِىَ قليلاً فقليلٌ وإن أعطى كثيرًا فكثيرٌ‏.‏

‏(‏ابن النجار عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏9/49، رقم 3572‏)‏، والطبرانى ‏(‏18/175، رقم 400‏)‏‏.‏

***

12977- سائل العلماء وخالل الحكماء وجالس الكبراء‏.‏

‏(‏الحكيم عن أبى جحيفة‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏1/421‏)‏‏.‏

***

12978- ساب الموتى كالمشرف على الهلكة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏8/76‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ هناد ‏(‏2/559، رقم 1161‏)‏‏.‏

***

12979- سابقنا سابق ومقتصدنا ناج وظالمنا مغفور له‏.‏

‏(‏ابن مردويه، والبيهقى فى البعث عن عمر‏.‏ ابن النجار عن أنس‏)‏‏.‏

حديث عمر‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ الرافعى ‏(‏3/331‏)‏، والعقيلى ‏(‏3/443، ترجمة 1491 الفضل بن عميرة الطفاوى‏)‏‏.‏

***

12980- سادة السودان أربعة لقمان الحبشى والنجاشى وبلال ومهجع‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏10/462‏)‏‏.‏

***

12981- سارعوا فى طلب العلم فالحديث من صادق خير من الدنيا وما عليها من ذهب وفضة‏.‏

‏(‏الرافعى فى تاريخه عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الرافعى ‏(‏1/188‏)‏‏.‏

***

12982- ساعات الأذى فى الدنيا يذهبن ساعات الأذى فى الآخرة‏.‏

‏(‏ابن شاهين عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/334، رقم 3506‏)‏‏.‏

***

12983- ساعة السبحة حين تزول عن كبد السماء وهى صلاة المخبتين وأفضلها فى شدة الحر‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن عوف بن مالك‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏50/54‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/268، رقم 6788‏)‏‏.‏

***

12984- ساعة فى سبيل الله خير من خمسين حجة‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/334، رقم 3504‏)‏‏.‏

***

12985- ساعة من عالم متكئ على فراشه ينظر فى علمه خير من عبادة العابد سبعين عامًا‏.‏

‏(‏الديلمى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/333، رقم 3504‏)‏‏.‏ والحديث موضوع كما قال الغمارى فى المغير ‏(‏ص 57‏)‏‏.‏

***

12986- ساعتان تفتح فيهما أبواب السماء وقلما ترد على داع دعوته عند حضور الصلاة وعند الصف فى سبيل الله‏.‏

‏(‏ابن حبان، والدولابى، والطبرانى، وابن عبد البر فى التمهيد، والخطيب فى المتفق والمفترق، والضياء عن سهل بن سعد‏.‏ مالك، وابن أبى شيبة عنه موقوفًا‏)‏‏.‏

حديث سهل بن سعد المرفوع‏:‏ أخرجه ابن حبان ‏(‏5/5، رقم 1720‏)‏، والطبرانى ‏(‏6/159، رقم 5847‏)‏‏.‏

حديث سهل بن سعد الموقوف‏:‏ أخرجه مالك ‏(‏1/70، رقم 153‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏6/30، رقم 29242‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق ‏(‏1/495، رقم 1910‏)‏، والبيهقى ‏(‏1/411، رقم 6‏)‏‏.‏

***

12987- سافروا تصحوا واعتموا تحلموا‏.‏

‏(‏أبو عبد الله فى معجمه، وابن وضاح فى فضل الناس العمائم عن أبى المليح الهذلى عن أبيه‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏تحلموا‏)‏‏:‏ من الحلم‏.‏

***

12988- سافروا تصحوا واغزوا تستغنوا‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/380، رقم 8932‏)‏‏.‏

***

12989- سافروا تصحوا وتغنموا‏.‏

‏(‏الشيرازى فى الألقاب، والخطيب، وابن النجار عن ابن عمر‏.‏ البيهقى عن ابن عباس‏.‏ البيهقى عن عبد الله بن دينار عن إبراهيم‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏10/387‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏7/102، رقم 13366‏)‏، وابن عدى‏.‏

‏(‏6/190، ترجمة 1666 محمد بن عبد الرحمن‏)‏، والقضاعى ‏(‏1/364، رقم 622‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه البيهقى ‏(‏7/102، رقم 13367‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/306، رقم 3386‏)‏‏.‏

***

12990- سافروا مع ذوى الجدود وذوى الميسرة‏.‏

‏(‏الديلمى عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/307، رقم 3387‏)‏‏.‏ والحديث موضوع كما قال الغمارى فى المغير ‏(‏ص 57‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الجدود‏)‏‏:‏ مفردها الجد وهو المكانة والمنزلة عند الناس‏.‏

***

12991- ساقى القوم آخرهم‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، وعبد بن حميد، والطبرانى، والبيهقى عن عبد الله بن أبى أوفى‏.‏ الطبرانى عن أبى قتادة‏)‏‏.‏

حديث ابن أبى أوفى‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/354، رقم 19144‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/83‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ وأبو داود‏.‏

‏(‏3/338، رقم 3725‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 187، رقم 528‏)‏، والبيهقى ‏(‏7/286، رقم 14446‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏8/284، رقم 3352‏)‏‏.‏

حديث أبى قتادة‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏5/303، رقم 22630‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏4/194، رقم 6867‏)‏‏.‏

***

12992- ساقى القوم آخرهم شربًا‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن صحيح- وابن ماجه عن أبى قتادة‏.‏ القضاعى عن المغيرة‏)‏‏.‏

حديث أبى قتادة‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏4/307، رقم 1894‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/1135، رقم 3434‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏5/111، رقم 24227‏)‏، والدارمى ‏(‏2/164، رقم 2135‏)‏‏.‏

حديث المغيرة‏:‏ أخرجه القضاعى ‏(‏1/86، رقم 87‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/40، رقم 1174‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/83‏)‏‏:‏ رجاله ثقات إلا أن ثابتًا لم يسمع من المغيرة والله أعلم‏.‏

***

12993- سأل موسى ربه حين أعطاه التوراة أن يعلمه دعوة يدعو بها فأمره أن يدعو بلا إله إلا الله فقال موسى يا رب كل عبادك يدعو بها وأنا أريد أن تخصنى بدعوة أدعوك بها فقال تعالى يا موسى لو أن السموات وساكنها والأرض وساكنها والبحار وما فيها وضعوا فى كفة ووضعت لا إله إلا الله فى كفة لوزنت لا إله إلا الله‏.‏

‏(‏أبو يعلى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن عساكر من طريق أبى يعلى ‏(‏61/136‏)‏‏.‏

***

12994- سأل موسى ربه عن ست خصال كان يظن أنها له خاصة والسابعة لم يكن موسى يحبها قال يا رب أى عبادك أتقى قال الذى يذكر الله ولا ينسى قال فأى عبادك أهدى قال الذى يتبع الهدى قال فأى عبادك أحكم قال الذى يحكم للناس كما يحكم لنفسه قال فأى عبادك أعلم قال عالم لا يشبع من العلم يجمع علم الناس إلى علمه قال فأى عبادك أعز قال الذى إذا قدر عفا قال فأى عبادك أغنى قال الذى يرضى بما أوتى قال فأى عبادك أفقر قال صاحب سفر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الحديث ليس الغنى عن ظهر مال إنما الغنى غنى النفس فإذا أراد الله بعبد خيرا جعل غناه فى نفسه وتقاه فى قلبه وإذا أراد الله بعبد شرا جعل فقره بين عينيه‏.‏

‏(‏الرويانى، وأبو بكر بن المقرئ فى فوائده، وابن لال، وابن عساكر عن أبى هريرة وروى البيهقى بعضه‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏61/135‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏14/100، رقم 6217‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏ليس الغنى عن كثرة العرض ولكن الغنى غنى النفس‏)‏‏.‏

***

12995- سأل موسى ربه فقال يا رب ما أدنى أهل الجنة منزلة قال هو رجل يجىء بعد ما يدخل أهل الجنة الجنة فيقال له ادخل الجنة فيقول أى رب كيف وقد نزل الناس منازلهم وأخذوا أخذاتهم فيقال له ألا ترضى أن يكون لك مثل ملك من ملوك الدنيا فيقول رضيت رب فيقول لك ذلك ومثله ومثله ومثله ومثله فقال الخامسة رضيت رب فيقول هذا لك وعشرة أمثاله ولك ما اشتهت نفسك ولذت عينك فيقول رضيت رب قال رب فأعلاهم منزلة قال أولئك الذين أردت غرست كرامتهم بيدى وختمت عليها فلم تر عين ولم تسمع أذن ولم يخطر على قلب بشر‏.‏

‏(‏أحمد، وابن أبى شيبة، ومسلم، والترمذى عن المغيرة بن شعبة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/37، رقم 34018‏)‏، ومسلم ‏(‏1/176، رقم 189‏)‏، والترمذى ‏(‏5/347، رقم 3198‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحميدى ‏(‏2/335، رقم 761‏)‏، وابن حبان ‏(‏14/99، رقم 6216‏)‏‏.‏

***

12996- سألت الله أن يقدمك ثلاثا فأبى على إلا تقديم أبى بكر قاله لعلى‏.‏

‏(‏الخطيب، وابن عساكر عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏11/213‏)‏، وابن عساكر ‏(‏45/322‏)‏‏.‏

***

12997- سألت الله البلاء فسله العافية‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن- عن معاذ قال سمع النبى صلى الله عليه وسلم رجلا يقول اللهم إنى أسألك الصبر قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/541، رقم 3527‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏20/55، رقم 97‏)‏‏.‏

***

12998- سألت الله الشفاعة لأمتى فقال لك سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب قلت رب زدنى فحثا لى بيديه مرتين وعن يمينه وعن شماله‏.‏

‏(‏هناد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه هناد ‏(‏1/135، رقم 178‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/311، رقم 3407‏)‏‏.‏

***

12999- سألت الله يا على فيك خمسا فمنعنى واحدة وأعطانى أربعا سألت الله أن يجمع عليك أمتى فأبى على وأعطانى فيك أن أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة أنا وأنت معى، معى لواء الحمد وأنت تحمله بين يدى تسبق به الأولين والآخرين وأعطانى أنك ولى المؤمنين بعدى‏.‏

‏(‏الخطيب، والرافعى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏4/338‏)‏، والرافعى ‏(‏2/126‏)‏‏.‏

***

13000- سألت جبريل أى الأجلين قضى موسى قال أكملهما وأتمهما‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والحاكم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏4/297، رقم 2408‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/87‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير الحكم بن أبان وهو ثقة‏.‏ والحاكم ‏(‏2/442، رقم 3532‏)‏ وقال‏:‏ صحيح‏.‏

***

13001- سألت جبريل عن هذه الآية ‏{‏ونفخ فى الصور فصعق من فى السموات ومن فى الأرض إلا من شاء الله‏}‏‏[‏الزمر‏:‏ 68‏]‏ من الذين لم يشأ الله أن يصعقهم قال هم شهداء الله‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/277، رقم 3000‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

13002- سألت جبريل هل ترى ربك قال إن بينى وبينه سبعين حجابا من نور لو رأيت أدناها لاحترقت‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/278، رقم 6407‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/79‏)‏‏:‏ فيه قائد الأعمش، قال أبو داود‏:‏ عنده أحاديث موضوعة وذكره ابن حبان فى الثقات وقال يهم‏.‏

***

13003- سألت ربى أبناء العشرين من أمتى فوهبهم لى‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا، والرافعى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الرافعى ‏(‏4/67‏)‏‏.‏

***

13004- سألت ربى أربعا فأعطانى ثلاثا ومنعنى واحدة سألته أن لا يجمع أمتى على ضلالة فأعطانيها وسألته أن لا يهلكهم بالسنين كما أهلك الأمم قبلهم فأعطانيها وسألته أن لا يظهر عليهم عدوا من غيرهم فأعطانيها وسألته أن لا يلبسهم شيعا ولا يذيق بعضهم بأس بعض فمنعنيها‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن أبى بصرة الغفارى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/396، رقم 27267‏)‏، والطبرانى ‏(‏2/280، رقم 2171‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/222‏)‏‏:‏ فيه راو لم يسم‏.‏

***

13005- سألت ربى أن لا أتزوج إلى أحد من أمتى ولا يتزوج إلى أحد من أمتى إلا كان معى فى الجنة فأعطانى ذلك‏.‏

‏(‏الطبرانى، والحاكم عن عبد الله بن أبى أوفى‏.‏ ابن عساكر، وابن النجار عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

حديث عبد الله بن أبى أوفى‏:‏ أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏10/17‏)‏، والحاكم ‏(‏3/148، رقم 4667‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/50، رقم 5762‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/17‏)‏‏:‏ فيه عمار بن سيف وقد ضعفه جماعة ووثقه ابن معين وبقية رجاله ثقات‏.‏

حديث ابن عمرو‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ الحارث ‏(‏2/919، رقم 1008‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/150، رقم 3844‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/17‏)‏‏:‏ فيه يزيد بن الكميت وهو ضعيف‏.‏

***

13006- سألت ربى أن لا أزوج إلا من أهل الجنة ولا أتزوج إلا من أهل الجنة‏.‏

‏(‏الشيرازى فى الألقاب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

***

13007- سألت ربى أن لا يعذب اللاهين من ذرية البشر فأعطانيهم‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والدارقطنى فى الأفراد، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏7/219‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رواه أبو يعلى من طرق ورجال أحدها رجال الصحيح غير عبد الرحمن بن المتوكل وهو ثقة‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى فى المعجم ‏(‏1/179، رقم 205‏)‏، والبغوى فى الجعديات‏.‏

‏(‏1/425، رقم 2906‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏اللاهين‏)‏‏:‏ البلة الغافلين أو الذين لم يتعمدوا الذنوب‏.‏

***

13008- سألت ربى أن يتجاوز لى عن أطفال المشركين فتجاوز عنهم وأدخلهم الجنة‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى ذكر من اسمه شعبة ‏(‏ص 73‏)‏‏.‏

***

13009- سألت ربى ثلاث خصال لأمتى فأعطانى اثنتين ومنعنى واحدة قلت يا رب لا تهلك أمتى جوعا قال لك هذه قلت يا رب لا تسلط عليهم عدوا من غيرهم يعنى أهل الشرك فيجتاحهم قال لك ذاك قلت يا رب لا تجعل بأسهم بينهم فمنعنى هذه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن جابر بن سمرة عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏1/107، رقم 179‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/222‏)‏‏:‏ فيه أبو حذيفة الثعلبى ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الضياء ‏(‏2/27، رقم 406‏)‏‏.‏

***

13010- سألت ربى ثلاثا فأعطانى ثنتين ومنعنى واحدة سألت ربى أن لا يهلك أمتى بالسنة فأعطانيها وسألته أن لا يهلك أمتى بالغرق فأعطانيها وسألته أن لا يجعل بأسهم بينهم فمنعنيها‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وأحمد، ومسلم، وابن خزيمة، وابن حبان عن عامر بن سعد عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/64، رقم 29509‏)‏، وأحمد ‏(‏1/175، رقم 1516‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2216، رقم 2890‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏2/224، رقم 1217‏)‏، وابن حبان ‏(‏16/219، رقم 7237‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏3/328، رقم 1125‏)‏‏.‏

***

13011- سألت ربى فوعدنى أن يدخل من أمتى سبعين ألفا على صورة القمر ليلة البدر فاستزدت ربى فزادنى مع كل ألف سبعين ألفا فقلت أى رب إن لم يكن هؤلاء مهاجرى أمتى قال إذن أكملهم لك من الأعراب‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/359، رقم 8692‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/404‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

13012- سألت ربى فيما يختلف فيه أصحابى من بعدى فأوحى إلى يا محمد إن أصحابك عندى بمنزلة النجوم فى السماء بعضها أضوأ من بعض فمن أخذ بشيء مما هم عليه من اختلافهم فهو عندى على هدى‏.‏

‏(‏أبو نصر فى الإبانة وقال غريب، والديلمى، ونظام الملك فى أماليه، والرافعى عن عمر، وفيه عبد الرحيم بن زيد العمى عن أبيه ضعيفان‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/310 رقم 3400‏)‏ والرافعى ‏(‏2/484‏)‏‏.‏ والحديث موضوع كما قال الغمارى فى المغير ‏(‏ص 56‏)‏‏.‏

***

13013- سألت ربى لأصهارى الجنة فأعطانيها البتة‏.‏

‏(‏أبو الخير الحاكمى القزوينى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرى فى الرياض النضرة ‏(‏1/232‏)‏‏.‏

***

13014- سألت ربى مسألة وددت أنى لم أكن سألته إياها قلت يا رب إنه قد كان قبلى رسل منهم من كان يحيى الموتى ومنهم من سخرت له الريح فقال ألم أجدك يتيما فآويتك قلت بلى يا رب قال ألم أجدك ضالا فهديتك قلت بلى يا رب قال ألم أجدك عائلا فأغنيتك قلت بلى يا رب قال ألم أشرح لك صدرك ألم أضع عنك وزرك الذى أنقض ظهرك ألم أرفع لك ذكرك قلت بلى يا رب فوددت أنى لم أسأله‏.‏

‏(‏البيهقى، وابن عساكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/75، رقم 3651‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/254‏)‏‏:‏ فيه عطاء بن السائب وقد اختلط‏.‏ والضياء ‏(‏10/287، رقم 303‏)‏‏.‏

***

13015- سألت ربى هل لقاتل مؤمن من توبة فأبى علىَّ‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/310، رقم 3401‏)‏‏.‏

***

13016- سألت عن شىء ما سألنى عنه أحد من أمتى مدة أمتى من الرخاء مائة سنة قيل فهل لذلك من آية قال نعم الخسف والرجف وإرسال الشياطين المجُبَلِّة على الناس‏.‏

‏(‏أحمد، والحاكم عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/325، رقم 22822‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/10‏)‏‏:‏ فيه يزيد بن سعد ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات‏.‏ والحاكم ‏(‏4/465، رقم 8293‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

13017- سئلت اليهود عن موسى فأكثروا فيه وزادوا ونقصوا حتى كفروا وسئلت النصارى عن عيسى فأكثروا فيه وزادوا ونقصوا حتى كفروا وإنه سيفشو عنى أحاديث فما أتاكم من حديثى فاقرءوا كتاب الله واعتبروه فما وافق كتاب الله فأنا قلته وما لم يوافق كتاب الله فلم أقله‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/316، رقم 13224‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/170‏)‏‏:‏ فيه أبو حاضر عبد الملك بن عبد ربه وهو منكر الحديث‏.‏

***

13018- سام أبو العرب وحام أبو الحبش ويافث أبو الروم‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى- حسن- وابن سعد، وأبو يعلى، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/9، رقم 20111‏)‏، والترمذى ‏(‏5/725، رقم 3931‏)‏، وقال‏:‏ حسن‏.‏ وابن سعد ‏(‏1/42‏)‏، والطبرانى ‏(‏7/210، رقم 6871‏)‏، والحاكم ‏(‏2/595، رقم 4006‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

13019- سأنبئكم بشيء يجمع ذلك كله تقولون اللهم إنا نسألك مما سألك نبيك محمد عبدك ورسولك ونستعيذك مما استعاذ به منك محمد عبدك ورسولك أنت المستعان وعليك البلاغ ولا حول ولا قوة إلا بالله‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/192، رقم 7791‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/180‏)‏‏:‏ فيه ليث بن أبى سليم وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى الأدب المفرد ‏(‏ص 236، رقم 679‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏ألا أدلكم على ما يجمع ذلك كله‏)‏‏.‏

***

13020- ساووا بين أولادكم فى العطية فلو كنت مفضلاً أحدًا لفضلت النساء‏.‏

‏(‏الخطيب، وابن عساكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏11/107‏)‏، وابن عساكر ‏(‏21/333‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحارث كما فى بغية الباحث ‏(‏1/512، رقم 454‏)‏، والطبرانى ‏(‏11/354، رقم 11997‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏4/153‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن صالح كاتب الليث قال عبد الملك بن شعيب ثقة مأمون ورفع من شأنه وضعفه أحمد وغيره‏.‏ والبيهقى ‏(‏6/177، رقم 11780‏)‏‏.‏

***

13021- سباب المسلم فسوق وقتاله كفر‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن ابن مسعود‏.‏ أبو نعيم فى الحلية، والخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن أبى هريرة‏.‏ الدارقطنى فى الأفراد عن جابر‏.‏ ابن ماجه عن سعد‏.‏ الطبرانى عن عبد الله بن مغفل‏.‏ ابن أبى الدنيا فى ذم الغضب، والطبرانى عن عمرو بن النعمان بن مقرن‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/385، رقم 3647‏)‏، والبخارى ‏(‏1/27، رقم 48‏)‏، ومسلم ‏(‏1/81، رقم 64‏)‏، والترمذى ‏(‏4/353، رقم 1983‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏7/122، رقم 4108‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/27، رقم 69‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏13/265، رقم 5939‏)‏، والحميدى ‏(‏1/58، رقم 104‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/359‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ إسحاق ابن راهويه ‏(‏1/379، رقم 400‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1299، رقم 3940‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏4/166‏)‏‏:‏ هذا إسناد حسن‏.‏

حديث سعد‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1300، رقم 3941‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏4/166‏)‏‏:‏ هذا إسناد صحيح رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏4/13، رقم 1172‏)‏، والبخارى فى الأدب المفرد ‏(‏ص 154، رقم 429‏)‏‏.‏

حديث عبد الله بن مغفل‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/223، رقم 734‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/73‏)‏‏:‏ فيه كثير بن يحيى وهو ضعيف‏.‏

حديث عمرو بن النعمان‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏17/39، رقم 80‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/73‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير أبى خالد الوالبى وهو ثقة‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى الدنيا فى الصمت ‏(‏ص 270، رقم 590‏)‏‏.‏

***

13022- سباب المسلم فسوق وقتاله كفر وحرمة ماله كحرمة دمه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏10/159، رقم 10316‏)‏‏.‏

***

13023- سبحان الذى لا إله غيره الإله العالم الدائم الذى لا ينفذ القائم الذى لا يغفل بديع السموات والأرض المبدع غير المبتدع خالق ما يرى وما لا يرى عالم كل علم بغير معلم‏.‏

‏(‏أبو الشيخ فى العظمة عن أسامة بن زيد‏)‏‏.‏

أخرجه أبو الشيخ ‏(‏1/399، رقم 108‏)‏‏.‏

***

13024- سبحان الله الذى يرسل عليهم الفتن إرسال القطر‏.‏

‏(‏الطبرانى، والضياء عن بلال‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/307، رقم 1084‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/307‏)‏‏:‏ فيه من لم أعرفهم‏.‏

***

13025- سبحان الله إنك لا تطيقه ولا تستطيعه هلا قلت اللهم آتنا فى الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وأحمد، والبخارى فى الأدب، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وأبو يعلى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والطبرانى عن أنس أن النبى صلى الله عليه وسلم عاد رجلاً قد جهد حتى صار مثل فرخ فقال له أما كنت تدعو أما كنت تسأل ربك العافية قال كنت أقول اللهم ما كنت معاقبى به فى الآخرة فعجله لى فى الدنيا، قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/43، رقم 29340‏)‏، وأحمد ‏(‏3/107، رقم 12068‏)‏، والبخارى فى الأدب المفرد ‏(‏ص 253، رقم 727‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2068، رقم 2688‏)‏، والترمذى ‏(‏5/521، رقم 3487‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح غريب‏.‏ والنسائى فى الكبرى ‏(‏6/260، رقم 10892‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏6/429، رقم 3802‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/237، رقم 10147‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 411، رقم 1399‏)‏، وابن حبان ‏(‏3/217، رقم 936‏)‏‏.‏

***

13026- سبحان الله إنما هى من مكارم الأخلاق خذ الصغير وأعط الكبير وخذ الكبير وأعط الصغير وخيركم أحسنكم قضاء‏.‏

‏(‏الطبرانى عن معاذ قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن استقراض الخمير والخبز قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/96، رقم 189‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الشاميين ‏(‏1/233، رقم 414‏)‏‏.‏ قال الهيثمى‏.‏

‏(‏4/139‏)‏‏:‏ فيه سليمان بن سلمة الخبائرى ونسب إلى الكذب‏.‏

***

13027- سبحان الله أين الليل إذا جاء النهار‏.‏

‏(‏أحمد عن التنوخى رسول هرقل أن هرقل كتب إلى النبى صلى الله عليه وسلم تدعونى إلى جنة عرضها السموات والأرض فأين النار قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/441، رقم 15693‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏يا أخا تنوخ‏)‏‏.‏

***

13028- سبحان الله بئسما جزتها نذرت لله إن نجاها الله عليها لتنحرنها لا وفاء لنذر فى معصية الله ولا فيما لا يملك العبد‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وأبو داود عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/430، رقم 19876‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1262، رقم 1641‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/239، رقم 3316‏)‏‏.‏

***

13029- سبحان الله ترسل الفتن عليهم إرسال القطر‏.‏

‏(‏البغوى، وأبو نعيم عن عبد الله بن سيلان‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏5/140، رقم 2678‏)‏‏.‏

***

13030- سبحان الله تنزيه الله من كل سوء‏.‏

‏(‏الديلمى عن طلحة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن جرير فى التفسير ‏(‏11/90‏)‏‏.‏

***

13031- سبحان الله خمس من الغيب لا يعلمهن إلا الله إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما فى الأرحام وما تدرى نفس ماذا تكسب غدا وما تدرى نفس بأى أرض تموت إن الله عليم خبير ولكن إن شئت حدثتك بمعالم لها دون ذلك إذا رأيت الأمة ولدت ربتها ورأيت أصحاب الشاء يتطاولون بالبنيان ورأيت الحفاة الجياع العالة كانوا رءوس الناس فذلك من معالم الساعة ومن أشراطها‏.‏

‏(‏أحمد، والبزار عن ابن عباس أن جبريل قال يا رسول الله حدثنى متى الساعة قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏.‏ أحمد عن أبى عامر أو أبى مالك‏.‏ ابن عساكر عن ابن غنم‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/319، رقم 2926‏)‏، والبزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/39‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رواه أحمد والبزار، وفى إسناد أحمد شهر بن حوشب‏.‏

حديث أبى عامر وأبى مالك‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/129، رقم 17207‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/40‏)‏‏:‏ فيه شهر بن حوشب‏.‏

حديث ابن غنم‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏35/311‏)‏‏.‏

***

13032- سبحان الله لا بأس أن يُؤجر ويُحمد‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن سهل بن الحنظلية‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/179، رقم 17659‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/57، رقم 4089‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/163، رقم 6204‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏6/94، رقم 5616‏)‏‏.‏

***

13033- سبحان الله لا يعلم ما فى غد إلا الله لا تقولوا هذا وقولوا أتيناكم أتيناكم فحيانا وحياكم‏.‏

‏(‏البيهقى عن عمرة بنت عبد الرحمن مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏7/289، رقم 14466‏)‏ وقال‏:‏ هذا مرسل جيد‏.‏

***

13034- سبحان الله ما تستقبلون وماذا يستقبلكم شهر رمضان يغفر الله فى أول ليلة لكل أهل هذه القبلة قيل يا رسول الله المنافق قال المنافق كافر وليس للكافر فى ذا شىء‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/309، رقم 3621‏)‏‏.‏

***

13035- سبحان الله ماذا أنزل الله الليلة من الفتن وماذا فتح من الخزائن أيقظوا صواحب الحُجَر فرب كاسية فى الدنيا عارية فى الآخرة‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، والترمذى عن أم سلمة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/297، رقم 26587‏)‏، والبخارى ‏(‏1/54، رقم 115‏)‏، والترمذى ‏(‏4/487، رقم 2196‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏2/466، رقم 691‏)‏‏.‏

***

13036- سبحان الله ماذا نزل من التشديد فى الدين والذى نفسى بيده لو أن رجلاً قتل فى سبيل الله ثم أحيا ثم قتل ثم أحيا ثم قتل وعليه دين ما دخل الجنة حتى يقضى عنه دينه‏.‏

‏(‏أحمد، والنسائى، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن محمد بن جحش‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/289، رقم 22546‏)‏، والنسائى ‏(‏7/314، رقم 4684‏)‏، والطبرانى ‏(‏19/248، رقم 560‏)‏، والحاكم ‏(‏2/29، رقم 2212‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏5/355، رقم 10745‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 143، رقم 367‏)‏، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏2/184، رقم 928‏)‏‏.‏

***

13037- سبحان الله ماذا يرسل عليهم من الفتن كإرسال القطر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن جرير‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/305، رقم 2272‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/307‏)‏‏:‏ فيه يحيى بن سلمة بن كهيل وهو ضعيف‏.‏

***

13038- سبحان الله نصف الميزان والحمد لله تملأ الميزان والله أكبر تملأ ما بين السماء والأرض والطهور نصف الإيمان والصوم نصف الصبر‏.‏

‏(‏أحمد، والبغوى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن رجل من بنى سليم‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/365، رقم 23148‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/291، رقم 3575‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏1/174، رقم 654‏)‏‏.‏

والحديث أصله فى سنن الترمذى بطرف‏:‏ ‏(‏التسبيح نصف الميزان‏)‏‏.‏

***

13039- سبحان الله نصف الميزان والحمد لله تملأ الميزان ولا إله إلا الله تملأ ما بين السماء والأرض والطهور نصف الإيمان والصلاة نور والزكاة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو بائعها فموبقها‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى سلمة بن عبد الرحمن مرسلاً‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إسباغ الوضوء شطر الإيمان‏)‏، ‏(‏الطهور شطر الإيمان‏)‏‏.‏

***

13040- سبحان الله نصف الميزان والحمد لله ملء الميزان والله أكبر ملء السموات والأرض ولا إله إلا الله ليس دونها ستر ولا حجاب حتى تخلص إلى ربها‏.‏

‏(‏أبو نصر السجزى فى الإبانة عن ابن عمر، وقال إسناده صالح‏.‏ ابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏34/345‏)‏‏.‏

***

13041- سبحان الله هذا كما قال قوم موسى اجعل لنا إلها كما لهم آلهة والذى نفسى بيده لتركبن سنن من كان قبلكم‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن صحيح- عن أبى واقد الليثى‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/475، رقم 2180‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

***

13042- سبحان الله هذا من الشيطان فتجلس فى مركن فإذا رأت الصفرة فوق الماء فلتغتسل للظهر والعصر غسلاً واحدًا وتغتسل للمغرب والعشاء غسلاً واحدًا وتغتسل للفجر غسلاً واحدًا وتتوضأ فيما بين ذلك‏.‏

‏(‏الحاكم عن أسماء بنت عميس قالت قلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم إن فاطمة بنت أبى حبيش استحيضت منذ كذا وكذا فلم تصل قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/281، رقم 619‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏1/79، رقم 296‏)‏، والدارقطنى ‏(‏1/215‏)‏، والبيهقى ‏(‏1/353، رقم 1547‏)‏‏.‏

***

13043- سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر فى ذنب المسلم مثل الآكلة فى جنب ابن آدم‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/337، رقم 3524‏)‏‏.‏

***

13044- سبحان الله وهل أنزل الله من داء فى الأرض إلا جعل له شفاء‏.‏

‏(‏أحمد عن رجل من الأنصار‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/371، رقم 23204‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/84‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

13045- سبحان ذى الملك والملكوت سبحان رب العزة والجبروت سبحان الحى الذى لا يموت‏.‏

‏(‏الديلمى عن معاذ‏)‏‏.‏

قال العجلونى ‏(‏1/538، رقم 1453‏)‏‏:‏ رواه الديلمى‏.‏

***

13046- سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك‏.‏

‏(‏ابن حبان، والدارقطنى عن أنس قال الدارقطنى‏:‏ هذا الحديث غير محفوظ‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏1/300‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏6/389، رقم 3735‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/242، رقم 3039‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/107‏)‏‏:‏ رجاله موثقون‏.‏

***

13047- سبحانك رب العالمين‏.‏

‏(‏الطبرانى عن معاوية‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏19/382، رقم 896‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/129‏)‏‏:‏ فيه صدقة بن عبد الله السمين ضعفه البخارى ومسلم وغيرهما ووثقه أبو حاتم ودحيم وغيرهما‏.‏

***

13048- سبحوا ثلاث تسبيحات ركوعًا وثلاث تسبيحات سجودًا‏.‏

‏(‏البيهقى عن جعفر بن محمد عن أبيه مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏2/86، رقم 2392‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الشافعى ‏(‏1/47‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏1/224، رقم 2566‏)‏‏.‏

***

13049- سبحى الله عشرًا واحمدى الله عشرًا وكبرى الله عشرًا ثم سلى الله ما شئت فإنه يقول قد فعلت‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى- حسن غريب- والنسائى، وابن خزيمة، وابن حبان، والحاكم، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/120، رقم 12228‏)‏، والترمذى ‏(‏2/347، رقم 481‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ والنسائى ‏(‏3/51، رقم 1299‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏2/31، رقم 850‏)‏، وابن حبان ‏(‏5/353، رقم 2011‏)‏، والحاكم ‏(‏1/385، رقم 937‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ والضياء ‏(‏4/353، رقم 1515‏)‏ وقال‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

13050- سبحى الله مائة تسبيحة فإنها تعدل لك مائة رقبة تعتقينها من ولد إسماعيل واحمدى الله مائة تحميدة فإنها تعدل لك مائة فرس مسرجة ملجمة تحملين عليها فى سبيل الله وكبرى الله مائة تكبيرة فإنها تعدل لك مائة بدنة مقلدة متقبلة وهللى الله مائة تهلليلة فإنها تملأ ما بين السماء والأرض ولا يرفع يومئذ لأحد عمل أفضل منها إلا أن يأتى بمثل ما أتيت‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أم هانئ‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/344، رقم 26956‏)‏، والطبرانى ‏(‏24/414، رقم 1008‏)‏، والحاكم ‏(‏1/695، رقم 1893‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/432، رقم 621‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/288، رقم 4223‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/92‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى فى الكبير وفى الأوسط وأسانيدهم حسنة‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏قولى الله أكبر مائة مرة‏)‏، ‏(‏كبرى الله مائة مرة‏)‏‏.‏

***

13051- سبع خصال هن جوامع الخير حب الإسلام وأهله والفقراء ومجالستهم ولا تأمن من رجل يكون على شر فيرجع إلى خير فيموت عليه ولا تأمن رجلاً يكون على خير فيرجع إلى شر فيموت عليه وليشغلك عن الناس ما تعلم من نفسك‏.‏

‏(‏ابن السنى، والديلمى عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/331، رقم 3494‏)‏‏.‏

***

13052- سبع للبكر وثلاث للثيب‏.‏

‏(‏ابن حبان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏10/8، رقم 4208‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏للبكر سبع‏)‏، ‏(‏للثيب ثلاث‏)‏‏.‏

***

13053- سبع مواطن لا تجوز فيها الصلاة ظاهر بيت الله العتيق والمقبرة والمزبلة والمجزرة والحمام وعطن الإبل ومحجة الطريق‏.‏

‏(‏ابن ماجه، وابن جرير فى تهذيبه عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/246، رقم 747‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏1/95‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف لضعف أبى صالح كاتب الليث‏.‏

***

13054- سبع يجرى للعبد أجرهن بعد موته وهو فى قبره من علم علمًا أو أجرى نهرًا أو حفر بئرًا أو غرس نخلاً أو بنى مسجدًا أو ورث مصحفًا أو ترك ولدًا صالحًا يستغفر له بعد موته‏.‏

‏(‏ابن أبى داود فى المصاحف، وسمويه، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏2/344‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/248، رقم 3449‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى‏.‏

‏(‏2/330، رقم 3492‏)‏‏.‏

***

13055- سبعًا احفظوهن منى لا تحتكروا ولا تناجشوا ولا تلقوا الركبان ولا يبع حاضر لباد ولا يبع رجل على بيع أخيه حتى يذر ولا يخطب على خطبة أخيه ولا تسأل المرأة طلاق أختها لتكفئ إناءها ولتنكح فإن لها ما كتب الله لها‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏18/294‏)‏‏.‏

***

13056- سبعة فى ظل العرش يوم لا ظل إلا ظله رجل ذكر الله ففاضت عيناه ورجل يحب عبدًا لا يحبه إلا لله ورجل قلبه معلق بالمساجد من شدة حبه إياها ورجل يعطى الصدقة بيمينه فيكاد يخفيها عن شماله وإمام مقسط فى رعيته وامرأة ذات جمال عرضت نفسها على رجل فتركها خوفًا من الله ورجل كان فى سرية فلقيهم العدو فانكشفوا فحمى أدبارهم حتى نجا ونجوا أو استشهد‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏66/234‏)‏‏.‏

***

13057- سبعة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولا يجمعهم مع العالمين يدخلهم النار أول الداخلين إلا أن يتوبوا إلا أن يتوبوا إلا أن يتوبوا فمن تاب تاب الله عليه الناكح يده والفاعل والمفعول به ومدمن الخمر والضارب أبويه حتى يستغيثا والمؤذى جيرانه حتى يلعنوه والناكح حليلة جاره‏.‏

‏(‏الحسن بن عرفة فى جزئه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان من طريق الحسن بن عرفة ‏(‏4/378، رقم 5470‏)‏‏.‏

***

13058- سبعة لعنتهم وكل نبى مجاب الزائد فى كتاب الله والمكذب بقدر الله والمستحل حرمة الله والمستحل من عترتى ما حرم الله والتارك لسنتى والمستأثر بالفيء والمتجبر بسلطانه ليعز من أذل الله ويذل من أعز الله‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عمرو بن شغوى اليافعى‏)‏‏.‏

أخرجه‏:‏ الطبرانى ‏(‏17/43، رقم 89‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/176‏)‏‏:‏ فيه ابن لهيعة وهو ضعيف وأبو معشر الحميرى لم أر من ذكره‏.‏

***