فصل: (المحلى من الواو).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


حرف الواو

‏[‏المحلى من الواو‏]‏‏.‏

10874- الوائدة والموءودة فى النار‏.‏

‏(‏أبو داود عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/230، رقم 4717‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏16/521، رقم 7480‏)‏، والبزار ‏(‏5/220، رقم 1825‏)‏، والشاشى ‏(‏2/118، رقم 648‏)‏، والطبرانى ‏(‏10/138، رقم 10236‏)‏‏.‏

***

10875- الوائدة والموءودة فى النار إلا أن تدرك الوائدة الإسلام فتسلم‏.‏

‏(‏أحمد، والنسائى، والبغوى، والطبرانى عن سلمة بن يزيد الجعفى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/478، رقم 15965‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/119‏)‏‏:‏ رواه أحمد، ورجاله رجال الصحيح‏.‏ والنسائى فى الكبرى ‏(‏6/507، رقم 11649‏)‏، والطبرانى ‏(‏7/39، رقم 6319‏)‏‏.‏

***

10876- الواحد شيطان والاثنان شيطانان والثلاثة ركب‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/112، رقم 2496‏)‏‏.‏

***

10877- الواعد بالعدة مثل الدين أو أشد‏.‏

‏(‏الديلمى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏4/435، رقم 7263‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الواعدة بالعدة‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏‏:‏ يعنى أن المسلم يجب عليه الوفاء بوعده وجوب وفاء الدين أو أشد‏.‏

***

10878- الوالد أوسط أبواب الجنة‏.‏

‏(‏مدرج من قول أبى الدرداء بينته رواية الطبرانى‏:‏ فأضع ذلك الباب أو احفظه‏.‏ أحمد، والترمذى- حسن صحيح- وابن ماجه، وابن حبان، والطبرانى، والحاكم عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/451، رقم 27592‏)‏، والترمذى ‏(‏4/311، رقم 1900‏)‏ وقال‏:‏ صحيح‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/1208، رقم 3663‏)‏، وابن حبان ‏(‏2/167، رقم 425‏)‏، والحاكم ‏(‏2/215، رقم 2799‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 132، رقم 981‏)‏، والحميدى ‏(‏1/194، رقم 395‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏5/218، رقم 25400‏)‏‏.‏

***

10879- الوالى العادل ظل الله ورمحه فى الأرض فمن نصحه فى نفسه وفى عباد الله أظله الله بظله ومن غشه فى نفسه وفى عباد الله خذله الله يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن شاهين، والأصبهانى معًا فى الترغيب وهو ضعيف‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أبو القاسم الجرجانى فى تاريخ جرجان ‏(‏1/69‏)‏‏.‏

***

10880- الواهب أحق بهبته ما لم يُثَب‏.‏

‏(‏البيهقى وضعفه، وابن النجار عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏6/181، رقم 11804‏)‏ وهذا المتن بهذا الإسناد أليق، وإبراهيم بن إسماعيل ضعيف عند أهل العلم بالحديث، وعمرو بن دينار عن أبى هريرة منقطع‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏3/44‏)‏، والديلمى ‏(‏4/435، رقم 7264‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏6/371‏)‏‏:‏ قال ابن حجر‏:‏ سنده ضعيف‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏ما لم يُثَب‏)‏‏:‏ ما لم يعطيه الموهوب له ثواب هبته من هدية أو شفاعة أو قضاء حاجة ونحوها‏.‏

***

10881- الوتر بليل‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو يعلى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/4، رقم 11014‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏2/416، رقم 1208‏)‏‏.‏

***

10882- الوتر ثلاث كثلاث المغرب‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/165، رقم 7170‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/242‏)‏‏:‏ فيه أبو بحر البكراوى وفيه كلام كثير‏.‏

***

10883- الوتر حق على كل مسلم فمن شاء أوتر بسبع ومن شاء أوتر بخمس ومن شاء أوتر بثلاث ومن شاء أوتر بواحدة فمن غلب فليومئ إيماءً‏.‏

‏(‏الطبرانى، والدارمى، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان، والدارقطنى، والحاكم، والطبرانى، والبيهقى، والضياء عن أبى أيوب‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏2/240‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فى إسناده أشعث بن سوار ضعفه أحمد وجماعة، ووثقه ابن معين‏.‏ أبو داود ‏(‏2/62، رقم 1422‏)‏، والنسائى ‏(‏3/238، رقم 1710‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/376، رقم 1190‏)‏، وابن حبان ‏(‏6/167، رقم 2407‏)‏، والدارقطنى ‏(‏2/23‏)‏، والحاكم ‏(‏1/444، رقم 1131‏)‏، والطبرانى ‏(‏4/147، رقم 3965‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/24، رقم 4556‏)‏‏.‏

***

10884- الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وأحمد، وأبو داود، وابن منيع، وابن نصر، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن عبد الله بن بريدة عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏2/92، رقم 6863‏)‏، وأحمد ‏(‏5/357، رقم 23069‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/62، رقم 1419‏)‏، والحاكم ‏(‏1/448، رقم 1146‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/469، رقم 4251‏)‏‏.‏

***

10885- الوتر حق وليس كالمغرب‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن ابن جريج عن محمد بن يوسف وصالح بن كيسان ومحمد بن إسماعيل عن سعد بن أبى وقاص معضلاً‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏3/3، رقم 4568‏)‏‏.‏

***

10886- الوتر ركعة من آخر الليل‏.‏

‏(‏الطيالسى، وابن أبى شيبة، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن حبان، والبيهقى عن ابن عمر‏.‏ الطيالسى، وأحمد، والطبرانى، والبيهقى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 260، رقم 1926‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏2/95، رقم 6896‏)‏، ومسلم‏.‏

‏(‏1/518، رقم 752‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/62، رقم 1421‏)‏، والنسائى ‏(‏3/232، رقم 1691‏)‏، وابن حبان ‏(‏6/354، رقم 2625‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/22، رقم 4547‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 361، رقم 2764‏)‏، وأحمد ‏(‏1/311، رقم 2837‏)‏، والطبرانى ‏(‏11/36، رقم 10963‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏2/264‏)‏‏:‏ وفيه ليث بن أبى سليم وهو ثقه، ولكنه مدلس‏.‏ والبيهقى ‏(‏3/22، رقم 4546‏)‏‏.‏

***

10887- الوتر على أهل القرآن‏.‏

‏(‏النسائى، والطبرانى فى الأوسط عن علقمة عن ابن مسعود‏.‏ عبد الرزاق عن عكرمة مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث علقمة عن ابن مسعود‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/364، رقم 6626‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الصغير ‏(‏2/175، رقم 979‏)‏‏.‏

حديث عكرمة المرسل‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏3/5، رقم 4574‏)‏‏.‏

***

10888- الوتر على فريضة وهو لكم تطوع والأضحى على فريضة وهو لكم تطوع‏.‏

‏(‏عامر بن محمد البسطامى فى معجمه، والديلمى، وابن النجار عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏4/428، رقم 7245‏)‏‏.‏

***

10889- الوتر واجب على كل مسلم‏.‏

‏(‏البزار عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى، والبزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏2/240‏)‏ وقال الهيثمى‏:‏ فيه النضر أبو عمر، وهو ضعيف جدًّا‏.‏

***

10890- الوتر يُقْضَى ولو إلى سنة‏.‏

‏(‏الديلمى عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏4/429، رقم 7249‏)‏‏.‏

***

10891- الوحدة خير من جليس السوء والجليس الصالح خير من الوحدة وإملاء الخير خير من السكوت والسكوت خير من إملاء الشر‏.‏

‏(‏الحاكم وتعقب، والبيهقى فى شعب الإيمان، والخرائطى فى مكارم الأخلاق، وأبو الشيخ، والعسكرى فى الأمثال عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/387، رقم 5466‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/256، رقم 4993‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏2/237، رقم 1266‏)‏، والديلمى ‏(‏4/434، رقم 7262‏)‏‏.‏

***

10892- الوُدُّ الذى يتوارث فى أهل الإسلام‏.‏

‏(‏الطبرانى عن رافع بن خديج‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/279، رقم 4419‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/280‏)‏‏:‏ فيه محمد بن عمر الواقدى، وهو متروك‏.‏

***

10893- الود والعداوة يتوارثان‏.‏

‏(‏أبو بكر الشافعى فى الغيلانيات، وابن النجار عن أبى بكر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الحاكم ‏(‏4/195، رقم 7344‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏6/373‏)‏‏:‏ أبو بكر فى كتاب الغيلانيات، ورواه الحاكم وصححه فتعقبه الذهبى بأن فيه يوسف بن عطية هالك‏.‏

***

10894- الود يتوارث والبغض يتوارث‏.‏

‏(‏الطبرانى، والحاكم وتعقب عن عفير بن أبى عفير‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏17/189، رقم 507‏)‏، والحاكم ‏(‏4/194، رقم 7343‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏1/156، رقم 218‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏6/373‏)‏‏:‏ قال الحاكم صحيح، وشنع عليه الذهبى بأن المليكى واه وبأن فيه انقطاعًا‏.‏

***

10895- الوَرِعُ الذى يقف عند الشبهة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن واثلة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/78 رقم 193‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏13/476، رقم 7492‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/294‏)‏‏:‏ برانى، وفيه عبيد بن القاسم، وهو متروك‏.‏

***

10896- الوَرَعُ سيد العمل من لم يكن له ورع يرده عن معصية الله إذا خلا بها لم يعبأ الله بسائر عمله فذلك مخافة الله فى السر والعلانية والاقتصاد فى الفقر والغنى والعدل عند الرضا والسخط ألا وإن المؤمن حاكم على نفسه يرضى للناس ما يرضى لنفسه‏.‏

‏(‏الحكيم عن أنس‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏1/281‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/437، رقم 7271‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏خشية الله أمر كل حكمة‏)‏‏.‏

***

10897- الورق بالورق والذهب بالذهب والتمر بالتمر والبسر بالبسر والشعير بالشعير والملح بالملح عينًا بعين أو قال وزنًا بوزن ولا بأس بالدينار وبالورق اثنين بواحد يدًا بيد ولا بأس بالبر بالشعير اثنين بواحد ولا بأس بالملح بالشعير اثنين بواحد يدًا بيد‏.‏

‏(‏الطيالسى عن أنس وعبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 285، رقم 2143‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الورق‏)‏‏:‏ أى الفضة‏.‏

***

10898- الورود الدخول لا يبقى بر ولا فاجر إلا دخلها فتكون على المؤمن بردًا وسلامًا كما كانت على إبراهيم حتى إن للنار ضجيجًا من بردهم ثم ينجى الله الذين اتقوا ويذر الظالمين فيها جِثِيًّا‏.‏

‏(‏أحمد، وعبد بن حميد، والبخارى فى التاريخ، وابن ماجه فى تفسيره، وأبو أحمد الحاكم فى الكنى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان وحسنه عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/328، رقم 14560‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/55‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ وعبد بن حميد ‏(‏ص 333، رقم 1106‏)‏ والحاكم ‏(‏4/630، رقم 8744‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/336، رقم 370‏)‏ وقال‏:‏ إسناد حسن‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحارث كما فى بغية الباحث ‏(‏2/1005، رقم 1127‏)‏‏.‏

***

10899- الوزغ الفويسق‏.‏

‏(‏النسائى، والبيهقى عن عائشة فويسق، ابن حبان‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏5/209، رقم 2886‏)‏ والبيهقى ‏(‏5/210، رقم 9827‏)‏ وابن حبان ‏(‏12/452، رقم 5636‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏6/279، رقم 26425‏)‏‏.‏

***

10900- الوزن وزن أهل مكة والمكيال مكيال أهل المدينة‏.‏

‏(‏أبو داود، والنسائى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/246، رقم 3340‏)‏، والنسائى ‏(‏7/284، رقم 4594‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏6/31، رقم 10942‏)‏‏.‏

***

10901- الوسق ستون صاعًا‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن جابر‏.‏ أحمد، وابن ماجه، وأبو يعلى، وابن خزيمة عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

حديث جابر بن عبد الله‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/587، رقم 1833‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏2/93‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/83، رقم 11802‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/586، رقم 1832‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏2/306، رقم 1034‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏4/38، رقم 2310‏)‏‏.‏

***

10902- الوسوسة فى الصلاة من الدين من صريح الإيمان ولا يكاد يخطئ مؤمنًا‏.‏

‏(‏الأذرعى عن عقيل بن مدرك السلمى‏)‏‏.‏

***

10903- الوسوسة محض الإيمان‏.‏

‏(‏محمد بن عثمان الأذرعى فى كتاب الوسوسة عن إبراهيم مرسلاً‏)‏‏.‏

***

10904- الوسيلة درجة عند الله ليس فوقها درجة فاسألوا الله أن يؤتينى الوسيلة‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى فى الأوسط عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/83، رقم 11800‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/89، رقم 263‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/332‏)‏‏:‏ فيه ابن لهيعة، وفيه ضعف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/433، رقم 7258‏)‏‏.‏

***

10905- الوضوء شطر الإيمان والسواك شطر الوضوء ولولا أن أشق على أمتى لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ركعتان يستاك فيهما العبد أفضل من سبعين ركعة لا يستاك فيهما‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن حسان بن عطية مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏1/156، رقم 1803‏)‏‏.‏

***

10906- الوضوء قبل الطعام حسنة وبعد الطعام حسنتان‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/426، رقم 7241‏)‏‏.‏ والحديث موضوع كما قال الغمارى فى المغير ‏(‏ص 101‏)‏‏.‏

***

10907- الوضوء للصلاة عند المكاره من الكفارات وكثرة الخطا إلى المساجد من الكفارات فذلك الرباط‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/70، بعد رقم 2897‏)‏‏.‏

***

10908- الوضوء مرة مرة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏10/332، رقم 10821‏)‏‏.‏

***

10909- الوضوء مفتاح الصلاة والتكبير تحريمها والتحليل تسليمها ولا يجزئ صلاة إلا بفاتحة الكتاب ومعها غيرها وفى كل ركعتين تسليم‏.‏

‏(‏البيهقى فى القراءة عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى القراءة خلف الإمام ‏(‏ص 26، رقم 36‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏1/365‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏الدعاء مفتاح الرحمة‏)‏، ‏(‏مفتاح الجنة الصلاة‏)‏، ‏(‏مفتاح الصلاة الطهور‏)‏‏.‏

***

10910- الوضوء مما أنضجت النار‏.‏

‏(‏أبو داود عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏1/50، رقم 194‏)‏‏.‏

***

10911- الوضوء مما خرج وليس مما دخل‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية، والبيهقى وضعفه عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/320‏)‏، والبيهقى ‏(‏1/116، رقم 567‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/426، رقم 7242‏)‏، وابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏1/365، رقم 606‏)‏ وقال‏:‏ حديث لا يصح‏.‏ والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير ‏(‏ص 101‏)‏‏.‏

***

10912- الوضوء مما مست النار‏.‏

‏(‏مسلم عن زيد بن ثابت‏.‏ الطبرانى عن أم حبيبة‏.‏ الطبرانى فى الأوسط عن عبد الله بن زيد‏)‏‏.‏

حديث زيد بن ثابت‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏1/272، رقم 351‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏1/200، رقم 726‏)‏‏.‏

حديث أم حبيبة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏23/238، رقم 463‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 222، رقم 1592‏)‏، وأحمد ‏(‏6/427، رقم 27446‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏13/66، رقم 7145‏)‏‏.‏

حديث عبد الله بن زيد‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/116، رقم 362‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/249‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

10913- الوضوء مما مست النار ولو من ثور أقط‏.‏

‏(‏الترمذى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏1/114، رقم 79‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏توضئوا مما مست النار‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏أقط‏)‏‏:‏ أى اللبن المحمض يجمد حتى يستحجر ويطبخ، أو يطبخ به‏.‏ والثور قطعة منه‏.‏

***

10914- الوضوء من القيء وإن كان قَلْسًا يغلبه فليتوضأ‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن ابن جريج عن أبيه معضلاً‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/138، رقم 524‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏القلس‏)‏‏:‏ القىء القليل‏.‏

***

10915- الوضوء من كل دم سائل‏.‏

‏(‏الدارقطنى وضعفه عن تميم الدارى‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏1/157‏)‏‏.‏

***

10916- الوضوء يكفر ما قبله ثم تصير الصلاة نافلة‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، والطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 154، رقم 1129‏)‏، وأحمد ‏(‏5/261، رقم 22307‏)‏، والطبرانى ‏(‏8/125، رقم 7570‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/223‏)‏‏:‏ رواه أحمد من طريق صحيحة‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/424، رقم 7236‏)‏‏.‏

***

10917- الوقت الأول من الصلاة أفضل من الوقت الآخر كفضل الآخرة على الدنيا‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن ابن عمر‏.‏ ‏[‏الديلمى عن معاذ‏]‏‏)‏‏.‏

حديث معاذ‏:‏ أخرجه الديلمى ‏(‏4/428، 7244‏)‏‏.‏

***

10918- الوقت الأول من الصلاة رضوان الله والوقت الآخر عفو الله‏.‏

‏(‏الترمذى، والبيهقى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏1/321، رقم 172‏)‏، والبيهقى ‏(‏1/435، رقم 1890‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏1/249‏)‏، والديلمى ‏(‏4/427، رقم 7243‏)‏‏.‏

***

10919- الولاء بمنزلة النسب لا يباع ولا يوهب أقره حيث جعله الله‏.‏

‏(‏البيهقى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏10/294، رقم 21231‏)‏‏.‏

***

10920- الولاء لحمة كلحمة النسب لا يباع ولا يوهب‏.‏

‏(‏الطبرى، والخطيب عن عبد الله بن أبى أوفى‏.‏ ‏[‏الشافعى، وابن حبان، والحاكم عن ابن عمر‏]‏‏)‏‏.‏

حديث عبد الله بن أبى أوفى‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏12/61‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه الشافعى ‏(‏1/338‏)‏، وابن حبان ‏(‏11/326، رقم 4950‏)‏، والحاكم ‏(‏4/379، رقم 7990‏)‏‏.‏

***

10921- الولاء لمن أعتق‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، والخطيب عن ابن عمر‏.‏ أحمد عن ابن عباس‏.‏ الضياء عن أبى بكر‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏9/9، رقم 16166‏)‏، والخطيب ‏(‏13/284‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/281، رقم 2542‏)‏‏.‏

حديث أبى بكر‏:‏ أخرجه الضياء ‏(‏1/99، رقم 17‏)‏‏.‏

***

10922- الولاء لمن أعطى الورق وولى النعمة‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏2/896، رقم 2399‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/126، رقم 2916‏)‏، والترمذى ‏(‏4/437، رقم 2125‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏7/300، رقم 4642‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏اشتريها فإن الولاء لمن أعطى الثمن‏)‏ ‏(‏اشتريها فأعتقيها‏)‏ إنما الولاء لمن أعتق‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الورق‏)‏‏:‏ أى الفضة‏.‏

***

10923- الولد ثمرة القلب وإنه مجبنة مبخلة محزنة‏.‏

‏(‏أبو يعلى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏2/305، رقم 1032‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/155‏)‏‏:‏ فيه عطية العوفى، وهو ضعيف‏.‏

***

10924- الولد ريحانة وريحانتى الحسن والحسين‏.‏

‏(‏العسكرى فى الأمثال عن على‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/431، رقم 7253‏)‏‏.‏

***

10925- الولد سيد سبع سنين وخادم سبع سنين ووزير سبع سنين فإن رضيت مكانفته لإحدى وعشرين وإلا فاضرب على كتفه فقد أعذرت إلى الله فيه‏.‏

‏(‏الحاكم فى الكنى، والطبرانى فى الأوسط عن أبى جبيرة بن محمود بن أبى جبيرة عن أبيه عن جده، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/170، رقم 6104‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/159‏)‏‏:‏ فيه زيد بن جبيرة بن محمود وهو متروك‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/430، رقم 7252‏)‏‏.‏ وأورده القارى فى الموضوعات الكبرى ‏(‏ص 56، رقم 185‏)‏ وعزاه للطبرانى فى الأوسط وأبى نعيم والدارقطنى، وقال‏:‏ سنده ضعيف‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏مكانفته لإحدى عشرين‏)‏‏:‏ حفظه وصيانته والقيام على أمره حتى يبلغ إحدى وعشرين سنة‏.‏ ‏(‏فاضرب على كتفه‏)‏‏:‏ كناية عن ترك الولد ليستقل بنفسه، ويسعى فى أسباب الكسب‏.‏ ‏(‏أعذرت إلى الله‏)‏‏:‏ أقمت عذرك بين يدى الله بما قمت به من تربيته والقيام على أمره حتى بلغ السن التى ينبغى أن يستقل فيها بنفسه‏.‏

***

10926- الولد للفراش‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن الحسين بن على‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏31/291‏)‏‏.‏

***

10927- الولد للفراش وللعاهر الحجر‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه عن عائشة‏.‏ عبد الرزاق، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن أبى هريرة‏.‏ أحمد، وأبو داود، والعدنى، وأبو يعلى، والطحاوى، والضياء عن عمر‏.‏ ابن ماجه عن أبى أمامة‏.‏ أحمد، والطبرانى، وتمام، وابن عساكر عن واثلة‏.‏ الطبرانى، والحاكم عن عبد الله بن حذافة‏.‏ الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه البخارى ‏(‏2/724، رقم 1948‏)‏، ومسلم ‏(‏2/1080، رقم 1457‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/282، رقم 2273‏)‏، والنسائى ‏(‏6/180، رقم 3484‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/646، رقم 2004‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه البخارى ‏(‏6/2499، رقم 6432‏)‏، ومسلم ‏(‏2/1081، رقم 1458‏)‏، والترمذى‏.‏

‏(‏3/463، رقم 1157‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏6/180، رقم 3482‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/647، رقم 2006‏)‏‏.‏

حديث عمر‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/25، رقم 173‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏1/177، رقم 199‏)‏‏.‏

حديث أبى أمامة‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/647، رقم 2007‏)‏‏.‏

حديث واثلة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏22/83 رقم 201‏)‏، وتمام ‏(‏2/87، رقم 1204‏)‏، وابن عساكر ‏(‏27/32‏)‏‏.‏

حديث ابن حذافة‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏3/731، رقم 6651‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏11/183، رقم 11434‏)‏‏.‏

***

10928- الولد مبخلة مجبنة وإن آخر وطأة وطئها الله بِوَجٍّ‏.‏

‏(‏أحمد، وابن سعد، والطبرانى عن يعلى بن مرة العامرى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/172، رقم 17598‏)‏، والطبرانى ‏(‏22/275، رقم 704‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/54‏)‏‏:‏ رجالهما ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏1/50، رقم 26‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏وج‏)‏‏:‏ اسم مكان بناحية الطائف‏.‏

***

10929- الولد محزنة مجبنة مجهلة مبخلة وإن آخر وطأة وطئها الله بوَجٍّ‏.‏

‏(‏الطبرانى عن خولة بنت حكيم‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏24/241، رقم 614‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/431، رقم 7255‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/54‏)‏‏:‏ رواه أحمد، والطبرانى، ورجالها ثقات إلا أن عمر بن عبد العزيز لا أعلم له سماعًا من خولة‏.‏

***

10930- الولد من ريحان الجنة‏.‏

‏(‏الحكيم عن خولة بنت حكيم‏.‏ ‏[‏ابن عدى عن عائشة‏]‏‏)‏‏.‏

حديث خولة بنت حكيم‏:‏ ذكره المناوى وعزاه إلى الحكيم ‏(‏6/378‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه ابن عدى ‏(‏4/149، ترجمة 977 عبد الله بن لهيعة‏)‏‏.‏

***

10931- الوليمة أول يوم حق والثانى معروف واليوم الثالث سمعة ورياء‏.‏

‏(‏أحمد، والدارمى، وأبو داود، والنسائى، والبغوى، والباوردى، وابن قانع، والطبرانى، والبيهقى عن زهير بن عثمان الثقفى وما له غيره‏.‏ ابن ماجه عن أبى هريرة‏.‏ ابن أبى شيبة عن الحسن مرسلاً‏.‏ الطبرانى عن ابن مسعود موقوفًا‏)‏‏.‏

حديث زهير بن عثمان‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/28، رقم 20340‏)‏، والدارمى ‏(‏2/143، رقم 2065‏)‏، وأبو داود‏.‏

‏(‏3/341، رقم 3745‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏4/137، رقم 6596‏)‏، والطبرانى ‏(‏5/272، رقم 5306‏)‏، والبيهقى‏.‏

‏(‏7/260، رقم 14286‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/617، رقم 1915‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏2/109‏)‏‏:‏ هذا إسناد فيه عبد الملك بن حسين، وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/326، رقم 2116‏)‏‏.‏

حديث الحسن‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/263، رقم 35914‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏9/197، رقم 8967‏)‏‏.‏

***

10932- الوليمة الأولى حق والثانية معروف والثالثة فخر وحرج‏.‏

‏(‏الطبرانى عن وحشى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/136، رقم 362‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/252‏)‏‏:‏ رجاله وثقهم ابن حبان‏.‏

***

10933- الوليمة حق فمن لم يُجِبْ فقد عصى الله ورسوله ومن دخل على غير دعوة دخل سارقًا وخرج مغيرًا‏.‏

‏(‏البيهقى، والبزار عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏7/265، رقم 14324‏)‏‏.‏

***

10934- الويل كل الويل لمن ترك عياله بخير وقدم على ربه بشر‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏4/439، رقم 7275‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏1/207، رقم 314‏)‏، وأورده الذهبى فى الميزان ‏(‏5/467‏)‏ وقال‏:‏ وإن كان معناه حقًّا فهو موضوع‏.‏ ووافقه الحافظ فى اللسان ‏(‏4/469‏)‏‏.‏ والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير ‏(‏ص 101‏)‏‏.‏

***

10935- الويل لبنى إسرائيل إنه حرم عليهم الشحم فيطرونه ثم يبيعونه ثم يأكلون ثمنه وكذلك ثمن الخمر عليكم حرام‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏4/88‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/117، رقم 5982‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/88‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح خلا عبد الواحد، وقد وثقه ابن حبان‏.‏

***