فصل: (تابع الهمزة مع الياء)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏تابع الهمزة مع الياء‏]‏

8668- أيمن امرئ وأشأمه ما بين لحييه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عدى بن حاتم‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏17/85، رقم 198‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/300‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏13/25، رقم 5717‏)‏، وابن المبارك فى الزهد ‏(‏1/126، رقم 373‏)‏‏.‏

***

8669- أيمنع أحدكم أن يكبر فى دبر كل صلاة عشرًا ويسبح عشرًا ويحمد عشرًا فذلك فى خمس صلوات خمسون ومائة باللسان وألف وخمسمائة فى الميزان وإذا أوى إلى فراشه كبر أربعًا وثلاثين وحمد ثلاثًا وثلاثين وسبح ثلاثًا وثلاثين فتلك مائة باللسان وألف فى الميزان وأيكم يعمل فى يوم وليلة ألفين وخمسمائة سيئة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن مصعب بن سعد عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏52/108‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الرافعى ‏(‏3/311‏)‏‏.‏

***

8670- أين أصحابى الذين هم منى وأنا منهم وأدخل الجنة ويدخلونها معى أهل اليمن المطرحون فى أطراف الأرض المدفعون عن أبواب السلطان يموت أحدهم وحاجته فى صدره لم يقضها‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏10/57‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه جماعة فيهم خلاف‏.‏

***

8671- أين الراضون بالمقدور أين الساعون للمشكور عجبت لمن يؤمن بدار الخلود كيف يسعى لدار الغرور‏.‏

‏(‏هناد عن عمرو بن مرة مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه هناد فى الزهد ‏(‏1/294، رقم 514‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم فى الحلية ‏(‏5/96‏)‏‏.‏

***

8672- أين السائل عن العمرة اغسل عنك أثر الصفرة واخلع عنك جبتك واصنع فى عمرتك ما أنت صانع فى حجتك‏.‏

‏(‏ابن حبان عن يعلى بن أمية‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏9/90، رقم 3779‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى ‏(‏2/634، رقم 1697‏)‏، ومسلم ‏(‏2/836، رقم 1180‏)‏، والحارث كما فى بغية الباحث ‏(‏1/448، رقم 369‏)‏، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏2/382، رقم 1169‏)‏، والطبرانى فى الكبير ‏(‏22/251، رقم 653‏)‏، وفى الأوسط ‏(‏5/193، رقم 5054‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/56، رقم 9‏)‏‏.‏

***

8673- أين السابقون الذين يستهترون بذكر الله من أحب أن يرتفع فى رياض الجنة فليكثر ذكر الله‏.‏

‏(‏الطبرانى عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/157، رقم 326‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/75‏)‏‏:‏ فيه موسى بن عبيدة، وهو ضعيف‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏يستهترون‏)‏‏:‏ أى الذين أولعوا بذكر الله، ولم يتحدثوا بغيره‏.‏

***

8674- أين صاحب هذه الراحلة ألا تتقى الله فيها إما أن تعلفها وإما أن ترسلها حتى تبتغى لنفسها‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏8/196‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ إسناده جيد‏.‏

***

8675- أينهاكم الله عن الربا ويقبله منكم‏.‏

‏(‏البيهقى عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏2/217، رقم 2994‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 112، رقم 837‏)‏، وأحمد ‏(‏4/441، رقم 19978‏)‏، والبزار ‏(‏9/44، رقم 3564‏)‏، والطحاوى فى شرح معانى الآثار ‏(‏1/400‏)‏، وابن حبان ‏(‏4/319، رقم 1461‏)‏، والطبرانى ‏(‏18/168، رقم 378‏)‏، والدارقطنى ‏(‏1/385‏)‏‏.‏

***

8676- أينهانا الله عن الربا ويقبله منا إنما التفريط فى اليقظة‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، والطبرانى عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/589، رقم 2241‏)‏، والطبرانى ‏(‏18/175، رقم 399‏)‏‏.‏

***

8677- إيه يا ابن الخطاب والذى نفسى بيده ما لقيك الشيطان قط سالكًا فجًّا إلا سلك فجًّا غير فجك‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم عن محمد بن سعد بن أبى وقاص عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏3/1347، رقم 3480‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1863، رقم 2396‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الشاشى ‏(‏1/174، رقم 119‏)‏‏.‏

***

8678- أيها المصلى وحده ألا وصلت إلى الصف فدخلت معهم أو جررت إليك رجلاً إن ضاق بك المكان فقام معك أعد صلاتك فإنه لا صلاة لك‏.‏

‏(‏الطبرانى، والشيرازى فى الألقاب عن وابصة بن معبد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/145، رقم 394‏)‏‏.‏

***

8679- أيها الملك ارفق بصاحبى فإنه مؤمن‏.‏

‏(‏ابن قانع عن الحارث بن الخزرج الأنصارى‏)‏‏.‏

أخرجه ابن قانع ‏(‏1/173‏)‏‏.‏

***

8680- أيها المنفرد بصلاتك أعد صلاتك‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عباس أن النبى صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً صلى خلف الصف وحده قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏43/141‏)‏‏.‏

***

8681- أيها الناس اتقوا الشرك فإنه أخفى من دبيب النمل قالوا وكيف نتقيه يا رسول الله قال قولوا اللهم إنا نعوذ بك أن نشرك بك شيئًا نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/403، رقم 19622‏)‏ وقال الهيثمى ‏(‏10/223‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير أبى على، ووثقه ابن حبان‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏6/70، رقم 29547‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/10، رقم 3479‏)‏‏.‏

***

8682- أيها الناس اتقوا الله فوالله لا يظلم مؤمن مؤمنًا إلا انتقم الله منه يوم القيامة‏.‏

‏(‏عبد بن حميد عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه عبد بن حميد ‏(‏ص 296، رقم 955‏)‏‏.‏

***

8683- أيها الناس اتقوا الله وأجملوا فى الطلب فإن نفسًا لن تموت حتى تستوفى رزقها وإن أبطأ عنها فاتقوا الله وأجملوا فى الطلب خذوا ما حل ودعوا ما حرم‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والضياء عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/725، رقم‏:‏ 2144‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏3/8‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏

***

8684- أيها الناس اتقوا الله واصبروا فوالله إن كان الرجل من المؤمنين قبلكم ليوضع المنشار على رأسه فيشق باثنين وما يرتد عن دينه اتقوا الله فإن الله فاتح لكم وصانع‏.‏

‏(‏الطبرانى، والحاكم عن خباب‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/65، رقم 3648‏)‏، والحاكم ‏(‏3/431، رقم 5643‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

8685- أيها الناس احفظونى فى هذا الحى من الأنصار فإنهم كرشى الذى آكل فيها وعيبتى اقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سعد بن زيد الأشهلى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏6/33، رقم 5425‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/36‏)‏‏:‏ فيه زيد بن سعد بن زيد الأشهلى لم أعرفه، وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

8686- أيها الناس إذا كان هذا اليوم فاغتسلوا وليمس أفضل ما يجد من دهنه وطيبه‏.‏

‏(‏أبو داود، والحاكم، والطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏1/97، رقم 353‏)‏، والحاكم ‏(‏4/209، رقم 7394‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط البخارى‏.‏ والطبرانى ‏(‏11/219، رقم 11548‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏1/295، رقم 1309‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏هذا اليوم‏)‏‏:‏ المراد به يوم الجمعة‏.‏

***

8687- أيها الناس اسمعوا واعقلوا واعلموا أن لله عبادًا ليسوا بأنبياء ولا شهداء يغبطهم النبيون والشهداء على مجالسهم وقربهم من الله عز وجل هم ناس من أفناء الناس ونوازع القبائل لم تصل بينهم أرحام متقاربة تحابوا بجلال الله وتصافوا فيه وتزاوروا فيه وتباذلوا فيه يضع الله لهم يوم القيامة منابر من نور فيجلسون عليها وإن ثيابهم لنور ووجوههم نور لا يخافون إذا خاف الناس ولا يفزعون إذا فزع الناس أولئك أولياء الله الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون‏.‏

‏(‏أحمد، وابن أبى الدنيا فى كتاب الإخوان، والحكيم، وابن عساكر عن أبى مالك الأشعرى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/343، رقم 22957‏)‏، وابن أبى الدنيا فى كتاب الإخوان ‏(‏1/47، رقم 6‏)‏، والحكيم ‏(‏4/82‏)‏، وابن عساكر ‏(‏67/195‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/276‏)‏‏:‏ رواه كله أحمد والطبرانى بنحوه ورجاله وثقوا‏.‏

***

8688- أيها الناس أظلتكم الفتن كقطع الليل المظلم أيها الناس لو تعلمون ما أعلم لبكيتم كثيرًا وضحكتم قليلاً أيها الناس استعيذوا بالله من عذاب القبر فإن عذاب القبر حق‏.‏

‏(‏أحمد عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/81، رقم 24564‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏3/55‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

8689- أيها الناس ألا أخبركم بخير الناس جَدًّا وجدة ألا أخبركم بخير الناس عَمًّا وعمة ألا أخبركم بخير الناس خالاً وخالة ألا أخبركم بخير الناس أمًّا وأبًّا الحسن والحسين جدهما رسول الله‏.‏

‏(‏وجدتهما خديجة بنت خويلد وأمهما فاطمة بنت محمد رسول الله‏.‏

‏(‏وأبوهما على بن أبى طالب وعمهما جعفر بن أبى طالب وعمتهما أم هانئ بنت أبى طالب وخالهما القاسم ابن رسول الله ‏(‏‏[‏وخالاتهما زينب ورقية وأم كلثوم بنات رسول الله‏.‏

‏(‏و‏]‏جدهما فى الجنة وأبوهما فى الجنة ‏[‏وأمهما فى الجنة وعمهما فى الجنة وعمتهما فى الجنة وخالاتهما فى الجنة وهما فى الجنة ومن أحبهما فى الجنة‏]‏‏(‏الطبرانى، وابن عساكر عن ابن عباس، وفيه أحمد بن محمد اليمامى متروك، وكذبه أبو حاتم وابن صاعد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏3/66، رقم 2682‏)‏، وابن عساكر ‏(‏13/229‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/298، رقم 6462‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/184‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط، وفيهما أحمد بن محمد بن عمر بن يونس اليمامى وهو متروك‏.‏

***

8690- أيها الناس ألا أنبئكم بخياركم الذين إذا رؤوا ذُكِرَ اللهُ ألا أنبئكم بشراركم فإن شراركم المشاءون بالنميمة المفسدون بين الأحبة الباغون البرآء العنت‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن أسماء بنت يزيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/459، رقم 27640‏)‏، والطبرانى ‏(‏24/167، رقم 423‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/93‏)‏‏:‏ رواه أحمد، وفيه شهر بن حوشب، وقد وثقه غير واحد، وبقية رجال أحد أسانيده رجال الصحيح‏.‏

***

8691- أيها الناس ألا تسمعون أطيعوا ربكم وصلوا خمسكم وأدوا زكاة أموالكم وأطيعوا أمراءكم تدخلوا جنة ربكم‏.‏

‏(‏ابن حبان عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏10/426، رقم 4563‏)‏‏.‏

***

8692- أيها الناس أما بعد فإن أصدق الحديث كتاب الله وأوثق العرى كلمة التقوى وخير الملل ملة إبراهيم وخير السنن سنة محمد وأشرف الحديث ذكر الله وأحسن القصص هذا القرآن وخير الأمور عوازمها وشر الأمور محدثاتها وأحسن الهدى هدى الأنبياء وأشرف الموت قتل الشهداء وأعمى العمى الضلالة بعد الهدى وخير الأعمال ما نفع وخير الهدى ما اتبع وشر العمى عمى القلب واليد العليا خير من اليد السفلى وما قل وكفى خير مما كثر وألهى وشر المعذرة حين يحضر الموت وشر الندامة ندامة يوم القيامة ومن الناس من لا يأتى الجمعة إلا دبرًا ومن الناس من لا يذكر الله إلا هجرًا وأعظم الخطايا اللسان الكذوب وخير الغنى غنى النفس وخير الزاد التقوى ورأس الحكمة مخافة الله وخير ما وقر فى القلب اليقين والارتياب من الكفر والنياحة من عمل الجاهلية والغلول من جُثَا جهنم والكنز كى من النار والشِّعر مزامير إبليس والخمر جماع الإثم والنساء حبالة الشيطان والشباب شعبة من الجنون وشر المكاسب كسب الربا وشر المآكل مال اليتيم والسعيد من وعظ بغيره والشقى من شقى فى بطن أمه وإنما يصير أحدكم إلى موضع أربع أذرع والأمر إلى آخره وملاك العمل خواتمه وشر الروايا رواية الكذب وكل ما هو آت قريب وسباب المؤمن فسوق وقتال المؤمن كفر وأكل لحمه من معصية الله وحرمة ماله كحرمة دمه ومن يتألَّ على الله يكذبه ومن يَغْفِرْ يَغْفِرْ الله له ومن يَعْفُ يَعْفُ الله عنه ومن يكظم الغيظ يأجره الله ومن يصبر على الرزية يعوضه الله ومن يبتغ السمعة يُسَمِّع الله به ومن يصبر يُضْعِفِ الله له ومن يعص الله يعذبه الله اللهم اغفر لى ولأمتى ثلاثًا أستغفر الله لى ولكم‏.‏

‏(‏البيهقى فى الدلائل، والديلمى، وابن عساكر عن عقبة بن عامر الجهنى‏.‏ أبو نصر السجزى فى الإبانة عن أبى الدرداء‏.‏ ابن أبى شيبة، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن مسعود موقوفًا‏)‏‏.‏

حديث عقبة بن عامر الجهنى‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏51/240‏)‏‏.‏ حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/106، رقم 34552‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/138‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ هناد ‏(‏1/286، رقم 497‏)‏، وابن عساكر ‏(‏33/179‏)‏، قال الحسينى فى البيان والتعريف ‏(‏1/166‏)‏‏:‏ قال بعض شراح الشهاب حسن غريب‏.‏

***

8693- أيها الناس الحلال بين والحرام بين وبين ذلك أمور مشتبهات فمن تركهن سلم دينه وعرضه ومن أوضع فيهن يوشك أن يقع فيه ولكل ملك حمى وإن حمى الله فى أرضه معاصيه‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى الأفراد، وابن عساكر عن بشير بن النعمان بن بشير عن أبيه قال الدارقطنى لا أعلم لبشير بن النعمان حديثًا مسندًا غيره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏10/312‏)‏‏.‏

***

8694- أيها الناس إن أحدكم إذا قام فى الصلاة فإنه فى مقام عظيم بين يدى رب عظيم يسأل أمرًا عظيمًا الفوز بالجنة والنجاة من النار وإن أحدكم إذا قام فى الصلاة فإنه يقوم بين يدى الله مستقبل ربه وملكه عن يمينه وقرينه عن يساره فلا يتفلن أحدكم بين يديه ولا عن يمينه ولكن عن يساره أو تحت قدمه اليسرى ثم ليعرك فليشدد عركه فإنما يعرك أذنى الشيطان والذى بعثنى بالحق لو ينكشف بينكم وبينه الحجب أو يؤذن ‏[‏للمسجد‏]‏ فى الكلام لشكا مما يلقى من ذلك‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/199، رقم 7808‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/19‏)‏‏:‏ من رواية عبيد الله بن زحر عن على بن يزيد، وكلاهما ضعيف‏.‏

***

8695- أيها الناس إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله فإذا انكسف أحدهما فافزعوا إلى المساجد‏.‏

‏(‏ابن حبان عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏7/69، رقم 2829‏)‏‏.‏

***

8696- أيها الناس إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى الصلاة والصدقة وإلى ذكر الله وقد رأيت منكم سبعين ألفًا يدخلون الجنة بغير حساب مثل صورة القمر ليلة البدر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أسماء بنت أبى بكر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏24/90، رقم 240‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/410‏)‏‏:‏ رجالهما ثقات‏.‏

***

8697- أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيبًا وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال ‏{‏ يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحًا إنى بما تعملون عليم ‏}‏ ‏[‏المؤمنون‏:‏ 51‏]‏ وقال ‏{‏ يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 172‏]‏ ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذى بالحرام فأنى يستجاب لذلك‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، والترمذى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/328، رقم 8330‏)‏، ومسلم ‏(‏2/703، رقم 1015‏)‏، والترمذى ‏(‏5/220، رقم 2989‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏2/389، رقم 2717‏)‏‏.‏

***

8698- أيها الناس إن الله قد افترض عليكم الحج فقال رجل أكل عام قال لو قلت نعم لوجبت ولو وجبت ما قمتم بها ذرونى ما تركتكم فإنما هلك الذين من قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم فإذا نهيتكم عن شيء فاجتنبوه وإذا أمرتكم بشىء فأتوا منه ما استطعتم‏.‏

‏(‏ابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏9/18، رقم 3704‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن خزيمة ‏(‏4/129، رقم 2508‏)‏‏.‏

***

8699- أيها الناس إن الله قد تطول عليكم فى هذا اليوم فغفر لكم إلا التبعات فيما بينكم ووهب مسيئكم لمحسنكم وأعطى محسنكم ما سأل فادفعوا باسم الله فلما كان بجمع قال إن الله قد غفر لصالحيكم وشفع صالحيكم فى طالحيكم تنزل المغفرة فتعمهم ثم تفرق المغفرة فى الأرض فتقع على كل تائب لمن حفظ لسانه ويده وإبليس وجنوده على جبل عرفات ينظرون ما يصنع الله فيهم فإذا نزلت المغفرة دعا هو وجنوده بالويل يقول كنت أستفزهم حينًا من الدهر ثم جاءت المغفرة فعمتهم فيتفرقون وهم يدعون بالويل والثبور‏.‏

‏(‏عبد الرزاق فى مصنفه، والطبرانى عن عبادة بن الصامت ورجاله ثقات إلا أن فيه رجلاً متهمًا‏.‏ وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات وتعقبه ابن حجر‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏5/17، رقم 8831‏)‏، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏3/257‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه راو لم يسم، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏ وقال الحافظ فى القول المسدد ‏(‏1/37‏)‏‏:‏ رجاله ثقات أثبات معروفون إلا الواسطة الذى بين معمر وقتادة ومعمر قد سمع من قتادة غير هذا ولكن بين هنا أنه لم يسمع إلا بواسطة‏.‏ وللحديث طرق وكثرة الطرق إذا اختلفت المخارج تزيد المتن قوة‏.‏

***

8700- أيها الناس إن الله قد تطول عليكم فى يومكم هذا فوهب مسيئكم لمحسنكم وأعطى محسنكم ما سأل وغفر لكم ما كان منكم‏.‏

‏(‏ابن منده عن عبد الرحمن بن عبد الله بن زيد عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أورده الحافظ فى الإصابة ‏(‏2/625 ترجمة 2950‏)‏ من طريق ابن منده‏.‏ وفى اللسان ‏(‏3/421 ترجمة 1652‏)‏ وقال‏:‏ أخرجه بن منده‏.‏ وقال العلائى فى الوشى‏:‏ ضعفه البخارى وغيره، ولا أعرف عبد الله بن زيد هذا ولا ولده‏.‏ وأورده ابن طاهر المقدسى فى تذكرة الموضوعات ‏(‏ص 64، رقم 341‏)‏‏.‏

***

8701- أيها الناس إن الله يقول مروا بالمعروف وانهوا عن المنكر من قبل أن تَدْعُونى فلا أجيبكم وتسألونى فلا أعطيكم وتستنصرونى فلا أنصركم‏.‏

‏(‏البيهقى، والديلمى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏10/93، رقم 19987‏)‏، والديلمى ‏(‏4/169، رقم 6525‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ إسحاق بن راهويه‏.‏

‏(‏2/338، رقم 864‏)‏، وأحمد ‏(‏6/159، رقم 25294‏)‏، وابن حبان ‏(‏1/526، رقم 290‏)‏، والطبرانى فى الأوسط‏.‏

‏(‏6/376، رقم 6665‏)‏‏.‏

***

8702- أيها الناس إن المصلى إذا صلى يناجى ربه فلينظر بم يناجيه ولا يجهر بعضكم على بعض‏.‏

‏(‏أحمد، والبزار، والطبرانى عن ابن عمر‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/129، رقم 6127‏)‏، والبزار والطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏2/265‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه محمد بن أبى ليلى، وفيه كلام‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏2/232، رقم 8462‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏3/350، رقم 2237‏)‏‏.‏

***

8703- أيها الناس إن النساء عندكم عوان أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن حق ولهن عليكم حق ومن حقكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدًا ولا يعصينكم فى معروف فإذا فعلن ذلك فلهن رزقهن وكسوتهن بالمعروف‏.‏

‏(‏ابن جرير عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن جرير ‏(‏4/311‏)‏‏.‏

***

8704- أيها الناس إن دين الله يسر‏.‏

‏(‏أحمد، وابن سعد عن غاضرة بن عروة الفقيمى عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/69، رقم 20688‏)‏، وابن سعد ‏(‏7/68‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏12/274، رقم 6863‏)‏، والطبرانى ‏(‏17/146، رقم 372‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/62‏)‏‏:‏ فيه عاصم بن هلال، وثقه أبو حاتم وأبو داود، وضعفه النسائى وغيره، وغاضرة لم يرو عنه غير عاصم هكذا ذكره المزى‏.‏

***

8705- أيها الناس إن قريشًا أهل أمانة من بغاها العواثر كبه الله لمنخريه‏.‏

‏(‏الشافعى، والبغوى، والطبرانى، والبيهقى فى المعرفة عن إسماعيل بن عبيد بن رفاعة الأنصارى عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الشافعى ‏(‏1/279‏)‏، والطبرانى ‏(‏5/45، رقم 4544‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/26‏)‏‏:‏ إسناد الطبرانى ثقات‏.‏

***

8706- أيها الناس إن من العنب خمرًا وإن من التمر خمرًا وإن من البسر خمرًا وإن من الشعير خمرًا وإن من العسل خمرًا وأنا أنهى عن كل مسكر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن النعمان بن بشير‏)‏‏.‏

وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏3/326، رقم 3676‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/33، رقم 5712‏)‏‏.‏

***

8707- أيها الناس إنكم قد أسرعتم فى حظائر يهود ألا لا تحل أموال المعاهدين إلا بحقها وحرام عليكم لحوم الحمر الأهلية وخيلها وبغالها وكل ذى ناب من السباع وكل ذى مخلب من الطير‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والباوردى عن خالد بن الوليد وزاد ألا يقول رجل متكئ على أريكته ما وجدنا فى كتاب الله من حلال أحللناه وما وجدنا فى كتاب الله من حرام حرمناه وإنى حرمت عليكم أموال المعاهدين بغير حقها‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/89، رقم 16862‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/356، رقم 3806‏)‏‏.‏

***

8708- أيها الناس إنكم لن تسألونى عن شىء حين أنزل إلا أخبرتكم به فقام رجل فقال من أبى فقال أبوك فلان الذى كان ينسب إليه‏.‏

‏(‏أحمد عن أسماء بنت أبى بكر‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/354، رقم‏:‏ 27037‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/405‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير محمد بن عباد بن عبد الله بن الزبير وهوثقة‏.‏

***

8709- أيها الناس إنما أنا رحمة مهداة‏.‏

‏(‏ابن سعد، والحكيم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى صالح مرسلاً‏.‏ ابن النجار عنه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث أبى صالح المرسل‏:‏ أخرجه ابن سعد ‏(‏1/192‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/144، رقم 1404‏)‏، وقال‏:‏ هذا مرسل، ورواه زياد بن يحيى الحسانى عن مالك بن سعير عن الأعمش موصولاً بذكر أبى هريرة فيه‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ الحاكم ‏(‏1/91، رقم‏:‏ 100‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرطهما‏.‏

***

8710- أيها الناس إنما الدنيا عرض حاضر يصيب منها البر والفاجر وإن الآخرة وعد صادق يحكم فيها ملك قادر يحق بها الحق ويبطل الباطل أيها الناس فكونوا من أبناء الآخرة ولا تكونوا من أبناء الدنيا فإن كل أم يتبعها ولدها اعملوا وأنتم من الله على حذر واعلموا أنكم معروضون على أعمالكم وإنكم ملاقو الله لا بد منه فمن يعمل مثقال ذرة خيرًا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرًا يره‏.‏

‏(‏الحسن بن سفيان، والطبرانى، وابن مردويه، وأبو نعيم فى الحلية عن شداد بن أوس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/288، رقم 7158‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏2/189‏)‏‏:‏ فيه أبو مهدى سعيد بن سنان وهو ضعيف جدًّا‏.‏ وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/264‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏3/216، رقم 5598‏)‏‏.‏

***

8711- أيها الناس إنما العلم بالتعلم والفقه بالتفقه ومن يرد الله به خيرًا يفقه فى الدين وإنما يخشى الله من عباده العلماء‏.‏

‏(‏الطبرانى عن معاوية‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏19/395، رقم 929‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الشاميين ‏(‏1/431، رقم 758‏)‏‏.‏ قال المنذرى ‏(‏1/50‏)‏‏:‏ فى إسناده راو لم يسم‏.‏ وقال الهيثمى ‏(‏1/128‏)‏‏:‏ فيه رجل لم يسم، وعتبة بن أبى حكيم وثقه أبو حاتم وأبو زرعة وابن حبان وضعفه جماعة‏.‏

***

8712- أيها الناس إنما خلعت نعلى راحة لرجلى فمن أراد أن يخلعها فليخلعها ومن أراد أن يصلى فيها فليصل فيها‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

***

8713- أيها الناس إنه كان لى فيكم أخوة وأصدقاء وإنى أبرأ إلى الله أن يكون لى فيكم خليل ولو كنت متخذًا من أمتى خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً وإن ربى اتخذنى خليلاً كما اتخذ إبراهيم خليلاً ألا إن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد فلا تتخذوا القبور مساجد إنى أنهاكم عن ذلك‏.‏

‏(‏مسلم، والنسائى، وأبو عوانة، وابن حبان عن جندب قال خطب رسول الله‏.‏

‏(‏قبل أن يتوفى بخمس ليال فقال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏1/377، رقم 532‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏6/328، رقم 11123‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏1/334، رقم 1192‏)‏، وابن حبان ‏(‏14/334، رقم 6425‏)‏‏.‏

***

8714- أيها الناس إنى إمامكم فلا تسبقونى بالركوع ولا بالسجود ولا بالقيام ولا بالانصراف فإنى أراكم أمامى ومن خلفى‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏2/117، رقم 7156‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏3/102، رقم 12016‏)‏، ومسلم ‏(‏1/320، رقم 426‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏3/107، رقم 1716‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏7/41، رقم 3952‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/91، رقم 2423‏)‏‏.‏

***

8715- أيها الناس إنى تارك فيكم أمرين لن تضلوا إن اتبعتموهما كتاب الله وأهل بيتى عترتى تعلمون أنى أولى بالمؤمنين من أنفسهم من كنت مولاه فعلى مولاه‏.‏

‏(‏الحاكم عن زيد بن أرقم‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/118، رقم 4577‏)‏‏.‏

***

8716- أيها الناس إنى تارك فيكم ما إن أخذتم به بعدى لن تضلوا أمرين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض وعترتى أهل بيتى وإنهما لن يتفرقا حتى يَرِدَا على الحوض‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والطبرانى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏2/376، رقم 1140‏)‏، والطبرانى ‏(‏3/65، رقم 2678‏)‏‏.‏

***

8717- أيها الناس إنى فرطكم وإنكم واردون علىَّ حوضى عرضه ما بين بصرى وصنعاء فيه عدد النجوم‏.‏

‏(‏سمويه عن حذيفة بن أسيد‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏3/67، رقم 2683‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏9/165‏)‏‏:‏ فيه زيد بن الحسن الأنماطى، قال أبو حاتم‏:‏ منكر الحديث، ووثقه ابن حبان، وبقية رجال أحد الإسنادين ثقات‏.‏

***

8718- أيها الناس إنى قد بدنت فلا تسبقونى بالركوع والسجود ولكن أسبقكم إنكم تدركون ما فاتكم‏.‏

‏(‏البيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏2/93، رقم 2429‏)‏‏.‏

***

8719- أيها الناس إنى قد رأيت ليلة القدر ثم أنسيتها ورأيت فى ذراعى سوارين من ذهب فكرهتهما فنفختهما فطارا فأولتهما هذان الكذابان صاحب اليمامة وصاحب اليمن‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/86، رقم 11834‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/181‏)‏‏:‏ رواه البزار، وأحمد، ورجالهما ثقات‏.‏

***

8720- أيها الناس إنى لكم فرط وإنى أوصيكم بعترتى خيرًا موعدكم الحوض‏.‏

‏(‏الحاكم عن عبد الرحمن بن عوف‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/131 رقم 2559‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏6/368 رقم 32086‏)‏ وأبو يعلى ‏(‏2/165، رقم 859‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏9/134‏)‏‏:‏ فيه طلحة بن جبر وثقه ابن معين فى رواية وضعفه الجوزجانى وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

8721- أيها الناس إنى والله ما آمركم إلا بما أمركم الله به ولا أنهاكم إلا عما نهاكم الله عنه فأجملوا فى الطلب فوالذى نفس أبى القاسم بيده إن أحدكم ليطلبه رزقه كما يطلبه أجله فإن تعسر عليكم شىء منه فاطلبوه بطاعة الله‏.‏

‏(‏الطبرانى عن السيد الحسن بن على‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏3/84، رقم 2737‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏4/72‏)‏‏:‏ فيه عبد الرحمن بن عثمان الحاطبى ضعفه أبو حاتم‏.‏

***

8722- أيها الناس أى أهل الأرض تعلمون أكرم على الله قالوا أنت قال فإن العباس منى وأنا منه لا تسبوا موتانا فتؤذوا أحياءنا‏.‏

‏(‏أحمد، والنسائى، وابن سعد، والطبرانى، والخطيب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/300، رقم 2734‏)‏، والنسائى ‏(‏8/33، رقم 4775‏)‏، وابن سعد ‏(‏4/24‏)‏، والطبرانى ‏(‏12/36، رقم 12395‏)‏، والخطيب ‏(‏4/101‏)‏‏.‏

***

8723- أيها الناس أى أهل الأرض تعلمون أكرم على الله قالوا أنت قال فإن العباس منى وأنا منه لا تؤذوا العباس فتؤذونى من سب العباس فقد سبنى‏.‏

‏(‏ابن سعد عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏4/24‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد فى فضائل الصحابة ‏(‏2/933، رقم 1789‏)‏، والخلال فى السنة‏.‏

‏(‏1/90، رقم 25‏)‏‏.‏

***

8724- أيها الناس أى شىء أحرم قالوا هذا قال أيها الناس فأى بلد أحرم قالوا هذا قال فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم محرمة عليكم كحرمة يومكم هذا فى شهركم هذا فى بلدكم هذا إلى يوم تلقون ربكم هل بلغت اللهم اشهد أيها الناس ليبلغ منكم الشاهد الغائب‏.‏

‏(‏البزار عن وابصة‏)‏‏.‏

أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/139‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله موثقون‏.‏

***

8725- أيها الناس إياكم وشرك السرائر يقوم الرجل فيصلى فيزين صلاته جاهدًا لما يرى من نظر الناس إليه فذلك شرك السرائر‏.‏

‏(‏البيهقى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏2/290، رقم 3400‏)‏‏.‏

***

8726- أيها الناس توبوا إلى ربكم فوالله إنى لأتوب إلى ربى فى اليوم مائة مرة‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، والطبرانى عن الأغر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/57، رقم 29444‏)‏‏.‏ والطبرانى ‏(‏1/301، رقم 883‏)‏‏.‏

***

8727- أيها الناس ثنتان من وقاه الله شرهما دخل الجنة ما بين لحييه وما بين رجليه‏.‏

‏(‏أحمد عن تميم بن غنم عن رجل صحابى‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/362، رقم 23115‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/298‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح خلا تميم، وهو ثقة‏.‏

***

8728- أيها الناس زوروهم وائتوهم وسلموا عليهم فوالذى نفسى بيده لا يسلم عليهم مسلم إلى يوم القيامة إلا ردوا عليه السلام يعنى شهداء أحد‏.‏

‏(‏ابن سعد عن عبيد بن عمير مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏3/121‏)‏‏.‏

***

8729- أيها الناس سلوا الله إلى موتاكم ولا تؤذنوا بهم الناس‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/81، رقم 11111‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏3/26‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن خراش ضعفه جماعة وثقه ابن حبان‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏تؤذنوا‏)‏‏:‏ تُعْلِموا‏.‏ من الإيذان وهو الإعلام‏.‏

***

8730- أيها الناس سلوا الله المعافاة فإنه لم يعط أحد مثل اليقين بعد المعافاة ولا أشد من الريبة بعد الكفر وعليكم بالصدق فإنه يهدى إلى البر وهما فى الجنة وإياكم والكذب فإنه يهدى إلى الفجور وهما فى النار‏.‏

‏(‏ابن حبان عن أبى بكر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏3/232، رقم 952‏)‏‏.‏

***

8731- أيها الناس عليكم بالجماعة وإياكم والفرقة‏.‏

‏(‏أحمد عن رجل‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/370، رقم 23194‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/217‏)‏‏:‏ فيه زكريا بن يحيى عن أبيه ولم أعرفهما‏.‏

***

8732- أيها الناس عليكم بالقصد عليكم بالقصد فإن الله لا يمل حتى تملوا‏.‏

‏(‏أبو يعلى، وابن حبان، والضياء عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏3/334، رقم 1797‏)‏، وابن حبان ‏(‏2/72، رقم 357‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن ماجه ‏(‏2/1417، رقم 4241‏)‏‏.‏

***

8733- أيها الناس قد آن لكم أن تستعفوا عن المسألة فإنه من يستعف يعفه الله ومن يستغن يغنه الله والذى نفس محمد بيده ما رزق عبد من رزق أوسع من الصبر ولئن أبيتم إلا أن تسألونى لأعطينكم ما وجدت‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/370‏)‏‏.‏

***

8734- أيها الناس قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتى أهل بيتى‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن غريب- وابن ماجه، والطبرانى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/662، رقم 3786‏)‏، وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ والطبرانى ‏(‏3/66، رقم 2680‏)‏‏.‏

***

8735- أيها الناس كأن الموت فيها على غيرنا كتب وكأن الحق فيها على غيرنا وجب وكأن ما نشيع من الموتى عن قليل إلينا راجعون نبوئهم أجداثهم ونأكل تراثهم كأنا مخلدون من بعدهم فطوبى لمن شغله عيبه عن غيره طوبى لمن ذل فى نفسه من غير منقصة وتواضع لله من غير مسكنة وأنفق مالاً جمعه من غير معصية ورحم أهل الذل والمسكنة وخالط أهل الفقه والحكمة طوبى لمن ذل نفسه وطاب كسبه وصلحت سريرته وحسنت خليقته وكرمت علانيته وعزل عن الناس شره طوبى لمن عمل بعلمه وأنفق الفضل من ماله وأمسك الفضل من قوله‏.‏

‏(‏الحكيم عن أنس‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏1/241‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏نبوئهم‏)‏‏:‏ نسكنهم‏.‏

***

8736- أيها الناس لا تتمنوا لقاء العدو واسألوا الله العافية فإذا لقيتموهم فاصبروا واعلموا أن الجنة تحت ظلال السيوف اللهم منزل الكتاب ومجرى السحاب وهازم الأحزاب اهزمهم وانصرنا عليهم‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم، وأبو داود عن عبد الله بن أبى أوفى‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏3/1082، رقم 2804‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1362، رقم 1742‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/42، رقم 2631‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/353، رقم 19137‏)‏‏.‏

***

8737- أيها الناس لا تشكوا عليًّا فوالله إنه لأخيشن فى ذات الله وفى سبيل الله‏.‏

‏(‏أحمد، والحاكم، والضياء عن أبى سعيد‏.‏ قال المناوى‏:‏ ورجاله ثقات‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/86، رقم 11835‏)‏، والحاكم ‏(‏3/144، رقم 4654‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

8738- أيها الناس لا تعلقوا على بواحدة ما أحللت إلا ما أحل الله وما حرمت إلا ما حرم الله‏.‏

‏(‏ابن سعد عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏2/256‏)‏‏.‏

***

8739- أيها الناس لا صلاة إلا بوضوء ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه ولم يؤمن بالله من لم يؤمن بى ولم يؤمن بى من لم يعرف حق الأنصار‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن عيسى بن عبد الله بن سبرة عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/26، رقم 1115‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/228‏)‏‏:‏ فيه عيسى بن سبرة وأبوه، وعيسى بن يزيد لم أر من ذكر أحدًا منهم‏.‏

***

8740- أيها الناس لا غش بين المسلمين من غشنا فليس منا‏.‏

‏(‏ابن النجار عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏7/206، ترجمة 2108 يحيى بن المتوكل‏)‏، وقال‏:‏ عامة أحاديثه غير محفوظة‏.‏ والقضاعى‏.‏

‏(‏1/228، رقم 351‏)‏‏.‏

***

8741- أيها الناس لا يحل لى ولا لأحد من مغانم المسلمين ما يزن هذه الوبرة بعد الذى فرض الله لى‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عمرو بن خارجة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏17/36، رقم 72‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/339‏)‏‏:‏ فيه شهر بن حوشب، وهو ضعيف‏.‏

***

8742- أيها الناس لا يحولن بين أحدكم وبين الجنة ملء كف من دم أهراقه ظلمًا من صلى الغداة فهو فى ذمة الله يا ابن آدم فلا يطلبنك الله بشىء من ذمته‏.‏

‏(‏الطبرانى عن جندب‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/160، رقم 1661‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/185‏)‏‏:‏ رجاله موثقون‏.‏

***

8743- أيها الناس لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له ألا وإنى نهيت أن أقرأ القرآن راكعًا أو ساجدًا فأما الركوع فعظموا فيه الرب وأما السجود فاجتهدوا فى الدعاء فقمن أن يستجاب لكم‏.‏

‏(‏أحمد، وابن أبى شيبة، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/219، رقم 1900‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏6/173، رقم 30456‏)‏، ومسلم ‏(‏1/348، رقم 479‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/232، رقم 876‏)‏، والنسائى ‏(‏2/189، رقم 1045‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1283، رقم 3899‏)‏، وابن حبان‏.‏

‏(‏5/222، رقم 1896‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن الجارود ‏(‏ص 61، رقم 203‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏1/490، رقم 1822‏)‏‏.‏

***

8744- أيها الناس ما زال بكم صنيعكم حتى ظننت أن سيكتب عليكم فعليكم بالصلاة فى بيوتكم فإن خير صلاة المرء فى بيته إلا الصلاة المكتوبة‏.‏

‏(‏أبو داود عن زيد بن ثابت‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏2/69، رقم 1447‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏5/187، رقم 21675‏)‏، والطبرانى ‏(‏5/144، رقم 4895‏)‏‏.‏

***

8745- أيها الناس من أبغضنا أهلَ البيت حشره الله يوم القيامة يهوديًّا وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم احتجر بذلك عن سفك دمه وأن يؤدى الجزية عن يد وهم صاغرون مثل لى أمتى فى الطين فمر أصحاب الرايات فاستغفرت لعلى وشيعته‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن جابر‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/212، رقم 4002‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/172‏)‏‏:‏ فيه من لم أعرفهم‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ العقيلى ‏(‏2/180، ترجمة 701‏)‏، وأورده الذهبى فى الميزان ‏(‏3/171، ترجمة 3083‏)‏ كلاهما فى ترجمة سديف بن ميمون المكى قال العقيلى‏:‏ كان من الغلاة فى الرفض‏.‏ وقال الذهبى‏:‏ رافضى‏.‏

***

8746- أيها الناس من أصيب منكم بمصيبة من بعدى فليتعز بمصيبته بى عن مصيبته التى تصيبه فإنه لن يصاب أحد من أمتى من بعدى بمصيبة بمثل مصيبته بى‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/365، رقم 4448‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/37‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن جعفر والد على بن المدينى، وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/239، رقم 10154‏)‏‏.‏

***

8747- أيها الناس من كان عنده شيء فليرده ولا يقل فضوح الدنيا ألا وإن فضوح الدنيا أيسر من فضوح الآخرة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن الفضل بن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/280، رقم 718‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ العقيلى ‏(‏3/481 ترجمة 1541‏)‏ وقال‏:‏ قال على بن المدينى‏:‏ ليس لهذا الحديث أصل‏.‏ والطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/104، رقم 2629‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏9/26‏)‏‏:‏ فى إسناد الطبرانى من لم أعرفهم‏.‏

***

8748- أيها الناس من كان منكم أكل فلا يأكل بقية يومه ومن نوى منكم الصوم فليصمه- قاله يوم عاشوراء‏.‏

‏(‏الطبرانى عن خباب‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/75، رقم 3692‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/186‏)‏‏:‏ فيه أيوب بن جابر، وثقه أحمد وغيره، وضعفه ابن معين وغيره‏.‏

***

8749- أيها الناس هاجروا وتمسكوا بالإسلام فإن الهجرة لا تنقطع ما دام الجهاد‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى قرصافة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏3/17، رقم 2513‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/396‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الأصبهانى فى دلائل النبوة ‏(‏1/151، رقم 166‏)‏‏.‏

***

8750- أيها الناس هذا وائل بن حجر قد أتاكم من أرض بعيدة من حضرموت طائعًا غير مكره راغبًا فى الله ورسوله‏.‏

‏(‏البزار عن وائل بن حجر‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏9/373‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه محمد بن حجر، وهو ضعيف‏.‏

***

8751- أيها الناس يوشك أن تكونوا أجنادًا مجندة جند بالشام وجند بالعراق وجند باليمن قال ابن حْوالة اختر لى يا رسول الله قال إنى أختار لك الشام فإنه خيرة المسلمين وصفوة الله من بلاده يجتبى إليها صفوته من خلقه فمن أبى فليلحق بيمنه وليسق من غُدُره فإن الله تعالى قد تكفل لى بالشام وأهله‏.‏

‏(‏الطبرانى عن العرباض‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/251، رقم 627‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/59‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏غدره‏)‏‏:‏ الغُدُر، مفردها غدير، وهو القطعة من الماء يغادرها السيل أى يتركها، والمعنى ليسق كل واحد ما يختص به، ويترك المزاحمة فيما سواه والتغلب لئلا يكون سبيلاً للاختلاف وتهييج الفتن‏.‏

***

8752- أيها الناشد غيرك الواجد ليس لهذا بنيت المساجد‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن إبراهيم بن محمد عن مصعب بن محمد عن أبى بكر بن محمد قال سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً ينشد ضالة فى المسجد قال فذكره‏.‏ وعن ابن عيينة عن محمد بن المنكدر مثله‏)‏‏.‏

حديث أبى بكر بن محمد‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/440، رقم 1722‏)‏‏.‏

حديث محمد بن المنكدر‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/440، رقم 1723‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏2/183، رقم 7909‏)‏‏.‏

‏(‏1‏)‏ أى حديث‏:‏ أمتى على خمس طبقات فأربعون سنة أهل بر وتقوى… الحديث‏.‏

***