فصل: (تابع الهمزة مع الياء)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏تابع الهمزة مع الياء‏]‏

8488- إياكم وكثرة الحلف فى البيع فإنه ينفق ثم يمحق‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه، وابن جرير عن أبى قتادة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/297، رقم 22598‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1228، رقم 1607‏)‏، والنسائى ‏(‏7/246، رقم 4460‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/745، رقم 2209‏)‏‏.‏

***

8489- إياكم ومجالسة السلطان فإنه ذهاب الدين وإياكم ومعونته فإنكم لا تحمدون أمره‏.‏

‏(‏الديلمى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/382، رقم 1536‏)‏‏.‏

***

8490- إياكم ومحادثة النساء فإنه لا يخلو رجل بامرأة ليس لها محرم إلا همَّ بها‏.‏

‏(‏الحكيم فى كتاب أسرار الحج عن سعد بن مسعود‏)‏‏.‏

ذكره الحافظ فى الإصابة ‏(‏3/82‏)‏ وعزاه للحكيم فى أسرار الحج‏.‏

***

8491- إياكم ومحقرات الذنوب فإنما مثل محقرات الذنوب كمثل قوم نزلوا بطن واد فجاء ذا بعود وجاء ذا بعود ثم حملوا ما أنضجوا به خبزهم وإن محقرات الذنوب متى يؤخذ بها صاحبه تهلكه‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى،، والرويانى، والرامهرمزى فى الأمثال، والضياء عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/331، رقم 22860‏)‏، والطبرانى‏(‏6/165، رقم 5872‏)‏، والرويانى ‏(‏2/216، رقم 1065‏)‏، والرامهزى فى أمثال الحديث ‏(‏1/105، رقم 67‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/219، رقم 7323‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/190‏)‏‏:‏ رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح، ورواه الطبرانى فى الثلاثة من طريقين، ورجال إحداهما رجال الصحيح غير عبد الوهاب بن عبد الحكم وهو ثقة‏.‏

***

8492- إياكم ومحقرات الذنوب فإنهن يجتمعن على الرجل حتى يهلكنه كرجل كان بأرض فلاة فحضر صنيع القوم فجعل الرجل يجىء بالعود والرجل يجىء بالعود حتى جمعوا من ذلك سوادًا وأججوا نارًا فأنضجوا ما قذفوا فيها‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/402، رقم 3818‏)‏، والطبرانى فى الكبير ‏(‏10/212، رقم 10500‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏3/74، رقم 2529‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/189‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير عمران بن داور القطان وقد وثق‏.‏ وقال المناوى ‏(‏3/128‏)‏‏:‏ قال الحافظ العراقى‏:‏ إسناده جيد وقال العلائى‏:‏ حديث جنيد على شرط الشيخين وقال الحافظ‏:‏ سنده حسن‏.‏

***

8493- إياكم ونساء الغزاة فإن حرمتهن عليكم كحرمة أمهاتكم‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏3/365، ترجمة 804 سعيد بن زربى‏)‏‏.‏

***

8494- إياكم ونعيق الشيطان فإنه مهما يكون من العين والقلب فمن الرحمة وما يكون من اللسان واليد فمن الشيطان‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

***

8495- إياكم وهاتان الكعبتان الموسومتان اللتان يزجران زجرًا فإنهما ميسر العجم‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/446، رقم 4263‏)‏‏.‏

***

8496- إياكم وهاتين البقلتين المنتنتين أن تأكلوهما وتدخلوا مساجدنا فإن كنتم لابد آكليهما فاقتلوهما بالنار قتلاً‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/76، رقم 3655‏)‏، والضياء ‏(‏5/115، رقم 1740‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/17‏)‏‏:‏ رجاله موثقون‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏البقلتين‏)‏‏:‏ يعنى الثوم والبصل‏.‏

***

8497- إياكن وكفر المنعمين إن إحداكن تطول أيمتها ويطول تعنيسها ثم يرزقها الله البعل ويفيد الولد وقرة العين ثم تغضب الغضبة فتقسم بالله ما رأت منه ساعةً خيرًا قط وذلك من كفران نعم الله وذلك من كفران نعم الله وذلك من كفران نعم الله‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أسماء بنت يزيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏24/177، رقم 445‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏6/457، رقم 27630‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/311‏)‏‏:‏ فيه شهر بن حوشب وهو ضعيف‏.‏

***

8498- إياكن وكفر المنعمين قيل وما كفر المنعمين قال لعل إحداكن أن تطول أيمتها أو تعنس عند أبويها ثم يرزقها الله زوجًا ثم يرزقها الله منه ولدًا ثم يغضب الغضبة فَتَكْفُره فتقول والله ما رأيت خيرًا منك قط‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، وابن عساكر عن أسماء بنت يزيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/452، رقم 27602‏)‏، والطبرانى ‏(‏24/164، رقم 418‏)‏، وابن عساكر ‏(‏61/267‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ إسحاق بن راهويه ‏(‏1/182، رقم 6‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏أيمتها‏)‏‏:‏ طول تعزبها لفقد زوج أو لطلاقه إياها‏.‏ ‏(‏فتكفره‏)‏‏:‏ فتجحد خيره ومعروفه‏.‏

***

8499- أيام التشريق أيام أكل وشرب‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبد الله بن حذافة‏.‏ الطبرانى عن معمر بن عبد الله العدوى‏)‏‏.‏

حديث عبد الله بن حذافة‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ الضياء ‏(‏9/254، رقم 223‏)‏‏.‏

حديث معمر بن عبد الله العدوى‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏20/446، رقم 1093‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏3/203‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

8500- أيام التشريق أيام أكل وشرب فلا يصومنها أحد‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/181، رقم 2860‏)‏‏.‏

***

8501- أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله عز وجل‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم عن نبيشة الهذلى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/75، رقم 20741‏)‏، ومسلم ‏(‏2/800، رقم 1141‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى‏.‏

‏(‏2/463، رقم 4182‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/297، رقم 8243‏)‏، والديلمى ‏(‏1/415، رقم 1677‏)‏‏.‏

***

8502- أيام التشريق كلها ذبح‏.‏

‏(‏البيهقى عن جبير بن مطعم‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏9/296، رقم 19024‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏8/363، رقم 3443‏)‏، والدارقطنى ‏(‏4/284‏)‏، والديلمى ‏(‏1/415، رقم 1676‏)‏‏.‏

***

8503- أيام منى أيام أكل وشرب‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/548، رقم 1719‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏2/74‏)‏‏:‏ هذا إسناد صحيح رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏10/415، رقم 6024‏)‏‏.‏

***

8504- إياى أن تتخذوا ظهور دوابكم منابر فإن الله تعالى إنما سخرها لكم لتبلغكم إلى بلد لم تكونوا بالغيه إلا بشق الأنفس وجعل لكم الأرض فعليها فاقضوا حاجتكم‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/27، رقم 2567‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/255، رقم 10115‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الشاميين‏.‏

‏(‏2/34، رقم 867‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/484، رقم 11083‏)‏‏.‏

***

8505- إياى والغلول الرجل ينكح المرأة قبل أن يقسم الفىء ثم يردها إلى القسم ويلبس الثوب حتى يخلق ثم يرده إلى القسم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن رويفع بن ثابت‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏5/27، رقم 4487‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏4/213، رقم 2198‏)‏‏.‏

***

8506- إياى والفُرَج يعنى فى الصف‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن عطاء مرسلاً‏.‏ الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

حديث عطاء المرسل‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏1/333، رقم 3823‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ الطبرانى ‏(‏11/188، رقم 11452‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/91‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إياكم والفرج‏)‏‏.‏

***

8507- إياى وربا الغلول أن يركب الرجل الدابة حتى تحسر قبل أن تؤدى إلى المغنم أو يلبس الثوب حتى يخلق قبل أن يؤدى إلى المغنم‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن الأوزاعى عن بعض أصحابه‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏تحسر‏)‏‏:‏ يسقط عنها شعرها أو وبرها‏.‏ يقال‏:‏ تحسر الوبر عن البعير والشعر عن الحمار‏.‏

***

8508- أيتكن أرادت المسجد فلا تقربن طيبًا‏.‏

‏(‏النسائى عن زينب الثقفية‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏8/155، رقم 5131‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏1/396، رقم 1449‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/311، رقم 8727‏)‏، وأبو نعيم فى المسند المستخرج على صحيح الإمام مسلم ‏(‏2/64، رقم 988‏)‏‏.‏

***

8509- أيتكن اتقت الله ولم تأت بفاحشة مبينة ولزمت ظهر حصيرها فهى زوجتى فى الآخرة‏.‏

‏(‏ابن سعد عن عطاء بن يسار أن النبى صلى الله عليه وسلم قال لأزواجه‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏8/208‏)‏‏.‏

***

8510- أيتلعب بكتاب الله وأنا بين أظهركم‏.‏

‏(‏النسائى عن محمود بن لبيد‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏6/142، رقم 3401‏)‏‏.‏

***

8511- أيتها الأمة إنى لا أخاف عليكم فيما لا تعلمون ولكن انظروا كيف تعملون فيما تعلمون‏.‏

‏(‏الضياء، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/132‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/283، رقم 1774‏)‏‏.‏

***

8512- أيحب أحدكم إذا رجع إلى أهله أن يجد ثلاث خلفات عظام سمان فثلاث آيات يقرأ بهن أحدكم فى صلاته خير له من ثلاث خلفات عظام سمان‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، ومسلم، وابن ماجه، عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/132، رقم 30073‏)‏، ومسلم ‏(‏1/552، رقم 802‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1243، رقم 3782‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/396، رقم 9141‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/412، رقم 2242‏)‏‏.‏

***

8513- أيحب أحدكم أن يستقبله الرجل فيبصق فى وجهه إن أحدكم إذا قام إلى الصلاة فإنما يستقبل ربه والملك عن يمينه فلا يبصق بين يديه ولا عن يمينه ولكن عن يساره أو تحت قدمه اليسرى فإن عجلت به بادرة فليتفل هكذا يعنى فى ثوبه‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو يعلى، والحاكم، والضياء عن أبى سعيد‏.‏ الدارمى، وابن خزيمة، وأبو عوانة، وابن حبان عن أبى سعيد وأبى هريرة معًا‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/24، رقم 11201‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏2/278، رقم 993‏)‏، والحاكم ‏(‏1/387، رقم 943‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد وأبى هريرة معًا‏:‏ الحديث بهذا اللفظ عند ابن حبان وابن خزيمة عن أبى سعيد وحده‏:‏ أخرجه ابن حبان ‏(‏6/47، رقم 2270‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏2/46، رقم 880‏)‏‏.‏

أما حديث أبى سعيد وأبى هريرة معًا فهو عند الدارمى وابن خزيمة وأبى عوانة وابن حبان بغير هذا السياق‏:‏ أخرجه الدارمى ‏(‏1/378، رقم 1398‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏2/44، رقم 875‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏1/336، رقم 1196‏)‏، وابن حبان‏.‏

‏(‏6/45، رقم 2268‏)‏‏.‏

***

8514- أيحسب أحدكم متكئًا على أريكته أن الله لم يحرم شيئًا إلا ما فى هذا القرآن ألا وإنى والله قد أمرت ووعظت ونهيت عن أشياء إنها كمثل القرآن أو أكثر وإن الله لم يحل لكم أن تدخلوا بيوت أهل الكتاب إلا بإذن ولا ضرب نسائهم ولا أكل ثمارهم إذا أعطوكم الذى عليهم‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى عن العرباض بن سارية‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/170، رقم 3050‏)‏، والبيهقى ‏(‏9/204، رقم 18508‏)‏‏.‏

***

8515- أيسر أحدكم أن يُبْصَقَ فى وجهه إن أحدكم إذا استقبل القبلة فإنما يستقبل ربه والملك عن يمينه فلا يتفل عن يمينه ولا فى قبلته وليبصق عن يساره أو تحت قدمه فإن عجل به أمر فليقل هكذا يعنى فى ثوبه‏.‏

‏(‏أبو داود عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏1/129، رقم 480‏)‏‏.‏

***

8516- أيسرك أن يشرب معك الهر قال لا قال قد شرب معك الشيطان‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة قال رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً يشرب قائمًا قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/109، رقم 5981‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/301، رقم 7990‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/79‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

8517- أيسركم أن تصحوا ولا تسقموا أتحبون أن تكونوا كالحمر الصيالة وما تحبون أن تكونوا أصحاب بلاء وأصحاب كفارات إن العبد لتكون له المنزلة عند الله ما يبلغها بشىء من عمله حتى يبتليه ببلاء فيبلغه تلك المنزلة‏.‏

‏(‏الرويانى، وابن منده، وأبو نعيم عن عبد الله بن إياس بن أبى فاطمة عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الرويانى ‏(‏2/512، رقم 1544‏)‏‏.‏

***

8518- أيعجز أحدكم إذا صلى فأراد أن يتطوع أن يتقدم أو يتأخر أو يتحول عن يمينه أو عن يساره‏.‏

‏(‏البيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏2/190، رقم 2866‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏2/23، رقم 6011‏)‏‏.‏

***

8519- أيعجز أحدكم أن يتخذ فى يده عنزة فى أسفلها زج يدعم عليها إذا أعيا ويحبس بها الماء ويميط بها الأذى عن الطريق ويقتل بها الهوام ويقاتل بها السباع ويتخذها قبلة بأرض فلاة‏.‏

‏(‏ابن لال، والديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/395‏)‏‏.‏

***

8520- أيعجز أحدكم أن يتقدم أو يتأخر عن يمينه أو عن شماله فى الصلاة يعنى فى السبحة‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وأبو داود، وابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏2/23، رقم 6011‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/264، رقم 1006‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/458 رقم 1427‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/425، رقم 9492‏)‏، والديلمى ‏(‏1/396، رقم 1596‏)‏‏.‏

***

8521- أيعجز أحدكم أن يجامع أهله فى كل جمعة فإن له أجرين أجر غسله وأجر غسل امرأته‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان وضعفه، والديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/98 رقم 2991‏)‏ وقال‏:‏ فى روايات بَقِيَّةَ نظرٌ‏.‏ والديلمى ‏(‏1/396 رقم 1598‏)‏‏.‏

***

8522- أيعجز أحدكم أن يعمل كل يوم عملاً مثل أحد قالوا ومن يستطيع ذلك قال كلكم يستطيع قالوا ماذا قال سبحان الله أعظم من أحد‏.‏

‏(‏ابن مردويه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/426، رقم 609‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى ‏(‏6/209، رقم 10672‏)‏‏.‏

***

8523- أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن فى ليلة فإنه من قرأ قل هو الله أحد الله الصمد فى ليلة فقد قرأ ليلته ثلث القرآن‏.‏

‏(‏أحمد، والدارمى، وعبد بن حميد، والترمذى- حسن- والنسائى، والطبرانى عن أبى أيوب‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/418، رقم 23600‏)‏، والدارمى ‏(‏2/553، رقم 3437‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 103، رقم 222‏)‏، والترمذى ‏(‏5/167، رقم 2896‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ والنسائى ‏(‏6/173، رقم 10515‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم فى الحلية ‏(‏2/117‏)‏‏.‏

***

8524- أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن فى ليلة فشق ذلك عليهم فقال يقرأ قل هو الله أحد فهى تعدل ثلث القرآن‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، وأبو يعلى عن أبى سعيد‏.‏ ابن حبان، وابن السنى، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن مسعود‏.‏ الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى مسعود‏.‏ البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى أيوب‏.‏ الخطيب عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/8، رقم 11068‏)‏، والبخارى ‏(‏4/1916، رقم 4727‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏2/295، رقم 1018‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه ابن حبان ‏(‏6/314، رقم 2576‏)‏، والطبرانى ‏(‏10/207، رقم 10484‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏2/117‏)‏‏.‏

حديث أبى مسعود‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏17/255، رقم 708‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏4/154‏)‏‏.‏

حديث أبى أيوب‏:‏ أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/507، رقم 2544‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏10/169‏)‏‏.‏

***

8525- أيعجز أحدكم أن يقرأ فى كل ليلة ثلث القرآن قالوا نحن أعجز من ذلك وأضعف قال إن الله جزأ القرآن ثلاثة أجزاء فجعل قل هو الله أحد جزءًا من أجزاء القرآن‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/447، رقم 27562‏)‏، ومسلم ‏(‏1/556، رقم 811‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏2/552، رقم 3431‏)‏‏.‏

***

8526- أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة يسبح الله مائة تسبيحة فيكتب الله له بها ألف حسنة ويحط بها عنه ألف خطيئة‏.‏

‏(‏أحمد، وابن أبى شيبة، وعبد بن حميد، ومسلم، والنسائى، وابن حبان عن سعد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/180، رقم 1563‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏6/55، رقم 29432‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 76، رقم 134‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2073، رقم 2698‏)‏، والنسائى ‏(‏6/45، رقم 9980‏)‏، وابن حبان ‏(‏3/108، رقم 825‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى ‏(‏5/510، رقم 3463‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

***

8527- أيعجز أحدكم أن يكون كأبى ضمضم كان إذا أصبح قال اللهم إنى وهبت نفسى وعرضى لك فلا يشتم من شتمه ولا يظلم من ظلمه ولا يضرب من ضربه‏.‏

‏(‏ابن السنى فى عمل يوم وليلة، والديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/395، رقم 1594‏)‏‏.‏

***

8528- أيعجز أحدكم أن يكون مثل أبى ضمضم كان إذا خرج من منزله قال اللهم قد تصدقت بعرضى على عبادك‏.‏

‏(‏أبو داود، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/272، رقم 4887‏)‏، والضياء ‏(‏5/150، رقم 1770‏)‏ وقال‏:‏ رجاله موثقون والصحيح أنه مرسل‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/262، رقم 8083‏)‏‏.‏

***

8529- أيغلب قوم سئلوا عما لا يعلمون فقالوا لا نعلم حتى نسأل نبينا لكنهم قد سألوا نبيهم فقالوا أرنا الله جهرة على بأعداء الله إنى أسائلهم عن تربة الجنة وهى الدرمك‏.‏

‏(‏الترمذى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/429، رقم 3327‏)‏، وقال‏:‏ غريب‏.‏

***

8530- أيفرح أحدكم براحلته إذا ضلت منه ثم وجدها والذى نفس محمد بيده لله أشد فرحًا بتوبة عبده إذا تاب من أحدكم برحلته إذا وجدها‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/316، رقم 8177‏)‏‏.‏

***

8531- أيكم المتكلم الكلمات فإنه لم يقل بأسًا لقد رأيت اثنى عشر ملكًا ابتدرها أيهم يرفعها‏.‏

‏(‏ابن حبان عن أنس أن رجلاً قال الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، فلما قضى النبى صلى الله عليه وسلم صلاته قال … فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏5/57، رقم 1761‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن خزيمة ‏(‏1/237، رقم 466‏)‏‏.‏

***

8532- أيكم المقلب الحصى بيده إنه حظك من صلاتك‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/317، رقم 13227‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/87‏)‏‏:‏ فيه الوازع بن نافع وهو ضعيف‏.‏ وفى الحديث أن رجلاً كان يقلب الحصا بيده فلما انصرف رسول الله‏.‏

‏(‏التفت إلينا فقال … فذكره‏.‏

***

8533- أيكم بايعنى على هؤلاء الآيات الثلاث ‏{‏ قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ‏}‏ إلى ثلاث آيات فمن وفى بهن فأجره على الله ومن انتقص منهن شيئًا فأدركه الله فى الدنيا كان عقوبته ومن أخره إلى الآخرة كان أمره إلى الله إن شاء أخذه وإن شاء عفا عنه‏.‏

‏(‏عبد بن حميد فى تفسيره، وابن أبى حاتم، وأبو الشيخ، وابن مردويه، والحاكم عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/348، رقم 3240‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ محمد بن نصر فى تعظيم قدر الصلاة‏.‏

‏(‏2/615، رقم 660‏)‏‏.‏

***

8534- أيكم خَلَفَ الخارجَ فى أهله وماله بخير كان له مثل نصف أجر الخارج‏.‏

‏(‏مسلم، وأبو داود عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏3/1507، رقم 1896‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/12، رقم 2510‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ سعيد بن منصور فى كتاب السنن ‏(‏2/161، رقم 2326‏)‏، وأحمد ‏(‏3/15، رقم 11125‏)‏ وأبو عوانة ‏(‏4/481، رقم 7413‏)‏، وابن حبان‏.‏

‏(‏10/488، رقم 4629‏)‏، والحاكم ‏(‏2/92، رقم 2429‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏9/40، رقم 17674‏)‏‏.‏

***

8535- أيكم صنع طعاما غير ما يكفى رجلين فإنه يكفى ثلاثة أو صنع لثلاثة فإنه يكفى أربعة أو لأربعة فإنه يكفى خمسة فكنحو ذلك العدد‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/256، رقم 7044‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/21‏)‏‏:‏ رواه البزار والطبرانى وفى إسناد البزار يوسف بن خالد السمتى وهو ضعيف وفى إسناد الآخر جماعة لم أعرفهم‏.‏

***

8536- أيكم قرأ سبح اسم ربك الأعلى قد عرفت أن بعضكم خالجنيها‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن عمران بن حصين صحيح‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏2/136، رقم 2799‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 114، رقم 851‏)‏، وأبو داود‏.‏

‏(‏1/219 رقم 828‏)‏، والبزار ‏(‏9/71، رقم 601‏)‏، والنسائى ‏(‏2/140، رقم 917‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏1/457، رقم 1693‏)‏ وابن حبان ‏(‏5/154، رقم 1845‏)‏، والطبرانى ‏(‏18/210، رقم 519‏)‏‏.‏

***

8537- أيكم كانت له أرض أو نخل فلا يبعها حتى يعرضها على شريكه‏.‏

‏(‏النسائى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏7/319، رقم 4700‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏من كان له شريك فى حائط‏)‏، ‏(‏من كانت له نخل أو أرض‏)‏‏.‏

***

8538- أيكم مال وارثه أحب إليه من ماله اعلموا أنه ليس منكم أحد إلا مال وارثه أحب إليه من ماله ما لَكَ من مالِك إلا ما قدمت ومال وارثك ما أخرت‏.‏

‏(‏أحمد، وهناد عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/382، رقم 3626‏)‏، وهناد فى الزهد ‏(‏1/333، رقم 610‏)‏‏.‏

***

8539- أيكم مال وارثه أحب إليه من ماله قالوا يا رسول الله ما منا أحد إلا ماله أحب إليه قال فإن ماله ما قدم ومال وارثه ما أخر‏.‏

‏(‏البخارى، والنسائى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏5/2366، رقم 6077‏)‏، والنسائى ‏(‏6/237، رقم 3612‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/65، رقم 153‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏9/97، رقم 5163‏)‏، والشاشى ‏(‏2/261، رقم 836‏)‏، والبيهقى فى الكبرى‏.‏

‏(‏3/368، رقم 6301‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/205، رقم 3331‏)‏، والديلمى ‏(‏4/37، رقم 6114‏)‏‏.‏

***

8540- أيكم وجد أَلَمًا فليضع يده اليمنى عليه وليذكر اسم الله ثلاث مرات وليقل أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر سبع مرات‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عثمان بن أبى العاص‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏9/45، رقم 8342‏)‏‏.‏

***

8541- أيكم يحب أن يصح فلا يسقم قالوا كلنا يا رسول الله قال أتحبون أن تكونوا كالحمير الصيالة ألا تحبون أن تكونوا أصحاب بلاء وأصحاب كفارات والذى نفسى بيده إن الله ليبتلى المؤمن بالبلاء وما يبتليه به إلا لكرامته عليه وفى لفظ إن العبد لتكون له الدرجة فى الجنة فما يبلغها بشىء من عمله فيبتليه الله بالبلاء ليبلغ تلك الدرجة وما يبلغها بشىء من عمله‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبغوى، وأبو نعيم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى فاطمة الضمرى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/323، رقم 813‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏2/293‏)‏‏:‏ فيه محمد بن أبى حميد وهو ضعيف إلا أن ابن عدى قال وهو مع ضعفه يكتب حديثه‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/164، رقم 9856‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن سعد ‏(‏7/507‏)‏، والبخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏7/266‏)‏‏.‏

***

8542- أيكم يحب أن يعرض الله عنه فإن أحدكم إذا قام يصلى فإن الله تعالى قبل وجهه فلا يبصقن قبل وجهه ولا عن يمينه وليبصق عن يساره تحت رجله اليسرى فإن عجلت به بادرة فليقل بثوبه هكذا ثم طوى بعضه على بعض‏.‏

‏(‏مسلم، وأبو داود، وابن حبان، والحاكم عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/2301، رقم 3006‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/131، رقم 485‏)‏، وابن حبان ‏(‏6/42، رقم 2265‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏2/294، رقم 3421‏)‏، وأبو نعيم فى الدلائل ‏(‏1/53، رقم 37‏)‏‏.‏

***

8543- أيكم يحب أن يغدو إلى بطحان أو العقيق فيأتى كل يوم بناقتين كوماوين زهراوين يأخذهما من غير إثم ولا قطع رحم قالوا كلنا نحب ذلك قال فَلأَنْ يغدو أحدكم إلى المسجد فيقرأ أو يتعلم آيتين من كتاب الله خير له من ناقتين وثلاثٌ خير له من ثلاثٍ وأربعٌ خير له من أربعٍ ومن أعدادهن من الإبل‏.‏

‏(‏أبو داود، وأبو يعلى، والطبرانى، وابن حبان عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏2/71، رقم 1456‏)‏، والطبرانى ‏(‏17/290، رقم 799‏)‏، وابن حبان ‏(‏1/321، رقم 115‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/291، رقم 3186‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/325، رقم 1934‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏كوماوين‏)‏‏:‏ عظيمتى السنام‏.‏ ‏(‏زهراوين‏)‏ سمينتين مائلتين إلى البياض‏.‏

***

8544- أيكم يحب أن يغدو كل يوم إلى بطحان أو العقيق فيأتى منه بناقتين كوماوين زهراوين فى غير إثم ولا قطع رحم قالوا كلنا نحب ذلك قال فلأن يغدو أحدكم إلى المسجد فيعلم أو يقرأ آيتين من كتاب الله خير له من ناقتين وثلاث ‏[‏خير له من ثلاث‏]‏ وأربع خير له من أربع ومن أعدادهن من الإبل‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وأحمد، ومسلم، وأبو نعيم فى الحلية عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/133، رقم 30074‏)‏، وأحمد ‏(‏4/154، رقم 17444‏)‏، ومسلم ‏(‏1/552، رقم 803‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/341‏)‏‏.‏

***

8545- أيما أرض مات بها رجل من أصحابى كان قائدهم ونورهم يوم القيامة‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى المعرفة عن بريدة وفيه أبو ظبية بن مسلم قال أبو حاتم لا يحتج به‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏2/141‏)‏، وفى التاريخ الصغير ‏(‏1/139‏)‏‏.‏

***

8546- أيما إمام سها فصلى بالقوم وهو جنب فقد مضت صلاتهم ثم ليغتسل هو ثم ليعد صلاته وإن صلى بغير وضوء فمثل ذلك‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى الأفراد، وأبو نعيم فى معجم شيوخه، والديلمى، وابن النجار عن جويبر عن الضحاك عن البراء‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/347، رقم 1389‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏1/364‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏3/136‏)‏‏:‏ قال ابن حجر‏:‏ خرجه الدارقطنى بإسناد فيه ضعف وانقطاع‏.‏

***

8547- أيما أمة ولدت من سيدها فإنها حرة إذا مات إلا أن يعتقها قبل موته‏.‏

‏(‏ابن ماجه، وابن سعد، والحاكم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏8/215‏)‏، والحاكم ‏(‏2/23، رقم 2191‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏1/317 رقم 2912‏)‏، والدارقطنى ‏(‏4/132‏)‏، والطبرانى ‏(‏11/209، رقم 11519‏)‏، والديلمى ‏(‏1/351، رقم 1411‏)‏ قال الحافظ فى التلخيص ‏(‏4/217‏)‏‏:‏ فى إسناده الحسين بن عبد الله الهاشمى وهو ضعيف جدًّا‏.‏

***

8548- أيما إهاب دبغ فقد طهر‏.‏

‏(‏الشافعى، وعبد الرزاق، وأحمد، والترمذى- حسن صحيح- والنسائى، وابن ماجه، وابن أبى شيبة، والبيهقى عن ابن عباس‏.‏ الخطيب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الشافعى فى الأم ‏(‏1/9‏)‏، وعبد الرزاق ‏(‏1/63، رقم 190‏)‏، وأحمد ‏(‏1/219، رقم 1895‏)‏، والترمذى ‏(‏4/221، رقم 1728‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏7/173 رقم 4241‏)‏ وابن ماجه ‏(‏2/1193 رقم 3609‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏5/162، رقم 24771‏)‏، والبيهقى ‏(‏1/16، رقم 50‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحميدى ‏(‏1/227، رقم 486‏)‏، والدارمى ‏(‏2/117، رقم 1985‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏4/273، رقم 2385‏)‏، وابن الجارود ‏(‏ص 27، رقم 61‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏1/180، رقم 560‏)‏، والطحاوى ‏(‏1/469‏)‏، وابن حبان ‏(‏4/104، رقم 1288‏)‏، والطبرانى فى الأوسط‏.‏

‏(‏7/207، رقم 7289‏)‏، وفى الصغير ‏(‏1/399، رقم 668‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏10/218‏)‏، والخطيب ‏(‏10/338‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏12/4768‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو الشيخ فى طبقات المحدثين ‏(‏4/42‏)‏، والدارقطنى ‏(‏1/48‏)‏‏.‏

***

8549- أيما أهل بيت من العرب والعجم أراد الله بهم خيرًا أدخل عليهم الإسلام ثم تكون فتن كأنها الظلل والذى نفسى بيده لتعودن فيها أساود صبًا يضرب بعضكم رقاب بعض أفضل الناس يومئذ مؤمن معتزل فى شعب من الشعاب يتقى ربه ويدع الناس من شره‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، والحاكم عن كرز بن علقمة الخزاعى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/477، رقم 15958‏)‏، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏7/305‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رواه أحمد، والبزار، والطبرانى بأسانيد، وأحدها رجاله رجال الصحيح‏.‏ والحاكم ‏(‏4/502، رقم 8403‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 182، رقم 1290‏)‏، ونعيم بن حماد فى الفتن ‏(‏1/188، رقم 502‏)‏، وابن حبان ‏(‏13/287، رقم 5956‏)‏‏.‏

***

8550- أيما امرئ اشتهى شهوة فرد شهوته وآثر على نفسه غفر الله له‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى الأفراد، وأبو الشيخ فى الثواب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان فى الضعفاء ‏(‏2/76، ترجمة 624‏)‏، وابن عدى ‏(‏5/123، ترجمة 1289‏)‏ كلاهما فى ترجمة عمرو بن خالد، قال ابن عدى‏:‏ وهذه الأحاديث التى يرويها عمرو بن خالد عن حبيب بن أبى ثابت ليست هى بمحفوظة ولا يرويها غيره وهو المتهم فيها، وعامة ما يرويه موضوعات‏.‏ والحديث أورده ابن طاهر المقدسى فى تذكرة الموضوعات ‏(‏ص 65، رقم 349‏)‏‏.‏

***

8551- أيما امرئ اقتطع حق امرئ مسلم بيمين كاذبة كانت له نكتة سوداء من نفاق فى قلبه لا يغيرها شيء إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏الحسن بن سفيان، واللخمى، وبقى بن مخلد، وأبو أحمد الحاكم فى الكنى، والبغوى، والباوردى، وابن قانع، والطبرانى، وأبو نعيم، والحاكم، والضياء عن ثعلبة بن عبد الله الأنصارى ويقال اسمه ثعلبه بن سهيل‏)‏‏.‏

أخرجه ابن قانع ‏(‏1/121‏)‏، والطبرانى ‏(‏1/275، رقم 801‏)‏، والحاكم ‏(‏4/327، رقم 7800‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحارث كما فى بغية الباحث ‏(‏1/515، رقم 457‏)‏، والديلمى ‏(‏3/605، رقم 5898‏)‏‏.‏

***

8552- أيما امرئ قال لأخيه كافر فقد باء بها أحدهما إن كان كما قال وإلا رجعت عليه‏.‏

‏(‏مسلم، والترمذى عن ابن عمر‏.‏ ابن قانع عن سويد بن مقرن‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏1/79، رقم 60‏)‏، والترمذى ‏(‏5/22، رقم 2637‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح غريب‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏1/32، رقم 54‏)‏، وابن حبان ‏(‏1/484، رقم 250‏)‏، وابن منده فى الإيمان ‏(‏2/601، رقم 521‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/282، رقم 6664‏)‏‏.‏

حديث سويد بن مقرن‏:‏ أخرجه ابن قانع ‏(‏1/293‏)‏‏.‏

***

8553- أيما امرئ مات وعنده مال امرئ بعينه اقتضى منه شيئًا أو لم يقتض فهو أسوة الغرماء‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/791، رقم 2361‏)‏‏.‏

***

8554- أيما امرئ مسلم أعتق امرئ مسلمًا فهو فكاكه من النار يجزى بكل عظم منه عظمًا منه وأيما امرأة مسلمة أعتقت امرأة مسلمة فهى فكاكها من النار تجزى بكل عظم منها عظمًا منها وأيما امرئ مسلم أعتق امرأتين مسلمتين فهما فكاكه من النار يجزى بكل عظمين منهما عظمًا منه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبد الرحمن بن عوف‏.‏ أحمد، وأبو داود، وابن ماجه، والبيهقى عن كعب بن مرة أو مرة بن كعب‏)‏‏.‏

حديث عبد الرحمن بن عوف‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏1/133، رقم 279‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/243‏)‏‏:‏ أبو سلمة لم يسمع من أبيه، وبقية رجاله حديثهم حسن‏.‏

حديث كعب بن مرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/234، رقم 18088‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/30، رقم 3967‏)‏، وابن ماجه‏.‏

‏(‏2/843، رقم 2522‏)‏، والبيهقى ‏(‏10/272، رقم 21098‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 166، رقم 1198‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 145، رقم 372‏)‏، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏3/89، رقم 1408‏)‏، والطبرانى ‏(‏20/318، رقم 755‏)‏‏.‏

***

8555- أيما امرئ مسلم غسل أخًا له مسلمًا فلم يقذره ولم ينظر إلى عورته ولم يذكر منه سوءًا ثم شيعه وصلى عليه ثم جلس حتى يدلى فى حفرته خرج عَطَلاً من ذنوبه‏.‏

‏(‏ابن شاهين، والديلمى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/347، رقم 1391‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏عطلاً‏)‏‏:‏ خاليًا‏.‏

***

8556- أيما امرئ من المسلمين حلف عند منبرى هذا على يمين كاذبة يستحق بها حق مسلم أدخله الله النار وإن على سواك أخضر‏.‏

‏(‏أحمد عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/375، رقم 15066‏)‏‏.‏

***

8557- أيما امرئ ولى من أمر المسلمين شيئًا لم يحطهم بما يحوط به نفسه لم يرح رائحة الجنة‏.‏

‏(‏العقيلى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه العقيلى ‏(‏1/83، ترجمة 93‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏6/51، ترجمة 1593‏)‏‏.‏ قال ابن أبى حاتم فى العلل ‏(‏2/428، رقم 2793‏)‏‏:‏ حديث منكر‏.‏

***

8558- أيما امرأة أدخلت على قوم من ليس منهم فليست من الله فى شيء ولن يدخلها الله جنته وأيما رجل جحد ولده وهو ينظر إليه احتجب الله منه وفضحه على رءوس الخلائق من الأولين ‏[‏والآخرين‏]‏ يوم القيامة‏.‏

‏(‏الشافعى، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الشافعى فى الأم ‏(‏5/126‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/279، رقم 2263‏)‏، والنسائى ‏(‏6/179، رقم 3481‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/916، رقم 2743‏)‏‏.‏ وابن حبان ‏(‏9/418، رقم 4108‏)‏، والحاكم ‏(‏2/220، رقم 2814‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ والبيهقى ‏(‏7/403، رقم 15110‏)‏‏.‏

***

8559- أيما امرأة أصابت بخورًا فلا تشهد معنا العشاء الآخرة‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وأبو داود، والنسائى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/304، رقم 8022‏)‏، ومسلم ‏(‏1/328، رقم 444‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/79، رقم 4175‏)‏، والنسائى ‏(‏8/190، رقم 5263‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏1/360، رقم 1300‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/133، رقم 5157‏)‏‏.‏

***

8560- أيما امرأة استعطرت ثم خرجت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهى زانية وكل عين زانية‏.‏

‏(‏أحمد، والنسائى، والحاكم، والبيهقى عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/413، رقم 19726‏)‏، والنسائى ‏(‏8/153، رقم 5126‏)‏، والحاكم ‏(‏2/430، رقم 3497‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏3/246، رقم 5769‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏2/362، رقم 2646‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏3/91، رقم 1681‏)‏، وابن حبان ‏(‏10/270، رقم 4424‏)‏، والصيداوى فى معجم الشيوخ ‏(‏1/134‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/171، رقم 7815‏)‏، والبزار ‏(‏8/47، رقم 3033‏)‏ بمعناه‏.‏ قال المناوى ‏(‏3/147‏)‏‏:‏ قال الحاكم‏:‏ صحيح، وأقره الذهبى، وأقول فيه عند الأولين‏.‏

‏(‏يعنى أحمد والنسائى‏)‏ ثابت بن عمارة أورده الذهبى فى ذيل الضعفاء، وقال أبو حاتم‏:‏ ليس بالمتين عندهم، ووثقه ابن معين‏.‏

***

8561- أيما امرأة تطيبت ثم خرجت إلى المسجد لم تقبل لها صلاة حتى تغتسل‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1326، رقم 4002‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحميدى ‏(‏2/429، رقم 971‏)‏، والبغوى فى الجعديات ‏(‏1/330، رقم 2268‏)‏، وأحمد ‏(‏2/444، رقم 9725‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 425، رقم 1461‏)‏ أبو داود ‏(‏4/79، رقم 4174‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏11/366، رقم 6479‏)‏‏.‏

***

8562- أيما امرأة تقلدت قلادة من ذهب قلدت فى عنقها مثله من النار يوم القيامة وأيما امرأة جعلت فى أذنها خرصًا من ذهب جعل فى أذنها مثله من النار يوم القيامة‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود عن أسماء بنت يزيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/460، رقم 27646‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/93، رقم 4238‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏4/141، رقم 7346‏)‏‏.‏ قال المنذرى ‏(‏1/313‏)‏‏:‏ إسناده جيد‏.‏

***

8563- أيما امرأة توفى عنها زوجها فتزوجت بعده فهى لآخر أزواجها‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏4/270‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/275، رقم 3130‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/270‏)‏‏:‏ فيه أبو بكر بن أبى مريم، وقد اختلط‏.‏

***

8564- أيما امرأة خرجت من بيت زوجها بغير إذنه لعنها كل شىء طلعت عليه الشمس والقمر إلا أن يرضى عنها زوجها‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

***

8565- أيما امرأة خرجت من بيتها بغير إذن زوجها كانت فى سخط الله حتى ترجع إلى بيتها أو يرضى عنها زوجها‏.‏

‏(‏الخطيب، وابن النجار عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏6/200‏)‏‏.‏ وأورده الذهبى فى الميزان ‏(‏1/199، ترجمة 241‏)‏، ووافقه الحافظ فى اللسان ‏(‏1/119، ترجمة 370‏)‏ كلاهما فى ترجمة إبراهيم بن هدبة، وقالا‏:‏ قال الخطيب‏:‏ حدث عن أنس بالأباطيل‏.‏ والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير ‏(‏ص 31‏)‏‏.‏

***

8566- أيما امرأة زادت فى رأسها شعرًا ليس منه فإنه زور تزيد فيه‏.‏

‏(‏النسائى، والطبرانى عن معاوية‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏8/144، رقم 5093‏)‏، والطبرانى ‏(‏19/345، رقم 800‏)‏‏.‏

***

8567- أيما امرأة زوجت نفسها من غير ولى فهى زانية‏.‏

‏(‏الخطيب عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏2/312‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن الجوزى فى العلل ‏(‏2/621، رقم 1024‏)‏، وقال‏:‏ وهذا لا يصح‏.‏ فيه‏:‏ أبو عصمة اسمه نوح بن أبى مريم، قال مسلم، والدارقطنى‏:‏ متروك، وقال الحاكم‏:‏ نوح وضع حديث فضائل القرآن‏.‏

***

8568- أيما امرأة زوجها وليان فهى للأول منهما‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏17/349، رقم 960‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق ‏(‏6/232، رقم 10628‏)‏، وأحمد ‏(‏5/8، رقم 20097‏)‏، والدارمى ‏(‏2/187، رقم 2193‏)‏، والنسائى ‏(‏4/57، رقم 6279‏)‏، والبيهقى ‏(‏7/140 رقم 13581‏)‏‏.‏

***

8569- أيما امرأة زوجها وليان فهى للأول منهما وأيما رجل باع بيعًا من رجلين فهو للأول منهما‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، والدارمى، وأبو داود، والترمذى- حسن- والنسائى، وابن ماجه، وأبو يعلى، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 122، رقم 903‏)‏، وأحمد ‏(‏5/8، رقم 20097‏)‏، والدارمى ‏(‏2/187، رقم 2193‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/230، رقم 2088‏)‏، والترمذى ‏(‏3/418، رقم 1110‏)‏، وقال‏:‏ حسن‏.‏ والنسائى ‏(‏7/314، رقم 4682‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/738، رقم 2190‏)‏، والطبرانى ‏(‏7/202، رقم 6839‏)‏، والحاكم ‏(‏2/190، رقم 2720‏)‏، والبيهقى‏.‏

‏(‏7/141، رقم 13585‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الرويانى ‏(‏2/46، رقم 800‏)‏‏.‏

***

8570- أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن- وابن ماجه، والدارمى، وابن الجارود، وأبو يعلى، وابن حبان، وابن أبى عاصم، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن ثوبان‏.‏ عبد الرزاق عن أبى قلابة مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث ثوبان‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/277، رقم 22433‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/268، رقم 2226‏)‏، والترمذى ‏(‏3/493، رقم 1187‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ وابن ماجه ‏(‏1/662، رقم 2055‏)‏، والدارمى ‏(‏2/216، رقم 2270‏)‏، وابن الجارود ‏(‏ص 187، رقم 748‏)‏، وابن حبان ‏(‏9/490، رقم 4184‏)‏، والحاكم ‏(‏2/218، رقم 2809‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ والبيهقى ‏(‏7/316، رقم 14637‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الرويانى ‏(‏1/411، رقم 631‏)‏، وابن جرير فى التفسير‏.‏

‏(‏2/468‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/333، رقم 5469‏)‏‏.‏

حديث أبى قلابة المرسل‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏6/515، رقم 11892‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏4/195، رقم 19258‏)‏‏.‏

***

8571- أيما امرأة مات لها ثلاثة من الولد كن لها حجابا من النار قالت امرأة واثنان قال واثنان‏.‏

‏(‏البخارى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏1/421، رقم 1192‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏7/206، رقم 2944‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/131، رقم 9743‏)‏‏.‏

***

8572- أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن غريب- وابن ماجه، والطبرانى، والحاكم عن أم سلمة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏3/466، رقم 1161‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب، وابن ماجه ‏(‏1/595، رقم 1854‏)‏، والطبرانى‏.‏

‏(‏23/374، رقم 884‏)‏، والحاكم ‏(‏4/191، رقم 7328‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏3/557 رقم 17123‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 445، رقم 1541‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏12/331، رقم 6903‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان‏.‏

‏(‏6/421، رقم 8744‏)‏‏.‏

***

8573- أيما امرأة من المهاجرات اختطت فلها خطتها‏.‏

‏(‏الديلمى عن أم سلمة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏23/321، رقم 733‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏4/158‏)‏‏:‏ فيه قيس بن الربيع، وثقه شعبة وغيره، وضعفه ابن معين وغيره‏.‏

***