فصل: (تابع حرف الراء)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏تابع حرف الراء‏]‏

12795- رب أشعث أغبر لو أقسم على الله لأبره‏.‏

‏(‏الخطيب عن أنس‏.‏ مسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏3/203‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 370، رقم 1236‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏14/403، رقم 6483‏)‏‏.‏

***

12796- رب أشعث مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/2024، رقم 2622‏)‏‏.‏

***

12797- رب أعط نفسى تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها‏.‏

‏(‏أحمد عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/209، رقم 25798‏)‏، وقال الهيثمى ‏(‏2/128‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

12798- رب أعنى ولا تعن على وانصرنى ولا تنصر على وامكر لى ولا تمكر على واهدنى ويسر الهدى إلى وانصرنى على من بغى على اللهم اجعلنى لك شاكرا لك ذاكرا لك راهبا لك مطواعا إليك مخبتا إليك أواها منيبا رب تقبل توبتى واغسل حوبتى وأجب دعوتى وثبت حجتى واهد قلبى وسدد لسانى واسلل سخيمة قلبى‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وأحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح- وابن ماجه، والحاكم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/50، رقم 29390‏)‏، وأحمد ‏(‏1/227، رقم 1997‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/83، رقم 1510‏)‏، والترمذى ‏(‏5/554، رقم 3551‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/1259، رقم 3830‏)‏، والحاكم ‏(‏1/701، رقم 1910‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 236، رقم 717‏)‏، والبخارى فى الأدب المفرد ‏(‏ص 232، رقم 665‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏مخبتا‏)‏‏:‏ خاشعا متواضعا‏.‏ ‏(‏حوبتى‏)‏‏:‏ الحوبة الإثم‏.‏ ‏(‏اسلل‏)‏‏:‏ أخرج‏.‏ ‏(‏سخيمة‏)‏‏:‏ ما يسكن فى القلب من مساوئ الأخلاق‏.‏

***

12799- رب اغفر لى وارحمنى وتب على إنك أنت التواب الرحيم‏.‏

‏(‏أبو داود، وابن ماجه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏2/85، رقم 1516‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1253، رقم 3814‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/219، رقم 627‏)‏‏.‏

***

12800- رب اغفر لى وتب على إنك أنت التواب الغفور‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه‏.‏

‏(‏حديث رقم 3814‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏6/57، رقم 29443‏)‏، وأحمد ‏(‏2/21، رقم 4726‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 251، رقم 786‏)‏، والترمذى ‏(‏5/494، رقم 3434‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح غريب‏.‏ والنسائى فى الكبرى ‏(‏6/119، رقم 10292‏)‏‏.‏

***

12801- رب اغفر وارحم واهدنى للسبيل الأقوم‏.‏

‏(‏أحمد عن أم سلمة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/315، رقم 26727‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 444، رقم 1539‏)‏، وأبو يعلى‏.‏

‏(‏12/318، رقم 6893‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/174‏)‏‏:‏ رواه أحمد وأبو يعلى بإسنادين حسنين‏.‏

***

12802- رب ألم تعدنى أن لا تعذبهم وأنا فيهم ألم تعدنى أن لا تعذبهم وهم يستغفرون ‏(‏‏[‏أبو داود، والنسائى، وابن خزيمة، وابن حبان، والبيهقى عن ابن عمرو‏]‏‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏1/310، رقم 1194‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏1/195، رقم 547‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏2/322، رقم 1392‏)‏، وابن حبان ‏(‏7/79، رقم 2838‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/252، رقم 3179‏)‏‏.‏

***

12803- رب حامل فقه غير فقيه ومن لم ينفعه علمه ضره جهله اقرأ القرآن ما نهاك فإن لم ينهك فلست تقرؤه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/184‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه شهر بن حوشب وهو ضعيف وقد وثق‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الشاميين ‏(‏2/282، رقم 1345‏)‏‏.‏

***

12804- رب خطيب من عنس‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى بكر بن محمد بن عمرو بن حزم مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏5/66، رقم 4602‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏9/395‏)‏‏:‏ فيه محمد بن إسماعيل بن عياش وهو ضعيف ولم يسمع من أبيه‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏عنس‏)‏‏:‏ وهى بلد باليمن‏.‏

***

12805- رب ذى طمرين لا يؤبه له لو أقسم على الله لأبره منهم البراء بن مالك‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/350‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الضياء ‏(‏7/217، رقم 2659‏)‏، وابن عدى ‏(‏3/314، ترجمة 773 سلامة بن روح بن خالد‏)‏‏.‏

***

12806- رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع ورب قائم ليس له من قيامه إلا السهر‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/539، رقم 1690‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏2/69‏)‏‏:‏ هذا إسناد صحيح رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏2/239، رقم 3249‏)‏‏.‏

***

12807- رَبِّ صغيرا مهرا أو جارية أو غلاما‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو أن رجلا شكا إلى رسول الله‏.‏

‏(‏سوء الحرفة قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏4/75‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/32، رقم 6763‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/75‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن يزيد البكرى قال أبو حاتم واهى الحديث‏.‏

***

12808- رب عذق مذلل لابن الدحداحة فى الجنة‏.‏

‏(‏ابن سعد عن ابن مسعود‏.‏ ابن سعد عن يحيى بن أبى كثير مرسلاً وعن عامر الشعبى مرسلاً‏.‏ البيهقى عن سعيد بن المسيب مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ ذكره إبراهيم الحسينى ‏(‏2/56‏)‏‏:‏ وعزاه إلى ابن سعد‏.‏

حديث سعيد بن المسيب‏:‏ أخرجه البيهقى ‏(‏6/158، رقم 1165‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏عذق‏)‏‏:‏ أى نخلة‏.‏ ‏(‏مذلل‏)‏‏:‏ أى مسهل على من يجنى منها التمر‏.‏

***

12809- رب قائم حظه من قيامه السهر ورب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والطبرانى عن ابن عمر‏.‏ أحمد، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والبيهقى، وابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏12/382، رقم 13413‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/202‏)‏‏:‏ رجاله موثقون‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/373، رقم 8843‏)‏، والحاكم ‏(‏1/596، رقم 1571‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط البخارى‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/316، رقم 3642‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/270، رقم 8097‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏11/429، رقم 6551‏)‏، وابن حبان ‏(‏8/257، رقم 3481‏)‏‏.‏

***

12810- رب معلم حروف أبى جاد دارس فى النجوم ليس له عند الله خلاق يوم القيامة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/41، رقم 10980‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/117‏)‏‏:‏ فيه خالد بن يزيد العمرى وهو كذاب‏.‏ والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير ‏(‏ص 52‏)‏‏.‏

***

12811- رباط ثلاث ثم قل للعاملين والعالمين فليذكرونى‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

***

12812- رباط شهر خير من صيام دهر ومن مات مرابطا فى سبيل الله أمن من الفزع الأكبر وغدى عليه برزقه وريح من الجنة ويجرى عليه أجر المرابط حتى يبعثه الله‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏5/290‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

12813- رباط يوم خير من صيام شهر وقيامه‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/177، رقم 6653‏)‏، وقال الهيثمى ‏(‏5/289‏)‏‏:‏ فيه ابن لهيعة وحديثه حسن وفيه ضعف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/110، رقم 4821‏)‏‏.‏

***

12814- رباط يوم فى سبيل الله أفضل من صيام شهر وقيامه ومن مات فيه وقى فتنة القبر ونمى له عمله إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن- والطبرانى عن سلمان‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/188، رقم 1665‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ والطبرانى ‏(‏6/233، رقم 6077‏)‏‏.‏

***

12815- رباط يوم فى سبيل الله أفضل من صيام شهر وقيامه ومن مات مرابطا فى سبيل الله أجير من فتنة القبر ويجرى له صالح ما كان يعمل إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن زنجويه عن سلمان‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن المبارك فى الجهاد ‏(‏ص 146، رقم 182‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏4/218، رقم 19453‏)‏‏.‏

***

12816- رباط يوم فى سبيل الله خير من ألف يوم فيما سواه من المنازل‏.‏

‏(‏أحمد، وابن زنجويه، وابن منيع، والترمذى- غريب- والنسائى، وابن حبان، والحاكم، والنسائى، والضياء عن عثمان بن عفان‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/65، رقم 470‏)‏، والترمذى ‏(‏4/189، رقم 1667‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح غريب‏.‏ والنسائى‏.‏

‏(‏6/39، رقم 3169‏)‏، وابن حبان ‏(‏10/469، رقم 4609‏)‏، والحاكم ‏(‏2/156، رقم 2635‏)‏، والضياء ‏(‏1/451، رقم 325‏)‏ وقال‏:‏ إسناده صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏2/277، رقم 2424‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 47، رقم 51‏)‏‏.‏

***

12817- رباط يوم فى سبيل الله خير من الدنيا وما عليها وموضع سوط أحدكم من الجنة خير من الدنيا وما عليها والروحة يروحها العبد فى سبيل الله والغدوة خير من الدنيا وما عليها‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، والترمذى عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/339، رقم 22923‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1059، رقم 2735‏)‏، والترمذى ‏(‏4/188، رقم 1664‏)‏‏.‏

***

12818- رباط يوم فى سبيل الله خير من الدنيا وما فيها ولقاب قوس أحدكم فى الجنة خير من الدنيا وما فيها‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سلمان‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏6/252، رقم 6134‏)‏‏.‏

***

12819- رباط يوم فى سبيل الله خير من صيام شهر وقيامه ومن مات مرابطا فى سبيل الله كان له أجر مجاهد إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن زنجويه عن سلمان‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الشاميين ‏(‏1/221، رقم 396‏)‏‏.‏

***

12820- رباط يوم فى سبيل الله خير من قيام شهر وصيامه ومن مات مرابطا فى سبيل الله جرى له أجر المجاهد إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏الرويانى، وابن عساكر عن سلمان‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏22/456‏)‏‏.‏

***

12821- رباط يوم فى سبيل الله كصيام شهر وقيامه ومن مات مرابطا جرى عليه عمله الذى كان يعمل وأمن الفتان ويبعث يوم القيامة شهيدا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سلمان‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏6/267، رقم 6179‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/273، رقم 3123‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/290‏)‏‏:‏ فيه من لم أعرفهم‏.‏

***

12822- رباط يوم وليلة خير من صيام شهر وقيامه صائما لا يفطر وقائما لا يفتر فإن مات مرابطا جرى له صالح ما كان يعمل حتى يبعث ووقى عذاب القبر‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، وابن عساكر عن سلمان‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/441، رقم 23786‏)‏، والطبرانى ‏(‏6/267، رقم 6180‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الشاميين‏.‏

‏(‏1/137، رقم 219‏)‏‏.‏

***

12823- رباط يوم وليلة خير من صيام شهر وقيامه وإن مات مرابطا جرى عليه عمله الذى كان يعمله وأجرى عليه رزقه وأمن من الفتن‏.‏

‏(‏مسلم، وابن حبان، والحاكم، وابن زنجويه عن سلمان‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏3/1520، رقم 1913‏)‏، وابن حبان ‏(‏10/485، رقم 4626‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏4/497، رقم 7468‏)‏‏.‏

***

12824- رباط يوم وليلة فى سبيل الله خير من صيام شهر وقيامه فإن مات جرى عليه أجر المرابط ويؤمن من الفتان ويقطع له رزق من الجنة‏.‏

‏(‏البغوى عن الفارسى‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ المحاملى فى أماليه ‏(‏ص 380، رقم 435‏)‏، والبزار ‏(‏6/492، رقم 2528‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/40، رقم 4285‏)‏‏.‏

***

12825- رباط يوم وليلة يعدل صيام شهر وقيامه ويجرى عليه رزقه ويبقى له عمله ويوقى الفتان‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

***

12826- ربح البيع أبا يحيى‏.‏

‏(‏الحاكم عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/450، رقم 5700‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏

***

12827- ربنا الذى فى السماء تقدس اسمك أمرك فى السماء والأرض كما رحمتك فى السماء فاجعل رحمتك فى الأرض واغفر لنا ذنوبنا وخطايانا إنك أنت رب الطيبين فأنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ بإذن الله‏.‏

‏(‏الطبرانى، والحاكم عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/494، رقم 1272‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏4/12، رقم 3892‏)‏‏.‏

***

12828- ربيع أمتى العنب والبطيخ‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى‏.‏‏.‏‏.‏، وأبو عبد الرحمن السلمى فى كتاب الأطعمة، والديلمى، والرافعى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/272، رقم 3267‏)‏ وأورده الرافعى من طريق أبى عبد الرحمن السلمى فى كتاب الأطعمة ‏(‏2/89‏)‏‏.‏ قال القارى فى الموضوعات الكبرى ‏(‏ص 90، رقم 338‏)‏‏:‏ حديث البطيخ وفضائله باطلة‏.‏ والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير ‏(‏ص 52‏)‏‏.‏

***

12829- رجال من أمتى يقوم أحدهم من الليل فيعالج نفسه للطهور وعليه عقدة فيتوضأ فإذا وضأ يديه انحلت عقدة فإذا وضأ وجهه انحلت عقدة فإذا غسل يديه انحلت عقدة فإذا مسح برأسه انحلت عقدة فإذا وضأ رجليه انحلت عقدة فيقول الله للذين وراء الحجاب انظروا إلى عبدى هذا يعالج نفسه ليسألنى ما سألنى عبدى هذا فهو له‏.‏

‏(‏أحمد، وابن حبان، والطبرانى عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/159، رقم 17493‏)‏، وابن حبان ‏(‏3/329، رقم 1052‏)‏، والطبرانى ‏(‏17/305، رقم 843‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/224‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى فى الكبير وله سندان عندهما رجال أحدهما ثقات‏.‏

***

12830- رجب شهر الله وشعبان شهرى ورمضان شهر أمتى‏.‏

‏(‏أبو الفتح بن أبى الفوارس فى أماليه عن الحسن مرسلاً‏.‏ ‏[‏الديلمى عن أنس‏]‏‏)‏‏.‏

حديث الحسن المرسل‏:‏ ذكره الشوكانى فى نيل الأوطار ‏(‏4/334‏)‏‏:‏ وعزاه لأبى الفتح بن أبى الفوارس فى أماليه‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه الديلمى ‏(‏2/275، رقم 3276‏)‏‏.‏

***

12831- رجب شهر عظيم يضاعف الله فيه الحسنات فمن صام يوما من رجب فكأنما صام سنة ومن صام منه سبعة أيام غلقت عنه أبواب جهنم ومن صام منه ثمانية أيام فتحت له ثمانية أبواب الجنة ومن صام منه عشرة أيام لم يسأل الله شيئا إلا أعطاه ومن صام منه خمسة عشر يوما نادى مناد من السماء قد غفر لك ما مضى فاستأنف العمل ومن زاد زاده الله وفى رجب حمل الله نوحا فى السفينة فصام رجب وأمر من معه أن يصوموا فجرت بهم السفينة ستة أشهر آخر ذلك يوم عاشوراء أهبط على الجودى فصام نوح ومن معه والوحش شكرا لله وفى يوم عاشوراء فلق الله البحر لبنى إسرائيل وفى يوم عاشوراء تاب الله على آدم وعلى مدينة يونس وفيه ولد إبراهيم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سعيد بن أبى راشد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏6/69، رقم 5538‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏3/188‏)‏‏:‏ فيه عبد الغفور وهو متروك‏.‏

***

12832- رجب من شهور الحرم وأيامه مكتوبة على أبواب السماء السادسة فإذا صام الرجل منه يوما وجدد صومه بتقوى الله نطق الباب ونطق اليوم قالا يا رب اغفر له وإذا لم يتم صومه بتقوى الله لم يستغفروا وقيل خدعتك نفسك‏.‏

‏(‏أبو محمد الحسن بن محمد الخلال فى فضائل رجب عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

ذكره الشوكانى فى نيل الأوطار ‏(‏4/334‏)‏‏:‏ وعزاه للخلال‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/275، رقم 3277‏)‏‏.‏

***

12833- رجل فى ماشيته يؤدى حقها ويعبد ربه ورجل آخذ برأس فرسه يخيف العدو ويخيفونه‏.‏

‏(‏الترمذى- غريب- ‏[‏عن أم مالك البهزية‏]‏ قالت ذكر رسول الله‏.‏

‏(‏فتنة فقربها قلت من خير الناس فيها قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/473، رقم 2177‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏

***

12834- رحم الله أبا بكر زوجنى ابنته وحملنى إلى دار الهجرة وأعتق بلالا من ماله وما نفعنى مال فى الإسلام ما نفعنى مال أبى بكر ورحم الله عمر يقول الحق وإن كان مرا لقد تركه الحق وما له من صديق ورحم الله عثمان تستحيه الملائكة وجهز جيش العسرة وزاد فى مسجدنا حتى وسعنا ورحم الله عليا اللهم أدر الحق معه حيث دار‏.‏

‏(‏الترمذى- غريب- وأبو نعيم فى فضائل الصحابة، وابن عساكر عن على وروى الحاكم آخره‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/633، رقم 3714‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ وابن عساكر ‏(‏39/71‏)‏، والحاكم ‏(‏3/76، رقم 4441‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏3/51، رقم 806‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏1/418، رقم 550‏)‏‏.‏

***

12835- رحم الله إخوانى بقزوين ثلاثا قالوا يا رسول الله وما قزوين قال قزوين أرض من أرض الديلم هى اليوم فى يد الديلم وستفتح على أمتى وتكون رباطا لطوائف من أمتى فمن أدرك ذلك فليأخذ بنصيبه من فضل رباط قزوين فإنه يستشهد بها قوم يعدلون شهداء بدر‏.‏

‏(‏ابن أبى حاتم فى فضائل قزوين عن أبى هريرة وابن عباس معا‏)‏‏.‏

أخرجه الرافعى ‏(‏1/21‏)‏‏.‏

***

12836- رحم الله إخوانى بقزوين ثلاثا قالوا يا رسول الله وما قزوين قال قزوين باب من أبواب الجنة وهى اليوم فى يد المشركين ستفتح فى آخر الزمان على أمتى فمن أدرك ذلك الزمان فليأخذ نصيبه من فضل الرباط بقزوين‏.‏

‏(‏الخليل بن عبد الجبار فى فضائل قزوين، والرافعى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الرافعى ‏(‏1/20‏)‏، والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير ‏(‏ص 52‏)‏‏.‏

***

12837- رحم الله إخوانى بقزوين قيل يا رسول الله وما قزوين قال بلدة فى آخر الزمان يقال لها قزوين الشهيد فيها يعدل عند الله شهداء بدر‏.‏

‏(‏الحافظ أبو العلاء العطار فى فضائل قزوين، والرافعى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الرافعى من طريق الحافظ أبى العلاء العطار ‏(‏1/16‏)‏‏.‏

***

12838- رحم الله أخى يحيى حين دعاه الصبيان إلى اللعب وهو صغير فقال أللعب خلقت فكيف بمن أدرك الحنث من مقاله‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن معاذ، وفيه إسحاق بن بشر كذاب‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏64/183‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/264، رقم 3227‏)‏‏.‏

***

12839- رحم اللهُ ابنَ رواحة كان أينما أدركته الصلاة أناخ‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن عساكر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/322 رقم 13241‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏9/316‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏ وابن عساكر ‏(‏28/85‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ العقيلى ‏(‏4/371، ترجمة1981 همام بن نافع والد عبد الرزاق‏)‏‏.‏

***

12840- رحم الله الأنصار وأبناء الأنصار وأبناء أبناء الأنصار‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/58، رقم 165‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏1/25‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏

***

12841- رحم الله المتخللين من الطعام ومن الطهور‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى أيوب‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/262، رقم 3220‏)‏‏.‏

***

12842- رحم الله المتخللين والمتخللات‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/126، رقم 6054‏)‏ وقال فيه نظر‏.‏

***

12843- رحم الله المتسرولات من أمتى‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/168، رقم 7808‏)‏‏.‏

***

12844- رحم الله امرأ اكتسب طيبا وأنفق قصدا وقدم فضلا ليوم فقره وحاجته‏.‏

‏(‏ابن النجار عن عائشة‏)‏‏.‏

***

12845- رحم الله امرأ تكلم فغنم أو سكت فسلم‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان، والديلمى عن ثابت عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/241، رقم 4938‏)‏، والديلمى ‏(‏2/259، رقم 3204‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏1/339، رقم 582‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏رحم الله عبدا تكلم فغنم‏)‏‏.‏

***

12846- رحم الله امرأ سمع منا حديثا فوعاه ثم بلغه من هو أوعى منه‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن زيد بن خالد الجهنى‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏21/231‏)‏‏.‏

***

12847- رحم الله امرأ سمع منى حديثا فحفظه حتى يبلغه غيره فرب حامل فقه إلى من هو أفقه منه أو رب حامل فقه ليس بفقيه ثلاث خصال لا يغل عليهن إخلاص العمل لله ومناصحة ولاة الأمر ولزوم الجماعة فإن دعوتهم تحيط من وراءهم‏.‏

‏(‏ابن حبان عن زيد بن ثابت‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏1/270، رقم 67‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏رحم الله عبدا سمع مقالتى فحفظها‏)‏‏.‏

***

12848- رحم الله امرأ صلى قبل العصر أربعا‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأبو داود، والترمذى- حسن غريب- وابن حبان، والبيهقى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 262، رقم 1936‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/23، رقم 1271‏)‏، والترمذى ‏(‏2/295 رقم 430‏)‏ وقال‏:‏ غريب حسن‏.‏ وابن حبان ‏(‏6/206، رقم 2453‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/473، رقم 4267‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد‏.‏

‏(‏2/117، رقم 5980‏)‏‏.‏

***

12849- رحم الله امرأ أصلح من لسانه‏.‏

‏(‏ابن الأنبارى فى الوقف، والمرهبى فى العلم، وابن عدى، والخطيب فى الجامع، والقضاعى، والديلمى عن عمر‏.‏ ابن عساكر عن إبراهيم بن هدبة عن أنس‏)‏‏.‏

حديث عمر‏:‏ أخرجه ابن عدى ‏(‏5/250، ترجمة 394 عيسى بن إبراهيم بن طهمان الهاشمى‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث منكر، والقضاعى ‏(‏1/338، رقم 580‏)‏، والديلمى ‏(‏2/259، رقم 3206‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ العقيلى ‏(‏3/395، رقم 1434‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏53/103‏)‏‏.‏

***

12850- رحم الله امرأ كف لسانه عن أعراض المسلمين لا تحل شفاعتى لطعان ولا لعان‏.‏

‏(‏الديلمى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/259، رقم 3203‏)‏‏.‏

***

12851- رحم الله حارس الحرس‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والحاكم، والبيهقى عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/925، رقم 2769‏)‏، والحاكم ‏(‏2/95، رقم 2438‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى‏.‏

‏(‏9/149، رقم 18228‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏2/268، رقم 2401‏)‏‏.‏

***

12852- رحم الله حمير أفواههم سلام وأيديهم طعام وهم أهل أمن وإيمان‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى- غريب- عن أبى هريرة‏.‏ البيهقى فى شعب الإيمان عن الصنابحى‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/278، رقم 7731‏)‏، والترمذى ‏(‏5/728، رقم 3939‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏

***

12853- رحم الله خرافة إنه كان رجلا صالحا‏.‏

‏(‏المفضل الضبى فى الأمثال عن عائشة‏)‏‏.‏

عزاه الحافظ فى الإصابة ‏(‏2/270، ترجمة 2239‏)‏‏:‏ للمفضل الضبى فى كتاب الأمثال‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏أتدرين ما خرافة‏)‏‏.‏

***

12854- رحم الله رجلا تعلم فريضة أو فريضتين أو عمل بهما أو علمهما من يعمل بهما‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/260، رقم 3209‏)‏‏.‏

***

12855- رحم الله رجلا صلى الغداة ثم خرج يعود مريضا يريد به وجه الله والدار الآخرة يكتب الله له بكل قدم حسنة ويمحو عنه سيئة فإذا جلس عند رأس المريض غرق فى الأجر‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/532، رقم 9178‏)‏‏.‏

***

12856- رحم الله رجلا غسلته امرأته ولكن فى أخلاقه‏.‏

‏(‏البيهقى وضعفه عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏3/397، رقم 6456‏)‏ وقال‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏أخلاقه‏)‏‏:‏ أى ثيابه البالية‏.‏

***

12857- رحم الله رجلا قال حقا أو سكت رحم الله رجلا قام من الليل فصلى ثم قال لامرأته قومى فصلى‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا فى الصمت عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى الدنيا فى الصمت ‏(‏ص 290، رقم 661‏)‏‏.‏

***

12858- رحم الله رجلا قام من الليل فصلى ثم أيقظ أهله فصلوا رحم الله امرأة قامت من الليل فصلت ثم أيقظت زوجها فصلى‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏2/72، رقم 6607‏)‏‏.‏

***

12859- رحم الله رجلا قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته فصلت فإن أبت نضح فى وجهها الماء رحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها فصلى فإن أبى نضحت فى وجهه الماء‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، وابن جرير، والحاكم، وابن حبان، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/250، رقم 7404‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/33، رقم 1308‏)‏، والنسائى ‏(‏3/205، رقم 1610‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/424، رقم 1336‏)‏، والحاكم ‏(‏1/453، رقم 1164‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ وابن حبان ‏(‏6/306، رقم 2567‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/501، رقم 4419‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن خزيمة ‏(‏2/183، رقم 1148‏)‏‏.‏

***

12860- رحم الله عبدا تكلم فغنم أو سكت فسلم‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا فى الصمت، والعسكرى فى الأمثال، والبيهقى فى شعب الإيمان عن الحسن مرسلاً‏.‏ العسكرى عن الحسن عن أنس‏)‏‏.‏

حديث الحسن‏:‏ أخرجه ابن أبى الدنيا فى الصمت ‏(‏ص 63، رقم 41‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/241، رقم 4934‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏رحم الله امرأ تكلم فغنم‏)‏‏.‏

***

12861- رحم الله عبدًا سمحا إذا باع سمحا إذا اشترى سمحا إذا قضى سمحا إذا اقتضى‏.‏

‏(‏البخارى، وابن ماجه، وابن حبان عن جابر‏.‏ ابن النجار عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه البخارى ‏(‏2/730، رقم 1970‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/742، رقم 2203‏)‏، وابن حبان‏.‏

‏(‏11/267، رقم 4903‏)‏‏.‏

***

12862- رحم الله عبدا سمحا قاضيا وسمحا مقتضيا‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏22/164‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الصغير ‏(‏2/3، رقم 672‏)‏، والقضاعى ‏(‏2/253، رقم 1300‏)‏‏.‏

***

12863- رحم الله عبدا سمع مقالتى فحفظها فرب حامل فقه غير فقيه ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ثلاث لا يغل عليهن قلب مؤمن أخلص العمل لله ومناصحة ولاة المسلمين ولزوم جماعة المسلمين‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن قانع، وأبو نعيم، وابن عساكر عن النعمان بن بشير عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/41، رقم 1224‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/138‏)‏‏:‏ فيه محمد بن كثير الكوفى ضعفه البخارى وغيره ومشاه ابن معين‏.‏ وابن قانع ‏(‏1/97‏)‏، وابن عساكر ‏(‏10/283‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏6/253، ترجمة 1731 محمد بن كثير أبو إسحاق القرشى‏)‏‏.‏

والحديث أصله عند بطرف‏:‏ ‏(‏رحم الله امرأ سمع منى حديثا فحفظه‏)‏‏.‏

***

12864- رحم الله عبدا علق فى بيته سوطا يؤدب به أهله‏.‏

‏(‏الديلمى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/261، رقم 3211‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏4/335، ترجمة 1165 عباد بن كثير الثقفى‏)‏‏.‏

***

12865- رحم الله عبدا قال خيرا فغنم أو سكت فسلم‏.‏

‏(‏هناد، والخرائطى فى مكارم الأخلاق عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه هناد ‏(‏2/535، رقم 1106‏)‏‏.‏

***

12866- رحم الله عبدا قال فغنم أو سكت فسلم‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

***

12867- رحم الله عبدا كانت لأخيه عنده مظلمة فى عرض أو مال فجاءه فاستحله قبل أن يؤخذ وليس ثم دينار ولا درهم فإن كانت له حسنات أخذ من حسناته وإن لم يكن له حسنات حملوا عليه من سيئاتهم‏.‏

‏(‏الطيالسى، والبخارى، ومسلم، والترمذى- حسن صحيح- عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 306، رقم 2327‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2394، رقم 6169‏)‏، والترمذى ‏(‏4/613، رقم 2419‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح غريب‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏11/413، رقم 6539‏)‏‏.‏

***

12868- رحم الله عمرو بن العاصى إنى كنت إذا ندبت الناس للصدقة جاء من الصدقة فأجزل فأقول من أين لك هذا يا عمرو فيقول من عند الله وصدق عمرو إن لعمرو عند الله خيرا كثيرا‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، والحاكم عن علقمة بن رمثة البلوى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/5، رقم 1‏)‏، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏9/352‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجال أحمد وأحد إسنادى الطبرانى ثقات‏.‏ والحاكم ‏(‏3/515، رقم 5916‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ ‏(‏7/40 74‏)‏، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏2/99، رقم 797‏)‏‏.‏

***

12869- رحم الله فلانا لقد أذكرنى كذا وكذا آية كنت أسقطتها من سورة كذا وكذا‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، وأبو داود، ومسلم عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/62، رقم 24380‏)‏، والبخارى ‏(‏4/1923، رقم 4755‏)‏، ومسلم ‏(‏1/543، رقم 788‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏5/10، رقم 8006‏)‏‏.‏

***

12870- رحم الله قوما يحسبهم الناس مرضى وما هم بمرضى‏.‏

‏(‏ابن المبارك عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن المبارك ‏(‏1/30، رقم 92‏)‏‏.‏

***

12871- رحم الله قيسا إنه كان على دين أبى إسماعيل بن إبراهيم يا قيس حى يمنا يا يمن حى قيسا إن قيسا فرسان الله فى الأرض والذى نفسى بيده ليأتين على الناس زمان ليس لهذا الدين ناصر غير قيس إن لله فرسان من أهل السماء مسومين وفرسان من أهل الأرض معلمين ففرسان الله من أهل الأرض قيس إنما قيس بيضة تفلقت عنها أهل البيت إن قيسا ضراء الله فى الأرض يعنى أسد الله‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن منده، وابن عساكر عن غالب بن أبجر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/265، رقم 663‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/49‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ وابن عساكر ‏(‏26/84‏)‏‏.‏

***

12872- رحم الله لوطا كان يأوى إلى ركن شديد وما بعث الله بعده نبيا إلا فى ثروة من قومه‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/611، رقم 4054‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏

***

12873- رحم الله من حفظ لسانه وعرف زمانه واستقامت طريقته‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/261، رقم 3215‏)‏‏.‏

***

12874- رحم الله من سمع منا كلمة أو كلمتين أو ثلاثا أو أربعا أو خمسا أو ستا أو سبعا أو ثمانيا ثم علمهن‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

12875- رحم الله من سمع منى حديثا فبلغه كما سمعه فرب مبلغ أوعى له من سامع‏.‏

‏(‏ابن حبان عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏1/271، رقم 68‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/169، رقم 1609‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏نضر الله امرأ سمع منا‏)‏، ‏(‏نضر الله عبدا سمع مقالتى‏)‏‏.‏

***

12876- رحم الله من كف لسانه عن أهل القبلة إلا بأحسن ما يقدر عليه‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا فى الصمت عن هشام بن عروة معضلا‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى الدنيا فى الصمت ‏(‏ص 104، رقم 137‏)‏‏.‏

***

12877- رحم الله موسى قد أوذى بأكثر من هذا فصبر‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/380، رقم 3608‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1148، رقم 2981‏)‏، ومسلم ‏(‏2/739، رقم 1062‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏11/160، رقم 4829‏)‏‏.‏

***

12878- رحم الله والدا أعان ولده على بره‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن على وابن عمر‏)‏‏.‏

قال المناوى ‏(‏4/29‏)‏‏:‏ قال العراقى‏:‏ سنده ضعيف‏.‏ وقال العجلونى ‏(‏1/514، رقم 1376‏)‏‏:‏ رواه أبو الشيخ فى الثواب بسند ضعيف عن على وابن عمر مرفوعا‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/262، رقم 3216‏)‏ عن على بن أبى طالب‏.‏

***

12879- رحماء أمتى أوساطها‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/273، رقم 3268‏)‏، قال المناوى ‏(‏4/31‏)‏‏:‏ فيه عثمان بن عطاء أورده الذهبى فى الضعفاء وقال ضعفه الدارقطنى وغيره وعمرو بن شعيب اختلف فيه‏.‏ والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير ‏(‏ص 52‏)‏‏.‏

***

12880- رحمة الله على خلفائى قيل ومن خلفاؤك يا رسول الله قال الذين يحيون سنتى ويعلمونها الناس‏.‏

‏(‏أبو نصر السجزى فى الإبانة، وابن عساكر عن الحسن بن على‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏51/61‏)‏‏.‏

***

12881- رحمة الله عليك قد كنت وصولا للرحم فعولا للخيرات ولولا حزن من بعدك عليك لسرنى أن أدعك حتى تجىء من أفواه شتى يعنى حمزة‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/218، رقم 4894‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏3/143، رقم 2937‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏6/119‏)‏‏:‏ فيه صالح بن بشير المرى وهو ضعيف‏.‏

***

12882- رحمة الله علينا وعلى موسى لو صبر لرأى من صاحبه العجب ولكنه قال إن سألتك عن شىء بعدها فلا تصاحبنى قد بلغت من لدنى عذرا‏.‏

‏(‏أبو داود، والنسائى، والحاكم عن ابن عباس عن أبى بن كعب‏.‏ والباوردى بلفظ لرأى العجب العجاب‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/33، رقم 3984‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏6/391، رقم 11310‏)‏، والحاكم ‏(‏2/627، رقم 4096‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏3/267، رقم 988‏)‏، وابن قانع ‏(‏1/4‏)‏‏.‏

***

12883- رحمك الله إن كنت لأواها تلاء للقرآن قاله لعبد الله ذى البجادين‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن- وأبو نعيم فى الحلية عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏3/372، رقم 1057‏)‏ قال‏:‏ حديث حسن‏.‏ وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/122‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏11/141، رقم 11295‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/55، رقم 6849‏)‏ وقال‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏

***

12884- رحمك الله يا أمى كنت أمى بعد أمى تجوعين وتشبعينى وتعرين وتكسينى وتمنعين نفسك طيبا وتطعمينى تريدين بذلك وجه الله والدار الآخرة الله الذى يحيى ويميت وهو حى لا يموت اغفر لأمى فاطمة بنت أسد ولقنها حجتها ووسع عليها مدخلها بحق نبيك والأنبياء الذين من قبلى فإنك أرحم الراحمين‏.‏

‏(‏الطبرانى، أبو نعيم فى الحلية عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏24/351، رقم 871‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏3/121‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/67، رقم 189‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/257‏)‏‏:‏ فيه روح بن صلاح وثقه ابن حبان والحاكم وفيه ضعف وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

12885- رحمك الله يا عثمان ما أصبت من الدنيا ولا أصابت منك يعنى ابن مظعون‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن عبد ربه بن سعيد المدنى‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/105‏)‏‏.‏

***

12886- رد سلام المسلم على المسلم صدقة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/274، رقم 3272‏)‏‏.‏

***

12887- ردوا السائل ولو بظلف محرق‏.‏

‏(‏مالك، وأحمد، والبخارى فى تاريخه، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان، والبيهقى عن ابن بجيد الأنصارى عن جدته‏.‏ ابن سعد، والطبرانى، والنسائى عن عمرو بن معاذ الأنصارى عن جدته حواء‏)‏‏.‏

حديث ابن بجيد عن جدته حواء‏:‏ أخرجه مالك ‏(‏2/923، رقم 1646‏)‏، وأحمد ‏(‏4/70، رقم 16699‏)‏، والبخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏5/262‏)‏، والنسائى ‏(‏5/81، رقم 2565‏)‏، وابن حبان ‏(‏8/167، رقم 3374‏)‏، والبيهقى‏.‏

‏(‏4/177، رقم 7538‏)‏‏.‏

حديث عمرو بن معاذ عن جدته حواء‏:‏ أخرجه ابن سعد ‏(‏8/460‏)‏، والطبرانى ‏(‏24/220، رقم 558‏)‏‏.‏

***

12888- ردوا السلام وغضوا البصر وأحسنوا الكلام‏.‏

‏(‏ابن قانع عن إسحاق بن عبد الله بن أبى طلحة عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه ابن قانع ‏(‏1/232‏)‏‏.‏

***

12889- ردوا القتلى إلى مضاجعهم‏.‏

‏(‏الطيالسى، والترمذى- حسن صحيح- وابن حبان عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 246، رقم 1780‏)‏، والترمذى ‏(‏4/215، رقم 1717‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن حبان‏.‏

‏(‏7/456، رقم 3183‏)‏‏.‏

***

12890- ردوا المخيط والخياط من غل مخيطا أو خياطا كلف يوم القيامة أن يجىء به وليس بجاء به‏.‏

‏(‏الطبرانى عن المستورد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/303، رقم 721‏)‏، وقال الهيثمى ‏(‏5/339‏)‏‏:‏ فيه أبو بكر عبد الله بن حكيم الداهرى وهو ضعيف وقد قواه بعض الناس فلم يلتفت إليه‏.‏

***

12891- ردوا مذمة السائل ولو بمثل رأس الذباب‏.‏

‏(‏العقيلى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه العقيلى ‏(‏1/105، ترجمة 123 إسحاق بن نجيح الملطى‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن الجوزى فى العلل المتناهية‏.‏

‏(‏2/504، رقم 831‏)‏، وقال‏:‏ لا يصح عن رسول الله‏.‏

‏(‏والمتهم به إسحاق قال أحمد هو من أكذب الناس وقال يحيى كان يضع الحديث‏.‏ والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير ‏(‏ص 53‏)‏‏.‏

***

12892- ردوا هذا فى وعائه وهذا فى سقائه فإنى صائم‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والبيهقى عن أنس أن رسول الله‏.‏

‏(‏دخل على أم حرام فأتوه بسمن وتمر فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/248، رقم 13619‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/165، رقم 608‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/436، رقم 4079‏)‏‏.‏

***

12893- رديه فيه ثم اعجنيه‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أم أيمن‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1107، رقم 3336‏)‏ عن أم أيمن أنها غربلت دقيقا فصنعته للنبى صلى الله عليه وسلم رغيفا فقال ما هذا قالت طعام نصنعه بأرضنا فأحببت أن أصنع منه لك رغيفا فقال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏4/28‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏25/87، رقم 223‏)‏‏.‏

***

12894- رديه يا عائشة فوالله لو شئت لأجرى الله معى جبال الذهب والفضة‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/173، رقم 1468‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الخطيب ‏(‏11/102‏)‏‏.‏

***

12895- رسول الرجل إلى الرجل إذنه‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/348، رقم 5189‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/340، رقم 17449‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى الأدب المفرد ‏(‏ص‏:‏ 369، رقم 1076‏)‏، وابن حبان ‏(‏13/128، رقم 5811‏)‏‏.‏

***

12896- رصوا صفوفكم وقاربوا بينها وحاذوا بالأعناق فوالذى نفسى بيده إنى لأرى الشياطين تدخل من خلل الصفوف كأنها الحذف‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والنسائى، وابن خزيمة، وابن حبان، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/260، رقم 13761‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/179، رقم 667‏)‏، والنسائى ‏(‏2/92، رقم 815‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏3/22، رقم 1545‏)‏ وابن حبان ‏(‏14/251، رقم 6339‏)‏ والضياء ‏(‏7/40، رقم 2432‏)‏ وقال‏:‏ إسناده صحيح‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الحذف‏)‏‏:‏ هى الغنم الصغار السود‏.‏

***

12897- رضا الرب فى رضا الوالد وسخط الرب فى سخط الوالد‏.‏

‏(‏الترمذى، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/310، رقم 1899‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/177، رقم 7829‏)‏، والحاكم ‏(‏4/168، رقم 7249‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏6/376، رقم 2394‏)‏‏.‏

***

12898- رضا الرب فى رضا الوالدين وسخطه فى سخطهما‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

***

12899- رضا الله رضا عمر ورضا عمر رضا الله‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

***

12900- رضاها صمتها‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم، وابن حبان عن عائشة أنها قالت يا رسول الله إن البكر تستحيى قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏5/1974، رقم 4844‏)‏ ومسلم ‏(‏2/1037، رقم 1420‏)‏، وابن حبان ‏(‏9/394، رقم 4082‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏3/75، رقم 4248‏)‏‏.‏

***

12901- رضيت لأمتى ما رضى لها ابن أم عبد‏.‏

‏(‏الحاكم عن ابن مسعود‏.‏ ابن أبى شيبة عن القاسم بن عبد الرحمن مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏3/359، رقم 5387‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏

حديث القاسم بن عبد الرحمن المرسل‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/384، رقم 32231‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى‏.‏

‏(‏9/80، رقم 8458‏)‏، والحاكم ‏(‏3/359، رقم 5388‏)‏‏.‏

***

12902- رضيت ما رضى الله لى ولأمتى وابن أم عبد وكرهت ما كرهه الله لى ولأمتى وابن أم عبد‏.‏

‏(‏الطبرانى، وأبو نعيم، وابن عساكر عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏9/290‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله ثقات إلا أن عبيد الله بن عثمان بن خثيم لم يسمع من أبى الدرداء‏.‏ وأخرجه ابن عساكر ‏(‏33/121‏)‏‏.‏

***

12903- رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل على ورغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل أن يغفر له ورغم أنف رجل أدرك عنده أبواه الكبر فلم يدخلاه الجنة‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن غريب- وابن حبان، والحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/550، رقم 3545‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ وابن حبان ‏(‏3/189، رقم 908‏)‏، والحاكم‏.‏

‏(‏1/734، رقم 2016‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/254، رقم 7444‏)‏‏.‏

***

12904- رغم أنفه ثم رغم أنفه ثم رغم أنفه من أدرك أبويه عنده الكبر أحدهما أو كلاهما ثم لم يدخل الجنة‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/346، رقم 8538‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1978، رقم 2551‏)‏‏.‏

***

12905- رفع القلم عن ثلاث عن النائم حتى يستيقظ وعن المبتلى حتى يبرأ وعن الصبى حتى يكبر‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، وابن جرير، والحاكم، والترمذى عن عائشة‏.‏ الحاكم عن أبى قتادة‏.‏ ابن جرير عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏6/144، رقم 25157‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/139، رقم 4398‏)‏، والنسائى ‏(‏6/156، رقم 3432‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/658، رقم 2041‏)‏، والحاكم ‏(‏2/67، رقم 2350‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ إسحاق ابن راهويه ‏(‏3/988، رقم 1713‏)‏، والدارمى ‏(‏2/225، رقم 2296‏)‏، وابن الجارود ‏(‏ص 46، رقم 148‏)‏، وابن حبان ‏(‏1/355، رقم 142‏)‏‏.‏

حديث أبى قتادة‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏4/430، رقم 8171‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

12906- رفع القلم عن ثلاثة عن المجنون المغلوب على عقله حتى يبرأ وعن النائم حتى يستيقظ وعن الصبى حتى يحتلم‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والحاكم، وابن جرير عن على وعمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/154، رقم 1327‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/140، رقم 4402‏)‏، والحاكم ‏(‏4/430، رقم 8169‏)‏‏.‏

***

12907- رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ والمعتوه حتى يفيق والصبى حتى يحتلم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏11/89، رقم 11141‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏3/361، رقم 3403‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏6/251‏)‏‏:‏ فيه عبد العزيز بن عبيد الله بن حمزة وهو ضعيف‏.‏

***

12908- رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ وعن الصبى حتى يشب وعن المعتوه حتى يعقل‏.‏

‏(‏أبو داود، الترمذى- حسن غريب- والنسائى، وابن ماجه، وابن جرير، والحاكم، والبيهقى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/141، رقم 4403‏)‏، والترمذى ‏(‏4/32، رقم 1423‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب، والنسائى فى الكبرى ‏(‏4/324، رقم 7346‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/659، رقم 2042‏)‏، والحاكم ‏(‏4/430، رقم 8170‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/83، رقم 4868‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏1/118، رقم 956‏)‏‏.‏

***

12909- رفع القلم فى الحد عن الصغير حتى يكبر وعن النائم حتى يستيقظ وعن المجنون حتى يفيق وعن المعتوه الهالك‏.‏

‏(‏الطبرانى، والضياء عن أبى إدريس عن غير واحد من الصحابة منهم شداد بن أوس وثوبان‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏7/287، رقم 7156‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الشاميين ‏(‏1/216، رقم 386‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏6/251‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

12910- رفع اليدين من الاستكانة التى قال الله ‏{‏ فما استكانوا لربهم وما يتضرعون ‏}‏‏[‏المؤمنون‏:‏ 76‏]‏ ‏(‏الحاكم، والبيهقى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/586، رقم 3981‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/75، رقم 2357‏)‏‏.‏

***

12911- رفع عن أمتى الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ثوبان‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/97، رقم 1430‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏6/250‏)‏‏:‏ فيه يزيد بن ربيعة الرحبى وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الشاميين ‏(‏2/152، رقم 1090‏)‏‏.‏

***

12912- رفعت إلى سدرة المنتهى منتهاها فى السماء السابعة نبقها مثل قلال هجر وورقها مثل آذان الفيلة فإذا أربعة أنهار نهران ظاهران ونهران باطنان فأما الظاهران فالنيل والفرات وأما الباطنان فنهران فى الجنة وأوتيت بثلاثة أقداح قدح فيه لبن وقدح فيه عسل وقدح فيه خمر فأخذت الذى فيه اللبن فشربت فقيل لى أصبت الفطرة أنت وأمتك‏.‏

‏(‏البخارى تعليقا، وأبو عوانة، والحاكم عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏5/2128، رقم 5287‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏5/138، رقم 8134‏)‏، والحاكم ‏(‏1/154، رقم 271‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

12913- رفعت الأقلام عن ثلاثة عن الصغير حتى يعقل وعن النائم حتى يستيقظ وعن المجنون حتى يعقل‏.‏

‏(‏ابن جرير عن ابن عباس‏)‏‏.‏

***

12914- رقيت على المنبر وقد علمت ليلة القدر فأنسيتها فالتمسوها فى العشر الأواخر فى الوتر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن كعب بن مالك‏.‏ الطبرانى عن كعب بن عجرة‏)‏‏.‏

حديث كعب بن مالك‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏19/103، رقم 206‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏3/177‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الكبير عن حميدة بنت عبيد عن أمها وأمها لم أعرفها وبقية رجاله ثقات‏.‏

حديث كعب بن عجرة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏19/162، رقم 363‏)‏‏.‏

***