فصل: (تابع حرف النون مع بقية الحروف)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏تابع حرف النون مع بقية الحروف‏]‏

7234- نضر الله وجه عبد سمع مقالتى فحملها فرب حامل فقه غير فقيه ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ثلاث لا يغل عليهن قلب مؤمن إخلاص العمل لله ومناصحة ولاة الأمر ولزوم جماعة المسلمين فإن دعوتهم تحيط من ورائهم‏.‏

‏(‏ابن جرير، والطبرانى، والحاكم عن النعمان بن بشير‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/138‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه عيسى الخباط وهو متروك الحديث‏.‏ والحاكم ‏(‏1/164، رقم 297‏)‏‏.‏

***

7235- نطفة الرجل بيضاء غليظة ونطفة المرأة صفراء رقيقة فأيهما غلبت صاحبتها فالشبه له وإن اجتمعا جميعا كان منها ومنه‏.‏

‏(‏أبو الشيخ فى العظمة عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو الشيخ فى العظمة ‏(‏5/1632، رقم 107511‏)‏، والطبرانى ‏(‏4/220، رقم 4188‏)‏‏.‏ قال الهيثمى‏.‏

‏(‏2/326‏)‏‏:‏ فيه عمر بن شمر الجعفى والحارث بن الخزرج ولم أجد من ترجمها وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

7236- نظر الرجل إلى أخيه المسلم حبا له وشوقا إليه خير له من اعتكاف سنة فى مسجدى هذا‏.‏

‏(‏ابن لال عن نافع عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/287، رقم 6847‏)‏‏.‏

***

7237- نظر الرجل إلى أخيه على شوق خير من اعتكاف سنة فى مسجدى هذا‏.‏

‏(‏الحكيم عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏2/139‏)‏‏.‏

***

7238- نظر الرجل إلى عورة أخيه كنظره إلى الفرج الحرام‏.‏

‏(‏الحاكم فى الكنى، والديلمى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏4/286، رقم 6845‏)‏‏.‏ وأورده أيضًا‏:‏ ابن حبان فى الضعفاء ‏(‏1/310، ترجمة 370‏)‏‏.‏

***

7239- نظرت إلى الجنة فإذا أكثر أهلها الفقراء ونظرت إلى النار فإذا أكثر أهلها النساء‏.‏

‏(‏النسائى عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏5/398، رقم 9260‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البغوى فى الجعديات ‏(‏1/447، رقم 3049‏)‏‏.‏

***

7240- نظرت إلى الجنة فإذا الرمانة من رمانها كجلد البعير المقتب وإذا طيرها كالبخت وإذا فيها جارية فقلت يا جارية لمن أنت فقالت لزيد بن حارثة وإذا فى الجنة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏19/372‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏البخت‏)‏‏:‏ الإبل‏.‏

***

7241- نظرت إلى الجنة فإذا فيها عبد لم يعمل من الخير شيئا فقلت فى نفسى مما شكر الله لهذا العبد حتى أدخله الجنة فقيل يا محمد إن هذا كان يرفع الأذى عن طريق المسلمين يريد به وجه الله فشكر الله له ذلك وأدخله الجنة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/281، رقم 6830‏)‏‏.‏

***

7242- نظرت إلى ملك الموت عند رأس رجل من الأنصار فقلت يا ملك الموت ارفق بصاحبى فإنه مؤمن قال يا محمد طب نفسا وقر عينا فإنى بكل مؤمن رفيق‏.‏

‏(‏البزار عن الخزرج‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏4/251، رقم 2254‏)‏‏.‏

***

7243- نظفوا أفواهكم فإنها طرق القرآن‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏4/248، رقم 6733‏)‏‏.‏

***

7244- نعلان أجاهد فيهما أحب إلى من أن أعتق ولد الزنا‏.‏

‏(‏أحمد، وابن ماجه عن ميمونة بنت سعد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/463، رقم 27665‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/846، رقم 2531‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏3/101‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ إسحاق بن راهويه ‏(‏1/108، رقم 3‏)‏، والطبرانى ‏(‏25/34، رقم 58‏)‏‏.‏

***

7245- نعم إذا توضأ أحدكم فليرقد وهو جنب‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏1/110، رقم 283‏)‏، ومسلم ‏(‏1/248، رقم 306‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏نعم ليتوضأ ثم لينم حتى يغتسل‏)‏‏.‏

***

7246- نعم أهل البيت بنو الحارث بن هند‏.‏

‏(‏الديلمى عن إسحاق بن إبراهيم بن عبد الله بن حارثة بن النعمان عن أبيه عن جده عن عبد الله بن حارثة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏4/253، رقم 6749‏)‏‏.‏

***

7247- نعم أهل البيت عبد الله وأبو عبد الله وأم عبد الله‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن عمرو بن دينار عن جابر أن النبى صلى الله عليه وسلم دخل على عمرو بن العاصى فقال فذكره‏.‏ أحمد، وابن عساكر عن أبى مليكة عن طلحة بن عبد الله بن سعد عن المطلب بن حنطب مرسلاً وعن أبى مليكة مرسلاً وعن عمرو بن دينار مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث أبى مليكة عن طلحة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/161، رقم 1381‏)‏، أخرجه ابن عساكر ‏(‏46/140‏)‏‏.‏ وابن عساكر ‏(‏31/251‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏2/19، رقم 647‏)‏‏.‏

***

7248- نعم أودية المدينة سجاسج ونعم وادى الماشية‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏4/261، رقم 6771‏)‏‏.‏

***

7249- نعم الإبل الثلاثون تخرج منها فى زكاتها واحدة ويرحل منها فى سبيل الله واحدة ويمنح منها واحدة وهى خير من الأربعين والخمسين والستين والسبعين والثمانين والتسعين والمائة وويل لصاحب المائة من المائة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سلمة بن الأكوع‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/27، رقم 6276‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/74‏)‏‏:‏ فيه ابن لهيعة وفيه كلام‏.‏

***

7250- نعم الإبل الثلاثون يحمل على نجيبها وتغنى أربابها وتمنح غزيرها وتلقى فى محلبها يوم ورودها فى أعطانها‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏37/343‏)‏‏.‏

***

7251- نعم الإدام الخل‏.‏

‏(‏أبو عوانة، والحكيم عن أنس‏.‏ الطيالسى، وأحمد، والدارمى، ومسلم، والنسائى، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه عن جابر‏.‏ تمام، وابن عساكر عن عمر بن عبد العزيز عن أمه أم عاصم عن أبيها عاصم بن عمر بن الخطاب عن أبيه‏.‏ أبو عوانة، والطبرانى عن ابن عباس‏.‏ مسلم، والترمذى، وابن ماجه عن عائشة‏.‏ الطبرانى عن السائب بن يزيد‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه أبو عوانة ‏(‏5/198، رقم 8384‏)‏، وذكره الحكيم ‏(‏1/397‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 244، رقم 1774‏)‏، وأحمد ‏(‏3/371، رقم 15030‏)‏، والدارمى ‏(‏2/137، رقم 2048‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1622، رقم 2052‏)‏، والنسائى ‏(‏4/160، رقم 6689‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/359، رقم 3820‏)‏، والترمذى ‏(‏4/278، رقم 1839‏)‏ وقال‏:‏ هذا أصح من حديث مبارك بن سعيد‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/1102، رقم 3317‏)‏‏.‏

حديث عمر بن‏:‏ أخرجه تمام فى الفوائد ‏(‏1/103، رقم 240‏)‏، وابن عساكر ‏(‏52/99‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه أبو عوانة ‏(‏5/197، رقم 8381‏)‏، والطبرانى ‏(‏11/153، رقم 11338‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏3/1621، رقم 2051‏)‏، والترمذى ‏(‏4/278، رقم 1840‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح غريب‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/1102، رقم 3316‏)‏‏.‏

حديث السائب‏:‏ أخرجه الطبرنى ‏(‏7/159، رقم 6690‏)‏‏.‏

***

7252- نعم الإدام الخل اللهم بارك فى الخل فإنه كان إدام الأنبياء قبلى ولم يقفر بيت فيه خل‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أم سعد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1102، رقم 3318‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/266، رقم 6784‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏4/22‏)‏‏:‏ فيه محمد بن زاذان وعنبسة بن عبد الرحمن وهما ضعيفان‏.‏

***

7253- نعم الإدام الخل ما أفقر بيت فيه خل‏.‏

‏(‏أحمد عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/353، رقم 14849‏)‏‏.‏

***

7254- نعم الإدام الخل وكفى بالمرء شرا أن يتسخط ما قرب إليه‏.‏

‏(‏أبو عوانة، والبيهقى فى شعب الإيمان عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو عوانة ‏(‏5/196، رقم 8371‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/85، رقم 5872‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏3/469، رقم 1981‏)‏، والقضاعى ‏(‏2/262، رقم 1321‏)‏‏.‏

***

7255- نعم الإدام الخل يا أم هانئ لا يقفر بيت فيه خل‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن ابن عباس‏)‏ ‏[‏2/855‏]‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/87، رقم 6934‏)‏، والحاكم ‏(‏4/59، رقم 6875‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/101، رقم 5945‏)‏‏.‏

***

7256- نعم البئر بئر غرس هى من عيون الجنة وماؤها أطيب المياه‏.‏

‏(‏ابن سعد عن عمر بن الحكم مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏1/504‏)‏‏.‏

***

7257- نعم البيت يدخله الرجل المسلم الحمام وذلك أنه إذا دخله سأل الله الجنة واستعاذ بالله من النار وبئس البيت يدخله الرجل المسلم بيت العروس وذلك يرغبه فى الدنيا وينسيه الآخرة‏.‏

‏(‏الحكيم، وابن السنى فى عمل يوم وليلة، وابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏2/119‏)‏، وأخرجه ابن عساكر ‏(‏8/188‏)‏‏.‏

***

7258- نعم الترجمان أنت‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/80، رقم 11108‏)‏‏.‏

***

7259- نعم الجهاد الحج‏.‏

‏(‏البخارى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏3/1054، رقم 2721‏)‏‏.‏

***

7260- نعم الحى الأزد والأشعريون لا يفرون فى القتال ولا يغلون هم منى وأنا منهم‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى- غريب- وأبو يعلى، والحاكم فى الكنى، والبغوى، والطبرانى، والحاكم عن أبى عامر الأشعرى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/129، رقم 17206‏)‏، والترمذى ‏(‏5/731، رقم 3947‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ والطبرانى ‏(‏19/313، رقم 709‏)‏، والحاكم ‏(‏2/150، رقم 2616‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏3/322، رقم 1701‏)‏، والديلمى ‏(‏4/254، رقم 6750‏)‏‏.‏

***

7261- نعم الحى همدان ما أسرعها إلى النصر وأصبرها على الجهد ومنهم أبدال وفيهم أوتاد الإسلام‏.‏

‏(‏ابن سعد عن على بن محمد بن عبد الله بن أبى سيف القرشى عمن سمى من رجاله من أهل العلم‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏1/341‏)‏‏.‏

***

7262- نعم الدواء الحجامة تذهب الدم وتجلو البصر وتخف الصلب‏.‏

‏(‏الحاكم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/454، رقم 8258‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

7263- نعم الرجل أبو بكر نعم الرجل عمر نعم الرجل أبو عبيدة بن الجراح نعم الرجل أسيد بن الحضير نعم الرجل ثابت بن قيس بن شماس نعم الرجل معاذ بن جبل نعم الرجل معاذ بن عمرو بن الجموح نعم الرجل سهل بن بيضاء‏.‏

‏(‏البخارى فى التاريخ، وابن سعد، والترمذى- حسن صحيح- والحاكم فى الكنى، وأبو نعيم فى الحلية، والحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏2/167‏)‏، والترمذى ‏(‏5/666، رقم 3795‏)‏، وقال‏:‏ حسن‏.‏ وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏9/42‏)‏ والحاكم ‏(‏3/259، رقم 5031‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى ‏(‏5/64 رقم 8230‏)‏‏.‏

***

7264- نعم الرجل أنا لشرار أمتى قيل يا رسول الله فكيف أنت لخيارهم قال خيار أمتى يدخلون الجنة بأعمالهم وشرار أمتى ينتظرون شفاعتى ألا إنها مباحة يوم القيامة لجميع أمتى إلا رجل ينتقص أصحابى‏.‏

‏(‏الشيرازى فى الألقاب، وابن النجار عن أم سلمة‏)‏‏.‏

***

7265- نعم الرجل أنا لشرار أمتى قيل يا رسول الله كيف أنت لخيارهم قال أما شرار أمتى فيدخلهم الله الجنة بشفاعتى وأما خيارهم فيدخلهم الله الجنة بأعمالهم‏.‏

‏(‏الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/97، رقم 7483‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/377‏)‏‏:‏ فيه جميع بن ثوب الرجبى قال فيه البخارى‏:‏ منكر الحديث، وقال النسائى‏:‏ متروك الحديث، وقال ابن عدى‏:‏ رواياته تدل على أنه ضعيف وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏ وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏10/219‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/249، رقم 6738‏)‏‏.‏

***

7266- نعم الرجل أنت يا خريم لولا خلتان فيك إسبالك إزارك وإرخاؤك شعرك‏.‏

‏(‏أحمد، وابن منده، والضياء عن خريم بن فاتك‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/322، رقم 18921‏)‏‏.‏

***

7267- نعم الرجل الفقيه إن احتيج إليه انتفع به وإن استغنى عنه أغنى نفسه‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن على‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏45/303‏)‏‏.‏

***

7268- نعم الرجل خريم الأسدى لولا طول جمته وإسبال إزاره‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى فى التاريخ، وأبو داود، وابن قانع، والطبرانى، والضياء عن سهل ابن الحنظلية‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/179، رقم 17659‏)‏، والبخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏3/224‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/57، رقم 4089‏)‏، وابن قانع ‏(‏1/268‏)‏، والطبرانى ‏(‏6/94، رقم 5616‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏2/286، رقم 1045‏)‏‏.‏

***

7269- نعم الرجل عبد الله بن رواحة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

ذكره ابن حجر فى الإصابة ‏(‏4/83، ترجمة 4679‏)‏ وعزاه إلى أبى طاهر الذهلى فى فوائده من طريق ابن أبى ذئب عن سهل عن أبيه عن أبى هريرة مرفوعًا فى حديث طويل‏.‏

***

7270- نعم الرجل عبد الله لو كان يصلى من الليل‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم عن ابن عمر عن حفصة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/146، رقم 6330‏)‏، والبخارى ‏(‏1/388، رقم 1105‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1927، رقم 2479‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏2/171، رقم 2152‏)‏‏.‏

***

7271- نعم السحور التمر‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية، والبزار، والخطيب عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏3/350‏)‏، والبزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏3/151‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ والخطيب ‏(‏2/286‏)‏‏.‏

***

7272- نعم السحور التمر ونعم الإدام الخل ورحم الله المتسحرين‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏67/185‏)‏‏.‏

***

7273- نعم السحور التمر يرحم الله المتسحرين‏.‏

‏(‏الطبرانى عن السائب بن يزيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/159، رقم 6689‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/151‏)‏‏:‏ فيه يزيد بن عبد الملك النوفلى وهو ضعيف‏.‏

***

7274- نعم السواك الزيتون من شجرة مباركة يطيب الفم ويذهب بالحفر وهو سواكى وسواك الأنبياء قبلى‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن معاذ بن جبل‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/210، رقم 678‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/100‏)‏‏:‏ فيه معلل بن محمد ولم أجد من ذكره‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/260، رقم 6767‏)‏‏.‏

***

7275- نعم السورتان ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ تعدل ثلث القرآن و ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ تعدل ربع القرآن‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن عبد البر فى التمهيد ‏(‏7/258‏)‏‏.‏

***

7276- نعم السورتان هما تقرآن فى الركعتين قبل الفجر ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ و ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ ‏(‏ابن حبان، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏6/214، رقم 2461‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/510، رقم 2556‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏6/239، رقم 26064‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/363، رقم 1150‏)‏‏.‏

***

7277- نعم الشفيع القرآن لصاحبه يوم القيامة يقول يا رب أكرمه فيلبس تاج الكرامة ثم يقول يا رب زده وارض عنه فليس بعد رضا الله شىء‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن أبى هريرة‏.‏ ابن أبى شيبة عنه موقوفا‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة الموقوف‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/130، رقم 30047‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏2/522، رقم 3311‏)‏، والديلمى ‏(‏4/262، رقم 6772‏)‏‏.‏

***

7278- نعم الشهر شهر رمضان تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب النيران وتصفد فيه مردة الشياطين ويغفر فيه إلا لمن يأبى‏.‏

‏(‏الخطيب، والنجار عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏5/318‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/259، رقم 6766‏)‏‏.‏

***

7279- نعم الشىء الإمارة لمن أخذها بحقها وحلها وبئس الشىء الإمارة لمن أخذها بغير حقها فتكون عليه حسرة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن زيد بن ثابت‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏5/127، رقم 4831‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/200‏)‏‏:‏ فيه حفص بن عمر بن الصباح الرقى وثقه ابن حبان وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

7280- نعم الشىء الجهاد فى سبيل الله وعاد بالناس أملك من ذلك نعم الشىء الصيام والصدقة وعاد بالناس أملك من ذلك الصمت إلا من خير يا معاذ بن جبل ثكلتك أمك وهل يكب الناس على مناخرهم فى جهنم إلا ما قطعت ألسنتهم فمن كان يؤمن بالله فليقل خيرا أو ليسكت عن شر قولوا خيرا تغنموا واسكتوا عن شر تسلموا‏.‏

‏(‏الطبرانى، والحاكم عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏10/299‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير عمرو بن مالك الجنبى وهو ثقة‏.‏ والحاكم ‏(‏4/319، رقم 7774‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الضياء ‏(‏8/333، رقم 405‏)‏‏.‏

***

7281- نعم الشىء الفأل الكلمة الحسنة يسمعها أحدكم‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

7282- نعم الشىء الهدية أمام الحاجة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن السيد الحسين‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏3/133، رقم 2903‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/147‏)‏‏:‏ فيه يحيى بن سعيد العطار، وهو ضعيف‏.‏

***

7283- نعم الطعام الزبيب يشد العصب ويذهب الوصب ويطفئ الغضب ويطيب النكهة ويذهب بالبلغم ويصفى اللون‏.‏

‏(‏ابن السنى، وأبو نعيم فى الطب، والخطيب فى التلخيص، والديلمى، وابن عساكر عن سعيد بن زياد بن فائد بن زياد بن أبى هند الدارى عن أبيه عن جده عن أبيه زياد بن أبى هند‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏4/265، رقم 6779‏)‏، وابن عساكر ‏(‏21/60‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الوصب‏)‏‏:‏ الوجع والمرض أو التعب‏.‏

***

7284- نعم العادة القائلة ونعم العادة الحجامة‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏4/266، رقم 6783‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏القائلة‏)‏‏:‏ هى النوم وقت الظهيرة‏.‏

***

7285- نعم العبد الحجام يذهب بالدم ويخف الصلب ويجلو البصر‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن غريب- وابن ماجه، والطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/391، رقم 2053‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/1151، رقم 3478‏)‏، والطبرانى ‏(‏11/326، رقم 11893‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحاكم ‏(‏4/235، رقم 7483‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وابن عدى ‏(‏4/339، ترجمة 1167 عباد بن منصور التاجى‏)‏، والديلمى ‏(‏4/255، رقم 6753‏)‏‏.‏

***

7286- نعم العبد من عباد الله الرجل من أهل الجنة عويمر بن ساعدة‏.‏

‏(‏الديلمى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏4/257، رقم 6759‏)‏‏.‏

***

7287- نعم العطية كلمة حق تسمعها ثم تحملها إلى أخ لك فتعلمها إياه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/43، رقم 12421‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/166‏)‏‏:‏ فيه عمرو بن الحصين العقيلى وهو متروك‏.‏

***

7288- نعم العون الهدية فى طلب الحاجة‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏5/160، ترجمة 1321 عثمان بن عبد الرحمن بن عمر‏)‏ وقال‏:‏ عامة أحاديثه مناكير إما إسناده أو متنه منكرًا‏.‏

***

7289- نعم العون على تقوى الله المال‏.‏

‏(‏ابن لال، والديلمى عن جابر‏.‏ ‏[‏القضاعى عن محمد بن المنكدر مرسلاً‏]‏‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه الديلمى ‏(‏4/256، رقم 6756‏)‏‏.‏

حديث محمد بن المنكدر‏:‏ أخرجه القضاعى ‏(‏2/260، رقم 1317‏)‏‏.‏

***

7290- نعم الفائدة للعبد ونعم الهدية الكلمة من كلام الحكمة يسمعها الرجل فيلتوى عليها حتى يهديها إلى أخيه‏.‏

‏(‏هناد، وابن عمشليق فى جزئه عن عبد الرحمن بن يزيد عن أبيه‏.‏ أبو نعيم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

حديث ابن يزيد عن أبيه‏:‏ أخرجه هناد ‏(‏1/300، رقم 529‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/262، رقم 6773‏)‏‏.‏

***

7291- نعم الفارس عويمر نعم الرجل أبو الدرداء‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن شريح بن عبيد وعن ابن عائذ وهما مرسلاًن‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/88، رقم 967‏)‏‏.‏

***

7292- نعم الفتى خريم لو أخذ من شعره وقصر من إزاره‏.‏

‏(‏ابن قانع، والطبرانى عن خريم بن فاتك‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏4/208، رقم 4158‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏4/20، رقم 3506‏)‏، وفى الصغير ‏(‏1/254، رقم 415‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/122‏)‏‏:‏ مداره على المسعودى، وقد اختلط، والراوى عنه لم أعرفه‏.‏

***

7293- نعم الفتى لو أخذ من لمته وشمر من إزاره‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى فى تاريخه، والحسن بن سفيان، والبغوى، وابن قانع، وابن منده، وابن عساكر، والضياء عن سمرة بن فاتك أخى خريم بن فاتك‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/200، رقم 17823‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏5/122‏)‏‏:‏ رواه أحمد عن شيخه يعمر بن بشر ويقال مشايخ أحمد كلهم ثقات وبقية رجاله ثقات‏.‏ والبخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏4/177‏)‏ وابن قانع ‏(‏1/305‏)‏ وابن عساكر ‏(‏20/127‏)‏‏.‏

***

7294- نعم القبة إن لم يكن فيها ميتة‏.‏

‏(‏مسدد عن أم سليم الأشجعية‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏25/156، رقم 376‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/218‏)‏‏:‏ فيه رجل لم يسم‏.‏

***

7295- نعم المال الأربعون والكنز ستون وويل لأصحاب المائتين إلا من أعطى فى رسلها ونجدتها وأقفر ظهرها وأطرق فحلها ومنح غزيرتها ونحر سمينتها وأطعم القانع والمعتر إنما لك من مالك ما أكلت فأفنيت أو لبست فأبليت أو أعطيت فأمضيت وما بقى فلمواليك‏.‏

‏(‏الحاكم فى الكنى، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن قيس بن عاصم السعدى‏)‏ ‏[‏2/856‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/339، رقم 870‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/207، رقم 3336‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحاكم ‏(‏3/709، رقم 6566‏)‏‏.‏

***

7296- نعم المال الغنم لمن أدى حقها فى نسلها ورسلها من أعطاه دخل الجنة ومن منعه دخل النار‏.‏

‏(‏هناد عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه هناد ‏(‏1/348، رقم 652‏)‏‏.‏

***

7297- نعم المال النخل الراسخات فى الوحل المطعمات فى المحل‏.‏

‏(‏الرامهرمزى فى الأمثال من طريق على بن المؤمل من أهل وادى القرى عن موسى بن جعفر بن محمد بن على بن الحسين بن على عن آبائه‏)‏‏.‏

أخرجه الرامهرمزى ‏(‏1/73، رقم 34‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏2/258، رقم 1312‏)‏‏.‏

***

7298- نعم المذكر السبحة وإن أفضل ما يسجد عليه الأرض وما أنبتت الأرض‏.‏

‏(‏الديلمى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏4/259، رقم 6765‏)‏‏.‏

***

7299- نعم المرء بلال ولا يتبعه إلا مؤمن وهو سيد المؤذنين والمؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن عدى، وابن ماجه، والطبرانى، والحاكم، وأبو نعيم فى الحلية عن زيد بن أرقم وفيه حسام بن مصك متروك‏.‏ أبو الشيخ فى الأذان عن البراء بن عازب‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏2/434، ترجمة 546 حسام بن مصك بن ظالم‏)‏ وقال‏:‏ هو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق‏.‏ والطبرانى ‏(‏5/209، رقم 5119‏)‏، والحاكم ‏(‏3/322، رقم 5244‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/147‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الرافعى ‏(‏4/138‏)‏‏.‏

***

7300- نعم المرضعون أهل عمان‏.‏

‏(‏الطبرانى عن طلحة بن داود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/312، رقم 8164‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق ‏(‏7/485، رقم 13987‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/50‏)‏‏:‏ فيه عنبسة مولى طلحة بن داود ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

7301- نعم المصلى أرض المحشر والمنشر ليأتين على الناس زمان ولقيد سوط الرجل أو قاب قوس الرجل من حيث يريد من بيت المقدس خير له أو أحب إليه من الدنيا وما فيها‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏4/264، رقم 6778‏)‏‏.‏

***

7302- نعم المفتاح الهدية أمام الحاجة‏.‏

‏(‏الديلمى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏4/257، رقم 6758‏)‏‏.‏

***

7303- نعم المقبرة ثنية الشعب يعنى مقبرة مكة‏.‏

‏(‏الفاكهى، والديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الفاكهى ‏(‏4/53‏)‏، والديلمى ‏(‏4/264، رقم 6777‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق ‏(‏3/579، رقم 6734‏)‏، وأحمد ‏(‏1/367، رقم 3472‏)‏، والبخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏1/284‏)‏‏.‏

***

7304- نعم المنيحة اللقحة الصفى منحة والشاة منحة تغدو بإناء وتروح بإناء‏.‏

‏(‏مالك، والبخارى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏2/926، رقم 2486‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏11/178، رقم 6288‏)‏‏.‏

***

7305- نعم الميت أن يموت الرجل دون حقه‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو نعيم فى الحلية عن سعد بن أبى وقاص‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/184، رقم 1598‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏6/244‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح إلا أن أبا بكر بن حفص لم يسمع من سعد‏.‏ وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/290‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/46، رقم 7914‏)‏‏.‏

***

7306- نعم اليوم يوم عرفة ينزل الله فيه إلى السماء الدنيا‏.‏

‏(‏الديلمى عن أم سلمة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏4/260، رقم 6769‏)‏‏.‏

***

7307- نعم تحفة المؤمن التمر‏.‏

‏(‏الخطيب عن محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان عن أمه فاطمة‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏8/289‏)‏‏.‏

***

7308- نعم ترجمان القرآن أنت‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/316‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/251، رقم 6743‏)‏‏.‏

***

7309- نعم ساعة السبحة حين تزل الشمس عن كبد السماء وهى صلاة المخبتين وأفضلها فى شدة الحر‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى الأفراد، والديلمى عن عوف بن مالك‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏4/268، رقم 6788‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عساكر ‏(‏50/54‏)‏‏.‏

***

7310- نعم سحور المؤمن التمر‏.‏

‏(‏ابن حبان، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏8/253، رقم 3475‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/236، رقم 7906‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏2/303، رقم 2345‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏5/198، رقم 8386‏)‏، وابن عدى ‏(‏3/18 ترجمة 580 خالد بن يزيد العمرى المكى‏)‏‏.‏

***

7311- نعم سحور المسلم التمر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏17/282، رقم 778‏)‏‏.‏

***

7312- نعم سوقكم فلا ينتقصن ولا يضربن عليه خراج‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أسيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏19/264، رقم 586‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏4/76‏)‏‏:‏ فيه الحسن بن على بن الحسن أبى الحسن البراد ولم أجد من ترجمه‏.‏ وفى الحديث أن رجلا جاء إلى النبى صلى الله عليه وسلم فقال بأبى أنت وأمى إنى قد رأيت موضعا للسوق أفلا تنظر إليه قال بلى فقام معه حتى جاء موضع السوق فلما رآه أعجبه وركضه برجله‏.‏ فذكره‏.‏

***

7313- نعم عبد الله أبو بكر نعم عبد الله عمر نعم عبد الله أبو عبيدة نعم عبد الله معاذ نعم عبد الله أبى بن كعب نعم عبد الله ثابت بن قيس‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن جابر، وقال غريب والمحفوظ حديث أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏25/468‏)‏‏.‏

***

7314- نعم عبد الله خالد بن الوليد سيف من سيوف الله‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/688، رقم 3846‏)‏، وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏

***

7315- نعم عبد الله وأخو العشيرة خالد بن الوليد سيف من سيوف الله سله الله على الكفار والمنافقين‏.‏

‏(‏أحمد، والبغوى، والطبرانى، والحاكم، وابن عساكر، والضياء عن أبى بكر الصديق‏.‏ الواقدى، وابن عساكر عن أبى الأحوص مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث أبى بكر الصديق‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/8، رقم 43‏)‏، والطبرانى ‏(‏4/103، رقم 3798‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏9/348‏)‏‏:‏ رجالهما ثقات، والحاكم ‏(‏3/337، رقم 5294‏)‏ وابن عساكر ‏(‏16/239‏)‏‏.‏

حديث أبى الأحوص‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏16/244‏)‏‏.‏

***

7316- نعم غداء المؤمن السحور إن الله وملائكته يصلون على المتسحرين‏.‏

‏(‏أبو محمد الجوهرى فى أماليه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن الله وملائكته يصلون على المتسحرين‏)‏‏.‏

***

7317- نعم لهو المؤمن الرمى ومن تعلم الرمى ثم تركه فقد عصانى‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/270، رقم 6797‏)‏‏.‏

***

7318- نعم ليتوضأ ثم لينم حتى يغتسل إذا شاء‏.‏

‏(‏مسلم عن ابن عمر ويتوضأ وضوءه للصلاة، والطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏1/249، رقم 306‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق ‏(‏1/279، رقم 1077‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏1/232، رقم 784‏)‏، والبيهقى ‏(‏1/201، رقم 919‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏نعم إذا توضأ أحدكم فليرقد وهو جنب‏)‏‏.‏

***

7319- نعم مفتاح الحاجة الهدية بين يديها‏.‏

‏(‏الخطيب عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏8/166‏)‏‏.‏

***

7320- نعم ولن تجزئ عن أحد بعدك‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم، وأبو داود عن البراء أن أبا بردة بن نيار قال يا رسول الله عندى عناق جذعة هى أحب إلىَّ من شاتين أفتجزئ قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏1/325، رقم 912‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1553، رقم 1961‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/96، رقم 2800‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏2/109، ر قم 1962‏)‏ وأبو عوانة ‏(‏5/66، رقم 7809‏)‏ وابن حبان ‏(‏13/228، رقم 5907‏)‏‏.‏

***

7321- نعم ومن لم يسجدهما فلا يقرأهما‏.‏

‏(‏أبو داود عن عقبة بن عامر أنه قال يا رسول الله فى سورة الحج سجدتان قال فذكره‏)‏ ‏[‏2/857‏]‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏2/58، رقم 1402‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى ‏(‏2/470، رقم 578‏)‏، وقال‏:‏ ليس إسناده بذاك القوى‏.‏ والطبرانى ‏(‏17/307، رقم 847‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/317، رقم 3545‏)‏‏.‏

***

7322- نعما للمملوك أن يتوفى بحسن عبادة الله وصحابة سيده نعما له‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/318، رقم 8216‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مسلم ‏(‏3/1285، رقم 1667‏)‏‏.‏

***

7323- نعمت الأرض المدينة إذا خرج الدجال كان على كل نقب من أنقابها ملك لا يدخلها فإذا كان ذلك رجفت المدينة بأهلها ثلاث رجفات لا يبقى منافق ولا منافقة إلا خرجوا إليه وأكثر من يخرج إليه النساء وذلك يوم التخليص وذلك يوم تنفى المدينة الخبث كما ينفى الكير خبث الحديد يكون معه سبعون ألفا من اليهود على كل رجل منهم ساج وسيف محلى فيضرب قبة بهذا الظرب الذى عند مجتمع السيول ما كانت فتنة ولا يكون حتى تقوم الساعة أكبر من فتنة الدجال ولا من نبى إلا وقد حذره أمته ولأخبرنكم بشىء ما أخبره نبى أمته قبلى أشهد بأن الله ليس بأعور‏.‏

‏(‏أحمد، والضياء عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/292، رقم 14144‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/308‏)‏‏:‏ رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الظرب‏)‏‏:‏ الجبل الصغير‏.‏

***

7324- نعمت الأضحية الجذع من الضأن‏.‏

‏(‏الترمذى- غريب- والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/87، رقم 1499‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ والبيهقى ‏(‏9/271، رقم 18854‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ إسحاق بن راهويه ‏(‏1/322، رقم 307‏)‏، وأحمد ‏(‏2/444، رقم 9737‏)‏‏.‏

***

7325- نعمت الدار الدنيا لمن تزود منها لآخرته حتى رضى ربه وبئست الدار الدنيا لمن صدته عن آخرته وقصرت به عن رضا ربه وإذا قال العبد قبح الله الدنيا قالت الدنيا قبح الله أعصانا لربه‏.‏

‏(‏الحاكم وتعقب، وابن لال، والرامهرمزى فى الأمثال عن طارق بن أشيم‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/348، رقم 7870‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والرامهرمزى ‏(‏1/60، رقم 24‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/269، رقم 6794‏)‏‏.‏

***

7326- نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ‏.‏

‏(‏هناد، وأحمد، والترمذى، وابن ماجه عن ابن عباس‏.‏ الحسن بن سفيان، وأبو نعيم، والطبرانى، والحاكم عن يزيد بن حجير عن أبيه‏.‏ البزار، والطبرانى فى الأوسط عن أنس‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه هناد ‏(‏2/356، رقم 673‏)‏، وأحمد ‏(‏1/344، رقم 3207‏)‏، والترمذى ‏(‏4/550، رقم 2304‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/1396، رقم 4170‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏7/82، رقم 34357‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 229، رقم 684‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2357، رقم 6049‏)‏، والطبرانى ‏(‏10/322، رقم 10786‏)‏، والحاكم ‏(‏4/341، رقم 7845‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ والبيهقى فى السنن الكبرى ‏(‏3/370، رقم 6315‏)‏، وفى شعب الإيمان ‏(‏4/129، رقم 4543‏)‏، والقضاعى ‏(‏1/196، رقم 295‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/193، رقم 6163‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/290‏)‏‏:‏ فيه حميد بن الحكم، وهو ضعيف‏.‏

***

7327- نعى إلى الحسين وأتيت بتربته وأخبرت بقاتله‏.‏

‏(‏الديلمى عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏20/38، رقم 56‏)‏‏.‏

***

7328- نعيت إلى نفسى يا ابن مسعود‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/449، رقم 4294‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏9/22‏)‏‏:‏ فيه مينا بن أبى مينا وثقه ابن حبان وضعفه الجمهور وبقية رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق عن معمر فى الجامع ‏(‏11/317، رقم 20646‏)‏، وابن أبى عاصم ‏(‏2/563، رقم 1183‏)‏، والعقيلى ‏(‏4/253، ترجمة 1849 مينا مولى عبد الرحمن بن عوف‏)‏‏.‏

***

7329- نفث روح القدس فى روعى أن نفسا لن تخرج من الدنيا حتى تستكمل أجلها وتستوعب رزقها فأجملوا فى الطلب ولا يحملنكم استبطاء الرزق أن تطلبوه بمعصية الله فإن الله لا ينال ما عنده إلا بطاعته‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/166، رقم 7694‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/72‏)‏‏:‏ فيه عفير بن معدان، وهو ضعيف‏.‏

***

7330- نفس ابن آدم شابة ولو التقت ترقوتاه من الكبر إلا من امتحن الله قلبه للتقوى وقليل ما هم‏.‏

‏(‏الحكيم عن مكحول مرسلاً‏.‏ ابن المبارك عن أبى الدرداء موقوفا‏)‏‏.‏

حديث مكحول المرسل‏:‏ ذكره الحكيم ‏(‏1/288‏)‏‏.‏

حديث أبى الدرداء الموقوف‏:‏ أخرجه ابن المبارك ‏(‏1/87، رقم 257‏)‏‏.‏

***

7331- نفس المؤمن تخرج رشحا ولا أحب موتا كموت الحمار موت الفجاءة وروح الكافر تخرج من أشداقه‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/94، رقم 5902‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الكبير ‏(‏10/90، رقم 10049‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/325‏)‏‏:‏ فيه حسام بن مصك، وهو ضعيف‏.‏

***

7332- نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه‏.‏

‏(‏الشافعى، وأحمد، والترمذى- حسن- وابن ماجه، والحاكم، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الشافعى ‏(‏1/361‏)‏، وأحمد ‏(‏2/508، رقم 10607‏)‏، والترمذى ‏(‏3/389، رقم 1078، 1079‏)‏، وقال عن الثانى‏:‏ حسن وهو أصح من الأول‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/806، رقم 2413‏)‏، والحاكم ‏(‏2/32، رقم 2219‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ والبيهقى ‏(‏6/49، رقم 11048‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 315، رقم 2390‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏10/416، رقم 6026‏)‏، وابن عدى ‏(‏5/41، ترجمة 1208 عمر بن حبيب العدوى‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا تزال نفس المؤمن معلقة بدينه‏)‏‏.‏

***

7333- نفس المؤمن معلقة ما كان عليه دين إذا مات‏.‏

‏(‏ابن حبان، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏7/331، رقم 3061‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/401، رقم 5543‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/440، رقم 9677‏)‏ والدارمى ‏(‏2/340، رقم 2591‏)‏، والطبرانى فى الصغير ‏(‏2/267، رقم 1144‏)‏، والبيهقى فى الكبرى ‏(‏4/61، رقم 6892‏)‏‏.‏

***

7334- نفقة الرجل على أهله صدقة‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى عن أبى مسعود البدرى‏.‏ الطبرانى عن عبد الله بن أبى أوفى‏.‏ الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن ابن مغفل‏)‏‏.‏

حديث أبى مسعود‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/273، رقم 22401‏)‏، والترمذى ‏(‏4/344، رقم 1965‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى ‏(‏4/1472، رقم 3784‏)‏، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏4/40، رقم 1986‏)‏‏.‏

حديث ابن أبى أوفى‏:‏ أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏3/120‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏6/253، ترجمة 731 محمد بن كثير‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/178، رقم 3911‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏3/120‏)‏‏:‏ فيه محمد بن كثير الكوفى وهو ضعيف‏.‏

***

7335- نفقتك على أهلك وولدك وخادمك صدقة فلا تُتْبِعْ ذلك منًّا ولا أذى‏.‏

‏(‏الحاكم وتعقب عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/310، رقم 3118‏)‏‏.‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

7336- نفى بعهدهم ونستعين الله عليهم‏.‏

‏(‏مسلم عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏3/1414، رقم 1787‏)‏‏.‏

***

7337- نكمل يوم القيامة سبعين أمة نحن آخرها وأخيرها‏.‏

‏(‏الباوردى عن قتادة عن محمد بن حزم من الأنصار‏)‏‏.‏

أورده الحافظ فى الإصابة ‏(‏6/13، ترجمة 7773 محمد بن حزم الأنصارى‏)‏ وقال‏:‏ ذكره البغوى وقال‏:‏ ذكره البخارى فيمن روى عن النبى صلى الله عليه وسلم ولا يعرف، وكذا قال ابن شاهين‏:‏ لم يزد‏.‏ وقال أبو نعيم‏:‏ ذكره أبو العباس الهروى فى المحمدين فى الصحابة‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إنكم تتمون سبعين أمة‏)‏‏.‏

***

7338- نكمل يوم القيامة سبعين أمة نحن آخرها وخيرها‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1433، رقم 4287‏)‏‏.‏

***

7339- نهران من الجنة النيل والفرات‏.‏

‏(‏الشيرازى فى الألقاب عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الخطيب ‏(‏1/54‏)‏‏.‏

***

7340- نهيت أن أصلى خلف المحدثين والنيام‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة‏.‏ عبد الرزاق عن مجاهد مرسلاً وفيه عبد الكريم بن أبى المخارق‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/256، رقم 5246‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/62‏)‏‏:‏ فيه محمد بن عمرو بن علقمة، واختلف فى الاحتجاج به‏.‏

حديث مجاهد المرسل‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏2/61، رقم 2491‏)‏‏.‏

***

7341- نهيت أن أقرأ القرآن فى الركوع والسجود فإذا ركعتم فعظموا الله وإذا سجدتم فاجتهدوا فى المسألة فقمن أن يستجاب لكم‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن على‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏1/224، رقم 2560‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند ‏(‏1/155، رقم 1336‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏قمن‏)‏‏:‏ أى جدير‏.‏

***

7342- نهيت أن أمشى عريانا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن العباس بن عبد المطلب‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏3/290‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه قيس بن الربيع وثقه شعبة والثورى والطيالسى وضعفه جماعة‏.‏

***

7343- نهيت عن التعرى‏.‏

‏(‏الطيالسى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 346، رقم 2659‏)‏‏.‏

***

7344- نهيت عن المصلين‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/26، رقم 44‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/296‏)‏‏:‏ فيه عامر بن يساف وهو منكر الحديث‏.‏

***

7345- نهيتكم عن الظروف وإن الظروف لا تحل شيئا ولا تحرمه وكل مسكر حرام‏.‏

‏(‏مسلم عن بريدة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏3/1585، رقم 977‏)‏‏.‏

***

7346- نهيتكم عن النبيذ ألا فانتبذوا ولا أحل مسكرا‏.‏

‏(‏البيهقى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏8/311، رقم 17264‏)‏‏.‏

***

7347- نهيتكم عن النبيذ إلا فى سقاء فاشربوا فى الأسقية كلها ولا تشربوا مسكرا‏.‏

‏(‏مسلم عن بريدة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏3/1584، رقم 977‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏5/85، رقم 23942‏)‏، والبغوى فى الجعديات ‏(‏1/294، رقم 1992‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/298، رقم 17187‏)‏‏.‏

***

7348- نهيتكم عن ثلاث وأنا آمركم بهن نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإن فى زيارتها تذكرة ونهيتكم عن الأشربة أن لا تشربوا إلا فى ظروف الأدم فاشربوا فى كل وعاء غير أن لا تشربوا مسكرا ونهيتكم عن لحوم الأضاحى أن تأكلوها بعد ثلاث وكلوا واستمتعوا بها فى أسفاركم‏.‏

‏(‏أبو داود عن بريدة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/332، رقم 3698‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏9/292، رقم 18996‏)‏‏.‏

***

7349- نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإن فيها عبرة ونهيتكم عن النبيذ فانتبذوا ولا أحل مسكرا ونهيتكم عن لحوم الأضاحى فكلوا وادخروا‏.‏

‏(‏الحاكم عن واسع بن حبان‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/530، رقم 1386‏)‏ عن واسع بن حبان عن أبى سعيد الخدرى‏.‏ قال الحاكم‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏

***

7350- نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإن لكم فيها عبرة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أم سلمة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏23/278، رقم 602‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/58‏)‏‏:‏ فيه يحيى بن المتوكل وهو ضعيف‏.‏

***

7351- نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكركم الآخرة ونهيتكم عن الشرب فى الدباء والحنتم فاشربوا ما بدا لكم واجتنبوا كل مسكر ونهيتكم عن لحوم الأضاحى أن تأكلوها فوق ثلاث فكلوا ما بدا لكم‏.‏

‏(‏الحاكم فى معجم شيوخه، وابن السنى عن عائشة‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إنى كنت نهيتكم‏)‏، ‏(‏إنى نهيتكم‏)‏‏.‏

***

7352- نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكركم الموت‏.‏

‏(‏الحاكم عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/531، رقم 1388‏)‏‏.‏

***

7353- نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ولا تقولوا هجرا ونهيتكم عن لحوم الأضاحى بعد ثلاث فكلوا وأمسكوا ونهيتكم عن النبيذ فاشربوا ولا تشربوا مسكرا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/253، رقم 11653‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/59‏)‏‏:‏ فيه النضر أبو عمر وهو ضعيف جدًّا‏.‏

***

7354- نهينا عن الكلام فى الصلاة إلا بالقرآن والذكر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏10/111، رقم 10128‏)‏‏.‏

***

7355- نور أنى أراه‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، ومسلم، والترمذى، وابن خزيمة، وابن حبان عن أبى ذر قال سألت رسول الله‏.‏

‏(‏هل رأيت ربك قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 64، رقم 474‏)‏، وأحمد ‏(‏5/157، رقم 21429‏)‏، ومسلم ‏(‏1/161، رقم 178‏)‏، والترمذى ‏(‏5/396، رقم 3282‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ وابن حبان ‏(‏1/254، رقم 58‏)‏‏.‏

***

7356- نور الحكمة الجوع ورأس الدين ترك الدنيا والقربة إلى الله حب المساكين والدنو منهم والبعد من الله الذى قوى به على المعاصى الشبع فلا تشبعوا فتطفأ نور الحكمة من صدوركم فإن الحكمة تستطع فى القلب مثل السراج‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏19/447‏)‏‏.‏

***

7357- نوروا بالصبح بقدر ما يبصر القوم مواقع نبلهم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن رافع بن خديج‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/278، رقم 4415‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/316‏)‏‏:‏ فيه هرير بن عبد الرحمن بن رافع بن خديج وقد ذكرهما ابن أبى حاتم ولم يذكر فى أحد منهما جرحا ولا تعديلا، قلت‏:‏ وهرير ذكره ابن حبان فى الثقات وقال يروى عن أبيه‏.‏

***

7358- نوروا بالفجر فإنه أعظم للأجر‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن قانع، وسمويه، والخطيب عن رافع بن خديج‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/251، رقم 4291‏)‏، والخطيب ‏(‏13/45‏)‏‏.‏

***

7359- نوروا بيوتكم ما استطعتم فإن البيت الذى يقرأ فيه القرآن يتسع على أهله ويكثر خيره وتحضره الملائكة وتهجره الشياطين وإن البيت الذى لا يقرأ فيه القرآن ليضيق على أهله ويقل خيره وتهجره الملائكة وتحضره الشياطين‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن أنس وأبى هريرة معا‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/245، رقم 6725‏)‏ عن أبى هريرة‏.‏

***

7360- نوروا منازلكم بالصلاة وقراءة القرآن‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/358، رقم 2033‏)‏‏.‏

***

7361- نوم الصائم عبادة وصمته تسبيح وعمله مضاعف ودعاؤه مستجاب وذنبه مغفور‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان وضعفه، والديلمى، وابن النجار عن عبد الله بن أبى أوفى‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/415، رقم 3937‏)‏، والديلمى ‏(‏4/247، رقم 6731‏)‏‏.‏

***

7362- نوم على علم خير من صلاة على جهل‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن سلمان‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏4/385‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/247، رقم 6732‏)‏‏.‏

***

7363- نومك على السرير برا بوالديك تضحكهما ويضحكانك أفضل من جلادك بالسيف فى سبيل الله‏.‏

‏(‏ابن لال عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/179، رقم 7836‏)‏، وقال‏:‏ هذا غير قوى ولمتنه شواهد‏.‏

***

7364- نية المؤمن أبلغ من عمله‏.‏

‏(‏الحكيم، والعسكرى فى الأمثال عن ثابت البنانى بلاغا‏.‏ الحكيم، والقضاعى عن أنس‏)‏‏.‏

حديث ثابت‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم فى الحلية ‏(‏2/326‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ ذكره الحكيم ‏(‏4/83‏)‏، وأخرجه القضاعى ‏(‏1/119، رقم 147‏)‏‏.‏

***

7365- نية المؤمن خير من عمله وإن الله ليعطى العبد على نيته ما يعطيه على عمله وذلك أن النية لا رياء فيها والعمل يخالطه الرياء‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏4/286، رقم 6843‏)‏‏.‏

***

7366- نية المؤمن خير من عمله وعمل المنافق خير من نيته وكل يعمل على نيته فإذا عمل المؤمن عملاً نار فى قلبه نور‏.‏

‏(‏الطبرانى، والخطيب، والضياء عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏6/185، رقم 5942‏)‏، والخطيب ‏(‏9/237‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/109‏)‏‏:‏ فيه حاتم بن عباد بن دينار ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

7367- نية المؤمن خير من عمله ونية الفاجر شر من عمله‏.‏

‏(‏العسكرى فى الأمثال عن النواس بن سمعان‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏1/119، رقم 148‏)‏‏.‏

***