فصل: (إن المشددة مع الغين).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏إن المشددة مع الشين‏]‏‏.‏

1233- إن شدة الحمى من فيح جهنم فإذا اشتد الحر فأبردوا عن الصلاة‏.‏

‏(‏أحمد عن رجل‏.‏ سعيد بن منصور عن أبى سعيد‏.‏ سعيد بن منصور عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث رجل من الصحابة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/368، رقم 23168‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏9/168، رقم 5258‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/307‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

1234- إن شر البرية عند الله يوم القيامة من أذهب آخرته بدنيا غيره‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الخرائطى فى مساوئ الأخلاق ‏(‏ص99، رقم 237‏)‏‏.‏

***

1235- إن شر الرعاء الحطمة‏.‏

‏(‏مسلم عن عائذ بن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏3/1461، رقم 1830‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏10/368، رقم 4511‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏4/387، رقم 7050‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/161، رقم 16417‏)‏‏.‏

***

1236- إن شر الناس ذو الوجهين الذى يأتى هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه‏.‏

‏(‏مالك، والبخارى، ومسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مالك ‏(‏2/991، رقم 1797‏)‏، والبخارى ‏(‏6/2626، رقم 6757‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2011، رقم 2526‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/307، رقم 8055‏)‏، وابن حبان ‏(‏13/66، رقم 5754‏)‏‏.‏

***

1237- إن شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة من تركه الناس لاتقاء فُحْشِهِ‏.‏

‏(‏أبو داود عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/251، رقم 4791‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى ‏(‏5/2244، رقم 5685‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2002، رقم 2591‏)‏، والترمذى ‏(‏4/359، رقم 1996‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن حبان ‏(‏10/401، رقم 4538‏)‏‏.‏

***

1238- إن شر الناس من يُتَّقَى لشره‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏57/159‏)‏‏.‏

***

1239- إن شر هذه السباع الأثعل‏.‏

‏(‏ابن سعد عن سالم بن أبى الجعد‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏22/144، رقم 389‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏4/40‏)‏‏:‏ فيه مبشر بن عبيد، وهو ضعيف‏.‏ وابن عدى ‏(‏6/417، ترجمة 1900 مبشر بن عبيد‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الأثعل‏)‏ من تراكبت أسنانه بعضها فوق بعض‏.‏

***

1240- إن شرار أمتى الذين غذوا بالنعيم ونبتت عليه أجسادهم‏.‏

‏(‏أبو يعلى، وابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى كما فى المطالب العالية للحافظ ‏(‏13/260، رقم 3166، وإتحاف الخيرة للبوصيرى ‏(‏10/244، رقم 9897‏)‏، وابن عساكر ‏(‏43/311‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عمر العدنى كما فى المطالب وإتحاف الخيرة، والبزار كما فى كشف الأستار ‏(‏4/237، رقم 3616‏)‏‏.‏ قال البوصيرى‏:‏ ومدار أسانيدهم على الأفريقى وهو ضعيف‏.‏

***

1241- إن شركم الذين يُتَّقُون لكثرة شرهم‏.‏

‏(‏ابن النجار عن عائشة‏)‏‏.‏

***

1242- إن شق بصره يتبع روحه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى بكرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏8/112‏)‏‏.‏

***

1243- إن شهابا اسم شيطان‏.‏

‏(‏البيهقى فى سعب الإيمان عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/313، رقم 5227‏)‏‏.‏

***

1244- إن شهداء أمتى إذًا لقليل القتل فى سبيل الله شهادة والمطعون شهادة والمرأة تموت بجمع شهادة والغرق والحرق والمجنون شهادة‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن عبد الله بن عبد الله بن جابر بن عتيك عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/937، رقم 2803‏)‏‏.‏

***

1245- إن شهداء البحر أفضل عند الله من شهداء البر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سعد بن جنادة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏6/52، رقم 5486‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/296‏)‏‏:‏ فيه من لم أعرفهم‏.‏

***

1246- إن شهداء الله فى الأرض أمناء الله من خلقه قتلوا أو ماتوا‏.‏

‏(‏البغوى عن أبى عنبة الخولانى حدثنا أصحاب نبينا‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/200، رقم 17821‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/302‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

1247- إن شهر رمضان معلق بين السماء والأرض لا يرفع إلا بزكاة الفطر‏.‏

‏(‏ابن صصرى فى أماليه، والديلمى عن جرير‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/235، رقم 901‏)‏، وأورده ابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏2/499، رقم 824‏)‏ وقال‏:‏ هذ حديث لا يصح، فيه محمد بن عبيد مجهول‏.‏ قال المنذرى ‏(‏2/97‏)‏‏:‏ رواه أبو حفص بن شاهين فى فضائل رمضان وقال‏:‏ حديث غريب جيد الإسناد‏.‏ وقال المناوى ‏(‏2/455‏)‏‏:‏ فيه ضعف‏.‏

***

‏[‏إن المشددة مع الصاد‏]‏‏.‏

1248- إن صاحب الدابة أحق بصدر دابته إلا أن تجعله لى‏.‏

‏(‏الحاكم عن بريدة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/73، رقم 2370‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏

***

1249- إن صاحب الدين له سلطان على صاحبه حتى يقضيه‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/810، رقم 2425‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏3/67‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏

***

1250- إن صاحب السلطان على باب عنت إلا من عصم الله‏.‏

‏(‏الباوردى عن حميد‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏4/47، رقم 3603‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏5/201‏)‏‏:‏ فيه عطاء بن السائب وقد اختلط وبقية رجاله ثقات‏.‏ وعزاه الحافظ فى الإصابة ‏(‏2/129 ترجمة 1844حميد‏)‏ للباوردى‏.‏

***

1251- إن صاحب الشمال ليرفع القلم ست ساعات عن العبد المسلم المخطئ فإن ندم واستغفر الله منها ألقاها عنه وإلا كتبها واحدة‏.‏

‏(‏الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/185، رقم 7765‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/208‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى بأسانيد ورجال أحدها وثقوا‏.‏ وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏6/124‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى مسند الشاميين ‏(‏1/301، رقم 526‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/391، رقم 7051‏)‏‏.‏

***

1252- إن صاحب المكس فى النار‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن رويفع بن ثابت‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/109 رقم 17042‏)‏ والطبرانى ‏(‏5/29 رقم 4493‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/88‏)‏‏:‏ فيه ابن لهيعة وفيه كلام‏.‏

***

1253- إن صاحبكم تغسله الملائكة يعنى حنظلة بن أبى عامر‏.‏

‏(‏الحاكم، والبيهقى عن يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه عن جده‏.‏ أبو نعيم فى الحلية عن محمود بن لبيد‏)‏‏.‏

حديث يحيى بن عباد بن عبد الله عن أبيه عن جده‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏3/225، رقم 4917‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ والبيهقى ‏(‏4/15، رقم 6605‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏15/495، رقم 7025‏)‏‏.‏

حديث محمود بن لبيد‏:‏ أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/357‏)‏‏.‏

***

1254- إن صاحبكم محبوس بباب الجنة بدين عليه إن شئتم فأسلموه إلى عذاب الله وإن شئتم ففكوه‏.‏

‏(‏الطيالسى، والبيهقى عن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 121، رقم 892‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/76، رقم 11192‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏5/20، رقم 20235‏)‏، والطبرانى ‏(‏7/178، رقم 6750‏)‏‏.‏

***

1255- إن صاحِبَىِ الصور بأيديهما قرنان يلاحظان النظر متى يؤمران‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1428، رقم 4273‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏4/253‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏

***

1256- إن صدقة السر تطفئ غضب الرب‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن عساكر عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏19/421، رقم 1018‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ وفى الأوسط ‏(‏3/378، رقم 3450‏)‏‏.‏ قال المنذرى ‏(‏2/15‏)‏‏:‏ فيه صدقة بن عبد الله السمين ولا بأس به فى الشواهد‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/115‏)‏‏:‏ فيه صدقة بن عبد الله وثقه دحيم وضعفه جماعة‏.‏

***

1257- إن صدقة السر تطفئ غضب الرب وإن صلة الرحم تزيد فى العمر وإن صنائع المعروف تقى مصارع السوء وإن قول لا إله إلا الله تدفع عن قائلها تسعة وتسعين بابا من البلاء أدناها الهم‏.‏

‏(‏ابن عساكر، والرافعى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏17/172‏)‏، والرافعى ‏(‏1/429‏)‏‏.‏

***

1258- إن صدقة الفطر حق واجب على كل مسلم صغير أو كبير أو ذكر أو أنثى حر أو مملوك حاضر أو باد صاع من شعير أو من تمر‏.‏

‏(‏الحاكم، والبيهقى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/569، رقم 1492‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏4/172، رقم 7515‏)‏‏.‏

***

1259- إن صدقة المسلم تزيد فى العمر وتمنع ميتة السوء ويذهب الله بها الكبر والفخر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏17/22، رقم 31‏)‏، قال المنذرى ‏(‏2/12‏)‏‏:‏ فيه كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده عمرو بن عوف وقد حسنها الترمذى وصححها ابن خزيمة لغير هذا المتن‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/110‏)‏‏:‏ فيه كثير بن عبد الله المزنى وهو ضعيف‏.‏

***

1260- إن صريح ولد آدم من الأولين والآخرين ابنا كلاب بن مرة قصى وزهرة لفاطمة بنت سعد بن سيل الأزدى وهو أول من جدر البيت بعد كلاب بن مرة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى سعيد وعن جبير بن مطعم‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏22/343‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى مسند الشاميين ‏(‏2/288، رقم 1358‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏صريح‏)‏ أى خالص النسب‏.‏

***

1261- إن صلاة الرجل فى الجماعة تزيد على صلاته وحده بخمس وعشرين جزءا‏.‏

‏(‏الترمذى وقال حسن صحيح عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏1/421، رقم 216‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

***

1262- إن صلاة المرابط تعدل خمسمائة صلاة ونفقة الدينار والدرهم منه أفضل من تسعمائة دينار ينفقه من غيره‏.‏

‏(‏أبو الشيخ، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/43 رقم 4295‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الجهاد ‏(‏2/705 رقم 313‏)‏‏.‏

***

1263- إن صلاح ذات البين أعظم من عامة الصلاة والصيام‏.‏

‏(‏الطبرانى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏1/97، رقم 168‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/145‏)‏‏:‏ مرسل وإسناده حسن‏.‏

***

1264- إن صوم يوم عرفة يكفر العام الذى قبله‏.‏

‏(‏أحمد عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/128، رقم 25014‏)‏‏.‏ قال المنذرى ‏(‏2/68‏)‏‏:‏ رواته ثقات محتج بهم فى الصحيح إلا أن عطاء الخراسانى لم يسمع من عبد الرحمن بن أبى بكر‏.‏ وقال الهيثمى ‏(‏3/189‏)‏‏:‏ فيه عطاء لم يسمع من عائشة بل قال ابن معين لا أعلمه لقى أحدا من أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

1265- إن صيد وج وعضاهه حرام محرم لله‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والشاشى، والبغوى، والبيهقى، والضياء عن الزبير‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/165، رقم 1416‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/215، رقم 2032‏)‏، والشاشى ‏(‏1/108، رقم 48‏)‏، والبغوى ‏(‏2/432، رقم 805‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/200، رقم 9757‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحميدى ‏(‏1/34، رقم 63‏)‏‏.‏

***

‏[‏إن المشددة مع الطاء‏]‏‏.‏

1266- إن طالب العلم تبسط له الملائكة أجنحتها وتستغفر له‏.‏

‏(‏البزار عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه البزار كما فى كشف الأستار ‏(‏1/83، رقم 135‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/124‏)‏‏:‏ فيه محمد بن عبد الملك وهو كذاب‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/440، رقم 3916‏)‏‏.‏

***

1267- إن طرف صاحب الصور مذ وكل به مستعد ينظر نحو العرش مخافة أن يؤمر قبل أن يرتد إليه طرفه كأن عينيه كوكبان دريان‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/603، رقم 8676‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وقال الحافظ فى الفتح ‏(‏11/368‏)‏‏:‏ سنده حسن‏.‏

***

1268- إن طعام الواحد يكفى الاثنين وإن طعام الاثنين يكفى الثلاثة والأربعة وإن طعام الأربعة يكفى الخمسة والستة‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1084، رقم 3255‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏4/6‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏

***

1269- إن طفيلا قد رأى رؤيا أخبر بها من أخبر منكم وإنكم كنتم تقولون كلمة كان يمنعنى الحياء منكم أن أنهاكم عنها فلا تقولوا ما شاء الله وشاء محمد‏.‏

‏(‏أحمد، والدارمى، وأبو يعلى، والطبرانى، والضياء عن طفيل بن سخبرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/72، رقم 20713‏)‏، والدارمى ‏(‏2/382، رقم 2699‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏8/118، رقم 4655‏)‏، والطبرانى ‏(‏8/324، رقم 8214‏)‏، والضياء ‏(‏8/143، رقم 155‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن ماجه ‏(‏1/685، رقم 2118‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏2/137‏)‏‏:‏ هذا إسناد صحيح رجاله ثقات على شرط مسلم‏.‏ وابن قانع ‏(‏2/50‏)‏، والمروزى فى تعظيم قدر الصلاة ‏(‏2/861، رقم 874‏)‏‏.‏

***

1270- إن طلاق أم سليم لحوب‏.‏

‏(‏الحاكم، والبيهقى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/330، رقم 3180‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏7/323، رقم 14678‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏5/191، ترجمة 1348 على بن عاصم بن صهيب بن سنان الواسطى‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏حوب‏)‏‏:‏ أى إثم‏.‏

***

1271- إن طول صلاة الرجل وقصر خطبته مئنة من فقهه فأطيلوا الصلاة وأقصروا الخطبة وإن من البيان سحرا‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وابن حبان، والعسكرى فى الأمثال عن عمار بن يسار‏.‏ ابن أبى شيبة، والطبرانى عن ابن مسعود موقوفا‏)‏‏.‏

حديث عمار بن يسار‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/263، رقم 18343‏)‏، ومسلم ‏(‏2/594، رقم 869‏)‏، وابن حبان ‏(‏7/30، رقم 2791‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏1/440، رقم 1556‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/208، رقم 5553‏)‏، والبزار ‏(‏4/235، رقم 1398‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحاكم ‏(‏3/444، رقم5683‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏1/450، رقم 5199‏)‏ والطبرانى ‏(‏9/108، رقم 8566‏)‏‏.‏ قال الهيثمى‏.‏

‏(‏2/190‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏مئنة‏)‏‏:‏ علامة‏.‏

***

1272- إن طيبة المدينة وما نقب من أنقابها إلا عليه ملك شاهر سيفه لا يدخلها الدجال أبدا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن تميم الدارى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/54، رقم 1269‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/309‏)‏‏:‏ فيه عمر بن يزيد عن جده ولم أعرفهما‏.‏

***

1273- إن طير الجنة كأمثال البخت ترعى فى شجر الجنة قال أبو بكر يا رسول الله إن هذه لطير ناعمة فقال أكلها أنعم منها وإنى لأرجو أن تكون ممن يأكل منها‏.‏

‏(‏أحمد، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/221، رقم 13335‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/414‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير سيار بن حاتم وهو ثقة‏.‏ والضياء ‏(‏5/13، رقم 1614‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏البخت‏)‏‏:‏ أى الإبل الخراسانية‏.‏

***

‏[‏إن المشددة مع الظاء‏]‏‏.‏

1274- إن ظل المؤمن يوم القيامة صدقته‏.‏

‏(‏ابن زنجويه عن بعض الصحابة‏.‏ ‏[‏الديلمى عن عقبة بن عامر‏]‏‏)‏‏.‏

حديث بعض الصحابة‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/233، رقم 18072‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/110‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ وابن خزيمة ‏(‏4/95، رقم 2432‏)‏‏.‏

حديث عقبة بن عامر‏:‏ أخرجه الديلمى ‏(‏2/469، رقم 3993‏)‏‏.‏

***

‏[‏إن المشددة مع العين‏]‏‏.‏

1275- إن عائد المريض يخوض فى الرحمة فإذا جلس غمرته‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏65/66‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحارث ‏(‏1/355، رقم 252‏)‏، والديلمى ‏(‏3/43، رقم 4109‏)‏‏.‏

***

1276- إن عاشوراء يوم من أيام الله فمن شاء صامه ومن شاء تركه‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/143، رقم 6292‏)‏، ومسلم ‏(‏2/792، رقم 1126‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏4/289، رقم 8195‏)‏‏.‏

***

1277- إن عامة عذاب القبر من البول فتنزهوا منه‏.‏

‏(‏عبد بن حميد، والبزار، والطبرانى، والبيهقى فى المعرفة عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه عبد بن حميد ‏(‏ص 215، رقم 642‏)‏، والبزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/207‏)‏، والطبرانى ‏(‏11/79، رقم 11104‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/207‏)‏‏:‏ فيه أبو يحيى القتات وثقه يحيى بن معين فى رواية وضعفه الباقون‏.‏ والبيهقى فى المعرفة‏.‏

‏(‏3/368، رقم 4594‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحاكم ‏(‏1/293، رقم 654‏)‏، والدارقطنى ‏(‏1/128‏)‏ وقال‏:‏ لا بأس به‏.‏ وقال المناوى ‏(‏2/458‏)‏‏:‏ قال الولى العراقى‏:‏ فى إسناده ضعف‏.‏

***

1278- إن عبد الله بن قيس أعطى مزمارا من مزامير آل داود‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى فى الأدب، ومسلم، والنسائى، والدارمى، وأبو عوانة، وابن حبان، والحاكم عن عبد الله بن بريدة عن أبيه‏.‏ أبو يعلى عن البراء‏)‏‏.‏

حديث عبد الله بن بريدة عن أبيه‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/351، رقم 23019‏)‏، والبخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/373، رقم 1087‏)‏، ومسلم ‏(‏1/546، رقم 793‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏5/23، رقم 8058‏)‏، والدارمى 2/565، رقم 3498‏)‏، وأبو عوانة كما فى إتحاف الخيرة المهرة للحافظ ‏(‏2/565، رقم 2269‏)‏، وابن حبان ‏(‏3/174، رقم 892‏)‏، والحاكم ‏(‏4/314، رقم 7757‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏

حديث البراء‏:‏ أخرجه أبو يعلى ‏(‏3/232، رقم 1670‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/360‏)‏‏:‏ رجاله وثقوا وفيهم خلاف‏.‏

***

1279- إن عبد الله رجل صالح لو كان يكثر الصلاة من الليل‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم، وابن ماجه عن ابن عمر عن حفصة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏6/2578، رقم 6625‏)‏ ومسلم ‏(‏4/1927، رقم 2479‏)‏ وابن ماجه ‏(‏2/1291، رقم 3919‏)‏‏.‏

***

1280- إن عبدا أصاب ذنبا فقال يا رب أذنبت فاغفره فقال ربه أَعَلِمَ عبدى أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به غفرت لعبدى ثم مكث ما شاء الله ثم أصاب ذنبا فقال رب أذنبت ذنبا آخر فاغفر لى قال أَعَلِمَ عبدى أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به قد غفرت لعبدى فليعمل ما شاء‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، وابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/405 رقم 9245‏)‏، والبخارى ‏(‏6/2725، رقم 7068‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2112، رقم 2758‏)‏، وابن حبان ‏(‏2/388، رقم 622‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏10/188، رقم 20553‏)‏‏.‏

***

1281- إن عبدا خيره الله بين أن يؤتيه زهرة الدنيا وبين ما عنده فاختار ما عنده‏.‏

‏(‏مسلم، والترمذى عن أبى سعيد الخدرى‏.‏ الطبرانى عن معاوية‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏4/1854، رقم 2382‏)‏، والترمذى ‏(‏5/608، رقم 3660‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى ‏(‏3/1417، رقم 3691‏)‏، وابن حبان ‏(‏15/276، رقم 6861‏)‏‏.‏

حديث معاوية‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏19/342، رقم 791‏)‏‏.‏

***

1282- إن عبدا خيره الله بين أن يعيش فى الدنيا ما شاء أن يعيش فيها يأكل ما شاء أن يأكل منها وبين لقاء ربه فاختار لقاء ربه‏.‏

‏(‏ابن السنى فى عمل يوم وليلة عن أبى المعلى‏)‏‏.‏

أخرجه ابن السنى فى عمل يوم وليلة ‏(‏ص167، رقم 444‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/211، رقم 17885‏)‏، والترمذى ‏(‏5/607، رقم 3659‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ والطبرانى ‏(‏22/328، رقم 825‏)‏‏.‏

***

1283- إن عبدا فى جهنم ينادى ألف سنة يا حنان يا منان فيقول الله لجبريل اذهب ائتنى بعبدى هذا فينطلق جبريل فيجد أهل النار مكبين يبكون فيرجع إلى ربه فيخبره فيقول ائتنى به فإنه فى مكان كذا وكذا فيجىء به فيوقفه على ربه فيقول له يا عبدى كيف وجدت مكانك ومقيلك فيقول يا رب شر مكان وشر مقيل فيقول ردوا عبدى فيقول يا رب ما كنت أرجو إذ أخرجتنى منها أن تعيدنى فيها فيقول دعوا عبدى‏.‏

‏(‏أحمد، وابن خزيمة، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/230، رقم 13435‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/305، بعد رقم 347‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏7/214، رقم 4210‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/384‏)‏‏:‏ رواه أحمد وأبو يعلى ورجالهما رجال الصحيح غير أبى ظلال وضعفه الجمهور ووثقه ابن حبان‏.‏

***

1284- إن عثمان حيى ستير تستحيى منه الملائكة‏.‏

‏(‏أبو يعلى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد فى فضائل الصحابة ‏(‏1/323، رقم 450‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/268، رقم 8601‏)‏‏.‏

***

1285- إن عثمان رجل حيى‏.‏

‏(‏أحمد عن عبد الله بن أبى أوفى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/353، رقم 19136‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/81‏)‏‏:‏ رواه أحمد عن رجل من بجلة عن ابن أبى أوفى ولم يسم الرجل وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

1286- إن عثمان لأول من هاجر إلى الله بأهله بعد لوط‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏1/90، رقم 143‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏9/81‏)‏‏:‏ فيه الحسن بن زياد البرجمى ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏1/123، رقم 123‏)‏‏.‏

***

1287- إن عثمان ليتحول من منزل إلى منزل فتبرق له الجنة‏.‏

‏(‏الحاكم عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/105، رقم 4540‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏2/364 ترجمة 494 الحسين بن عبيد الله العجلى‏)‏ وقال‏:‏ هذا باطل بهذا الإسناد‏.‏

***

1288- إن عدة الخلفاء من بعدى عدة نقباء موسى عليه السلام‏.‏

‏(‏ابن عدى، وابن عساكر عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏3/13 ترجمة 578 خالد بن يزيد بن أسد البجلى القسرى‏)‏، وابن عساكر ‏(‏16/286‏)‏‏.‏

***

1289- إن عدد درج الجنة عدد آى القرآن فمن دخل الجنة ممن قرأ القرآن لم يكن فوقه أحد‏.‏

‏(‏ابن مردويه عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏6/120، رقم 29952‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/347، رقم 1998‏)‏، والديلمى ‏(‏3/58، رقم 4158‏)‏‏.‏

***

1290- إن عدو الله إبليس جاء بشهاب من نار ليجعله فى وجهى فقلت أعوذ بالله منك ثلاث مرات ثم قلت ألعنك بلعنة الله التامة فلم يستأخر ثلاث مرات ثم أردت أخذه والله لولا دعوة أخينا سليمان لأصبح موثقا يلعب به ولدان أهل المدينة‏.‏

‏(‏مسلم، والنسائى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏1/385، رقم 542‏)‏، والنسائى ‏(‏3/13، رقم 1215‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏2/263، رقم 3238‏)‏‏.‏

***

1291- إن عدو الله إبليس لما علم أن الله قد استجاب دعائى وغفر لأمتى أخذ التراب فجعل يحثوه على رأسه ويدعو بالويل والثبور فأضحكنى ما رأيت من جزعه‏.‏

‏(‏ابن ماجه، وعبد الله بن أحمد، والطبرانى، والبيهقى عن عبد الله بن كنانة بن عباس بن مرداس السلمى عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1002، رقم 3013‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏3/203‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏ وأحمد ‏(‏4/14، رقم 16252‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/118، رقم 9264‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏3/149، رقم 1578‏)‏، والضياء ‏(‏8/398، رقم 491‏)‏‏.‏

***

1292- إن عذاب هذه الأمة جعل فى دنياها‏.‏

‏(‏الحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عبد الله بن يزيد الأنصارى‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/113، رقم 156‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/148، رقم 9798‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏2/115، رقم 1000‏)‏، والخطيب ‏(‏4/205‏)‏‏.‏

***

1293- إن عظم الجزاء مع عظم البلاء والصبر عند الصدمة الأولى وإن الله إذا أحب قوما ابتلاهم فمن رضى فله الرضا ومن سخط فله السخط‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن غريب- ابن ماجه، وابن حبان، وابن جرير عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/601، رقم 2396‏)‏، وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/1338، رقم 4031‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/144، رقم 9782‏)‏، والقضاعى ‏(‏2/170، رقم 1121‏)‏‏.‏

***

1294- إن عفريتا من الجن تفلت على البارحة ليقطع على الصلاة فأمكننى الله منه فدعته وأردت أن أربطه إلى سارية من سوارى المسجد حتى تصبحوا وتنظروا إليه كلكم فذكرت قول أخى سليمان رب ‏{‏ اغفر لى وهب لى ملكا لا ينبغى لأحد من بعدى ‏}‏ فرده الله خاسئا‏.‏

‏(‏أحمد، وعبد بن حميد، والبخارى، ومسلم، والنسائى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/298، رقم 7956‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1260، رقم 3241‏)‏، ومسلم ‏(‏1/384، رقم 541‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏6/443، رقم 11440‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏2/219، رقم 3001‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏فدعته‏)‏‏:‏ دفعته دفعا شديدا‏.‏

***

1295- إن عقوبة هذه الأمة السيف وموعدهم الساعة والساعة أدهى وأمر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن معقل بن يسار‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/202، رقم 460‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/224‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن عيسى الخزاز وهو ضعيف‏.‏

***

1296- إن علما لا ينتفع به ككنز لا ينفق فى سبيل الله‏.‏

‏(‏أبو نصر السجزى فى الإبانة، وابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏27/68‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم فى الحلية ‏(‏7/228‏)‏‏.‏

***

1297- إن على جهنم جسرا أدق من الشعر وأحد من السيف أعلاه نحو الجنة دحض مزلة بجنبيه كلاليب وحسك النار يحشر الله به من يشاء من عباده الزالون والزالات يومئذ كثير والملائكة بجانبيه قيام ينادون اللهم سلم سلم فمن جاء بالحق جاز ويعطون النور يومئذ على قدر إيمانهم وأعمالهم فمنهم من يمضى عليه كلمح البرق ومنهم من يمضى عليه كمر الريح ومنهم من يعطى نورا إلى موضع قدميه ومنهم من يحبو حبوا وتأخذ النار منه بذنوب أصابها وهى تحرق من يشاء الله منهم على قدر ذنوبهم حتى ينجو وينجو أول زمرة سبعون ألفا لا حساب عليهم ولا عذاب كأن وجوههم القمر ليلة البدر والذين يلونهم كأضوء نجم فى السماء حتى يبلغوا إلى الجنة برحمة الله‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/331، بعد رقم 366‏)‏‏.‏

***

1298- إن على ذروة سنام كل بعير شيطانا فإذا ركبتموها فاذكروا اسم الله عليها ثم امتهنوها فإنما يحمل الله‏.‏

‏(‏الشيرازى فى الألقاب عن جابر‏)‏‏.‏

***

1299- إن على ظهر كل بعير شيطانا فإذا ركبتموها فقولوا بسم الله‏.‏

‏(‏ابن السنى فى عمل يوم وليلة عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن السنى فى عمل يوم وليلة ‏(‏ص186، 498‏)‏‏.‏

***

1300- إن على كل أهل بيت فى كل عام أضحاة وعتيرة‏.‏

‏(‏البيهقى عن مخنف بن سليم‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏9/260، رقم 18789‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/215، رقم 17920‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/93، رقم 2788‏)‏ والترمذى ‏(‏4/99، رقم 1518‏)‏ والنسائى ‏(‏7/167، رقم 4224‏)‏ وابن ماجه ‏(‏2/1045، رقم 3125‏)‏‏.‏

***

1301- إن عليا سبقك بالهجرة قاله للعباس‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أسامة بن زيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏1/158، رقم 369‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى ‏(‏5/678، رقم 3819‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والضياء ‏(‏4/160، رقم 1379‏)‏‏.‏

***

1302- إن عليا منى وأنا منه وهو ولى كل مؤمن‏.‏

‏(‏الطيالسى، والحسن بن سفيان فى فضائل الصحابة عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 111، رقم 829‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/437، رقم 19942‏)‏، والترمذى ‏(‏5/632، رقم 3712‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ وابن حبان ‏(‏15/373، رقم 6929‏)‏، والطبرانى ‏(‏18/128، رقم 265‏)‏، والحاكم ‏(‏3/119، رقم 4579‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏

***

1303- إن عليك السلام تحية الموتى إذا لقى أحدكم أخاه فليقل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته‏.‏

‏(‏ابن السنى فى عمل يوم وليلة عن رجل‏)‏‏.‏

أخرجه ابن السنى فى عمل يوم وليلة ‏(‏ص 76، رقم 235‏)‏‏.‏

***

1304- إن عليك السلام تحية الميت سلام عليكم سلام عليكم سلام عليكم‏.‏

‏(‏أحمد، والحاكم عن جابر بن سليم الجهنى‏)‏‏.‏

أحمد ‏(‏3/482، رقم 15997‏)‏، والحاكم ‏(‏4/206، رقم 7382‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏4/344، رقم 4084‏)‏‏.‏

***

1305- إن عليك لباس من لا يعقل‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو قال أتى رجل رسول الله‏.‏

‏(‏عليه جبة سيجان مزرورة بالديباج قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى الأدب المفرد ‏(‏ص192، رقم 548‏)‏، وأحمد ‏(‏2/169، رقم 6583‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏سيجان‏)‏‏:‏ مفردها‏:‏ ساج وهو الطيلسان الأخضر‏.‏

***

1306- إن عليك من الحق أن تعدل بين ولدك كما عليهم من الحق أن يبروك‏.‏

‏(‏الطيالسى، والبيهقى عن النعمان بن بشير‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 107، رقم 789‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/177، رقم 11776‏)‏‏.‏

***

1307- إن عليهم التيجان إن أدنى لؤلؤة منها لتضىء ما بين المشرق والمغرب‏.‏

‏(‏الترمذى وقال غريب، والحاكم عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/695، بعد رقم 2562‏)‏، وقال‏:‏ غريب‏.‏ والحاكم ‏(‏2/462، رقم 3594‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

1308- إن عم الرجل صنو أبيه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏10/72، رقم 9985‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى المعجم الأوسط ‏(‏1/299، رقم 1000‏)‏‏.‏

***

1309- إن عمار بيوت الله هم أهل الله‏.‏

‏(‏عبد بن حميد، وأبو يعلى، والطبرانى فى الأوسط، والبيهقى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه عبد بن حميد ‏(‏ص 387، رقم 1291‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏6/132، رقم 406‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/67، رقم 2502‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/66، رقم 4769‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار كما فى كشف الأستار ‏(‏1/217، رقم 433‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏2/23‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط وأبو يعلى والبزار وفيه صالح المرى وهو ضعيف‏.‏

***

1310- إن عمارا ملئ إيمانا إلى مشاشه‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والطبرانى، وابن جرير، وابن عساكر عن على‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏1/324، رقم 404‏)‏، وابن جرير فى تهذيب الآثار ‏(‏ص157، رقم 258‏)‏، وابن عساكر ‏(‏43/392‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏6/163، رقم 30350‏)‏، وابن حبان ‏(‏15/552، رقم 7076‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏مشاشة‏)‏ أى عظمه‏.‏

***

1311- إن عمارا ملئ إيمانا من قرنه إلى قدمه‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/139‏)‏‏.‏

***

1312- إن عمرو بن العاصى لرشيد الأمر‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن طلحة بن عبيد الله‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏46/134‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏3/159، رقم 944‏)‏‏.‏

***

1313- إن عمرو بن العاصى لمن صالحى قريش ونعم أهل البيت عبد الله وأبو عبد الله وأم عبد الله‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو يعلى، وابن عدى عن طلحة بن عبيد الله‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/161، رقم 1382‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏2/18، رقم 646‏)‏، وابن عدى ‏(‏3/283 ترجمة 751 سليمان بن أيوب بن سليمان بن عيسى بن موسى بن طلحة بن عبيد الله‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏3/173، رقم 961‏)‏، والشاشى ‏(‏1/80، رقم 19‏)‏‏.‏ والترمذى ‏(‏5/688، رقم 3845‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏9/354‏)‏‏:‏ رواه الترمذى باختصار رواه أبو يعلى وأحمد بنحوه ورجاله ثقات‏.‏

***

1314- إن عند الله رجالا مكتوبين بأسمائهم وأسماء آبائهم قال أبو بكر أخبرنا بهم يا رسول الله قال إنك منهم وعمر منهم وعثمان منهم‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن عبد الرحمن بن عوف‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏44/193‏)‏‏.‏

***

1315- إن عند كل أذانين ركعتين ما خلا صلاة المغرب‏.‏

‏(‏الدارقطنى عن عبد الله بن بريدة عن أبيه أو عن ابن بريدة عن عبد الله بن مغفل المزنى قال الدارقطنى وهو المحفوظ‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏1/264‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏2/474، رقم 4272‏)‏ كلاهما عن عبد الله بن بريدة عن أبيه‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏بين كل أذانين‏)‏‏.‏

***

1316- إن عيبتى التى آوى إليها أهل بيتى وإن الأنصار كرشى فاعفوا عن مسيئهم واقبلوا من محسنهم‏.‏

‏(‏ابن سعد، والرامهرمزى فى الأمثال عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏2/252‏)‏، والرامهرمزى فى أمثال الحديث ‏(‏1/159، رقم 133‏)‏‏.‏

***

1317- إن عيسى ابن مريم كان فى بنى إسرائيل فقال يا بنى إسرائيل لا تظلموا ظالما ولا تكافئوا ظالما فيبطل فضلكم عند ربكم‏.‏

‏(‏العسكرى فى الأمثال عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 225، رقم 675‏)‏، والحارث ‏(‏2/967، رقم 1070‏)‏‏.‏

***

1318- إن عيسى ابن مريم كان يمشى على الماء ولو ازداد يقينا لمشى فى الهواء‏.‏

‏(‏الحكيم عن زافر بن سليمان معضلاً‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏3/170‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى كتاب الزهد ‏(‏2/357، رقم 976‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/156‏)‏، ومحمد بن نصر فى تعظيم قدر الصلاة ‏(‏2/808، رقم 802‏)‏‏.‏

***

1319- إن عيسى قال يا بنى إسرائيل إنما الأمور ثلاثة أمر يبين لكم رشده فاتبعوه وأمر نهيتم عنه فاجتنبوه وأمر اختلف فيه فَكِلُوه إلى الله وفى لفظ فَرُدُّوه إلى عالمه‏.‏

‏(‏الطبرانى، وأبو نصر السجزى فى الإبانة عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏10/318، رقم 10774‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/157‏)‏‏:‏ رجاله موثقون‏.‏

***

‏[‏إن المشددة مع الغين‏]‏‏.‏

1320- إن غلاء الأسعار ورخصها بيد الله إنى لأرجو أن ألقى الله وليس لأحد منكم قبلى مظلمة فى مال ولا دم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏1/261، رقم 761‏)‏‏.‏

***

1321- إن غلظ جلد الكافر اثنين وأربعين ذراعا بذراع الجبار وإن ضرسه مثل أحد وإن مجلسه من جهنم ما بين مكة والمدينة‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن صحيح- والحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/703، رقم 2577‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح غريب‏.‏ والحاكم ‏(‏4/637، رقم 8760‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏

***