فصل: (من مع الغين)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏من مع الغين‏]‏

5731- من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيرًا أو يعلمه كان له كأجر معتمر تام العمرة ومن راح إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيرًا أو يعلمه فله أجر حاج تام الحجة‏.‏

‏(‏الطبرانى، والحاكم، وأبو نعيم فى الحلية، وابن عساكر، والضياء عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/94، رقم 7473‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/123‏)‏‏:‏ رجاله موثقون كلهم‏.‏ والحاكم ‏(‏1/169، رقم 311‏)‏ وقال‏:‏ احتج البخارى بثور بن يزيد وخرجه مسلم فى الشواهد، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏6/97‏)‏، وابن عساكر ‏(‏16/456‏)‏‏.‏

***

5732- من غدا إلى المسجد وراح أعد الله له نزلاً من الجنة كلما غدا وراح‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، وابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/508، رقم 10616‏)‏، والبخارى ‏(‏1/235، رقم 631‏)‏، ومسلم ‏(‏1/463، رقم 669‏)‏، وابن حبان ‏(‏5/385، رقم 2037‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏7/115، رقم 34611‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏2/376، رقم 1496‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏1/316، رقم 1121‏)‏‏.‏

***

5733- من غدا إلى صلاة الصبح أعطى راية الإيمان ومن غدا إلى السوق أعطى راية إبليس مع أول من يغدو وآخر من يروح من السوق‏.‏

‏(‏ابن النجار عن سلمان‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏6/255، رقم 6146‏)‏‏.‏

والحديث أصله فى سنن ابن ماجه بطرف‏:‏ ‏(‏من غدا إلى صلاة الصبح غدا براية‏)‏‏.‏

***

5734- من غدا إلى صلاة الصبح غدا براية الإيمان ومن غدا إلى السوق غدا براية إبليس‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن سلمان‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏6/255، رقم 6146‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن ماجه ‏(‏2/751، رقم 2234‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏3/27‏)‏‏:‏ هذا إسناد فيه عبيس بن ميمون وهو متفق على تضعيفه‏.‏ والعقيلى ‏(‏3/418، ترجمة 1459 عبيس بن ميمون‏)‏‏.‏

***

5735- من غدا يريد العلم يتعلمه لله فتح له باب إلى الجنة وفرشت له الملائكة أكفافها وصلت عليه ملائكة السموات وحيتان البحور وللعالم على العابد من الفضل كفضل القمر ليلة البدر على أصغر كوكب فى السماء والعلماء ورثة الأنبياء إن الأنبياء لم يورثوا دينارًا ولا درهمًا ولكنهم ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظه وموت العالم مصيبة لا تجبر وثلمة لا تسد وهو نجم طمس موت قبيلة أيسر من موت عالم‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/202‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه عثمان بن أيمن ولم أر من ذكره وكذلك إسماعيل بن صالح‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/263، رقم 1699‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الرافعى ‏(‏3/462‏)‏‏.‏

***

5736- من غدا يطلب العلم صلت عليه الملائكة وبورك له فى معيشته ولم ينتقص من رزقه وكان مباركًا عليه‏.‏

‏(‏العقيلى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه العقيلى ‏(‏1/77، ترجمة 81 إسماعيل بن إسحاق الأنصارى‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث باطل ليس له أصل‏.‏

***

5737- من غدا يطلب علمًا كان فى سبيل الله حتى يرجع وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن صفوان بن عسال‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/66، رقم 7388‏)‏‏.‏

***

5738- من غرس شجرة فأينعت غرس الله له بها شجرة فى الجنة‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

***

5739- من غرس غرسًا أجرى إليه أجر ما غرس ما أكل منه من إنسان أو طائر أو دابة‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

***

5740- من غرس غرسا فأثمر أعطاه الله من الأجر عدد ما يخرج من الثمرة‏.‏

‏(‏ابن خزيمة، وسمويه عن أبى أيوب‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى فى المعجم ‏(‏1/165، رقم 185‏)‏‏.‏ وأورده ابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏2/603، رقم 992‏)‏ وقال‏:‏ قال النسائى‏:‏ حديث منكر‏.‏

***

5741- من غرس غرسًا لم يأكل منه آدمى ولا خلق من خلق الله إلا كان له صدقة‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/444، رقم 27546‏)‏‏.‏ قال العجلونى ‏(‏2/350‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى‏.‏

***

5742- من غزا غزوة فى سبيل الله فقد أدى إلى الله جميع طاعته‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

***

5743- من غزا فى البحر غزوة فى سبيل الله والله أعلم بمن يغزو فى سبيله فقد أدى إلى الله طاعته كلها وطلب الجنة كل مطلب وهرب من النار كل مهرب‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن عساكر عن عمران بن حصين وفيه عمر بن صبح كذاب‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/154 رقم 336‏)‏، وابن عساكر ‏(‏43/79‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الجهاد ‏(‏2/667 رقم 290‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/218، رقم 2964‏)‏ وفى الصغير ‏(‏1/159، رقم 247‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/281‏)‏‏:‏ فيه عمر بن الصبح وهو متروك‏.‏

***

5744- من غزا فى البحر فى سبيل الله كان له فيما بين الموجتين كمن قطع الدنيا فى طاعة الله‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

5745- من غزا فى سبيل الله ولم ينو إلا عقالاً فله ما نوى‏.‏

‏(‏أحمد، والدارمى، والنسائى، والرويانى، وابن حبان، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/315، رقم 22744‏)‏، والدارمى ‏(‏2/274، رقم 2416‏)‏، والنسائى ‏(‏6/24، رقم 3138‏)‏، وابن حبان ‏(‏10/495، رقم 4638‏)‏، والحاكم ‏(‏2/120، رقم 2522‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏6/331، رقم 12687‏)‏، والضياء ‏(‏8/356، رقم 435‏)‏ وقال‏:‏ إسناده حسن‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏2/219‏)‏، والديلمى ‏(‏3/553، رقم5730‏)‏‏.‏

***

5746- من غسل الميت فليغتسل ومن حمله فليتوضأ‏.‏

‏(‏أبو داود، وابن ماجه، وابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/201 رقم 3161‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/470، رقم 1463‏)‏، وابن حبان ‏(‏3/435، رقم 1161‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏3/47، رقم 11999‏)‏، وأحمد ‏(‏2/280، رقم 7758‏)‏‏.‏

***

5747- من غسل مسلمًا فكتم عليه غفر الله له أربعين كبيرة ومن حفر له فأجنه أجرى عليه كأجر مسكن أسكنه إياه إلى يوم القيامة ومن كفنه كساه الله يوم القيامة من سندس وإستبرق الجنة‏.‏

‏(‏البيهقى عن أبى رافع‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏3/395، رقم 6447‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏فأجنه‏)‏‏:‏ ستره وولاه‏.‏

***

5748- من غسل ميتا فأدى فيه الأمانة ولم يفش عليه ما يكون له عند ذلك خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه لِيَله أقربكم به إن كان يعلم فإن لم يعلم فمن ترون عنده حظا من ورع وأمانة‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والبيهقى، وأحمد عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏3/396، رقم 645‏)‏، وأحمد ‏(‏6/122، رقم 24954‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏3/21‏)‏‏:‏ رواه أحمد، والطبرانى فى الأوسط وفيه جابر الجعفى، وفيه كلام كثير‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/9، رقم 9266‏)‏‏.‏

***

5749- من غسل ميتًا فستره ستره الله من الذنوب ومن كفنه كساه الله من السندس‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/281، رقم 8077‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/10، رقم 9267‏)‏‏.‏

***

5750- من غسل ميتًا فكتم عليه طهره الله من ذنوبه فإن هو كفنه كساه الله من السندس‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/281، رقم 8078‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏3/21‏)‏‏:‏ فيه أبو عبد الله الشامى روى عن أبى خالد ولم أجد من ترجمه‏.‏

***

5751- من غسل ميتًا فكتم عليه غفر له أربعون كبيرة ومن كفن ميتًا كساه الله من سندس وإستبرق الجنة ومن حفر لميت قبرًا فأجنه فيه أجرى له من الأجر كأجر مسكن أسكنه إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏الطبرانى، والحاكم عن أبى رافع‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏1/315 رقم 929‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏3/21‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ والحاكم ‏(‏1/505، رقم 1307‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏

***

5752- من غسل ميتًا فليبدأ بعصره‏.‏

‏(‏البيهقى وضعفه عن ابن سيرين مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏3/388، رقم6420‏)‏ وقال‏:‏ هذا مرسل وراويه ضعيف‏.‏

***

5753- من غسل ميتًا فليغتسل‏.‏

‏(‏أحمد عن المغيرة‏.‏ الطبرانى فى الأوسط عن حذيفة‏)‏‏.‏

حديث المغيرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/246، رقم 18171‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/22‏)‏‏:‏ فى إسناده من لم يسم‏.‏

حديث حذيفة‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/149، رقم2760‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/23‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط من رواية أبى إسحاق السبيعى عن أبيه، ولم أجد من ذكر أباه‏.‏

***

5754- من غسل ميتا وكفنه وحنطه وحمله وصلى عليه ولم يفش عليه ما رأى منه خرج من خطيئته مثل يوم ولدته أمه‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن على‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/469، رقم 1462‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏2/24‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى‏.‏

‏(‏5/126، ترجمة 1289 عمرو بن خالد‏)‏، والخطيب ‏(‏8/456‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏حنطه‏)‏‏:‏ استعمل الحنوط وهو ما يخلط من الطيب بأكفان الموتى‏.‏

***

5755- من غسل واغتسل وبكر وابتكر وأتى الجمعة واستمع وأنصت غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى‏.‏

‏(‏الخطيب عن أبى هدبة عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏6/200‏)‏‏.‏

***

5756- من غسل واغتسل وغدا وابتكر ودنا من الإمام وأنصت ولم يلغ فى يوم الجمعة كتب الله له بكل خطوة خطاها إلى المسجد صيام سنة وقيامها‏.‏

‏(‏الطبرانى عن إسحاق بن عبد الله بن أبى طلحة عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏5/102، رقم 4726‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/178‏)‏‏:‏ فيه إبراهيم بن محمد بن جناح ولم أجد من ذكره وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

5757- من غسل واغتسل وغدا وابتكر ودنا وأنصت واستمع غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وزيادة ثلاثة أيام ومن مس الحصا فقد لغا‏.‏

‏(‏الحاكم وتعقب، والبيهقى عن أوس بن أوس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/417، رقم 1040‏)‏ وقال‏:‏ رواه يحيى بن الحارث الزمارى وحسان بن عطيه عن أبى الأشعث، والبيهقى ‏(‏3/227، رقم 5657‏)‏‏.‏

***

5758- من غسل واغتسل يوم الجمعة وبكر وابتكر ودنا من الإمام فأنصت كان له بكل خطوة يخطوها صيام سنة وقيامها وذلك على الله يسير‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أوس بن أوس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏1/214، رقم 581‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏من غسل يوم الجمعة‏)‏‏.‏

***

5759- من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم بكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام واستمع وأنصت ولم يلغ كان له بكل خطوة يخطوها من بيته إلى المسجد عمل سنة أجر صيامها وقيامها‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، وابن أبى شيبة، وابن سعد، وابن زنجويه، وأبو داود، والترمذى- حسن- والنسائى، وابن ماجه، والدارمى، وابن خزيمة، والطحاوى، وأبو يعلى، وابن حبان، والباوردى، وابن قانع، والطبرانى، والحاكم وتعقب، وأبو نعيم، والبيهقى، والضياء عن أبى الأشعث الصنعانى عن أوس بن أوس الثقفى‏.‏ أحمد، والحاكم وتعقب، والبيهقى عن أبى الأشعث عن أوس بن أوس عن ابن عمرو‏.‏ عن أبى الأشعث عن أوس بن أوس عن أبى بكر الصديق‏.‏ الطبرانى عن أبى الأشعث عن شداد بن أوس‏)‏‏.‏

حديث أبى الأشعث عن أوس‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 152، رقم 1114‏)‏، وأحمد ‏(‏4/104، رقم 17002‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏1/433، رقم 4990‏)‏، وابن سعد ‏(‏5/511‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/95، رقم 345‏)‏ والترمذى ‏(‏2/367، رقم 496‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ والنسائى ‏(‏3/95، رقم 1381‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/346، رقم 1087‏)‏، والدارمى ‏(‏1/437، رقم 1547‏)‏، وابن حبان ‏(‏7/19، رقم 2781‏)‏، والطبرانى ‏(‏1/215، رقم‏:‏ 585‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/229، رقم 5670‏)‏‏.‏

حديث الأشعث عن ابن عمرو‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏1/418، رقم 1043‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/227، رقم 5658‏)‏‏.‏

حديث أوس بن أوس، عن أبى بكر رضى الله عنه‏:‏ أورده الدارقطنى فى العلل ‏(‏1/246، رقم 45‏)‏‏.‏

حديث شداد بن أوس‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏7/279، رقم 7134‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/178‏)‏‏:‏ فيه عبد الوهاب بن الضحاك وهو متروك‏.‏

***

5760- من غسل يوم الجمعة واغتسل وغدا وابتكر ودنا فاستمع وأنصت كان له كفلان من الأجر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/165، رقم 7689‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/177‏)‏‏:‏ فيه غفير بن معدان وقد أجمعوا على ضعفه‏.‏

***

5761- من غش أمتى فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين قالوا يا رسول الله وما الغش قال أن يبتدع لهم بدعة فيعمل بها‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى الأفراد عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/533، رقم 5664‏)‏‏.‏

***

5762- من غش العرب لم يدخل فى شفاعتى ولم تنله مودتى‏.‏

‏(‏أحمد، وابن أبى شيبة، والترمذى- غريب- عن عثمان بن عفان‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/72، رقم 519‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏6/410، رقم 32471‏)‏، والترمذى ‏(‏5/724، رقم 3928‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏2/16، رقم 354‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 48، رقم 53‏)‏، والديلمى ‏(‏3/533، رقم 5665‏)‏‏.‏

***

5763- من غش فليس منا‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن صحيح- عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏3/606، رقم 1315‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

***

5764- من غش مسلمًا فى أهله وجاره فليس منا‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن بريدة‏)‏‏.‏

***

5765- من غشنا فليس منا‏.‏

‏(‏الحاكم عن عمير بن سعيد عن عمه واسمه الحارث بن سويد النخعى‏.‏ ابن ماجه، والطبرانى، وابن عساكر عن أبى الحمراء‏.‏ الدارقطنى فى الأفراد عن أنس‏.‏ الطبرانى عن أبى موسى‏.‏ البيهقى عن عبد الله بن أبى ربيعة المخزومى‏)‏‏.‏

حديث عمير‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏2/12 رقم 2156‏)‏ وقال‏:‏ صحيح وعم عمير بن سعيد هو الحارث بن سويد النخعى‏.‏

حديث أبى الحمراء‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/749، رقم 2225‏)‏ قال البوصيرى‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏ والطبرانى‏.‏

‏(‏22/199، رقم 524‏)‏، وابن عساكر ‏(‏4/290‏)‏‏.‏

حديث أبى موسى‏:‏ أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏4/79‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه يحيى الحمانى وهو ضعيف‏.‏

حديث عبد الله بن أبى ربيعة‏:‏ أخرجه البيهقى ‏(‏5/355، رقم 10743‏)‏‏.‏

***

5766- من غشنا فليس منا والمكر والخديعة فى النار‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏10/138 رقم 10234‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏4/79‏)‏‏:‏ رجاله ثقات وفى عاصم بن بهدلة كلام لسوء حفظه‏.‏

***

5767- من غشنا فليس منا ومن رمانا بالنبل فليس منا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/221، رقم 11553‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏4/79‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

5768- من غصب رجلاً أرضًا ظلمًا لقى الله وهو عليه غضبان‏.‏

‏(‏الطبرانى عن وائل بن حجر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/18، رقم 25‏)‏ قال الهيثيمى ‏(‏4/176‏)‏‏:‏ فيه يحيى بن عبد الحميد الحمانى وهو ضعيف وقد وثق والكلام فيه كثير‏.‏

***

5769- من غل بعيرًا أو شاة أتى به يوم القيامة يحمله‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، والضياء عن عبد الله بن أنيس الجهنى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/498، رقم 16107‏)‏، والضياء ‏(‏1/258، رقم 148‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن ماجه ‏(‏1/579، رقم 1810‏)‏‏.‏

***

5770- من غلب على ماء فهو أحق به‏.‏

‏(‏الطبرانى، والضياء عن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/209، رقم 6868‏)‏‏.‏

***

5771- من غير تخوم الأرض فعليه لعنة الله وغضبه يوم القيامة لا يقبل الله منه صرفًا ولا عدلاً‏.‏

‏(‏الطبرانى عن كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏17/23، رقم 33‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏4/160‏)‏‏:‏ فيه كثير بن عبد الله وقد أجمعوا على ضعفه إلا أن الترمذى حسن بعض حديثه‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏تخوم‏)‏‏:‏ معالم الأرض وحدودها‏.‏

***

5772- من غير دينه فاضربوا عنقه‏.‏

‏(‏الشافعى، والبيهقى عن زيد بن أسلم مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه الشافعى ‏(‏1/321‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/195، رقم 16598‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مالك ‏(‏2/736، رقم 1413‏)‏‏.‏

***

‏[‏من مع الفاء‏]‏‏.‏

5773- من فاتته الجمعة فليتصدق بدينار فإن لم يجد فبنصف دينار‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو يعلى، وابن حبان، والطبرانى، والضياء عن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/14، رقم 20171‏)‏، وابن حبان ‏(‏7/28، رقم 2788‏)‏، والطبرانى ‏(‏7/219، رقم 6911‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن خزيمة ‏(‏3/178، رقم 1861‏)‏‏.‏

***

5774- من فاتته الجمعة من غير عذر فليتصدق بدرهم أو نصف درهم أو صاع حنطة أو نصف صاع‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى عن قدامة بن وبرة مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏1/277، رقم 1054‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/248، رقم 5785‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحاكم ‏(‏1/416، رقم 1036‏)‏‏.‏

***

5775- من فاتته الصلاة فكأنما وتر أهله وماله‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن نوفل بن معاوية‏.‏ ابن جرير فى تهذيبه من طريق سالم عن ابن عمر عن عمر‏)‏‏.‏

حديث نوفل بن معاوية‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/429، رقم 23692‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏4/330 رقم 1468‏)‏، والبيهقى ‏(‏1/445، رقم 1934‏)‏‏.‏

والحديث أصله فى سنن النسائى بطرف‏:‏ ‏(‏من الصلاة صلاة من فاتته‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏وتر‏)‏‏:‏ سلب وأخذ ونقص‏.‏

***

5776- من فاتته صلاة الجمعة فليتصدق بنصف دينار‏.‏

‏(‏الخطيب عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏7/15‏)‏‏.‏

***

5777- من فاتته صلاة العصر حبط عمله‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن بريدة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏2/46، رقم 6290‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏5/361، رقم 23105‏)‏‏.‏

والحديث أصله فى صحيح البخارى بطرف‏:‏ ‏(‏من ترك صلاة العصر‏)‏‏.‏

***

5778- من فارق أمته أو عاد أعرابيًّا بعد هجرته فلا حجة له‏.‏

‏(‏الحاكم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/205، رقم 408‏)‏ وقال‏:‏ اتفق الشيخان على إخراج حديث غيلان بن جرير‏.‏

***

5779- من فارق الجماعة شبرًا دخل النار‏.‏

‏(‏الحاكم عن معاوية‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/205، رقم 407‏)‏‏.‏

***

5780- من فارق الجماعة شبرًا فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والرويانى، والحاكم، والضياء عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/180، رقم 21600‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/241، رقم 4758‏)‏، والحاكم ‏(‏1/203، رقم 402‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏9/445، رقم 4058‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/157، رقم 16391‏)‏‏.‏

***

5781- من فارق الجماعة شبرًا فقد فارق الإسلام‏.‏

‏(‏البزار عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه البزار ‏(‏7/334، رقم 2933‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/224‏)‏‏:‏ فيه محمد بن عبيد الله العرزمى وهو ضعيف‏.‏

***

5782- من فارق الجماعة فاقتلوه‏.‏

‏(‏الخطيب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏7/131‏)‏‏.‏

***

5783- من فارق الجماعة فهو فى النار على وجهه لأن الله يقول ‏{‏ أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض ‏}‏ فالخلافة من الله فإن كان خيرًا فهو يذهب به وإن كان شرًا فهو يؤخذ به عليك به ائت الطاعة فيما أمرك الله بها‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سعد بن جنادة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏6/53، رقم 5486‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/221‏)‏‏:‏ فيه جماعة لم أعرفهم‏.‏

***

5784- من فارق الجماعة واستذل الإمارة لقى الله ولا وجه له عنده‏.‏

‏(‏أحمد، والحاكم عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/387، رقم 23331‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/222‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ والحاكم ‏(‏1/206، رقم 409‏)‏ وقال‏:‏ تابعه أبو عاصم عن كثير‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏1/276، رقم 449‏)‏‏.‏

***

5785- من فارق الدنيا على الإخلاص لله وحده وعبادته لا شريك له وأقام الصلاة وآتى الزكاة مات والله عنه راض‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/362، رقم 3277‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/341، رقم 6856‏)‏، والضياء ‏(‏6/126، رقم 2122‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحارث كما فى بغية الباحث ‏(‏1/152 رقم 7‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/27، رقم 70‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏1/12‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏

***

5786- من فارق الروح جسده وهو برىء من ثلاث دخل الجنة الكبر والدين والغلول‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، والدارمى، وأبو يعلى، والرويانى، والبيهقى، وأبو نعيم، والضياء عن ثوبان‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/276، رقم 22423‏)‏، والترمذى ‏(‏4/138، رقم 1573‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏5/232‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/806، رقم 2412‏)‏، والدارمى ‏(‏2/341، رقم 2592‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/355، رقم 10746‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحاكم ‏(‏2/31، رقم 2217‏)‏ وقال‏:‏ تابعه أبو عوانة عن قتادة فى إقامة هذا الإسناد‏.‏

***

5787- من فارق المسلمين قيد شبر فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه ومن مات ليس عليه إمام فميتته ميتة جاهلية ومن مات تحت راية عمية إلى عصبة أو ينصر عصبة فقتله جاهلية‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏10/289، رقم 10687‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏3/361، رقم 3405‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/224‏)‏‏:‏ فيه خليد بن دعلج وهو ضعيف‏.‏

***

5788- من فارق جماعة المسلمين شبرًا أخرج من عنقه ربقة الإسلام والمخالفين بألويتهم يتناولونها يوم القيامة من وراء ظهورهم ومن مات من غير إمام جماعة مات ميتة جاهلية‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/440، رقم 13604‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/220‏)‏‏:‏ فيه حسين بن قيس وهو ضعيف‏.‏

***

5789- من فارق عليًّا فارقنى ومن فارقنى فقد فارق الله‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/423، رقم 13559‏)‏‏.‏

***

5790- من فارقك يا على فقد فارقنى ومن فارقنى فقد فارق الله‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/133، رقم 4624‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

5791- من فاوض الحجر الأسود فإنما يفاوض يد الرحمن‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

5792- من فتح باب مسألة فتح الله له باب فقر فى الدنيا والآخرة ومن فتح باب عطية ابتغاء لوجه الله أعطاه الله خير الدنيا والآخرة‏.‏

‏(‏ابن جرير فى تهذيبه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

5793- من فتح له باب من الخير فلينتهزه فإنه لا يدرى متى يغلق عنه‏.‏

‏(‏ابن المبارك عن حكيم بن عمير مرسلاً‏.‏ ابن شاهين عن عبد الله بن أبان بن عثمان بن خليفة بن أوس عن أبيه عن جده عن حذيفة‏)‏‏.‏

حديث حكيم بن عمير‏:‏ أخرجه ابن المبارك ‏(‏1/38، رقم 117‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ هناد ‏(‏2/473 رقم 961‏)‏، والقضاعى ‏(‏1/268، رقم 435‏)‏‏.‏

***

5794- من فتح له من الدعاء منكم فتحت له أبواب الإجابة‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن ابن عمر‏)‏‏.‏

***

5795- من فتح له منكم باب الدعاء فتحت له أبواب الرحمة وما سئل الله شيئًا أحب إليه من أن يسأل العافية إن الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل فعليكم عباد الله بالدعاء‏.‏

‏(‏الترمذى- غريب- الحاكم وتعقب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/552، رقم 3548‏)‏ وقال غريب‏.‏ والحاكم ‏(‏1/675، رقم 1833‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

5796- من فجع هذه بولدها ردوا ولدها إليها يعنى حُمَّرة‏.‏

‏(‏أبو داود عن عبد الرحمن بن عبد الله عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/55، رقم 2675‏)‏‏.‏

ومن غريب الحيث‏:‏ ‏(‏حرمة‏)‏‏:‏ طائر صغير كالعصفور‏.‏ ‏(‏تُفرِّس‏)‏‏:‏ تفرش جناحيها تقترب من الأرض وترفرف‏.‏

***

5797- من فر من اثنين فقد فر ومن فر من ثلاثة فلم يفر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/93، رقم 11151‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/328‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

5798- من فر من ميراث وارثه قطع الله ميراثه من الجنة يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/902، رقم 2703‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏3/141‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏

***

5799- من فرج عن أخيه المسلم كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه سبعين كربة من كرب يوم القيامة والله فى عون العبد ما كان العبد فى عون أخيه ومن ستر على أخيه المسلم فى الدنيا ستر الله عليه يوم القيامة فقال رجل يا رسول الله مَنْ أهلُ الجنة قال كل هين لين سهل قريب‏.‏

‏(‏الخطيب عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏4/175‏)‏‏.‏

***

5800- من فرج عن مؤمن كربة جعل الله له يوم القيامة شعبتين من نور على الصراط يستضىء بضوئهما عالم لا يحصيهم إلا رب العزة عز وجل‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه، والخطيب عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏12/52‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/386، رقم 4504‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏8/193‏)‏‏:‏ فيه العلاء بن سلمة بن عثمان وهو ضعيف‏.‏ والديلمى ‏(‏3/528، رقم 5652‏)‏‏.‏

***

5801- من فرق بين أمتى وهم جميع فاضربوا رأسه كائنًا من كان‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، والطبرانى عن أسامة بن شريك‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/479، رقم 37373‏)‏، والطبرانى ‏(‏1/186، رقم 488‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/528 رقم 5653‏)‏‏.‏

الحديث أصله فى سنن النسائى بطرف‏:‏ ‏(‏أيما رجل خرج يفرق بين أمتى‏)‏‏.‏

***

5802- من فرق بين اثنين فى مجلس تكبرًا عليهما فليتبوأ مقعده من النار‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن أبان مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/161‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏

***

5803- من فرق بين والدة وولدها فرق الله بينه وبين أحبته يوم القيامة‏.‏

‏(‏أحمد، والدارمى، والترمذى- حسن غريب- والدارقطنى، والحاكم، والطبرانى، والبيهقى، والضياء عن أبى أيوب‏.‏ الدارقطنى عن حريث بن سليم العذرى‏)‏‏.‏

حديث أبى أيوب‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/412، رقم 23546‏)‏، والدارمى ‏(‏2/299، رقم 2479‏)‏، والترمذى ‏(‏4/134، رقم 1566‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ والدارقطنى ‏(‏3/67‏)‏، والحاكم ‏(‏2/63، رقم 2334‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ والطبرانى ‏(‏4/182، رقم 4080‏)‏، والبيهقى ‏(‏9/126، رقم 18089‏)‏‏.‏

حديث حريث‏:‏ أخرجه الدارقطنى ‏(‏3/68‏)‏‏.‏

***

5804- من فرق فليس منا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن معقل بن يسار‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/228، رقم 535‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/107‏)‏‏:‏ فيه نصر بن طريف وهو كذاب‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏فرق‏)‏‏:‏ أى بين الولد وأمه، وبين الأخوة فى السبى‏.‏

***

5805- من فسا أو ضرط فليعد الوضوء‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن على بن سيابة‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/139، رقم 528‏)‏‏.‏

***

5806- من فسر القرآن برأيه وهو على وضوء فليعد وضوءه‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/520، رقم 5622‏)‏‏.‏

***

5807- من فصل فى سبيل الله فمات أو قتل أو وقصه فرسه أو بعيره أو لدغته هامة أو مات على فراشه بأى حتف شاء الله فإنه شهيد وإن له الجنة‏.‏

‏(‏أبو داود، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى مالك الأشعرى‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/9، رقم 2499‏)‏، والطبرانى ‏(‏3/282، رقم 3418‏)‏، والحاكم ‏(‏2/88، رقم 2416‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/22، رقم 4248‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏فصل‏)‏‏:‏ خرج‏.‏

***

5808- من فضل على أبى بكر وعمر وعثمان وعلى فقد رد ما قلته وما هم أهله‏.‏

‏(‏الرافعى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الرافعى ‏(‏2/29‏)‏‏.‏

***

5809- من فطر صائمًا أو جهز حاجًّا أو جهز غازيًا أو خلفه فى أهله فله مثل أجره من غير أن ينتقص من أجره شىء‏.‏

‏(‏ابن قانع، والطبرانى عن زيد بن خالد الجهنى‏)‏‏.‏

أخرجه ابن قانع ‏(‏1/224‏)‏، والطبرانى ‏(‏5/255، رقم 5267‏)‏‏.‏

والحديث أصله فى سنن الترمذى بطرف‏:‏ ‏(‏من فطر صائمًا كان له مثل أجره‏)‏‏.‏

***

5810- من فطر صائمًا أو جهز غازيًا فله مثل أجره‏.‏

‏(‏البيهقى عن زيد بن خالد الجهنى‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏4/240، رقم 7929‏)‏‏.‏

***

5811- من فطر صائمًا فأطعمه وسقاه كان له مثل أجره‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/419، رقم 3954‏)‏‏.‏

***

5812- من فطر صائمًا فله مثل أجره‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/187، رقم 11449‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/157‏)‏‏:‏ فيه الحسين بن رشيد، وهو ضعيف‏.‏

***

5813- من فطر صائمًا فى رمضان على طعام وشراب من كسب حلال صلت عليه الملائكة فى ساعات شهر رمضان وصلى عليه جبريل ليلة القدر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سلمان‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏6/261، رقم 6162‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏3/156‏)‏‏:‏ فيه الحسن بن أبى جعفر قال ابن عدى له أحاديث صالحة وهو صدوق قلت وفيه كلام‏.‏

***

5814- من فطر صائمًا فى رمضان من كسب حلال صلت عليه الملائكة ليالى رمضان كلها وصافحه جبريل ليلة القدر ومن صافحه جبريل تكثر دموعه ويرق قلبه قال رجل يا رسول الله أرأيت من لم يكن ذاك عنده قال فلقمة خبز قال أفرأيت من لم يكن ذاك عنده قال فقبضة من طعام قال أفرأيت من لم يكن ذاك عنده قال فمذقة من لبن قال أفرأيت من لم يكن ذلك عنده قال فشربة من ماء‏.‏

‏(‏ابن حبان فى الضعفاء، وابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن سلمان‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان فى الضعفاء ‏(‏1/247، ترجمة 228‏)‏، وابن عدى ‏(‏2/220، ترجمة 404 حكيم بن خزام‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/419، رقم 3955‏)‏‏.‏

***

5815- من فطر صائمًا كان له مثل أجره إلا أنه لا ينقص من أجر الصائم شىء ومن جهز غازيًا فى سبيل الله أو خلفه فى أهله كتب له مثل أجره إلا أنه لا ينقص من أجر الغازى شىء‏.‏

‏(‏أحمد، وعبد بن حميد، والبيهقى فى شعب الإيمان، والبيهقى، وابن حبان، والطبرانى، والضياء عن زيد بن خالد الجهنى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/114، رقم 17074‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 117، رقم 276‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/418 رقم 3952‏)‏ وفى السنن الكبرى ‏(‏4/240، رقم 7926‏)‏، وابن حبان ‏(‏10/491، رقم 4633‏)‏، والطبرانى ‏(‏5/256، رقم 5272‏)‏‏.‏

والحديث أصله فى سنن الترمذى‏:‏ ‏(‏من فطر صائمًا كله له مثل أجره‏)‏‏.‏

***

5816- من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا‏.‏

‏(‏أحمد، والدارمى، والترمذى- حسن صحيح- وابن ماجه، وابن خزيمة، وابن حبان، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن زيد بن خالد الجهنى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/114، رقم 17074‏)‏، والدارمى ‏(‏2/14، رقم 1702‏)‏، والترمذى ‏(‏3/171، رقم 807‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن ماجه ‏(‏1/555، رقم 17416‏)‏، وابن حبان ‏(‏8/216، رقم 3429‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان‏.‏

‏(‏3/480، رقم 4121‏)‏‏.‏

***

5817- من فطر صائمًا كان له مثل أجره من غير أن ينقص من أجره شيئًا وما عمل الصائم من أعمال البر كان لصاحب الطعام مثل أجره ما دام قوة الطعام فيه‏.‏

‏(‏ابن صصرى فى أماليه عن عائشة‏.‏ الديلمى عن على‏)‏‏.‏

***

5818- من فعل هذا فليس فيه من الكبر شىء‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن غريب- والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن نافع بن جبير بن مطعم عن أبيه قال يقولون لى فى التيه وقد ركبت الحمار ولبست الشملة وحلبت الشاة وقد قال رسول الله ‏(‏‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/362 رقم 2001‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح غريب‏.‏ والحاكم ‏(‏4/204 رقم 7373‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/290، رقم 8195‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏التيه‏)‏‏:‏ الكبر‏.‏

***