فصل: (لا مع الفاء)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏لا مع الضاد‏]‏

1230- لا ضرب فوق عشر ضربات إلا فى حدود الله‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن سليمان بن يسار مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏7/414، رقم 13679‏)‏‏.‏

***

1231- لا ضرر ولا ضرار‏.‏

‏(‏أحمد، وابن ماجه، والطبرانى عن ابن عباس‏.‏ ابن ماجه، والبيهقى عن عبادة بن الصامت‏.‏ الطبرانى، وأبو نعيم عن ثعلبة بن أبى مالك القرظى‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/313، رقم 2867‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/784، رقم 2341‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏3/48‏)‏‏:‏ هذا إسناد فيه جابر‏.‏

‏(‏يعنى الجعفى‏)‏ وقد اتهم‏.‏ والطبرانى ‏(‏11/228، رقم 11576‏)‏‏.‏

حديث عبادة بن الصامت‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/784، رقم 2340‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏3/48‏)‏‏:‏ هذا إسناد رجاله ثقات إلا أنه منقطع‏.‏ والبيهقى ‏(‏6/156، رقم 11657‏)‏‏.‏

حديث ثعلبة بن أبى مالك‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏2/86، رقم 1387‏)‏‏.‏

***

1232- لا ضرر ولا ضرار من ضار ضاره الله ومن شاق شاق الله عليه‏.‏

‏(‏مالك عن عمر بن يحيى المازنى عن أبيه مرسلاً‏.‏ الدارقطنى، والحاكم، والبيهقى عنه عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

حديث عمر بن يحيى المازنى عن أبيه المرسل‏:‏ أخرجه مالك ‏(‏2/745، رقم 1429‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الشافعى‏.‏

‏(‏1/224‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه الدارقطنى ‏(‏3/77‏)‏، والحاكم ‏(‏2/66، رقم 2345‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد على شرط مسلم‏.‏ والبيهقى ‏(‏6/69، رقم 11166‏)‏‏.‏

***

1233- لا ضرر ولا ضرار وللرجل أن يضع خشبة فى حائط جاره والطريق الميتاء سبعة أذرع‏.‏

‏(‏أحمد، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/313، رقم 2867‏)‏، والطبرانى ‏(‏11/302، رقم 11806‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الميتاء‏)‏‏:‏ الطريق المسلوكة التى يأتيها الناس‏.‏

***

1234- لا ضمان على مؤتمن‏.‏

‏(‏البيهقى وضعفه عن ابن عمرو‏.‏ ‏[‏الديلمى عن معاوية بن حيدة‏]‏‏)‏‏.‏

حديث ابن عمرو‏:‏ أخرجه البيهقى ‏(‏6/289، رقم 12480‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏3/41‏)‏‏.‏

حديث معاوية بن حيدة‏:‏ أخرجه الديلمى ‏(‏5/207، رقم 7969‏)‏‏.‏

***

‏[‏لا مع الطاء‏]‏

1235- لا طاعة لأحد فى معصية الله إنما الطاعة فى المعروف‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن حبان عن على‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏6/2612، رقم 6726‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1469، رقم 1840‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/40، رقم 2625‏)‏، والنسائى ‏(‏7/159، رقم 4205‏)‏، وابن حبان ‏(‏10/429، رقم 4567‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏6/543، رقم 33706‏)‏، وأحمد ‏(‏1/82، رقم 622‏)‏، والحاكم ‏(‏3/132، رقم 4622‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

1236- لا طاعة لبشر فى معصية الله‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وابن جرير، وابن عساكر عن على‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/544، رقم 33709‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏1/129، 1065‏)‏، وابن حبان ‏(‏10/430، رقم 4568‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏1/241، رقم 279‏)‏‏.‏

***

1237- لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق‏.‏

‏(‏أحمد، وابن جرير، وابن خزيمة، والطبرانى، وابن قانع، والحاكم عن عمران بن حصين والحكم بن عمرو الغفارى معا‏.‏ أبو نعيم فى معجمه، والخطيب عن أنس‏.‏ الشيرازى فى الألقاب عن جابر‏.‏ الطبرانى عن النواس بن سمعان‏)‏‏.‏

حديث عمران بن حصين والحكم بن عمرو‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/66، رقم 20672‏)‏، والحاكم ‏(‏3/501، رقم 5870‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والطبرانى ‏(‏18/165، رقم 367‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏10/22‏)‏‏.‏

***

1238- لا طاعة لمن لم يطع الله‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/213، رقم 13248‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏7/102، رقم 4046‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/225‏)‏‏:‏ فيه عمرو بن زينب ولم أعرفه وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

1239- لا طلاق إلا بعد نكاح‏.‏

‏(‏الحاكم عن ابن عمر‏.‏ ابن أبى شيبة عن طاوس مرسلاً‏.‏ ابن أبى شيبة عن على وعائشة موقوفا‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏2/454، رقم 3568‏)‏‏.‏

حديث طاوس المرسل‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/305، رقم 36314‏)‏‏.‏

حديث على الموقوف‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/305، رقم 36315‏)‏‏.‏

حديث عائشة الموقوف‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/305، رقم 36313‏)‏‏.‏

***

1240- لا طلاق إلا بعد نكاح ولا عتق إلا بعد ملك‏.‏

‏(‏الخطيب عن على‏.‏ الحاكم عن عائشة‏.‏ عبد الرزاق، والحاكم، والبيهقى عن معاذ‏.‏ الطيالسى، وابن أبى شيبة، والبيهقى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

حديث على‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏9/455‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏2/454، رقم 3569‏)‏‏.‏

حديث معاذ‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏6/17 رقم 11455‏)‏، والحاكم ‏(‏2/455، رقم 3571‏)‏، والبيهقى ‏(‏7/320، رقم 14659‏)‏‏.‏

حديث ابن عمرو‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 299، رقم 2265‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏4/63، رقم 17814‏)‏، والبيهقى ‏(‏7/318، رقم 14648‏)‏‏.‏

***

1241- لا طلاق إلا فيما تملك ولا عتق إلا فيما تملك ولا بيع إلا فيما تملك ولا وفاء نذر إلا فيما تملك ولا نذر إلا فيما ابتغى به وجه الله ومن حلف على معصية فلا يمين له ومن حلف على قطيعة رحم فلا يمين له‏.‏

‏(‏أبو داود، والحاكم عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏2/258، رقم 2190، 2191‏)‏، والحاكم ‏(‏4/333، رقم 7822‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏من طلق ما لا يملك‏)‏‏.‏

***

1242- لا طلاق إلا لعدة ولا عتاق إلا لوجه الله‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏4/336‏)‏، قال الهيثمى‏:‏ فيه أحمد بن سعيد بن فرقد وهو ضعيف‏.‏

***

1243- لا طلاق إلا من بعد ملك ولا عتق إلا من بعد ملك‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/49، رقم 11004‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/246‏)‏‏:‏ فيه ابن لهيعة وحديثه حسن وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

1244- لا طلاق فيما لا تملك ولا عتاقة فيما لا تملك‏.‏

‏(‏الطبرانى عن معاذ‏.‏ عبد الرزاق عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

حديث معاذ‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏20/166، رقم 349‏)‏‏.‏

حديث ابن عمرو‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏6/417، رقم 11456‏)‏‏.‏

***

1245- لا طلاق قبل النكاح‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن على‏.‏ الحاكم عن جابر‏)‏‏.‏

حديث على‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/660، رقم 2049‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏2/126‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف لاتفاقهم على ضعف جويبر بن سعيد البجلى‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏2/455، رقم 3573‏)‏ وقال‏:‏ مدار سند هذا الحديث على إسنادين واهيين جرير عن الضحاك عن النزال بن سبرة عن على، وعمرو بن شعيب عن أبيه عن جده فلذلك لم يقع الاستقصاء من الشيخين فى طلب هذه الأسانيد الصحيحة والله أعلم‏.‏

***

1246- لا طلاق قبل النكاح ولا عتاق قبل ملك‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن المسور بن مخرمة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/660، رقم 2048‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏2/126‏)‏‏:‏ هذا إسناد حسن‏.‏

***

1247- لا طلاق قبل النكاح ولا نذر فيما لا تملك‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏6/417، رقم 11455‏)‏‏.‏

***

1248- لا طلاق قبل ملك ولا قصاص فيما دون الموضحة من الجراحات‏.‏

‏(‏البيهقى عن طاوس مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏8/65، رقم 15882‏)‏ وقال‏:‏ هذا منقطع‏.‏

***

1249- لا طلاق قبل نكاح ولا عتق قبل ملك ولا رضاع بعد فصال ولا وصال فى الصيام ولا صمت يوم إلى الليل‏.‏

‏(‏البيهقى عن جابر‏.‏ البيهقى عن على‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه البيهقى ‏(‏7/319، رقم 14657‏)‏‏.‏

حديث على‏:‏ أخرجه البيهقى ‏(‏7/461، رقم 15436‏)‏‏.‏

***

1250- لا طلاق لمن لا يملك‏.‏

‏(‏الحاكم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/455، رقم 3570‏)‏‏.‏

***

1251- لا طلاق لمن لم ينكح ولا عتاق لمن لم يملك‏.‏

‏(‏الطيالسى، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن جابر‏.‏ عبد الرزاق عن طاوس مرسلاً وعن ابن عباس موقوفا‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 234، رقم 1682‏)‏، والحاكم ‏(‏2/222، رقم 2819‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ والبيهقى ‏(‏7/319، رقم 14654‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/145، رقم 459‏)‏‏.‏

حديث طاوس المرسل‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏6/417، رقم 11457‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس الموقوف‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏6/416، رقم 11449‏)‏‏.‏

***

1252- لا طلاق من غير نكاح‏.‏

‏(‏الضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الضياء ‏(‏6/189، رقم 2202‏)‏‏.‏

***

1253- لا طلاق ولا عتاق فى إغلاق‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، وابن ماجه، والحاكم، والبيهقى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/276، رقم 26403‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/258، رقم 2193‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/660، رقم 2046‏)‏، والحاكم ‏(‏2/216، رقم 2802‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ والبيهقى ‏(‏7/357، رقم 14874‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏4/83، رقم 18038‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏7/421، رقم 4444‏)‏، والدارقطنى ‏(‏4/36‏)‏‏.‏

***

1254- لا طيرة والطيرة على من تطير وإن يك فى شىء ففى الدار والفرس والمرأة‏.‏

‏(‏ابن حبان، وابن جرير، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏13/492، رقم 6123‏)‏، والضياء ‏(‏6/252، رقم 2269‏)‏‏.‏

***

1255- لا طيرة وخيرها الفأل قيل يا رسول الله وما الفأل قال الكلمة الصالحة يسمعها أحدكم‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/266، رقم 7607‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1745، رقم 2223‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى ‏(‏5/2171، رقم 5422‏)‏، وابن حبان ‏(‏13/493، رقم 6124‏)‏‏.‏

***

‏[‏لا مع العين‏]‏

1256- لا عدوى‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/238 رقم 11605‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/102‏)‏ رواه الطبرانى بأسانيد ورجال بعضها رجال الصحيح‏.‏

***

1257- لا عدوى ولا صفر ولا هام ولا يتم شهران ثلاثين يوما ومن خفر بذمة لم يرح رائحة الجنة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/184، رقم 7761‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/102‏)‏‏:‏ فيه عمرو بن محمد الغاز ولم أعرفه‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏خفر‏)‏‏:‏ أى نقض العهد‏.‏

***

1258- لا عدوى ولا طائر‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

1259- لا عدوى ولا طير‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

1260- لا عدوى ولا طيرة فمن أعدى الأول‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

***

1261- لا عدوى ولا طيرة وإن كانت فى شىء ففى المرأة والدار والفرس‏.‏

‏(‏ابن جرير، والطحاوى، والشيرازى فى الألقاب عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطحاوى ‏(‏4/314‏)‏‏.‏

***

1262- لا عدوى ولا طيرة وإنما الشؤم فى ثلاث فى الفرس والمرأة والدار‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/8، رقم 4544‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2177، رقم 5438‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1747، رقم 2225‏)‏‏.‏

***

1263- لا عدوى ولا طيرة والشؤم فى ثلاث فى المرأة والدار والفرس‏.‏

‏(‏ابن جرير عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/152، رقم 6405‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2171، رقم 5421‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏5/402، رقم 9277‏)‏‏.‏

***

1264- لا عدوى ولا طيرة ‏{‏وكل إنسان ألزمناه طائره فى عنقه‏}‏‏[‏الإسراء‏:‏ 13‏]‏ ‏(‏ابن جرير عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن جرير ‏(‏15/51‏)‏‏.‏

***

1265- لا عدوى ولا طيرة ولا هامة‏.‏

‏(‏ابن جرير عن سعد‏)‏‏.‏

***

1266- لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ألم تروا إلى البعير يكون فى الصحراء فيصيح وفى كركرته أو فى مراق بطنه نكتة من جرب لم يكن قبل ذلك فمن أعدى الأول‏.‏

‏(‏الشيرازى فى الألقاب، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، وابن عساكر عن عمير بن سعد الأنصارى وما له غيره وهو صحيح‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏5/102‏)‏، قال الهيثمى‏:‏ فيه عيسى بن سنان الحنفى وثقه ابن حبان وغيره وضعفه أحمد وغيره وبقية رجاله ثقات‏.‏ وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/250‏)‏، وابن عساكر ‏(‏46/479‏)‏‏.‏

***

1267- لا عدوى ولا طيرة ولا هامة إن تكن الطيرة فى شىء فهو فى المرأة والفرس والدار فإذا سمعتم بالطاعون بأرض فلا تهبطوا عليه وإن وقع وأنتم بها فلا تفروا منه‏.‏

‏(‏ابن خزيمة، والطحاوى، وابن حبان عن سعد بن أبى وقاص‏)‏‏.‏

أخرجه الطحاوى ‏(‏4/314‏)‏، وابن حبان ‏(‏13/497، رقم 6127‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏2/106، رقم 766‏)‏، والضياء ‏(‏3/161، رقم 958‏)‏ وقال‏:‏ إسناده صحيح‏.‏

***

1268- لا عدوى ولا طيرة ولا هامة وخير الطير الفأل والعين حق‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/487، رقم 10326‏)‏‏.‏

***

1269- لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر فمن أعدى الأول‏.‏

‏(‏أحمد، وابن ماجه، والطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/328، رقم 3032‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1171، رقم 3539‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏4/78‏)‏‏:‏ هذا إسناد صحيح رجاله ثقات‏.‏ والطبرانى ‏(‏11/288، رقم 11764‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏4/455، رقم 2582‏)‏‏.‏

***

1270- لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر وفر من المجذوم كما تفر من الأسد‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/443، رقم 9720‏)‏، والبخارى معلقا ‏(‏5/2158، رقم 5380‏)‏‏.‏

***

1271- لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر ولا غلول‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، والطحاوى، والبغوى، وابن جرير عن السائب بن يزيد ابن أخت نمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/449، رقم 15765‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1743، رقم 2220‏)‏، والطحاوى ‏(‏4/309‏)‏‏.‏

***

1272- لا عدوى ولا طيرة ويعجبنى الفأل‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى المتفق عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن عبد البر فى التمهيد ‏(‏24/193‏)‏‏.‏

***

1273- لا عدوى ولا طيرة ويعجبنى الفأل الصالح والفأل الصالح الكلمة الحسنة‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه، وابن جرير، وابن خزيمة عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 265، رقم 1961‏)‏‏.‏ وأحمد ‏(‏3/118، رقم 12200‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2171، رقم 5424‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1746، رقم 2224‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/18، رقم 3916‏)‏، والترمذى ‏(‏4/161، رقم 1615‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/1170، رقم 3537‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏5/251، رقم 2870‏)‏‏.‏

***

1274- لا عدوى ولا هامة ولا صفر خلق الله كل نفس فكتب حياتها وموتها ومصيباتها ورزقها‏.‏

‏(‏أحمد، والخطيب عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/327، رقم 8325‏)‏، والخطيب ‏(‏11/168‏)‏‏.‏

***

1275- لا عدوى ولا هامة ولا صفر واتقوا المجذوم كما يتقى الأُسُود‏.‏

‏(‏البيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏7/218، رقم 14024‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الخطيب ‏(‏2/307‏)‏‏.‏

***

1276- لا عدوى ولا هامة ولا صفر ولا يحل الممرض على المصح وليحل المصح حيث شاء قيل ولم ذاك قال لأنه أذى‏.‏

‏(‏البيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏7/217، رقم 14018‏)‏ وقال‏:‏ هذا غريب بهذا الإسناد إن كان الرقاشى حفظه والله أعلم‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏لا يحل‏)‏‏:‏ أى لا يدخل‏.‏

***

1277- لا عدوى ولا هامة ولا غول ولا صفر‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطحاوى ‏(‏4/308‏)‏‏.‏

***

1278- لا عدوى ولا هامة ولا نوء ولا صفر‏.‏

‏(‏أبو داود عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/17، رقم 3912‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏11/393، رقم 6508‏)‏، وابن حبان ‏(‏13/503، رقم 6133‏)‏‏.‏

***

1279- لا عز لأحد أدخله عزه النار ولا ذل على أحد أدخله ذله الجنة الموت الأحمر الحاجة بعد العز‏.‏

‏(‏الخليلى فى مشيخته عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الرافعى ‏(‏2/406‏)‏‏.‏

***

1280- لا عقر فى الإسلام‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/216، رقم 3222‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/57، رقم 6861‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏لا عقر فى الإسلام‏)‏‏:‏ أى لا ذبح على القبور فى الإسلام، لأنهم كانوا يعقرون الإبل على قبور الموتى ويقولون إن صاحب القبر كان يعقر‏.‏

***

1281- لا عقل كالتدبير فى رضا الله ولا ورع كالكف عن محارم الله ولا حسب كحسن الخلق‏.‏

‏(‏أبو الحسن القدورى فى جزئه، وابن عساكر، وابن النجار عن أنس وفيه صخر الحاجبى‏.‏ البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى ذر‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏27/166‏)‏‏.‏

حديث أبى ذر‏:‏ أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/157، رقم 4646‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن ماجه ‏(‏2/1410، رقم 4218‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏4/240‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏ والطبرانى ‏(‏2/157، رقم 1651‏)‏‏.‏ قال الذهبى فى المغنى فى الضعفاء ‏(‏1/307، ترجمة 2867‏)‏‏:‏ صخر بن محمد المنقرى الحاجبى المروزى عن مالك قال ابن طاهر المقدسى كذاب‏.‏

***

1282- لا عقوبة فوق عشر ضربات إلا فى حد من حدود الله‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، والبخارى عن رجل من الصحابة‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏7/413، رقم 13677‏)‏، والبخارى ‏(‏6/2512، رقم 6457‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا يجلد فوق عشرة أسواط إلا فى حد‏)‏، ‏(‏لا يحل لرجل يؤمن بالله واليوم الآخر أن يضرب فوق عشرة‏)‏، ‏(‏لا يحل لرجل يؤمن بالله واليوم الآخر أن يجلد فوق عشرة‏)‏‏.‏

***

1283- لا عليكم أن لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب فإنه لا صلاة إلا بها‏.‏

‏(‏أحمد عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/313، رقم 22723‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏1/328، رقم 3756‏)‏‏.‏

***

1284- لا عليكم أن لا تفعلوا ذاكم فإنما هو القدر‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، ومسلم عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 293، رقم 2207‏)‏، وأحمد ‏(‏3/11، رقم 11093‏)‏، ومسلم ‏(‏2/1062، رقم 1438‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏2/199، رقم 2224‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏2/384، رقم 1154‏)‏، وابن حبان ‏(‏9/502، رقم 4191‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏3/94، رقم 4333‏)‏‏.‏

***

1285- لا عليكم أن لا تفعلوا فإن الله كتب من هو خالق إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم عن أبى سعيد أن رسول الله‏.‏

‏(‏سئل عن العزل قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/49، رقم 11476‏)‏، ومسلم ‏(‏2/1062، رقم 1438‏)‏‏.‏

***

1286- لا عليكما أن تعجبوا بأحد حتى تنظروا بما يختم له فإن العامل يعمل زمانا من عمره أو برهة من دهره بعمل صالح لو مات عليه لدخل الجنة ثم يتحول فيعمل عملا سيئا وإن العبد ليعمل البرهة بعمل سيئ لو مات عليه لدخل النار ثم يتحول فيعمل عملا صالحا وإذا أراد الله بعبد خيرا استعمله قبل موته قالوا يا رسول الله وكيف يستعمله قال يوفقه لعمل صالح ثم يقبضه عليه‏.‏

‏(‏أحمد، وعبد بن حميد، وابن أبى عاصم، وابن منيع، وأبو يعلى، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/120، رقم 12235‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 410، رقم 1393‏)‏، وابن أبى عاصم ‏(‏1/174، رقم 393‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏6/452، رقم 3840‏)‏، والضياء ‏(‏6/24، رقم 1978‏)‏‏.‏

***

1287- لا عمد إلا بالسيف‏.‏

‏(‏الطبرانى عن النعمان بن بشير‏)‏‏.‏

أورده الحافظ فى الدراية ‏(‏2/265‏)‏، وعزاه إلى الطبرانى‏.‏

***

1288- لا عمرى فمن أعمر شيئا فهو له‏.‏

‏(‏أحمد، والنسائى، وابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/357، رقم 8671‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏4/134، رقم 6584‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/796، رقم 2379‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطحاوى ‏(‏4/92‏)‏‏.‏

***

1289- لا عمرى ولا رقبى فمن أعمر شيئا أو أرقبه فهو له حياته ومماته‏.‏

‏(‏أحمد، والنسائى، وابن ماجه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/34، رقم 4906‏)‏، والنسائى ‏(‏6/273، رقم 3732‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/796، رقم 2382‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن الجارود ‏(‏ص 248، رقم 990‏)‏‏.‏

***

1290- لا عهدة بعد أربع‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والحاكم، والبيهقى عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/754، رقم 2245‏)‏، والحاكم ‏(‏2/26، رقم 2199‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/323، رقم 10536‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/143، رقم 17331‏)‏‏.‏

***

1291- لا عهدة فوق أربع‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/306، رقم 36327‏)‏‏.‏

***

‏[‏لا مع الغين‏]‏

1292- لا غرار فى صلاة ولا تسليم‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والحاكم، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/461، رقم 9938‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/244، رقم 929‏)‏، والحاكم ‏(‏1/396، رقم 972‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ والبيهقى ‏(‏2/260، رقم 3224‏)‏‏.‏

***

1293- لا غصب ولا نهبة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏17/23، رقم 34‏)‏‏.‏

***

1294- لا غم إلا غم الدَّيْن ولا وجع إلا وجع العينين‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان وقال‏:‏ منكر عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/536، رقم 9193‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث منكر‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا هم كهم الدين‏)‏‏.‏

***

1295- لا غول‏.‏

‏(‏أبو داود عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/17، رقم 3913‏)‏‏.‏

***

‏[‏لا مع الفاء‏]‏

1296- لا فاقة لعبد يقرأ القرآن ولا غنى له بعده‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/120، رقم 29954‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏2/46، رقم 855‏)‏‏.‏

***

1297- لا فرع ولا عتيرة‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن أبى هريرة‏.‏ ابن ماجه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/490، رقم 10361‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2083، رقم 5156‏)‏، ومسلم‏.‏

‏(‏3/1564، رقم 1976‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/105، رقم 2831‏)‏، والترمذى ‏(‏4/95، رقم 1512‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏7/167، رقم 4222‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1058، رقم 3168‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحميدى ‏(‏2/468 رقم 1095‏)‏، والطيالسى ‏(‏ص 303، رقم 2298‏)‏، والدارمى ‏(‏2/110، رقم 1964‏)‏، وابن حبان ‏(‏13/208، رقم 5890‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏5/85، رقم 7885‏)‏، وابن الجارود ‏(‏1/229، رقم 913‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1058، رقم 3169‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏3/232‏)‏‏:‏ هذا إسناد صحيح‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الفرع‏)‏‏:‏ هو أول نتاج الإبل والغنم كان ينتج لهم فيذبحونه‏.‏ ‏(‏العتيرة‏)‏‏:‏ ذبيحة كانوا يذبحونها فى رجب تعظيما له لأنه أول الأشهر الحرم‏.‏

***

1298- لا فقر أشد من الجهل ولا غنى أعود من العقل ولا عبادة كالتفكر‏.‏

‏(‏أبو بكر بن كامل فى معجمه، وابن النجار عن الحارث عن على‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان فى الضعفاء ‏(‏2/307، ترجمة 1014 محمد بن عبد الله الحبطى‏)‏، والقضاعى ‏(‏2/38، رقم 836‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا مال أعود من العقل‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏أعود‏)‏‏:‏ أى أفيد‏.‏

***

‏[‏لا مع القاف‏]‏

1299- لا قدست أمة لا يؤخذ للضعيف فيها حقه غير متعتع‏.‏

‏(‏الطبرانى عن مخارق‏.‏ أبو يعلى عن أبى سعيد الأنصارى‏)‏‏.‏

حديث مخارق‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏20/313، رقم 745‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏6/78 رقم 5850‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/197‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه أبو يعلى ‏(‏2/344، رقم 1091‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن ماجه ‏(‏2/810، رقم 2426‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏3/68‏)‏‏:‏ هذا إسناد صحيح رجاله ثقات‏.‏

***

1300- لا قدست أمة لا يقضى فيها بالحق فيأخذ ضعيفها حقه من قويها غير متعتع‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية، وأبو سعيد النقاش فى القضاة عن معاوية وابن عمرو معا‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏6/128‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الشاميين ‏(‏1/190، رقم 332‏)‏‏.‏

***

1301- لا قراءة إلا بتدبر ولا عبادة إلا بفقه ومجلس فقه خير من عبادة ستين سنة‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى الأفراد عن ابن عمر وهو ضعيف‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏5/176، رقم 7879‏)‏‏.‏

***

1302- لا قراءة خلف إمام‏.‏

‏(‏البيهقى فى القراءة عن الشعبى مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى القراءة خلف الإمام ‏(‏1/188، رقم 413‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏1/330‏)‏ وقال‏:‏ هذا مرسل‏.‏

***

1303- لا قطع إلا فى ثمن المجن‏.‏

‏(‏البغوى، والباوردى، وابن عساكر عن أيمن ابن أم أيمن‏.‏ قال البغوى‏:‏ وما له غيره، وقال ابن حجر‏:‏ أشار الشافعى إلى أن شريكا أخطأ فى قوله ابن أم أيمن وإنما هو أيمن الحبشى فإن أيمن ابن أم أيمن قتل يوم حنين‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏المجن‏)‏‏:‏ أى الترس‏.‏

***

1304- لا قطع إلا فى ربع دينار فصاعدا‏.‏

‏(‏ابن حبان عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏10/315 رقم 4464‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مسلم ‏(‏3/1313، رقم 1684‏)‏، والدارقطنى ‏(‏3/189‏)‏‏.‏

***

1305- لا قطع فى ثمر ولا كثر‏.‏

‏(‏مالك، والشافعى، وعبد الرزاق، والطيالسى، وأحمد، والدارمى، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان، وابن قانع، والطبرانى، والبيهقى، والضياء عن رافع بن خديح‏)‏‏.‏

أخرجه مالك ‏(‏2/839، رقم 1528‏)‏، والشافعى ‏(‏1/335‏)‏، وعبد الرزاق ‏(‏10/223، رقم 18917‏)‏، والدارمى‏.‏

‏(‏2/228، رقم 2304‏)‏، والطيالسى ‏(‏ص 129، رقم 958‏)‏، وأحمد ‏(‏3/463، رقم 15842‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/136، رقم 4388‏)‏، والترمذى ‏(‏4/52، رقم 1449‏)‏، والنسائى ‏(‏8/86، رقم 4960‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/865، رقم 2593‏)‏، وابن حبان ‏(‏10/317، رقم 4466‏)‏، والطبرانى ‏(‏4/247، رقم 4277‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/266، رقم 17000‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحميدى ‏(‏1/199، رقم 407‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏5/520، رقم 28583‏)‏، وابن الجارود ‏(‏ص 210، رقم 826‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏كثر‏)‏‏:‏ هو جمار النخل وهو شحمه الذى وسط النخلة‏.‏

***

1306- لا قطع فى زمن المجاعة‏.‏

‏(‏الخطيب عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏6/261‏)‏‏.‏

***

1307- لا قطع فى ماشية إلا ما وارى الزَّرْبُ ولا فى التمر إلا ما آوى الجرين‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/344، رقم 13298‏)‏، وقال الهيثمى ‏(‏6/274‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن سعيد بن أبى سعيد وهو متروك‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الزَّرْبُ‏)‏‏:‏ أى الحظيرة‏.‏

***

1308- لا قطع فيما دون عشرة دراهم‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/204، رقم 6900‏)‏، وقال الهيثمى ‏(‏6/273‏)‏‏:‏ فيه نصر بن باب ضعفه الجمهور وقال أحمد ما كان به بأس‏.‏

***

1309- لا قليل من أذى الجار‏.‏

‏(‏الطبرانى، أبو نعيم فى الحلية عن أم سلمة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏23/258، رقم 535‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/170‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏10/27‏)‏‏.‏

***

1310- لا قود إلا بالسيف‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود‏.‏ ابن ماجه عن أبى بكرة‏.‏ الطيالسى، وابن ماجه، والبيهقى عن النعمان بن بشير‏.‏ البيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏10/89، رقم 10044‏)‏، وقال الهيثمى ‏(‏6/291‏)‏‏:‏ فيه أبو معاذ سليمان بن أرقم وهو متروك‏.‏

حديث أبى بكرة‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/889، رقم 2668‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏3/129‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏9/115، رقم 3663‏)‏‏.‏

حديث النعمان‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 108، رقم 802‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/889، رقم 2667‏)‏، قال البوصيرى‏.‏

‏(‏3/129‏)‏‏:‏ هذا إسناد فيه جابر الجعفى وهو متهم‏.‏ والبيهقى ‏(‏8/62، رقم 15867‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطحاوى ‏(‏3/184‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه البيهقى ‏(‏8/63، رقم 15870‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏3/88‏)‏‏.‏

***

1311- لا قود إلا بحديدة‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏9/273، رقم 17179‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏5/432، رقم 27722‏)‏‏.‏

***

1312- لا قود فى الشلل ولا فى العرج ولا فى الكسر وفيه العقل‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن عكرمة مرسلاً، وعن عمرو بن شعيب مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث عكرمة المرسل‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏9/460، رقم 18021‏)‏‏.‏

حديث عمرو بن شعيب المرسل‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏9/460، رقم 18022‏)‏‏.‏

***

1313- لا قود فى المأمومة ولا الجائفة ولا المنقلة‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والبيهقى عن العباس بن عبد المطلب‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/881، رقم 2637‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏3/124‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏ والبيهقى ‏(‏8/65، رقم 15880‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏12/58، رقم 6700‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏قود‏)‏‏:‏ أى لا قصاص‏.‏ ‏(‏المأمومة‏)‏‏:‏ أى الشجة التى تصل إلى الدماغ‏.‏ ‏(‏الجائفة‏)‏‏:‏ أى الطعنة التى تصل إلى الجوف‏.‏ ‏(‏المنقلة‏)‏‏:‏ أى التى تكسر العظم وتنقله‏.‏

***

1314- لا قود فى شلل ولا عرج‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى الأفراد عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى فى السنن ‏(‏3/91‏)‏، والديلمى ‏(‏5/189، رقم 7916‏)‏‏.‏

***

1315- لا قول إلا بعمل ولا قول ولا عمل إلا بنية ولا قول ولا عمل ولا نية إلا بإحياء السنة‏.‏

‏(‏الديلمى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/185، رقم 7908‏)‏‏.‏

***

‏[‏لا مع الكاف‏]‏

1316- لا كبيرة مع الاستغفار ولا صغيرة مع الإصرار‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عباس وعن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/199، رقم 7994‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏2/44، رقم 853‏)‏ كلاهما عن ابن عباس‏.‏

***

1317- لا كفالة فى حد‏.‏

‏(‏ابن عدى، والبيهقى وقال‏:‏ منكر، والخطيب، وابن عساكر عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏5/22، ترجمة 1194 عمر بن أبى عمر الكلاعى‏)‏، وقال‏:‏ ليس بالمعروف‏.‏ والبيهقى ‏(‏6/77، رقم 11199‏)‏، وابن عساكر ‏(‏45/311‏)‏‏.‏

***