فصل: (من مع الشين).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏من مع الشين‏]‏‏.‏

5236- من شاء فرع ومن شاء لم يفرع ومن شاء عتر ومن شاء لم يعتر وفى الغنم أضحيتها ألا إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا فى شهركم هذا فى بلدكم هذا‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى فى الأدب، وأبو داود، والنسائى، وابن سعد، والبغوى، والباوردى، وابن قانع، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن يحيى بن زرارة بن كريم عن الحارث بن عمرو السهمى عن أبيه عن جده الحارث‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/485 رقم 16015‏)‏، والنسائى ‏(‏7/168، رقم 4226‏)‏، وابن سعد ‏(‏7/64‏)‏، وابن قانع ‏(‏1/181‏)‏ والطبرانى ‏(‏3/261 رقم 3350‏)‏، والحاكم ‏(‏4/258 رقم 7567‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏9/312 رقم 19126‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏فرّع‏)‏‏:‏ ذبح الفَرَع، وهو أول ما تلده الناقة‏.‏ ‏(‏عتر‏)‏‏:‏ ذبح شاة فى رجب‏.‏ على أن يكون هذا الذبح لله تعالى، وليس كما كان يفعل أهل الجاهلية من ذبحها للأصنام‏.‏

***

5237- من شاء فليصل فى رحله‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن صحيح- عن جابر قال كنا مع النبى صلى الله عليه وسلم فى سفر فأصابنا مطر فقال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏2/263 رقم 409‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

***

5238- من شاء فليصل فى نعليه ومن شاء فليخلعهما‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن الحكم بن عتيبة مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/387، رقم 1513‏)‏‏.‏

***

5239- من شاب شيبة فى الإسلام كانت له نورًا ما لم يغيرها‏.‏

‏(‏الحاكم فى الكنى عن أم سلمة‏)‏‏.‏

***

5240- من شاب شيبة فى الإسلام كانت له نورًا يضىء ما بين السماء والأرض إلى يوم القيامة لا يطفأ حتى يلقاها يوم القيامة وتزمه كما تزم الناقة زمامها حتى تدخله الجنة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الجهاد ‏(‏1/239، رقم 68‏)‏ وقال‏:‏ إسناد ضعيف‏.‏

***

5241- من شاب شيبة فى الإسلام كانت له نورًا يوم القيامة‏.‏

‏(‏سمويه، والطبرانى، والضياء عن عمر‏.‏ الترمذى- حسن- والنسائى عن كعب بن مرة‏.‏ ابن حبان، والترمذى- حسن صحيح غريب- عن عمرو بن عبسة‏)‏‏.‏

حديث عمر‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏1/67 رقم 58‏)‏ والضياء ‏(‏1/235، رقم 130‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏7/251 رقم 2983‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/228، رقم 1825‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/159‏)‏‏:‏ فيه طريف بن زيد‏.‏

حديث كعب‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏4/172، رقم 1634‏)‏، والنسائى ‏(‏6/27، رقم 3144‏)‏‏.‏

حديث عمرو بن عبسة‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏4/172، رقم 1635‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح غريب‏.‏

***

5242- من شاب شيبة فى الإسلام كانت له نورًا يوم القيامة ومن رمى بسهم فى سبيل الله كان كعتق رقبة‏.‏

‏(‏البيهقى عن كعب بن مرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏9/162، رقم 18292‏)‏‏.‏

***

5243- من شاب شيبة فى الإسلام كانت له نورا يوم القيامة ومن رمى بسهم فى سبيل الله رفع الله له بها درجة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/151، رقم 315‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/270‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح إلا أن سالم بن أبى الجعد لم يدرك معاذا‏.‏

***

5244- من شاب شيبة فى الإسلام كتب له بها حسنة ومحيت عنه بها خطيئة‏.‏

‏(‏مقاتل بن سليمان فى كتاب العجائب عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

***

5245- من شاب شيبة فى الإسلام كتب له بها حسنة ومحيت عنه بها خطيئة وتباعدت عنه جهنم مسيرة خمسمائة عام‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏41/220‏)‏‏.‏

***

5246- من شاب شيبة فى سبيل الله كانت له نورًا يوم القيامة‏.‏

‏(‏الشاشى، وابن حبان، والضياء عن عمر‏)‏‏.‏

***

5247- من شاب شيبة فى سبيل الله كانت له نورًا يوم القيامة قيل فإن رجالاً ينتفون الشيب قال من شاء فلينتف نوره‏.‏

‏(‏الطبرانى عن فضالة بن عبيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏18/304، رقم 783‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏5/341، رقم 5493‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/210، رقم 6388‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/158‏)‏‏:‏ فيه ابن لهيعة وحديثه حسن وفيه ضعف وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

5248- من شاب شيبة فى سبيل الله كانت له نورًا يوم القيامة ومن رمى بسهم فى سبيل الله بلغ العدو أو لم يبلغ كان له كعتق رقبة ومن أعتق رقبة مؤمنة كانت فداءه من النار‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، وأحمد، والنسائى، والبيهقى عن عمرو بن عبسة‏.‏ الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

حديث عمرو بن عبسة‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏5/260، رقم 9544‏)‏، وأحمد ‏(‏4/386، رقم 19456‏)‏، والنسائى ‏(‏6/26، رقم 3142‏)‏، والبيهقى ‏(‏10/272، رقم 21099‏)‏‏.‏

حديث أبى أمامة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏8/122، رقم 7556، 7557‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/270‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى بإسنادين رجال أحدهما ثقات‏.‏

***

5249- من شاب فى الإسلام شيبة كانت له حسنة ومن شاب فى الإسلام شيبة كانت له نورًا يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏45/275‏)‏‏.‏

***

5250- من شان على مسلم كلمة ليشينه بها بغير حق شانه الله بها فى النار يوم القيامة‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/353، رقم 7893‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

5251- من شتم أو ضرب ثم صبر زاده الله بذلك عزًّا فاعفوا يعف الله عنكم‏.‏

‏(‏ابن النجار عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

***

5252- من شدد سلطانه بمعصية الله أوهن الله كيده يوم القيامة‏.‏

‏(‏أحمد عن قيس بن سعد بن عبادة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/6 رقم 23892‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/232‏)‏‏:‏ فيه ابن لهيعة وحديثه حسن وفيه ضعف وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

5253- من شرب الخمر أتى عطشان يوم القيامة ألا وكل مسكر خمر وإياكم والغبيراء‏.‏

‏(‏أحمد عن قيس بن سعد وابن عمر معًا‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/422، رقم 15521‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/70‏)‏‏:‏ فيه راو لم يسم‏.‏

***

5254- من شرب الخمر بعد أن حرمها الله على لسانى فليس له أن يزوج إذا خطب ولا يشفع إذا شفع ولا يصدق إذا حدث ولا يؤتمن على أمانة فإن ائتمن أمانة فأكلها أو استأكلها فليس لصاحبها أن يأجره ولا يحلف عليه‏.‏

‏(‏ابن النجار عن على‏)‏‏.‏

***

5255- من شرب الخمر صباحًا كان كالمشرك بالله حتى يمسى وكذلك إن شربها ليلاً كان كالمشرك بالله حتى يصبح ومن شربها حتى يسكر لم تقبل له صلاة أربعين صباحًا ومن مات وفى عروقه منها شىء مات ميتة جاهلية‏.‏

‏(‏الترمذى عن المنكدر مرسلاً‏)‏‏.‏

***

5256- من شرب الخمر فاجلدوه فإن عاد الثانية فاجلدوه فإن عاد الثالثة فاجلدوه فإن عاد الرابعة فاقتلوه‏.‏

‏(‏ابن سعد، وأحمد، وعبد بن حميد، والبغوى، والباوردى، وابن قانع، وابن جرير، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن شرحبيل بن أوس الكندى‏.‏ الطحاوى، والدارقطنى فى الأفراد، وصححه، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن جرير‏.‏ أحمد، وأبو داود، والنسائى، والحاكم، والبيهقى عن ابن عمر‏.‏ أحمد، والطبرانى، والحاكم عن ابن عمرو‏.‏ ابن خزيمة، والحاكم عن جابر‏.‏ الطبرانى عن معاوية ابن عياض بن غطيف عن أبيه عن جده‏.‏ أبو داود، والترمذى، والحاكم، وابن جرير عن معاوية‏.‏ أبو داود، وابن قانع، وابن جرير، والبيهقى عن قبيصة بن ذؤيب عن أبيه‏.‏ الطيالسى، وأحمد، وعبد الرزاق، وأبو داود، والنسائى، والحاكم، والبيهقى، وابن جرير عن أبى هريرة‏.‏ الدارمى، وابن جرير، والنسائى، والطبرانى، وسمويه، والطبرانى، والضياء، والحاكم عن الشريد بن سويد‏.‏ الحاكم عن نفر من الصحابة‏)‏‏.‏

حديث شرحبيل‏:‏ أخرجه ابن سعد ‏(‏7/431‏)‏، وأحمد ‏(‏4/234، رقم 18082‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 155، رقم 408‏)‏، وابن قانع ‏(‏1/331‏)‏، والطبرانى ‏(‏7/306، رقم 7212‏)‏، والحاكم ‏(‏4/414، رقم 8121‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏6/277‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى وفيه عمران بن محمد ويقال مخبر ولم أعرفه وبقة رجاله رجال الصحيح‏.‏

حديث جرير‏:‏ أورده الطحاوى ‏(‏3/159‏)‏، والحاكم ‏(‏4/412، رقم 8113‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/136، رقم 6197‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/164، رقم 4483‏)‏، والنسائى ‏(‏8/313، رقم 5661‏)‏، والحاكم ‏(‏4/413، رقم 8114‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ والبيهقى ‏(‏8/313، رقم 17279‏)‏‏.‏

حديث ابن عمرو‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/191، رقم 6791‏)‏‏.‏

حديث معاوية بن عياض بن غطيف عن جده‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏18/264، رقم 662‏)‏‏.‏

حديث معاوية بن أبى سفيان‏:‏ أخرجه أبو داود ‏(‏4/164، رقم 4482‏)‏، والترمذى ‏(‏4/48، رقم 1444‏)‏، والحاكم ‏(‏4/413، رقم 8117‏)‏‏.‏

حديث قبيصة بن ذؤيب عن أبيه‏:‏ أخرجه أبو داود ‏(‏4/165، رقم 4485‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/314، رقم 17282‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 307 رقم 2337‏)‏ وأحمد ‏(‏2/280، رقم 7748‏)‏، وعبد الرزاق ‏(‏9/245 رقم 17081‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/164، رقم 4484‏)‏، والنسائى ‏(‏8/313، رقم 5662‏)‏، والحاكم ‏(‏4/412، رقم 8112‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد على شرط مسلم‏.‏ والبيهقى ‏(‏8/313، رقم 17280‏)‏‏.‏

حديث الشريد‏:‏ أخرجه الدارمى ‏(‏2/230، رقم 2313‏)‏، والنسائى ‏(‏3/256، رقم 5301‏)‏، والطبرانى ‏(‏7/317، رقم 7244‏)‏، والحاكم ‏(‏4/414، رقم 8118‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏

حديث نفر من الصحابة‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏4/415، رقم 8122‏)‏ عن النضر من أصحاب رسول الله ‏(‏‏.‏

***

5257- من شرب الخمر فاجلدوه ومن عاد فاجلدوه فإن عاد فاجلدوه فإن عاد فاقتلوه‏.‏

‏(‏ابن حبان، والضياء عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏10/295، رقم 4445‏)‏‏.‏

***

5258- من شرب الخمر فجعلها فى بطنه لم يقبل الله منه صلاة سبعًا فإن مات فيهن مات كافرًا فإن أذهب عقله عن شىء من الفرائض لم تقبل له صلاة أربعين يومًا فإن مات فيهن مات كافرًا‏.‏

‏(‏النسائى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏8/316، رقم 5669‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏5/97، رقم 24061‏)‏، والبزار ‏(‏6/365، رقم 2378‏)‏‏.‏

***

5259- من شرب الخمر فسكر لم تقبل له صلاة أربعين يومًا ثم إن شربها حتى يسكر لم تقبل له صلاة أربعين يومًا ثم إن شربها فكذلك ثم إن شربها الرابعة فسكر منها كان حقًّا على الله أن يسقيه من عين الخبال قيل وما الخبال قال صديد أهل النار‏.‏

‏(‏الحاكم عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/162، رقم 7232‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

5260- من شرب الخمر فسكر لم يقبل له صلاة أربعين يومًا وإن مات فإلى النار فإن تاب قبل الله منه فإن شرب الثانية فكذلك فإن شرب الثالثة فكذلك فإن شرب الرابعة كان حقًا على الله أن يسقيه من ردغة الخبال قيل يا رسول الله وما ردغة الخبال قال عصارة أهل النار‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والطبرانى عن عياض بن غنم‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏12/206، رقم 6827‏)‏، والطبرانى ‏(‏17/368، رقم 1009‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/70‏)‏‏:‏ فيه المثنى بن الصباح، وهو متروك، وقد ثقه أبو محصن حصين بن نمير، والجمهور على ضعفه‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏ردغة‏)‏‏:‏ الطين والوحل الكثير وردغة الخبال أى عصارة أهل النار‏.‏

***

5261- من شرب الخمر فى الدنيا ثم لم يتب منها حرمها فى الآخرة‏.‏

‏(‏مالك، والطيالسى، وأحمد، والنسائى، والبخارى، ومسلم، وابن ماجه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه مالك ‏(‏2/846، رقم 1542‏)‏ والطيالسى ‏(‏ص 254، رقم 1857‏)‏، وأحمد ‏(‏2/19، رقم 4690‏)‏، والنسائى ‏(‏8/318، رقم 5673‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2119، رقم 5253‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1588، رقم 2003‏)‏، وابن ماجه‏.‏

‏(‏2/1119، رقم 3373‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الشافعى ‏(‏1/281‏)‏، والدارمى ‏(‏2/152، رقم 2090‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏5/106، رقم 7970‏)‏، والحاكم ‏(‏4/162، رقم 7230‏)‏ وقال‏:‏ صحيح غريب‏.‏ والبيهقى ‏(‏8/287، رقم 17113‏)‏‏.‏

***

5262- من شرب الخمر فى الدنيا ثم مات وهو يشربها لم يتب منها حرمها الله عليه فى الآخرة‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏9/235، رقم 17056‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/35، رقم 4916‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏من شرب الخمر فى الدنيا‏)‏‏.‏

***

5263- من شرب الخمر فى الدنيا لم يشرب منها فى الآخرة إلا أن يتوب‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏54/171‏)‏‏.‏

***

5264- من شرب الخمر فى الدنيا لم يشربها فى الآخرة‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1120، رقم 3374‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏4/38‏)‏‏:‏ هذا إسناد صحيح‏.‏

***

5265- من شرب الخمر فى الدنيا ولم يتب لم يشربها فى الآخرة وإن أدخل الجنة‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/6، رقم 5573‏)‏‏.‏

***

5266- من شرب الخمر كان نجسًا أربعين يومًا فإن تاب منها تاب الله عليه وإن عاد عاد نجسًا وإن تاب تاب الله عليه فإن عاد عاد نجسًا أربعين يومًا فإن تاب منها تاب الله عليه فإن رجع كان حقا على الله أن يسقيه من ردغة الخبال‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏12/249، رقم 13015‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى مسند الشاميين ‏(‏1/434، رقم 765‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/71‏)‏‏:‏ فيه شهر بن حوشب، وحديثه حسن، وفيه ضعف‏.‏

***

5267- من شرب الخمر لم تقبل له صلاة أربعين صباحًا فإن تاب تاب الله عليه فإن عاد لم تقبل له صلاة أربعين صباحًا فإن تاب تاب الله عليه فإن عاد الرابعة لم يقبل الله له صلاة أربعين صباحًا فإن تاب لم يتب الله عليه وسقاه من نهر الخبال‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، والترمذى- حسن- والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر‏.‏ أحمد، والنسائى، والحاكم عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 258، رقم 1901‏)‏، وأحمد ‏(‏2/35، رقم 4917‏)‏، والترمذى ‏(‏4/290، رقم 1862‏)‏ وقال‏:‏ حديث حسن‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/7، رقم 5580‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق ‏(‏9/235، رقم 17058‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏10/51، رقم 5686‏)‏‏.‏

حديث ابن عمرو‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/189، رقم 6773‏)‏، والنسائى ‏(‏8/317، رقم 5670‏)‏، والحاكم ‏(‏1/84، رقم 83‏)‏ وقال‏:‏ صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏6/437، رقم 2469‏)‏‏.‏

***

5268- من شرب الخمر لم يرض الله عنه أربعين يومًا فإن مات مات كافرًا وإن تاب تاب الله عليه وإن عاد كان حقًّا على الله أن يسقيه من طينة الخبال صديد أهل النار‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن أسماء بنت يزيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/460، رقم 27644‏)‏، والطبرانى ‏(‏24/168 رقم 428‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/69‏)‏‏:‏ فيه شهر بن حوشب وهو ضعيف وقد حسن حديثه وبقية رجال أحمد ثقات‏.‏

***

5269- من شرب الخمر لم يقبل الله له صلاة أربعين ليلة فإن تاب تاب الله عليه فإن عاد كان مثل ذلك فإن عاد كان حقًّا على الله أن يسقيه من طينة الخبال قالوا يا رسول الله وما طينة الخبال قال عصارة أهل النار‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى ذر‏.‏ الطبرانى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

حديث أبى ذر‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/171، رقم 21541‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/69‏)‏‏:‏ رواه أحمد، والبزار، والطبرانى، وفيه رجل لم يسم‏.‏

***

5270- من شرب الخمر مرة لم تقبل توبته أربعين صباحًا فإن تاب تاب الله عليه فإن عاد لم تقبل توبته أربعين صباحًا فإن تاب تاب الله عليه فإن عاد كان حقًّا على الله أن يسقيه من ردغة الخبال يوم القيامة‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/8، رقم 5581‏)‏‏.‏

***

5271- من شرب الخمر وسكر لم تقبل له صلاة أربعين صباحًا فإن مات دخل النار فإن تاب تاب الله عليه وإن عاد فشرب فسكر لم تقبل له صلاة أربعين صباحًا فإن مات دخل النار وإن تاب تاب الله عليه ‏[‏وإن عاد فشرب فسكر لم تقبل له صلاة أربعين صباحًا فإن مات دخل النار وإن تاب تاب الله عليه‏]‏ فإن عاد كان حقًّا على الله أن يسقيه من ردغة الخبال يوم القيامة قالوا يا رسول الله ما ردغة الخبال قال عصارة أهل النار‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1120، رقم 3377‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏من شرب الخمر لم تقبل له صلاة أربعين صباحًا‏)‏، ‏(‏لا يشرب الخمر‏)‏‏.‏

***

5272- من شرب المسكر لم تجز شهادته‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى برزة‏)‏‏.‏

***

5273- من شرب بصقة من خمر فاجلدوه ثمانين‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏6/279‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه حميد بن كريب، ولم أعرفه‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطحاوى ‏(‏3/158‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏بصقة‏)‏‏:‏ أى شيئًا قليلاً بقدر ما يخرج من الفم من البصاق‏.‏

***

5274- من شرب حسوة من خمر لم يقبل الله منه ثلاثة أيام صرفًا ولا عدلاً ومن شرب كأسًا لم يقبل الله منه أربعين صباحًا والمدمن الخمر حق على الله أن يسقيه من نهر الخبال قيل يا رسول الله وما نهر الخبال قال صديد أهل النار‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/192، رقم 11465‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/71‏)‏‏:‏ فيه حكيم بن نافع وهو ضعيف وقد وثقه ابن معين وغيره‏.‏

***

5275- من شرب شرابا يذهب بعقله فقد أتى بابا من أبواب الكبائر‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن النجار عن ابن عباس‏.‏ الطبرانى عن ابن عباس موقوفًا‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس المرفوع‏:‏ أخرجه ابن أبى الدنيا فى ذم المسكر ‏(‏1/51، رقم 4‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/13، رقم 5599‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحارث كما فى بغية الباحث ‏(‏1/522، رقم 464‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏4/235، رقم 2348‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/70‏)‏‏:‏ فيه حسين بن قيس الرحبى وهو ضعيف‏.‏

حديث ابن عباس الموقوف‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏11/215، رقم 11538‏)‏‏.‏

***

5276- من شرب شربة من ماء فتجرعه فى ثلاث جرع يسمى الله تعالى فى أوله ويحمده فى آخره لم يزل الماء يسبح فى بطنه حتى يخرج‏.‏

‏(‏الحافظ أبو زكريا يحيى بن عبد الوهاب بن منده فى الطبقات، والرافعى فى تاريخه عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه الرافعى ‏(‏1/149‏)‏ وقال‏:‏ مرسل‏.‏

***

5277- من شرب فى إناء ذهب أو فضة أو إناء فيه شىء من ذلك إنما يجرجر فى بطنه نار جهنم‏.‏

‏(‏البيهقى فى المعرفة، والخطيب، وابن عساكر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏11/377‏)‏، وابن عساكر ‏(‏38/153‏)‏، والبيهقى ‏(‏1/28، رقم 106‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏1/40‏)‏ وقال‏:‏ إسناده حسن‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/208، رقم 6382‏)‏‏.‏

***

5278- من شرب فى إناء فضة كأنما يجرجر فى بطنه نار جهنم‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1130، رقم 3415‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏4/44‏)‏‏:‏ هذا إسناد صحيح رجاله ثقات‏.‏

***

5279- من شرب فى إناء من ذهب أو فضة فإنما يجرجر فى بطنه من نار جهنم‏.‏

‏(‏مسلم عن أم سلمة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏3/1635، رقم 2065‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏6/302، رقم 26624‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/146، رقم 7380‏)‏‏.‏

***

5280- من شرب مخمرًا مسكرًا مستحلاًّ له بعد تحريمه لم يتب ولم ينزع فليس منى ولا أنا منه يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن معاوية‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏36/211‏)‏‏.‏

***

5281- من شرب مسكرًا ما كان لم يقبل الله له صلاة أربعين يومًا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن السائب بن يزيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/154، رقم 6672‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/71‏)‏‏:‏ فيه يزيد بن عبد الملك النوفلى وهو متروك ونقل عن ابن معين فى رواية‏:‏ لا بأس به، وضعفه فى الروايتين‏.‏

***

5282- من شرب منكم النبيذ فليشربه زبيبًا فردًا أو تمرًا فردًا أو بسرًا فردًا‏.‏

‏(‏أبو يعلى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏2/487، رقم 1323‏)‏‏.‏

والحديث أصله فى صحيح مسلم بطرف‏:‏ ‏(‏من يشرب النبيذ‏)‏‏.‏

***

5283- من شرب نبيذًا فاقشعر منه مفرق رأسه فالحسوة منه حرام‏.‏

‏(‏الخطيب عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏12/429‏)‏‏.‏

***

5284- من شرط لأخيه شرطًا لا يريد أن يفى له به فهو كالمدلى جاره إلى غير منعة‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو نعيم عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/404، رقم 23485‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏4/205‏)‏‏:‏ فيه الحجاج بن أرطاة وهو ثقة مدلس وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحارث كما فى بغية الباحث ‏(‏1/509، رقم 450‏)‏‏.‏

***

5285- من شرك فى دم حرام بشطر كلمة جاء يوم القيامة مكتوب بين عينيه آيس من رحمة الله‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/79 رقم 11102‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/298‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن خراش ضعفه البخارى وجماعة، ووثقه ابن حبان، وقال‏:‏ ربما أخطأ، وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

5286- من شفع شفاعة يدفع بها مغرمًا أو يحيى بها مغنمًا ثبت الله تعالى قدميه حين تدحض الأقدام‏.‏

‏(‏العقيلى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه العقيلى ‏(‏1/176، ترجمة 221 ثابت بن موسى‏)‏ وقال‏:‏ هذا أيضًا ليس له أصل‏.‏

***

5287- من شفع لأخيه شفاعة فأهدى له هدية عليها فقبلها منه فقد أتى بابًا عظيمًا من أبواب الربا‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/261، رقم 22305‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/291، رقم 3541‏)‏، والطبرانى ‏(‏8/238، رقم 7928‏)‏‏.‏

***

5288- من شق عصا المسلمين والمسلمون فى إسلام دامج فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه‏.‏

‏(‏الرامهرمزى فى الأمثال، والطبرانى، والخطيب فى المتفق والمفترق عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الرامهرمزى ‏(‏1/118، رقم 80‏)‏‏.‏ والطبرانى ‏(‏11/25، رقم 10925‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏دامج‏)‏‏:‏ مُجتمِع‏.‏

***

5289- من شك فى صلاته فليسجد سجدتين بعدما يسلم‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والنسائى، وابن خزيمة، والطبرانى، والبيهقى، والضياء عن عبد الله بن جعفر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/205، رقم 1752‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/271، رقم 1033‏)‏، والنسائى ‏(‏3/30، رقم 1248‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏2/109، رقم 1022‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/336، رقم 3637‏)‏ وقال‏:‏ هذا الإسناد لا بأس به إلا أن حديث أبى سعيد الخدرى أصح إسنادًا منه‏.‏ والضياء ‏(‏9/184، رقم 166‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏12/175، رقم 6802‏)‏، والخطيب‏.‏

‏(‏3/53‏)‏، والرافعى ‏(‏4/10‏)‏‏.‏

***

5290- من شهد أمرًا فكرهه كان كمن غاب عنه ومن غاب عن أمر فرضى به كان كمن شهده‏.‏

‏(‏أبو يعلى عن السيد الحسين‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏12/154، رقم 6785‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/290‏)‏‏:‏ فيه عمر بن شبيب وثقه ابن معين فى رواية، وضعفه الجمهور، وكذلك يوسف بن ميمون الصباغ، وثقه ابن حبان وغيره وضعفه الجمهور‏.‏ ومنصور بن أبى مزاحم ثقة‏.‏

***

5291- من شهد إملاك امرئ مسلم فكأنما صام يوما فى سبيل الله واليوم سبعمائة ومن شهد ختان امرئ مسلم فكأنما صام يومًا فى سبيل الله واليوم سبعمائة ومن شهد جنازة امرئ مسلم فكأنما صام يومًا فى سبيل الله واليوم سبعمائة ومن عاد مريضًا فكأنما صام يومًا فى سبيل الله اليوم سبعمائة ومن اغتسل يوم الجمعة فكأنما صام يومًا فى سبيل الله واليوم سبعمائة‏.‏

‏(‏الأزدى فى الضعفاء وضعفه، وأبو البركات بن السقطى فى معجمه، وأبو الشيخ، وابن النجار عن ابن عمر‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏إملاك‏)‏‏:‏ نكاح وتزويج‏.‏

***

5292- من شهد أن لا إله إلا الله دخل الجنة‏.‏

‏(‏النسائى، والطبرانى فى الأوسط عن ابن عمرو عن عمر‏.‏ تمام عن جابر عن عمر‏)‏‏.‏

حديث عبد الله بن عمرو عن عمر‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/88، رقم 2580‏)‏‏.‏

حديث جابر عن عمر‏:‏ أخرجه تمام فى الفوائد ‏(‏2/135، رقم 1348‏)‏‏.‏

***

5293- من شهد أن لا إله إلا الله فهو له نجاة‏.‏

‏(‏أبو يعلى، وابن منيع عن ابن عمر عن عمر عن أبى بكر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏1/28، رقم 19‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/15‏)‏‏:‏ فى إسناده كوثر وهو متروك‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الرافعى‏.‏

‏(‏3/109‏)‏‏.‏

***

5294- من شهد أن لا إله إلا الله مخلصًا بها يموت على ذلك حرمه الله على النار‏.‏

‏(‏الدراقطنى فى الأفراد عن النضر بن أنس عن أبيه قال النضر‏:‏ أمرنا أبى أن نكتب هذا الحديث ولم يأمرنا أن نكتب حديثًا غيره‏)‏‏.‏

***

5295- من شهد أن لا إله إلا الله مخلصًا من قلبه دخل الجنة‏.‏

‏(‏ابن حبان عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏1/429، رقم 200‏)‏‏.‏

***

5296- من شهد أن لا إله إلا الله مخلصًا من قلبه وأن محمدًا عبدُه ورسولُه دخل الجنة ولم تمسه النار‏.‏

‏(‏الطبرانى، والخلعى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن معاذ بن جبل‏.‏ ابن خزيمة عن عبد الله بن سلام‏)‏‏.‏

حديث معاذ بن جبل‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏20/41، رقم 63‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/147، رقم 127‏)‏‏.‏

***

5297- من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله حرم الله عليه النار‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، والترمذى، وابن خزيمة، وابن حبان عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/318، رقم 22763‏)‏، ومسلم ‏(‏1/57، رقم 29‏)‏، والترمذى ‏(‏5/23، رقم 2638‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح غريب‏.‏ وابن حبان ‏(‏1/431، رقم 202‏)‏‏.‏

***

5298- من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله وأقام الصلاة وصام رمضان كان حقًّا على الله أن يغفر له إن هاجر أو قعد حيث ولدته أمه قيل يا رسول الله ألا أخرج فأؤذن الناس قال لا ذر الناس يعملون فإن الجنة مائة درجة بين كل درجتين فيها مثل ما بين السماء والأرض وأعلى درجة منها الفردوس وعليها يكون العرش وهى أوسط شىء من الجنة ومنها تفجر أنهار الجنة وإذا سألتم الله فسلوه الفردوس‏.‏

‏(‏الطبرانى عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/158، رقم 330‏)‏‏.‏

***

5299- من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله مخلصًا دخل الجنة‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أبى الدرداء‏.‏ الباوردى، وابن منده عن سعيد بن وائل الجذامى‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏6/276، رقم 10964‏)‏‏.‏

***

5300- من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله وآمن بالبعث والحساب دخل الجنة‏.‏

‏(‏ابن صصرى فى أماليه عن راعى النبى صلى الله عليه وسلم‏.‏

***

5301- من شهد أن لا إله إلا الله وأنى رسول الله فذل بها لسانه واطمأن بها قلبه لم تطعمه النار‏.‏

‏(‏سمويه، وابن مردويه، والطبرانى، والخطيب فى المتفق والمفترق عن أبى قتادة‏)‏‏.‏

***

5302- من شهد أن لا إله إلا الله وأنى رسول الله فلن تطعمه النار‏.‏

‏(‏أحمد عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/135، رقم 12407‏)‏‏.‏

***

5303- من شهد أن لا إله إلا الله وأنى رسول الله مخلصًا بهما دخل الجنة وصلى وصام وأقام الزكاة وحج البيت حرمه الله على النار‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أنس‏.‏ الطبرانى فى الأوسط عن عتبان بن مالك بلفظ‏:‏ حرم الله وجهه على النار‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/136 رقم 1496‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/42‏)‏‏:‏ فيه على بن مسعدة الباهلى، وثقه يحيى بن معين، وغيره وضعفه النسائى وغيره‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/49‏)‏‏:‏ فى إسناده إسحاق بن إبراهيم الصواف، وهو متروك الحديث‏.‏

حديث عتبان‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/135، رقم 1495‏)‏‏.‏

***

5304- من شهد أن لا إله إلا الله وحافظ على صلاة الفجر ولم يَتَنَدَّ بدم حرام ‏[‏دخل الجنة‏]‏ ‏(‏الضياء عن حذيفة‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏لم يتند‏)‏‏:‏ لم يصب من الدم الحرام شيئًا‏.‏

***

5305- من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدًا عبده ورسوله وأن عيسى عبد الله ورسوله وابن أمته وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه وأن الجنة حق وأن النار حق وأن البعث حق أدخله الله الجنة على ما كان من عمل من أى أبواب الجنة الثمانية شاء‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، وابن حبان عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/313، رقم 22727‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1267، رقم 3252‏)‏، ومسلم ‏(‏1/57، رقم 28‏)‏، وابن حبان ‏(‏1/431، رقم 202‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى ‏(‏6/331، رقم 11132‏)‏‏.‏

***

5306- من شهد أن لا إله إلا الله يصدق قلبه لسانه دخل من أى أبواب الجنة شاء‏.‏

‏(‏أبو يعلى عن أبى بكر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏1/73، رقم 72‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/251‏)‏‏:‏ فيه مالك بن قيس لم أجد من ذكره، وفيه عبد الرحمن بن زياد بن أنعم، وفيه كلام كثير، وقد وثقه بعض الناس‏.‏

***

5307- من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط ومن شهدها حتى تدفن كان له قيراطان قيل وما القيراطان قال مثل الجبلين العظيمين‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم، والنسائى، وابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏1/445، رقم 1261‏)‏، ومسلم ‏(‏2/652، رقم 945‏)‏، والنسائى ‏(‏1/645، رقم 2122‏)‏، وابن حبان ‏(‏7/347، رقم 3078‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏3/412، رقم 6536‏)‏‏.‏

***

5308- من شهد الصلوات الخمس أربعين ليلة فى جماعة يدرك التكبيرة الأولى وجبت له الجنة‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن أبى العالية مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/528، رقم 2018‏)‏‏.‏

***

5309- من شهد العشاء فى جماعة كان له قيام ليلة‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن عثمان‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/54، رقم 2850‏)‏‏.‏

***

5310- من شهد جنازة ومشى أمامها وحمل بأربع زوايا السرير وجلس حتى تدفن له قيراطان من أجر أخفها فى ميزانه يوم القيامة أثقل من جبل أحد‏.‏

‏(‏ابن عدى، وابن عساكر عن واثلة ومعروف ليس بالقوى‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏6/326، ترجمة 1807 معروف بن عبد الله الخياط‏)‏، وابن عساكر ‏(‏27/81‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏السرير‏)‏ هو النعش الذى يحمل عليه الميت‏.‏

***

5311- من شهد شهادة زور فعليه لعنة الله ومن حكم بين اثنين فلم يعدل بينهما فعليه لعنة الله‏.‏

‏(‏أبو سعيد النقاش فى كتاب القضاة عن عبد الله بن جرد‏)‏‏.‏

***

5312- من شهد شهادة يستباح بها مال امرئ مسلم أو يسفك بها دمًا فقد أوجب النار‏.‏

‏(‏الطبرانى، والنقاش فى كتاب القضاة عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/216، رقم 11541‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/200‏)‏‏:‏ فيه حنش واسمه حسين بن قيس، وهو متروك، وزعم أبو محصن أنه شيخ صدق‏.‏

***

5313- من شهد صلاة الصبح محتسبًا فكأنما قام الليل ومن شهد صلاة العشاء فكأنما قام نصف الليل‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن عثمان‏.‏ مالك عن عثمان موقوفا‏)‏‏.‏

حديث عثمان المرفوع‏:‏ أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/55، رقم 2852‏)‏‏.‏

حديث عثمان الموقوف‏:‏ أخرجه مالك ‏(‏1/132، رقم 295‏)‏‏.‏

***

5314- من شهد صلاتنا هذه ووقف معنا حتى ندفع وقد وقف بعرفة قبل ذلك ليلاً أو نهارًا فقد تم حجه وقضى تفثه‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن صحيح- عن عروة بن مضرس الطائى‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏3/238، رقم 891‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

***

5315- من شهد على مسلم شهادة ليس لها بأهل فليتبوأ مقعده من النار‏.‏

‏(‏أحمد، وابن أبى الدنيا فى ذم الغيبة عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/509، رقم 10625‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏4/200‏)‏‏:‏ تابعيه لم يسم وبقية رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى الدنيا فى الصمت ‏(‏ص 156، رقم 258‏)‏‏.‏

***

5316- من شهد عيدًا من أعياد المسلمين فى ثغر من ثغور المسلمين كان له من الحسنات عدد ريش كل طير فى حريم الإسلام‏.‏

‏(‏ابن زنجويه عن يحيى بن أبى كثير مرسلاً‏)‏‏.‏

***

5317- من شهد عيدًا من أعياد المسلمين فى ثغر من ثغور المسلمين كتب الله له من الحسنات عدد كل مشرك ومشركة وراء ظهره‏.‏

‏(‏ابن زنجويه عن أنس‏)‏‏.‏

***

5318- من شهد فاتحة الكتاب حين يستفتح كان كمن شهد فتحًا فى سبيل الله ومن شهد خاتمتة حين يختمه كان كمن شهد الغنائم حين تقسم‏.‏

‏(‏محمد بن نصر، وابن الضريس عن أبى قلابة مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الخطيب ‏(‏9/307‏)‏‏.‏

***

5319- من شهد فتح القرآن فكأنما شهد فتوح المسلمين حين تفتح ومن شهد ختم القرآن فكأنما شهد الغنائم حين تقسم‏.‏

‏(‏أبو الشيخ، والديلمى من طريقين عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

***

5320- من شهد له خزيمة أو شهد عليه فحسبه‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والطبرانى، والباوردى، والحاكم، والبيهقى، وابن عساكر، والضياء عن خزيمة بن ثابت عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/87، رقم 3730‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏9/320‏)‏‏:‏ رجاله كلهم ثقات‏.‏ والحاكم ‏(‏2/22، رقم 2188‏)‏ والبيهقى ‏(‏10/146، رقم 20303‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏1/86‏)‏‏.‏

***

5321- من شهر سيفه ثم وضعه فدمه هدر‏.‏

‏(‏النسائى، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن ابن الزبير‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏7/117، رقم 4097‏)‏، والحاكم ‏(‏2/171، رقم 2670‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ والضياء ‏(‏9/304، رقم 261‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏5/555، رقم 28924‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/76، 8013‏)‏، والديلمى ‏(‏3/523، رقم 5632‏)‏‏.‏

***

5322- من شهر علينا السلاح فليس منا‏.‏

‏(‏ابن النجار عن كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏8/319، رقم 3391‏)‏‏.‏

***

5323- من شيع جنازة حتى تدفن فله قيراطان ومن رجع قبل أن تدفن فله قيراط مثل أحد‏.‏

‏(‏الحكيم عن عبد الله بن مغفل‏)‏‏.‏

***