فصل: المحلى من القاف

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


حرف القاف

المحلى من القاف

1- القائم بسنتى عند فساد أمتى له أجر شهيد‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه عن محمد بن عجلان عن أبيه‏)‏‏.‏

***

2- القائم بعدى فى الجنة والذى يقوم بعده فى الجنة والثالث والرابع فى الجنة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏39/108‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏4/532‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن سلمة بن عبيدة قال الذهبى ضعفه الدارقطنى‏.‏

***

3- القاتل لا يرث‏.‏

‏(‏الترمذى وضعفه، وابن ماجه، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/425، رقم 2109‏)‏ وقال‏:‏ لا يصح ولا يعرف إلا من هذا الوجه‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/883، رقم 2645‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/220، رقم 12023‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏4/96‏)‏، والديلمى ‏(‏3/234، رقم 4692‏)‏‏.‏

***

4- القاص ينتظر اللعنة والمستمع ينتظر الرحمة والتاجر ينتظر الرزق والمحتكر ينتظر اللعنة والنائحة ومن حولها من امرأة مجتمعه عليهن لعنة الله والملائكة والناس أجمعين‏.‏

‏(‏الطبرانى، والخطيب، وابن النجار عن مجاهد عن ابن عمر وابن عمرو وابن عباس والزبير‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/426، رقم 13567‏)‏ وقال الهيثمى ‏(‏1/191‏)‏‏:‏ فيه بشر بن عبد الرحمن الأنصارى عن عبد الله بن مجاهد بن جبر ولم أر من ذكرهما‏.‏ والخطيب ‏(‏9/424‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏1/205 رقم 311‏)‏ والديلمى ‏(‏3/233، رقم 4690‏)‏ والرافعى ‏(‏2/77‏)‏ وابن عدى ‏(‏2/14، ترجمة 250 بشر بن إبراهيم الأنصارى‏)‏ وقال‏:‏ منكر الحديث عن الثقات والأئمة، وهذا الحديث عن الثورى غير محفوظ، وهو باطل لا أعلم يرويه عن الثورى غير بشر هذا‏.‏

***

5- القاعد على الصلاة كالقانت ويكتب من المصلين من حين يخرج من بيته حتى يرجع إلى بيته‏.‏

‏(‏ابن حبان عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏5/386، رقم 2038‏)‏‏.‏

***

6- القبر حفرة من جهنم أو روضة من رياض الجنة‏.‏

‏(‏البيهقى فى كتاب عذاب القبر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

***

7- القُبْلَةُ حسنة والحسنة عشرة‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/236، رقم 4702‏)‏‏.‏

***

8- القتل فى سبيل الله شهادة والطاعون شهادة والبطن شهادة والغرق شهادة والنفساء شهادة‏.‏

‏(‏أحمد، والدارمى، والطبرانى، والضياء عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/316، رقم 22754‏)‏، والدارمى ‏(‏2/273، رقم 2414‏)‏، والضياء ‏(‏8/289، رقم 352‏)‏ وقال‏:‏ إسناده صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 79، رقم 582‏)‏، والديلمى ‏(‏3/232، رقم 4684‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/169، رقم 9879‏)‏‏.‏

***

9- القتل فى سبيل الله شهادة والطاعون شهادة والغرق شهادة والبطن شهادة والنفساء يجرها ولدها بسررها إلى الجنة‏.‏

‏(‏أحمد عن راشد بن حبيش‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/489، رقم 16041‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/299‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

10- القتل فى سبيل الله شهيد والمبطون شهيد والمطعون شهيد والنفساء شهيدة يجرها ولدها بسررها إلى الجنة‏.‏

‏(‏عبد الله بن أحمد عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الله بن أحمد فى زوائده ‏(‏5/328، رقم 22836‏)‏‏.‏

***

11- القتل فى سبيل الله يكفر الذنوب كلها إلا الأمانة والأمانة فى الصلاة والأمانة فى الصوم والأمانة فى الحديث وأشد ذلك الودائع‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏10/219 رقم 10527‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/293‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم فى الحلية ‏(‏4/201‏)‏‏.‏

***

12- القتل فى سبيل الله يكفر كل خطيئة إلا الدَّيْن‏.‏

‏(‏مسلم عن ابن عمرو‏.‏ الترمذى- غريب- عن أنس‏)‏‏.‏

حديث ابن عمرو‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏3/1502، رقم 1886‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏6/425، رقم 2455‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏4/469، رقم 7368‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏9/136، رقم 9342‏)‏، والرافعى ‏(‏1/244‏)‏، والبيهقى ‏(‏9/25، رقم 17604‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏4/175،رقم 1640‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏

***

13- القتل كفارة‏.‏

‏(‏الحسن بن سفيان، وأبو نعيم عن خزيمة بن ثابت‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏3/206، رقم 706‏)‏، والطبرانى فى الصغير ‏(‏1/170، رقم 788‏)‏‏.‏

***

14- القتيل فى سبيل الله شهيد والمبطون شهيد والغريق شهيد والطاعون شهادة والغريب شهيد والنفساء يجرها ولدها بسرره إلى الجنة‏.‏

‏(‏سمويه عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

***

15- القتيل فى سبيل الله شهيد والمبطون شهيد والمطعون شهيد والغريق شهيد والنفساء شهيدة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبد الله بن بسر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏5/301‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير أبى صالح الفراء، وهو ثقة‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الشاميين ‏(‏2/367، رقم 1508‏)‏، والضياء ‏(‏9/87، رقم 70‏)‏‏.‏

***

16- القدرى أوله مجوسى وآخره زنديق‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/237، رقم 4704‏)‏‏.‏

***

17- القدرية الذين يقولون الخير والشر بأيدينا ليس لهم فى شفاعتى نصيب ولا أنا منهم ولا هم منى‏.‏

‏(‏ابن عدى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏3/387، ترجمة 814 سعيد بن ميسرة‏)‏ وقال‏:‏ مظلم‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/238، رقم 4706‏)‏‏.‏ وابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏1/161، رقم 248‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث لا يصح‏.‏

***

18- القدرية مجوس أمتى‏.‏

‏(‏البخارى فى تاريخه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏2/341‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏2/207، ترجمة 394 الحكم بن سعيد المدينى‏)‏ وقال‏:‏ قال البخارى‏:‏ منكر الحديث‏.‏

***

19- القدرية مجوس هذه الأمة إن مرضوا فلا تعودوهم وإن ماتوا فلا تشهدوهم‏.‏

‏(‏أبو داود، والحاكم، والبيهقى عن ابن عمر‏.‏ وابن النجار عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه أبو داود ‏(‏4/222، رقم 4691‏)‏، والحاكم ‏(‏1/159، رقم 286‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ والبيهقى ‏(‏10/203، رقم 20658‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى السنة ‏(‏1/149، رقم 338‏)‏، وابن جرير الطبرى فى صريح السنة ‏(‏1/21، رقم 21‏)‏، والديلمى ‏(‏3/237، رقم 4705‏)‏‏.‏

***

20- القرآن أربعون سنة‏.‏

‏(‏ابن جرير عن ابن سيرين مرسلاً‏)‏‏.‏

***

21- القرآن أفضل من كل شىء دون الله وفضل القرآن على سائر الكلام كفضل الله على خلقه فمن وقر القرآن فقد وقر الله ومن لم يوقر القرآن فقد استخف بحق الله وحرمة القرآن عند الله تعالى كحرمة الوالد على ولده القرآن شافع مشفع وماحل مصدق فمن شفع له القرآن شفع ومن مَحَلَ به القرآن صدق ومن جعله أمامه قاده إلى الجنة ومن جعله خلفه ساقه إلى النار حملة القرآن هم المحفوفون برحمة الله الملبسون نور الله المتعلمون كلام الله من عاداهم فقد عادى الله ومن والاهم فقد والى الله يقول الله يا حملة كتاب الله استجيبوا لله بتوقير كتابه يزدكم حبًّا ويحببكم إلى خلقه يدفع عن مستمع القرآن سوء الدنيا ويدفع عن تالى القرآن بلوى الآخرة ولمستمع آية من كتاب الله خير له من صبير ذهبًا ولتالى آية من كتاب الله خير له مما تحت أديم السماء وإن فى القرآن لسورة تدعى العظيمة عند الله يدعى صاحبها الشريف عند الله يشفع صاحبها يوم القيامة فى أكثر من ربيعة ومضر وهى سورة يس‏.‏

‏(‏أبو نصر السجزى فى الإبانة عن عائشة وقال‏:‏ هذا من أحسن الحديث وأغربه وليس فى إسناده إلا مقبول ثقة‏.‏ والحكيم عن محمد بن على مرسلاً‏.‏ الحاكم فى تاريخه عن محمد ابن الحنفية عن على بن أبى طالب موصولاً‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏3 /260‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏صبير‏)‏‏:‏ اسم جبل‏.‏

***

22- القرآن ألف ألف حرف وسبعة وعشرون ألف حرف فمن قرأه صابرًا محتسبًا فله بكل حرف زوجة من الحور العين‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط، وابن مردويه، وأبو نصر السجزى فى الإبانة عن عمر قال‏:‏ أبو نصر غريب الإسناد والمتن وفيه زيادة على ما بين اللوحين ويمكن حمله على ما نسخ منه تلاوة مع المثبت بين اللوحين اليوم‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/361، رقم 6616‏)‏ وقال‏:‏ لا يروى هذا الحديث عن عمر إلا بهذا الإسناد تفرد به حفص بن ميسرة‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/163‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط عن شيخه محمد بن عبيد بن آدم بن أبى إياس ذكره الذهبى فى الميزان لهذا الحديث ولم أجد لغيره فى ذلك كلاما وبقية رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/230، رقم 4680‏)‏‏.‏ قال الذهبى فى الميزان ‏(‏6/251، ترجمة 7924 محمد بن عبيد بن آدم بن أبى إياس العسقلانى‏)‏، والحافظ فى اللسان ‏(‏5/276، رقم 949‏)‏‏:‏ خبر باطل‏.‏

***

23- القرآن ذو وجوه فاحملوه على أحسن وجوهه‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/228،رقم4672‏)‏‏.‏

***

24- القرآن شافع مشفع وماحل مصدق من جعله أمامه قاده إلى الجنة ومن جعله خلف ظهره ساقه إلى النار‏.‏

‏(‏الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن مسعود‏.‏ ابن حبان، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن جابر‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏9/132، رقم 8655‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏7/164‏)‏‏:‏ فيه الربيع بن بدر وهو متروك‏.‏ وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏4/108‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏6/131، رقم 30054‏)‏، وابن عدى ‏(‏3 /127، ترجمة 651 ربيع بن بدر بن عمرو بن جراد السعدى‏)‏ وقال‏:‏ عامة حديثه ورواياته عمن يروى عنهم مما لا يتابعه أحد عليه‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه ابن حبان ‏(‏1/331، رقم 124‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/351، رقم 2010‏)‏‏.‏ قال الدارقطنى فى العلل ‏(‏5/102‏)‏ يرويه ابن الأجلح عن الأعمش عن أبى سفيان عن جابر مرفوعًا والصحيح عن ابن مسعود موقوفًا‏.‏

***

25- القرآن صعب مستصعب على من كرهه ميسر على من تبعه وهو الحكم وحديثى صعب مستصعب وهو الحكم فمن استمسك بحديثى وفهمه وحفظه جَامَعَ القرآنَ ومن تهاون بالقرآن وبحديثى خسر الدنيا والآخرة‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن الحكم بن عمير‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الخطيب فى الجامع لأخلاق الراوى وآداب السامع ‏(‏2/189 رقم 1573‏)‏ وأوره الذهبى فى ميزان الاعتدال ‏(‏5/371 ترجمة 6552‏)‏ والحافظ فى اللسان ‏(‏4/391، ترجمة 1193‏)‏ كلاهما فى ترجمة عيسى بن إبراهيم بن طهمان الهاشمى‏.‏

***

26- القرآن غنى لا فقر بعده ولا غنى دونه‏.‏

‏(‏أبو يعلى، ومحمد بن نصر، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والخطيب عن أنس وضعف‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏5/159، رقم 2773‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏7/158‏)‏‏:‏ فيه يزيد بن أبان الرقاشى وهو ضعيف‏.‏ والطبرانى ‏(‏1/255، رقم 738‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/529، رقم 2614‏)‏، والخطيب ‏(‏13/16‏)‏، والقضاعى ‏(‏1/186 رقم 276‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/229، رقم 4677‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏4/535‏)‏ قال الحافظ العراقى سنده ضعيف‏.‏

***

27- القرآن كلام الله فليجل صاحب القرآن ربه عن إتيان محارمه‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن ابن عمرو‏.‏ ‏[‏الديلمى عن ابن عباس‏]‏‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الديلمى ‏(‏3/228، رقم 4671‏)‏‏.‏

***

28- القرآن كله صواب‏.‏

‏(‏البخارى فى تاريخه عن رجل له صحبة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏1/382‏)‏‏.‏

***

29- القرآن لم ينزل بالكسكسة ولا بالكشكشة ولكن بلسان عربى مبين‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن بريدة‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الكسكسة‏)‏‏:‏ هى لغة هوازن فى إلحاق كاف المؤنث سينًا عند الوقف فيقولون أعطيتكس يريدون أعطيتُكِ‏.‏ ‏(‏الكشكشة‏)‏‏:‏ لهجة لبنى أسد وربيعة يجعلون الشين مكان الكاف فى خطاب المؤنث فيقولون عليش فى كلمة عليكِ‏.‏ وقيل يزاد بعد الكاف المكسورة شيئًا فيقولون عليكش فى كلمة عليكِ‏.‏

***

30- القرآن هو الدواء‏.‏

‏(‏أبو نصر، والقضاعى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه القضاعى ‏(‏1/51، رقم 28‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/229، رقم 4676‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏4/537‏)‏‏:‏ قال العامرى‏:‏ حسن صحيح انتهى، وفيه الحسن بن رشيق أورده الذهبى فى الضعفاء وقال‏:‏ ثقة تكلم فيه عبد الغنى‏.‏

***

31- القرآن هو النور المبين والذكر الحكيم والصراط المستقيم‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن رجل‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/326، رقم 1937‏)‏‏.‏

***

32- القرآن يقرأ على سبعة أحرف ولا تماروا فى القرآن فإن مراء فى القرآن كفر‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى جهيم‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/169، رقم 17577‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/151‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

33- القراء عرفاء أهل الجنة‏.‏

‏(‏ابن جميع فى معجمه، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن جميع فى معجم الشيوخ ‏(‏1/144‏)‏‏.‏ والضياء ‏(‏6/99، رقم 2084‏)‏‏.‏ وأورده الذهبى فى الميزان ‏(‏6/346ترجمة 8220 محمد بن منصور الطرسوسى‏)‏ وقال‏:‏ هو شيخ لابن جميع وهو متهم بهذا الحديث‏.‏ ووافقه الحافظ فى اللسان‏.‏

‏(‏5/396، ترجمة 1284‏)‏‏.‏

***

34- القرى المحفوظة مكة والمدينة وإيلياء ونجران وما من ليلة إلا وينزل بنجران سبعون ألف ملك يصلون على أهل الأخدود ثم لا يعودون إليها أبدًا‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد فى الفتن عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه نعيم بن حماد ‏(‏2/562، رقم 1573‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/233، رقم 4689‏)‏‏.‏

***

35- القريب من قربته المودة وإن بعد نسبه والبعيد من باعدته البغضاء وإن قرب نسبه ولا شىء أقرب من يد إلى جسد وإن اليد إذا غلت قطعت وإذا قطعت حسمت‏.‏

‏(‏أبو نعيم، والديلمى عن جعفر بن محمد عن أبيه مرسلاً‏.‏ ابن النجار عنه عن على بن الحسين عن الحسين عن على بن أبى طالب موصولاً‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن قدامة المقدسى فى المتحابين فى الله ‏(‏1/64، رقم 74‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏حسمت‏)‏‏:‏ كويت بالنار‏.‏

***

36- القصاص ثلاثة أمير أو مأمور أو مختال‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عوف بن مالك‏.‏ الطبرانى عن كعب بن عياض‏)‏‏.‏

حديث عوف بن مالك‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏18/61، رقم 112‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏6/28، رقم 24047‏)‏‏.‏

حديث كعب بن عياض‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏19/179، رقم 405‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/190‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن يحيى الإسكندرانى ولم أر من ترجمه‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏6/ 404، ترجمة 1888معاوية بن صالح‏)‏، وابن قانع ‏(‏2/374‏)‏‏.‏

***

37- القضاة ثلاثة اثنان فى النار وواحد فى الجنة رجل علم الحق فقضى به فهو فى الجنة ورجل قضى للناس على جهل فهو فى النار ورجل عرف الحق فجار فى الحكم فهو فى النار‏.‏

‏(‏سعيد بن منصور، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، وابن أبى عاصم، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن بريدة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/299، رقم 3573‏)‏، والترمذى ‏(‏3 /613، رقم 1322‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏3/461، رقم 5922‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/776، رقم 2315‏)‏، والطبرانى ‏(‏2/20، رقم 1154‏)‏، والحاكم ‏(‏4/101، رقم 7012‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏10/116 رقم 20141‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الرويانى ‏(‏1/94 رقم 66‏)‏ والطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/39، رقم 6786‏)‏‏.‏

***

38- القضاة ثلاثة قاضيان فى النار وقاض فى الجنة قاض قضى بالهوى فهو فى النار وقاض قضى بغير علم فهو فى النار وقاض قضى بالحق فهو فى الجنة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏1/209، رقم 317‏)‏، والديلمى ‏(‏3/235، رقم 4695‏)‏‏.‏

***

39- القضاة ثلاثة قاضيان فى النار وقاض فى الجنة قاض قضى بغير الحق وهو يعلم فذاك فى النار وقاض قضى وهو لا يعلم فأهلك حقوق الناس فذاك فى النار وقاض قضى بالحق فذاك فى الجنة‏.‏

‏(‏البيهقى عن بريدة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏10/117، رقم 20142‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏2/21، رقم 1156‏)‏‏.‏

***

40- القلب ملك وله جنود فإذا صلح الملك صلحت جنوده وإذا فسد الملك فسدت جنوده والأذنان قمع والعينان مسلحة واللسان ترجمان واليدان جناحان والرجلان بريد والكبد رحمة والطحال ضحك والكليتان مكر والرئة نفس‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/132، رقم 109‏)‏ وقال البيهقى رحمه الله هكذا جاء موقوفًا، ثم ذكر أن الحدي ورد أيضًا مرفوعًا‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق ‏(‏11/221، رقم 20375‏)‏ كلاهما عن أبى هريرة موقوفًا‏.‏

***

41- القَلْس حدث‏.‏

‏(‏الدارقطنى وضعفه عن زيد بن على بن الحسين عن أبيه عن جده‏)‏‏[‏1/437‏]‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏1/ 155‏)‏ وقال‏:‏ سوار متروك ولم يروه عن زيد غيره‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏القلس‏)‏‏:‏ القىء القليل‏.‏

***

42- القلوب أربعة قلب أجرد فيه مثل السراج يزهر وقلب أغلف مربوط على غلافه وقلب منكوس وقلب مصفح فأما القلب الأجرد فقلب المؤمن سراجه فيه نوره وأما القلب الأغلف فقلب الكافر وأما قلب المنكوس فقلب المنافق عرف ثم أنكر وأما القلب المصفح فقلب فيه إيمان ونفاق ومثل الإيمان فيه كمثل البقلة يمدها الماء الطيب ومثل النفاق فيه كمثل القرحة يمدها القيح والدم فأى المدتين غلبت على الأخرى غلبت عليه‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى فى الأوسط عن أبى سعيد وصحح‏.‏ ابن أبى شيبة عن حذيفة موقوفًا ابن أبى حاتم عن سليمان موقوفًا‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/17، رقم 11145‏)‏، والطبرانى فى الصغير ‏(‏2/228، رقم 1075‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/63‏)‏‏:‏ فى إسناده ليث بن أبى سليم‏.‏

حديث حذيفة‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7 /481، رقم 37395‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن المبارك فى الزهد ‏(‏1/504، رقم 1439‏)‏، وابن جرير فى التفسير ‏(‏1/ 406‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/276‏)‏‏.‏

***

43- القلوب أوعية وبعضها أوعى من بعض فإذا سألتم الله فاسألوه وأنتم موقنون بالإجابة فإن الله لا يستجيب لعبد دعاه عن ظهر قلب غافل‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/177، رقم 6655‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/148‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏ وأورده الحكيم ‏(‏3/200‏)‏‏.‏

***

44- القناعة مال لا ينفد‏.‏

‏(‏القضاعى عن أنس‏.‏ العسكرى فى الأمثال عن جابر‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه القضاعى ‏(‏1/72، رقم 63‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏4/540‏)‏‏:‏ فيه خلاد بن عيسى الصفار‏.‏

***

45- القنطار ألف أوقية ومائتا أوقية‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أبى بن كعب‏)‏‏.‏

***

46- القنطار ألف ومائتا دينار‏.‏

‏(‏ابن جرير عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

***

47- القنطار ألفا أوقية‏.‏

‏(‏الحاكم عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/194، رقم 2731‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ قال المناوى ‏(‏4/540‏)‏‏:‏ قال الحاكم‏:‏ صحيح على شرطهما ورده الذهبى بأنه خبر منكر‏.‏

***

48- القنطار اثنا عشرة ألف أوقية كل أوقية خير مما بين السماء والأرض‏.‏

‏(‏ابن ماجه، وابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1207، رقم3660‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏4/98‏)‏‏:‏ هذا إسناد صحيح رجاله ثقات‏.‏ وابن حبان‏.‏

‏(‏6/311، رقم 2573‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/363، رقم 8743‏)‏، والديلمى ‏(‏3/236، رقم 4698‏)‏‏.‏

***

49- القنطار مائة رطل والرطل اثنا عشر أوقية والأوقية سبع دنانير والدينار أربعة وعشرون قيراطًا‏.‏

‏(‏الديلمى عن جابر وفيه الخليل بن مرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/236، رقم 4699‏)‏‏.‏

***

50- القود بالسيف والخطأ على العاقلة‏.‏

‏(‏الدارقطنى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏3/107‏)‏‏.‏

***

حرف القاف مع بقية الحروف

1- قابلوا النعال‏.‏

‏(‏ابن سعد، وأبو القاسم البغوى، والباوردى، والطبرانى، وأبو نعيم عن يحيى بن عطاء بن إبراهيم الطائفى عن أبيه عن جده قال البغوى لا أعلم له غيره وقال ابن عبد البر إسناده ليس بالقائم وقيل عن يحيى بن إبراهيم بن عطاء عن أبيه عن جده وعلى هذا فالصحابى عطاء ورجحه ابن السكن وابن شاهين وقيل عن إبراهيم بن يحيى بن عطاء وقيل عن يحيى بن عبد الرحمن بن عطاء وقيل عن يحيى بن عبيد بن عطاء قال ابن حجر فى الإصابة ويقوى الرواية الأولى ما حكاه أبو العباس الدغولى قال قلت لأبى حاتم الرازى هل فى الصحابة أحد اسمه إبراهيم قال نعم إبراهيم اسم قديم تسمى به رجل سمع من النبى صلى الله عليه وسلم‏.‏

‏(‏رواه المكيون عن عطاء بن إبراهيم عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏1/333، رقم 997‏)‏، والرويانى ‏(‏2/481، رقم 1506‏)‏، والديلمى ‏(‏3/203، رقم 4571‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/138‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن هرمز ضعيف‏.‏

***

2- قاتل ابن سمية فى النار‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن عمرو بن العاصى‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏43/473‏)‏‏.‏

***

3- قاتل الله الشيطان إن الولد فتنة والله ما علمت أنى نزلت عن المنبر حتى أتيت به‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر قال رأيت رسول الله‏.‏

‏(‏على المنبر يخطب الناس فخرج الحسن فعثر فسقط على وجهه فنزل عن المنبر يريده فأخذه الناس فأتوه به قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏3/42، رقم 2626‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/155‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى عن شيخه حسن ولم ينسبه عن عبد الله بن الجارودى ولم أعرفهما وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

4- قاتل الله اليهود إن الله لما حرم عليهم الشحوم جملوها ثم باعوها فأكلوا أثمانها‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن جابر‏.‏ أحمد، والدارمى، والعدنى، والبخارى، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه، وابن الجارود، وابن حبان عن عمر‏.‏ البخارى، ومسلم عن أبى هريرة‏.‏ الطبرانى عن ابن عمر‏.‏ أحمد، والبيهقى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/326، رقم 14535‏)‏، والبخارى ‏(‏4/1695، رقم 4357‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1207، رقم 1581‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/279، رقم 3486‏)‏، والترمذى ‏(‏3/591، رقم 1297‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏7/309، رقم 4669‏)‏‏.‏

حديث عمر‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/25، رقم 170‏)‏، والدارمى ‏(‏2/156، رقم 2104‏)‏، والبخارى ‏(‏2/774، رقم 2110‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏6/342، رقم 11172‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1122، رقم 3383‏)‏، وابن الجارود ‏(‏1/149، رقم 577‏)‏، وابن حبان ‏(‏14/145، رقم 6252‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه البخارى ‏(‏2/775، رقم 2111‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1208، رقم 1583‏)‏‏.‏

حديث ابن عمرو‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/13، رقم 6997‏)‏ عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/90‏)‏‏:‏ رواه أحمد، والطبرانى فى الأوسط، ورجال أحمد ثقات، وإسناد الطبرانى حسن‏.‏

***

5- قاتل الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم، وأبو داود عن أبى هريرة‏.‏ عبد بن حميد عن زيد بن ثابت‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه البخارى ‏(‏1/168، رقم 426‏)‏، ومسلم ‏(‏1/376، رقم 530‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/216، رقم 3227‏)‏‏.‏

حديث زيد بن ثابت‏:‏ أخرجه عبد بن حميد ‏(‏ص 108، رقم 244‏)‏‏.‏

***

6- قاتل الله اليهود لقد أوتوا علما‏.‏

‏(‏ابن حبان عن أبى نملة الأنصارى‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏14/151، رقم 6257‏)‏‏.‏

***

7- قاتل الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد لا يبقين دينان بأرض العرب‏.‏

‏(‏البيهقى عن أبى عبيدة بن الجراح‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏9/208، رقم 18529‏)‏ بنحوه‏.‏

***

8- قاتل الله قوما يصورون ما لا يخلقون‏.‏

‏(‏الطيالسى، والرويانى، والطحاوى، والطبرانى، والضياء عن أسامة بن زيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 87، رقم 623‏)‏، والطحاوى ‏(‏4/283‏)‏، والطبرانى ‏(‏1/166، رقم 407‏)‏، والضياء‏.‏

‏(‏4/125، رقم 1336‏)‏‏.‏

***

9- قاتل به ما قوتل العدو فإذا رأيت الناس يضرب بعضهم بعضا فاعمد به صخرة فاضربه بها ثم الزم بيتك حتى تأتيك منية قاضية أو يد خاطئة‏.‏

‏(‏أحمد عن محمد بن مسلمة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/225، رقم 18008‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/300‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط، ورجاله ثقات‏.‏

***

10- قاتل دون مالك حتى تحوز مالك أو تقتل فتكون من شهداء الآخرة‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن مخارق‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/294، رقم 22566‏)‏، والطبرانى ‏(‏20/313، رقم 746‏)‏، وفى الحديث أن رجلا أتى النبى صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله الرجل يأتينى يريد مالى ‏؟‏ قال‏:‏ ذكره الله‏.‏ قال‏:‏ فلم يذكر ‏؟‏ قال‏:‏ فاستعن عليه من حولك من المسلمين‏.‏ قال‏:‏ فإن لم يكن حولى أحد ‏؟‏ قال‏:‏ فاستعن عليه بالسلطان‏.‏ قال‏:‏ فإن باعنى السلطان ‏؟‏ فذكره‏.‏

والحديث أصله فى سنن النسائى ‏(‏7/112، رقم 4081‏)‏ من طرق فى موضع واحد أحدها من طريق قابوس بن مخارق عن أبيه‏.‏‏.‏‏.‏ به‏.‏

***

11- قاتل عمار وسالبه فى النار‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن عساكر عن ابن عمرو‏.‏ الطبرانى عن عمرو‏)‏‏.‏

حديث عمرو‏:‏ قال الهيثمى ‏(‏7/244‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى، ورجال أحمد ثقات‏.‏

حديث ابن عمرو‏:‏ قال الهيثمى ‏(‏7/244‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى‏.‏

***

12- قاتلهم حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فإذا فعلوا ذلك فقد منعوا منك دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/27، رقم 71‏)‏‏.‏

***

13- قاد الناقة لى جبريل فلما أسهلت التفت إلى فقال أبشر وبشر أمتك أنه من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له دخل الجنة فضحكت وكبرت ربى ثم سار رتوة ثم التفت إلى فقال أبشر وبشر أمتك أنه من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له دخل الجنة وقد حرم الله عليه النار فضحكت وكبرت ربى وفرحت بذلك لأمتى‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط، وتمام، وابن عساكر عن أنس وَحُسِّنَ‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/321، رقم 6522‏)‏، وتمام ‏(‏1/191، رقم 445‏)‏، وابن عساكر ‏(‏55/33‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/22‏)‏‏:‏ فيه سلامة بن روح، وقد ضعفه جماعة ووثقوه‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏رتوة‏)‏‏:‏ هى الخطوة أو مسافة قدر مد البصر‏.‏

***

14- قارئ اقتربت تدعى فى التوراة المبيضة تبيض وجه صاحبها يوم تسود الوجوه‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان- وقال‏:‏ منكر- عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/490، رقم 2495‏)‏، وقال‏:‏ منكر‏.‏

***

15- قارئ الحديد وإذا وقعت والرحمن يدعى فى ملكوت السموات والأرض ساكن الفردوس‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان- وقال‏:‏ منكر- عن فاطمة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/490، رقم 2496‏)‏، وقال‏:‏ منكر‏.‏

***

16- قارئ الكهف تدعى فى التوراة الحائلة تحول بين قارئها حائلها وبين النار‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عمرو بسند اللذين قبله وفى الثلاثة سليمان بن مرقاع ‏(‏1‏)‏منكر الحديث‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/215، رقم 4619‏)‏‏.‏

وللحديث طرف آخر‏:‏ ‏(‏سورة الكهف تدعى‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏‏.‏

***

17- قاربوا وسددوا ففى كل ما يصاب به المسلم كفارة حتى النكبة ينكبها أو الشوكة يشاكها‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، والترمذى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/248، رقم 7380‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1993، رقم 2574‏)‏، والترمذى ‏(‏5/247، رقم 3038‏)‏‏.‏

***

18- قاربوا وسددوا وأبشروا واعلموا أنه لن ينجو أحد منكم بعمله قالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن يتغمدنى الله برحمة منه وفضل‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، والدارمى، وابن حبان، وأبو عوانة عن جابر‏.‏ أحمد، ومسلم، وابن ماجه، وابن حبان عن أبى هريرة‏.‏ مسلم عن عائشة‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/362، رقم 14944‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2170، رقم 2817‏)‏، والدارمى ‏(‏2/395، رقم 2733‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/495، رقم 10430‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2170، رقم 2816‏)‏، وابن ماجه‏.‏

‏(‏2/1405، رقم 4201‏)‏، وابن حبان ‏(‏2/60، رقم 348‏)‏‏.‏ أخرجه أيضًا‏:‏ ابن ماجه ‏(‏2/1405، رقم 4201‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏4/2171، رقم 2818‏)‏‏.‏

***

19- قاضيان فى النار وقاض فى الجنة قاض عرف الحق فقضى به فهو فى الجنة وقاض عرف الحق فجار متعمدا أو قضى بغير علم فهما فى النار قالوا فما ذنب هذا الذى يجهل قال ذنبه أن لا يكون قاضيا حتى يعلم‏.‏

‏(‏الحاكم عن بريدة‏)‏ ‏[‏2/594‏]‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/102، رقم 7013‏)‏‏.‏

***

20- قاطع السدر يصوب الله رأسه فى النار‏.‏

‏(‏البيهقى عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏6/141، رقم 11548‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏السدر‏)‏ جمع السدرة وهى شجرة النبق‏.‏

***

21- قال إبليس لربه بعزتك وجلالك لا أبرح أغوى بنى آدم ما دامت الأرواح فيهم فقال له ربه بعزتى وجلالى لا أبرح أغفر لهم ما استغفرونى‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم ‏(‏8/332‏)‏‏.‏

***

22- قال إبليس لربه يا رب أهبط آدم وقد علمت أنه سيكون كتاب ورسل فما كتابهم ورسلهم قال رسلهم الملائكة والنبيون منهم وكتبهم التوراة والإنجيل والزبور والفرقان قال فما كتابى قال كتابك الوشم وقرآنك الشعر ورسلك الكهنة وطعامك ما لا يذكر اسم الله عليه وشرابك كل مسكر وصدقك الكذب وبيتك الحمام ومصايدك النساء ومؤذنك المزمار ومسجدك الأسواق‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/103، رقم 11181‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/199، رقم 4560‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/114‏)‏‏:‏ فيه يحيى بن صالح الأيلى ضعفه العقيلى‏.‏

***

23- قال إبليس يا رب كل خلقك قد سببت أرزاقهم فما رزقى قال كل ما لم يذكر عليه اسمى‏.‏

‏(‏أبو الشيخ فى العظمة عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو الشيخ ‏(‏5/1683‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم ‏(‏8/126‏)‏‏.‏

***

24- قال إبليس يا رب ليس أحد من خلقك إلا جعلت له رزقا ومعيشة فما رزقى قال ما لم يذكر عليه اسمى‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم ‏(‏8/126‏)‏، وقال‏:‏ غريب‏.‏

***

25- قال الرب يؤتى بحسنات العبد وسيئاته فنقص بعضها ببعض فإن بقيت حسنة وسع الله له بها فى الجنة‏.‏

‏(‏الحاكم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/280، رقم 7641‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

26- قال الشيطان لن يسلم منى صاحب المال من إحدى ثلاث أغدو عليه بهن وأروح بهن أخذه المال من غير حله وإنفاقه فى غير حقه وأحببه إليه فيمنعه من حقه‏.‏

‏(‏الطبرانى، وأبو نعيم فى المعرفة عن عبد الرحمن بن عوف ورجاله ثقات‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏1/136، رقم 288‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/245‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

27- قال الغلمان ليحيى بن زكريا اذهب بنا نلعب فقال يحيى أللعب خلقنا اذهبوا نصلى فهو قول الله ‏{‏وآتيناه الحكم صبيا‏}‏ ‏(‏الحاكم فى تاريخه عن نهشل بن سعيد عن الضحاك عن ابن عباس‏)‏‏.‏

***

28- قال الله أحب ما تعبدنى به عبدى إلى النصح لى‏.‏

‏(‏ابن المبارك، وأحمد، والحكيم، وأبو نعيم عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن المبارك فى الزهد ‏(‏1/67، رقم 204‏)‏، وأحمد ‏(‏5/254، رقم 22245‏)‏، والحكيم ‏(‏2/27‏)‏، وأبو نعيم ‏(‏8/175‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضا‏:‏ الرويانى ‏(‏2/276، رقم 1193‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/87‏)‏‏:‏ فيه عبيد الله بن زحر عن على بن يزيد وكلاهما ضعيف‏.‏

***

29- قال الله إذا أحب عبدى لقائى أحببت لقاءه وإذا كره لقائى كرهت لقاءه‏.‏

‏(‏مالك، والبخارى، والنسائى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏ ‏[‏2/595‏]‏‏.‏

أخرجه مالك ‏(‏1/240، رقم 569‏)‏، والبخارى ‏(‏6/2725، رقم 7065‏)‏، والنسائى ‏(‏4/10، رقم 1835‏)‏‏.‏

***

30- قال الله إذا ابتليت عبدا من عبادى مؤمنا فحمدنى وصبر على ما ابتليته فإنه يقوم من مضجعه ذلك كيوم ولدته أمه من الخطايا ويقول الرب للحفظة إنى أنا قيدت عبدى هذا وابتليته فأجروا له ما كنتم تجرون له قبل ذلك من الأجر وهو صحيح‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو يعلى، والطبرانى، وحميد بن زنجويه، وأبو نعيم، والحاكم عن شداد بن أوس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/123، رقم 17159‏)‏، والطبرانى ‏(‏7/279، رقم 7136‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏5/73، رقم 4709‏)‏، وأبو نعيم ‏(‏9/309‏)‏‏.‏ قال المنذرى ‏(‏4/148، رقم 5195‏)‏‏:‏ رواه أحمد من طريق إسماعيل بن عياش عن راشد الصنعانى، والطبرانى فى الكبير والأوسط، وله شواهد كثيرة‏.‏

***

31- قال الله إذا ابتليت عبدى المؤمن فلم يشكنى إلى عُوَّاده أطلقته من أسارى ثم أبدلته لحما خيرا من لحمه ودما خيرا من دمه ثم يستأنف العمل‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/500، رقم 1290‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏

***

32- قال الله إذا ابتليت عبدى بحبيبتيه ثم صبر عوضته منهما الجنة يعنى عينيه‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى عن أنس‏.‏ الطبرانى عن جرير‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/144، 12490‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2140، رقم 5329‏)‏‏.‏

حديث جرير‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏2/303، رقم 2263‏)‏‏.‏

***

33- قال الله إذا اشتكى عبدى فأظهر المرض من قبل ثلاث فقد شكانى‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/269، رقم 875‏)‏‏.‏

***

34- قال الله إذا بلغ عبدى أربعين سنة عافيته من البلايا الثلاث من الجنون والبرص والجذام وإذا بلغ خمسين سنة حاسبته حسابا يسيرا وإذا بلغ ستين سنة حببت إليه الإنابة وإذا بلغ سبعين سنة أحبته الملائكة وإذا بلغ ثمانين سنة كتبت حسناته وألقيت سيئاته وإذا بلغ تسعين سنة قالت الملائكة أسير الله فى أرضه فغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ويشفع فى أهله‏.‏

‏(‏الحكيم عن عثمان بن عفان‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏2/154‏)‏‏.‏

***

35- قال الله إذا تقرب إلى العبد شبرا تقربت إليه ذراعا وإذا تقرب إلى ذراعا تقربت منه باعا وإذا أتانى مشيا أتيته هرولة‏.‏

‏(‏البخارى عن أنس‏.‏ البخارى عن أبى هريرة‏.‏ أبو عوانة، والطبرانى، والضياء عن سلمان‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه البخارى ‏(‏6/2741، رقم 7098‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏3/127، رقم 12309‏)‏، وعبد ابن حميد ‏(‏ص 353، رقم 1168‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏5/457، رقم 3180‏)‏، والرويانى ‏(‏2/375، رقم 1346‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه البخارى ‏(‏6/2741، رقم 7099‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضا‏:‏ أحمد ‏(‏2/509، رقم 10627‏)‏، مسلم ‏(‏4/2067، رقم 2675‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏11/479، رقم 6601‏)‏، وابن حبان ‏(‏2/100، رقم 376‏)‏‏.‏

حديث سلمان‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏6/254، رقم 6141‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/197‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير زكريا ابن نافع الأرسوفى والسرى بن يحيى وكلاهما ثقة‏.‏

***

36- قال الله إذا ذكرنى عبدى خاليا ذكرته خاليا وإذا ذكرنى فى ملإ ذكرته فى ملإ خير من الملإ الذى ذكرنى فيه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/64، رقم 12484‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضا‏:‏ الضياء ‏(‏10/214، رقم 225‏)‏‏.‏

***

37- قال الله إذا قبضت من عبدى كريمتيه وهو بهما ضنين لم أرض له بهما ثوابا دون الجنة إذا حمدنى عليهما‏.‏

‏(‏ابن حبان، والطبرانى، وأبو نعيم، والحاكم عن عرباض بن سارية‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏7/194، رقم 2931‏)‏، والطبرانى ‏(‏18/254، رقم 634‏)‏، وأبو نعيم ‏(‏6/103‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضا‏:‏ الطبرانى فى الشاميين ‏(‏2/407، رقم 1593‏)‏‏.‏

***

38- قال الله إذا هم عبدى بحسنة ولم يعملها كتبتها له حسنة فإن عملها كتبتها عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف وإذا هم بسيئة ولم يعملها لم أكتبها عليه فإن عملها كتبتها سيئة واحدة‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم، والترمذى، وابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏6/2724، رقم 7062‏)‏، ومسلم ‏(‏1/117، رقم 128‏)‏، والترمذى ‏(‏5/265، رقم 3073‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن حبان ‏(‏2/104، رقم 380‏)‏‏.‏

***

39- قال الله إذا هم عبدى بسيئة فلم يعمل بها فاكتبوها له حسنة فإن عملها فاكتبوها له حسنة فإن عملها فاكتبوها له بعشرة أمثالها إلى سبعمائة ضعف‏.‏

‏(‏ابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏2/105، رقم 381‏)‏‏.‏

***

40- قال الله إذا وجهت إلى عبد من عبيدى مصيبة فى بدنه أو فى ولده أو فى ماله فاستقبله بصبر جميل استحييت يوم القيامة أن أنصب له ميزانا أو أنشر له ديوانا‏.‏

‏(‏الحكيم عن أنس‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏2/290‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضا‏:‏ القضاعى ‏(‏2/330، رقم 1462‏)‏، والديلمى ‏(‏3/172، رقم 4459‏)‏‏.‏

***

41- قال الله إذا وجهت إلى عبد من عبيدى مصيبة فى بدنه أو ماله أو ولده ثم استقبل ذلك بصبر جميل استحييت منه يوم القيامة أن أنصب له ميزانا أو أنشر له ديوانا‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/172، رقم 4459‏)‏‏.‏

***

42- قال الله أربع خصال واحدة منهن لى وواحدة لك وواحدة فيما بينى وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادى فأما التى لى فتعبدنى لا تشرك بى شيئا وأما التى لك على فما عملت من خير جزيتك به وأما التى بينى وبينك فمنك الدعاء وعلى الإجابة وأما التى بينك وبين عبادى فارض لهم ما ترضى لنفسك‏.‏

‏(‏أبو يعلى، وأبو نعيم عن أنس وضعف‏)‏‏.‏

***

43- قال الله أعددت لعبادى الذين آمنوا وعملوا الصالحات ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر‏.‏

‏(‏ابن جرير عن الحسن بلاغا‏)‏‏.‏

أخرجه ابن جرير فى تفسيره ‏(‏21/106‏)‏‏.‏

***

44- قال الله أعددت لعبادى الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، وابن ماجه عن أبى هريرة‏.‏ ابن جرير عن أبى سعيد وعن قتادة مرسلا‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/313، رقم 8128‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1185، رقم 3072‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2174، رقم 2824‏)‏، والترمذى ‏(‏5/346، رقم 3197‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

***

45- قال الله إن أحب عبادى إلى أعجلهم فطرا‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى- حسن غريب- وابن حبان، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/237، رقم 7240‏)‏، والترمذى ‏(‏3/83، رقم 700‏)‏، وابن حبان ‏(‏8/275، رقم 3507‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/237، رقم 7909‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏10/378، رقم 5974‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/54، رقم 149‏)‏‏.‏

***

46- قال الله إن أمتك لا يزالون يقولون ما كذا ما كذا حتى يقولوا هذا الله خلق الخلق فمن خلق الله‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وأبو عوانة عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/102، رقم 12014‏)‏، ومسلم ‏(‏1/121، رقم 136‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏1/82‏)‏‏.‏

***

47- قال الله إن أوليائى من عبادى وأحبائى من خلقى الذين يذكرون بذكرى وأذكر بذكرهم‏.‏

‏(‏الحكيم، وأبو نعيم عن عمرو بن الجموح‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏2/41‏)‏، وأبو نعيم ‏(‏1/6‏)‏‏.‏

***

48- قال الله إن المؤمن منى يعرض كل خير إنى أنزع نفسه من بين جنبيه وهو يحمدنى‏.‏

‏(‏الحكيم عن ابن عباس‏.‏ الحكيم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ ذكره الحكيم ‏(‏1/91‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أيضا‏:‏ أحمد ‏(‏2/361، رقم 8716‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/96‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/118، رقم 4494‏)‏، والحارث‏.‏

‏(‏كما فى بغية الباحث 1/361، رقم 259‏)‏، والديلمى‏.‏

‏(‏3/184، رقم 4503‏)‏‏.‏

***

49- قال الله إن عبدا أصححت له جسمه ووسعت عليه فى رزقه لا يفد إلى فى كل خمسة أعوام لمحروم‏.‏

‏(‏ابن عدى، والبيهقى، والحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏4/78‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/262، رقم 10173‏)‏‏.‏

***

50- قال الله إن لعبدى على عهدا إن أقام الصلاة لوقتها أن لا أعذبه وأن أدخله الجنة بغير حساب‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه عن عائشة‏)‏‏.‏

***