فصل: حرف الخاء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


حرف الخاء

‏[‏المحلى بالألف من الخاء‏]‏

الخازن المسلم الأمين الذى يعطى ما أمر به كاملاً موفراً طيبة به نفسه فيدفعه إلى الذى أمر له به أحد المتصدقين‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن حبان عن بريدة عن أبى بردة عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/394، رقم 19530‏)‏، والبخارى ‏(‏2/521، رقم 1371‏)‏، ومسلم ‏(‏2/710، رقم 1023‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/130، رقم 1684‏)‏، والنسائى ‏(‏5/79، رقم 2560‏)‏، وابن حبان ‏(‏8/146، رقم 3359‏)‏‏.‏

***

1- الخال وارث‏.‏

‏(‏البيهقى، وابن النجار عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏6/215، رقم 11993‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ إسحاق بن راهويه ‏(‏1/306، رقم 286‏)‏، وأبو عوانة‏.‏

‏(‏3/447، رقم 5644‏)‏، والدارقطنى ‏(‏4/86‏)‏‏.‏

***

2- الخال وارث من لا وارث له‏.‏

‏(‏الترمذى- غريب- عن عائشة‏.‏ العقيلى، وابن عساكر عن أبى الدرداء قال العقيلى‏:‏ غير محفوظ‏.‏ ‏[‏الدارمى، وأبو عوانة، والدارقطنى عن أبى هريرة‏]‏‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏4/422، رقم 2104‏)‏، وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏

حديث أبى الدرداء‏:‏ أخرجه العقيلى ‏(‏4/263 ترجمة 1866‏)‏، وابن عساكر ‏(‏61/309‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه الدارمى ‏(‏2/474 رقم 3052‏)‏ وأبو عوانة ‏(‏3/447، رقم 5643‏)‏، والدارقطنى ‏(‏4/86‏)‏‏.‏

***

3- الخال وارث من لا وارث له ورسول الله‏.‏

‏(‏مولى من لا مولى له‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن رجال من أهل المدينة‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏7/126، رقم 12488‏)‏‏.‏

***

4- الخالة بمنزلة الأم‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم، والترمذى، والدارمى، وأبو عوانة، وابن حبان عن البراء‏.‏ أبو داود، والبيهقى عن على‏)‏‏.‏

حديث البراء‏:‏ أخرجه البخارى ‏(‏2/960، رقم 2552‏)‏، والترمذى ‏(‏4/313، رقم 1904‏)‏ وقال‏:‏ صحيح‏.‏ وابن حبان ‏(‏11/229، رقم 4873‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏5/168، رقم 8578‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/5، رقم 15546‏)‏‏.‏

حديث على‏:‏ أخرجه أبو داود ‏(‏2/284، رقم 2280‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/6، رقم 15548‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏5/127، رقم 8456‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏1/325، رقم 405‏)‏‏.‏

***

5- الخالة والدة‏.‏

‏(‏ابن سعد عن جعفر بن محمد عن أبيه مرسلاً، قال المناوى‏:‏ الطبرانى فى الكبير عن أبى مسعود‏)‏‏.‏

حديث جعفر بن محمد عن أبيه المرسل‏:‏ أخرجه ابن سعد ‏(‏4/35‏)‏‏.‏

حديث أبى مسعود‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏17/243، رقم 677‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/323‏)‏‏:‏ فيه قيس بن الربيع، وثقه شعبة والثورى وضعفه جماعة، وبقية رجاله ثقات‏.‏ وأورده الدارقطنى فى العلل ‏(‏6/194، رقم 1062‏)‏‏.‏

***

6- الخبث سبعون جزءًا للبربر تسعة وستون جزءًا وللجن والإنس جزء واحد‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏17/299، رقم 824‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/235‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الحكم، ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات، وفى بعضهم ضعف‏.‏

***

7- الخبز من الدرمك‏.‏

‏(‏الترمذى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/429، رقم 3327‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏3/361، رقم 14926‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/399‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير مجالد ووثقه غير واحد‏.‏ وقال فى ‏(‏10/412‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الدرمك‏)‏‏:‏ الدقيق الصافى‏.‏

***

8- الختان سنة للرجال ومكرمة للنساء‏.‏

‏(‏أحمد، والبيهقى عن أبى المليح عن أبيه‏.‏ الطبرانى، وابن عساكر عن أبى المليح عن أبيه عن شداد بن أوس‏.‏ الطبرانى، والبيهقى عن ابن عباس‏.‏ البيهقى عن أبى أيوب‏)‏‏.‏

حديث أبى المليح عن أبيه‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/75، رقم 20738‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/325، رقم 17345‏)‏ وقال‏:‏ الحجاج بن أرطاة لا يحتج به، وقيل عنه عن مكحول عن أبى أيوب، وهو منقطع‏.‏

حديث أبى المليح عن أبيه عن شداد‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏7/273، رقم 7112‏)‏، وابن عساكر ‏(‏22/156‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/205، رقم 3013‏)‏‏.‏ وأورده ابن أبى حاتم فى العلل ‏(‏2/247، رقم 2231‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏11/359، رقم 12009‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/325، رقم 17344‏)‏‏.‏ وأورده أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏1/274 ترجمة 114‏)‏‏.‏

حديث أبى أيوب‏:‏ أخرجه البيهقى ‏(‏8/325، رقم 17346‏)‏‏.‏ قال ابن عبد البر فى التمهيد ‏(‏21/59‏)‏‏:‏ مدار الحديث على حجاج بن أرطاة، وليس ممن يحتج بما انفرد به‏.‏

***

9- الخراج بالضمان‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، وأحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن غريب- والنسائى، وابن ماجه، والحاكم، والبيهقى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏8/176، رقم 14777‏)‏، وأحمد ‏(‏6/49، رقم 24270‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/284، رقم 3508‏)‏، والترمذى ‏(‏3/581، رقم 1285‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏7/254، رقم 4490‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/754، رقم 2243‏)‏، والحاكم ‏(‏2/18، رقم 2176‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/321، رقم 10519‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الشافعى ‏(‏1/189‏)‏، وابن الجارود ‏(‏1/159، رقم 626‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏8/82، رقم 4614‏)‏، وابن حبان ‏(‏11/298، رقم 4927‏)‏، والديلمى‏.‏

‏(‏2/205، رقم 3010‏)‏‏.‏

***

10- الخرق شؤم والرفق ‏[‏يُمْن‏]‏ ‏(‏ابن أبى الدنيا فى ذم الغضب عن ابن شهاب مرسلاً‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الخُرق‏)‏‏:‏ أى الجهل والحمق‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏الرفق يمن والخرق شؤم‏)‏‏.‏

***

11- الخضر هو إلياس‏.‏

‏(‏ابن مردويه عن ابن عباس قال ابن حجر‏:‏ وهو أغرب ما روى‏)‏‏.‏

أورده الحافظ فى الإصابة ‏(‏1/110 ترجمة 246 إلياس نبى الله عليه السلام‏)‏، وقال‏:‏ من أغرب ما روى فيه أنه هو الخضر فأخرج ابن مردويه فى تفسير سورة الأنعام‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏.‏ قال المناوى ‏(‏3/504‏)‏‏:‏ فيه من لا يعرف‏.‏ والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير ‏(‏ص 45‏)‏‏.‏

***

12- الخضرة فى النوم الجنة والتمر رزق واللبن فطرة والسفينة نجاة والحمل حزن والمرأة خير والقيد ثبات فى الدين وأكره الغل‏.‏

‏(‏الحسن بن سفيان عن رجل من الصحابة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الرامهرمزى فى المحدث الفاصل ‏(‏1/503‏)‏، والديلمى ‏(‏2/208، رقم 3029‏)‏‏.‏ وأورده الحافظ فى الإصابة ‏(‏7/302 ترجمة 10348 أبو عامر الثقفى‏)‏ وقال‏:‏ روى عنه محمد بن قيس ذكره ابن منده‏.‏

***

13- الخط الحسن يزيد الحق وضحًا‏.‏

‏(‏الديلمى عن ‏[‏أم‏]‏ سلمة‏.‏ ابن قانع، والديلمى، والسمعانى عن مهاجر الكلاعى‏.‏ وأورده الذهبى فى الميزان عن أنس‏]‏‏)‏‏.‏

حديث أم سلمة‏:‏ قال المناوى ‏(‏3/505‏)‏‏:‏ رواه ابن لال ومن طريقه وعنه أورده الديلمى مصرحًا‏.‏

حديث مهاجر الكلاعى‏:‏ أخرجه ابن قانع ‏(‏3/60‏)‏ وقال‏:‏ لست أعرف له صحبة‏.‏ والديلمى ‏(‏2/200، رقم 2994‏)‏، والسمعانى فى أدب الإملاء والاستملاء ‏(‏1/165‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أورده الذهبى فى الميزان ‏(‏4/14 ترجمة 4074‏)‏، والحافظ فى اللسان ‏(‏3/221 ترجمة 991 عاصم بن مهاجر الكلاعى‏)‏ وقالا‏:‏ هذا خبر منكر‏.‏ والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير ‏(‏ص 45‏)‏‏.‏

***

14- الخطيئة إذا خفيت لا تضر إلا صاحبها وإذا ظهرت فلم تغير ضرت العامة‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/208، رقم 3029 مكرر‏)‏‏.‏

***

15- الخلافة بالمدينة والملك بالشام‏.‏

‏(‏البخارى فى تاريخه، والحاكم وتعقب، وابن عساكر عن أبى هريرة‏.‏ نعيم بن حماد فى الفتن عنه موقوفًا‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة المرفوع‏:‏ أخرجه البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏4/15‏)‏ مختصرًا‏.‏ والحاكم ‏(‏3/75، رقم 4440‏)‏ وقال‏:‏ صحيح‏.‏ وابن عساكر ‏(‏1/183‏)‏‏.‏

حديث أبى هرير الموقوف‏:‏ أخرجه نعيم بن حماد فى الفتن ‏(‏1/104، رقم 248‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/207، رقم 3023‏)‏‏.‏ وأورده ابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏2/766، رقم 1277‏)‏ وقال‏:‏ لا يصح‏.‏

***

16- الخلافة بعدى فى أمتى ثلاثون سنة ثم ملك بعد ذلك‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، ونعيم، وأبو يعلى، والبغوى، وابن حبان، والترمذى- حسن- والطبرانى، وأبو داود، وأبو نعيم فى فضائل الصحابة عن سفينة‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 151، رقم 1107‏)‏، وأحمد ‏(‏5/220، رقم 21969‏)‏، ونعيم بن حماد فى الفتن ‏(‏1/104، رقم 249‏)‏، والبغوى فى الجعديات ‏(‏1/479، رقم 3323‏)‏، وابن حبان ‏(‏15/392، رقم 6943‏)‏، والترمذى ‏(‏4/503، رقم 2226‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ والطبرانى ‏(‏7/83، رقم 6443‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏5/47، رقم 8155‏)‏، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏1/116، رقم 113‏)‏‏.‏

***

17- الخلافة فى قريش والحكم فى الأنصار والدعوة فى الحبشة والجهاد والهجرة فى المسلمين والمهاجرين بعد‏.‏

‏(‏أحمد، وابن جرير، والطبرانى، وابن عساكر عن عقبة بن عبد السلمى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/185، رقم 17690‏)‏، والطبرانى ‏(‏17/121، رقم 298‏)‏، وابن عساكر ‏(‏24/416‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏4/338‏)‏، والطبرانى فى الشاميين ‏(‏2/427، رقم 1626‏)‏، والديلمى ‏(‏2/207، رقم 3022‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/336‏)‏‏:‏ رجال أحمد موثقون‏.‏ وقال فى ‏(‏4/192‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى ورجاله ثقات‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الدعوة‏)‏‏:‏ الأذان وجعله فى الحبشة تفضيلا لبلال انظر فيض القدير ‏(‏3/508‏)‏‏.‏

***

18- الخلافة فى قريش والقضاء فى الأنصار والأذان فى الحبشة والجهاد والهجرة فى المسلمين والمهاجرين‏.‏

‏(‏ابن جرير عن عتبة بن عبد‏)‏‏.‏

***

19- الخلافة فيكم والنبوة قاله للعباس‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏26/349‏)‏‏.‏

***

20- الخلق الحسن زمام من رحمة الله‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه، وأبو الشيخ فى الثواب عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/248، رقم 8037‏)‏ وضعفه‏.‏ والديلمى ‏(‏2/200، رقم 2993‏)‏‏.‏

***

21- الخلق الحسن لا يُنْزَعُ إلا من ولد حَيْضَة وولد زَنْيَةٍ‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/200، رقم 2992‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏3/506‏)‏‏:‏ قال الذهبى‏:‏ ضعيف باتفاق‏.‏ والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير ‏(‏ص 45‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏ولد زنية‏)‏‏:‏ أى حملت به أمه من الزنا‏.‏ وقد تُؤول ذلك بأنه إذا عمل بعمل أبويه‏.‏

***

22- الخلق الحسن يذيب الخطايا كما يذيب الماء الجليد والخلق السوء يفسد العمل كما يفسد الخل العسل‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏10/319، رقم 10777‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏1/259، رقم 850‏)‏، والديلمى ‏(‏2/200، رقم 2991‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏8/24‏)‏‏:‏ فيه عيسى بن ميمون المدنى، وهو ضعيف‏.‏ ضعفه المنذرى ‏(‏3/276‏)‏ وقال رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط والبيهقى‏.‏

***

23- الخلق عيال الله فأحبهم إلى الله أنفعهم لعياله‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والبزار عن أنس‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏6/65، رقم 3315‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏8/191‏)‏‏:‏ رواه أبو يعلى والبزار، وفيه يوسف بن عطية الصفار، وهو متروك‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى شعب الإيمان ‏(‏6/43، رقم 7445‏)‏‏.‏

***

24- الخلق كلهم عيال الله فأحب الناس إلى الله من أحسن إلى عياله‏.‏

‏(‏الخطيب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏6/333‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الشاشى ‏(‏1/419، رقم 435‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏4/237‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/43، رقم 7448‏)‏‏.‏ وأورده ابن حبان فى الضعفاء ‏(‏2/238 ترجمة 909 موسى بن عمير العنبرى التميمى‏)‏ وقال‏:‏ كان ممن يروى عن الثقات ما لا يشبه حديث الأثبات‏.‏ وابن عدى ‏(‏6/340 ترجمة 1819 موسى بن عمير القرشى‏)‏ وقال‏:‏ عامة ما يرويه مما لا يتابعه الثقات عليه‏.‏

***

25- الخلق كلهم عيال الله وتحت كنفه فأحب الخلق إلى الله من أحسن إلى عياله وأبغض الخلق إلى الله من ضن على عياله‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

26- الخلق كلهم يصلون على معلم الخير حتى نينان البحر‏.‏

‏(‏الديلمى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/201، رقم 2996‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو القاسم الجرجانى فى تاريخ جرجان ‏(‏1/63‏)‏‏.‏ وأورده ابن عدى ‏(‏2/193 ترجمة 377 الحارث بن شبل بصرى‏)‏ وقال‏:‏ أحاديثه غير محفوظة‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏نينان‏)‏‏:‏ جمع نون، وهو الحوت ويطلق أيضاً على السمك‏.‏

***

27- الخلق وعاء الدين‏.‏

‏(‏الحكيم عن أنس‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏4/44‏)‏‏.‏ والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير ‏(‏ص 45‏)‏‏.‏

***

28- الخلية والبرية والحرام لا تحل حتى تنكح زوجا غيره‏.‏

‏(‏الديلمى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/208، رقم 3027‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الخلية‏)‏‏:‏ المرأة التى قال لها زوجها‏:‏ أنت خلية‏.‏ كناية عن الطلاق‏.‏ ‏(‏البرية‏)‏‏:‏ من قال لها زوجها‏:‏ أنت بريئة من قيد الزواج‏.‏ ‏(‏الحرام‏)‏‏:‏ من قال لها زوجها‏:‏ أنت علىّ حرام‏.‏

***

29- الخمر أم الخبائث فمن شربها لم يقبل الله منه صلاة أربعين يوما وإن مات وهى فى بطنه مات ميتة جاهلية‏.‏

‏(‏ابن النجار عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/81، رقم 3667‏)‏، والدارقطنى ‏(‏4/247‏)‏، والقضاعى ‏(‏1/68، رقم 57‏)‏ قال المناوى ‏(‏3/508‏)‏‏:‏ فيه الحكم بن عبد الرحمن البجلى أورده الذهبى فى الضعفاء وقال‏:‏ مختلف فيه‏.‏ وقال العجلونى ‏(‏1/459‏)‏‏:‏ رواه القضاعى بسند حسن‏.‏

***

30- الخمر أم الفواحش وأكبر الكبائر من شربها وقع على أمه وخالته وعمته‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏11/164، رقم 11372‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏3/276، رقم 3134‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏5/67‏)‏‏:‏ فيه عبد الكريم أبو أمية، وهو ضعيف‏.‏ والدارقطنى ‏(‏4/247‏)‏‏.‏

***

31- الخمر أم الفواحش وأكبر الكبائر ومن شرب الخمر ترك الصلاة ووقع على أمه وعمته وخالته‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏5/68‏)‏، وقال الهيثمى‏:‏ فيه عتاب لم أعرفه، وابن لهيعة حديثه حسن، وفيه ضعف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى حاتم كما فى تفسير ابن كثير ‏(‏1/484‏)‏، وقال‏:‏ غريب جدًّا من هذا الوجه‏.‏

***

32- الخمر تعلو الخطايا كما أن شجرها تعلو الشجر‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/315، رقم 4954‏)‏ مطولاً‏.‏

***

33- الخمر من العنب والسكر من التمر والمِزْر من الذرة والغبيراء من الحنطة والبِتْع من العسل كل مسكر حرام والمكر والخديعة فى النار والبيع عن تراض‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن ابن المسيب مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏9/234، رقم 17054‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏المزر، والغبيراء، والبتع‏)‏‏:‏ كلها أنواع من الخمور‏.‏

***

34- الخمر من هاتين الشجرتين النخلة والعنبة‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، وأحمد، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏9/234، رقم 17053‏)‏، وأحمد ‏(‏2/279، رقم 7739‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1573، رقم 1985‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/327، رقم 3678‏)‏، والترمذى ‏(‏4/297، رقم 1875‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏8/294، رقم 5573‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1121، رقم 3378‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 335، رقم 2569‏)‏، وأبو يعلى‏.‏

‏(‏10/398، رقم 6002‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏5/95، رقم 7917‏)‏، وابن حبان ‏(‏12/163، رقم 5344‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/289، رقم 17127‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏النخلة‏)‏‏:‏ المقصود ما تنتجه النخلة وهو التمر‏.‏

***

35- الخوارج كلاب النار‏.‏

‏(‏الطيالسى، وابن أبى شيبة، وأحمد، وابن ماجه، والحكيم، وابن جرير، والطبرانى، والحاكم عن عبد الله بن أبى أوفى‏.‏ أحمد، والحكيم، وابن خزيمة، والطبرانى، والحاكم، وأبو داود عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

حديث عبد الله بن أبى أوفى‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/553، رقم 37884‏)‏، وأحمد ‏(‏4/355، رقم 19153‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/61، رقم 173‏)‏، والحكيم ‏(‏1/219‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم فى الحلية ‏(‏5/56‏)‏، والخطيب ‏(‏6/319‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏6/232‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى وأحمد، ورجال أحمد ثقات‏.‏

حديث أبى أمامة‏:‏ ذكره الحكيم ‏(‏1/221‏)‏، وأخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏8/270، رقم 8042‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏9/42، رقم 9085‏)‏، وفى الصغير ‏(‏2/240، رقم 1096‏)‏، والديلمى ‏(‏2/205، رقم 3014‏)‏‏.‏

***

36- الخيار ثلاثة أيام‏.‏

‏(‏البيهقى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏5/274، رقم 10241‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏3/56‏)‏‏.‏

***

37- الخير أسرع إلى البيت الذى يؤكل فيه من الشفرة إلى سنام البعير‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1114، رقم 3357‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏4/33‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏ وضعفه المنذرى ‏(‏3/252‏)‏ وقال المناوى ‏(‏3/510‏)‏‏:‏ قال الحافظ العراقى كالمنذرى‏:‏ سنده ضعيف‏.‏

***

38- الخير أسرع إلى البيت الذى يطعم فيه الطعام من الشفرة إلى سنام البعير‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا فى كتاب الإخوان عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى الدنيا فى الإخوان ‏(‏1/235، رقم 200‏)‏‏.‏

***

39- الخير أسرع إلى البيت الذى يغشى من الشفرة إلى سنام البعير‏.‏

‏(‏ابن زنجويه، وابن ماجه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أنس‏.‏ البيهقى فى شعب الإيمان عن شيخ يقال له أبو سعيد عن أبيه‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1114، رقم 3356‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/99، رقم 9624‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏4/33‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏ قال المناوى ‏(‏3/510‏)‏‏:‏ قال العراقى‏:‏ إسناده ضعيف لكن له شواهد‏.‏

حديث أبى سعيد عن أبيه‏:‏ أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/99، رقم 9625‏)‏‏.‏

***

40- الخير عادة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود موقوفًا‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏9/236، رقم 9155‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/295‏)‏‏:‏ فيه أبو نعيم ضرار بن صرد، وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏3/84، رقم 4874‏)‏‏.‏

***

41- الخير عادة والشر لجاجة ومن يرد الله به خيرًا يفقهه فى الدين‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والطبرانى، والنسائى، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن معاوية‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/80، رقم 221‏)‏، والطبرانى ‏(‏19/385، رقم 904‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/400، رقم 8661‏)‏، وابن عساكر ‏(‏56/342‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏2/8، رقم 310‏)‏، والديلمى ‏(‏2/201 رقم 2998‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏من يرد الله خيراً يفقهه فى الدين‏)‏‏.‏

***

42- الخير عشرة أعشار تسعة بالشام وواحد فى سائر البلدان والشر عشرة أعشار واحد بالشام وتسعة فى سائر البلدان فإذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم‏.‏

‏(‏الخطيب فى المتفق والمفترق عن ابن عمرو وفيه أبو خليد الدمشقى عن الوضين بن عطاء قال أحمد ما كان به بأس ولينه غيره‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن عساكر ‏(‏1/154‏)‏‏.‏

***

43- الخير كثير وقليل فاعله‏.‏

‏(‏الخطيب، وابن النجار عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏8/176‏)‏‏.‏

***

44- الخير كثير ومن يعمل به قليل‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/377، رقم 5608‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/125‏)‏‏:‏ فيه الحسين بن عبد الأول، وهو ضعيف‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/129، رقم 7700‏)‏‏.‏

***

45- الخير مع أكابركم‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

قال الهيثمى ‏(‏8/15‏)‏‏:‏ رواه البزار والطبرانى فى الأوسط، وفى إسناد البزار نعيم بن حماد وثقه جماعة وفيه ضعف وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

46- الخير معقود فى نواصى الخيل إلى يوم القيامة ومثل المنفق على الخيل كالمتكفف بالصدقة‏.‏

‏(‏البيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏6/329 رقم 2672‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏10/408، رقم 6014‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/259‏)‏‏:‏ رواه أبو يعلى والطبرانى فى الأوسط ورجاله رجال الصحيح‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏الخيل معقود بنواصيها الخير والنيل‏)‏‏.‏

***

47- الخيل ثلاثة فرجل ارتبط فرسًا فى سبيل الله فروثها ولحمها ودمها فى ميزان صاحبها يوم القيامة ورجل ارتبط فرسًا يريد بطنها ورجل ارتبط فرسًا رياء وسمعه فهى فى النار‏.‏

‏(‏أبو الشيخ فى الثواب عن أنس‏)‏‏.‏

***

48- الخيل ثلاثة فرس يربطه الرجل فى سبيل الله فثمنه أجر وعاريته أجر وعلفه أجر وفرس يعالق فيه الرجل ويراهن فثمنه وزر وعلفه وزر وركوبه وزر وفرس للبطنة فعسى أن يكون سدادًا من الفقر إن شاء الله‏.‏

‏(‏أحمد عن رجل من الأنصار‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/69 رقم 16696‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏6/521، رقم 33493‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/260‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

49- الخيل ثلاثة ففرس للرحمن وفرس للإنسان وفرس للشيطان فأما فرس الرحمن فما اتخذ فى سبيل الله وقتل عليه أعداء الله وأما فرس الإنسان فما استبطن وتحمل عليه وأما فرس الشيطان فما روهن عليه وقومر عليه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن خباب‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/80، رقم 3707‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/203، رقم 3003‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/260‏)‏‏:‏ فيه مسلمة بن على وهو ضعيف‏.‏

***

50- الخيل ثلاثة ففرس للرحمن وفرس للشيطان وفرس للإنسان فأما فرس الرحمن فالتى ترتبط فى سبيل الله فعلفه وروثه وبوله فى ميزانه وأما فرس الشيطان فالذى يقامر أو يراهن عليه وأما فرس الإنسان فالفرس يرتبطها الإنسان يلتمس بطنها فهى ستر من فقر‏.‏

‏(‏أحمد، والبيهقى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/395، رقم 3756‏)‏، قال المنذرى ‏(‏2/166‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/261‏)‏‏:‏ رجاله ثقات، فإن كان القاسم بن حسان سمع من ابن مسعود فالحديث صحيح‏.‏ وأخرجه البيهقى ‏(‏10/21، رقم 19562‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الشاشى ‏(‏2/258، رقم 832‏)‏‏.‏

***

51- الخيل ثلاثة هى لرجل أجر ولرجل ستر وعلى رجل وزر فأما التى هى له أجر فرجل ربطها فى سبيل الله فأطال لها فى مرج أو روضة فما أصابت فى طيلها من المرج أو الروضة كانت له حسنات ولو أنها قطعت طيلها فاستنت شرفًا أو شرفين كانت آثارها وأرواثها حسنات له ولو أنها مرت بنهر فشربت ولم يرد أن يسقيها كان ذلك حسنات ورجلاً ربطها تغنيا وسترًا وتعففًا ثم لم ينس حق الله فى رقابها وظهورها فهى له ستر ورجل ربطها فخرًا ورياء ونواء لأهل الإسلام فهى له وزر وسئل عن الحمر فقال ما أنزل على فيها إلا هذه الآية الجامعة الفاذة ‏{‏فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره * ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره‏}‏‏[‏الزلزلة 7-8‏]‏ ‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/383، رقم 8965‏)‏، والبخارى ‏(‏2/835، رقم 2242‏)‏، ومسلم ‏(‏2/680، رقم 987‏)‏، والنسائى ‏(‏6/215، رقم 3562‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/932، رقم 2788‏)‏، وابن حبان ‏(‏10/527، رقم 4671، 4672‏)‏‏.‏

***

52- الخيل فى نواصى شقرها الخير‏.‏

‏(‏الخطيب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏6/261‏)‏ قال المناوى ‏(‏3/514‏)‏‏:‏ فيه إسماعيل بن عبد الله البغدادى أبو الشيخ، قال الذهبى‏:‏ متروك الحديث‏.‏

***

53- الخيل فى نواصيها الخير معقود أبدًا إلى يوم القيامة فمن ربطها عدة فى سبيل الله وأنفق عليها احتسابًا فى سبيل الله فإن شبعها وجوعها وريها وظمأها وأرواثها وأبوالها ‏[‏فلاح فى ميزانه يوم القيامة، ومن ربطها مرحًا وفرحًا ورياءً وسمعة فإن شبعها وجوعها وريها وظمأها وأرواثها وأبوالها‏]‏ خسران فى ميزانه يوم القيامة‏.‏

‏(‏أحمد، والعسكرى فى الأمثال، وأبو نعيم فى الحلية، والخطيب عن أسماء بنت يزيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/455، رقم 27615‏)‏، وأبو نعيم ‏(‏9/43‏)‏، والخطيب ‏(‏11/58‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد‏.‏

‏(‏1/457، رقم 1583‏)‏، والحارث كما فى بغية الباحث ‏(‏2/675، رقم 650‏)‏، والديلمى ‏(‏2/203، رقم 3002‏)‏‏.‏ قال المنذرى ‏(‏2/166‏)‏‏:‏ رواه أحمد بإسناد حسن‏.‏

***

54- الخيل فى نواصيها الخير والمغنم إلى يوم القيامة نواصيها دفاؤها وأذنابها مذابها‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/255، رقم 7994‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/260‏)‏‏:‏ فيه راشد بن يحيى المازنى ضعفه ابن معين ووثقه ابن حبان وقال يخطئ ويخالف‏.‏

***

55- الخيل لثلاثة رهط من اتخذها نجدة فى سبيل الله كان له عسرها ويسرها وايم الله لو قطعت رحابًا فاشتدت شرفًا أو شرفين هبطت على روضة خضراء ومن اتخذها أشرًا كانت وبالاً عليه يوم القيامة قال فالحمر قال ما أنزل الله فيها شيئا إلا الآية الفاذة ‏{‏فمن يعمل مثقال ذرة خيًرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرًا يره‏}‏ الآية ‏[‏الزلزلة 7- 8‏]‏‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أبى ذر، ورواه ابن ماجه باختصار‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/223، رقم 4037‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/66‏)‏‏:‏ فيه جماعة لم أعرفهم‏.‏

***

56- الخيل معقود بنواصيها الخير والنيل إلى يوم القيامة وأهلها معانون عليها والمنفق عليها كالباسط يده فى صدقة وأبوالها وأرواثها لأهلها عند الله يوم القيامة من مسك الجنة‏.‏

‏(‏ابن عبد البر عن يزيد بن عبد الله بن الحارث المليكى عن أبيه عن جده‏.‏ ابن سعد، والطبرانى عن يزيد بن عبد الله بن عريب عن أبيه عن جده‏.‏ قال ابن حجر فى الإصابة يحتمل أن يكون تصحف على ابن عبد البر ويحتمل أن يكون عند راويه على الوجهين‏)‏‏.‏

حديث يزيد بن عبد الله بن الحارث المليكى عن أبيه عن جده‏:‏ ذكره ابن عبد البر فى الاستيعاب ‏(‏1/305‏)‏‏.‏

قال الحافظ فى الإصابة ‏(‏1/613 ترجمة 1516‏)‏ الحارث المليكى ذكره ابن عبد البر وساق له من طريق سعيد بن سنان عن يزيد بن عبد الله بن الحارث المليكى عن أبيه عن جده عن النبى صلى الله عليه وسلم قال الخيل معقود فى نواصيها الخير‏.‏ قلت‏:‏ وأنا أخشى أن يكون صحفه فإن الطبرانى أخرج هذا الحديث من هذا الوجه فقال عن يزيد بن عبد الله بن غريب عن أبيه عن جده فذكره سواء وإنما لم أورده فى القسم الأخير لاحتمال أن يكون عند راويه على الوجهين‏.‏

حديث يزيد بن عبد الله بن عريب عن أبيه عن جده‏:‏ أخرجه ابن سعد ‏(‏7/433‏)‏ والطبرانى ‏(‏17/188، رقم 505‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن قانع ‏(‏2/289‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/17، رقم 1084‏)‏‏.‏ قال المنذرى فى ‏(‏2/167‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط وفيه نكارة‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/259‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط وفيه من لم أعرفه‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏الخير معقود فى نواصى الخيل‏)‏‏.‏

***

57- الخيل معقود فى نواصيها الخير إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو عوانة عن أبى ذر‏.‏ أحمد عن أبى سعيد‏.‏ مسلم، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن أبى هريرة‏.‏ أبو عوانة، والطبرانى، وابن شاهين، وابن قانع عن النعمان بن بشير‏.‏ الطبرانى عن أبى كبشة‏.‏ الطبرانى، والضياء، وسوادة بن الربيع‏)‏‏.‏

حديث أبى ذر‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/181، رقم 21610‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏4/449، رقم 7293‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/258‏)‏‏:‏ فيه أبو الأسود الغفارى، وهو ضعيف‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/39، رقم 11364‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏2/682، رقم 987‏)‏، والترمذى ‏(‏4/173، رقم 1636‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏6/215، رقم 3562‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/932، رقم 2788‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏4/446، رقم 7277‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/81، رقم 7017‏)‏ وفيه قصة‏.‏

حديث النعمان بن بشير‏:‏ أخرجه أبو عوانة ‏(‏4/446، رقم 7279‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/260‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى وفيه أبو زياد التيمى قال الذهبى مجهول‏.‏

حديث أبى كبشة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏22/339، رقم 849‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/259‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏4/449، رقم 7294‏)‏، وابن حبان ‏(‏10/530، رقم 4674‏)‏، والحاكم ‏(‏2/100، رقم 2454‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

حديث سوادة بن الربيع‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏7/97 رقم 6480‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏4/447، رقم 7281‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/259‏)‏‏:‏ رواه البزار ورجاله ثقات‏.‏

***

58- الخيل معقود فى نواصيها الخير إلى يوم القيامة الأجر والمغنم‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، والنسائى، وابن حبان عن جرير‏.‏ أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى، عن عروة البارقى‏.‏ الدارقطنى فى المؤتلف من طريق وجيه بن عمارة عن أبيه عمارة بن دجِى بن جسر عن جده جسر بن زهران عن جده جسر بن وهب الأزدى‏)‏‏.‏

حديث جرير‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/361، رقم 19219‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1493، رقم 1872‏)‏، والنسائى ‏(‏6/221، رقم 3572‏)‏، وابن حبان ‏(‏10/525، رقم 4669‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏4/443، رقم 7262‏)‏، والطبرانى‏.‏

‏(‏2/338، رقم 2411‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/329، رقم 12669‏)‏‏.‏

حديث عروة البارقى‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/375، رقم 19373‏)‏ والبخارى ‏(‏3/1048 رقم 2697‏)‏ ومسلم ‏(‏3/1493، رقم 1873‏)‏، والترمذى ‏(‏4/202، رقم 1694‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏6/222، رقم 3574‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏4/443، رقم 7257‏)‏، وابن قانع ‏(‏2/265‏)‏، والطبرانى فى الكبير ‏(‏17/155، رقم 399‏)‏، وفى الأوسط ‏(‏2/259، رقم 1919‏)‏، والبيهقى ‏(‏9/156، رقم 18260‏)‏‏.‏

حديث جسر بن وهب الأزدى‏:‏ ذكره ابن حجر فى الإصابة ‏(‏1/480، ترجمة 1154‏)‏ وعزاه للدارقطنى، وقال‏:‏ هذا إسناد مجهول‏.‏

***

59- الخيل معقود فى نواصيها الخير إلى يوم القيامة وأهلها معانون عليها‏.‏

‏(‏الطبرانى عن المغيرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/431، رقم 1047‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏4/447، رقم 7285‏)‏‏.‏

***

60- الخيل معقود فى نواصيها الخير إلى يوم القيامة وأهلها معانون عليها فامسحوا بنواصيها وادعوا لها بالبركة وقلدوها ولا تقلدوها الأوتار‏.‏

‏(‏أحمد، والضياء عن جابر‏.‏ قال المناوى‏:‏ بإسناد جيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/352، رقم 14833‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏9/13، رقم 8982‏)‏، وفى مسند الشاميين ‏(‏1/430، رقم 756‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/259‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط وفيه ابن لهيعة وفيه ضعف وحديثه حسن ورواه أحمد أتم منه ورجاله ثقات‏.‏

***

61- الخيل معقود فى نواصيها الخير إلى يوم القيامة وأهلها معانون عليها فامسحوا بنواصيها وادعوا لها بالبركة وقلدوها ولا تقلدوها الأوتار قال على ولا تقلدوها الأوثان‏.‏

‏(‏أحمد عن جابر ورجاله ثقات‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/352، رقم 14833‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/261‏)‏‏:‏ رجال أحمد ثقات‏.‏

***

62- الخيل معقود فى نواصيها الخير إلى يوم القيامة وأهلها معانون عليها قلدوها ولا تقلدوها الأوتار‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن جابر وفيه ابن لهيعة‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏9/13، رقم 8982‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/261‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى فى الأوسط باختصار ورجال أحمد ثقات‏.‏

***

63- الخيل معقود فى نواصيها الخير إلى يوم القيامة وأهلها معانون عليها ومن ربط فرسًا فى سبيل الله كانت النفقة عليه كالماد يده بالصدقة لا يقبضها‏.‏

‏(‏ابن زنجويه، وأبو عوانة، والطبرانى، والبغوى، وابن قانع عن سهل بن الحنظلية‏)‏‏.‏

أخرجه أبو عوانة ‏(‏4/448، رقم 7287‏)‏، والطبرانى ‏(‏6/98، رقم 5623‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/260‏)‏‏:‏ فيه سليمان لم أعرفه وبقية رجاله ثقات‏.‏ وابن قانع ‏(‏1/268‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الشاميين ‏(‏2/58، رقم 914‏)‏‏.‏ وأورده ابن أبى حاتم فى العلل ‏(‏1/309، رقم 926‏)‏‏.‏

***

64- الخيل معقود فى نواصيها الخير إلى يوم القيامة والخيل ثلاثة خيل أجر وخيل وزر وخيل ستر فأما خيل ستر فمن اتخذها تعففًا وتكرمًا وتجملاً ولم ينس حق الله فى ظهورها وبطونها فى عسره ويسره وأما خيل الأجر فمن ارتبطها فى سبيل الله فإنها لا تغيب فى بطونها شيئًا إلا كان له أجر حتى ذكر أرواثها وأبوالها ولا تعدو فى واد شوطًا أو شوطين إلا كان فى ميزانه فأما خيل الوزر فمن ارتبطها تبذخا على الناس فإنها لا تغيب فى بطونها شيئًا إلا كان وزرًا عليه حتى ذكر أرواثها وأبوالها ولا تعدو فى واد شوطًا أو شوطين إلا كان عليه وزر‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/46، رقم 4305‏)‏‏.‏

***

65- الخيل معقود فى نواصيها الخير وأهلها معانون عليها والمنفق عليها كالباسط يده بالصدقة‏.‏

‏(‏ابن حبان، والحاكم عن أبى كبشة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏10/530، رقم 4674‏)‏، والحاكم ‏(‏2/100، رقم 2454‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏4/449، رقم 7294‏)‏، والطبرانى ‏(‏22/339، رقم 849‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/259‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏الخير معقود فى نواصى الخيل‏)‏‏.‏

***

66- الخيمة درة مجوفة طولها فى السماء ستون ميلاً فى كل زاوية منها للمؤمن أهل لا يراهم الآخرون‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم عن أبى بكر بن أبى موسى عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏3/1185، رقم 3071‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2182، رقم 2838‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏7/32، رقم 33984‏)‏، وأحمد ‏(‏4/400، رقم 9591‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 192، رقم 544‏)‏، والبزار ‏(‏8/90، رقم 3088‏)‏‏.‏

***