فصل: أيهما أولى بالتخريج عليه أنزع الخافض أم التضمين؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي



وتقليل التقدير هنا أولى؛ لأن الحب الذي أشربوه في قلوبهم عبادة قلبية، فإضافته إليها إضافة الشيء إلى نفسه والأصل ألا يضاف الشيء إلى نفسه (1) وعلى كلا التقديرين يكون الغرض من نزع المضاف وإقامة المضاف إليه مقامه المبالغة يقول أبو حيان: "وحسن حذف ذينك المضافين وأسند الإشراب إلى ذات العجل مبالغة، كأنه بصورته أشربوه وإن كان المعنى على ما ذكرناه من الحذف" (2).
ومما يكون فيه تقدير مضافين أولى من تقدير ثلاثة مضافات، قول الشاعر (3):
وقد جعلتني من حزيمة إصبعا ** فأدرك إبقاء العرادة ظلعها

قدر بعضهم مضافين، أي: ذا مسافة إصبع (4).
وقدر آخرون ثلاثة مضافات، أي: ذا مقدار مسافة إصبع (5). قال البغدادي (ت: 1093هـ): "الأولى تقدير مضافين، أي: ذا مسافة إصبع فإن المسافة معناها البعد، والمقدار لا حاجة إليه" (6).

.أيهما أولى بالتخريج عليه أنزع الخافض أم التضمين؟

- - - - - - - - - -
(1) ينظر: شرح الكافية: 2 /267- 275.
(2) البحر المحيط: 1 /495. وينظر: تفسير القاسمي: 1 /353.
(3) البيت للكلحبة اليربوعي في: المفضليات: 32، وشرح اختيارات المفضل: 1 /146، وخزانة الأدب: 4 /369 وقيل لغيره. ينظر: شرح المفصل: 3 /29، ومغني اللبيب: 2 /624، وبلا نسبة في: شرح الأشموني: 2 /272.
(4) ينظر: شرح الأبيات المشكلة الإعراب: 495، وشرح الكافية الشافية: 2 /972، ومغني اللبيب: 814، وشرح الأشموني: 2 /272- 273.
(5) ينظر: شرح الكافية: 2 /286- 287.
(6) خزانة الأدب: 4 /369.