فصل: لقمان بن شبة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: أسد الغابة في معرفة الصحابة **


لقس بن سلمان

لقس بن سلمان‏.‏ مولى كعب كعب بن عجرة‏.‏ أدرك النبي صلى الله عليه وسلم، وروى عن كعب‏.‏ روى حديثه أبو ضمرة، عن سعد بن إسحاق بن كعب، عن أبيه‏.‏

أخرجه ابن منده وأبو نعيم، وقال أبو نعيم‏:‏ ذكره المتأخر- يعني ابن منده- ولم يزد على ما ذكرناه، ولم يتابعه أحد من أهل المسانيد ولا التواريخ‏.‏

لقمان بن شبة

 لقمان بن شبة بن معيط‏.‏ أبو حصين العبسي‏.‏ قال أبو جعفر الطبري‏:‏ هو أحد التسعة الذين وفدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأسلموا‏.‏

أخرجه أبو عمر‏.‏

لقيط بن أرطأة

لقيط بن أرطأة السكوني‏.‏ يعد في الشاميين‏.‏ روى مسلمة بن علي الخشني، عن نصر بن علقمة، عن أخيه محفوظ، عن عبد الرحمن بن عائذ، عن لقيط بن أرطاه السكوني‏:‏ أن رجلاً قال له‏:‏ إن لنا جاراً يشرب الخمر ويأتي القبيح، فأرفع أمره إلى السلطان? قال‏:‏ لقد قتلت تسعة وتسعين من المشركين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ما أحب أني قتلت مثلهم، وأني كشفت قناع مسلم‏.‏

وروى عنه عبد الرحمن بن عائذ أيضاً أنه قال‏:‏ أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجلاي معوجتان لا يمسان الأرض، فدعا لي، فمشيت على الأرض‏.‏

وقد روي هذا الحديث في ترجمة أرطاه بن المنذر، وتقدم الكلام عليه هناك، فلا نطول بذكره‏.‏

أخرجه الثلاثة‏.‏

لقيط بن الربيع

لقيط، بن الربيع بن عبد العزى بن عبد شمس بن عبد مناف أبو العاص القرشي العبشمي‏.‏ صهر رسول الله صلى الله عليه وسلم على ابنته زينب، وأمه هالة بنت خويلد، أخت خديجة بنت خويلد زوج النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ وقيل‏:‏ اسمه القاسم‏.‏ وهذا أصح ما قيل فيه، قاله أبو عمر‏.‏ وقيل في اسمه غير ذلك‏.‏

وهو الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏حدثني فصدقني، ووعدني فوفى لي‏:‏ ونذكر هذا في زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي عنها‏.‏

وهو والد أمامة بنت أبي العاص التي حملها النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة، وكانت زينب قد هاجرت بعد وقعة بدر، ثم أسلم بعد ذلك، فأعادها إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بنكاح جديد ومهر جديد، قاله عبد الله بن عمرو بن العاص‏.‏ وقال عبد الله بن عباس‏:‏ أعادها إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنكاح الأول، والله أعلم‏.‏

وتوفي سنة اثنتي عشرة‏.‏

أخرجه الثلاثة‏.‏

لقيط بن صبرة

لقيط، بن صبرة، أبو عاصم‏.‏ عداده في أهل الحجاز‏.‏ روى عنه ابنه عاصم‏.‏

روى إسماعيل بن كثير، عن عاصم بن لقيط بن صبرة، عن أبيه قال‏:‏ كنت وافد بني المنتفق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم نجده، فأطعمتنا عائشة تمراً، وعصدت لنا عصيدة، إذ جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏هل طعمتم من شيء‏"‏? قلنا‏:‏ نعم‏.‏ فبينا نحن على ذلك دفع الراعي الغنم إلى المراح وعلى يده سخلة، فقال‏:‏ ‏"‏هل ولدت‏"‏? قال‏:‏ نعم، قال‏:‏ ‏"‏فاذبح‏"‏ شاة‏.‏ ثم أقبل علينا بوجهه فقال‏:‏ ‏"‏لا تحسبن أنا ذبحنا الشاة لأجلكم، لنا غنم مائة لا نريد أن تزيد عليها، إذا ولدت بهمة ذبحنا شاة‏"‏‏.‏‏.‏ وذكر الحديث في الوضوء‏.‏ رواه الثوري، وقرة بن خالد، ويحيى بن سليم، وابن جريج، عن إسماعيل بن كثير‏.‏

أنبأنا أحمد بن عثمان بن أبي علي الزرزاري قراءة عليه وأنا أسمع، والحسين بن يوحن بن أتويه بن النعمان الباوري إجازة قالا‏:‏ أنبأنا أبو القاسم إسماعيل بن أبي الحسن علي بن الحسين الحمامي النيسابوري، أنبأنا الأديب أبو مسلم محمد بن علي بن محمد بن الحسين مهرير النحوي، أنبأنا أبو بكر محمد بن إبراهيم بن عاصم بن زاذان، أنبأنا مأمون بن هارون بن طوسي، حدثنا أبو علي الحسين بن عيسى بن حمدان البسطامي الطائي، حدثنا الفضل بن دكين، حدثنا سفيان، عن أبي هاشم، عن عاصم بن لقيط، بن صبرة، عن أبيه قال‏:‏ أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏أسبغ الوضوء وخلل الأصابع، وإذا استنشقت فبالغ، إلا أن تكون صائماً‏"‏‏.‏

قال‏:‏ وأنبأنا الطائي، حدثنا أبو عاصم النبيل وعثمان بن عمر قالا‏:‏ حدثنا روح، عن إسماعيل بن كثير، عن عاصم بن لقيط، بن صبرة، عن أبيه وافد بني المنتفق، نحوه‏.‏

أخرجه ابن منده، وأبو نعيم‏.‏

لقيط بن عامر

لقيط، بن عامر بن المنتفق بن عامر بن كعب بن عامر بن صعصعة أبو رزين العقيلي‏.‏

له صحبة ووفادة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويقال‏:‏ لقيط بن صبرة، قاله ابن منده‏.‏

 وقال أبو عمر‏:‏ لقيط بن عامر العقيلي، أبو رزين، وهو أيضاً ممن غلبت عليه كنيته، ويقال‏:‏ لقيط بن صبرة، نسبة إلى جده، وهو‏:‏ لقيط بن عامر بن صبرة بن عبد الله بن المنتفق‏.‏ ويقال لقيط بن المنتفق‏.‏ فمن قال‏:‏ ‏"‏لقيط بن صبرة‏"‏، نسبه إلى جده، وهو لقيط بن عامر بن صبرة بن عبد الله بن المنتفق ويقال‏:‏ لقيط بن المنتفق فمن قال‏:‏ لقيط بن صبرة نسبه إلى جده وهو لقيط بن عامر بن صبرة بن عبد الله بن المنتفق بن علي بن عقيل بن كعب بن عامر بن صعصعة وهو وافد بني المنتفق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ وقد قيل‏:‏ إن لقيط بن عامر غير لقيط بن صبرة‏.‏ وليس بشيء، روى عنه وكيع بن عدس، وابنه عاصم بن لقيط، وعمرو بن أوس وغيرهم‏.‏

قال أبو عيسى في كتاب العلل‏:‏ سمعت محمد بن إسماعيل يقول‏:‏ أبو رزين العقيلي هو‏:‏ لقيط بن عامر، وهو عندي لقيط بن صبرة- قال قلت‏:‏ أبو رزين العقيلي هو لقيط بن صبرة? قال‏:‏ نعم‏.‏ قلت‏:‏ فحديث أبي هاشم عن عاصم بن لقيط بن صبرة، عن أبيه هو عن أبي رزين العقيلي? قال‏:‏ نعم‏.‏

قال أبو عيسى‏:‏ وأما أكثر أهل الحديث فقالوا‏:‏ لقيط بن صبرة هو لقيط بن عامر قال‏:‏ وسألت عبد الله بن عبد الرحمن عن هذا، فأنكر أن يكون لقيط بن صبرة هو لقيط بن عامر، وأما مسلم بن الحجاج فجعلهما في كتاب الطبقات اثنين، والله أعلم‏.‏

أنبأنا أبو القاسم بن صدقة الفقيه بإسناده إلى أبي عبد الرحمن النسائي‏:‏ حدثنا عمرو بن علي، حدثنا عبد الرحمن، حدثنا أبو عوانة، عن يعلى بن عطاء، عن وكيع بن عدس، عن أبي رزين بن عامر العقيلي قال‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول الله، إنا كنا نذبح ذبائح في الجاهلية في رجب، فنأكل ونطعم من جاءنا? فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لا بأس به‏"‏- قال وكيع بن عدس‏:‏ فلا أدعه- قال‏:‏ وسألته عن الإيمان‏:‏ فقال‏:‏ ‏"‏أن تؤمن بالله ورسوله، ولا يكون شيء أحب إليك من الله عز وجل ورسله، ولأن تؤخذ فتحرق بالنار أحب إليك من أن تشرك بالله وأنت تعلم‏.‏ وأن تحب غير ذي نسب لا تحبه إلا لله‏"‏‏.‏ فقال‏:‏ يا رسول الله، كيف أعلم أني مؤمن? قال‏:‏ ‏"‏إذا عملت حسنة علمت أنها حسنة، وأنك تجازى بها، وإذا عملت سيئة علمت أنها سيئة، وأنه لا يغفرها إلا هو‏"‏‏.‏

ومن حديثه‏:‏ ‏"‏الرؤيا جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة‏"‏، وغير ذلك من الحديث‏.‏

أخرجه الثلاثة‏.‏

لقيط بن عباد السامي

لقيط بن عباد بن نجيد بن بكر بن عمرو بن سواءة بن سعد بن عبيدة بن الحارث بن سامة بن لؤي‏.‏

ذكر أبو فراس السامي أنه وفد على النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏أنت مني، وأنا منك‏"‏‏.‏

ذكره الأمير أبو نصر وقال‏:‏ ذكره شبل في نسب بني سامة بن لؤي‏.‏

لقيط بن عدي

لقيط بن عدي، جد سويد بن حبان‏.‏ له ذكر في الصحابة، روى عنه سويد، ولا يعرف له مسند، عداده في أهل مصر، قاله أبو سعيد بن يونس‏.‏

أخرجه ابن منده، وأبو نعيم‏.‏

لقيط بن عصر البلوي

لقيط بن عصر البلوي‏.‏ شهد بدراً والمشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ وقيل‏:‏ اسمه نعمان بن عصر‏.‏ وهو أصح، وقد استقصينا ذكره هناك، وفيه قال‏:‏ لقيط‏.‏

لميس بن سلمى

لميس بن سلمى‏.‏ عداده في أعراب البصرة‏.‏ روى حديثه عمرو بن جبلة‏.‏

أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصراً‏.‏

لهب بن الخندف

لهب بن الخندف أدرك الجاهلية‏.‏ أورده عبدان، وروى بإسناد له عن العوام بن حوشب، عن لهب بن الخندف- رجل منهم كان جاهلياً- قال‏:‏ قال عوف بن مالك، لأن أموت عطشاً أحب إلي من أن أموت مخلافاً للوعد‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

لهيب بن مالك

لهيب بن مالك اللهيبي ويقال‏:‏ لهب‏.‏ روى خبراً عجيباً في الكهانة، وأعلام النبوة، ورواه عبد الله بن محمد العدوي بإسناد لا يثبت‏.‏

أخرجه الثلاثة‏.‏

لهيعة الحضرمي

لهيعة الحضرمي‏.‏ قيل‏:‏ أورده أبو زرعة الرازي في الصحابة، روى محمد بن عبد الله التيمي، عن لهيعة الحضرمي‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم نام يوماً وعنده بعض نسائه، فرأت وجهه يتلون، ثم إنه، أسفر‏.‏ فلما استيقظ، قالت‏:‏ يا رسول الله، لقد رأيت ما نالك اليوم ما لم أكن أرى‏!‏ قال‏:‏ ‏"‏إن الذي رأيت مني أني رأيت الصراط‏"‏، فمر أبو بكر فما كاد يخلص حتى ظننت لا يخلص، ثم خلص، فلذلك أسفر وجهي‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

ليشرح بن يحيى

 ليشرح بن يحيى بن محمد الرعيني، يكنى أبا محمد، له ذكر في الصحابة، شهد فتح مصر ولا تعرف له رواية، قاله ابن يونس‏.‏

أخرجه ابن منده، وأبو نعيم‏.‏

انتهى حرف اللام‏.‏