فصل: 179- القاضي (1) الفاضل أبو علي عبد الرحيم بن علي *

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء



.179- القاضي (1) الفاضل أبو علي عبد الرحيم بن علي *

المولى الإمام العلامة البليغ القاضي الفاضل محيي الدين يمين المملكة سيد الفصحاء أبو علي عبد الرحيم بن علي بن الحسن بن
__________
(1) إضافة نعتقد أنها كانت في الأصل وهو مشهور بما أثبتناه في جميع المصادر ومنها كتب الذهبي قال في العبر في ذكر وفيات سنة 596: (والقاضي الفاضل أبو علي عبد الرحيم..) ومثل ذلك في (تاريخ الإسلام) الورقة: 217 (أحمد الثالث 2917 / 14) و(الاعلام) الورقة: 211.
وقال ابن خلكان في (الوفيات)...(المعروف بالقاضي الفاضل الملقب مجير الدين): 3 / 158 وقال العماد الكاتب الأصبهاني: وتمت الرزية الكبرى وفجيعة أهل الدين والدنيا بانتقال القاضي الفاضل من دار الفناء..) ومن هنا تبين اشتهاره بذلك ولعلنا نعتقد أن هذه الشهرة ب (القاضي الفاضل) قد قفزت في النسخة الخطية من (سير أعلام النبلاء) إلى ترجمة القاضي الأصبهاني أبي طالب محمود بن علي ابن أبي طالب التميمي الأصبهاني المتوفى سنة 585 والذي مرت ترجمته في الرقم: 113 ولم يعرف هذا التميمي الأصبهاني (بالقاضي الفاضل) فتأمل ذلك وقدر سبب إضافتنا.
(*) أخباره في التواريخ التي تناولت الفترة الصلاحية المباركة مثل كامل ابن الأثير والنوادر السلطانية لابن شداد والروضتين لأبي شامة ومفرج الكروب لابن واصل والقسم الخاص بالحوادث من تاريخ الإسلام ونحوها. وترجم له العماد ترجمة رائعة في القسم المصري من الخريدة: 1 / 35 فما بعد وابن الجوزي في التنقيح الورقة 102 وياقوت في معجم البلدان: 1 / 788 وابن نقطة في إكمال الإكمال الورقة: 61 (ظاهرية) وابن أبي الدم الحموي في التاريخ المظفري (الورقة: 228 وسبط ابن الجوزي في المرآة: 8 / 472 وأبو شامة في الذيل: 17 والمنذري في التكملة الترجمة: 526 وابن الساعي في الجامع: 9 / 28 وابن خلكان في الوفيات: 3 / 158 والذهبي في كتبه ومنها تاريخ الإسلام العبر ودول الإسلام والاعلام والإشارة والسبكي في طبقاته: 7 / 166 وابن كثير في البداية: 13 / 24 وابن الملقن في العقد الورقة: 162 والغساني في العسجد الورقة: 162 والفاسي في العقد الثمين: 5 / 422 والمقريزي في السلوك: ج 1 ق 1 ص: 153 وابن قاضي شبهة في طبقات النحاة الورقة: 185 والعيني في عقد الجمان: 17 / الورقة: 247 وابن الفرات في تاريخه: 8 / الورقة: 74 وكثيرون غيرهم.
وفي نهاية الارب للنويري وصبح الاعشى للقلقشندي وفريدة العماد وكتب التاريخ مجموعة من رسائله وطبع ديوانه في القاهرة سنة 1961.