فصل: باب الظاء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: القاموس المحيط ***


باب الظاء

فصل الهَمْزة

ـ أُحاظَةُ، كأُسامَةَ ‏(‏ابنُ سَعْدِ بنِ عَوْفٍ‏)‏‏:‏ أبو قبيلةٍ من حِمْيَر، وإليه يُنْسَبُ مِخْلافُ أُحاظَةَ باليَمن، والمحدّثونَ يقولونَ‏:‏ وُحاظَةُ، بالواو‏.‏

ـ الائْتِفاظُ‏:‏ الأخْذُ‏.‏

ـ والمُؤْتَفِظُ‏:‏ اللازِمُ‏.‏

فصل البَاء

ـ بَظَّ المُغَنِّي‏:‏ حَرَّكَ أوتارَه لِيُهَيِّئَها للضَّرْبِ‏.‏

ـ وفَظٌّ بَظٌّ‏:‏ غليظٌ‏.‏

ـ وبَظيظٌ‏:‏ سَمينٌ ناعِمٌ‏.‏

ـ وأبَظَّ‏:‏ سَمِنَ‏.‏

ـ امرأةٌ شِنْظِيانٌ بِنْظِيانٌ، بالكسر‏:‏ سَيِّئَةُ الخُلُقِ صَخَّابَةٌ‏.‏

ـ باظَ بَوْظاً‏:‏ قَذَفَ أرُونَ أبي عُمَيْرٍ في المَهْبِلِ،

ـ وـ الرجلُ‏:‏ سَمِنَ بعدَ هُزالٍ‏.‏

ـ بَهَظَه الأمرُ، كمنع‏:‏ غَلَبَه، وثَقُلَ عليه، وبَلَغَ به مَشَقَّةً،

ـ وـ الراحِلَةَ‏:‏ أوقَرَهَا فأَتْعَبَها،

ـ وـ فلاناً‏:‏ أخذَ بذَقَنِه ولِحْيَتِه‏.‏

ـ البَيْظُ‏:‏ ماءُ الفَحْلِ، وماءُ المرأةِ أو الرجلِ، ورَحِمُ المرأة‏.‏ وباظَ يَبيظُ، كيَبوظُ‏.‏

فصل الجيْم

ـ جَأَظَ من الماءِ، كمنَع‏:‏ ثَقُلَ‏.‏

ـ الجِحاظُ، ككِتابٍ‏:‏ مَحْجِرُ العَيْنِ، وحَرْفُ الكَمَرَةِ‏.‏

ـ وجَحَظَتْ عَيْنُه، كمنَع‏:‏ خَرَجَتْ مُقْلَتُها، أو عَظُمَتْ،

ـ وـ إليه عَمَلَه‏:‏ نَظَرَ في عَمَلِه، فَرَأى سُوءَ ما صَنَعَ‏.‏

ـ والتَّجْحِيظُ‏:‏ تَحديدُ النَّظَرِ‏.‏

ـ والجاحِظُ‏:‏ لَقَبُ عَمْرِو بنِ بَحْرٍ‏.‏

ـ الجَحْمَظَةُ‏:‏ القِماطُ، وتَأْطيرُ القوسِ بالوَتَر، وشَدُّ يَدَيِ الغُلامِ على رُكْبَتَيْهِ ليُضَرَبَ، أو الإِيثاقُ كيف كان، والإِسْراعُ في العَدْوِ، ومَشْيُ القَصيرِ‏.‏

ـ جَظَّه‏:‏ طَرَده، وصَرَعَه،

ـ وـ المرأةَ‏:‏ جامَعَها، وعَدا، وسَمِنَ في قِصَرٍ،

ـ وـ بالغُصَّةِ‏:‏ كَظَّه‏.‏

ـ وأجَظَّ‏:‏ تَكَبَّرَ، وعَتا‏.‏

ـ والجَظُّ‏:‏ الضَّخْمُ،

ـ كالجَعْظِ‏:‏ وهو العظيمُ في نَفْسِه، والسَّيِّئُ الخُلُقِ الذي يَتَسَخَّطُ عند الطعامِ‏.‏ وكمَنعه‏:‏ دَفَعَه،

ـ كأَجْعَظَه‏.‏

ـ والجِعْظانةُ والجِعْظانُ، بكسرهما‏:‏ القَصيرُ‏.‏

ـ وأجْعَظَ‏:‏ هَرَبَ‏.‏

ـ الجُعْمُظُ، كقُنْفُذٍ‏:‏ الشيخُ الضَّنينُ الشَّرِهُ‏.‏

ـ الجَفيظُ‏:‏ المَقْتُول المُنْتَفِخُ‏.‏

ـ والجَفْظُ‏:‏ المَلْءُ، وقَلْسُ السفينةِ‏.‏

ـ واجْفاظَّتِ الجِيفةُ واجْفَأَظَّتْ، كاحْمارَّ واطْمَأنَّ‏:‏ انْتَفَخَتْ‏.‏

ـ وكلُّ ما أصْبَحَ على شَفا المَوْتِ فَمُجْفَئِظٌّ، كمُطْمَئِنٍّ‏.‏

ـ الجِلْحِظُ، كزِبْرِجٍ وقِرْطاسٍ‏:‏ الكثيرُ الشَّعَرِ على جَسَدِه مع ضِخَمٍ،

ـ كالجِلْحِظاءِ، بكسر الجيمِ والحاءِ، وهي الأرضُ الغليظةُ، ط كالجِلْخاظِ، بالخاءِ، كالجِلْخِظِ، كزِبْرِجٍ ط، أو الصوابُ بالمهملة‏.‏

ـ جِلْظاءٌ من الأرضِ، بالكسر‏:‏ أي‏:‏ الأرضُ الغليظةُ‏.‏

ـ والجِلْواظُ، بالكسر‏:‏ سيفُ عامِرِ بنِ الطُّفَيْلِ‏.‏

ـ واجْلَوَّظَ، كاعْلَوَّطَ‏:‏ اسْتَمَرَّ، واسْتَقامَ‏.‏

ـ الجِلْفاظُ، بالكسر‏:‏ مُصْلِحُ السُّفُنِ‏.‏

ـ وفِعْلُهُ‏:‏ الجَلْفَظَةُ، وتقدَّمَ في الطاءِ‏.‏

ـ الجِلْماظُ، بالكسر‏:‏ الشَّهْوانُ لكلِّ شيءٍ‏.‏

ـ الجَلَنْظَى، كحَبَنْطَى‏:‏ الغليظُ المَنْكِبَيْنِ‏.‏

ـ واجْلَنْظَى‏:‏ امْتَلأَ غَضَباً، واسْتَلْقَى، ورَفَعَ رِجْلَيْه، أو اضْطَجَعَ على جَنْبه، وانْبَسَطَ‏.‏

ـ الجَمْحَظَةُ‏:‏ القِماطُ، كالجَحْمَظَةِ سَواءً‏.‏

ـ الجِمْعاظُ، بالكسر‏:‏ الجافِي الغليظُ‏.‏

ـ الجِنْعاظةُ، بالكسر‏:‏ الذي يَتَسَخَّطُ عند الطَّعامِ، والأكولُ،

ـ كالجِنْعيظِ، كقِنْديلٍ، وهو القصيرُ الرِّجْلَينِ‏.‏ وكزِبْرِجٍ‏:‏ الشيخُ الشَّرِهُ، والجافي الغليظُ، والأَحْمَقُ،

ـ كالجِنْعاظِ، بالكسر‏.‏

ـ الجُواظُ، كغُرابٍ‏:‏ الضَّجَرُ، وقِلَّةُ الصَّبْرِ‏.‏ وكشَدَّادٍ‏:‏ الضَّخْمُ المُخْتالُ، والكثيرُ الكلامِ والجَلَبَةِ في الشَّرِّ، والجَموعُ المَنوعُ، والصَّيَّاحُ، والضَّجورُ،

ـ كالجَوَّاظةِ، والعاجِزُ، والمُتَكَبِّرُ الجافي‏.‏

ـ وجاظَ جَوْظاً وجَوَظاناً، محركةً‏:‏ اختالَ في مَشْيِه،

ـ وـ فلاناً بالغُصَّةِ‏:‏ أشجاهُ بها‏.‏

ـ وجَوَّظَ وتَجَوَّظَ‏:‏ سَعَى‏.‏

ـ جاظَ يَجيظُ جَيَظاناً، محركةً‏:‏ اخْتالَ في مِشْيَتِه، فهو جَيَّاظٌ،

ـ وـ بِحِمْلِه‏:‏ مَشَى مُتَثاقِلاً‏.‏

فصل الحَاء

ـ المُحْبَنْظِئُ، كالمُحْبَنْطِئِ‏:‏ المُمْتَلِئُ غَضَباً، وذُكِرَ في الهَمْزِ‏.‏

ـ حَرْبَظَ القَوْسَ حِرْباظاً، بالكسر‏:‏ شَدَّ تَوْتِيرَها‏.‏

ـ الحُضُظُ، بضمتينِ وكصُرَدٍ‏:‏ دَواءٌ يُتَّخَذُ من أبوالِ الإِبِل، أو الحُضُضُ‏.‏

ـ الحَظُّ‏:‏ النَّصيبُ، والجَدُّ، أو خاصٌّ بالنَّصيب من الخَيرِ والفَضْلِ

ـ ج‏:‏ أحُظٌّ وأَحاظٍ وحِظاظٌ وحِظَّاءٌ، بكسرهما، وحُظٌّ وحُظوظٌ وحُظوظةٌ، بضمهنَّ‏.‏

ـ ورجُلٌ حَظٌّ وحَظيظٌ وحَظِّيٌّ ومَحْظوظٌ‏:‏ مَجْدودٌ، وقد حَظِظْتَ، بالكسر، في الأمْرِ حَظّاً‏.‏

ـ والحُظُظُ، بضمتينِ وكصُرَدٍ‏:‏ صَمْغٌ كالصَّبِرِ‏.‏

ـ وأحَظَّ‏:‏ صارَ ذا حَظٍّ‏.‏

ـ حَفِظَه، كعَلِمَه‏:‏ حَرَسَه،

ـ وـ القرآنَ‏:‏ اسْتَظْهَرَه،

ـ وـ المالَ‏:‏ رَعاهُ، فهو حَفيظٌ وحافِظٌ، من حُفَّاظٍ وحَفَظَةٍ‏.‏

ـ ورجُلٌ حافِظُ العينِ‏:‏ لا يَغْلِبُه النَّوْمُ‏.‏

ـ والحَفيظُ‏:‏ المُوَكَّلُ بالشيءِ،

ـ كالحافِظِ،

ـ وـ في الأسْماءِ الحُسْنَى‏:‏ الذي لا يَعْزُبُ عنه شيءٌ في السَّمواتِ ولا في الأرضِ، تعالى شأنُه‏.‏

ـ والحافِظُ‏:‏ الطريقُ البَيِّنُ المُسْتقيمُ‏.‏

ـ والحَفَظَةُ، محركةً‏:‏ الذينَ يُحْصونَ أعمالَ العِباد من الملائكةِ،

ـ وهُمُ الحافِظونَ‏.‏

ـ والحِفْظةُ، بالكسر،

ـ والحَفيظةُ‏:‏ الحَمِيَّةُ، والغَضَبُ‏.‏

ـ وأحْفَظَه‏:‏ أغْضَبه فاحْتَفَظَ، أو لا يكونُ إلاَّ بِكلامٍ قَبيحٍ‏.‏

ـ والمُحافَظَةُ‏:‏ المُواظَبةُ، والذَّبُّ عن المَحارِمِ،

ـ كالحِفاظِ، والاسْمُ‏:‏ الحَفيظَةُ‏.‏

ـ واحْتَفَظَه لنفسِه‏:‏ خَصَّها به‏.‏

ـ والتَّحَفُّظُ‏:‏ الاحْتِرازُ‏.‏

ـ والحِفْظُ‏:‏ قلَّةُ الغَفْلَةِ‏.‏

ـ واسْتَحْفَظَه إيَّاه‏:‏ سألَه أنْ يَحْفَظَه‏.‏

ـ واحفاظَّتِ الحَيَّةُ‏:‏ انْتَفَختْ، أو الصوابُ بالجيم‏.‏

ـ حَمَظَه‏:‏ عَصَرَه‏.‏

ـ رجُلٌ حِنْظِيانٌ، بالكسر‏:‏ فَحَّاشٌ‏.‏

ـ وهي تُحَنْظِي‏:‏ تَتَفاحَشُ‏.‏

فصل الخَاء

ـ خَظَّ، الرجُلُ‏:‏ اسْتَرْخَى بَدَنُه، وانْدالَ‏.‏

ـ خُنْظُوَةُ الجَبَلِ، بالضم‏:‏ أعلاهُ‏.‏

ـ والخِنْظِيانُ‏:‏ الحِنْظِيانُ‏.‏

ـ وخَنْظَى به‏:‏ سَمَّعَ، ونَدَّدَ، وسَخِرَ، وأغْرَى، وأفْسَدَ‏.‏

فصل الدّال

ـ دَأَظَه، كمَنَعَه‏:‏ مَلأَه،

ـ وـ القَرْحَةَ‏:‏ غَمَزَها،

ـ وـ فلانٌ‏:‏ سَمِنَ،

ـ وـ فلاناً‏:‏ غاظَه،

ـ فهو مَدْؤُوظٌ‏.‏

ـ الدَّظُّ‏:‏ الشَّلُّ، والطَّرْدُ‏.‏

ـ الدَّعْظُ، كالمَنْعِ‏:‏ إدْخالُ الذَّكَرِ في الفَرْجِ كُلِّه، دَعَظَها به، ودَعَظَه فيها‏.‏

ـ والدِّعْظايَةُ، بالكسر‏:‏ القصيرُ، والكثيرُ اللَّحْمِ ولو طالَ‏.‏

ـ دَعْمَظَ ذكَرهُ فيها‏:‏ كدَعَظَه‏.‏ وكعُصْفورٍ‏:‏ السَّيِّئُ الخُلُقِ‏.‏

ـ دَلَظَه يَدْلِظُه‏:‏ ضَرَبَهُ، أو دَفَعَه في صَدْرِه،

ـ وـ في سَيْرِه‏:‏ مَرَّ مُسْرِعاً‏.‏ وكمِنْبَرٍ وخِدَبٍّ‏:‏ الشديدُ الدَّفْعِ‏.‏

ـ وانْدَلَظَ الماءُ‏:‏ تَدافَعَ‏.‏

ـ وادْلَنْظَى‏:‏ مَرَّ فأَسْرَعَ، وسَمِنَ‏.‏ وكأَميرٍ‏:‏ المُدَفَّعُ عن أبوابِ المُلوكِ‏.‏ وككِتابٍ‏:‏ المُدافَعَةُ‏.‏ وكجَمَزَى‏:‏ من تَحيدُ عنه ولا تَقِفُ له في الحَرْبِ‏.‏ وكالحَبَنْطَى‏:‏ الجملُ السريعُ، أو الغليظُ السمينُ‏.‏

ـ الدِّلِعْماظُ، كَسِرِطْراطٍ‏:‏ الشَّرِهُ الوَقَّاعُ في الناسِ‏.‏

ـ الدِّلْمِظُ، كزِبْرِجٍ‏:‏ النابُ الكبيرةُ‏.‏

ـ المُدْلَنْظِي‏:‏ الشديدُ اللَّحْمِ‏.‏

ـ والدَّلَنْظَى‏:‏ في د ل ظ‏.‏

فصل الرّاء

ـ رُعْظُ السَّهْمِ، بالضم‏:‏ مَدْخَلُ سِنْخِ النَّصْلِ، وفَوْقَهُ لفائِفُ العَقَبِ

ـ ج‏:‏ أرْعاظٌ‏:‏ و‏"‏إنَّ فلاناً لَيَكْسِرُ عليكَ أرْعاظَ النَّبْلِ‏"‏ مَثَلٌ لمن يَشْتَدُّ غَضَبُه، كأَنه يقولُ‏:‏ إذا أخَذَ السَّهْمَ، نَكَتَ به الأرضَ وهو واجِمٌ، نَكْتاً شديداً حتى يَنْكَسِرَ رُعْظُه‏.‏ أو معناهُ‏:‏ يَحْرِقُ عليكَ الأَسْنانَ، شَبَّهَ مَداخِلَ الأنْيابِ ومَنابِتَها بمَداخِلِ النِّصالِ من النِّبال‏.‏ ومَثَلٌ آخَرُ‏"‏ ما قَدَرْتُ على كذا حتى تَعَطَّفَتْ عليَّ أرْعاظُ النَّبْلِ‏"‏‏.‏

ـ ورَعَظَه، كمنَعه‏:‏ جَعَلَ له رُعْظاً،

ـ كأرْعَظَه، وكَسَر رُعْظَه، ضِدٌّ‏.‏

ـ والتَّرْعيظُ‏:‏ التَّفتيرُ، والتَّعْجيلُ، ضدٌّ‏.‏ وتحريكُ الإِصْبَعِ لِتَرَى أبِها بَأْسٌ، أو الوَتِدِ لِتَقْلَعَه‏.‏

ـ والتَّرَعُّظُ‏:‏ أن تُحاوِلَ تَسْوِيَةَ حِمْلٍ على بعيرٍ فَيَروغَ‏.‏

فصل الشِّيْن

ـ شَظَّه الأمر‏:‏ شَقَّ عليه،

ـ وـ القومَ‏:‏ فَرَّقَهُم،

ـ كشَظَّظَهُمْ، أو طَرَدَهُم،

ـ وـ الرجلُ‏:‏ أنْعَظَ،

ـ وـ الوِعاءَ‏:‏ جَعَلَ فيه الشِّظاظَ،

ـ كأَشَظَّ في غيرِ الأوَّلِ‏.‏

ـ والشَّظُّ‏:‏ بقِيَّةُ النهارِ‏.‏

ـ وطارُوا أشظاظاً‏:‏ تَفَرَّقوا‏.‏

ـ وككِتابٍ‏:‏ لِصٌّ ضَبِّيٌّ م، ومنه‏:‏ ‏"‏أسْرَقُ من شِظاظٍ‏"‏، وخَشَبَةٌ عَقْفاءُ تُجْعَلُ في عُرْوَتَيِ الجُوالِقَيْنِ

ـ ج‏:‏ أشِظَّةٌ‏.‏ وكأَميرٍ‏:‏ العُودُ المُشَقَّقُ، والجُوالِقُ المَشْدودُ‏.‏

ـ والشَّظْشَظةُ‏:‏ فعْلُ زُبِّ الغُلامِ في البَوْلِ‏.‏

ـ وأشَظَّ البعيرُ‏:‏ مَدَّ ذَنَبَه‏.‏

ـ وجاءَ مُشَظَّظاً، كمُعَظَّمٍ، أي‏:‏ جاءَ وأُدافُهُ مُتْمَهِلُّ‏.‏

ـ الشَّقيظُ، بالقافِ كأَميرٍ‏:‏ الفَخَّارُ‏.‏

ـ الشَّمْظُ‏:‏ المَنْعُ، والخَلْطُ، وأخْذُ الشيءِ قليلاً قليلاً، واسْتِحْثاثٌ، وتحريكٌ دونَ العُنْفِ، وأن يَشْمُظَ الإِنسانُ بكلامٍ، يَخْلِطُ ليناً بشدَّةٍ‏.‏

ـ شُنْظُوَةُ الجبلِ، كقُنْفُذَةٍ‏:‏ أعْلاه‏.‏

ـ وشِناظُه، بالكسرِ‏:‏ أعْلاه

ـ ج‏:‏ شَناظٍ، كثَمانٍ‏.‏

ـ وامرأةٌ شِنْظِيانٌ، بالكسر‏:‏ سَيِّئَةُ الخُلُقِ‏.‏

ـ وذاتُ شِناظٍ، ككِتابٍ‏:‏ مُكْتَنِزَةُ اللَّحْمِ كثيرتُه‏.‏

ـ الشُّواظُ، كغُرابٍ وكِتابٍ‏:‏ لَهَبٌ لادُخانَ فيه، أو دُخانُ النارِ وحَرُّها، وحَرُّ الشمسِ، والصِّياحُ، وشِدَّةُ الغُلَّةِ، والمُشاتَمَةُ‏.‏

ـ وتَشاوظَا‏:‏ تَسابَّا‏.‏

ـ الشَّيْظانُ، كشَيْطانٍ‏:‏ الشَّكِسُ الخُلُقِ، الشديدُ النَّفْسِ‏.‏ وشاظَتْ في يَدِي من قَناتِكَ شَظِيَّةٌ تَشيظُ‏.‏

ـ وتَشايظَا‏:‏ تَسابَّا‏.‏

فصل العَيْن

ـ عَظَّتْهُ الحَرْبُ‏:‏ كعَضَّتْه،

ـ وـ فلاناً بالأرضِ‏:‏ ألْزَقَه بها‏.‏

ـ وعَظْعَظَ السَّهْمُ عَظْعَظَةً وعِظعاظاً، بالكسر‏:‏ ارْتَعَشَ في مُضِيِّه، والْتَوَى،

ـ وـ الجَبانُ‏:‏ نَكَصَ عن مُقاتِلِه، ورَجَعَ، وحادَ،

ـ وـ في الجَبَلِ‏:‏ صَعَّدَ،

ـ وـ الدابَّةُ‏:‏ حَرَّكَتْ ذَنَبَها، ومَشَتْ في ضِيقٍ من نَفْسِها‏.‏

ـ والمُعاظَّةُ‏:‏ المُعاضَّةُ‏.‏

ـ والعِظاظُ، بالكسر‏:‏ شِدّةُ المُكاوَحَةِ، والمَشَقَّةُ، والشِّدَّةُ في الحَرْبِ،

ـ كالعَظَّةِ والمُعاظَّةِ‏.‏

ـ وقولُهُم‏:‏ ‏"‏لا تَعِظِيني وتَعَظْعَظِي‏"‏،أي‏:‏ لا تُوصِيني وأوْصِي نَفْسَكِ، أو الصوابُ ضَمُّ أوَّلِ الثانِيَة، أي‏:‏ لا يكنْ منكِ أمْرٌ بالصَّلاحِ، وأن تَفْسُدِي أنْتِ في نَفْسِكِ‏.‏

ـ وأعَظَّه اللّهُ تعالى‏:‏ جَعَلَه ذا عِظاظٍ‏.‏

ـ عَكَظَه يَعْكِظُه‏:‏ حَبَسَه، وعَرَكَه، وقَهَره، ورَدَّ عليه فَخْرَه‏.‏ وكغُرابٍ‏:‏ سُوقٌ بصَحْراءَ بينَ نَخْلَةَ والطَّائِفِ، كانت تقومُ هِلالَ ذي القَعْدَةِ، وتَسْتَمِرُّ عِشرينَ يوماً،

ـ تَجْتَمِعُ قبائلُ العَرَبِ فيتعاكظُونَ، أي‏:‏ يَتَفاخَرونَ ويَتناشَدونَ، ومنه‏:‏ الأديمُ العُكاظِيُّ‏.‏

ـ وتَعَكَّظَ أمْرُه‏:‏ الْتَوَى، وتَعَسَّر، وتَشَدَّدَ،

ـ وـ فلانٌ‏:‏ اشْتَدَّ سَفَرُه، وبَعُدَ،

ـ وـ القومُ‏:‏ تَحَبَّسوا يَنْظُرونَ في أمُورِهم‏.‏

ـ وعَكَّظَه عن حاجتِه تَعكيظاً‏:‏ صَرَفَه،

ـ وـ حاجَتَه‏:‏ نَكَدها،

ـ وـ في الإِيصاءِ‏:‏ بالَغَ‏.‏

ـ وعاكَظَه‏:‏ مَطَلَه‏.‏ وكأَميرٍ‏:‏ القصيرُ‏.‏

ـ والتَّعاكُظُ‏:‏ التَّجادُلُ والتَّحاجُّ‏.‏

ـ العُنْظُوانُ، كعُنْفُوانٍ‏:‏ الشِّرّيرُ المُسَمِّعُ، والسَّاخِرُ المُغْرِي،

ـ كالعِنْظِيانِ، بالكسر فيهما، ونَبْتٌ مِن الحَمْضِ إذا أكْثَرَ منه البَعيرُ، وجِعَ بَطْنُه، أو أجْوَدُ الأُشْنانِ، ولَقَبُ عَوْفِ بنِ كنانَةَ، لأنَّهُمْ بَعَثُوه رَبِيئَةً، فَجَلَسَ في ظِلِّ عُنْظُوانَةٍ، وقال‏:‏ لا أبْرَحُ هذه العُنْظُوانَةَ، وماءٌ لِبني تَميمٍ‏.‏

ـ والعِنْظِيانُ، بالكسر‏:‏ البَذِيءُ الفاحِشُ الجافِي، وأوَّلُ الشَّبابِ‏.‏

ـ وعَنْظَى به‏:‏ أسْمَعَه كلاماً قبيحاً، وحَقُّ التَّرْكيبِ أن يُذْكَرَ في المُعْتَلِّ، لِتَصْريحِ سِيبويْهِ بِزيادَةِ النونِ في عُنْظُوانٍ‏.‏

فصل الغَيْن

ـ المُغَظْغَظَة، ويكسَرُ الغينُ الثاني‏:‏ القِدْرُ الشَّديدَةُ الغَلَيانِ‏.‏

ـ الغِلْظَةُ، مثلثةً،

ـ والغِلاظَةُ، بالكسر وكعِنَبٍ‏:‏ ضِدُّ الرِّقَّةِ، والفِعْلُ‏:‏ ككَرُمَ وضَرَبَ، فهو غَليظٌ وغُلاظٌ، كغُرابٍ‏.‏

ـ والغَلْظُ‏:‏ الأرضُ الخَشِنَةُ‏.‏

ـ وأغْلَظَ‏:‏ نَزَل بها،

ـ وـ الثوبَ‏:‏ وجَدَه غَليظاً، أو اشْتَراه كذلك،

ـ وـ له في القولِ‏:‏ خَشَّنَ‏.‏

ـ وغَلَظَتِ السُّنْبُلَةُ واسْتَغْلَظَتْ‏:‏ خَرَجَ فيها الحَبُّ‏.‏

ـ وبينهما غِلْظَةٌ ومُغالَظَةٌ‏:‏ عَداوَةٌ‏.‏

ـ والدِّيَةُ المُغَلَّظَةُ، كمُعَظَّمَةٍ‏:‏ ثلاثونَ حِقَّةً، وثلاثونَ جَذَعَةً، وأربعونَ ما بينَ الثَّنِيَّةِ إلى بازِلِ عامِها، كُلُّها خَلِفَةٌ‏.‏

ـ واسْتَغْلَظَه‏:‏ تَرَكَ شِراءَهُ لِغِلَظِهِ‏.‏

ـ غَنَظَه الأمْرُ يَغْنِظُه‏:‏ جَهَدَه، وشَقَّ عليه‏.‏

ـ والغَنْظُ‏:‏ الكَرْبُ، والهَمُّ اللازِمُ، ويُحَرَّكُ، وأنْ يُشْرِفَ على الهَلَكَةِ‏.‏ وكأَميرٍ‏:‏ البُسْرُ يُقْطَعُ من النَّخْلِ، فَيُتْرَكُ حتى يَنْضَجَ في عُذُوقِهِ‏.‏

ـ ورجُلٌ غِنْظِيانٌ، بالكسر‏:‏ فاحِشٌ بَذِيٌّ‏.‏

ـ وغَنْظَى به‏:‏ عَنْظَى‏.‏

ـ وفَعَلَ ذلك غَنَاظَيْكَ، ويُكْسَرُ، أي‏:‏ لِيَشُقَّ عليكَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ‏.‏

ـ الغَيْظُ‏:‏ الغَضَبُ، أو أشَدُّه، أو سَوْرَتُه وأوَّلُه، غاظَه يَغِيظُه فاغْتاظَ، وغَيَّظَه فَتَغَيَّظَ، وأغاظَه وغايَظَه‏.‏

ـ وتَغَيَّظَتِ الهاجِرَةُ‏:‏ اشْتَدّ حَمْيُها‏.‏ وغَيْظُ بنُ مُرَّةَ بنِ عوفِ بنِ سَعْدِ بن ذُبْيانَ‏.‏ وكشَدّادٍ‏:‏ ابنُ مُصْعَبٍ‏:‏ من بني ضَبَّةَ‏.‏

ـ وفَعَلَ غِياظَكَ وغِياظَيْكَ، بكسرهما‏:‏ كغِناظَيْكَ‏.‏

فصل الفَاء

ـ الفَظُّ‏:‏ الغليظُ الجانِبِ، السَّيِّئُ الخُلُقِ، القاسِي الخَشِنُ الكلامِ،

ـ فَظٌّ بَيِّنُ الفَظاظَةِ والفِظاظِ، بالكسر، والفَظَظِ، محرَّكةً، وماءُ الكَرِشِ يُعْتَصَرُ ويُشْرَبُ في المَفاوِزِ‏.‏

ـ وقد فَظَّه وافْتَظَّه‏:‏ عَصَرَه‏.‏

ـ والفَظيظُ، كأَميرٍ‏:‏ ماءُ الفَحْلِ أو المرأةِ‏.‏

ـ والفُظاظَةُ، بالضم‏:‏ فُعالَةٌ منه، ومنه قولُ عائشةَ لمَرْوانَ‏:‏ ولكنّ الله لَعَنَ أباكَ وأنتَ في صلْبِه، فأنتَ فُظاظَةٌ من لَعْنَةِ الله‏.‏ ويُرْوَى‏:‏ فُضُضٌ، وتقدَّمَ‏.‏

ـ وفَظٌّ بَظٌّ‏:‏ إتْباعٌ‏.‏

ـ فاظَ فَوْظاً وفَواظاً‏:‏ ماتَ،

ـ كـ فاظَ فَيْظاً وفَيْظُوظَةً وفَيَظاناً، محرَّكةً، وفُيوظاً، بالضم، وأفاظَه اللُّه تعالى‏.‏

ـ وفاظَ نَفْسَه‏:‏ قاءَها، أو إذا ذكَرُوا نفْسَه ففاضَتْ، بالضادِ‏.‏

ـ وحانَ فَيْظُه وفَوْظُه‏:‏ مَوْتُه‏.‏

فصل القَاف

ـ القَرَظُ، محركةً‏:‏ وَرَقُ السَّلَمِ، أو ثَمَرُ السَّنْطِ، ويُعْتَصَرُ منه الأقاقِيا‏.‏

ـ والقارِظُ‏:‏ مُجْتَنيه‏.‏ وكشَدّادٍ‏:‏ بائعُه‏.‏

ـ وأديمٌ مَقْرُوظٌ‏:‏ دُبغَ أو صُبغَ به‏.‏

ـ وكَبْشٌ قَرَظِيٌّ، كعَرَبِيّ وجُهَنِّيٍ‏:‏ يَمَنِيٌّ، لأنها مَنابِتُه‏.‏

ـ والقارِظانِ‏:‏ يَذْكُرُ بنُ عَنَزَةَ، وعامرُ بنُ رُهْمٍ، وكلاهُما من عَنَزَةَ خَرَجا في طَلَبِ القَرَظِ فلم يَرْجِعا، فقالوا‏:‏ لا آتِيكَ أو يَؤُوبَ القارِظُ‏.‏ وسعدُ القَرَظِ الصحابيُّ، تَجِرَ فيه، فَرَبحَ، فَلَزِمَه، فأُضِيفَ إليه‏.‏ ومَرْوانُ القَرَظِ‏:‏ أُضِيفَ إليه، لأنه كان يَغْزُو اليَمَنَ، وهي مَنابِتُه‏.‏ وقَرَظَةُ بنُ كَعْبٍ، محرَّكةً‏:‏ صحابيٌّ‏.‏

ـ وذُو قَرَظٍ، محرَّكةً أو كزُبيرٍ‏:‏ ع باليَمَنِ‏.‏

ـ وقَرَظانُ، محرَّكةً‏:‏ حِصْنٌ بزَبِيدَ‏.‏ وكجُهَيْنَةَ‏:‏ قبيلةٌ مِنْ يَهُودِ خَيْبَرَ‏.‏ وقَرَظْتُه ذاتَ الشِّمالِ‏:‏ لغةٌ في الضاد‏.‏ وكفرِحَ‏:‏ سادَ بعدَ هَوانٍ‏.‏

ـ والتَّقْريظُ‏:‏ مَدْحُ الإِنسانِ وهو حَيٌّ بِحَقٍّ أو باطِلٍ‏.‏

ـ وهما يَتَقَارظانِ المَدْحَ‏:‏ يَمْدَحُ كلٌّ صاحِبَه‏.‏

ـ اقْعَظَه‏:‏ شَقَّ عليه‏.‏

ـ القَوْظُ‏:‏ في معنَى القَيْظِ‏.‏

ـ القَيْظُ‏:‏ صَميمُ الصيفِ، من طُلوعِ الثُّرَيَّا إلى طُلوعِ سُهَيْلٍ

ـ ج‏:‏ أقْياظٌ وقُيوظٌ‏.‏

ـ وعامَلَه مُقايَظةٌ وقِياظاً، وقُيوظاً، بالضم نادِرَةٌ، من القَيْظِ‏:‏ كمُشاهَرَةً، من الشهرِ‏.‏

ـ وقاظَ يومُنا‏:‏ اشْتَدّ حَرُّه،

ـ وـ القومُ بالمَكانِ‏:‏ أقاموا به قَيْظاً،

ـ كقَيَّظُوا وتَقَيَّظوا‏.‏

ـ والمَوْضِعُ‏:‏ المَقِيظُ، كَمَقيلٍ ومَقْعَدٍ‏.‏

ـ وقَيَّظَه الشيءُ تَقْيِيظاً‏:‏ كفاه لِقَيْظه‏.‏

ـ والمَقِيظةُ، كمدينةٍ‏:‏ نباتٌ يَبْقَى أخْضَرَ إلى القَيْظِ‏.‏

ـ والقَيْظِيُّ‏:‏ ما نُتِجَ فيه، وبِلا لامٍ‏:‏ ابنُ لَوْذانَ الصحابيُّ‏.‏

ـ وأقْياظٌ‏:‏ ع، ومِخْلافُ قَيْظانَ باليَمنِ قُرْبَ ذي جَبَلَةَ‏.‏

فصل الكاف

ـ كَرَظَ في عِرْضِه‏:‏ قَدَحَ‏.‏

ـ وهو كِرْظُ حَسَبٍ، بالكسر، أي‏:‏ يَكْرُظُه‏.‏

ـ والكُرْظَةُ، بالضم، في السَّهْمِ والقَوْسِ‏:‏ الكُظْرَةُ‏.‏

ـ الكِظَّةُ، بالكسر‏:‏ البِطْنَةُ، وشيءٌ يَعْتَرِي من امْتِلاءِ الطعامِ‏.‏

ـ كَظَّه الطعامُ‏:‏ مَلأَه حتى لا يُطيقُ النَّفَسَ، فاكْتَظَّ‏.‏

ـ وكَظَّه الأمْرُ كَظاظاً وكَظاظةً‏:‏ بَهَظَه، وكَرَبَهُ، وجَهَدَه‏.‏

ـ ورجُلٌ كَظٌّ‏:‏ تَبْهَظُه الأمورُ حتى يَعْجِزَ عنها، فهو كَظيظٌ ومَكْظوظٌ ومُكظَّظٌ، كمُعَظَّمٍ‏.‏ وككِتابٍ‏:‏ الشِّدَّةُ، والتَّعَبُ، وطُولُ المُلازَمَةِ، والمُمارَسَةُ الشديدَةُ في الحَرْبِ،

ـ كالمُكاظَّةِ‏.‏

ـ وهو يتَكَظْكَظُ عند الأكْلِ‏:‏ يَنْتَصِبُ قاعِداً كُلَّما امْتَلأَ بَطْنُه‏.‏

ـ واكْتَظَّ المَسيلُ بالماءِ‏:‏ ضاقَ بِه لكَثْرَته‏.‏

ـ والكَظْكَظَةُ‏:‏ امْتِدادُ السِّقاءِ، إذا مَلأَتَهُ، تَراهُ يَسْتَوي كُلَّما صَبَبْتَ فيه الماءَ‏.‏

ـ الكَعيظُ، كأميرٍ ومُعَظَّمٍ بالعَيْنِ المُهْملةِ‏:‏ الرَّجُلُ القصيرُ‏.‏

ـ الكَلَظَةُ، محرَّكةً‏:‏ مِشْيَةُ الأَقْزَلِ، وهو أكْلَظُ، أو الصوابُ بالطاءِ‏.‏

ـ كنَظَه الأمْرُ يَكْنِظُه ويَكْنُظُه وتَكَنَّظَه‏:‏ بَلَغَ مَشَقَّتَه، وغَمَّه، ومَلأَه‏.‏

ـ والكُنْظةُ، بالضم‏:‏ الضَّغْظةُ‏.‏

فصل اللاّم

ـ اللَّأظُ، كالمنعِ‏:‏ الغَمُّ‏.‏

ـ أو لَأظَه‏:‏ طَرَدَه، وقد دَنَا منه،

ـ وـ في التَّقاضِي‏:‏ شَدَّد عليه‏.‏

ـ لحَظَه، كمَنَعَه،

ـ وـ إليه لَحْظاً ولَحَظاناً، محرَّكةً‏:‏ نَظَرَ بمُؤْخِرِ عَيْنَيْه، وهو أشَدُّ التِفاتاً من الشَّزْرِ‏.‏

ـ والمُلاحَظةُ‏:‏ مُفاعَلَةٌ منه‏.‏ وكسَحابٍ‏:‏ مُؤْخِرُ العَيْنِ‏.‏ وككِتابٍ‏:‏ سِمَةٌ تحتَ العينِ،

ـ كالتَّلْحيظِ، أو ما يَنْسَحِيّ من الرِّيشِ إذا سُحِي من الجَناحِ،

ـ وـ من السَّهْم‏:‏ ما وَلِيَ أعْلاه مِن القُذَذِ مِن الرِّيشِ‏.‏ وكأَميرٍ‏:‏ النَّظيرُ، والشَّبيهُ، وبِلا لامٍ‏:‏ ماءٌ،

ـ أو رَدْهَةٌ م طَيِّبَةُ الماءِ‏.‏ وكصَبورٍ‏:‏ جَبَلٌ لهُذَيْلٍ‏.‏

ـ ولَحْظَةُ، كحَمْزَةَ‏:‏ مَأْسَدَةٌ بِتهامةَ، ومنه‏:‏ أُسْدُ لَحْظَةَ‏.‏

ـ والتَّلَحُّظُ‏:‏ الضِّيقُ، والالْتِصاصُ‏.‏

ـ اللَّظُّ‏:‏ الرجُلُ العَسِرُ المُتَشدِّد،

ـ كاللَّظْلاظِ، واللُّزُومُ، والإِلْحاحُ،

ـ كاللَّظيظِ، والطَّرْدُ‏.‏

ـ والمِلْظاظُ، بالكسر‏:‏ المِلْحاحُ‏.‏

ـ ويومٌ لَظْلاظٌ‏:‏ حارٌّ‏.‏

ـ والمُلِظَّةُ، بالضم‏:‏ الرِّسالَةُ،

ـ من ألَظَّ‏:‏ لازَمَ، ودامَ، وأقامَ‏.‏

ـ وتَلَظُّظُ الحَيَّةِ ولَظْلَظَتُها‏:‏ تَحَرُّكُها، وتَحْريكُ رأسها مِنْ شِدَّةِ اغْتِياظِها‏.‏

ـ والتَّلاظُّ‏:‏ التَّطارُدُ‏.‏

ـ المُلَعَّظَةُ، كمُعَظَّمَةٍ‏:‏ الجارِيةُ السَّمينةُ الطويلةُ الجسيمةُ‏.‏

ـ اللَّعْمَظَةُ‏:‏ انْتِهاشُ العَظْمِ مِلْءَ الفَمِ،

ـ كاللِّعْماظِ، بالكسر‏.‏ وكجَعْفَرٍ‏:‏ الحَريصُ الشَّهْوانُ،

ـ كاللُّعْموظِ واللُّعْموظَةِ، بضمهِما

ـ ج‏:‏ لعَامِظةٌ ولعَامِيظُ‏.‏ وكقِرْطاسٍ‏:‏ الطِّرْماذُ‏.‏ وكعُصْفورٍ‏:‏ الطُّفَيْليُّ‏.‏

ـ لَفِظَه،

ـ وـ به، كضَرَبَ وسَمِعَ‏:‏ رَماه، فهو مَلْفوظٌ ولَفيظٌ،

ـ وـ بالكلامِ‏:‏ نَطَقَ،

ـ كتَلَفَّظَ،

ـ وـ فلانٌ‏:‏ ماتَ‏.‏

ـ واللاَّفِظةُ‏:‏ البَحْرُ،

ـ كلافِظةَ، مَعْرِفَةً، والدِّيكُ لأنه يأخُذُ الحَبَّةَ بمِنْقارِه، فلا يأكُلُها، وإنما يُلْقيها إلى الدَّجاجةِ، والتي تَزُقُّ فَرْخَها مِن الطَّيْرِ، لأنها تُخْرِجُ مِنْ جَوْفِها لِفَرْخِها، والشَّاةُ التي تُشْلَى للحَلْبِ، فَتَلْفِظُ بِجِرَّتِها، وتُقْبِلُ فَرَحاً بالحَلْبِ، والرَّحَى، ومِنْ إحْداها قولهُم‏:‏ ‏"‏أَسْمَحُ مِنْ لافِظَةٍ‏"‏، والدُّنْيا لأنَّها تَرْمِي بِمَنْ فيها إلى الآخِرَةِ، وكلُّ ما زَقَّ فَرْخَه‏.‏ وكثُمامَةٍ‏:‏ ما يُرْمَى من الفَمِ، وبَقِيَّةُ الشيءِ‏.‏ وككِتابٍ‏:‏ البَقْلُ، وماءٌ لِبَني إيادٍ، ويُضَمُّ‏.‏

ـ وجاءَ وقد لَفَظَ لِجامَه، أي‏:‏ مَجْهوداً عَطَشاً وإِعْياءً‏.‏

ـ لَمَظَ‏:‏ تَتَبَّعَ بِلِسانِه اللُّماظَةَ، بالضمِ‏:‏ لِبَقِيَّةِ الطَّعامِ في الفَمِ، وأخْرَجَ لِسانَهُ فَمَسَحَ شَفَتَيْه، أو تَتَبَّعَ الطَّعْمَ وتَذَوَّقَ،

ـ كتَلَمَّظَ في الكلِّ،

ـ وـ فلاناً مِنْ حَقِّه‏:‏ أعْطاه،

ـ كلَمَّظَ‏.‏

ـ ومالَهُ لَماظٌ، كسَحابٍ‏:‏ شيءٌ يَذُوقُه‏.‏

ـ وشَرِبَهُ لَماظاً‏:‏ ذاقَه بطَرَفِ لِسانِه‏.‏

ـ ومَلامِظُكَ‏:‏ ما حَوْلَ شَفَتَيْكَ‏.‏

ـ وألْمَظَه‏:‏ جَعَلَ الماءَ على شَفَتِه،

ـ وـ عليه‏:‏ مَلأَهُ غَيْظاً‏.‏

ـ وألْمِظِي نَسْجَكِ، أي‏:‏ صَفِّقِي‏.‏

ـ واللُّمْظَةُ، بالضم‏:‏ بياضٌ في جَحْفَلَةِ الفرسِ السُّفْلَى،

ـ كاللَّمَظِ، محرَّكةً،

ـ والفرسُ ألْمَظُ، فإن كانت في العُلْيا، فأرْثَمُ، أو البياضُ في الشَّفَتَينِ فقطْ، والنُّكْتَةُ السوداءُ في القَلْبِ، واليسيرُ من السَّمْنِ تأخُذُه بإصبَعِكَ، وهَنَةٌ من البياضِ بيَدِ الفرسِ أو بِرجْلِهِ على الأَشْعَرِ، والنُّقْطةُ من البَياضِ، ضِدٌّ‏.‏

ـ وتَلَمَّظَتِ الحَيَّةُ‏:‏ أخْرجَتْ لِسانَها‏.‏

ـ والمُتَلَمَّظُ، بالفتح‏:‏ المُتَبَسَّمُ‏.‏

ـ وقَيَّدَ بعيرَه المُتَلَمِّظَةَ‏:‏ وهو أن يَقْرُنَ بينَ يدَيهِ حتى يَمَسَّ الوَظيفُ الوَظيفَ‏.‏

ـ والْتَمَظَهُ‏:‏ طَرَحَه في فَمِه سريعاً،

ـ وـ بِحَقِّه‏:‏ ذَهَبَ،

ـ وـ بالشيءِ‏:‏ الْتَفَّ،

ـ وـ بِشَفَتَيْه‏:‏ ضمَّ إحْداهُما على الأُخْرَى مع صَوْتٍ منهما‏.‏

ـ والْمَظَّ الفرسُ الْمِظاظاً‏:‏ صارَ ألْمَظَ‏.‏

ـ والتِّلِمَّاظُ، كسِنِمَّارٍ‏:‏ مَنْ لا يَثْبُتُ على مَوَدَّةِ أحَدٍ، وبهاءٍ‏:‏ الثَّرْثارَةُ المِهْذارَةُ‏.‏

ـ رجلٌ لَمْعَظَةٌ‏:‏ حَريصٌ لَحَّاسٌ، مَقْلوبُ لَعْمَظَةٍ‏.‏

ـ لاظَه يَلُوظُه‏:‏ بمعنَى لَأظَه‏.‏

ـ والمِلْوَظُ، كمِنْبَرٍ‏:‏ عَصاً يُضْرَبُ بها، أو سَوْطٌ‏.‏

ـ والْتاظَتِ الحاجةُ‏:‏ تَعَذَّرَتْ‏.‏

فصل الميمْ

ـ المُماحَظَةُ‏:‏ أن يَسْتَنيخَ الفَحْلُ الناقةَ بالقُوّةِ لِيَضْرِبَها‏.‏

ـ مَشِظَ، كفرِحَ‏:‏ مَسَّ الشَّوْكَ أو الجِذْعَ، فدَخَلَ في يده منه شيءٌ،

ـ وـ الرجُلُ‏:‏ أصابتْ إحْدَى رَبَلَتَيْهِ الأُخْرى،

ـ وـ الدابَّةُ‏:‏ ظَهَرَ عَصَبُها من لحْمِها مَشْظاً، ويُحَرَّكُ‏.‏

ـ والمَشْظُ‏:‏ الذي يَدْخُلُ في اليَدِ مِن الشَّوْكِ‏.‏

ـ والمِشْظَةُ، بالكسر‏:‏ الشَّظِيَّةُ، وبالفتح مِن الأخْبارِ‏:‏ الخَفِيَّةُ‏.‏

ـ ومَشَظَ البَلَدَ‏:‏ تَخَيَّرَه،

ـ وـ فلاناً‏:‏ أخَذَ منه شيئاً‏.‏

ـ المَظُّ‏:‏ شَجَرُ الرُّمَّانِ، أو بَرِّيُّهُ يَنْبُتُ في جِبالِ السَّراةِ، ولا يَحْمِلُ ثَمَراً، وإنما يُنَوِّرُ، وفي نَوْرِه عَسَلٌ، ويُمَصُّ، ودَمُ الأخَوَيْنِ، وهو دَمُ الغَزالِ، وعُصارَةُ عُرُوقِ الأَرْطَى‏.‏

ـ والمَظاظَةُ‏:‏ شِدَّةُ الخُلُقِ، وفَظاظَتُه‏.‏

ـ ومَظَظْتُهُ‏:‏ لُمْتُه‏.‏

ـ وأمْظَظْتُ العُودَ الرَّطْبَ‏:‏ تَوَقَّعْتُ ذَهابَ نُدُوَّتِه، وعَرَّضْتُه لذلك‏.‏

ـ وماظَظْتُهُ مُماظَّةً ومِظاظاً‏:‏ شارَرْتُه، ونازَعْتُه،

ـ وـ الخَصْمَ‏:‏ لازَمْتُه،

ـ ومنه المَظُّ‏:‏ لِتَضامِّ حَبِّه‏.‏

ـ وتَماظُّوا‏:‏ تَعاضُّوا بألْسِنَتِهِمْ‏.‏

ـ والمَظْمَظَةُ‏:‏ الذَّبْذَبَةُ‏.‏

فصل النُّون

ـ النُّشوظُ، بالضم‏:‏ نباتُ الشيءِ مِنْ أُرُومَتِه أوَّلَ ما يَبْدُو حِينَ يَصْدَعُ الأرضَ، والفِعْلُ كنَصَرَ‏.‏

ـ والنَّشْظُ‏:‏ سُرْعَةٌ في اخْتِلاسٍ‏.‏

ـ نَعَظَ ذَكَرُه نَعْظاً، ويُحَرَّكُ، ونُعوظاً‏:‏ قامَ‏.‏

ـ والناعُوظُ‏:‏ الذي يُهَيِّجُ النَّعْظَ‏.‏

ـ وأنْعَظَ الرجلُ والمرأةُ‏:‏ عَلاهُما الشَّبَقُ،

ـ وـ الدابةُ‏:‏ فَتَحَتْ حَياءَها مَرَّةً وقَبَضَتْه أُخْرَى،

ـ كانْتَعَظَتْ‏.‏

ـ وحِرٌ نَعِظٌ، ككتِفٍ‏:‏ شَبِقٌ‏.‏

ـ وبنُو ناعِظٍ‏:‏ بَطْنٌ‏.‏

ـ النَّكَظُ، محرَّكَةً‏:‏ الجَهْدُ، والعَجَلَةُ،

ـ كالنَّكْظِ والنَّكَظَةِ، محرَّكةً،

ـ والمَنْكَظَةِ، والجُوعُ الشديدُ، والإِعْجالُ،

ـ كالإِنْكاظِ والتَّنْكيظِ‏.‏

ـ والتَّنَكُّظُ‏:‏ الالْتِواءُ، والبُخْلُ، وشِدَّةُ الحالِ في السَّفَرِ‏.‏

ـ ونَكَّظَ حاجَتَه‏:‏ عَسَّرَها‏.‏

فصل الواو

ـ وُحاظَةُ، بالضم، ويقالُ‏:‏ أُحاظَةُ‏:‏ د، أو أرضٌ باليمنِ، يُنْسَبُ إليها مِخْلافٌ وُحاظَةَ‏.‏

ـ وشَظَ الفأسَ، كَوَعَدَ‏:‏ ضَيَّقَ خُرْتَها بِخَشَبٍ،

ـ وـ العَظْمَ‏:‏ كسر منه قِطْعَةً،

ـ وـ القومُ إِلْينا‏:‏ لَحِقُوا بنا، فَصارُوا مَعَنا، وهُمْ قليلٌ‏.‏

ـ وواشَظَا وتَواشَظَا‏:‏ أنْعَظَا، فَعَصَرَ كلٌّ ذَكَرَه في بَطْنِ صاحِبِه‏.‏ وكأَميرٍ‏:‏ الأَتْباعُ، والخَدَمُ، والأحْلافُ، ولَفيفٌ مِن الناسِ ليس أصْلُهم واحداً، وبالهاءِ‏:‏ قِطْعَةُ عَظْمٍ تكونُ زِيادَةً في العَظْمِ الصَّميمِ، وقِطْعَةُ خَشَبٍ يُشْعَب بها القَدَحُ‏.‏

ـ وهُمْ وشِيظةٌ في قَوْمهم‏:‏ حَشْوٌ فيهم‏.‏

ـ وعَظَه، يَعِظُه وعْظاً وعِظَةً ومَوْعِظَةً‏:‏ ذَكَّرَه ما يُلَيِّنُ قَلْبَه مِن الثوابِ والعِقابِ، فاتَّعَظَ‏.‏

ـ وقَظَه كوَعَدَه‏:‏ وقَذَه،

ـ وـ على الأمرِ‏:‏ دامَ‏.‏

ـ ووُقِظَ به في رأسه، بالضم‏:‏ كُوِقطَ، بالطاءِ، أو الصوابُ بالطاءِ‏.‏

ـ والوَقْظُ‏:‏ حَوْضٌ صغيرٌ له إخاذٌ يَجْتَمِعُ فيه ماءٌ كثيرٌ‏.‏

ـ والوَقِيظُ‏:‏ المُثْبَت الذي لا يَقْدِرُ على النُّهوضِ‏.‏

ـ وكَظَه يَكِظُه‏:‏ دَفَعَه، وزَبَنَه،

ـ وـ على الأمرِ‏:‏ داوَمَ،

ـ كواكَظَ‏.‏

ـ وتَوَكَّظَ أمرُه‏:‏ الْتَوَى‏.‏

فصل اليَاء

ـ اليَقَظَةُ، محرَّكةً‏:‏ نَقيضُ النَّوْمِ، وقد يَقُظَ، ككرُمَ وفَرِحَ، يَقاظةً ويَقَظاً محرَّكةً، وقد اسْتَيْقَظَ‏.‏ ورجلٌ يَقُظٌ، كنَدُسٍ وكتِفٍ وسَكْرانَ

ـ ج‏:‏ أيْقاظٌ، وهي يَقْظَى

ـ ج‏:‏ يَقاظَى‏.‏

ـ واسْتَيْقَظَ الخَلْخال والحَلْيُ‏:‏ صَوَّتَ‏.‏ وأبو اليَقْظانِ‏:‏ صحابيٌّ، وتابعيٌّ، والدِّيكُ‏.‏

ـ ويَقَّظَه تَيْقيظاً وأيْقَظَه‏:‏ نَبَّهَه‏.‏