فصل: فصل اليَاء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: القاموس المحيط ***


فصل الواو

ـ الوأْبُ، بالفتح‏:‏ الضَّخْمُ، والواسِعُ من القِداحِ،

ـ وـ مِنَ الحَوافِرِ‏:‏ الشديدُ مُنْضَمُّ السَّنابِكِ، الخَفيفُ، أو المُقَعَّبُ الكثيرُ الأَخْذِ من الأرضِ، أو الجَيِّدُ القَدْرِ، والاسْتِحْياءُ، والانقِباضُ، وقد وَأبَ يَئِبُ إِبَةً، والبَعيرُ العَظيمُ، وبهاءٍ‏:‏ النُّقْرةُ في الصخْرة تُمْسِكُ الماءَ،

ـ وـ منَ الآبار‏:‏ الوَاسعةُ البَعيدَةُ، أو البَعيدَةُ القَعْرِ فقط‏.‏

ـ والمُوئِباتُ‏:‏ المُخْزِيَاتُ‏.‏

ـ وأوْأَبَهُ‏:‏ فَعَلَ به فِعْلًا يُسْتَحْيا منه، أو أغْضَبه، أو رَدَّهُ بِخِزْيٍ عن حاجتِه، كأتَأَبَهُ‏.‏

ـ والإِبَةُ والتُّؤْبَةُ والمَوْئبةُ‏:‏ كلُّهُ الخِزْيُ والعارُ والحَياءُ‏.‏

ـ واتَّابَ‏:‏ خَزيَ، واسْتَحْيا‏.‏

ـ ووَئِبَ‏:‏ غَضِبَ، وأوأَبَهُ غيرهُ‏.‏

ـ وقِدْرٌ وئِيبةٌ‏:‏ قَعيرَةٌ‏.‏

ـ الوَبُّ‏:‏ التَّهَيُّؤ للحَمْلَةِ في الحَرْبِ، كالوَبْوَبَةِ‏.‏

ـ وتَبَ يَتِبُ وتْبًا‏:‏ ثَبَتَ في المكانِ فلم يزُلْ‏.‏

ـ الوَثْبُ‏:‏ الظَّفْرُ، وثَبَ يَثِبُ وثْبًا ووثَبانًا ووُثُوْبًا ووِثابًا ووثِيبًا، والقُعودُ بِلُغةِ حِمْيَرَ‏.‏

ـ والوِثَابُ، ككِتابٍ‏:‏ السَّريرُ، والفِراشُ، أو المَقَاعدُ‏.‏

ـ والمَوْثَبانُ‏:‏ المَلِكُ إذا قَعَدَ ولم يَغْزُ‏.‏

ـ والمِيثَبُ، بكسر الميم‏:‏ الأرضُ السَّهْلَةُ، والقافِزُ، والجالِسُ، وما ارْتَفَعَ من الأرض، وماءٌ لعُبادَةَ، وماءٌ لعُقَيْلٍ، ومالٌ بالمدينةِ إحْدَى صدَقاتِهِ، صلى الله عليه وسلم، هكذا وقَعَ في كُتُبِ اللغةِ، وهو غَلَطٌ صَريحٌ، والصوابُ‏:‏ مِيثٌ، كمِيلٍ، من الأرض المَيْثاءِ،

ـ وـ‏:‏ ع بمكةَ عندَ غَديرِ خُمٍّ، والجَدْوَلُ‏.‏

ـ ومَوْثَبٌ ومَوْثِبٌ، كمَجْلسٍ ومَقْعَدٍ‏:‏ ع‏.‏

ـ ووثَّبَه توْثيبًا‏:‏ أقْعَدَه على وِسَادَةٍ‏.‏

ـ وواثَبَه‏:‏ ساوَرَه‏.‏

ـ ووثَّبَه وِسادَةً‏:‏ طَرَحها له‏.‏

ـ وتَوَثَّبَ في ضَيْعَتي‏:‏ استَوْلى عليها ظُلْمًا‏.‏

ـ والثُّبَةُ، كحُمَةٍ‏:‏ الجماعةُ‏.‏

ـ ‏(‏والوَثَبى، كَجَمَزى‏:‏ الوَثَّابةُ‏)‏‏.‏

ـ وَجَبَ يَجِبُ وُجوبًا وجِبةً‏:‏ لَزِمَ‏.‏ وأوْجَبَه ووجَّبَه، وأوجَبَ لك البيعَ مُواجَبَةً ووِجابًا،

ـ واستَوْجَبَه‏:‏ استَحَقَّه‏.‏

ـ والوَجِيبةُ‏:‏ الوَظيفةُ، وأن تُوجِبَ البيعَ، ثم تأخُذَه أوّلًا فأوَّلًا حتى تَسْتَوْفِيَ وجِيبَتَكَ‏.‏

ـ والمُوجِبةُ‏:‏ الكبيرةُ من الذنوبِ ومن الحسناتِ التي تُوجِبُ النارَ أو الجنة‏.‏

ـ وأوجَبَ‏:‏ أتى بها‏.‏

ـ ووَجَبَ يَجِبُ وجْبَةً‏:‏ سقَط،

ـ وـ الشمسُ وجْبًا ووجُوبًا‏:‏ غابتْ،

ـ وـ العينُ‏:‏ غارتْ،

ـ وـ عنه‏:‏ ردَّه،

ـ وـ القلْبُ وجْبًا ووجيبًا ووجَبانًا‏:‏ خَفَقَ، وأوجَبَ الله تعالى قَلْبَهُ، وأكَلَ أكْلَةً واحدةً في النَّهارِ كأوْجَبَ ووجَّبَ،

ـ وـ ماتَ‏.‏

ـ وَوَجَّبَ عِيالَهُ، وفَرَسَهُ‏:‏ عَوَّدَهُمْ أكْلَةً واحدةً،

ـ وـ الناقَةَ‏:‏ لم يَحْلُبْها في اليَوْمِ واللَّيْلَةِ إلاَّ مَرَّةً واحدةً‏.‏

ـ والوَجْبُ‏:‏ النَّاقَةُ التي يَنْعَقِدُ اللِّبَأُ في ضَرْعِها،

ـ كالمُوَجِّبِ، وسِقاءٌ عَظيمٌ منْ جِلْدِ تَيْسٍ،

ـ ج‏:‏ وِجابٌ، والأَحْمَقُ، والجَبانُ،

ـ كالوَجَّابِ والوَجَّابَة، مُشَدَّدتينِ، وقد وجُبَ، ككَرُمَ، وُجُوبَةً،

ـ و= الخَطَرُ، وهو السَّبَقُ الذي يُناضَلُ عليه‏.‏

ـ والوَجْبَةُ‏:‏ السَّقْطَةُ مع الهَدَّةِ، أو صَوْتُ السَّاقِطِ، والأَكْلَةُ في اليَوْمِ واللَّيْلَةِ، أو أكْلَةٌ في اليَوْمِ إلى مِثْلِها من الغَدِ‏.‏

ـ والتَّوْجيبُ‏:‏ الإِعياءُ، وانعقادُ اللِّبَأِ في الضَّرْع‏.‏

ـ وموجِبٌ كموسِرٍ‏:‏ د بين القدْسِ والبلقاء، واسمُ المُحرّمِ‏.‏

ـ والوِجَابُ‏:‏ مَنَاقِعُ الماءِ‏.‏

ـ الوُحابُ، بالضم‏:‏ داءٌ يأخُذُ الإِبِلَ‏.‏

ـ الوَدَبُ‏:‏ سوءُ الحالِ‏.‏

ـ الوِذابُ، بالكسر‏:‏ الكَرِشُ، والأَمْعاءُ يُجْعَلُ فيها اللَّبَنُ ثم تُقَطَّعُ، لا واحِدَ لها، وخُرَبُ المَزادَةِ‏.‏

ـ الوَرْبُ‏:‏ وِجارُ الوَحْشِ، وما بين الضِّلَعَيْنِ، والعُضْوُ، والفِتْرُ، والاسْتُ،

ـ كالوَرْبَةِ، وفَمُ جُحْرِ الفأرَةِ والعَقْرَبِ،

ـ ج‏:‏ أوْرابٌ، وبالكسر‏:‏ لُغَةٌ في الإِرْبِ‏.‏ وككَتِفٍ‏:‏ الفاسِدُ، والمُسْتَرخِي من السَّحابِ،

ـ والتَّوْريبُ‏:‏ أن تُوَرِّيَ عنِ الشيءِ بالمُعارَضاتِ المُباحاتِ‏.‏

ـ وورِبَ، كَوجِلَ‏:‏ فَسَدَ، فهو عِرْقٌ وَرِبٌ‏.‏

ـ والمُواربَةُ‏:‏ المُداهاةُ، والمُخاتَلَةُ‏.‏

ـ وزَبَ الماءُ يَزِبُ وُزُوبًا‏:‏ سالَ،

ـ ومنه‏:‏ المِيزابُ، أو هو فارِسِيُّ، ومعناه‏:‏ بُلِ الماءَ، فَعَرَّبوهُ بالهَمْزِ، ولهذا جَمَعوهُ مآزيبَ‏.‏

ـ والوَزَّابُ، كَكَتَّانٍ‏:‏ اللِّصُّ الحاذِقُ‏.‏

ـ وأوْزَبَ في الأرضِ‏:‏ ذَهَبَ فيها‏.‏

ـ الوِسْبُ، بالكسرِ‏:‏ النَّباتُ‏.‏

ـ وَسَبَتِ الأرضُ تَسِبُ‏:‏ كَثُرَ عُشْبُها،

ـ كأوْسَبَتْ، وبالفتح‏:‏ خَشَبٌ يُجْعَلُ في أسْفَلِ البِئْرِ إذا كانَ تُرابُها مُنْهالًا،

ـ ج‏:‏ وسُوبٌ، وبالتَّحْرِيكِ‏:‏ الوَسَخُ‏.‏ وقد وَسِبَ، كفَرِحَ‏.‏

ـ وكَبْشٌ مُوسِبٌ، كَمُوسِرٍ‏:‏ كَثيرُ الصُّوف‏.‏

ـ والمِيسابُ‏:‏ المُجَزَّعُ من الرُّطَبِ‏.‏

ـ ووَسْبى، كَسَكْرى‏:‏ ماءٌ لِبَني سُليمٍ‏.‏

ـ الوَشْبُ‏:‏ من قَوْلِهِم‏:‏ تَمْرَةٌ وشْبَةٌ‏:‏ غَليظَةُ اللِّحاءِ‏.‏

ـ والأَوْشابُ‏:‏ الأَوْباشُ، والأَخْلاطُ، واحِدُهُ‏:‏ وِشْبٌ، بالكسر‏.‏

ـ الوَصَبُ، محركةً‏:‏ المَرَضُ،

ـ ج‏:‏ أوصابٌ‏.‏ وَصِبَ، كَفَرِح، ووَصَّبَ وتَوَصَّبَ وأوْصَبَ، وهو وَصِبٌ مِنْ وَصابى ووِصابٍ‏.‏

ـ وأوْصَبَهُ الله‏:‏ أمْرَضَهُ،

ـ وـ القَوْمُ على الشيءِ‏:‏ ثابَروا،

ـ وـ الرَّجُلُ‏:‏ وُلِدَ له أولادٌ وَصابى،

ـ وـ النَّاقَةُ الشَّحْمَ‏:‏ نَبَتَ شَحْمُها‏.‏

ـ ووَصَبَ يَصِبُ وُصوبًا‏:‏ دامَ، وثَبَتَ،

ـ كأَوْصَبَ،

ـ وـ على الأَمْرِ‏:‏ واظَبَ، وأحْسَنَ القِيامَ عليه‏.‏

ـ ومَفازةٌ واصِبَةٌ‏:‏ بَعيدَةٌ جِدًّا‏.‏ والوَصْبُ‏:‏ ما بَيْنَ البِنْصِرِ إلى السَّبَّابَةِ‏.‏

ـ والمُوَصَّبُ، كَمُعَظَّمٍ‏:‏ الكثيرُ الأَوْجاعِ‏.‏

ـ الوَطْبُ‏:‏ سقاءُ اللَّبَنِ، ‏(‏وهو جِلْدُ الجَذَعِ فما فَوْقَهُ‏)‏،

ـ ج‏:‏ أوطُبٌ ووِطابٌ وأوطابٌ،

ـ وجج‏:‏ أوَاطِبُ، والرَّجُلُ الجافي، والثَّدْيُ العَظيمُ‏.‏

ـ والوَطْباءُ‏:‏ العظيمَةُ الثَّدْي‏.‏

ـ وصَفِرَتْ وِطابُهُ، أي‏:‏ ماتَ أو قُتِلَ‏.‏

ـ وظَبَ، عليه يَظِبُ وظُوبًا‏:‏ دامَ، أو داوَمَهُ، ولَزِمَهُ، وتَعَهَّدَهُ، كوَاظَبَ‏.‏

ـ وأرضٌ مَوْظوبَةٌ‏:‏ تُدووِلَتْ بالرَّعْيِ فلم يَبْقَ فيها كَلأَ‏.‏

ـ ورَجُلٌ مَوْظوبٌ‏:‏ تَداولتِ النَّوائبُ مالَهُ‏.‏

ـ ومَوْظَبٌ، كَمَقْعَدٍ‏:‏ ع قُرْبَ مَكَّةَ، شاذٌّ، كَمَوْرَقٍ‏.‏

ـ والوَظْبَةُ‏:‏ جِهازُ ذاتِ الحافِرِ‏.‏

ـ والمِيظَبُ‏:‏ الظُّرَرُ‏.‏

ـ والوَظْبُ‏:‏ الوَطْء‏.‏

ـ وعَبَهُ، كَوَعَدَهُ‏:‏ أَخَذَهُ أجْمَعَ، كأَوْعَبَهُ واسْتَوْعَبَهُ‏.‏

ـ وأوْعَبَ‏:‏ جَمَعَ،

ـ وـ الجِذْعَ‏:‏ اسْتَأصَلَهُ،

ـ وـ الشيءَ في الشيءِ‏:‏ أدْخَلَهُ فيه كلَّه‏.‏

ـ وجاؤُوا مُوعِبينَ‏:‏ إذا جَمَعُوا ما اسْتطاعوا من جَمْعٍ‏.‏

ـ والوَعْبُ من الطُّرُقِ‏:‏ الواسِعةُ منها‏.‏

ـ والوِعابُ‏:‏ مواضِعُ واسِعةٌ من الأرضِ‏.‏

ـ وبَيْتٌ وَعِيْبَ‏:‏ واسِعٌ‏.‏

ـ وجاءَ الفَرَسَ بِرَكْضٍ وَعِيبٍ‏:‏ بأقْصى جُهْدِهِ‏.‏

ـ وهذا أوعَبُ لكذا‏:‏ أحْرى لاسْتِيفائِه‏.‏

ـ الوَغْبُ‏:‏ الغِرارةُ، وسَقَطُ المَتاع، والأحْمَقُ، كالوَغْبَةِ، محركةً، والضَّعيف في بَدَنِهِ، واللئيمُ الرَّذيلُ، والجَمَلُ الضَّخمُ، ضِدٌّ،

ـ ج‏:‏ أوْغابٌ ووِغابٌ‏.‏

ـ وهي وَغْبَةٌ‏.‏

ـ ووَغُبَ، كَكَرُمَ، وغُوبَةً‏:‏ ضَخُمَ‏.‏

ـ الوَقْبُ‏:‏ نُقْرَةٌ في الصَّخْرَةِ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ،

ـ كالوَقْبَةِ، أو نَحْوُ البِئْرِ في الصَّفا تَكونُ قامَةً أو قامَتَيْنِ، وكل نُقْرَةٍ في الجَسَدِ، كَنُقْرَةِ العَيْنِ والكَتِفِ،

ـ وـ من الفَرَسِ‏:‏ هَزْمَتانِ فَوْقَ عَيْنيهِ،

ـ وـ مِنَ المَحالَة‏:‏ ثَقْبٌ يَدْخُلُ فيه المِحْوَرُ،

ـ و= الغَيبَةُ، كالوُقُوبِ، والأحْمَقُ، والنَّذْلُ الدَّنيءُ، والدُّخول في الوَقْبِ، والمَجِيءُ، والإقْبالُ‏.‏

ـ وَالوَقْبَةُ‏:‏ الكُوَّةُ العَظيمَةُ فيها ظلٌّ،

ـ وـ مِنَ الثَّريد والدُّهنِ‏:‏ أنْقوعَتُهما‏.‏

ـ ووَقَبَ الظَّلامُ‏:‏ دَخَلَ،

ـ وـ الشَّمسُ وَقْبًا ووقوُبا‏:‏ غابَتْ،

ـ وـ القَمَرُ‏:‏ دَخَلَفي الكُسوفِ، ومنه ‏(‏غاسَقٍ إذا وَقَب‏)‏، أو معناه‏:‏ أيرٍ إذا قامَ، حكاهُ الغَزاليُّ وَغيرهُ، عن ابن عباسٍ‏.‏

ـ وأوقَبَ‏:‏ جاعَ،

ـ وـ الشيءَ‏:‏ أدْخَلَهُ في الوَقْبَةِ‏.‏

ـ والمِيقَبُ‏:‏ الوَدَعَةُ‏.‏

ـ والوُقْبِيُّ، بالضم، ككُرديٍّ‏:‏ المُولَعُ بِصُحْبَةِ الأوقابِ الحَمْقى‏.‏

ـ والميقابُ‏:‏ الرَّجُلُ الكَثيرُ الشُربِ للماءِ، والحَمْقاءُ، أو المُحْمِقَةُ، والواسِعَةُ الفَرْجِ‏.‏

ـ وسَيرُ الميقابِ‏:‏ أن تواصِلَ بين يومٍ وَليلَةٍ‏.‏

ـ وبَنو الميقابِ‏:‏ يريدونَ به السَّبَّ‏.‏

ـ والقِبَةُ، ‏(‏كَعِدَةٍ‏)‏‏:‏ الإنفَحَةُ إذا عَظُمَتْ من الشَّاةِ‏.‏

ـ والوَقيبُ‏:‏ صَوتُ قُنْبِ الفَرَسِ‏.‏

ـ والأوْقابُ‏:‏ قُماشُ البَيتِ‏.‏

ـ والوَقْباءُ‏:‏ ع، وَيُقْصَرُ‏.‏

ـ والوَقَبى، كَجَمزَى‏:‏ ماءٌ لبني مازنٍ‏.‏

ـ وذَكَرٌ أوقَبُ‏:‏ ولاَّجٌ في الهَناتِ‏.‏

ـ وكَبَ يَكِبُ وُكُوبًا ووكَبانًا‏:‏ مَشى في دَرَجانٍ، ومنه‏:‏ المَوكِبُ‏:‏ للجماعَةِ رُكْبانًا أو مُشاةً، أو رُكَّابُ الإبلِ للزِّينَةِ‏.‏

ـ وأوكَبَ‏:‏ لَزِمَهم، وـ الطَّائِرُ‏:‏ تَهَيأ للطَيرانِ، أو ضَرَبَ بِجَناحَيْهِ، وهو واقِعٌ،

ـ وفلانًا‏:‏ أغْضَبَهُ‏.‏

ـ وواكَبَهُم‏:‏ سا يَرَهُم، أو بادَرَهُم، أو رَكِبَ معهم،

ـ وعليهِ‏:‏ واظَبَ، كوَكَّبَ‏.‏

ـ والوَكْبُ‏:‏ الإنتصابُ والقِيامُ، وبالتَّحْريكِ‏:‏ الوَسَخُ، وسوادُ التَّمرِ إذا نَضِجَ‏.‏

ـ وَكِبَ، كَفَرِحَ، ووكَّبَ تَوكيبًا، وهو مُوَكَّبٌ‏.‏

ـ والوَكَّابُ، ككَتَّانٍ‏:‏ الكَثيرُ الحُزْنِ، وَشاعِرٌ هُذَليٌّ‏.‏

ـ والواكِبَةُ‏:‏ القائِمَةُ‏.‏

ـ والتَّوكيبُ‏:‏ المُقارَبَةُ في الصِّرارِ‏.‏

ـ وناقةٌ مُواكِبَةٌ‏:‏ تُسايِرُ المَوْكِبَ، أو مُعْنِقٌ في سَيْرِها‏.‏

ـ ولَبَ يَلِبُ وُلُوبًا‏:‏ دَخَلَ وأسْرَعَ،

ـ وـ الشِّيءَ،

ـ وـ إليهِ‏:‏ وَصَلَهُ كائِنًا ما كان‏.‏

ـ والوالِبَةُ‏:‏ فِراخُ الزََرْعِ،

ـ وـ من القومِ، والبَقَر، والغَنَمِ‏:‏ أولادَهُم ونَسْلَهُم، و ع‏.‏

ـ وأولَبَ‏:‏ ع ‏(‏بالأندلس‏)‏‏.‏

ـ وانِبهُ‏:‏ د بالأندلس‏.‏

ـ وونَّبَه تَوْنيبًا‏:‏ وَبَّخَهُ‏.‏ وثابتُ بنُ طريفٍ الونبيُّ، مُحَركَةً‏:‏ مُحَدِّثٌ تابعيٌّ‏.‏

ـ وهَبَه لهُ، كَوَدَعَهُ، وَهْبًا، ووهَبًا، وهِبَةً، ولا تَقُلْ‏:‏ وهَبَكَهُ، أو حكاهُ أبو عمروٍعن أعرابيٍّ، وهو واهبٌ ووهَّابٌ ووهوبٌ ووهابةٌ، والإسمُ‏:‏ المَوهِبُ والمَوْهِبَةُ‏.‏

ـ واتَّهَبَهُ‏:‏ قَبِلَهُ‏.‏

ـ وتواهَبوا‏:‏ وهبَ بعضُهم لبعضٍ‏.‏

ـ وواهَبَهُ فوهَبَه يَهَبُهُ، كَيَدَعَهُ ويَرِثُه‏:‏ غَلَبَه في الهِبَةِ‏.‏

ـ والمَوهِبَةُ‏:‏ العَطِيَةُ، والسَّحابَةُ تَقَعُ حيثُ وقَعَتْ، وحِصْنٌ بِصَنْعاءَ، ورَجُلٌ، وغَديرُ ماءٍ صَغيرٌ، وتُكْسَرُ هاؤُهُ‏.‏

ـ وهَبْنِي فَعَلْتُ، أي أحْسُبْنِي، واعْدُدْني، كَلِمَةٌ للأمْرِ فَقَطْ‏.‏

ـ ووهبَني الله فِداكَ‏:‏ جَعَلَني‏.‏

ـ وأوهَبَهُ لَهُ‏:‏ أعَدَّه،

ـ وـ الشيءُ‏:‏ أمْكَنَكَ أن تأخُذَهُ، لازمٌ مُتعَدٍّ‏.‏

ـ ووهبٌ ووُهَيْبٌ ووَهْبانُ وواهِبٌ، كَمَقْعَدٍ‏:‏ أسْماءٌ‏.‏

ـ ووَهْبِينُ‏:‏ ع‏.‏

ـ ووَهبانُ، بالفَتْح‏:‏ ابنُ بَقِيَّةَ، مُحَدِّثٌ، وبالضم‏:‏ ابن القَلُوصِ، شاعرٌ‏.‏

ـ وأوهَبَ الشيءُ لهُ‏:‏ دامَ‏.‏

ـ وواهِبٌ‏:‏ جَبَلٌ لبني سُلَيمٍ‏.‏

ـ ووهبُ بنُ مُنَبِّهٍ، قد يُحَرَّكُ‏.‏

ـ ويْبٌ، كَوَيْلٍ، تقولُ‏:‏ ويْبَكَ، ووَيْبٌ لكَ، وويبٌ لزَيدٍ، ووَيبًا لهُ، وويْبٍ له وويْبِه، وويْب غيره، وويْبَ وويْبِ زيدٍ، وويْبِ فلانٌ، بكسر الباءِ ورفعِ فلانٌ، عن ابن الأعرابيِّ، ومعنى الكُلِّ‏:‏ ألزَمَه الله ويلًا‏.‏

ـ وويْبًا لهذا، أي عَجَبًا‏.‏

ـ والوَيْبَةُ‏:‏ اثنان أو أربعةٌ وعُشرونَ مُدَّا، والمُدُّ في م ك ك‏.‏

فصل الهاء

ـ الهَبُّ والهُبوبُ‏:‏ ثَوَرانُ الرِّيحِ، كالهَبيبِ، والإنتباهُ من النَّومِ، ونَشاطُ كلِّ سائِرٍ، وسُرعَتُهُ، كالهِباب بالكَسر‏.‏

ـ والهِبَّةُ، بالكسر‏:‏ الحالُ، والقِطْعَةُ من الثَّوبِ،

ـ ج‏:‏ كَعِنَبٍ، ومَضاءُ السَّيفِ، والسَّعةُ تَبْقى من السَّحَرِ، والحُقْبَةُ من الدَّهرِ، ويُفْتَحُ فيهما‏.‏

ـ وهَبَّهُ هَبًَّا وهَبَّةً وهِبَّةً‏:‏ قَطَعَهُ،

ـ وـ التَّيْسُ يَهِبُّ ويَهُبُّ هَبيبًا وهِبابًا وهِبَّةً‏:‏ نبَّ للسَّفادِ، كاهْتَبَّ وهَبهَبَ،

ـ وـ السَّيفُ‏:‏ اهتَزَّ،

ـ وـ فلانٌ‏:‏ غابَ دَهرًا،

ـ وـ في الحَربِ‏:‏ انهَزَمَ‏.‏

ـ وهَبَّ يَفْعَلُ كذا‏:‏ طَفِقَ‏.‏

ـ وهَبَبْتُ به‏:‏ دَعَوتُهُ لِيَنْزوَ، وقول الجوهريِّ‏:‏ هَبَبْتُهُ خَطَأٌ‏.‏

ـ والهَبْهَبَةُ‏:‏ السُّرعةُ، وتَرَقْرُقُ السَّرابِ، والزَّجْرُ، والإنْتِباهُ، والذَّبْحُ‏.‏

ـ والهَبْهَبِيُّ‏:‏ الحَسَنُ الحُداءِ، والحَسَنُ الخِدْمَةِ، والقَصَّابُ، والسَّريعُ،كالهَبْهَبِ والهَبهَابِ، والجَمَلُ الخَفيفُ، وهي بهاءٍ، وراعي الغَنَمِ، أو تَيْسُها‏.‏

ـ والهَبْهابُ‏:‏ الصَّيَّاحُ، والسَّرابُ، وَلُعْبَةٌ للصِّبيانِ‏.‏

ـ والهَبابُ، كَسَحابٍ‏:‏ الهَباءُ‏.‏

ـ وتَهَبْهَبَ‏:‏ تَزَعْزَعَ‏.‏

ـ وَتَهَبَّبَ الثَّوبُ‏:‏ بَلى‏.‏

ـ وثَوْبٌ هَبايبُ وأهْبابٌ وهِبَبٌ‏:‏ مُتَقَطِّعٌ‏.‏

ـ وهُبَيْبٌ، كزُبيرٍ، ابنُمَعْقِلٍ‏:‏ صحابيٌّ، ونُسِبَ إليه وادي هُبَيْبٍ، بطريق الإسكندرية‏.‏

ـ وتَيسٌ مِهْبابٌ‏:‏ كثيرُ النَّبيبِ للسَّفاد‏.‏

ـ والهَبيبُ والهَبوبُ والهَبوبةُ‏:‏ الريحُ المُثيرةُ للغَبَرَةِ‏.‏

ـ ومن أينَ هَبَبْتَ‏:‏ من أين جِئتَ‏.‏

ـ وأين هَبَبتَ عنا، بالكسر‏:‏ أي غِبْتَ عنَّا‏.‏

ـ ورأيتُه هَبَّةً‏:‏ مَرَّةً‏.‏

ـ واهْتبَّهُ‏:‏ قَطَعَهُ‏.‏

ـ وهَبَّبَهُ‏:‏ خَرَّقَهُ‏.‏

ـ والهَبَهَبُ‏:‏ الذِّئْبُ الخَفيفُ‏.‏

ـ الهَجْبُ‏:‏ السَّوْقُ، والسُّرعَةُ، والضَّرْبُ بالعَصا‏.‏

ـ الهُدْبُ، بالضم، وبضمتينِ‏:‏ شَعَرُ أشفارِ العَينَينِ، وخَمْلُ الثَّوبِ، واحدتُهُما بهاءٍ‏.‏

ـ ورجلٌ أهْدَبُ‏:‏ كثيرُهُ‏.‏

ـ وهَدِبَتِ العَينُ، كفَرِحَ‏:‏ طالَ هُدْبُها، فهو أهْدَبُ‏.‏

ـ والهَيدَبُ‏:‏ السَّحابُ المُتَدَلِّي، أو ذَيْلُهُ، وخَمُلَ الثَّوْبُ، ورَكَبُ المرأةِ المُتَدَلِّي، والمُتَسلسِلُ المُنْصَبُّ من الدُّموعِ، وفرسُ عبد عمرو بن راشدٍ، والغبِيُّ الثَّقيلُ، كالهُدُبِّ والهُدَّابِ‏.‏

ـ وهَدَبَهُ يَهْدِبُه‏:‏ قَطَعَهُ،

ـ وـ الناقةَ‏:‏ احتَلَبَها،

ـ وـ الثَّمَرَةَ‏:‏ اجْتَناها‏.‏

ـ والهَدَبُ، محركةً‏:‏ أغْصانُ الأرْطى ونحوه، وما دامَ من ورَقِ الشَّجَرِ كالسَّروِ،

ـ وـ من النَباتِ‏:‏ ما لَيْسَ بورَقٍ، إلاَّ أنه يقومُ مَقامَ الوَرَقِ، أوكُلُّ ورَقٍ ليس له عَرْضٌ،

ـ كالهُدَّابِ، كرُمَّانٍ، الواحِدةُ‏:‏ هَدَبَةٌ وهُدَّابَةٌ،

ـ ج‏:‏ أهْدابٌ وهُدَّابٌ‏.‏

ـ وهَدِبَ الشَّجَرُ، كَفَرِحَ‏:‏ طالَ أغصانُها، وتَدَلَّتْ،

ـ كأَهْدَبَتْ، فهي هَدْباءُ‏.‏ وككَتِفٍ‏:‏ الأَسَدُ‏.‏

ـ والهَيْدَبى‏:‏ جِنْسٌ من مَشْي الخَيْلِ، فيه جِدٌّ‏.‏

ـ ورجُلٌ هَيْدَبِيُّ الكَلاَمِ‏:‏ كثيرُه‏.‏

ـ والهُدَبِيَّةُ، كعُرَنِيَّةٍ‏:‏ ماءَةٌ قُرْبَ السَّوارِقِيَّةِ‏.‏ وكهُمَزَةٍ‏:‏ طائرٌ‏.‏ وابنُ الهَيْدَبى‏:‏ شاعِرٌ‏.‏ وهُدْبَةُ بنُ خالدٍ، ويُعْرَفُ بهَدَّابٍ، ككَتَّانٍ‏:‏ مُحَدِّثٌ‏.‏ وهُدْبَةُ بنُ الخَشْرَمِ‏:‏ شاعِرٌ‏.‏

ـ هَذَبَهُ، يَهْذِبُه‏:‏ هَذْبًا‏:‏ قَطَعَه، ونَقَّاهُ، وأخْلَصَه، وأصْلَحَه،

ـ كهَذَّبَه،

ـ وـ النَّخْلَةَ‏:‏ نقَّى عنها اللِّيفَ،

ـ وـ الشيءُ‏:‏ سالَ،

ـ وـ الرَّجلُ غيرُه هَذْبًا وهَذَابةً‏:‏ أَسْرع،

ـ كأَهْذَبَ وهَذَّبَ وهاذَبَ،

ـ وـ القَوْمُ‏:‏ كثُرَ لَغَطُهُم‏.‏

ـ وأهْذَبَت السَّحابَةُ ماءَها‏:‏ أسالَتْه بِسُرْعَةٍ‏.‏

ـ وإبلٌ مهاذيبُ‏:‏ سِراعٌ‏.‏

ـ والهَذَب، محرَّكةً‏:‏ الصَّفاءُ، والخُلُوصُ‏.‏

ـ والهَيْذَبى‏:‏ الهَيْدَبَى‏.‏

ـ ورجُلٌ مُهَذَّبٌ‏:‏ مُطَهَّرُ الأَخْلاقِ‏.‏

ـ الهَذْرَبَةُ‏:‏ كثْرَةُ الكلام في سُرْعَةٍ‏.‏

ـ وهذه هُذَيْرِباهُ، أي‏:‏ عادَتُه‏.‏

ـ والهُذْرُبانُ، كَعُنْفُوانٍ‏:‏ الخفيفُ في كلامِه وخِدْمَتِه‏.‏

ـ الهَذْلَبَةُ‏:‏ الخِفَّةُ والسُّرْعَةُ‏.‏

ـ هرَبَ هَرَبًا، بالتحريك، ومَهْرَبًا وهَرَبانًا‏:‏ فَرَّ، وهَرَّبْتُه،

ـ وـ من الوَتِد نِصْفُه‏:‏ غابَ‏.‏

ـ وأهْرَبَ‏:‏ أَغْرَقَ في الأَمْرِ، وجَدَّ في الذَّهابِ مَذْعورًا،

ـ وـ الرِّيحُ‏:‏ سَفَتِ التُّرابَ،

ـ وـ فُلانًا‏:‏ اضْطَرَّهُ إلى الهَرَبِ،

ـ و‏"‏ما لَه هارِبٌ ولا قارِبٌ‏"‏، أي صادِرٌ عن الماءِ ولا وارِدٌ، أي‏:‏ ما لَه شيءٌ، أو معناهُ‏:‏ ليس أحد يَهْرُبُ منه، ولا أحدٌ يَقْرُبُ إليه، فليس هو بشيءٍ‏.‏

ـ وهَرِبَ، كفرِح‏:‏ هَرِمَ‏.‏

ـ والهُرْب، بالضم‏:‏ ثَرْبُ البَطْنِ‏.‏ وكمِنْبَرٍ‏:‏ خَشَبَةٌ يُقْبِلُ بها الزَّرَّاعُ ويُدْبِرُ‏.‏

ـ والهارِبيَّةُ‏:‏ مُوَيْهَةٌ لبَنِي هارِبَةَ بنِ ذُبْيانَ، وسَمَّوْا‏:‏ هَرَّابًا، كشدَّادٍ ومُحْسِنٍ‏.‏

ـ الهِرجابُ‏:‏ بالكسر، وكقِرْشَبٍّ‏:‏ الطويلُ من الناس وغيرِهم‏.‏

ـ وهِرْجابٌ‏:‏ ع‏.‏

ـ الهَرْدَبَةُ‏:‏ عَدْوٌ ثَقيلٌ‏.‏ وكقِرْشَبَّةٍ‏:‏ العَجوزُ، والجَبانُ المُنْتَفِخُ الجَوْفِ‏.‏

ـ الهِرْشَبَّةُ، كقِرْشَبَّةٍ‏:‏ العَجوزُ المُسِنَّةُ‏.‏

ـ الهَوْزَبُ‏:‏ البعيرُ القويُّ الجَرْي، والنَّسْرُ‏.‏

ـ والهَيْزَبُ‏:‏ الحَديدُ، ولَيْثٌ هَيْزَبٌ‏.‏

ـ والهازِبَى، ويُمَدُّ‏:‏ جِنْسٌ من السَّمَكِ‏.‏

ـ الهَزْرَبَةُ‏:‏ الخِفَّةُ والسُّرْعَةُ‏.‏

ـ الهَسْبُ‏:‏ الكِفايَةُ، كالحَسْبِ‏.‏

ـ الهَصْبُ‏:‏ الفِرارُ‏.‏

ـ هَضَبَتِ السماءُ تَهْضِبُ‏:‏ مَطَرَتْ،

ـ وـ الرَّجُلُ‏:‏ مَشَى مَشْيَ البَلِيدِ،

ـ وـ في الحديثِ‏:‏ أفاضَ، كاهْتَضَبَ‏.‏

ـ والهَضْبَةُ‏:‏ الجَبَلُ المُنْبَسِطُ على الأرضِ، أو جَبَلٌ خُلِقَ من صَخْرَةٍ واحِدَةٍ، أو الجَبَلُ، أو الطويلُ المُمْتَنِعُ المُنْفَردُ، ولا يكونُ إلاَّ في حُمْرِ الجِبالِ، والمَطَرَةُ،

ـ ج‏:‏ هِضَبٌ وهِضابٌ،

ـ جج‏:‏ أهاضيبُ‏.‏

ـ والهِضَبُّ، كهِجَفٍّ‏:‏ الفَرَسُ الكثيرُ العَرقِ، والصُّلْبُ الشديدُ‏.‏

ـ وغَنَمٌ هَضيبٌ‏:‏ قليلَةُ اللَّبَنِ‏.‏

ـ واسْتَهْضَبَ‏:‏ صارَ هَضْبًا، ويقالُ‏:‏ أصابَتْهُمْ أُهْضُوبَةٌ من المطَرِ‏.‏

ـ الهَقْبُ‏:‏ السَّعَةُ‏.‏ وكهِجَفٍّ‏:‏ الواسِعُ الحَلْقِ، والضَّخْمُ الطويلُ من النَّعامِ وغيرِه‏.‏

ـ والهَقَبْقَبُ‏:‏ الصُّلْبُ الشديدُ‏.‏

ـ وهِقَبْ‏:‏ زَجْرٌ للخَيْل‏.‏

ـ الهَكْبُ، بالفتح، وبالتحريكِ‏:‏ الاسْتِهْزاءُ‏.‏

ـ الهُلْبُ، بالضم‏:‏ الشَّعَرُ كُلُّه، أو ما غَلُطَ منه، أو شَعَرُ الذَّنَبِ، أو شَعَرُ الخِنْزير الذي يُخْرَزُ به، وبالتحريك‏:‏ كَثْرَةُ الشَّعَرِ، وهو أهْلَبُ،

ـ وهَلَبَهُ‏:‏ نَتَفَ هُلْبَهُ،

ـ كهَلَّبَهُ فَتَهَلَّبَ وانْهَلَبَ،

ـ وـ السماءُ القَوْمَ‏:‏ بلَّتْهُمْ بالنَّدَى، أو مَطَرَتْهُمْ مَطَرًا مُتتابِعًا،

ـ وـ الفَرَسُ‏:‏ تابَعَ الجَرْيَ، كأَهْلَبَ‏.‏

ـ والهَلوبُ‏:‏ المُتَقَرِّبة من زوْجِها، والمُتَجَنِّبَةُ منه، ضِدُّ‏.‏

ـ وأُهْلوبٌ، كأُسْلوبٍ‏:‏ فَرَسُ دَهْرِ بنِ عمرٍو، أو فَرَسُ رَبِيعَةَ بنِ عمرٍو‏.‏

ـ والهَلاَّبُ، كشدَّادٍ‏:‏ الرِّيحُ البارِدَةُ مع مَطَرٍ، كالهَلاَّبَةِ،

ـ وـ من الأَعْوامِ‏:‏ الكثيرُ المَطَرِ، كالأَهْلَبِ‏.‏

ـ وهُلْبَةُ الشِّتاءِ،

ـ وهُلُبَّتُهُ‏:‏ شِدَّتُهُ‏.‏

ـ وهَلَبَهُمْ بِلسانِهِ يَهْلِبُهُمْ‏:‏ هَجاهُمْ، وشَتَمهُمْ،

ـ كهَلَّبَهُمْ، ومنه‏:‏ المُهَلَّبُ الشاعِرُ أبو المَهالِبَةِ، أو من‏:‏

ـ هَلَّبَه‏:‏ نَتَفَ هُلْبَهُ‏.‏

ـ وفي الكانونِ الثاني‏:‏ هَلاَّبٌ ومُهَلِّبٌ وهليبٌ، ‏(‏كشَدَّادٍ ومُحَدِّثٍ وأميرٍ‏)‏‏:‏ أيَّامٌ بارِدَةٌ جِدًّا، أو هي في هُلْبَةِ الشِّتاءِ‏.‏

ـ وهالِبُ الشَّعَرِ، ومُدَحْرِجُ البَعَرِ‏:‏ من أيامِ الشِّتاءِ‏.‏

ـ والأَهْلَبُ‏:‏ الذَّنَبُ المُنْقَطِعُ، والذي لا شَعَرَ عليه، والكَثير الشَّعَرِ، ضِدُّ‏.‏

ـ والهَلْباءُ‏:‏ الشَّعْراءُ، والاسْتُ، وع بين مكَّةَ واليَمامَةِ له يومٌ‏.‏

ـ وهُلْبَةٌ هَلْباءُ‏:‏ داهِيةٌ دَهْياءُ‏.‏

ـ والهُلابَةُ‏:‏ غُسالةُ السَّلَى‏.‏

ـ وليلةٌ هالِبَةٌ‏:‏ مَطِيرَةٌ‏.‏

ـ والأَهاليبُ‏:‏ الفُنونُ، واحِدُها‏:‏ أُهْلوبٌ‏.‏

ـ والهَلِبُ‏:‏ لَقَبُ أبي قَبِيصَةَ يَزيدَ بنِ قُنافَةَ الطَّائِيِّ، يَضُمُّهُ المُحَدِّثونَ، وصَوابُه‏:‏ ككَتِفٍ، كان أقْرَعَ، فَمَسَحَهُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، فَنَبَتَ شَعَرُهُ‏.‏

ـ الهِلْجابُ، بالكسر‏:‏ القِدْرُ العَظيمَة‏.‏

ـ الهُنَّباءُ، بالضم، كجُلَّنارٍ، ووَهِمَ الجوهريًّ في تَخْفيفِهِ، وفي الشِّعْرِ‏:‏ البَلْهاءُ الوَرْهاءُ، والأَحْمَقُ،

ـ كالهُنَّبى بالقَصْرِ في الكُلِّ‏.‏ وكمِنْبَرٍ‏:‏ الفائِقُ الحُمْقِ‏.‏

ـ ابنُ دُرَيْدٍ‏:‏ امرأةٌ هَنَباءُ وهَنَبى، بالتحريكِ فيهما‏.‏

ـ وهِنبٌ، بالكسر‏:‏ رجُلٌ، ومُخَنَّثٌ نَفاهُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، وجَدُّ جَنْدَلِ بنِ والِقٍ المُحَدِّثِ‏.‏

ـ هَنْتَبَ في أمْرِهِ‏:‏ اسْتَرْخَى، وتَوانَى‏.‏

ـ الهِنْدَبُ والهِنْدَبا، بكسر الهاء وفتح الدَّالِ، وقد تُكْسَرُ مَقْصورَةً، وتُمَدُّ‏:‏ بَقْلَةٌ م، مُعْتَدِلَةٌ نافِعَةٌ لِلمَعدة والكَبِدِ والطِّحالِ أكْلًا، ولِلَسْعَةِ العَقْرَبِ ضِمادًا بأُصولِها، وطابِخُها أكثَرُ خَطًا من غَاسِلِها، الواحِدَةُ‏:‏

ـ هِنْدَباةٌ‏.‏ وهِنْدابَةُ، بالكسر‏:‏ أُمُّ أبي هِنْدابَةَ الكِنْديِّ الشاعِرِ‏.‏

ـ الهَنْقَبُ‏:‏ القَصيرُ‏.‏

ـ الهَوْبُ‏:‏ البُعْدُ، والأَحْمَقُ المِهْذارُ، ووهَجُ النَّار‏.‏

ـ وتَركْتُهُ في هَوْبٍ دابرٍ، ويُضَمُّ، أي‏:‏ بِحيثُ لا يُدْرَى، قِيل‏:‏ صَوابُهُ بالتاءِ، ووَهِمَ الجوهريُّ‏.‏

ـ والأَهْوابُ‏:‏ ع بِساحِلِ اليَمَنِ‏.‏

ـ والهُوَيْبُ، ككُمَيْتٍ‏:‏ ع بِزَبيدَ‏.‏

ـ الهَيْبَةُ‏:‏ المَخافَةُ، والتَّقِيَّةُ، كالمَهابَةِ‏.‏

ـ وهابَهُ يَهابُهُ هَيْبًا ومَهابَةً‏:‏ خافَهُ،

ـ كاهْتابَهُ، وهو هائِبٌ وهَيوبٌ وهَيَّابٌ وهَيِّبٌ وهَيْبانٌ وهَيِّبانٌ، بكسر المُشَدَّدَة وفَتْحِها،

ـ وهَيَّابَةٌ‏:‏ يَخافُ الناسَ،

ـ ومَهُوبٌ ومَهِيبٌ وهَيوبٌ وهَيبانٌ‏:‏ يَخافُهُ الناسُ‏.‏

ـ وتَهَيَّبَنِي وتَهَيَّبْتُهُ‏:‏ خِفْتُه‏.‏

ـ والهَيَّبانُ، مُشَدَّدَةً‏:‏ الكثيرُ، والجَبانُ، والتَّيْسُ، والخَفيفُ، والرَّاعي، والتُّرابُ، وزَبَدُ أفواهِ الإِبِلِ، وصَحابِيُّ أسْلَمِيُّ، وقد يُخَفَّفُ، وقد يقالُ‏:‏ هَيَّفانُ بالفاءِ‏.‏

ـ والمَهِيبُ والمَهوبُ والمُتَهَيَّبُ‏:‏ الأَسَدُ‏.‏

ـ والهابُ‏:‏ الحَيَّةُ، وزَجْرُ الإِبِلِ عندَ السَّوْقِ بِهابْ هابْ‏.‏

ـ وقد أهابَ بها‏:‏ زَجَرَهَا،

ـ وـ بالخَيْلِ‏:‏ دَعَاها،

ـ أو زَجَرَهَا بِهابْ أو بِهَبْ وهَبِي، أي‏:‏ أقْبِلِي وأقْدِمِي‏.‏

ـ ومكانٌ مَهابٌ ومَهُوبٌ‏:‏ يُهابُ فيه، بُني على قَوْلِهِمْ‏:‏ هُوبَ الرجُلُ، حيث نَقَلُوا من الياءِ إلى الواو فيهما‏.‏

ـ وهَيَّبْتُهُ إليه‏:‏ جَعَلْتُهُ مَهِيبًا عندَهُ‏.‏

فصل اليَاء

ـ أرضٌ يَبابٌ، أي‏:‏ خَرابٌ‏.‏

ـ اليَشْبُ‏:‏ حَجَرٌ م، مُعَرَّبُ‏:‏ اليَشْمِ‏.‏

ـ ياطِبٌ، كياسِرٍ‏:‏ مياهٌ في أجأٍ‏.‏

ـ وما أيْطَبَهُ‏:‏ ما أطْيَبَهُ‏.‏

ـ وأقْبَلَتِ الشاةُ ‏(‏تَهْوِي‏)‏ في أيْطَبَتها، وتُشَدَّدُ الباءُ، أي‏:‏ شِدَّةِ اسْتِحْرامِها‏.‏

ـ اليَلَبُ، محركةً‏:‏ التِّرَسَةُ، أو الدُّروعُ من الجُلودِ، أو جُلودٌ يُخْرَزُ بعضُها إلى بعضٍ، تُلْبَسُ على الرُّؤوسِ خاصَّةً، والفُولاذُ، وخالِصُ الحَديدِ، وجُنَنٌ من لُبُودٍ حَشْوُها عَسَلٌ ورَمْلٌ، والعظيمُ من كُلِّ شيءٍ، والجِلْد‏.‏

ـ يُوبَبُ بباءَيْنِ موحَّدَتَيْنِ، كمَهْدَدٍ وجُنْدَبٍ‏:‏ والِدُ شُعيبٍ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم‏.‏ ويُوبٌ، بالضم‏:‏ جَدٌّ لمحمدِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ عِياضٍ المُحَدِّثِ‏.‏