فصل: فصل الهَمْزة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: القاموس المحيط ***


باب الكاف

فصل الهَمْزة

ـ آبَكُ، كأَحْمَدَ‏:‏ ع‏.‏

ـ ابِكَ، كفرِحَ‏:‏ كثُرَ لحْمُهُ،

ـ ويقالُ للأَخْرَق‏:‏ إنه لَعَفِكٌ أبِكٌ،

ـ ومِعْفَكٌ مِئْبَكٌ‏.‏

ـ الأَراكُ، كسَحابٍ‏:‏ القِطْعَةُ من الأرْضِ،

ـ وع بعَرَفَةَ قُرْبَ نَمِرَةٌ، وجَبَلٌ لهُذَيْلٍ، والحَمْضُ،

ـ كالإِرْكِ، بالكسرِ، وشَجَرٌ من الحَمْضِ يُسْتاكُ به،

ـ ج‏:‏ أُرُكٌ، بضمَّتَينِ، وأرائِكُ‏.‏

ـ وإبِلٌ أراكِيَّةٌ‏:‏ تَرْعاهُ‏.‏

ـ وأرضٌ أرِكَةٌ، كفَرِحَةٍ‏:‏ كثيرَتُهُ‏.‏

ـ وأراكٌ أرِكٌ ومُؤْتَرِكٌ‏:‏ كثيرٌ مُلْتَفٌّ‏.‏

ـ وأرِكَت الإِبِلُ، كفرِحَ ونَصَرَ وعُنِيَ‏:‏ اشْتَكَتْ من أكْلِهِ، فهي أرِكةٌ وأراكى‏.‏

ـ وأرَكَتْ تأرِكُ وتَأْرُكُ أُروكًا‏:‏ رَعَتْهُ، أو لَزِمَتْهُ وأقامتْ فيه تَأكُلُه، أو هو أن تُصِيبَ أي شجرٍ كان، فَتُقِيمَ فيه‏.‏ وأرَكْتُها أنا أرْكًا‏:‏ فَعَلْتُ بها ذلك،

ـ وـ الرجُلُ‏:‏ لَجَّ،

ـ وـ في الأمرِ‏:‏ تأخَّر،

ـ وـ الجُرْحُ‏:‏ سَكَنَ وَرَمُه، وتَماثَلَ،

ـ وـ بالمكانِ‏:‏ أقامَ،

ـ كأَرِكَ، كفرِحَ،

ـ وـ الأمرَ في عُنُقه‏:‏ ألْزَمَه إياه‏.‏

ـ وقومٌ مُؤْرِكونَ‏:‏ نازِلونَ بالأَراكِ يَرْعَونَها‏.‏

ـ والأَرِيكَةُ، كسفينةٍ‏:‏ سَريرٌ في حَجَلَةٍ، أو كلُّ ما يُتَّكَأُ عليه من سَريرٍ ومِنَصَّةٍ وفِراشٍ، أو سَريرٌ مُنَجَّدٌ مُزَيَّنٌ في قُبَّةٍ أو بيتٍ، فإذا لم يكن فيه سَريرٌ، فهو حَجَلَةٌ،

ـ ج‏:‏ أرِيكٌ وأرائِكُ‏.‏

ـ وأرَّكَها تَأْرِيكًا‏:‏ سَتَرَهَا بها‏.‏

ـ وظَهَرَتْ أرِيكَةُ الجُرْحِ، أي‏:‏ ذَهَبَتْ غَثيثَتُه، وظَهَرَ لَحْمُه الصحيحُ الأَحْمَرُ‏.‏

ـ وأرَكُ، محرَّكةً‏:‏ ة قُرْبَ تَدْمُرَ، وطريقٌ في قَفا حَضَنٍ‏.‏

ـ وذو أرَكٍ، كَجَبَلٍ وعُنُقٍ‏:‏ وادٍ باليَمامةِ‏.‏

ـ وأرْكٌ، كعَدْلٍ‏:‏ ع بسِجِسْتَانَ‏.‏

ـ وذو أُروكٍ، بالضم‏:‏ وادٍ‏.‏

ـ وأُرْكٌ، بالضم، وبضمتين‏:‏ ع‏.‏ وكأَميرٍ‏:‏ وادٍ‏.‏

ـ وأُرَيْكَتانِ، مُصَغَّرَةً‏:‏ جَبَلانِ لأبي بكرِ بنِ كِلابٍ‏.‏

ـ وأراكَةُ، كسحابةٍ‏:‏ من أسْمائِهِنّ، وابنُ عبدِ اللهِ، ويَزيدُ بن أراكَةَ‏:‏ شاعرانِ‏.‏

ـ والمأْرُوكُ‏:‏ الأصْلُ‏.‏

ـ وهو آرَكُهُم بكذا‏:‏ أخْلَقُهم‏.‏

ـ وائْتَرَكَ الأَراكُ‏:‏ اسْتَحْكَمَ وضَخُمَ، أو أدْرَكَ‏.‏

ـ وعُشْبٌ له إرْكٌ بالكسر، أي‏:‏ تُقيمُ فيه الإِبِلُ‏.‏

ـ الأَسْكَتانِ، ويُكْسَرُ‏:‏ شُفْرَا الرَّحِمِ، أو جانِباهُ مما يَلِي شُفْرَيْهِ، أو قُذَّتَاهُ،

ـ ج‏:‏ إسْكٌ، بالكسر والفتح، وكعنَبٍ‏.‏

ـ والمَأْسُوكَةُ‏:‏ التي أخْطَأتْ خافِضَتُها، فأصابتْ غيرَ مَوْضِعِ الخَفْضِ‏.‏

ـ وآسَكُ، كهاجَرَ‏:‏ ع قُرْبَ أرَّجانَ‏.‏

ـ أفَكَ، كضَرَبَ وعَلِمَ، إفْكًا، بالكسر والفتح والتحريك، وأُفُوكًا‏:‏ كَذَبَ،

ـ كأَفَّكَ فهو أفَّاكٌ وأفيكٌ وأفُوكٌ،

ـ وـ عنه يَأْفِكُه أفْكًا‏:‏ صَرَفَه وقَلَبَه، أو قَلَبَ رأْيَه،

ـ وـ فلانًا‏:‏ جَعَلَهُ يَكْذِبُ، وحَرَمَهُ مرادَهُ‏.‏

ـ والمُؤْتَفِكاتُ‏:‏ مَدائِنُ قُلِبَتْ على قومِ لوطٍ، عليه الصلاةُ والسلامُ، والرِّياحُ التي تَقْلِب الأرضَ، أو تَخْتَلِفُ مَهابُّها، ويقال‏:‏ إذا كَثُرَتِ المُؤْتَفِكاتُ زَكَتِ الأرضُ‏.‏ وكأَميرٍ‏:‏ العاجِزُ القليلُ الحيلةِ والحزمِ، والمَخْدوعُ عن رَأيِهِ،

ـ كالمَأْفوكِ، وبهاءٍ‏:‏ الكَذِبُ،

ـ ج‏:‏ أفائِكُ‏.‏

ـ وأفْكانُ‏:‏ د‏.‏

ـ والأَفِكَةُ، كفَرِحَةٍ‏:‏ السَّنَةُ المُجْدِبَةُ‏.‏

ـ والأَفَكُ، مُحرَّكةً‏:‏ مَجْمَعُ الفَكِّ والخَطْمَيْنِ، وبالضمِّ‏:‏ جَمْعُ أَفوكٍ‏:‏ للكَذَّابِ‏.‏

ـ وائْتَفَكَتِ البَلْدَةُ‏:‏ انْقَلَبَتْ‏.‏

ـ والمَأْفوكُ‏:‏ المكانُ لم يُصِبْهُ مَطَرٌ، ولَيْسَ به نَباتٌ، وهي‏:‏ بهاءٍ، والضَّعيفُ العَقْلِ، وفعْلُهُما‏:‏ كعُنِيَ، أفْكًا، بالفتحِ‏.‏

ـ الأَكَّةُ‏:‏ الشَّديدَةُ من شَدائِدِ الدَّهْرِ،

ـ كالأَكَّاكَةِ، وشِدَّةُ الدَّهْرِ، وشِدَّةُ الحَرِّ، وسوءُ الخُلُقِ، والحِقْدُ، والمَوْتُ، وإقْبالُكَ بالغَضَبِ على أحَدٍ، والزَّحْمَةُ، وسُكونُ الريحِ، يَوْمٌ أكٌّ وأكِيكٌ، وقد أكَّ وائْتَكَّ‏.‏

ـ وأكَّهُ‏:‏ رَدَّهُ، وزاحَمَهُ،

ـ وـ فُلانٌ‏:‏ ضاقَ صَدْرُهُ‏.‏

ـ وائْتَكَّ الوِرْدُ‏:‏ ازْدَحَم،

ـ وـ مِن الأَمْرِ‏:‏ عَظُمَ عليه، وأنِفَ منه،

ـ وـ رِجْلاهُ‏:‏ اصْطَكَّتا‏.‏

ـ ألَكَ الفَرَسُ اللِجامَ‏:‏ عَلَكَهُ‏.‏

ـ والأَلُوكَةُ والمَأْلُكَةُ، وتُفْتَحُ اللامُ،

ـ والأَلوكُ والمَأْلُكُ، بضم اللامِ، ولا مَفْعُلَ غيرُه‏:‏ الرِّسالةُ، قيلَ‏:‏ المَلَكُ مُشْتَقٌّ منه، أصْلُهُ‏:‏ مَأْلَكٌ‏.‏

ـ والأَلوكُ‏:‏ الرَّسولُ‏.‏

ـ والمَأْلوكُ‏:‏ المَأْلوقُ‏.‏

ـ واسْتَأْلَكَ مَأْلُكَتَه‏:‏ حَمَلَ رِسالَتَه‏.‏

ـ الآنُكُ، بالمَدِّ وضم النونِ، وليسَ أفْعُلٌ غيرَها وأشُدٍّ‏:‏ الأُسْرُبُّ، أو أبْيَضُه، أو أسْوَدُه، أو خالِصُهُ‏.‏

ـ وأنَكَ‏:‏ عَظُمَ وغَلُظَ،

ـ وـ البَعيرُ‏:‏ طالَ، وتَوَجَّعَ، وطَمِعَ، وأسَفَّ لِمَلائِمِ الأَخْلاقِ‏.‏

ـ الأَوْكَةُ‏:‏ الغَضَبُ والشَّرُّ‏.‏

ـ الأَيْكُ‏:‏ الشَّجَرُ المُلْتَفُّ الكثيرُ، والغَيْضَةُ تُنْبِتُ السِدْرَ والأَراكَ، أوِ الجَماعَةُ مِن كُلِّ الشَّجَرِ، حتى من النَّخْلِ، الواحِدَةُ‏:‏ أيْكَةٌ، ومن قَرَأ الأَيْكَةَ‏:‏ فهي الغَيْضَةُ، ومَنْ قَرَأَ لَيْكَةَ، فهي‏:‏ اسْمُ القَرْيَةِ، ومَوْضِعُهُ اللامُ، ووَقَعَ في البُخارِيِّ‏:‏ اللاَّيْكَةُ، جَمْعُ أيْكَةٍ، وكأنَّهُ وَهَمٌ‏.‏

ـ وأيِكَ الأَراكُ، كسَمِعَ،

ـ واسْتَأْيَكَ‏:‏ صارَ أيْكَةً‏.‏

ـ وأيْكٌ أَيِكٌ‏:‏ مُثْمِرٌ‏.‏

فصل البَاء

ـ بابَكُ، كهاجَرَ‏:‏ ذَاكَ الخُرَّمِيُّ الذي كادَ يَسْتَوْلِي على المَمالِكِ كُلِّها، ثم قُتِلَ في زَمَنِ المُعْتَصِمِ‏.‏ وعبدُ الصَّمَدِ بنُ بابَكَ‏:‏ شاعِرٌ مُفْلِقٌ‏.‏

ـ بَتَكَهُ يَبْتِكُهُ ويَبْتُكُهُ‏:‏ قَطَعَه،

ـ كبَتَّكَهُ فانْبَتَكَ وتَبَتَّكَ‏.‏

ـ والبِتْكَةُ، بالكسرِ والفَتْحِ‏:‏ القِطْعَةُ منه،

ـ ج‏:‏ كعِنَبٍ، وجَهْمَةٌ من اللَّيْلِ‏.‏

ـ والباتِكُ‏:‏ سَيْفُ مالِكِ بنِ كعْبٍ الهَمْدَانِيِّ، والقاطِعُ،

ـ كالبَتوكِ‏.‏

ـ البُخْنُكُ‏:‏ البُخْنُقُ‏.‏

ـ تَبُوذَك، في الفَصْلِ بعدَهُ‏.‏

ـ البَرَكَةُ، محرَّكةً‏:‏ النَّماءُ والزيادةُ، والسَّعادَةُ‏.‏

ـ والتَّبْريكُ‏:‏ الدُّعاءُ بها‏.‏

ـ وبَريكٌ‏:‏ مُبارَكٌ فيه‏.‏ وبارَكَ اللّهُ لَكَ، وفيكَ، وعليكَ، وبارَكَكَ،

ـ وبارِكْ على محمدٍ، وعلى آلِ محمدٍ‏:‏ أدِمْ له ما أعْطَيْته من التَّشْريفِ والكَرامَةِ‏.‏

ـ وتَبَارَكَ اللّهُ‏:‏ تَقَدَّسَ وتَنَزَّهَ، صفَةٌ خاصَّةٌ باللهِ تعالى،

ـ وـ بالشيءِ‏:‏ تَفاءَلَ به‏.‏

ـ وبَرَكَ بُروكًا وتَبْراكًا‏:‏ اسْتَناخَ،

ـ كبَرَّكَ، وأبْرَكتُه، وثَبَتَ، وأقامَ‏.‏

ـ والبَرْكُ‏:‏ إبِلُ أهلِ الحِواءِ كُلُّها التي تَروحُ عليهم بالِغَةً ما بَلَغَتْ، وإنْ كانت أُلوفًا، أو جَماعَةُ الإِبِلِ البارِكَةُ، أو الكَثيرةُ، الواحِدُ‏:‏ بارِكٌ، وهي‏:‏ بهاءٍ،

ـ ج‏:‏ بُروكٌ، والصَّدْرُ،

ـ كالبِرْكَةِ، بالكسرِ‏.‏

ـ ورجُلٌ مُبْتَرِكٌ‏:‏ مُعْتَمِدٌ على شيءٍ مُلِحٌّ‏.‏ وكصُرَدٍ‏:‏ بارِكٌ على الشيءِ‏.‏

ـ والبِرْكَةُ، بالكسرِ‏:‏ أن يَدُرَّ لَبَنُ الناقَةِ وهي بارِكَةٌ فَيُقيمَها فَيَحْلُبَها، وما وَلِيَ الأرضَ من جِلْدِ صَدْرِ البَعيرِ،

ـ كالبَرْكِ، بالفتح، أو جَمْعُ البَرْكِ، كَحِلْيَةٍ وحَلْيٍ‏.‏

ـ أو البَرْكِ، للإِنْسانِ،

ـ والبِرْكَةُ، بالكسر‏:‏ لما سواهُ، أو البَرْكُ‏:‏ باطِنُ الصَّدْرِ، والبِرْكَةُ‏:‏ ظاهِرُهُ، والحَوْضُ،

ـ كالبِرْكِ، بالكسر أيضًا،

ـ ج‏:‏ كعِنَبٍ،

ـ وـ‏:‏ نَوْعٌ من البُروكِ، والشاةُ الحَلوبَةُ، والاثْنَتانِ‏:‏ بِرْكَتانِ،

ـ ج‏:‏ بِرْكاتٌ،

ـ وـ‏:‏ مُسْتَنْقِعُ الماءِ، والحَلْبَةُ من حَلَبِ الغَداةِ، وقد تُفْتَحُ، وبُرْدٌ يَمَنِيٌّ، وبالضم‏:‏ طائِرٌ مائِيٌّ صَغيرٌ أبْيَضُ،

ـ ج‏:‏ كصُرَدٍ وأصحابٍ ورُغْفانٍ، ويُكْسَرُ، والضَّفادِعُ، والحَمالَةُ، أو رِجالُها الذينَ يَسْعَوْنَ وَيَتَحَمَّلونَها، والجَماعَةُ من الأَشْرافِ، وما يأخُذُهُ الطَّحَّانُ على الطَّحْنِ، والجَماعَةُ يَسْألونَ في الدِّيَةِ، ويُثَلَّثُ‏.‏ وبُرْكَةُ الأُرْدُنِّيُّ، بالضم‏:‏ رَوَى عن مَكْحولٍ‏.‏ وبَرَكَةُ المُجاشِعِيُّ، مُحرَّكةً‏:‏ تابِعِيٌّ‏.‏

ـ وابْتَرَكوا‏:‏ جَثَوْا للرُكَبِ فاقْتَتَلوا، وهي البَروكاءُ، كجَلُولاءَ، والبَرَاكاءُ،

ـ وـ في العَدْوِ‏:‏ أسْرَعوا مُجْتَهِدينَ، والاسْمُ‏:‏ البُروكُ،

ـ وـ الصَّيْقَلُ‏:‏ مالَ على المِدْوَسِ،

ـ وـ السَّحابَةُ‏:‏ اشْتَدَّ انْهلالُها،

ـ وـ السماءُ‏:‏ دامَ مَطَرُها،

ـ كَبَرَكَتْ،

ـ وـ في عِرْضِهِ، وعليه‏:‏ تَنَقَّصَهُ وشَتَمَهُ‏.‏ وكصَبورٍ‏:‏ امْرَأةٌ تَزَوَّجُ ولَها ولَدٌ كبيرٌ، وبالضم‏:‏ الخَبيصُ، والاسْمُ منه‏:‏ البَريكَةُ،

ـ أو البَريكُ‏:‏ الرُّطَبُ يُؤْكَلُ بالزُّبْدِ‏.‏ وككِتابٍ‏:‏ سَمَكٌ له منَاقيرُ، جَمْعُهُما‏:‏ بُرْكٌ، بالضم‏.‏

ـ وبَرَكَ بُروكًا‏:‏ اجْتَهَدَ‏.‏ وكقَطامِ، أي‏:‏ ابْرُكُوا‏.‏

ـ والبُراكِيَّةُ، كَغُرابِيَّةٍ‏:‏ ضَرْبٌ من السُّفُنِ‏.‏

ـ والبِرْكانُ، بالكسر‏:‏ شَجَرٌ، أو الحَمْضُ، أو كُلُّ ما لا يَطولُ ساقُهُ، أو نَبْتٌ يَنْبُتُ بنَجْدٍ، أو من دِقِّ النَّبتِ، الواحِدَةُ‏:‏ بهاءٍ، أو جَمْعٌ وواحِدُهُ‏:‏ بُرَكٌ، كصُرَدٍ وصِرْدانٍ‏.‏ وكعُثْمانَ‏:‏ أبو صالِحٍ التابِعِيُّ،

ـ ويقالُ للكِساءِ الأَسْوَدِ‏:‏ البَرَّكانُ والبَرَّكانِيُّ، مُشَدَّدَتَيْنِ،

ـ والبَرْنَكانُ، كزَعْفَرانٍ،

ـ والبَرْنَكانِيُّ، ج‏:‏ بَرانِكُ‏.‏

ـ وبَـرْكُ الغَـمادِ، بالكسر ويُفْتَحُ‏:‏ ع باليَمنِ، أو وَراءَ مكةَ بِخَمْسِ لَيالٍ، أو أقْصَى مَعْمورِ الأرضِ‏.‏

ـ وبَرْكٌ، بالفتح‏:‏ ع، ويُحَرَّكُ،

ـ وبالكسر‏:‏ ع بينَ مَكَّةَ وزَبيدَ، وماءٌ لبَني عُقَيْلٍ بنَجْدٍ، ووادٍ بالمَجازةِ، ومَوْضِعانِ آخَرانِ‏.‏

ـ وبِرْكُ النَّخْلِ،

ـ وبِرْكُ التِّرْياعِ‏:‏ مَوْضِعانِ آخَرانِ‏.‏

ـ وطَرَفُ البِرْكِ‏:‏ ع قُرْبَ جَبَلِ سَطاعِ، على عَشَرَةِ فَراسِخَ من مكةَ، وبهاءٍ‏:‏ بِرْكَةُ أُمِّ جعفرٍ بطريقِ مكةَ، بين المُغِيثَةِ والعُذَيْبِ‏.‏

ـ وبِرْكَةُ الخَيْزُرانِ‏:‏ بفَلَسْطِينَ‏.‏

ـ وبِرْكَةُ زَلْزَلٍ‏:‏ ببَغْدادَ‏.‏

ـ وبِرْكَةُ الحَبَشِ،

ـ وبِرْكَةُ الفِيلِ،

ـ وبِرْكَةُ زُمَيْسٍ،

ـ وبِرْكَةُ جُبِّ عُمَيْرَةَ‏:‏ كلُّها بِمِصْرَ‏.‏

ـ وكزُبَيْرٍ‏:‏ د باليَمامةِ، ‏(‏وجَماعةٌ محدِّثونَ‏)‏‏.‏

ـ والبُرَيْكانِ‏:‏ أخَوانِ من فُرْسانِهِم، وهُمَا‏:‏ بارِكٌ وبُرَيْكٌ‏.‏

ـ ويومُ البُرَيْكَيْنِ‏:‏ من أيامِهِم‏.‏

ـ وبَرْكُوتُ، كصَعفُوقٍ‏:‏ ة بِمِصْرَ‏.‏ وكعنبٍ‏:‏ سِكَّةٌ بالبَصْرَةِ‏.‏

ـ والمُبَارَكُ‏:‏ نَهْرٌ بالبَصْرَةِ، ونَهْرٌ بواسِطَ عليه قَرْيَةٌ‏.‏

ـ والمُبارَكَةُ‏:‏ ة بخُوارَزْمَ‏.‏

ـ والمُبارَكِيَّةُ‏:‏ قَلْعَةٌ بناها المُبارَكُ التُّرْكِيُّ مَوْلَى بني العَبَّاسِ‏.‏

ـ وكمَقْعَدٍ‏:‏ ع بِتهامَةَ، ‏(‏ودارٌ بالمدينةِ بَرَكَتْ بها ناقةُ النبيِّ صلى الله عليه وسلم، لما قَدِمَ‏)‏‏.‏

ـ ومَبْرَكانِ‏:‏ ع‏.‏

ـ وتِبْراكٌ، بالكسر‏:‏ ع‏.‏ وكزُفَرَ‏:‏ اسمُ ذي الحِجَّةِ، ولَقَبُ عَوْفِ بنِ مالِكِ بنِ ضُبَيْعَةَ، والجبَانُ، والكابوسُ،

ـ كالباروك فيهما‏.‏

ـ وبارَكَ عليه‏:‏ واظَبَ‏.‏

ـ وتَبَرَّكَ به‏:‏ تَيَمَّنَ‏.‏

ـ والبَرْوكَةُ، كقَسْوَرَةٍ‏:‏ القُنْفُذَةُ‏.‏

ـ والمُبْرِكَةُ، كمُحْسِنَةٍ‏:‏ اسمُ النارِ‏.‏

ـ والبُورَكُ، بالضم‏:‏ البُورَقُ‏.‏

ـ البَرْتَكَةُ‏:‏ التَّمْزِيقُ، والتَّخْريقُ، والتَّقْطيعُ، مِثْلُ النَّمْلَةِ‏.‏

ـ والبَراتِكُ‏:‏ صِغارُ التِلالِ، لم أسْمَعْ بواحِدِها‏.‏

ـ بُرْزُكٌ، كقُنْفُذٍ، ابنُ النُّعْمانِ‏:‏ من وَلَدِ سامَةَ بنِ لُؤَيٍّ‏.‏

ـ بَرْشَكَ الجَزورَ، بالمعجمةِ‏:‏ فَصَّلَها وأبانَ بعضَها من بعضٍ‏.‏

ـ البَرَشْتُوكُ، كسَقَنْقورٍ‏:‏ سَمَكٌ بَحْرِيٌّ‏.‏

ـ بَرْمَكُ‏:‏ جَدُّ يَحْيَى بنِ خالِدٍ البَرْمَكِيِّ، وهم البَرامِكَةُ‏.‏

ـ البَرْنَكانُ في‏:‏ ب ر ك‏.‏

ـ بُزُرْكُ، بضمِّ الباءِ والزاي‏:‏ أعْجَميَّةٌ، ومَعْنَاها‏:‏ الكَبيرُ، أو العَظيمُ، لُقِّبَ بها الوَزيرُ نِظامُ المُلْكِ‏.‏

ـ البَزَكَى، كجَمَزَى‏:‏ سُرْعَةُ السَّيْرِ‏.‏

ـ البَشْكُ‏:‏ سوءُ العَمَلِ، والخياطَةُ الرَّديئَةُ، أو العَجَلَةُ، والكَذِبُ،

ـ كالابْتِشاكِ، والقَطْعُ، وحَلُّ العِقالِ، والخَلْطُ في كُلِّ شَيْءٍ، والسَّوْقُ السَّريعُ، والسُّرْعَةُ، وخِفَّةُ نَقْلِ القَوائِمِ، ويُحَرَّكُ، والفِعْلُ‏:‏ كنَصَرَ وضَرَبَ، وأنْ يَرْفَعَ الفَرَسُ حَوافِرَهُ من الأرضِ ولا تَنْبَسِطَ يَداهُ‏.‏

ـ وامْرَأةٌ بَشَكَى اليَدَيْنِ والعَمَلِ، كجَمَزَى‏:‏ خَفيفَةٌ سَريعةٌ، وناقَةٌ بَشَكَى‏.‏

ـ والبُشْكانِيُّ، بالضمِّ‏:‏ الأَحْمَقُ لا يَعْرِفُ العَرَبِيَّةَ‏.‏ ومحمدُ بنُ عَلِيٍّ الهَرَويُّ البُشْكانِيُّ القاضِي‏:‏ مُحدِّثٌ‏.‏

ـ وابْتَشَكَ سِلْكُه‏:‏ انْقَطَعَ،

ـ وـ عِرْضَهُ‏:‏ وَقَعَ فيه‏.‏

ـ الباضِكُ والبَضوكُ، كصَبورٍ، من السُّيوفِ‏:‏ القاطِعُ‏.‏

ـ ولا يَبْضِكُ اللّهُ يَدَهُ‏:‏ لا يَقْطَعُها‏.‏

ـ البِطَرْكُ، كقِمَطْرٍ وجَعْفَرٍ‏:‏ البِطْريقُ، أو سَيِّدُ المَجوسِ، وذُكِرَ في ب ط ر ق‏.‏

ـ بُعْكوكَةُ الناسِ، بالضمِّ‏:‏ مُجْتَمَعُهُمْ‏.‏

ـ وبَعَكَهُ بالسَّيْفِ‏:‏ ضَرَبَ أطْرافَهُ‏.‏

ـ والبَعَكُ، مُحرَّكةً‏:‏ الغِلَظُ والكَزازَةُ في الجِسْمِ‏.‏

ـ والباعِكُ‏:‏ الأَحْمَقُ‏.‏

ـ والبُعْكوكاءُ‏:‏ الشَّرُّ، والجَلَبَةُ‏.‏

ـ وبُعْكوكَةُ القَوْمِ، وقد يُفْتَحُ،

ـ وبُعْكوكُهُم‏:‏ آثارُهُم حَيْثُ نَزلوا، أو خاصَّتُهُمْ، أو جَماعَتُهُمْ، وكذا من الإِبِلِ، وَوَسَطُ الشَّيْءِ، وكَثْرَةُ المالِ، وغُبارُهُ وازْدِحامُهُ‏.‏

ـ وبُعْكوكَةُ الصَّيْفِ والشتاءِ‏:‏ اجْتِماعُ حَرِّهِ وبَرْدِه‏.‏

ـ والبُعْكوكَةُ‏:‏ الحَرُّ‏.‏

ـ بَكَّهُ‏:‏ خَرَقَهُ، وفَرَّقَهُ، وفَسَخَهُ،

ـ وـ فُلانًا‏:‏ زاحَمَهُ، أو رَحِمَهُ، ضِدٌّ، ورَدَّ نَخْوَتَهُ، ووَضَعَهُ، وفَسَخَه،

ـ وـ عُنُقَهُ‏:‏ دَقَّها،

ـ ومنه‏:‏ بَكَّةُ‏:‏ لِمَكَّةَ، أو لِما بينَ جَبَلَيْها، أَو لِلمَطَافِ لدَقِّها أعْناقَ الجَبابِرَةِ، أو لازْدِحامِ الناسِ بها،

ـ وـ الرجُلُ‏:‏ افْتَقَرَ، وخَشُنَ بَدَنُه شَجاعَةً،

ـ وـ المَرْأةَ‏:‏ جَهَدَها جِماعًا‏.‏

ـ وتَباكَّ‏:‏ تَراكَمَ،

ـ وـ القَوْمُ‏:‏ ازْدَحَموا،

ـ كتَبَكْبَكوا‏.‏

ـ والبَكْبَكَةُ‏:‏ طَرْحُ الشَّيْءِ بَعْضِهِ علَى بَعْضٍ، والازْدِحامُ، والمَجيءُ والذَّهابُ، وهَزُّ الشَّيْءِ، وتَقْليبُ المتاعِ وشيءٌ تَفْعَله العَنْزُ بِوَلَدِها

ـ الأبَكُّ العامُ الشَّديدُ، والذي يَبُكُّ الحُمُرَ والموَاشِيَ وغَيْرَها، والعَسيفُ يَسْعَى في أُمورِ أهْلِهِ،

ـ وع، والأَجْذَمُ،

ـ ج‏:‏ بُكَّانٌ‏.‏

ـ وذَكَرٌ بَكْبَكٌ‏:‏ مِدْفَعٌ‏.‏

ـ والبَكْباكُ‏:‏ القَصيرُ جدًّا، إذا مَشَى تَدَحْرَجَ مِنْ قِصَرِهِ‏.‏

ـ وأحْمَقُ باكٌّ تاكٌّ‏:‏ لا يَدْري صَوابَه من خَطائِهِ‏.‏

ـ والبُكُكُ، بضَمَّتَيْنِ‏:‏ الأَحْداثُ الأَشِدَّاءُ، والحُمُرُ النَّشيطَةُ‏.‏

ـ وإنه لبُكابِكُ‏:‏ مَرِحٌ‏.‏

ـ وباكْباكُ‏:‏ اسمٌ‏.‏

ـ ابْلَنْدَكَ‏:‏ اتَّسَعَ،

ـ وـ الحَوْضُ‏:‏ اسْتَوى بالأرضِ‏.‏

ـ البَلْسَكاءُ، بفتحِ الباءِ والسينِ المُهْمَلَةِ، وبكسرِهِما‏:‏ نَبْتٌ يَنْشَبُ في الثِيابِ فلا يُفارِقُها‏.‏

ـ البَلْعَكُ، كجَعْفَرٍ‏:‏ الناقَةُ المُسْتَرْخِيَةُ، أو المُسِنَّةُ، أو الضَّخْمَةُ الذَّلولُ، والرجُلُ البَليدُ اللَّئيمُ الحَقيرُ، وضَرْبٌ منَ التَّمْرِ‏.‏

ـ وبَلْعَكَهُ بالسَّيْفِ‏:‏ قَطَعَهُ‏.‏

ـ بَلَكَهُ‏:‏ لَبَكَهُ‏.‏

ـ والبُلُكُ، بضَمَّتَيْنِ‏:‏ أصْواتُ الأَشْداقِ إذا حَرَّكَتْها الأَصَابعُ من الوَلَعِ‏.‏

ـ وبالَكُ، كَهاجَرَ‏:‏ قَرْيَةُ أبي مَعْمَرٍ الفَقيهِ‏.‏

ـ البُنْكُ، بالضم‏:‏ أصْلُ الشيءِ، أو خالِصُهُ، والساعَةُ من الليلِ، وطَيبٌ م‏.‏

ـ وتَبَنَّكَ به‏:‏ أقامَ،

ـ وـ فِي عِزِّه‏:‏ تَمَكَّنَ‏.‏

ـ وبانَكُ، كهاجَرَ‏:‏ ة، وجَدُّ سعيدِ بنِ مُسْلِمٍ شيخِ القَعْنَبِيِّ‏.‏

ـ والبُنْبُكُ، كقُنْفُذٍ وجَنْدَلٍ‏:‏ دابةٌ كالدُّلْفِينِ، أَو سَمَكٌ يَقْطَعُ الرجُلَ نِصْفَيْنِ فَيَبْلَعُهُ‏.‏

ـ والبابونَكُ‏:‏ الأُقحُوانُ‏.‏

ـ والتَبْنيكُ‏:‏ أن تَخْرُجَ الجاريتانِ كلٌّ من حَيِّها، فَتُخْبِرَ كُلٌّ صاحِبَتَها بأَخْبَارِ أهْلِها‏.‏

ـ واذْهَبِي فَبَنِّكي حاجَتَنا‏:‏ اقْضِيها‏.‏

ـ البَنَادِكُ‏:‏ بَنائِقُ القَميص‏.‏

ـ وبُنْدُكانُ، بالضم‏:‏ ة بمَرْوَ، منها‏:‏ محمدُ بنُ عبدِ العزيزِ الفقيهُ‏.‏

ـ باكَ البعيرُ بُووكًا‏:‏ سَمِنَ، فهو بائِكٌ من بُوَّكٍ وبُيَّكٍ، كرُكَّع فيهما، وهي بائِكَةٌ من بَوائِكَ،

ـ وـ الحِمارُ الأتانَ بَوْكًا‏:‏ نَزا عليها،

ـ وـ البُنْدُقَةَ‏:‏ دَوَّرَها بين راحَتَيْهِ،

ـ وـ المَتاعَ‏:‏ باعَهُ، أَو اشْتَراهُ،

ـ وـ العَيْنَ‏:‏ ثَوَّرَ ماءَها بعُودٍ ونحوِه ليَخْرُجَ،

ـ وـ المرأةَ‏:‏ جامَعَها،

ـ وـ الأمرُ‏:‏ اخْتَلَطَ،

ـ وـ القومُ رَأيَهُم‏:‏ اخْتَلَطَ عليهم، فلم يَجِدوا مَخْرَجًا،

ـ كانْباكَ‏.‏

ـ وأوّلَ بَوْكٍ‏:‏ أوّلَ مرةٍ أَو شيءٍ‏.‏

ـ والمُباوِكُ‏:‏ المُخالِطُ في الجِوارِ والصحابةِ‏.‏

ـ وتَبوكُ‏:‏ أرضٌ بين الشامِ والمدينةِ‏.‏

ـ والتَّبوكِيُّ‏:‏ عِنَبٌ طائِفِيٌّ نُسِبَ إليها‏.‏

ـ والبَوْكاءُ‏:‏ الاخْتِلاطُ‏.‏

ـ وباكويَةُ‏:‏ د‏.‏ ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ بنِ باكويَةَ الشيرازِيُّ‏:‏ صُوفِيٌّ‏.‏

فصل التَّاء

ـ تبوذَكُ‏:‏ ع‏.‏ وأبو سَلَمَةَ موسى بنُ إسماعيلَ المِنْقَرِيُّ، قيل له‏:‏ التَّبوذَكِيُّ‏:‏ لأَن قومًا من أهْلِ تَبُوذَكَ نَزَلوا في دارِه، أَو لأنه اشْتَرَى دارًا بها،

ـ أو التَّبوذَكِيُّ‏:‏ مَن يَبِيعُ ما في بطونِ الدَّجاجِ من القَلْبِ والقانِصَةِ‏.‏

ـ تَبْرَكَ بالمكانِ‏:‏ أقامَ‏.‏

ـ وتِبْراك، كقِرْطاسٍ‏:‏ ع‏.‏

ـ تَرَكَهُ تَرْكًا وتِرْكانًا، بالكسر،

ـ واتَّرَكَهُ كافْتَعَلَهُ‏:‏ وَدَعَهُ، وتَتارَكوا الأمرَ بينهم‏.‏

ـ وتَرِكَةُ الرجُلِ، كفرحَةٍ‏:‏ مِيراثُه‏.‏ وكسفينةٍ‏:‏ امرأةٌ تُتْرَكُ لا تُزَوَّجُ، ورَوْضَةٌ يُغْفَلُ عن رَعْيِها، وما تَرَكَهُ السَّيْلُ من الماءِ، والبَيْضَةُ بعدَ أن يَخْرُجَ منها الفَرْخُ، أَو يُخَصُّ بالنَّعامِ، وبيضةُ الحديدِ،

ـ كالتَّرْكَةِ فيهما،

ـ ج‏:‏ تَرائِكُ وتَرِيكٌ وتَرْكٌ، والكِباسةُ بعدَ أن يُنْفَضَ ما عليها‏.‏ وكأَميرٍ‏:‏ العُنْقُودُ أُكِلَ ما عليهِ، والعِذْقُ نُفِضَ‏.‏

ـ ولا بارَكَ اللّهُ فيه، ولا تارَكَ، ولا دارَكَ‏:‏ إتْباعٌ‏.‏

ـ والتَّرْكُ‏:‏ الجَعْلُ، كأَنه ضِدٌّ‏.‏

ـ ‏{‏وتَرَكْنا عليه في الآخِرينَ‏}‏، أَي‏:‏ أبْقَيْنَا، وبالضم‏:‏ جِيلٌ من الناسِ،

ـ ج‏:‏ أتْراكٌ‏.‏ وكَسَمِعَ‏:‏ تَزَوَّجَ تَرِيكَةً‏.‏

ـ والتَّرْكَةُ‏:‏ المرأةُ الرَّبْعَةُ،

ـ وفي الحديثِ‏:‏ ‏"‏جاء الخَليلُ إلى مكَّةَ يُطالِعُ تَرْكَتَهُ‏"‏، أي‏:‏ هاجَرَ ووَلَدَها إسْماعيلَ، ولَوْ رُوِيَ بكسرِ الراءِ كانَ وَجْهًا، بمَعْنَى الشيءِ المَتْروكِ‏.‏

ـ ورَوْضَةُ التَّريكِ‏:‏ باليَمَنِ‏.‏

ـ وبَنو تُرْكانَ، بالضم‏:‏ أهْلُ بَيْتٍ من واسِطَ‏.‏ وأبو التُّرَيْك الأَطْرابُلُسِيُّ، كزُبَيْرٍ، والمُحْسِنُ بنُ تُرَيْكٍ‏:‏ مُحدِّثانِ‏.‏

ـ وتُرْكَةُ، بالضم‏:‏ اسْمٌ‏.‏ وزَيْدٌ، ويَزيدُ ابْنا تُرْكِيٍّ‏:‏ شاعِرانِ‏.‏

ـ التُّرْنوكُ، بالضم‏:‏ الحَقيرُ المَهْزولُ‏.‏

ـ تَكَّهُ‏:‏ قَطَعَهُ، أو وَطِئَهُ فَشَدَخَهُ،

ـ كتَكْتَكَهُ،

ـ وـ النَّبذُ فُلانًا‏:‏ بَلَغَ منهُ‏.‏

ـ والتاكُّ‏:‏ المَهْزُولُ، والهالِكُ، والأَحْمَقُ، وقد تَكَكْتُ، كضَرَبْتُ، تُكوكًا،

ـ ج‏:‏ تاكُّونَ وتَكَكَةٌ وتُكَّاكٌ وتُكَّكٌ‏.‏

ـ والتِّكَّةُ، بالكسرِ‏:‏ رِباطُ السَّراويلِ،

ـ ج‏:‏ تِكَكٌ‏.‏

ـ واسْتَتَكَّ التِّكَّةَ‏:‏ أدْخَلَها فيه‏.‏

ـ تَمَكَ السَّنامُ يَتْمُكُ ويَتْمِكُ تَمْكًا وتُموكًا‏:‏ طالَ وارْتَفَعَ، وتَزَوَّى واكْتَنَزَ‏.‏

ـ والتامِكُ‏:‏ السَّنامُ ما كانَ، والناقَةُ العَظيمةُ السَّنامِ‏.‏

ـ وأتْمَكَها الكَلأُ‏:‏ سَمَّنَها‏.‏

ـ تايَكُ، كهاجَرَ‏:‏ جَدُّ مُحَمَّدِ بنِ يوسُفَ السَّمَرْقَنْدِيِّ المُحَدِّثِ‏.‏

ـ وأحْمَقُ تائِكٌ‏:‏ شَديدُ الحُمْق، ‏(‏وقد تاكَ‏)‏ يَتيكُ‏.‏

ـ والإِتاكَةُ‏:‏ النَّتْفُ‏.‏