فصل: فصل الكاف

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: القاموس المحيط ***


فصل الكاف

ـ كَأَصَهُ، كمَنَعَه‏:‏ ذَلَّلَهُ، وقَهَرَهُ،

ـ وـ الشيءَ‏:‏ أكَلَهُ، أو أكْثَرَ من أكْله، أو من شُرْبِهِ‏.‏

ـ وهو كَأْصٌ وكُؤْصَةٌ، بالضم‏:‏ صَبورٌ على الأكْلِ والشُّرْبِ، أوْ على الشَرابِ‏.‏

ـ الكُبَاصُ والكُباصةُ، بضمِّهِما، من الإِبِلِ والحُمُرِ ونحوِهما‏:‏ القَوِيُّ على العَمَلِ‏.‏

ـ الكَحْصُ‏:‏ نَباتٌ له حَبٌّ يُشَبَّهُ بعينِ الجَرادِ‏.‏

ـ والكاحِصُ‏:‏ الضارِبُ بِرِجْلِهِ‏.‏

ـ وكَحَصَ بِرِجْلِهِ، كمنع‏:‏ فَحَصَ،

ـ وـ الأَثَرُ كُحوصاً‏:‏ دَثَرَ، وقد كَحَصَه البِلَى،

ـ وـ الظَّليمُ‏:‏ مَرَّ في الأرضِ لا يُرَى‏.‏

ـ وكَحَّصَ الكِتابَ تَكْحيصًا فَكَحَصَ هو كَحْصًا‏:‏ دَرَسَه فَدَرَسَ‏.‏

ـ وأطلالٌ كَواحِصُ‏:‏ دَوارِسُ‏.‏

ـ الكريصُ، كأَميرٍ‏:‏ الأَقِطُ يَكْثُرُ مع الطَّراثيثِ، أو مع الحَمَصيصِ، لا كُلُّ أقِطٍ‏.‏ ووَهِمَ الجوهريُّ، وإنما حَمَّرْتُه لأَنَّه لم يَذْكُرْ سِوَى لَفْظَةٍ مُخْتَلَّةٍ، والذَّخيرَةُ، وأن يُطْبَخ الحُمَّاضُ باللَّبَن، فَيُجَفَّفَ، فَيُؤْكَلَ في القَيْظِ،

ـ أو يُكْرَصَ‏:‏ أي‏:‏ يُخْلَطَ الأَقِطُ والتَّمْرُ، والمَوْضِعُ يُتَّخَذُ فيه الأَقِطُ‏.‏

ـ وقد كَرَصَه يَكْرِصُه‏:‏ دَقَّهُ‏.‏

ـ والمِكْرَصُ، كمِنْبَرٍ‏:‏ إناءٌ، أو سِقاءٌ يُحْلَبُ فيه اللبَنُ‏.‏

ـ وكَرَّصَ تَكْريصًا‏:‏ أكلَ الكَريصَ‏.‏

ـ والاكْتِراصُ‏:‏ الجمعُ‏.‏

ـ الكَصُّ‏:‏ الاجتِماعُ، والصوتُ الدَّقيقُ،

ـ كالكَصيصِ، وقد كَصَّ يَكِصُّ‏.‏

ـ والكَصيصُ‏:‏ الرِّعْدَةُ، والتَّحَرُّكُ، والالْتواءُ من الجَهْدِ، والانْقِباضُ، والذُّعْرُ، وصوتُ الجَرادِ، والاضْطِرابُ‏.‏

ـ والكَصِيصَةُ‏:‏ الجَماعَةُ، وحِبالَةٌ يُصادُ بها الظَّبْيُ‏.‏

ـ والماءُ يَكِصُّ بالناس كَصيصاً‏:‏ كَثُروا عليه‏.‏

ـ وأكْصَصْتَ‏:‏ هَرَبْتَ، وانْهَزَمْتَ‏.‏

ـ وتَكاصُّوا واكْتَصُّوا‏:‏ تَزاحَمُوا واجْتَمَعُوا‏.‏

ـ الكَعْصُ، كالمَنْعِ‏:‏ الأَكْلُ، لغةٌ في الكَأْصِ‏.‏

ـ وكَعِيصُ الفَأْرِ والفَرْخِ‏:‏ أصواتُهُما‏.‏

ـ الكُناصُ، كغُرابٍ‏:‏ الكُباصُ، أو الصوابُ بالنون، والباءُ تَصحيفٌ‏.‏

ـ وكَنَّصَ تَكْنيصًا‏:‏ حَرَّكَ أنْفَهُ اسْتِهْزاءً‏.‏

ـ كاصَ يَكيصُ كَيْصًا وكَيَصانًا وكُيُوصاً‏:‏ كَعَّ عن الشيءِ،

ـ وـ طَعامَهُ‏:‏ أكَلَهُ وحْدَه،

ـ وـ منه‏:‏ أكْثَرَ‏.‏

ـ وكِصنا عندَه ما شِئْنا‏:‏ أكَلْنا‏.‏

ـ والكيصُ، بالكسر‏:‏ الضَّيِّقُ الخُلُقِ، والبخيلُ جِدّاً، والقصيرُ التارُّ،

ـ كالكَيِّصِ فيهما، وبالفتح‏:‏ البُخْلُ التَّامٌ، والمَشْيُ السريعُ‏.‏ وكعِنَبٍ وهِجَفٍّ‏:‏ الشديدُ العَضَلِ‏.‏

ـ وفلانٌ كِيصَى، كعيسَى، ويُنَوَّنُ وكسَكْرَى‏:‏ يأكلُ وحْدَه، ويَنْزِلُ وحْدَه، ولا يُهِمُّهُ غيرُ نَفْسِه‏.‏

ـ وإنه لَكَيَّاصُ المَشْيِ‏:‏ رِخْوُ البادِّ‏.‏

ـ ومَرَّ يَكِيصُ‏:‏ يَعْجَلُ‏.‏

ـ وما زالَ يُكايصُه‏:‏ يُمارِسُه‏.‏

فصل اللاّم

ـ لَحَصَ في الأمرِ، كمنَع‏:‏ نَشِبَ فيه،

ـ وـ خَبَرَهُ‏:‏ اسْتَقْصاهُ، وبَيَّنَه شيئاً شيئاً،

ـ كلَحَّصَهُ‏.‏

ـ ولَحاصِ، كقَطامِ‏:‏ الشِّدَّةُ، والاخْتِلاطُ‏.‏

ـ وخُطَّةٌ تَلْتَحِصُكَ، أي‏:‏ تُلْجِئُكَ إلى الأمرِ‏.‏

ـ واللَّحَصُ، محركةً‏:‏ تَغَصُّنٌ كثيرٌ في أعْلَى الجَفْنِ‏.‏

ـ واللَّحَصانُ، محركةً‏:‏ العَدْوُ، والسُّرْعةُ‏.‏

ـ والمَلْحَصُ‏:‏ المَلْجَأُ‏.‏

ـ والتَّلْحيصُ‏:‏ التَّضْييقُ، والتشديدُ في الأمرِ‏.‏

ـ والالتِحاصُ‏:‏ الالتِحاجُ، والاضْطِرارُ، والحَبْسُ، والتَّثْبيطُ، وتَحَسِّي ما في البَيْضةِ ونحوِها‏.‏

ـ والتَحَصَهُ الشيءُ‏:‏ نَشِبَ فيه،

ـ وـ إلى الأمرِ‏:‏ ألْجَأَهُ إليه،

ـ وـ الإِبْرَةُ‏:‏ انْسَدَّ سَمُّها،

ـ وـ الذئبُ عَيْنَ الشاةِ‏:‏ اقْتَلَعَها وابْتَلَعَها‏.‏

ـ اللَّخَصَةُ، محركةً‏:‏ لَحْمَةُ باطِنِ المُقْلَةِ

ـ ج‏:‏ لِخاصٌ‏.‏

ـ ولَخِصَتْ عينُهُ، كفرحَ‏:‏ ورِمَ ما حَوْلَها، فهي لَخْصاءُ، والرجلُ ألْخَصُ‏.‏

ـ واللَّخَصُّ، محركةً أيضاً‏:‏ كَوْنُ الجَفْنِ الأعْلَى لَحِيماً‏.‏

ـ وضَرْعٌ لَخِصٌ، ككتِفٍ‏:‏ كثيرُ اللَّحْمِ، يَخْرُجُ لَبَنُهُ بِشِدَّةٍ‏.‏

ـ ولَخَصَ البعيرَ، كمنَعَ‏:‏ نظَرَ إلى عَيْنِهِ مَنْحُوراً، هَلْ فيها شَحْمٌ أم لا‏.‏

ـ وقد أُلْخِصَ البعيرُ‏:‏ فُعِلَ به ذلك، فَظَهَرَ نِقْيُهُ‏.‏ قال أعْرابِيُّ في حَجْرَةٍ‏:‏ ما ألْخَصَ من إبِلِي فانْحَرُوهُ، وما لم يُلْخِصْ فارْكَبُوهُ‏.‏

ـ والتَّلْخِيصُ‏:‏ التَّبْيينُ، والشَّرْحُ، والتَّخْلِيصُ‏.‏

ـ اللَّصُّ‏:‏ فِعْلُ الشيءِ في سَتْرٍ، وإغْلاَقُ البابِ وإطْبَاقُهُ، والسارِقُ، ويُثَلَّثُ

ـ ج‏:‏ لُصُوصٌ وألْصَاصٌ، وهي لَصَّةٌ

ـ ج‏:‏ لَصَّاتٌ ولَصائِصُ، والمَصْدَرُ‏:‏ اللَّصَصُ واللَّصاصُ واللَّصُوصِيَّةُ واللُّصُوصِيَّةُ‏.‏

ـ وأرضٌ مَلَصَّةٌ‏:‏ كثيرَتُهُمْ‏.‏

ـ واللَّصَصُ‏:‏ تَقَارُبُ المَنْكِبَيْنِ، وتَقارُبُ الأضْرَاسِ، وهو ألَصُّ، وتَضامُّ مِرْفَقَيِ الفرسِ إلى زَوْرِهِ‏.‏

ـ واللَّصَّاءُ من الجباهِ‏:‏ الضَّيِّقَةُ،

ـ وـ من الغنَمِ‏:‏ ما أقْبَلَ أحَدُ قَرْنَيْهَا وأدْبَرَ الآخرُ، والمرأةُ المُلْتَزِقَةُ الفَخِذَيْنِ لا فُرْجَةَ بينهما‏.‏ ويقالُ للزَّنْجِيِّ‏:‏ ألَصُّ الألْيَتَيْنِ‏.‏

ـ وتَلْصِيصُ البُنْيَانِ‏:‏ تَرْصيصُهُ‏.‏

ـ والتَصَّ‏:‏ التَزَقَ‏.‏

ـ ولَصْلَصَهُ‏:‏ حَرَّكَهُ‏.‏

ـ اللَّعَصُ، محركةً‏:‏ العَسَرُ، والنَّهَمُ في الأكْلِ والشُرْبِ جميعاً‏.‏

ـ وتَلَعَّصَ فُلانٌ علينا‏:‏ تَعَسَّرَ‏.‏

ـ لقِصَ، كفرح‏:‏ ضاقَ،

ـ وـ نَفْسُهُ‏:‏ غَثَتْ، وخَبُثَتْ‏.‏

ـ واللَّقِصُ، ككتِفٍ‏:‏ الضَيِّقُ، والكَثيرُ الكَلاَمِ، السريعُ الشَّرِّ‏.‏

ـ ولَقَصَ جِلْدَهُ، كَمَنَعَ‏:‏ أحْرَقَهُ‏.‏

ـ والْتَقَصَهُ‏:‏ أخَذَهُ‏.‏

ـ والمُلْتَقِصُ‏:‏ المُتَتَبّعُ مَداقَّ الأُمورِ‏.‏

ـ اللَّمْصُ‏:‏ الفالوذُ، أو شيءٌ يُشْبِهُهُ لا حَلاوَةَ له، يأكُلُهُ الصَّبِيُّ بالدِّبْسِ‏.‏

ـ ولَمَصَ‏:‏ أكَلَهُ‏.‏

ـ وـ الشيءَ‏:‏ أخَذَهُ بِطَرَفِ إصْبَعِهِ فَلَطَعَهُ، كالعَسَلِ وشِبْهِهِ،

ـ وـ فلاناً‏:‏ قَرَصَهُ‏.‏ وكصبورٍ‏:‏ الكَذَّابُ الخَدَّاعُ، والهَمَّازُ‏.‏

ـ وألْمَصَ الشجرُ‏:‏ أمْكَنَ أن يُلْمَصَ‏.‏

ـ اللَّوْصُ‏:‏ اللَّمْحُ من خَلَلِ بابٍ ونحوه،

ـ كالمُلاوَصَةِ، ووجعُ الأُذُنِ أو النَّحْرِ‏.‏

ـ ولاصَ‏:‏ حادَ‏.‏

ـ واللَّواصُ، كسحابٍ‏:‏ الفالُوذُ،

ـ كالمُلَوَّصِ، كمُعَظَّمٍ، والعَسَلُ الصَّافِي‏.‏

ـ ولَوَّصَ‏:‏ أكَلَهُ‏.‏

ـ واللَّوْصَةُ‏:‏ وجَعُ الظَّهْرِ‏.‏

ـ وألاصَهُ على الشيءِ‏:‏ أدَارَهُ عليه، وأرادَهُ منه‏.‏

ـ وأُلِيصَ، بالضم‏:‏ أُرْعِشَ‏.‏

ـ ولاَوَصَ‏:‏ نَظَرَ كأنَّه يَخْتِلُ لِيَرُومَ أمْراً،

ـ وـ الشجرةَ‏:‏ أرادَ أنْ يَقْطَعَهَا بالفاسِ، فَلاوَصَ في نَظرِهِ يَمْنَةً ويَسْرَةً كيفَ يأتِيها، وكيفَ يَضْرِبُها‏.‏

ـ وتَلَوَّصَ‏:‏ تَلَوَّى، وتَقلَّبَ‏.‏

ـ لاصَ يَليصُ‏:‏ حادَ‏.‏

ـ ولِصْتُهُ أليصُهُ وألَصْتُه‏:‏ إذا أرَغْتَه، أو حَرَّكْتَهُ لِتَنْتَزِعَه‏.‏

ـ وألَصْتُه عن كذا وكذا‏:‏ راوَدْتُه عنه‏.‏

فصل الميمْ

ـ المأَصُ، محركةً‏:‏ بِيضُ الإِبِلِ، وكِرامُهَا، لُغَةٌ في المَعَصِ والمَغَصِ‏.‏

ـ مَحَصَ الظَّبْيُ، كمنَعَ‏:‏ عَدَا،

ـ وـ المَذْبُوحُ بِرِجْلِهِ‏:‏ رَكَضَ،

ـ وـ الذَّهَبَ بالنار‏:‏ أخْلَصَهُ مما يَشُوبُهُ،

ـ وـ بالرجُلِ الأرضَ‏:‏ ضَرَبَهُ،

ـ وـ بسَلْحِهِ‏:‏ رَمَى،

ـ وـ السَّرابُ أو البَرْقُ‏:‏ لَمَعَ فهو مَحَّاصٌ،

ـ وـ مِنِّي‏:‏ هَرَبَ،

ـ وـ السِّنَانَ‏:‏ جَلاهُ،

ـ فهو مَمْحُوصٌ ومَحِيصٌ، وهما الشديدُ الخَلْقِ المُدْمَجُ‏.‏

ـ ورجلٌ مَمْحُوصُ القوائِمِ‏:‏ خَلَصَ من الرَّهَلِ‏.‏

ـ وحَبْلٌ مَحِصٌ، ككتِفٍ‏:‏ ذَهَبَ زِئْبِرُهُ ولانَ‏.‏

ـ وفَرَسٌ مَحْصٌ، بالفتحِ وكمُعَظَّمٍ‏:‏ شديدُ الخَلْقِ‏.‏

ـ والدَّوِّيَّةُ المَحَّاصُ‏:‏ التي يَمْحَصُ الناسُ فيها السَّيْرَ، أي‏:‏ يَجِدُّونَ‏.‏

ـ والأَمْحَصُ‏:‏ من يَقْبَلُ اعْتِذَارَ الصادِقِ والكاذِبِ‏.‏

ـ وأمْحَصَ‏:‏ بَرَأَ،

ـ وـ الشمسُ‏:‏ ظَهَرَتْ من الكُسُوفِ، وانْجَلَتْ،

ـ كانْمَحَصَتْ‏.‏

ـ والتَّمْحِيصُ‏:‏ الابْتِلاَءُ، والاخْتِبَارُ، والتَّنْقِيصُ، وتَنْقِيَةُ اللَّحْمِ من العَقَبِ،

ـ وانْمَحَصَ‏:‏ أُفْلِتَ،

ـ وـ الوَرَمُ‏:‏ سَكَنَ‏.‏

ـ المَرْصُ لِلثَّدْيِ ونحوِهِ‏:‏ الغَمْزُ بالأَصابِعِ‏.‏

ـ والمَرُوصُ، كصَبُورٍ‏:‏ النَّاقَةُ السَّريعَةُ‏.‏

ـ ومَرَصَ‏:‏ سَبَقَ‏.‏

ـ وتَمَرَّصَ القِشْرُ عن السُّلْتِ‏:‏ طارَ‏.‏

ـ مَصِصْتُهُ، بالكسر،

ـ أمَصُّهُ ومَصَصْتُهُ أمُصُّهُ، كخصَصْتُهُ أخُصُّهُ‏:‏ شَرِبْتُهُ شُرْباً رفِيقاً،

ـ كامْتَصَصْتُهُ، وأمَصَّنِي فلانٌ‏.‏

ـ ويا مَصَّانُ، ولها‏:‏ يا مَصَّانَةُ‏:‏ شَتْمٌ، أي‏:‏ يا ماصَّ بَظْرِ أُمِّهِ، أو راضِعَ الغَنَمِ لُؤْماً‏.‏ ويقالُ‏:‏ ويْلِي على ماصَّانِ بنِ ماصَّانِ، وماصَّانَةِ بنِ ماصَّانَةِ‏.‏

ـ والماصَّةُ‏:‏ داءٌ يأخُذُ الصبِيَّ من شَعَراتٍ على سَنَاسِنِ الفَقارِ، فلا يَنْجَع فيه أكلٌ وشُرْبٌ، حتى تُنْتَفَ تِلْكَ الشَّعَرَاتُ‏.‏

ـ والمُصَاصُ، بالضم‏:‏ نباتٌ، أو يَبِيسُ الثُّدَّاءِ، أو نباتٌ إذا نَبَتَ بكاظِمَةَ، فَقَيْصُومٌ، وإذا نَبَتَ بالدَّهْناءِ، فَمُصَاصٌ، ولِلِينِهِ يُخْرَزُ به، وهو يُعَدُّ مَرْعًى، وخالِصُ كلِّ شيءٍ،

ـ كالمُصَامِصِ‏.‏

ـ وذُو مُصامِصٍ‏:‏ ع‏.‏

ـ وفَرَسٌ مُصَامِصٌ، كعُلابِطٍ وعُلَبِطٍ‏:‏ شديدُ تَرْكِيبِ المَفَاصِلِ‏.‏

ـ وإنه لَمُصَامِصٌ، أي‏:‏ حَسِيبٌ زاكٍ‏.‏

ـ والمَصِيصَةُ، كسفينَةٍ‏:‏ القَصْعَةُ،

ـ ود بالشامِ، ولا تُشَدَّدُ‏.‏

ـ ومَصِيصُ الثَّرَى‏:‏ النَّدِيُّ من التُّرابِ والرَّمْلِ‏.‏

ـ ومُصَّةُ المالِ، بالضم‏:‏ مُصَاصُهُ‏.‏

ـ ووظِيفٌ مَمْصُوصٌ‏:‏ دَقِيقٌ‏.‏

ـ والمَصُوصُ، كصَبُورٍ‏:‏ طَعَامٌ من لَحْمٍ يُطْبَخُ ويُنْقَعُ في الخَلِّ، أو يكونُ من لَحْمِ الطيرِ خاصَّةً، والمرأةُ تَحْرِصُ على الرجلِ عندَ الجِماعِ، والفَرْجُ المُنْشِفَةُ لما على الذَّكَرِ من البِلَّةِ

ـ ج‏:‏ مَصائِصُ‏.‏

ـ والمَصوصَةُ والمَمْصوصَةُ‏:‏ المرأةُ المَهْزُولَةُ‏.‏

ـ والمَصْمَصَةُ‏:‏ المَضْمَضَةُ بطَرَفِ اللسانِ،

ـ و‏"‏مُمَصْمِصَةُ الذُّنُوبِ‏"‏‏:‏ مُمَحِّصَتُها‏.‏

ـ وتَمَصَّصَهُ‏:‏ مَصَّهُ في مُهْلَةٍ‏.‏

ـ المَعَصُ، محرَّكةً‏:‏ الْتِوَاءٌ في عَصَبِ الرَّجُلِ، كأنه يَقْصُرُ عصَبُهُ، فَتَتَعَوَّجُ قَدَمُهُ، ثم يُسَوِّيهِ بيدِهِ، أو خاصٌّ بالرِّجْلِ، ووجَعٌ في العَصَبِ من كَثْرَةِ المَشْيِ، والمَأَصُ، وتكسيرٌ تَجِدُهُ في طَرَفِ الجَسَدِ لكَثْرَةِ الرَّكْضِ أو غيرِهِ‏.‏

ـ مَعِصَ، كفرِحَ‏:‏ الْتَوَى مَفْصِلُهُ ويدهُ أو رِجْلُهُ إذا اشْتَكَاهَا،

ـ وـ في مِشْيَتِهِ‏:‏ حَجَلَ،

ـ وـ الإِصْبَعُ‏:‏ نُكِبَتْ،

ـ وبنُو مَعيصٍ، كأميرٍ‏:‏ بَطْنٌ من قُرَيْشٍ‏.‏

ـ وبنُو ماعِصٍ‏:‏ بُطَيْنٌ‏.‏

ـ وتَمَعَّصَ بَطْنُهُ‏:‏ أوجَعَهُ‏.‏

ـ المَغْصُ، ويُحَرَّكُ ووَهِمَ الجوهريُّ‏:‏ وجَعٌ في البَطْنِ، مُغِصَ، كعُنِيَ، فهو مَمْغوصٌ‏.‏

ـ والمَغَصُ‏:‏ المَأَصُ

ـ ج‏:‏ أمْغاصٌ، أو هو جمعٌ لا واحِدَ له من لَفْظِهِ‏.‏

ـ وقالوا‏:‏ فلانٌ مَغْصٌ، من المَغَصِ، إذا كان ثَقِيلاً‏.‏

ـ المِلاصُ، بالكسر‏:‏ الصَّفا الأبيضُ، وقَلْعَةٌ بِسواحِلِ جَزيرةِ صِقِلِّيَةَ‏.‏ وجاريةٌ ذاتُ شِماسٍ ومِلاصٍ في الشِّينِ‏.‏

ـ ومَلَصَ بسلْحِهِ‏:‏ رَمَى به‏.‏ وكفرِحَ‏:‏ سَقَطَ مُتَزَلِّجاً‏.‏

ـ ورِشاءٌ مَلِصٌ، ككتِفٍ‏:‏ تَزْلَقُ الكَفُّ عنه‏.‏

ـ ويا ابنَ مَلاَّصٍ، ككَتَّانٍ‏:‏ شَتْمٌ‏.‏

ـ ورجلٌ أمْلَصُ الرأسِ‏:‏ أثْلَطُهُ‏.‏

ـ وسَيْرٌ إمْلِيصٌ‏:‏ سريعٌ‏.‏

ـ والمَلِصَةُ، كزَنِخَةٍ‏:‏ الأَطُومُ من السَّمَكِ‏.‏

ـ وأمْلَصَتْ‏:‏ ألْقَتْ ولدَهَا مَيِّتاً، وهي مُمْلِصٌ، فإنِ اعْتَادَتْهُ،

ـ فمِمْلاصٌ،

ـ وـ الشيءُ‏:‏ أُزْلِقَ‏.‏ ويقالُ أيضاً إذا ألْقَتْ ولدَها‏:‏ ألْقَتْهُ مَلِيصاً ومَلِيطاً‏.‏

ـ وتَمَلَّصَ‏:‏ تَخَلَّصَ‏.‏

ـ وانْمَلَصَ‏:‏ أفْلَتَ‏.‏

ـ المَوْصُ‏:‏ غَسْلٌ لَيِّنٌ، والدَّلْكُ باليدِ، ومعالَجَةُ الهَبيدِ بالغَسْلِ، وهم يَمُوصونَهُ ثلاثَ مَوْصاتٍ، والتِّبْنُ‏.‏

ـ ومَوَّصَ تَمْوِيصاً‏:‏ جَعَلَ تِجَارَتَهُ في التِبْنِ،

ـ وـ ثيابَهُ‏:‏ غَسَلَها ونَقَّاها‏.‏

ـ مَهَّصَ ثَوْبَهُ تَمْهِيصاً‏:‏ نَظَّفَهُ، وبَيَّضَهُ‏.‏

ـ وتَمَهَّصَ في الماءِ‏:‏ انْغَمَسَ‏.‏

ـ وامْهَاصَّتِ الأرضُ‏:‏ ذَهَبَ نَبْتُهَا وورقُهَا، وهي مَهْصاءُ‏.‏

فصل النُّون

ـ النَّبْصُ‏:‏ القليلُ من البَقْلِ إذا طَلَعَ، والتَّكَلُّمُ‏.‏

ـ وما يَنْبِصُ‏:‏ ما يَتَكَلَّمُ‏.‏

ـ وما سَمِعْتُ له نَبْصَةً‏:‏ كلمةً‏.‏

ـ والنَّبيصُ، كأميرٍ‏:‏ صَوْتُ شَفَتَيِ الغُلاَمِ إذا أراد تَزْويجَ طائِرٍ بِأُنْثَاهُ، وقد نَبَصَ يَنْبِصُ،

ـ ومنه‏:‏ النَّبْصَاءُ‏:‏ للقَوْسِ المُصَوِّتَةِ‏.‏

ـ ونَبَّصَ الطائِرُ والعُصْفُورُ يُنَبِّصُ نَبِيصاً‏:‏ صَوَّتَ صَوْتاً ضَعيفاً‏.‏

ـ النَّحْصُ‏:‏ الأَتانُ الوَحْشِيَّةُ الحائِلُ،

ـ كالناحِصِ، وبالضم‏:‏ أصْلُ الجَبَلِ وسَفْحُهُ‏.‏

ـ والنَّحُوصُ من الأُتُنِ‏:‏ ما لاَ وَلَدَ لها ولا لَبَنَ، والناقةُ الشديدَةُ السِّمَنِ،

ـ كالنَّحيصِ، وقد نَحَصَ، كَمَنَعَ، نُحوصاً، أو التي مَنَعَها السِّمَنُ من الحَمْلِ‏.‏

ـ ونَحَصْتُ له بحَقِّهِ‏:‏ أدَّيْتُه عنه‏.‏

ـ والمِنْحاصُ، بالكسر‏:‏ المرأةُ الطَّويلةُ الدَّقيقةُ‏.‏

ـ نَخَصَ، كمنَعَ ونَصَرَ‏:‏ تَخَدَّدَ، وهُزِلَ‏.‏

ـ وعجوزٌ ناخِصٌ‏:‏ نَخَصَها الكِبَرُ وأنْخَصَها‏.‏

ـ ونَخِصَ لَحْمُهُ، كفرحَ‏:‏ ذَهَبَ،

ـ كانْتَخَصَ‏.‏

ـ نَدَصَتْ عَيْنُهُ نُدُوصاً‏:‏ جَحَظَتْ، وكادَتْ تَخْرُجُ من قَلْتِها، كما تَنْدُصُ عَيْنا الخَنيقِ‏.‏

ـ والمِنْداصُ، بالكسر‏:‏ المرأةُ الرَّسْحاءُ، والحَمْقاءُ، والبَذِيَّةُ، والطَّيَّاشَةُ الخَفيفَةُ، والرجُلُ لا يَزَالُ يَطْرَأُ على قومٍ بما يَكْرَهُون، ويظْهَرُ بِشَرٍّ‏.‏

ـ ونَدِصَتِ البَثْرَةُ، كفرح‏:‏ غُمِزَتْ فَخَرَجَ ما فيها‏.‏ وكنَصَرَ، نَدْصاً ونُدوصاً‏:‏ خَرَجَ،

ـ وـ الشيءُ من الشيءِ‏:‏ امْتَرَقَ‏.‏

ـ وأنْدَصَ حَقَّهُ منه،

ـ واسْتَنْدَصَهُ‏:‏ اسْتَخْرَجَهُ‏.‏

ـ نَشَصَ السحابُ‏:‏ ارْتَفَعَ،

ـ وـ المرأةُ‏:‏ نَشَزَتْ، وأبْغَضَتْ زَوْجَها،

ـ وـ فلاناً‏:‏ طَعَنَهُ،

ـ وـ النَّفْسُ‏:‏ جاشَتْ،

ـ وـ سِنُّهُ‏:‏ طالَتْ،

ـ وـ الشيءَ‏:‏ اسْتَخْرَجَهُ‏.‏ وككتابٍ وسَحابٍ‏:‏ السَّحابُ المُرْتَفِعُ، أو المُرْتَفِعُ بعضُهُ فَوْقَ بَعْضٍ

ـ ج‏:‏ نُشُصٌ‏.‏

ـ والمِنْشَاصُ‏:‏ المرأةُ تَمْنَعُ زَوْجها في فِراشِها‏.‏

ـ والنَّشِيصُ‏:‏ الرُّمْحُ المُنْتَصِبُ،

ـ كالنَّشوصِ، والذي يُجْعَلُ الخَميرُ فيه من العَجينِ، ثم يُخْبَزُ قَبْلَ أن يَتَخَمَّرَ حَسَناً‏.‏

ـ وفَرَسٌ نَشَاصِيٌّ‏:‏ مُشْرِفُ الأَقْطَارِ‏.‏

ـ وانْتَشَصَ الشَّجَرَةَ‏:‏ اقْتَلَعَها‏.‏

ـ ورأيتُ نَشاصَ جوارٍ‏:‏ إذا كُن أتْراباً‏.‏

ـ ونَشاصَ خَيْلٍ وإبِلٍ‏:‏ إذا كانَتْ مُسْتَوِيَة‏.‏

ـ نَصَّ الحديثَ إليه‏:‏ رَفَعَهُ،

ـ وـ ناقَتَهُ‏:‏ استَخْرَجَ أقْصَى ما عندَها من السَّيْرِ،

ـ وـ الشيءَ‏:‏ حَرَّكَهُ، ومنه‏:‏ فلانٌ يَنُصُّ أنْفَهُ غَضَبَاً، وهو نَصَّاصُ الأنفِ،

ـ وـ المَتَاعَ‏:‏ جَعَلَ بعضَهُ فوقَ بعضٍ،

ـ وـ فلاناً‏:‏ اسْتَقْصَى مَسْأَلَتَهُ عن الشيءِ،

ـ وـ العَرُوسَ‏:‏ أقْعَدَها على المِنَصَّةِ، بالكسر، وهي ما تُرْفَعُ عليه، فانْتَصَّتْ،

ـ وـ الشيءَ‏:‏ أظْهَرَهُ،

ـ وـ الشِّوَاءُ يَنِصُّ نَصيصاً‏:‏ صَوَّتَ على النارِ،

ـ وـ القِدْرُ‏:‏ غَلَتْ‏.‏

ـ والمَنَصَّةُ، بالفتح‏:‏ الحَجَلَةُ من نَصِّ المَتاعِ‏.‏

ـ والنَّصُّ‏:‏ الإِسْنَادُ إلى الرئيسِ الأكْبَرِ، والتَّوْقيفُ، والتَّعْيينُ على شيءٍ ما‏.‏

ـ وسَيْرٌ نَصٌّ ونَصيصٌ‏:‏ جِدٌّ رَفيعٌ‏.‏

ـ و‏"‏إذا بَلَغَ النِّساءُ نَصَّ الحِقاقِ أو الحقائقِ، فالعَصَبَةُ أوْلَى‏"‏ أي‏:‏ بَلَغْنَ الغايَةَ التي عَقَلْنَ فيها، أو قَدَرْنَ فيها على الحِقَاقِ، وهو الخِصامُ، أو حُوقَّ فِيهنَّ، فقال كلٌّ من الأوْلِيَاءِ‏:‏ أنا أحَقُّ، أو اسْتِعَارَةٌ من حِقاقِ الإِبِلِ، أي‏:‏ انْتَهَى صِغَرُهُنَّ‏.‏

ـ ونَصيصُ القَوْمِ‏:‏ عَدَدُهُمْ‏.‏

ـ والنَّصَّةُ‏:‏ العُصْفُورَةُ، وبالضم‏:‏ الخُصْلَةُ من الشَّعَرِ، أو الشَّعَرُ الذي يَقَعُ على وجْهِهَا من مُقَدَّمِ رأْسِها‏.‏

ـ وحَيَّةٌ نَصْنَاصٌ‏:‏ كثيرةُ الحركةِ‏.‏

ـ ونَصَّصَ غَرِيمَه وناصَّهُ‏:‏ اسْتَقْصَى عليه، وناقَشَهُ‏.‏

ـ وانْتَصَّ‏:‏ انْقَبَضَ، وانْتَصَبَ، وارتْفَعَ‏.‏

ـ ونَصْنَصَهُ‏:‏ حَرَّكَهُ، وقَلْقَلَهُ،

ـ وـ البعيرُ‏:‏ أثْبَتَ رُكْبَتَيْهِ في الأرضِ وتَحَرَّكَ لِلنُّهُوضِ‏.‏

ـ نَعَصَ الجَرادُ الأرضَ، كَمَنَعَ‏:‏ أكلَ نَباتَها‏.‏

ـ وهو من ناعِصَتِي، أي‏:‏ ناصِرَتِي‏.‏ وأسَدُ بنُ ناعِصَةَ‏:‏ شاعِرٌ نَصْرَانِيٌّ قديمٌ،

ـ مُشْتَقٌّ من النَّعَصِ، محرَّكةً، وهو التَّمايُل‏.‏

ـ والنَّواعِصُ‏:‏ ع‏.‏

ـ وانْتَعَصَ‏:‏ غَضِبَ، وحَرِدَ، وانْتَعَشَ بعدَ سُقُوطٍ‏.‏ وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ‏:‏ ناعِصٌ‏:‏ اسْمُ رَجُلٍ، وهَمٌ لم يَذْكُرْ غيرَهُ، فَكَأَنَّهُ لم يَذْكُرْ شيئاً‏.‏

ـ النَّغَصُ، محرَّكةً‏:‏ أنْ تُورِدَ إبِلَكَ الحَوْضَ، فإذا شَرِبَتْ، صَرَفْتَها وأوْرَدتَ غيرَها‏.‏

ـ ونَغِصَ، كفَرِحَ‏:‏ لم يَتِمَّ مُرادُهُ،

ـ وـ البَعِيرُ‏:‏ لم يَتِمَّ شُرْبُهُ،

ـ وـ الشَّرابُ‏:‏ لم يَتِمَّ‏.‏

ـ وأنْغَصَ اللُّه عليه العَيْشَ ونَغَّصَهُ وعليه‏:‏ كَدَّرَهُ،

ـ فتَنَغَّصَتْ مَعِيشَتُهُ‏:‏ تَكَدَّرَتْ‏.‏

ـ وتَناغَصَتِ الإِبِلُ‏:‏ ازْدَحَمَتْ‏.‏

ـ المِنْفَاصُ‏:‏ الكثيرَةُ الضَّحِكِ، والبَوَّالَةُ في الفِرَاشِ،

ـ والنَّفيصُ‏:‏ الماء العَذْبُ‏.‏

ـ وكغُرَابٍ‏:‏ داءٌ في الشَّاءِ تَنْفِصُ بأبْوالِها، أي‏:‏ تَدْفَعُ حتى تَمُوتَ‏.‏

ـ والنُّفْصَةُ، بالضم‏:‏ دُفْعَةٌ من الدَّمِ‏.‏

ـ ونَفَصَ بالكلِمَةِ‏:‏ أتَى سَرِيعاً،

ـ كأنْفَصَ‏.‏

ـ ونَافَصَهُ‏:‏ قال له‏:‏ بُلْ وأبُولُ، فَنَنْظُرَ أيُّنا أبْعَدُ بَوْلاً‏.‏

ـ وأنْفَصَ بالضَّحِكِ‏:‏ أكْثَرَ منه‏.‏

ـ وـ الشاةُ بِبَوْلِهَا‏:‏ أخْرَجَتْهُ دُفْعَةً دُفْعَةً،

ـ وـ بِشَفَتِهِ‏:‏ أشارَ كالمُتَرَمِّزِ‏.‏

ـ والانْتِفاصُ‏:‏ رَشُّ الماء من خَلَلِ الأصابعِ على الذَّكَرِ‏.‏

ـ النَّقْصُ‏:‏ الخُسْرَانُ في الحَظِّ،

ـ كالتَّنْقاصِ والنُّقْصَانِ‏.‏

ـ والنُّقْصَانُ أيضاً‏:‏ اسْمٌ للقَدْرِ الذَّاهِبِ من المَنْقُوصِ‏.‏ ونَقَصَ لازِمٌ مُتَعَدٍّ‏.‏ ودَخَلَ عليه نَقْصٌ في دينِهِ وعَقْلِهِ، ولا يُقَالُ‏:‏ نُقْصَانٌ‏.‏ و‏"‏شَهْرا عِيدٍ لا يَنْقُصانِ‏"‏ أي‏:‏ في الحُكْمِ وإنْ نَقَصَا عَدَداً‏.‏

ـ والنَّقيصَةُ‏:‏ الوَقيعةُ في الناسِ، والخَصْلَةُ الدَّنِيئَةُ، أو الضَّعيفَةُ‏.‏

ـ ونَقُصَ الماءُ، ككَرُمَ،

ـ فهو نَقيصٌ‏:‏ عَذْبٌ، وكُلُّ طِيب إذا طابَتْ رائِحَتُهُ،

ـ فنَقيصٌ‏.‏ وأنْقَصَهُ وانْتَقَصَهُ ونَقَّصَهُ‏:‏ نَقَصَهُ فانْتَقَصَ‏.‏

ـ والانْتِقَاصُ‏:‏ الانتِفاصُ‏.‏

ـ وهو يتَنَقَّصُهُ‏:‏ يَقَعُ فيه، ويَذُمُّهُ‏.‏

ـ واسْتَنْقَصَ الثَّمَنَ‏:‏ اسْتَحَطَّهُ‏.‏

ـ نَكَصَ عن الأمْرِ نَكْصاً ونُكوصاً ومَنْكَصاً‏:‏ تَكَأْكَأَ عنه، وأحْجَمَ،

ـ وـ على عَقِبَيْهِ‏:‏ رَجَعَ عَمَّا كان عليه من خَيْرٍ، خاصٌّ بالرُّجوعِ عن الخَيْرِ، وَوَهِمَ الجَوْهَرِيُّ في إطْلاَقِهِ، أو في الشَّرِّ نادِرٌ‏.‏

ـ والمَنْكَصُ‏:‏ المُتَنَحَّى‏.‏

ـ النَّمْصُ‏:‏ نَتْفُ الشَّعَرِ‏.‏

ـ و‏"‏لُعِنَتِ النامِصَةُ‏"‏، وهي مُزَيِّنَةُ النِّساءِ بالنَّمْصِ،

ـ و‏"‏المُتَنَمِّصَةُ‏"‏ وهي المُزَيَّنَةُ به‏.‏

ـ والنَّمَصُ، محرَّكةً‏:‏ رِقَّةُ الشَّعَرِ، ودِقَّتُهُ حتى تراهُ كالزَّغَبِ، والقِصَارُ من الرّيشِ، ونَباتٌ يُعْمَلُ منه الأطْبَاقُ والغُلُفُ، ووَهِمَ الجوهَرِيُّ فَكَسَرَهُ‏.‏

ـ والنَّمِيصُ‏:‏ المَنْتُوفُ،

ـ وـ من النَّبْتِ‏:‏ ما نَمَصَتْهُ الماشيةُ بأفْواهِهَا، لا ما أُكِلَ ثم نَبَتَ، ووَهِمَ الجوهَرِيُّ‏.‏ وككِتابٍ‏:‏ خَيْطُ الإِبْرَةِ‏.‏ وكغُرابٍ‏:‏ الشَّهْرُ‏.‏

ـ لم يأتِني نُماصاً، أي‏:‏ شهْراً

ـ ج‏:‏ نُمُصٌ وأنْمِصَةٌ‏.‏

ـ ونُماصِينُ‏:‏ ع‏.‏

ـ وأنْمَصَ النَّبْتُ‏:‏ طَلَعَ‏.‏

ـ ونَمَّصَ الشَّعَرَ تَنْمِيصاً وتَنْماصاً‏:‏ نَمَصَهُ‏.‏

ـ النَّوْصُ‏:‏ التأخُّرُ، والحِمارُ الوَحْشِي،

ـ لأنَّهُ لا يَزالُ نائِصاً، أي‏:‏ رافِعاً رأسَه كالنَّافِرِ‏.‏

ـ والمَناصُ‏:‏ المَلْجَأُ‏.‏

ـ وناصَ مَناصاً ونَويصاً ونِياصةً ونَوْصاً ونَوَصاناً‏:‏ تَحَرَّكَ،

ـ وـ عنه نَوْصاً‏:‏ تَنَحَّى، وفارَقَه،

ـ وـ إليه‏:‏ نَهَضَ‏.‏

ـ والنَّوْصَةُ‏:‏ الغَسْلَةُ بالماءِ وغيرِه، والأصْلُ‏:‏ مَوْصَةٌ، قُلِبَتْ نُوناً‏.‏

ـ وأناصَهُ‏:‏ أرادَهُ‏.‏

ـ وناوَصَهُ‏:‏ ناوَشَه، ومارَسَهُ‏.‏

ـ والاسْتِناصةُ‏:‏ التحريكُ، وأن تَسْتَخِفَّ الرَجُلَ فَتَذْهَبَ به في حاجَتِكَ، وتَحَرُّكُ الفَرَسِ للجَرْي‏.‏

ـ النَّيْصُ‏:‏ الحَرَكَةُ الضَّعيفَةُ، واسمٌ للقُنْفُذِ‏.‏

فصل الواو

ـ وَأَصَ به الأرضَ‏.‏ كوَعَدَ‏:‏ ضَرَب به‏.‏

ـ والوَئِيصَةُ‏:‏ الجماعةُ‏.‏

ـ وما أدرِي أيُّ الوَئِيصَةِ هو‏:‏ أيُّ الناسِ‏.‏

ـ وتَوَأَّصُوا‏:‏ تَجَمَّعُوا، وتَزاحَموا على الماءِ‏.‏

ـ وَبَصَ البَرْقُ يَبِصُ وَبْصاً ووَبِيصاً‏:‏ لَمَعَ، وبَرَقَ،

ـ وـ الجِرْوُ‏:‏ فَتَحَ عَيْنَيْهِ،

ـ وـ الأرضُ‏:‏ كثُرَ نَبْتُها،

ـ كأَوْبَصَتْ‏.‏ وككَتانٍ‏:‏ البَرَّاقُ اللَّوْنِ، والقَمَرُ‏.‏ ووابِصٌ‏:‏ عَلَمٌ‏.‏

ـ والوابِصَةُ‏:‏ النارُ،

ـ كالوَبيصةِ‏.‏

ـ ووَابِصةُ‏:‏ ع، وابنُ سَعيدٍ‏:‏ صَحابِيٌّ‏.‏

ـ وإنه لَوابِصةُ سَمْعٍ‏:‏ يَثِقُ بكُلِّ ما يَسْمَعُ‏.‏

ـ ووَبْصانُ، ويُضَمُّ‏:‏ شَهْرُ رَبيعٍ الآخرِ‏.‏

ـ والوَبَصُ، محركةً‏:‏ النَّشاطُ‏.‏

ـ وفَرَسٌ وَبِصٌ، ككَتِفٍ‏:‏ نَشيطٌ‏.‏

ـ وأوْبَصَتْ نارِي‏:‏ ظَهَرَ لَهَبُها‏.‏

ـ ووَبَّصَ لي بِيَسيرٍ تَوْبيصاً‏:‏ أعْطانِيهِ‏.‏

ـ الوَحْصُ‏:‏ البَثْرَةُ تَخْرُجُ في وجْهِ الجاريَةِ المَلِيحَة، وبهاءٍ‏:‏ البَرْدُ‏.‏

ـ وأصْبَحَتْ وليسَ بها وحْصَةٌ‏:‏ بَرْدٌ‏.‏

ـ ووحَصه، كوَعَدَه‏:‏ سَحَبَه‏.‏

ـ الوُخُوصُ‏:‏ الحركةُ‏.‏

ـ وأوخَصَ الراكِبُ في السَّرابِ‏:‏ جَعَلَ يَرْفَعُه مَرَّةً ويَخْفِضُه أخْرَى‏.‏

ـ وـ لي بِعَطِيَّةٍ، أي‏:‏ أقَلَّ منها‏.‏

ـ ودَصَ إليه بِكَلامٍ يَدِصُ وَدْصاً‏:‏ ألْقَى إليه كَلاماً لم يَسْتَتِمَّهُ، وليس بالعالي‏.‏

ـ ورَصَتِ الدَّجاجَةُ، كوَعَدَ،

ـ وأوْرَصَت ووَرَّصَتْ‏:‏ وضَعَت البَيْضَ بِمَرَّةٍ‏.‏

ـ وامرأةٌ مِيراصٌ‏:‏ تُحْدِثُ إذا وُطِئَتْ‏.‏

ـ ووَرَّصَ الشَّيْخُ تَوْريصاً‏:‏ اسْتَرْخَى حِتارُ خَوْرانِه، وأبْدَى، ووَهِمَ الجوهريُّ وهَماً فاضِحاً، فَجَعَل الكُلَّ بالضاد‏.‏

ـ الوَصُّ‏:‏ إحْكامُ العَمَلِ‏.‏

ـ والوَصْوَصُ والوَصْواصُ‏:‏ خَرْقٌ في السِّتْرِ بِمِقْدارِ عَيْنٍ تَنْظُرُ فيه‏.‏

ـ ووَصْوَصَ‏:‏ نَظَرَ فيه،

ـ وـ الجِرْوُ‏:‏ فَتَحَ عَيْنَيْهِ،

ـ وـ المرأةُ‏:‏ ضَيَّقَتْ نِقابَها،

ـ كوَصَّصَتْ‏.‏

ـ والوَصاوِصُ‏:‏ بَراقعُ صِغارٌ تَلْبَسُها الجارِيَةُ، وحِجارَةُ مُتُونِ الأرضِ‏.‏

ـ وقَصَ عُنُقَه، كوَعَدَ كَسَرها،

ـ فَوَقَصَتْ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، ووُقِصَ، كعُنِيَ، فهو مَوْقُوصٌ‏.‏ ووَقَصَتْ به راحِلَتُه تَقِصُه،

ـ وـ الفَرَسُ الآكامَ‏:‏ دَقَّها‏.‏

ـ وواقِصةُ‏:‏ ع بينَ الفَرْعاءِ وعَقَبَةِ الشيطانِ، وماءٌ لبنِي كعْبٍ،

ـ وع بطريقِ الكوفَةِ دونَ ذِي مَرْخٍ،

ـ وع باليمامة‏.‏ وأبو إِسْحاقَ سَعْدُ بنُ أبي وَقَّاصٍ مالِكِ بنِ وُهَيْبٍ‏:‏ أحدُ العَشَرَةِ‏.‏

ـ والوَقَّاصِيَّةُ‏:‏ ة بالسَّواد مَنْسوبَةٌ إلى وقَّاصِ بنِ عَبْدَةَ بنِ وقَّاصٍ‏.‏

ـ والوَقْصُ‏:‏ العَيْبُ، والنَّقْصُ، والجَمْعُ بينَ الإِضْمارِ والخَبْنِ، ويُحَرَّكُ، وبالتحريك‏:‏ قِصَرُ العُنُقِ، وقِصَ، كفرحَ، فهو أوقَصُ‏.‏

ـ وأوْقَصَه اللّهُ‏:‏ صَيَّرَهُ أوْقَصَ، وكُسارُ العِيدانِ تُلْقَى في النارِ، وواحِدُ الأَوْقاصِ في الصَّدَقَةِ، وهو ما بينَ الفَريضَتَيْنِ‏.‏

ـ والوَقائصُ‏:‏ رُؤُوسُ عِظامِ القَصَرَةِ‏.‏

ـ وأوقَصُ الطريقينِ‏:‏ أقْرَبُهُما‏.‏

ـ وبنُو الأوقَصِ‏:‏ بَطْنٌ‏.‏

ـ وصارُوا أوقاصاً‏:‏ أي‏:‏ شِلالاً مُتَبَدِّدينَ‏.‏

ـ وأوقاصٌ من بني فلانٍ، أي‏:‏ زَعانِفُ‏.‏

ـ وتَواقَصَ‏:‏ تَشَبَّهَ بالأوقصِ‏.‏

ـ وتَوَقَّصَ‏:‏ سارَ بينَ العَنَقِ والخَبَبِ، أو هو شِدَّةُ الوَطْءِ في المَشْيِ، كأنه يَقِصُ ما تَحْتَه‏.‏

ـ الوَهْصُ، كالوَعْدِ‏:‏ كسْرُ الشيءِ الرِّخْوِ، وشِدَّةُ الوَطْءِ، والرَّمْيُ العنيفُ، ومنه أن آدَمَ، عليه السلامُ، حينَ أُهْبِط من الجَنَّةِ وهَصَه اللّهُ تعالى، والشَّدْخُ، والجَبُّ، والخِصاءُ، وبهاءٍ‏:‏ ما اطْمَأنَّ من الأرضِ، واسْتدارَ‏.‏

ـ والوَهَّاصُ‏:‏ المِعْطاءُ‏.‏

ـ ورجلٌ مَوْهوصُ الخَلْقِ ومُوَهَّصُهُ‏:‏ تَداخَلَتْ عِظامُهُ‏.‏

ـ وبنُو مَوْهَصَى، كخَوْزَلَى‏:‏ العَبيدُ‏.‏

فصل الهَاء

ـ الهَبَصُ، محركةً‏:‏ النَّشاطُ، والعَجَلَةُ،

ـ كالاهْتِباصِ، هَبصَ، كفرحَ،

ـ فهو هَبِصٌ‏:‏ نَشِطَ، وحَرَصَ على الصَّيْدِ،

ـ وـ على الشيءِ يأكُلُه فَقَلِقَ لذلك‏.‏

ـ والهَبَصَى، كجَمَزَى‏:‏ مِشْيَةٌ سريعةٌ‏.‏

ـ وانْهَبَصَ للضَّحِكِ،

ـ واهْتَبَصَ‏:‏ بالَغَ فيه‏.‏

ـ الهَرَصُ، محركةً‏:‏ الدُّودُ، والحَصَفُ في البَدَنِ،

ـ وقد هَرِصَ، كفَرِحَ،

ـ وهَرَّصَ تَهْريصاً‏:‏ اشْتَعَلَ بدَنُه حَصَفاً، أو هذه بالضاد‏.‏

ـ والهَريصةُ‏:‏ مُسْتَنْقَعُ الماءِ‏.‏

ـ الهِرْنِصانَةُ، بالكسر‏:‏ دُودةٌ تُسَمَّى السُّرْفَةَ‏.‏

ـ والهَرْنَصةُ‏:‏ مَشْيُها‏.‏

ـ هَصَّهُ‏:‏ وَطِئَهُ فَشَدَخَهُ فهو هَصِيصٌ ومَهْصوصٌ‏.‏ وهُصَيْصٌ، كزبيرٍ‏:‏ ابنُ كَعْبِ بنِ لُؤَيٍّ، أخُو مُرَّةَ، وأُمُّهُما مَخْتِنيَّةُ بنتُ شَيبانَ‏.‏

ـ والهَصْهاصُ‏:‏ البَرَّاقُ العَيْنَيْنِ‏.‏ وكهُدْهُدٍ وحُلاحِلٍ‏:‏ القويُّ من الناسِ والأُسُودِ‏.‏ وهَصَّانُ بنُ كاهِلٍ، بالفتح‏:‏ محدِّثٌ، والمحدّثونَ يَكْسِرُونَه، ولَقَبُ عامِر بنِ كعْبٍ‏.‏

ـ وهَصيصُ النارِ‏:‏ بَصيصُها‏.‏

ـ وهَصَّصَ تَهْصيصاً‏:‏ بَرَّقَ عينيهِ‏.‏

ـ والهاصَّةُ‏:‏ عَينُ الفيلِ‏.‏

ـ والمُهَصْهِصَةُ‏:‏ عَيْنُ اللُّصوصِ بالليل خاصَّةً‏.‏

ـ وهَصْهَصَه‏:‏ غَمَزَه‏.‏

ـ الهَلَنْقَصُ، كغَضَنْفَرٍ‏:‏ القصيرُ‏.‏

ـ هَمَصَ لَحْمَه‏:‏ أكلَه،

ـ وـ فلاناً‏:‏ صَرَعَه، وعَلاهُ، وقَتَلَه،

ـ كاهْتَمَصَه‏.‏

ـ ورجلٌ مَهْموصُ الفُؤادِ‏:‏ مَضْغوثُه‏.‏

ـ الهِنْبِصُ، بالكسر‏:‏ الضعيفُ الحقيرُ الردِيءُ‏.‏ وكقُنْفُذٍ‏:‏ العظيمُ البَطْنِ‏.‏

ـ والهَنْبَصَةُ‏:‏ إخْفاءُ الضَّحِكِ‏.‏

ـ الهَيْصُ‏:‏ العُنْفُ بالشيءِ، ودَقُّ العُنُقِ،

ـ وـ من الطيرِ‏:‏ سَلْحُه،

ـ وهاصَ يَهيصُ‏:‏ رَمَى به،

ـ والمَهايِصُ‏:‏ مَسالِحُها، الواحدُ‏:‏ كمَقْعَدٍ‏.‏

فصل اليَاء

ـ يَصَّصَ الجِرْوُ‏:‏ جَصَّصَ،

ـ وـ الأرضُ‏:‏ تَفَتَّحَتْ بالنباتِ،

ـ وـ النباتُ‏:‏ تَفَتَّحَ بالنَّوْر،

ـ وـ على القومِ‏:‏ حَمَلَ‏.‏

ـ اليَنْصُ‏:‏ القُنْفُذُ، مَقْلوبُ النَّيْصِ، أو أحدُهُما تصحيفٌ‏.‏

ـ اليَوَصِّيُّ، بفتح الياءِ والواو وكسر الصادِ وبالياءِ المُشَددتينِ‏:‏ طائرٌ بالعراقِ أطْوَلُ جَناحاً من الباشِقِ، وأخْبَثُ صَيْداً، أو هو الحُرُّ‏.‏