فصل: فصل البَاء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: القاموس المحيط ***


*1*باب الزاي

*2*فصل الهَمْزة

ـ أبَزَ الظَّبْيُ يَأبِزُ أبْزًا وأُبوزًا

ـ وأبَزَى، كجَمَزَى‏:‏ وثب، أو تَطَلَّقَ في عَدْوِهِ‏.‏

ـ أو الأَبَزَى‏:‏ اسمٌ، وظَبْيٌ، وظَبْيَةٌ آبِزٌ وأبَّازٌ وأَبُوزٌ،

ـ وـ الإِنسانُ‏:‏ اسْتَرَاح في عَدْوِهِ، ثم مَضَى، وماتَ مُعافَصَةً،

ـ وـ بِصاحِبِهِ‏:‏ بَغَى عليه‏.‏

ـ ونَجيبَةٌ أبُوزٌ‏:‏ تَصبِرُ صَبْرًا عَجيباً‏.‏

ـ الأَجْزُ‏:‏ اسمٌ‏.‏

ـ واسْتَأْجَزَ على الوسادَةِ‏:‏ تَحَنَّى عليها، ولم يَتَّكِئ‏.‏

ـ أرَزَ يأرِزُ، مُثَلَّثَةَ الراءِ، أُرُوزًا‏:‏ انْقَبَضَ، وتَجَمَّعَ، وثَبَتَ، فهو آرِزٌ وأَرُوزٌ،

ـ وـ الحَيَّةُ‏:‏ لاذَتْ بجُحرِها، وَرَجَعَتْ إليه، وثَبَتَتْ في مَكانِها،

ـ وـ اللَّيْلَةُ‏:‏ بَرَدَتْ‏.‏

ـ وأرْزُ الكلامِ‏:‏ الْتئامُهُ‏.‏

ـ والآرِزَةُ من الإِبِلِ‏:‏ القَوِيَّةُ الشديدةُ، واللَّيْلَةُ البارِدَةُ، والشَّجَرَةُ الثابِتَةُ‏.‏

ـ والأَرِيزُ‏:‏ الصَّقيعُ، وعَميدُ القومِ، واليومُ البارِدُ‏.‏

ـ والأَرْزُ، ويُضَمُّ‏:‏ شَجَرُ الصَّنَوْبرِ، أو ذَكَرُهُ،

ـ كالأَرْزَةِ، أو العَرْعَرُ، وبالتحريكِ‏:‏ شَجَرُ الأَرْزَنِ‏.‏

ـ والمأرِزُ، كمَجْلِسٍ‏:‏ المَلْجَأُ‏.‏

ـ والأَرُزُّ، كأشُدٍّ وعُتُلٍّ وقُفْلٍ وطُنُبٍ

ـ ورُزٌّ ورُنْزٌ وآرُزٌ، ككَابُلٍ،

ـ وأَرُزٌ، كعَضُدٍ، وهاتانِ عن كُراعٍ‏:‏ حَبٌّ م‏.‏

ـ وأبُو رَوْحٍ ثابِتُ بنُ محمدٍ الأُرْزِيُّ، ويقالُ‏:‏ الرُّزِّيُّ‏:‏ محدِّثٌ‏.‏

ـ أزَّتِ القِدْرُ تَئِزُّ وتَؤُزُّ أزًّا وأزيزًا وأزازًا، بالفتح،

ـ وائْتَزَّتْ وتَأَزَّتْ‏:‏ اشْتَدَّ غَلَيَانُهَا، أَو هو غَلَيَانٌ ليس بالشَّديدِ،

ـ وـ النارَ‏:‏ أوْقَدَهَا،

ـ وـ السَّحَابَةُ‏:‏ صَوَّتَتْ من بَعِيدٍ،

ـ وـ الشيءَ‏:‏ حركهُ شديداً‏.‏

ـ والأَزَرُ، محرَّكةً‏:‏ امْتِلاءُ المَجْلِسِ، والضِّيقُ، والمُمْتَلِئُ، وحِسابٌ من مَجارِي القَمَر، وهو فُضولُ ما يَدْخُلُ بين الشُّهورِ والسِّنينَ، والجَمْعُ الكثيرُ‏.‏

ـ والأَزيزُ‏:‏ البَرْدُ، والبارِدُ، وشِدَّةُ السَّيْرِ‏.‏

ـ والأَزُّ‏:‏ ضَرَبانُ العِرْقِ، ووَجَعٌ في خُراجٍ ونحوِه، والجِماعُ، وحَلْبُ الناقةِ شديدًا، وصَبُّ الماءِ، وإِغْلاؤُه‏.‏

ـ وائْتَزَّ‏:‏ اسْتَعْجَلَ‏.‏

ـ الأَفْزُ‏:‏ الوَثْبُ، كأنه مَقْلُوبٌ من الوَفْزِ‏.‏ وأنَا على إفازٍ وَوِفازٍ، كإِشاحٍ وَوِشاحٍ‏.‏

ـ الأَلْزُ‏:‏ اللُّزومُ للشيء، ألَزَهُ وبه يألِزُهُ‏.‏

ـ وألِزَ، كَفَرِحَ‏:‏ قَلِقَ‏.‏

ـ الأَوْزُ‏:‏ حِسابٌ،

ـ كالأَزَزِ، أو أحدُهُما تصحيفٌ‏.‏

ـ والإِوَزُّ، كخِدَبٍّ‏:‏ القصيرُ الغليظُ، والبَطُّ

ـ ج‏:‏ إوَزُّونَ‏.‏

ـ وأرضٌ مأوَزَةٌ‏:‏ كثيرَتُهُ‏.‏

ـ والإِوَزَّى‏:‏ مِشْيَةٌ فيها تَرَقُّصٌ، ‏(‏أو يَعْتَمِدُ على أحَدِ الجانِبَيْنِ‏)‏‏.‏

*2*فصل البَاء

ـ البَأْزُ‏:‏ البازِي

ـ ج‏:‏ أبْؤُزٌ وبُؤُوزٌ وبِئزانٌ‏.‏

ـ بَحَزَهُ، كمنعه‏:‏ وكَزَهُ‏.‏

ـ بخَزَ عَيْنَهُ، كمَنع‏:‏ فَقَأها‏.‏

ـ وأبْخازٌ‏:‏ جيلٌ من الناسِ‏.‏

ـ بَرَزَ بُرُوزاً‏:‏ خرجَ إلى البَرازِ، أي الفَضاءِ،

ـ كتَبَرَّز، وظهَرَ بعدَ الخَفاءِ،

ـ كَبَرِزَ، بالكسر‏.‏

ـ وبارَزَ القِرْنَ مُبارَزَةً وبرازًا‏:‏ بَرَزَ إليه، وهُما يَتَبَارزانِ‏.‏

ـ وأبْرَزَ الكتابَ‏:‏ نَشَرَهُ، فهو مُبْرَزٌ ومَبْروزٌ‏.‏

ـ وامْرَأةٌ بَرْزَةٌ‏:‏ بارزةُ المَحاسِنِ، أوْ مُتَجاهِرَةٌ كَهْلَةٌ جَليلَةٌ، تَبْرُزُ للقومِ، يَجْلِسونَ إليها، وَيَتَحَدثونَ، وهي عَفيفَةٌ‏.‏

ـ والبَرْزَةُ‏:‏ العَقَبَةُ من الجَبَلِ، وفرسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْدَاسٍ، رضي الله عنه،

ـ وة بِدِمَشْقَ، منها عبدُ العزيزِ بنُ محمدٍ المحدِّثُ، وأُمُّ عَمْرِو بنِ الأَشْعَثِ بنِ لَجَأٍ، وتابِعِيَّةٌ مَوْلاةُ دجاجَةَ،

ـ وة بِبَيْهَقَ، والنِّسْبَةُ‏:‏ بَرْزَهِيٌّ، منها حَمْزَةُ بنُ الحُسَيْنِ البَيْهَقِيُّ‏.‏ وأبو بَرْزَةَ‏:‏ جَماعةٌ‏.‏

ـ ورجلٌ بَرْزٌ وبَرْزِيٌّ‏:‏ عَفيفٌ مَوْثوقٌ بعَقْلِهِ ورَأْيِهِ‏.‏

ـ وقد بَرُزَ، ككرُمَ،

ـ وبَرَّزَ تَبْريزًا‏:‏ فاقَ أصحابَهُ فَضْلاً أو شجَاعَةً،

ـ وـ الفرسُ على الخَيْلِ‏:‏ سَبَقَها،

ـ وـ راكِبَهُ‏:‏ نَجَّاهُ‏.‏

ـ وذَهَبٌ إبْرِيزٌ وإبْريزِيٌّ، بكسرهما‏:‏ خالصٌ‏.‏

ـ وبَرازُ الرُّوزِ، بالفتح‏:‏ طَسُّوجٌ ببَغْدَادَ‏.‏

ـ والبارِزُ‏:‏ فرسُ بَيْهَسٍ الجَرْمِيِّ‏.‏

ـ وبارِزٌ‏:‏ د‏.‏

ـ وبُرْزٌ، بالضم‏:‏ ة بِمَرْوَ، منها سُليمانُ بنُ عامِرٍ الكِندِيُّ المحدِّثُ، وبهاءٍ‏:‏ شُعْبَةٌ تَدْفَعُ في بِئْرِ الرُّوَيْثَةِ، أو هُما شُعْبَتَانِ، يقالُ لكلٍّ منهما‏:‏ بُرْزَةٌ‏.‏

ـ ويومُ بُرْزَةَ‏:‏ من أيَّامِهِم، وجَدُّ عبدِ الجَبَّارِ بنِ عبدِ اللهِ المحدِّثِ‏.‏

ـ وبُرْزِيٌّ، بكسر الزايِ‏:‏ لَقَب أبي حاتِمٍ محمدِ بنِ الفَضْلِ المَرْوَزِيِّ‏.‏

ـ وكبُشْرَى‏:‏ ة بواسِطَ، منها رضِيُّ الدِّينِ بنُ البُرْهانِ راوِي صحيحِ مُسْلِمٍ،

ـ وة أُخْرَى من عَمَلِ بَغْدَادَ‏.‏

ـ وأبْرَزَ‏:‏ أخَذَ الإِبْريزَ، وعَزَمَ على السَّفَرِ،

ـ وـ الشيءَ‏:‏ أخْرَجَهُ،

ـ كاسْتَبْرَزَهُ‏.‏

ـ وتَبْريزُ، وقد تُكْسَرُ‏:‏ قاعدَةُ أذْرَبِيجانَ‏.‏

ـ وتبَارَزَا‏:‏ انْفَرَدَ كُلٌّ منهما عن جَمَاعَتِهِ إلى صاحِبِه‏.‏

ـ وبَرَّزَهُ تَبْريزًا‏:‏ أظْهَرَهُ، وبَيَّنَهُ‏.‏

ـ وكِتابٌ مَبْرُوزٌ‏:‏ مَنْشورٌ‏.‏ وكسَحابٍ‏:‏ اسمٌ‏.‏ وككِتابٍ‏:‏ الغائطُ‏.‏

ـ وبَرْزَوَيْهِ، كعَمْرَوَيْهِ‏:‏ جَدُّ موسى بنِ حَسَنٍ الأَنْماطِيِّ المحدِّثِ‏.‏

ـ وأبْرَوَِييْزُ، بفتح الواو وكسرها،

ـ وأبْرَوازُ‏:‏ مَلِكٌ من مُلوكِ الفُرْسِ‏.‏

ـ البَرْغَزُ، بالغينِ المعجمةِ كجعفرٍ وقُنْفُذٍ وعُصْفُور وطِرْبالٍ‏:‏ ولدُ البَقَرَةِ، أو إذا مَشَى مع أُمِّهِ، وهي‏:‏ بهاءٍ‏.‏ وكقُنْفُذٍ‏:‏ السَّيِّئُ الخُلُقِ، أو هذه تَصْحيفَةٌ، والصوابُ‏:‏ بُزْغُرٌ، بتقديمِ الزايِ على الراءِ‏.‏

ـ البَزُّ‏:‏ الثيابُ، أو مَتاعُ البيتِ من الثيابِ ونحوِها،

ـ وبائعُهُ‏:‏ البَزَّازُ،

ـ وحِرْفَتُهُ‏:‏ البِزازَةُ، والسِّلاحُ،

ـ كالبِزَّةِ، بالكسر،

ـ والبَزَزِ، بالتحريك، والغَلَبَةُ،

ـ كالبِزِّيزَى، كخِلِّيفَى، والنَّزْعُ، وأخْذُ الشيءِ بجَفاءٍ وقَهْرٍ،

ـ كالابْتِزازِ، وة بالعِراقِ‏.‏

ـ وبَزُّ النَّهْرِ‏:‏ آخِرُهُ‏.‏

ـ والبَزَّازُ في المُحَدِّثِينَ‏:‏ جَماعةٌ، منهم‏:‏ أبو طالبِ بنُ غَيْلانَ‏.‏ وعيسى بنُ أبي عيسى بنِ بَزَّازٍ القابِسِيُّ‏:‏ رَوَى‏.‏ و‏"‏آخِرُ البَزِّ على القَلُوصِ‏"‏ في خ ت ع‏.‏

ـ والبَزْبازُ‏:‏ الغُلامُ الخفيفُ في السَّفَرِ، أو الكثيرُ الحركةِ،

ـ كالبُزْبُزِ والبُزابِزِ، بضمهما، وقَصَبَةٌ من حَديدٍ على فَمِ الكِيرِ، والفَرْجُ،

ـ ودَواءٌ م‏.‏

ـ والبَزْبَزَةُ‏:‏ شِدَّةُ السَّوْقِ، وسُرْعَةُ السَّيْرِ، والفِرَارُ، وكَثْرَةُ الحركةِ، وسُرْعَتُها، ومُعالَجَةُ الشيءِ وإصْلاحُهُ‏.‏

ـ والبُزابِزُ والبُزْبُزُ‏:‏ القويُّ الشديدُ، إذا لم يكن شُجاعاً‏.‏

ـ وبَزْبَزَ الرجُلَ‏:‏ تَعْتَعَهُ،

ـ وـ الشيءَ‏:‏ سَلَبَه،

ـ كابْتَزَّهُ، ورَمَى به، ولم يُرِدْهُ‏.‏

ـ وبُزٌّ، بالضم‏:‏ لَقَبُ إبراهيمَ بنِ عبدِ اللهِ النَّيْسابورِيِّ المحدِّثِ، مُعَرَّبُ‏:‏ بُزْ للماعِزِ‏.‏

ـ والبَزَّازُ‏:‏ د بينَ المَدارِ والبَصْرَةِ‏.‏ والقاسمُ بنُ نافِعِ بنِ أبي بَزَّةَ المَخْزُومِي‏:‏ مُحَدِّثٌ، وأولاده القُرَّاءُ، منهم أحمدُ بنُ مُحمدٍ البَزِّيُّ راوي ابنِ كثيرٍ‏.‏

ـ والبِزَّةُ، بالكسر‏:‏ الهَيْئَةُ، وبالضم‏:‏ محمدُ بن أحمدَ بنِ عُبَيْدِ اللهِ بنِ عليّ بنِ بُزَّةَ المحدِّثُ‏.‏

ـ وابنُ بَزِيزَةَ، كسَفينَةٍ‏:‏ مالِكِيٌّ مَغْرِبِيٌّ له تَصانيفُ‏.‏

ـ البَغْزُ، بالغينِ المعجمةِ‏:‏ الضَّرْبُ بالرِّجْلِ وبالعَصَا‏.‏

ـ والباغِزُ‏:‏ النَّشَاطُ،

ـ كالبَغْزِ، أو هو في الإِبِلِ خاصَّةً، والحِدَّةُ، والمُقيمُ على الفُجورِ، أو المُقْدِمُ عليه، والرَّجُلُ الفاحِشُ‏.‏

ـ وبَغَزَها باغِزُها‏:‏ حَرَّكَهَا محرِّكُهَا من النَّشاطِ‏.‏

ـ والباغِزِيَّةُ‏:‏ ثيابٌ من الخَزِّ، أو كالحَرير‏.‏

ـ بَلْأَزَ الرجلُ‏:‏ فَرَّ، وعَدَا، وأكَلَ حتى شَبعَ‏.‏

ـ والبلْأَزُ، كبَلْعَزٍ‏:‏ الشيطانُ، والقَصيرُ، والغُلامُ الغليظُ الصُّلْبُ،

ـ كالبِلْئزِ، بالكسر‏.‏

ـ البِلِزُ، بكسرتَيْنِ‏:‏ القصيرُ، والمرأةُ الضَّخْمَةُ، أو الخَفيفةُ‏.‏

ـ وابْتَلَزَهُ منه‏:‏ أخَذهُ، وهي‏:‏ المُبالَزَةُ‏.‏

ـ وبِلِّيزَةُ‏:‏ لَقَبُ أبي القاسمِ عبدِ اللهِ بن أحمدَ الأَصْبَهانِيِّ، وضَبَطَه السَّمْعانِيُّ بالمُثَناةِ فَوْقُ‏.‏

ـ وطينُ الإِبْلِيزِ، بالكسر‏:‏ طينُ مِصْرَ، أعْجَمِيَّةٌ‏.‏

ـ البَلَنْزَى، كحَبَنْطَى‏:‏ الغليظُ الشديدُ من الجِمالِ‏.‏

ـ البَهْزُ، كالمَنْعِ‏:‏ الدَّفْعُ العَنيفُ، والضَّرْبُ في الصَّدْرِ باليَدِ والرِّجْلِ، أو بِكِلْتَى اليَدَيْنِ‏.‏

ـ ورَجُلٌ مِبْهَزٌ‏:‏ دَفَّاعٌ‏.‏

ـ وبَهْزٌ‏:‏ حَيٌّ، منهم‏:‏ الحجَّاجُ بنُ عِلاَطٍ، وضَمْرَةُ بنُ ثَعْلَبَةَ البَهْزِيَّانِ الصَّحابيانِ‏.‏

ـ ‏(‏بَهْمازٌ‏:‏ والِدُ عبدِ الرحمنِ التابِعِيِّ، الحِجَازِيِّ‏)‏‏.‏

ـ البازُ‏:‏ البازِي

ـ ج‏:‏ أبْوازٌ وبِيزانٌ،

ـ وجَمْعُ البازِي‏:‏ بُزاةٌ، ويُعادُ إن شاء الله تعالى، في ب ز ي‏.‏ ويقالُ‏:‏ بازٌ وبازانِ وأبْوازٌ وبازٍ وبازِيانِ وبوازٍ‏.‏ والحُسَيْنُ بنُ نَصْرِ بن بازٍ، وإبراهيمُ بنُ محمدِ بن بازٍ، والحُسَيْنُ بنُ عُمَرَ البازِيُّ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ، وزِيادُ بنُ إبراهيمَ، وسلاَّمُ بنُ سليمانَ، ومحمدُ بنُ الفَضْلِ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ إسماعيلَ، ومحمدُ بنُ حَمْدَوَيْهِ البازِيُّونَ‏:‏ محدِّثونَ، والمَهْموزُ ذُكِرَ‏.‏

ـ والخازِ بازِ، مَبْنيًّا على الكسر، والخِزْبازُ، كقِرْطاسٍ،

ـ وخازَ بازَ، بفتحِهما، وتُضَمُّ الثانيةُ، وبضم الأُولى وكسر الثانيةِ، وبِعَكسِهِ، وخازِ باءُ، كقَاصِعاءَ، مثلثةَ الزاي، وخِزْباءُ، كحِرْباءَ،

ـ وخازُ بازٍ، بضم الأُولى وتَنْوينِ الثانيةِ مُضافَةً‏:‏ ذُبابٌ يكونُ في الرَّوْضِ، أو هي حِكايةُ أصواتِهِ، وداءٌ يأخُذُ في أعناقِ الإِبِلِ والناسِ، ونَبْتَتانِ، والسِّنَّوْرُ‏.‏

ـ بازَ يَبيزُ بَيْزًا وبُيوزًا‏:‏ بادَ‏.‏

ـ والبائزُ‏:‏ العائِشُ‏.‏

ـ وفلانٌ لا تَبيزُ رَمِيَّتُه‏:‏ لا تَعيشُ‏.‏

ـ ولم يبِزْ‏:‏ لم يُفْلِتْ‏.‏

*2*فصل التَّاء

ـ تأزَ الجُرْحُ، كمنع‏:‏ الْتَأَمَ،

ـ وـ القومُ في الحَرْبِ‏:‏ تَدَانَوْا‏.‏

ـ وعَيْرٌ تَئِزٌ، ككتِفٍ‏:‏ مَعْصوبُ الخَلْقِ‏.‏

ـ تَبْريزُ‏:‏ ذُكِرَ في ب ر ز، وذَكَرَهُ ابنُ دُرَيْدٍ في الرُّباعِيِّ‏.‏

ـ التَّارِزُ‏:‏ اليابسُ لا رُوحَ فيه، والمَيِّتُ، والفِعْلُ كضَرَبَ وسَمِعَ‏.‏

ـ والتَّرْزُ‏:‏ الجُوعُ، والصَّرْعُ، وأن تأكُلَ الغَنَمُ حَشيشاً فيه النَّدَى، فَيَقْطَعَ أجوافَها‏.‏

ـ والتُّرازُ، كغُرابٍ‏:‏ القُعَاصُ‏.‏

ـ وتَرِزَ الماءُ، كفرِحَ‏:‏ جَمَدَ‏.‏

ـ والتُّرُوزُ‏:‏ الغلَظُ، والاشْتِدادُ‏.‏

ـ وأتْرَزَهُ‏:‏ صَلَّبَهُ، وأيْبَسَهُ‏.‏

ـ وتَرِزَتْ أذْنابُ الإِبِلِ‏:‏ ذَهَبَتْ شُعورُها من داءٍ أصابَها‏.‏

ـ التَّرْعُوزِيُّ‏:‏ نِسْبَةٌ إلى تَرْعَ عُوزَ، وتُذْكَرُ في العينِ‏.‏

ـ التُّرامِزُ، كعُلابِطٍ‏:‏ الجَمَلُ قد تَمَّتْ قُوَّتُهُ، أو ما إذا اعْتَلَفَ، رأيتَ هامَتَهُ تَرْجُفُ‏.‏

ـ تَلِّيزَةُ‏:‏ لَقَبُ أبي القاسِمِ الأَصْبَهانِيِّ، هذا ضَبْطُ السَّمْعانِيِّ، وعن غيرِه، بالباءِ، وتقدَّمَ‏.‏

ـ التُّوزُ، بالضم‏:‏ الطبيعةُ، والخُلُقُ، وشجَرٌ، والأصلُ، والخَشَبَةُ يُلْعَبُ بها بالكُجَّةِ،

ـ وع بينَ سَمِيراءَ وفَيْدَ‏.‏ ومحمدُ بنُ مَسْعودٍ التُّوزِيُّ‏:‏ محدِّثٌ، لَعَلَّهُ نُسِبَ إليه‏.‏

ـ والأَتْوَزُ‏:‏ الكريمُ الأَصْلِ‏.‏

ـ وتُوزُونُ‏:‏ لَقَبُ محمدِ بنِ إبراهيمَ الطَّبَرِيِّ‏.‏

ـ وتُوزِينُ أو تَيْزِينُ‏:‏ كُورَةٌ بحَلَبَ‏.‏

ـ وتازَ يَتُوزُ‏:‏ غَلُظَ‏.‏

ـ وتَوَّزُ، كبَقَّمٍ‏:‏ د بفارِسَ، ويقالُ‏:‏ تَوَّجُ، منه الثِّيابُ التَّوَّزِيَّةُ‏.‏ ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ اللُّغَوِيُّ، وأبو يَعْلَى محمدُ بنُ الصَّلْتِ، وإبراهيمُ بنُ موسى، وأحمدُ بنُ عليٍّ التَّوَّزِيُّونَ المحدّثونَ‏.‏

ـ التَّيَّازُ، كشَدَّادٍ‏:‏ القصيرُ الغليظُ الشديدُ، والزَّرَّاعُ‏.‏

ـ وتازَ يَتِيزُ تَيَزاناً‏:‏ مات‏.‏

ـ وتَتَيَّزَ في مِشْيَته‏:‏ تَقَلَّعَ،

ـ وـ إلى كذا‏:‏ تَفَلَّتَ‏.‏

ـ والمُتايَزَةُ‏:‏ المُغَالَبَةُ،

ـ كالتَّيْزِ‏.‏ والتِّيَزُّ، كهِجَفٍّ‏:‏ الشديدُ الأَلْوَاحِ‏.‏

*2*فصل الجيْم

ـ الجَأْزُ‏:‏ اسمُ الغَصَص في الصَّدْر، أو إنما يكونُ بالماءِ‏.‏ وبالتحريك‏:‏ المَصْدَرُ، وقد جَئِزَ، كفَرِحَ‏.‏

ـ الجِبْزُ، بالكسر‏:‏ الكَزُّ الغليظُ، والبخيلُ، والضعيفُ، واللئيمُ‏.‏

ـ والجَبِيزُ‏:‏ الخُبْزُ الفَطيرُ، أو اليابِسُ القَفارُ، وقد جَبُزَ، كَكرُمَ‏.‏

ـ وجَبَزَ لَه من مالِهِ جَبْزَةً‏:‏ قَطَعَ له منه قِطْعَةً‏.‏

ـ والجَأْبَزَةُ‏:‏ الفِرارُ، والسَّعْيُ‏.‏

ـ جَرَزَ‏:‏ أكَلَ أكْلاً وَحِيًّا، وقَتَلَ، ونَخَسَ، وقَطَعَ‏.‏

ـ والجَرُوزُ‏:‏ الأَكُولُ، أو السَّريعُ الأَكْلِ، وكذا الأُنْثَى، وقد جَرُزَ، ككُرَم‏.‏

ـ وأرضٌ جُرُزٌ وجُرْزٌ وأجَرْزٌ وجَرَزٌ ومَجْروزَةٌ‏:‏ لا تُنْبِتُ، أو أُكِلَ نَباتُها، أو لم يُصِبْها مَطَرٌ

ـ ج‏:‏ أجْرازٌ، ويقالُ‏:‏ أرضٌ أجْرازٌ‏.‏

ـ وأجْرَزُوا‏:‏ أمْحَلُوا‏.‏

ـ وأرضٌ جارِزَةٌ‏:‏ يابِسَةٌ غليظةٌ، يَكْتَنِفُهَا رَمْلٌ، أو قاعٌ‏.‏

ـ والجَرَزَةُ، محركةً‏:‏ الهلاكُ، وبالضم‏:‏ الحُزْمَةُ من القَتِّ ونحوه‏.‏

ـ وأجْرَزَتِ الناقةُ، فهي مُجْرِزٌ‏:‏ هُزِلَتْ‏.‏

ـ والجُرْزُ، بالضم‏:‏ عَمودٌ من حديدٍ

ـ ج‏:‏ أجْرازٌ، وجِرَزَة‏.‏ وبالكسرِ‏:‏ لباسُ النِّساءِ من الوَبَرِ وجُلودِ الشَّاءِ

ـ ج‏:‏ جُرُوزٌ، وبالتحريك‏:‏ السَّنَةُ الجَدْبَةُ، والجِسْمُ، وصَدْرُ الإِنسانِ، أو وَسَطُهُ، ولَحْمُ ظَهْرِ الجَمَلِ‏.‏

ـ والجُرازُ، كغُرابٍ‏:‏ السيفُ القاطعُ‏.‏

ـ وذُو الجُرازِ‏:‏ سَيْفُ ورْقاءَ بنِ زُهَيْرٍ، ضَرَبَ به زُهَيْرٌ خالدَ بنَ جَعْفَرٍ، فَنَبا ذُو الجُرازِ‏.‏ وكسَحابٍ‏:‏ نَباتٌ يَظْهَرُ كالقَرْعَةِ لاوَرَقَ له، ثم يَعْظُمُ، كإِنسانٍ قاعِدٍ، ثم يَرِقُّ رأسُهُ، ويُنَوِّرُ نَوْراً كالدِّفْلَى، تَبْهَجُ من حُسْنِهِ الجِبالُ، ولا يُرْعَى، ولا يُنْتَفَعُ به‏.‏

ـ ورجلٌ ذُو جَرازٍ‏:‏ غليظٌ صُلْبٌ‏.‏

ـ والجارِزُ‏:‏ الشديدُ السُّعالِ، والمرأةُ العاقِرُ‏.‏

ـ وجُرْأَزٌ، كقُرْطَقٍ‏:‏ ع بالبَصْرَةِ‏.‏

ـ ومَفازَةٌ مِجْرازٌ‏:‏ مُجْدِبَةٌ‏.‏

ـ والمُجارَزَةُ‏:‏ مُفاكَهَةٌ تُشْبِهُ السِّبابَ‏.‏

ـ والتَّجارُزُ‏:‏ التَّشاتُمُ، والإِساءَةُ بالقولِ والفَعالِ‏.‏

ـ وجُرْزانُ‏:‏ ناحيةٌ بِإِرْمِينِيَةَ الكُبْرَى‏.‏

ـ وطَوَتِ الحَيَّةُ أجْرازَها، أي‏:‏ جِسْمَها‏.‏

ـ جَرْبَزَ الرجلُ‏:‏ ذَهَبَ، أو انْقَبَضَ، أو سَقَطَ‏.‏

ـ والجُرْبُزُ، بالضم‏:‏ الخَـبُّ الخبيثُ، مُعَرَّبُ كُرْبُزَ، والمَصْدَرُ‏:‏ الجَرْبَزَةُ‏.‏

ـ الجُرافِزُ، كعُلابِطٍ‏:‏ الضَّخْمُ العظيمُ‏.‏

ـ جَرْمَزَ واجْرَمَّزَ‏:‏ انْقَبَضَ، واجْتَمَعَ بعضُهُ إلى بعضٍ، وَنَكَصَ، وَفَرَّ‏.‏

ـ والجَرَامِزُ‏:‏ قَوَائِمُ الوَحْشِيِّ، وجَسَدُهُ، وَبَدَنُ الإِنْسَانِ‏.‏

ـ وأخَذَهُ بِجَراميزِهِ، أي‏:‏ أجْمَعَ‏.‏

ـ وتَجَرْمَزَ عليهم‏:‏ سَقَطَ،

ـ وـ الليلُ‏:‏ ذَهَبَ،

ـ كاجْرَمَّزَ‏.‏

ـ والجُرْموزُ، بالضم‏:‏ حَوْضٌ مُرْتَفِعُ الأعْضَادِ، أو حَوْضٌ صَغيرٌ، والبَيْتُ الصَّغيرُ، والذَّكَرُ من أولادِ الذِّئْبِ، والرَّكِيَّةُ‏.‏

ـ وَبَنُو جُرْمُوزٍ‏:‏ بَطْنٌ، ويقالُ لهم‏:‏ الجَراميزُ‏.‏ وعَمْرُو بنُ جُرْمُوزٍ‏:‏ قاتِلُ الزُّبَيْرِ بنِ العَوَّامِ، رضي الله تعالى عنه‏.‏

ـ وعامٌ مُجْرَمِّزٌ‏:‏ إذا لَم يَعْجَلْ بالمَطَرِ، ثُمَّ يَجْتَمِعُ الماء في وَسَطِهِ‏.‏

ـ جَزَّ الشَّعَرَ والحَشِيشَ جَزّاً وَجَزَّةً وَجِزَّةً حَسَنَةً، فهو مَجْزُورٌ وَجَزِيزٌ‏:‏ قَطَعَه،

ـ كاجْتَزَّهُ،

ـ وـ النَّخْلُ‏:‏ حانَ لها أن تُجَزَّ،

ـ كأجَزَّ،

ـ وـ التَّمْرُ يَجِزُّ جُزوزاً‏:‏ يَبِسَ،

ـ كأجَزَّ‏.‏

ـ والجَزَزُ، محركةً،

ـ والجُزازُ والجُزازَةُ، بضمهما،

ـ والجِزَّةُ، بالكسرِ‏:‏ ما جُزَّ منه، أو هي صُوفُ نَعْجَةٍ جُزَّ، فلم يُخالِطْهُ غيرُهُ، أو صوفُ شاةٍ في السَّنَةِ، أو الذي لم يُسْتَعْمَلْ بعدَ جَزِّهِ

ـ ج‏:‏ جِزَزٌ وجَزَائِزُ‏.‏

ـ والجَزوزُ‏:‏ الذي يُجَزُّ، والتي تُجَزُّ،

ـ كالجَزُوزَةِ‏.‏

ـ وأَجَزَّ القومُ‏:‏ حانَ جِزَازُ غَنَمِهِمْ،

ـ وـ الرجلَ‏:‏ جَعَلَ له جِزَّةَ الشَّاةِ،

ـ وـ الشَّيْخُ‏:‏ حانَ لَهُ أنْ يَمُوتَ‏.‏

ـ والجَـزَازُ، كسَحَابٍ وكتابٍ‏:‏ الحَصَادُ، وعَصْفُ الزَّرْعِ، وبالضم‏:‏ ما فَضَلَ من الأَديمِ إذا قُطِعَ،

ـ وـ من كُلِّ شيء‏:‏ ما اجْتَزَزْتَهُ‏.‏

ـ وجَزُّ‏:‏ ة بأصْفَهَانَ،

ـ وـ من الليلِ‏:‏ قطعَةٌ منه‏.‏ ومُجَزِّزٌ المُدْلِجِيُّ، وَعَلْقَمَةُ بنُ مُجَزِّز، كمُحَدِّثٍ‏:‏ صَحَابِيَّانِ‏.‏

ـ ويقالُ لِلِّحْيَانيِّ‏:‏ كأنه عاضٌّ على جِزَّةٍ، أي‏:‏ صُوفِ شاةٍ جُزَّتْ‏.‏

ـ والجَزِيزَةُ‏:‏ خُصْلَةٌ من صُوفٍ،

ـ كالجِزْجِزَةِ‏.‏

ـ والجَزاجِزُ‏:‏ المَذَاكيرُ‏.‏

ـ وجَزَّةُ‏:‏ اسمُ أرضٍ يَخْرُجُ منها الدَّجَّالُ‏.‏

ـ واسْتَجَزَّ البُرُّ‏:‏ اسْتَحْصَدَ‏.‏

ـ الجَعْزُ‏:‏ كالجَأْزِ إلى آخرِهِ‏.‏

ـ وحَبَا جُعَيْزَانُ‏:‏ نَبْتٌ‏.‏

ـ الجَفْزُ‏:‏ السُّرْعَةُ في المَشْيِ‏.‏

ـ الجَلْزُ‏:‏ الطَّيُّ، واللَّيُّ، والمَدُّ، والنَّزْعُ،

ـ كالتَّجْلِيزِ، جَلَزَهُ يَجْلِزُهُ، والقَعْبُ المَشْدُودُ في طَرَفِ السَّوْطِ الأصْبَحِيِّ،

ـ كالجِلازِ، وَحَزْمُ مَقْبِضِ السِّكِّينِ وغيرِهِ بِعِلْبَاء البَعِيرِ، ومُعْظَمُ السَّوْطِ، والحَلْقَةُ المُسْتَدِيرَةُ في أسْفَلِ السِّنَانِ، والذَّهابُ في الأرضِ مُسْرِعَاً،

ـ كالجَلِيزِ والتَّجْلِيزِ، ومَقْبِضُ السَّوْطِ‏.‏

ـ والجَلائِزُ‏:‏ عَقَباتٌ تُلْوَى على كُلِّ مَوْضِعٍ مِنَ القَوْسِ، واحِدُهَا‏:‏ جِلاَزٌ وجِلاَزَةٌ‏.‏

ـ ورجُلٌ مَجْلوزُ اللَّحْمِ والرَّأْيِ‏:‏ مُحْكَمهُ‏.‏

ـ والجِلْوازُ بالكسر‏:‏ الشُّرَطِيُّ، أو الثُّؤْرورُ

ـ ج‏:‏ الجَلاَوِزَةُ‏.‏

ـ والجِلَّوْزُ، كَسِنَّوْر‏:‏ البُنْدُقُ، والضَّخْمُ الشُّجَاعُ‏.‏

ـ ومِجْلَزٌ، كمِنْبَرٍ‏:‏ فَرَسُ عَمْرِو بنِ لُؤَيٍّ التَّيْمِيِّ‏.‏ وأبو مِجْلَزٍ‏:‏ لاحِقُ بنُ حُمَيْدٍ تابِعِيٌّ‏.‏

ـ والجِلْئِزُ، كزِبْرِجٍ‏:‏ المرأةُ القَصِيرَةُ‏.‏

ـ وَجَلَّزَ تَجْلِيزاً‏:‏ أغْرَقَ في نَزْعِ القَوْسِ حتى بَلَغَ النَّصْلَ، وَذَهَبَ‏.‏

ـ والجَلْوَزَةُ‏:‏ الخِفَّةُ في الذَّهَابِ والمَجِيءِ‏.‏ وجالِزٌ‏:‏ اسمٌ‏.‏

ـ الجُلَبِزُ، كعُلَبِطٍ‏:‏ الصُّلْبُ الشديدُ‏.‏

ـ الجَلْحَزُ، كجعْفَرٍ وقِرْطَاسٍ‏:‏ الضَّيِّقُ البَخِيلُ‏.‏

ـ الجَلْفَزِيزُ‏:‏ العجوزُ المُتَشَنِّجَةُ، أو التي فيها بَقيَّةٌ،

ـ وـ من النَّابِ‏:‏ الهَرِمَةُ الحَمولُ العَمُولُ، والدَّاهيَةُ، والثَّقيلُ، والناقةُ الصُّلْبَةُ الغليظَةُ،

ـ كالجَلْفَزِ‏.‏

ـ والجَلْفَزُ والجُلاَفِزُ‏:‏ الصُّلْبُ الشديدُ‏.‏

ـ الجَلْمَزِيزُ من النُّوقِ‏:‏ الجَلْفَزِيزُ‏.‏

ـ جَمَلٌ جَلَنْزَى‏:‏ غليظٌ شديدٌ‏.‏

ـ الجَلْهَزَةُ‏:‏ إغْضاؤكَ عن الشيء، وأنتَ عالِمٌ به‏.‏

ـ جَمَزَ الإِنسانُ والبعيرُ وغيرُهُ يَجْمِزُ جَمْزاً وَجَمَزَى‏:‏ وهو عَدْوٌ دُونَ الحُضْرِ وَفَوْقَ العَنَقِ، وبعيرٌ جَمَّازٌ، وناقةٌ جَمَّازَةٌ،

ـ وـ الرجلُ في الأرضِ‏:‏ ذَهَبَ‏.‏

ـ وحمارٌ جَمَّازٌ‏:‏ وثَّابٌ‏.‏

ـ وجَمَزَى‏:‏ سريعٌ‏.‏

ـ والجمَّازَةُ‏:‏ دُرَّاعَةٌ من صُوفٍ، وفرسُ عبدِ اللهِ بنِ حَنْتَمٍ أكْرَمُ خُيُولِ العَرَبِ‏.‏

ـ والجُمْزَةُ، بالضم‏:‏ الكُتْلَةُ من التَّمْرِ والأقِطِ، وبُرْعُومُ النَّبْتِ الذي فيه الحَبَّةُ‏.‏

ـ والجَمْزُ‏:‏ الاسْتِهْزَاءُ، وما بقي من عُرْجُونِ النَّخْلِ، ويُضَمُّ

ـ ج‏:‏ جُموزٌ‏.‏

ـ ورجلٌ جَميزُ الفُؤَادِ‏:‏ ذَكِيُّهُ‏.‏

ـ والجُمَّيْزُ، كقُبَّيْطٍ،

ـ والجُمَّيْزَى‏:‏ التِّينُ الذَّكَرُ وهو حُلْوٌ، وأَلْوَانٌ‏.‏

ـ والمُجَمِّزُ، كمُحَدِّثٍ‏:‏ الذي يَرْكَبُ الجمَّازَةَ‏.‏

ـ جَنَزَهُ، يَجْنِزُهُ‏:‏ سَتَرَهُ، وَجَمَعَهُ‏.‏

ـ والجِنازَةُ‏:‏ المَيِّتُ، ويفتَحُ، أو بالكسر‏:‏ المَيِّتُ، وبالفتحِ‏:‏ السَّريرُ، أو عَكْسُهُ، أو بالكسر‏:‏ السَّريرُ مع المَيِّتِ، وكلُّ مَا ثَقُلَ على قومٍ واغْتَمُّوا به، والمريضُ، وزِقُّ الخَمْرِ‏.‏

ـ والجَنْزُ‏:‏ البيتُ الصغيرُ من الطِّينِ‏.‏

ـ وجَنْزَةُ‏:‏ أعْظَمُ بَلَدٍ بأرَّانَ،

ـ وة بأصْفَهَانَ، من إحداهُمَا أبو الفَضْلِ إسماعيلُ الجَنْزَويُّ‏.‏ ويزيدُ بنُ عُمَرَ بنِ جَنْزَةَ‏:‏ مُحَدِّثٌ‏.‏

ـ والتَّجْنِيزُ في قولِ الحسنِ البَصْرِيِّ‏:‏ وَضْعُ المَيِّتِ علَى السَّرِيرِ‏.‏

ـ جازَ المَوْضِعَ جَوْزاً وجُؤوزاً وجوازاً ومَجَازاً

ـ وجازَ به وجاوَزَهُ جِوازاً‏:‏ سارَ فيه، وخَلَّفَهُ، وأجازَ غيرَهُ وجاوَزَهُ‏.‏

ـ والمُجْتازُ‏:‏ السالِكُ، ومُجْتابُ الطريقِ، ومُجِيزُهُ، والذي يُحِبُّ النَّجَاءَ‏.‏

ـ والجَوازُ، كسَحابٍ‏:‏ صَكُّ المُسَافِرِ، والماء الذي يُسْقَاهُ المالُ من الماشيَةِ والحَرْثِ‏.‏

ـ وقد اسْتَجَزْتُهُ فأجَازَ‏:‏ إذا سَقَى أَرْضَكَ أو ماشِيَتَكَ‏.‏

ـ وجَوَّزَ لهم إبِلَهُمْ تَجْوِيزاً‏:‏ قادَها لهم بعيراً بعيراً حتى تجُوزَ،

ـ وجَوائِزُ الشِّعْرِ والأمْثَالِ‏:‏ ما جازَ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ‏.‏

ـ وأجازَ له‏:‏ سَوَّغَ له،

ـ وـ رأيَهُ‏:‏ أَنْفَذَهُ،

ـ كجَوَّزَهُ،

ـ وـ له البَيْعَ‏:‏ أمْضَاهُ،

ـ وـ المَوْضِعَ‏:‏ خَلَّفَهُ‏.‏

ـ وتجَوَّزَ في هذا‏:‏ احْتَمَلَهُ، وأَغْمَضَ فيه،

ـ وـ عن ذَنْبِهِ‏:‏ لم يُؤَاخِذْهُ بِهِ،

ـ كتَجَاوَزَ وجَاوَزَ،

ـ وـ الدراهِمَ‏:‏ قَبِلَهَا على ما فيها من الداخِلَةِ،

ـ وـ في الصلاةِ‏:‏ خَفَّفَ،

ـ وـ في كلامهِ‏:‏ تَكَلَّمَ بالمَجازِ‏.‏

ـ والمَجازُ‏:‏ الطريقُ إذا قُطِعَ من أحد جانِبَيْهِ إلى الآخَرِ، وخِلافُ الحقيقةِ،

ـ وع قُرْبَ يَنْبُعَ‏.‏

ـ والمَجازَةُ‏:‏ الطريقةُ في السَّبَخَةِ،

ـ وع، أو هو أوَّلُ رَمْلِ الدَّهْنَاء، والمكانُ الكثيرُ الجَوْزِ،

ـ والجائِزَةُ‏:‏ العَطِيَّةُ، والتُّحْفَةُ، واللَّطَفُ، ومَقَامُ السَّاقِي من البئْرِ‏.‏

ـ والجائِزُ‏:‏ المارُّ على القومِ عَطْشاناً، سُقِيَ أوْ لا، والبُسْتَانُ، والخَشَبَةُ المُعْتَرِضَةُ بَيْنَ الحائِطَيْنِ، فارِسِيَّتُهُ‏:‏ تِير

ـ ج‏:‏ أجْوِزَةٌ وجُوزانٌ وجَوائِزُ‏.‏

ـ وتَجَاوَزَ عنه‏:‏ اغْضَى،

ـ وـ فيه‏:‏ أفْرَطَ‏.‏

ـ والجَوْزُ‏:‏ وَسَطُ الشيء، ومُعْظَمُهُ،

ـ وثَمَرٌ م، مُعَرَّبُ كَوْزَ

ـ ج‏:‏ جَوْزَاتٌ، والحِجَازُ نَفْسُهُ، وجِبَالٌ لبني صاهِلَةَ‏.‏

ـ وجِبَالُ الجَوْزِ‏:‏ من أوْدِيَةِ تِهَامَةَ‏.‏

ـ والجَوْزَاء‏:‏ بُرْجٌ في السماء، وامرأةٌ، والشاةُ السَّوْداء التي ضُرِبَ وَسَطُهَا بِبَيَاضٍ،

ـ كالجَوْزَةِ،

ـ وجَوَّزَ إبِلَهُ‏:‏ سقاها،

ـ وـ الأمْرَ‏:‏ سَوَّغَهُ، وأمضاهُ، وجَعَلَهُ جائزاً‏.‏

ـ والجَوْزَةُ‏:‏ السَّقْيَةُ الواحِدَةُ من الماء، أو الشَّرْبَةُ منه،

ـ كالجائِزَةِ، وضَرْبٌ من العِنَبِ‏.‏

ـ والجُوازُ، كغُرابٍ‏:‏ العَطَشُ‏.‏

ـ والجِيزَةُ، بالكسر‏:‏ الناحية

ـ ج‏:‏ جِيزٌ وجِيَزٌ‏.‏

ـ والجِيزُ‏:‏ جانِبُ الوادِي،

ـ كالجِيزَة، والقَبْرُ‏.‏

ـ والإِجازَةُ في الشعر‏:‏ مُخَالَفَةُ حَرَكَاتِ الحَرْفِ الذي يَلِي حَرْفَ الروِيِّ، أو كونُ القافِيَةِ طاءً والأخْرَى دالاً ونحوُهُ، أو أنْ تُتِمَّ مِصْرَاعَ غَيْرِكَ‏.‏

ـ وذو المَجَازِ‏:‏ سُوقٌ كانَتْ لهم، على فَرْسَخٍ من عَرَفَةَ بِنَاحِيَةِ كَبْكَبٍ‏.‏

ـ وأبو الجَوْزَاء‏:‏ شيخٌ لحمَّادِ بنِ سَلَمَةَ، وشيخٌ لمُسْلِم بنِ الحَجَّاجِ، وأوسُ بنُ عبدِ اللهِ التابِعِيُّ‏.‏

ـ وجُوزَةُ، بالضم‏:‏ ة بالمَوْصِلِ‏.‏ وجُوَيْزَةُ بِنْتُ سَلَمَةَ‏:‏ في العَرَبِ، ومحدِّثٌ‏.‏

ـ وجِيزَةُ، بالكسر‏:‏ ة بِمِصْرَ‏.‏

ـ وجِيزانُ‏:‏ ناحيَةٌ باليمنِ‏.‏

ـ وجَوْزُ بَوَّى،

ـ وجَوْزُ ماثِلٍ،

ـ وجَوْزُ القَيْءِ‏:‏ من الأدْويَةِ‏.‏

ـ والمُجيزُ‏:‏ الوَلِيُّ، والقَيِّمُ بأَمْرِ اليَتِيمِ، والعَبْدُ المأذُونُ له في التِّجَارَةِ‏.‏

ـ والتِّجْوَازُ، بالكسر‏:‏ بُرْدٌ مُوَشَّى

ـ ج‏:‏ تَجاويزُ‏.‏

ـ وجُوْزَدانُ، بالضم‏:‏ قَرْيَتَانِ بأَصْبَهَانَ‏.‏

ـ وجَوْزَانُ، بالفتح‏:‏ ة باليمن‏.‏

ـ والجَوْزاتُ‏:‏ غُدَدٌ في الشَّجَرِ بينَ اللَّحْيَيْنِ‏.‏ ومحمدُ بنُ منصورٍ الجَوَّازُ، كشدَّادٍ‏:‏ محدِّثٌ‏.‏ والحَسَنُ بنُ سَهْلِ بنِ المُجَوِّزِ، كمُحَدِّثٍ‏:‏ محدّثٌ‏.‏

ـ واسْتَجَازَ‏:‏ طَلَبَ الإِجازَةَ أي الإِذْنَ‏.‏

ـ وأَجَزْتُ على الجَريحِ‏:‏ أَجْهَزْتُ‏.‏

ـ جِهازُ المَيِّتِ والعَرُوسِ والمُسافِرِ، بالكسر والفتحِ‏:‏ ما يَحْتَاجُونَ إليه، وقد جَهَّزَهُ تَجْهِيزاً فَتَجَهَّزَ

ـ ج‏:‏ أَجْهِزَةٌ

ـ جج‏:‏ أجْهِزاتٌ، وبالفتح‏:‏ ما على الرَّاحِلَةِ، وحَياءُ المرأة‏.‏

ـ وجَهَزَ على الجَريحِ، كَمَنَعَ،

ـ وأَجْهَزَ‏:‏ أثْبَتَ قَتْلَهُ، وأَسْرَعَهُ، وتَمَّمَ عليه‏.‏

ـ ومَوْتٌ مُجْهِزٌ وجَهيزٌ‏:‏ سَريعٌ‏.‏

وَفَرَسٌ جهِيزٌ‏:‏ خَفيفٌ‏.‏

ـ وجَهيزَةُ‏:‏ امرأةٌ رعْنَاء‏.‏ واجْتَمَعَ قَومٌ يَخْطُبُونَ في الصُّلْحِ بينَ حَيَّيْنِ في دَمٍ كَيْ يَرْضَوْا بالدِّيَةِ، فبَيْنَمَا هُمْ كذلِكَ، قالَت جَهيزَةُ‏:‏ ظَفِرَ بالقاتِلِ وَلِيٌّ لِلْمَقْتُولِ، فَقَتَلَهُ‏.‏

ـ فقالوا‏:‏ ‏"‏قَطَعَتْ جَهيزةُ قولَ كُلِّ خَطيبٍ‏"‏، وعَلَمٌ للذِّئْبِ أو عِرْسِهِ، أو الضَّبُعِ، أو الدُّبَّةِ، أو جِرْوِهَا، وامرأةٌ حَمْقَاء أُمُّ شَبِيبٍ الخارِجِيِّ، وكان أبوهُ اشْتَرَاهَا من السَّبْيِ، فواقَعَها، فَحَمَلَتْ، فَتَحَرَّكَ الوَلَدُ، فقالت‏:‏ في بَطْنِي شيءٌ يَنْقُزُ‏.‏ فقالوا‏:‏ أحْمَقُ من جَهيزَةَ، أو المُرَادُ عِرْسُ الذِّئْبِ، لأنَّهَا تَدَعُ وَلَدَهَا، وتُرْضِعُ ولَدَ الضَّبُعِ‏.‏ ويقالُ‏:‏ إذا صِيدَتِ الضَّبُع، كَفَلَ الذِّئْبُ وَلَدَها،

ـ وأرضٌ جَهْزاءُ‏:‏ مُرْتَفِعَةٌ‏.‏

ـ وعَيْنٌ جَهْزَاء‏:‏ خارجَةُ الحَدَقَةِ، وبالرَّاء أعْرَفُ‏.‏

ـ وتَجَهَّزْتُ للأمْرِ

ـ واجْهَاززْتُ‏:‏ تَهَيَّأْتُ له‏.‏

ـ ومن أمثَالِهِمْ‏:‏ ‏"‏ضَرَبَ في جَهَازِهِ‏"‏، بالفتح، أي‏:‏ نَفَرَ فلمْ يَعُدْ، وأصْلُهُ البعيرُ يَسْقُطُ عن ظَهْرِهِ القَتَبُ بأَدَاتِهِ، فَيَقَعُ بَيْنَ قَوائِمِهِ، فَيَنْفِرُ مِنْهُ حتى يَذْهَبَ في الأرضِ، وضَرَبَ‏:‏ بمعنى سارَ، و‏"‏في‏"‏‏:‏ من صِلَةِ المعنى، أي‏:‏ صارَ عاثِراً في جَهَازِهِ‏.‏