فصل: مقدمة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الدر المنثور في التفسير بالمأثور **


*1*المجلد الرابع

*2*8 -  سورة الأنفال مدنية وآياتها خمس وسبعون

*3* مقدمة

أخرج النحاس في ناسخه وأبو الشيخ وابن مردويه من طرق عن ابن عباس قال‏:‏ نزلت سورة الأنفال بالمدينة‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن عبد الله بن الزبير قال‏:‏ نزلت بالمدينة سورة الأنفال‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن زيد بن ثابت قال‏:‏ نزلت الأنفال بالمدينة‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور والبخاري وابن المنذر وأبو الشيخ وابن مردويه عن سعيد بن جبير قال‏:‏ قلت لابن عباس‏:‏ سورة الأنفال‏؟‏ قال‏:‏ نزلت في بدر‏.‏ وفي لفظ‏:‏ تلك سورة بدر‏.‏

*3* التفسير

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الآية 1

أخرج ابن أبي شيبة وأحمد وابن جرير وابن مردويه عن سعد بن أبي وقاص قال‏:‏ لما كان يوم بدر قتل أخي عمير، وقتلت سعيد بن العاصي وأخذت سيفه وكان يسمى ذا الكتيعة، فأتيت به النبي فقال ‏"‏ اذهب فاطرحه في القبض‏.‏ فرجعت وبي ما لا يعلمه إلا الله من قتل أخي وأخذ سلبي، فما جاوزت إلا يسيرا حتى نزلت سورة الأنفال‏.‏ فقال لي رسول الله‏:‏ اذهب فخذ سيفك‏"‏‏.‏

وأخرج أحمد وأبو داود والترمذي وصححه والنسائي وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه والحاكم وصححه والبيهقي في سننه عن سعد قال‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول الله قد شفاني الله اليوم من المشركين فهب لي هذا السيف‏؟‏ قال‏:‏ إن هذا السيف لا لك ولا لي ضعه‏.‏ فوضعته ثم رجعت قلت‏:‏ عسى يعطى هذا السيف اليوم من لا يبلى بلائي، إذا رجل يدعوني من ورائي قلت‏:‏ قد أنزل الله في شيء‏؟‏ قال‏:‏ كنت سألتني هذا السيف وليس هو لي وإني قد وهب لي فهو لك، وأنزل الله هذه الآية ‏{‏يسئلونك عن الأنفال قل الأنفال لله والرسول‏}‏‏.‏

وأخرج ابن المنذر وابن مردويه عن سعد بن أبي وقاص قال‏:‏ نزلت في أربع آيات‏.‏ بر الوالدين، والنفل، والثلث، وتحريم الخمر‏.‏

وأخرج الطيالسي والبخاري في الأدب المفرد ومسلم والنحاس في ناسخه وابن مردويه والبيهقي في الشعب عن سعد بن أبي وقاص قال‏:‏ ‏"‏نزلت في أربع آيات من كتاب الله، كانت أمي حلفت أن لا تأكل ولا تشرب حتى أفارق محمدا صلى الله عليه وسلم‏:‏ فأنزل الله ‏(‏وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا‏)‏ ‏(‏لقمان الآية 15‏)‏، والثانية أني كنت أخذت سيفا أعجبني فقلت‏:‏ يا رسول الله هب لي هذا، فنزلت ‏{‏يسئلونك عن الأنفالْ‏}‏، والثالثة أني مرضت فأتاني رسول الله فقلت‏:‏ يا رسول الله أني أريد أن أقسم مالي أفأوصي بالنصف‏؟‏ قال‏:‏ لا‏.‏ فقلت‏:‏ الثلث‏.‏‏.‏‏.‏‏؟‏ فسكت فكان الثلث بعده جائزا، والرابعة أني شربت الخمر مع قوم من الأنصار فضرب رجل منهم أنفي بلحيي جمل، فأتيت النبي، فأنزل الله تحريم الخمر‏"‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد والنحاس وأبو الشيخ وابن مردويه عن سعد قال‏:‏ أصاب رسول الله غنيمة عظيمة فإذا فيها سيف، فأخذته فأتيت به رسول الله فقلت‏:‏ نفلني هذا السيف فأنا من عملت‏.‏ فقال ‏"‏ رده من حيث أخذته فرجعت به حتى إذا أردت أن ألقيه في القبض لامتني نفسي، فرجعت إليه فقلت‏:‏ أعطنيه‏.‏ فشد لي صوته وقال‏:‏ رده من حيث أخذته‏.‏ فأنزل الله ‏{‏يسئلونك عن الأنفال‏}‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن سعد قال‏:‏ نفلني النبي يوم بدر سيفا، ونزل في النفل‏.‏

وأخرج الطيالسي وأبو نعيم في المعرفة من طريق مصعب بن سعد عن سعد قال‏:‏ أصبت سيفا يوم بدر، فأتيت به النبي فقلت‏:‏ يا رسول الله نفلنيه، فقال ‏"‏ ضعه من حيث أخذته، فنزلت ‏{‏يسئلونك عن الأنفال‏}‏ وهي قراءة عبد الله هكذا الأنفال ‏"‏‏.‏

وأخرج أحمد وعبد بن حميد وابن جرير وأبو الشيخ وابن مردويه والحاكم والبيهقي في سننه عن أبي أمامة قال‏:‏ سألت عبادة بن الصامت عن الأنفال‏؟‏ فقال‏:‏ فينا أصحاب بدر نزلت حين اختلفنا في النفل فساءت فيه أخلاقنا، فانتزعه الله من أيدينا وجعله إلى رسول الله فقسمه رسول الله بين المسلمين عن براءة، يقول‏:‏ عن سواء‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وأحمد وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن حبان وأبو الشيخ والحاكم وصححه والبيهقي وابن مردويه عن عبادة بن الصامت قال ‏"‏ خرجنا مع رسول الله فشهدت معه بدر، فالتقى الناس فهزم الله العدو، فانطلقت طائفة في آثارهم منهزمون يقتلون، وأكبت طائفة على العسكر يحوزونه ويجمعونه، وأحدقت طائفة برسول الله لا يصيب العدو منه غرة، حتى إذا كان الليل وفاء الناس بعضهم إلى بعض قال الذين جمعوا الغنائم‏:‏ نحن حويناها وجمعناها فليس لأحد فيها نصيب‏.‏ وقال الذين خرجوا في طلب العدو‏:‏ لستم بأحق بها منا، نحن نفينا عنها العدو وهزمناهم‏.‏ وقال الذين أحدقوا برسول الله‏:‏ لستم بأحق بها منا نحن أحدقنا برسول الله وخفنا أن يصيب العدو منه غرة واشتغلنا به، فنزلت ‏{‏يسئلونك عن الأنفال قل الأنفال لله والرسول فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم‏}‏ فقسمها رسول الله بين المسلمين، وكان رسول الله إذا أغار في أرض العدو ونفل الربع، وإذا أقبل راجعا وكل الناس نفل الثلث، وكان يكره الأنفال ويقول‏:‏ ليرد قوي المسلمين على ضعيفهم ‏"‏‏.‏

وأخرج إسحق بن راهويه في مسنده وأبو الشيخ وابن مردويه عن أبي أيوب الأنصاري قال ‏"‏ بعث رسول الله سرية فنصرها الله وفتح عليها، فكان من أتاه بشيء نفله من الخمس، فرجع رجال كانوا يستقدمون ويقتلون ويأسرون ويقتلون وتركوا الغنائم خلفهم فلم ينالوا من الغنائم شيئا‏.‏ فقالوا‏:‏ يا يا رسول الله ما بال رجال منا يستقدمون ويأسرون، وتخلف رجال لم يصلوا بالقتال فنفلتهم من الغنيمة‏؟‏ فسكت رسول الله ونزل ‏{‏يسئلونك عن الأنفال‏}‏ الآية‏.‏ فدعاهم رسول الله فقال‏:‏ ردوا ما أخذتم واقتسموه بالعدل والسوية فإن الله يأمركم بذلك‏.‏ قالوا‏:‏ قد احتسبنا وأكلنا‏؟‏ قال‏:‏ احتسبوا ذلك‏"‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن مردويه عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏"‏ أن الناس سألوا النبي الغنائم يوم بدر فنزلت ‏{‏يسئلونك عن الأنفال‏}‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن أبيه عن جده قال‏:‏ لم ينفل النبي صلى الله عليه وسلم بعد إذ أنزلت عليه ‏{‏يسئلونك عن الأنفال‏}‏ إلا من الخمس، فإنه نفل يوم خيبر من الخمس‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن حبيب بن مسلمة الفهري قال‏:‏ كان رسول الله ينفل الثلث بعد الخمس‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وأبو داود والنسائي وابن جرير وابن المنذر وابن حبان وأبو الشيخ وابن مردويه والحاكم وصححه والبيهقي في الدلائل عن ابن عباس قال‏:‏ لما كان يوم بدر قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ من قتل قتيلا فله كذا وكذا، ومن أسر أسيرا فله كذا وكذا‏.‏ فأما المشيخة فثبتوا تحت الرايات، وأما الشبان فتسارعوا إلى القتل والغنائم، فقالت المشيخة للشبان‏:‏ أشركونا معكم فإنا كنا لكم ردأ ولو كان منكم شيء للجأتم إلينا، فاختصموا إلى النبي، فنزلت ‏{‏يسئلونك عن الأنفال قل الأنفال لله والرسول‏}‏ فقسم الغنائم بينهم بالسوية‏"‏‏.‏

وأخرج عبد الرزاق في المصنف وعبد بن حميد وابن مردويه عن ابن عباس قال‏:‏ لما كان يوم بدر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ من قتل قتيلا فله كذا، ومن جاء بأسير فله كذا‏.‏ فجاء أبو اليسر بن عمرو الأنصاري بأسيرين، فقال‏:‏ يا رسول الله إنك قد وعدتنا‏.‏ فقام سعد بن عبادة فقال‏:‏ يا رسول الله إنك إن أعطيت هؤلاء لم يبق لأصحابك شيء، وإنه لم يمنعنا من هذا زهادة في الأجر ولا جبن عن العدو، وإنما قمنا هذا المقام محافظة عليك أن يأتوك من ورائك، فتشاجروا فنزل القرآن ‏{‏يسئلونك عن الأنفال‏}‏ وكان أصحاب عبد الله يقرأونها ‏{‏يسئلونك عن الأنفال قل الأنفال لله والرسول فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم فيما تشاجرتم به‏}‏ فسلموا الغنيمة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ونزل القرآن ‏(‏واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه‏)‏ ‏(‏الأنفال الآية 41‏)‏ إلى آخر الآية‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس‏"‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث سرية، فمكث ضعفاء الناس في العسكر، فأصاب أهل السرية غنائم، فقسمها رسول الله بينهم كلهم، فقال أهل السرية‏:‏ يقاسمنا هؤلاء الضعفاء وكانوا في العسكر لم يشخصوا معنا‏؟‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ وهل تنصرون إلا بضعفائكم‏؟‏ فأنزل الله ‏{‏يسئلونك عن الأنفال‏}‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن عائشة‏"‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم لما انصرف من بدر وقدم المدينة، أنزل الله عليه سورة الأنفال، فعاتبه في إحلال غنيمة بدر، وذلك أن رسول الله قسمها بين أصحابه لما كان بينهم من الحاجة إليها واختلافهم في النفل، يقول الله ‏{‏يسئلونك عن الأنفال قل الأنفال لله والرسول فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم وأطيعوا الله ورسوله إن كنتم مؤمنين‏}‏ فردها الله على رسوله فقسمها بينهم على السواء، فكان في ذلك تقوى الله وطاعته، وطاعة رسوله وصلاح ذات البين‏"‏‏.‏

وأخرج ابن جرير عن مجاهد‏"‏ أنهم سألوا النبي عن الخمس بعد الأربعة الأخماس‏؟‏ فنزلت ‏{‏يسئلونك عن الأنفال‏}‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن عكرمة ‏{‏يسئلونك عن الأنفال‏}‏ قال‏:‏ كان هذا يوم بدر‏.‏

وأخرج النحاس في ناسخه عن سعيد بن جبير‏.‏ أن سعدا ورجلا من الأنصار خرجا يتنفلان، فوجدا سيفا ملقى فخرا عليه جميعا، فقال سعد‏:‏ هو لي‏.‏ وقال الأنصاري‏:‏ هو لي‏.‏ قال‏:‏ لا أسلمه حتى آتي رسول الله، فأتياه فقصا عليه القصة، فقال رسول الله‏"‏ ليس لك يا سعد ولا للأنصاري ولكنه لي، فنزلت ‏{‏يسئلونك عن الأنفال قل الأنفال لله والرسول فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم وأطيعوا الله ورسوله‏}‏ يقول‏:‏ سلما السيف إلى رسول الله، ثم نسخت هذه الآية فقال ‏(‏واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل‏)‏ ‏(‏الأنفال الآية 41‏)‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج مالك وابن أبي شيبة والبخاري ومسلم والنحاس في ناسخه عن ابن عمر‏"‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث سرية قبل نجد، فغنموا إبلا كثيرا فصارت سهمانهم اثني عشر بعيرا ونفلوا بعيرا بعيرا‏"‏‏.‏

وأخرج ابن عساكر من طريق مكحول عن الحجاج بن سهيل النصري وقيل أن له صحبة قال‏:‏ لما كان يوم بدر قاتلت طائفة من المسلمين وثبتت طائفة عند رسول الله، فجاءت الطائفة التي قاتلت بالأسلاب وأشياء أصابوها، فقسمت الغنيمة بينهم ولم يقسم للطائفة التي لم تقاتل‏.‏ فقالت الطائفة التي لم تقاتل‏:‏ اقسموا لنا‏.‏ فأبت وكان بينهم في ذلك كلام، فأنزل الله ‏{‏يسئلونك عن الأنفال قل الأنفال لله والرسول فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم‏}‏ فكان صلاح ذان بينهم أن ردوا الذي كانوا أعطوا ما كانوا أخذوا‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه والبيهقي في سننه عن ابن عباس في قوله ‏{‏يسئلونك عن الأنفال قل الأنفال لله والرسول‏}‏ قال ‏"‏ الأنفال‏:‏ المغانم، كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم خالصة ليس لأحد منها شيء، ما أصاب سرايا المسلمين من شيء أتوه به، فمن حبس منه إبرة أو سلكا فهو غلول‏.‏ فسألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعطيهم منها شيئأ‏.‏ فأنزل الله ‏{‏يسئلونك عن الأنفال قل الأنفال‏}‏ لي جعلتها لرسولي ليس لكم منه شيء ‏{‏فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم‏}‏ إلى قوله ‏{‏إن كنتم مؤمنين‏}‏ ثم أنزل الله ‏(‏واعلموا أنما غنمتم من شيء‏)‏ ‏(‏الأنفال الآية 41‏)‏ الآية‏.‏ ثم قسم ذلك الخمس لرسول الله، ولذي القربى، واليتامى، والمساكين، والمهاجرين في سبيل الله، وجعل أربعة أخماس الناس فيه سواء‏.‏ لفرس سهمان، ولصاحبه سهم، وللراجل سهم‏"‏‏.‏

وأخرج أبو عبيد وابن المنذر عن ابن عباس في قوله ‏{‏يسئلونك عن الأنفال‏}‏ قال‏:‏ هي الغنائم، ثم نسخها ‏(‏واعلموا أنما غنمتم من شيء‏)‏ ‏(‏الأنفال الآية 41‏)‏ الآية‏.‏

وأخرج مالك وابن أبي شيبة وأبو عبيد وعبد بن حميد وابن جرير والنحاس وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ وابن مردويه عن القاسم بن محمد قال‏:‏ سمعت رجلا يسأل ابن عباس عن الأنفال‏؟‏ فقال‏:‏ الفرس من النفل، والسلب من النفل، فأعاد المسئلة فقال ابن عباس‏:‏ ذلك أيضا، ثم قال الرجل‏:‏ الأنفال التي قال الله في كتابهما ما هي‏؟‏ فلم يزل يسأله حتى كاد يحرجه، فقال ابن عباس‏:‏ هذا مثل صبيغ الذي ضربه عمر‏.‏ وفي لفظ‏:‏ فقال‏:‏ ما أحوجك إلى من يضربك كما فعل عمر بصبيغ العراقي، وكان عمر ضربه حتى سالت الدماء على عقبيه‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وابن المنذر عن ابن عباس قال‏:‏ الأنفال‏:‏ المغانم، أمروا أن يصلحوا ذات بينهم فيها، فيرد القوي على الضعيف‏.‏

وأخرج عبد بن حميد والنحاس وابن المنذر وابن جرير وأبو الشيخ عن عطاء في قوله ‏{‏يسئلونك عن الأنفال‏}‏ هو ما شذ من المشركين إلى المسلمين بغير قتال، من عبد أو دابة أو متاع فذلك للنبي يصنع به ما شاء‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وأبو الشيخ عن محمد بن عمرو قال‏:‏ أرسلنا إلى سعيد بن المسيب نسأله عن الأنفال‏؟‏ فقال‏:‏ تسألوني عن الأنفال وأنه لا نفل بعد رسول الله‏.‏

وأخرج عبد الرزاق في المصنف عن ابن المسيب‏"‏ أن النبي لم يكن ينفل إلا من الخمس‏"‏‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وابن أبي شيبة وعبد بن حميد عن ابن المسيب قال‏:‏ ما كانوا ينفلون إلا الخمس‏.‏

وأخرج عبد الرزاق عن ابن المسيب قال‏:‏ لا نفل في غنائم المسلمين إلا في خمس الخمس‏.‏

وأخرج عبد الرزاق عن أنس‏.‏ أن أميرا من الأمراء أراد أن ينفله قبل أن يخمسه، فأبى أنس أن يقبله حتى يخمسه‏.‏

وأخرج ابن جرير عن الضحاك قال‏:‏ هي في قراءة ابن مسعود‏"‏ يسئلونك الأنفال ‏"‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه من طريق شقيق عن ابن مسعود أنه قرأ ‏{‏يسئلونك عن الأنفال‏}‏‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن السدي ‏{‏يسئلونك عن الأنفال‏}‏ قال‏:‏ الفيء، ما أصيب من أموال المشركين مما لم يوجف عليه بخيل ولا ركاب فهو للنبي صلى الله عليه وسلم خاصة‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن أبي حاتم عن الشعبي في قوله ‏{‏يسئلونك عن الأنفال‏}‏ قال‏:‏ ما أصابت السرايا‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة والنحاس في ناسخه وأبو الشيخ عن مجاهد وعكرمة قالا‏:‏ كانت الأنفال لله والرسول حتى نسخها آية الخمس ‏(‏واعلموا أنما غنمتم من شيء‏)‏ ‏(‏الأنفال الآية 41‏)‏ الآية‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن الأعمش قال‏:‏ كان أصحاب عبد الله يقرؤنها‏"‏ يسئلونك الأنفال‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة والبخاري في الأدب المفرد وابن مردويه والبيهقي في شعب الإيمان عن ابن عباس في قوله ‏{‏فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم‏}‏ قال‏:‏ هذا تحريج من الله على المؤمنين أن يتقوا الله، وأن يصلحوا ذات بينهم حيث اختلفوا في الأنفال‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن السدي في قوله ‏{‏وأصلحوا ذات بينكم‏}‏ قال‏:‏ لا تستبوا‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن مكحول قال‏:‏ كان صلاح ذات بينهم أن ردت الغنائم، فقسمت بين من ثبت عند رسول الله وبين من قاتل وغنم‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن عطاء في قوله ‏{‏وأطيعوا الله ورسوله‏}‏ قال‏:‏ طاعة الرسول اتباع الكتاب والسنة‏.‏

‏(‏يتبع‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏

‏(‏تابع‏.‏‏.‏‏.‏ 1‏)‏‏:‏ الآية 1‏.‏‏.‏‏.‏ ‏.‏‏.‏‏.‏

وأخرج أبو يعلى وأبو الشيخ والحاكم وصححه وتعقبه الذهبي عن أنس قال ‏"‏ بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس إذ رأيناه ضحك حتى بدت ثناياه، فقال عمر‏:‏ ما أضحكك يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ رجلا جثيا من أمتي بين يدي رب العزة فقال أحدهما‏:‏ يا رب خذ لي مظلمتي من أخي‏.‏ قال الله‏:‏ أعط أخاك مظلمته‏.‏ قال‏:‏ يا رب لم يبق من حسناتي شيء‏.‏ قال‏:‏ يا رب يحمل عني من أوزاري‏.‏ وفاضت عينا رسول الله بالبكاء، ثم قال‏:‏ إن ذلك ليوم عظيم، يوم تحتاج الناس إلى أن يتحمل عنهم من أوزارهم‏.‏ فقال الله للطالب‏:‏ ارفع بصرك فانظر في الجنان، فرفع رأسه فقال‏:‏ يا رب أرى مدائن من فضة وقصورا من ذهب مكللة باللؤلؤ لأي نبي هذا لأي صديق هذا لأي شهيد هذا‏؟‏‏!‏ قال‏:‏ هذا لمن أعطى الثمن، قال‏:‏ يا رب من يملك ثمنه‏؟‏ قال‏:‏ أنت‏.‏ قال‏:‏ بماذا‏؟‏ قال‏:‏ بعفوك عن أخيك‏.‏ قال‏:‏ يا رب قد عفوت عنه‏.‏ قال‏:‏ خذ بيد أخيك فأدخله الجنة، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ اتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم، فإن الله يصلح بين المؤمنين يوم القيامة‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن أم هانئ أخت علي بن أبي طالب قالت‏:‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ أخبرك أن الله تبارك وتعالى وتقدس يجمع الأولين والآخرين يوم القيامة في صعيد واحد، فمن يدري أي الطرفين‏؟‏ فقالت‏:‏ الله ورسوله أعلم‏.‏‏.‏‏.‏‏!‏ثم ينادي مناد من تحت العرش يا أهل التوحيد‏.‏ فيشرئبون، ثم ينادي‏:‏ يا أهل التوحيد‏.‏ ثم ينادي الثالثة إن الله قد عفا عنكم، فيقوم الناس قد تعلق بعضهم ببعض في ظلامات الدنيا، ثم ينادي‏:‏ يا أهل التوحيد يعفو بعضكم عن بعض وعلى الله الثواب‏"‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إذا كان يوم القيامة نادى مناد‏:‏ يا أهل التوحيد إن الله قد عفا عنكم، فليعف بعضكم عن بعض وعلي الثواب‏"‏‏.‏

 

الآية 2

أخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله ‏{‏الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم‏}‏ قال‏:‏ فرقت قلوبهم‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله ‏{‏إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم‏}‏ قال‏:‏ المنافقون لا يدخل قلوبهم شيء من ذكر الله عند أدأء فرائضه، ولا يؤمنون بشيء من آيات الله، ولا يتوكلون على الله، ولا يصلون إذا غابوا، ولا يؤدون زكاة أموالهم، فأخبر الله أنهم ليسوا بمؤمنين، ثم وصف المؤمنين فقال ‏{‏إنما المؤمنون الذي إذا ذكر الله وجلت قلوبهم‏}‏ فأدوا فرائضه‏.‏

وأخرج الحكيم الترمذي وابن جرير وأبو الشيخ من طريق شهر بن حوشب عن أبي الدرداء قال‏:‏ إنما الوجل في القلب كاحتراق السعفة يا شهر أما تجد قشعريرة‏؟‏ قلت‏:‏ بلى‏.‏ قال‏:‏ فادع عندها فإن الدعاء يستجاب عند ذلك‏.‏

وأخرج الحكيم الترمذي عن عائشة قال‏:‏ ما الوجل في قلب المؤمن إلا كضرمة السعفة، فإذا وجد أحدكم فليدع عند ذلك‏.‏

وأخرج الحكيم الترمذي عن ثابت البناني قال‏:‏ قال فلان‏:‏ إني لأعلم متى يستجاب لي‏.‏ قالوا‏:‏ ومن أين يعلم ذاك‏؟‏ قال‏:‏ إذا اقشعر جلدي، ووجل قلبي، وفاضت عيناي، فذاك حين يستجاب لي‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ والبيهقي في شعب الإيمان عن السدي في قوله ‏{‏إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم‏}‏ قال‏:‏ هو الرجل يريد أن يظلم أو يهم بمعصية، فيقال له‏:‏ اتق الله‏.‏ فيجل قلبه‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله ‏{‏زادتهم إيمانا‏}‏ قال‏:‏ تصديقا‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن الربيع بن أنس في قوله ‏{‏زادتهم إيمانا‏}‏ قال‏:‏ زادتهم خشية‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد في قوله ‏{‏زادتهم إيمانا‏}‏ قال‏:‏ الإيمان يزيد وينقص، وهو قول وعمل‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن سفيان بن عيينة قال‏:‏ نطق القرآن بزيادة الإيمان ونقصانه قوله ‏{‏زادتهم إيمانا‏}‏ فهذه زيادة الإيمان، وإذا غفلنا ونيسنا وضيعنا فذلك نقصانه‏.‏

وأخرج الحكيم الترمذي عن عمر بن الخطاب قال‏:‏ لو وزن إيمان أبي بكر بإيمان أهل الأرض لرجح إيمان أبي بكر‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله ‏{‏وعلى ربهم يتوكلون‏}‏ يقول‏:‏ لا يرجون غيره‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد في الزهد وعبد بن حميد وابن أبي حاتم والبيهقي في شعب الإيمان عن سعيد بن جبير قال‏:‏ التوكل على الله جماع الإيمان‏.‏

وأخرج البيهقي عن ابن عباس قال‏:‏ التوكل جماع الإيمان‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم من وجه آخر عن سعيد بن جبير قال‏:‏ التوكل على الله نصف الإيمان‏.‏

 

الآيات 3 - 4

أخرج أبو الشيخ عن حسان بن عطية قال‏:‏ إن الإيمان في كتاب الله صار إلى العمل فقال ‏{‏إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون‏}‏ ثم صيرهم إلى العمل فقال ‏{‏الذين يقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون أولئك هم المؤمنون حقا‏}‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله ‏{‏أولئك هم المؤمنون حقا‏}‏ قال‏:‏ برئوا من الكفر‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن ابن عباس ‏{‏أولئك هم المؤمنون حقا‏}‏ قال‏:‏ خالصا‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن قتادة في قوله ‏{‏أولئك هم المؤمنون حقا‏}‏ قال‏:‏ استحقوا الإيمان بحق فأحقه الله لهم‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم من طريق يحيى بن الضريس عن أبي سنان قال‏:‏ سئل عمرو بن مرة عن قوله ‏{‏أولئك هم المؤمنون حقا‏}‏ قال‏:‏ إنما نزل القرآن بلسان العرب كقولك‏:‏ فلان سيد حقا وفي القوم سادة، وفلان شاعر حقا وفي القوم شعراء‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن أبي روق في قوله ‏{‏أولئك هم المؤمنون حقا‏}‏ قال‏:‏ كان قوم يسرون الكفر ويظهرون الإيمان، وقوم يسرون الإيمان ويظهرونه، فأراد الله أن يميز بين هؤلاء وهؤلاء فقال ‏{‏إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم‏}‏ حتى انتهى إلى قوله ‏{‏أولئك هم المؤمنون حقا‏}‏ الذين يسرون الإيمان ويظهرونه لا هؤلاء الذين يسرون الكفر ويظهرون الإيمان‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن عمرو بن مرة في قوله ‏{‏أولئك هم المؤمنون حقا‏}‏ قال‏:‏ فضل بعضهم على بعض وكل مؤمنون‏.‏

وأخرج الطبراني عن الحارث بن مالك الأنصاري‏.‏ أنه مر برسول الله فقال له‏"‏ كيف أصبحت يا حارث‏؟‏ قال‏:‏ أصبحت مؤمنا حقا‏.‏ قال‏:‏ انظر ما تقول فإن لكل شيء حقيقة، فما حقيقة إيمانك فقال‏:‏ عزفت نفسي عن الدنيا فأسهرت ليلي، وأظمأت نهاري، وكأني أنظر إلى أهل الجنة يتزاورون فيها، وكأني أنظر إلى أهل النار يتضاغون فيها‏.‏ قال‏:‏ يا حارث عرفت فالزم ثلاثا‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير في قوله ‏{‏لهم درجات‏}‏ يعني فضائل ورحمة‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد في قوله ‏{‏لهم درجات عند ربهم‏}‏ قال‏:‏ أعمال رفيعة‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن أبي حاتم عن الضحاك في قوله ‏{‏لهم درجات‏}‏ قال‏:‏ أهل الجنة بعضهم فوق بعض، فيرى الذي هو فوق فضله على الذي هو أسفل منه، ولا يرى الذي هو أسفل أنه فضل عليه أحد‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن ابن زيد في قوله ومغفرة قال‏:‏ بترك الذنوب ‏{‏ورزق كريم‏}‏ قال الأعمال الصالحة‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن محمد بن كعب القرظي قال‏:‏ إذا سمعت الله يقول ‏{‏ورزق كريم‏}‏ فهي الجنة‏.‏

 

الآيات 5 - 6

أخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردويه والبيهقي في الدلائل عن أبي أيوب الأنصاري قال‏:‏ قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن بالمدينة وبلغه أن عير أبي سفيان قد أقبلت فقال ‏"‏ ما ترون فيها لعل الله يغنمناها ويسلمنا، فخرجنا فلما سرنا يوما أو يومين أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نتعاد ففعلنا، فإذا نحن ثلثمائة وثلاثة عشر رجلا، فأخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم بعدتنا، فسر بذلك وحمد الله وقال‏:‏ عدة أصحاب طالوت‏.‏ فقال‏:‏ ما ترون في القوم فإنهم قد أخبروا بمخرجكم‏؟‏ فقلنا‏:‏ يا رسول الله لا والله ما لنا طاقة بقتال القوم إنما خرجنا للعير، ثم قال‏:‏ ما ترون في قتال القوم‏؟‏ فقلنا مثل ذلك، فقال المقداد‏:‏ لا تقولوا كما قال أصحاب موسى لموسى ‏(‏اذهب أنت وربك فقاتلا إنا ههنا قاعدون‏)‏ ‏(‏المائدة الآية 24‏)‏ فأنزل الله ‏{‏كما أخرجك ربك من بيتك بالحق وإن فريقا من المؤمنين لكارهون‏}‏ إلى قوله ‏{‏وإذ يعدكم الله إحدى الطائفتين أنها لكم‏}‏ فلما وعدنا الله إحدى الطائفتين - إما القوم وإما العير - طابت أنفسنا، ثم إنا اجتمعنا مع القوم فصففنا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ اللهم إني أنشدك وعدك‏.‏ فقال ابن رواحة‏:‏ يا رسول الله إني أريد أن أشير عليك - ورسول الله أفضل من أن نشير عليه - إن الله أجل وأعظم من أن تنشده وعده‏.‏ فقال‏:‏ يا ابن رواحة لأنشدن الله وعده فإن الله لا يخلف الميعاد، فأخذ قبضة من التراب فرمى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم في وجوه القوم فانهزموا، فأنزل الله ‏(‏وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى‏)‏ ‏(‏الأنفال الآية 17‏)‏ فقتلنا وأسرنا‏.‏ فقال عمر‏:‏ يا رسول الله ما أرى أن تكون لك أسرى، فإنما نحن داعون مؤلفون‏؟‏ فقلنا معشر الأنصار‏:‏ إنما يحمل عمر على ما قال حسد لنا‏.‏ فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم استيقظ، ثم قال‏:‏ ادعو لي عمر فدعي له، فقال له‏:‏ إن الله قد أنزل علي ‏(‏ما كان لنبي أن تكون له أسرى‏)‏ ‏(‏الأنفال الآية 56‏)‏ الآية‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة في المصنف وابن مردويه عن محمد بن عمرو بن علقمة بن وقاص الليثي عن أبيه عن جده قال ‏"‏ خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بدر، حتى إذا كان بالروحاء خطب الناس فقال‏:‏ كيف ترون‏؟‏ فقال أبو بكر‏:‏ يا رسول الله بلغنا أنهم كذا وكذا، ثم خطب الناس فقال‏:‏ كيف ترون‏؟‏ فقال عمر مثل قول أبي بكر، ثم خطب الناس فقال‏:‏ كيف ترون‏؟‏ فقال سعد بن معاذ‏:‏ يا رسول الله إيانا تريد‏.‏‏.‏‏.‏‏؟‏ فوالذي أكرمك وأنزل عليك الكتاب ما سلكتها قط ولا لي بها علم ولئن سرت حتى تأتي برك الغماد من ذي يمن لنسيرن معك، ولا نكونن كالذين قالوا لموسى ‏(‏اذهب أنت وربك فقاتلا إنا ههنا قاعدون‏)‏ ‏(‏المائدة الآية 24‏)‏ ولكن اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكم متبعون، ولعلك أن تكون خرجت لأمر وأحدث الله إليك غيره، فانظر الذي أحدث الله إليك فامض له، فصل حبال من شئت، واقطع حبال من شئت، وعاد من شئت، وسالم من شئت، وخذ من أموالنا ما شئت‏.‏ فنزل القرآن على قول سعد ‏{‏كما أخرجك ربك من بيتك بالحق‏}‏ إلى قوله ‏{‏ويقطع دابر الكافرين‏}‏ وإنما رسول الله يريد غنيمة مع أبي سفيان فأحدث الله إليه القتال‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد في قوله ‏{‏كما أخرجك ربك من بيتك بالحق‏}‏ قال‏:‏ كذلك أخرجك ربك إلى قوله ‏{‏يجادلونك في الحق‏}‏ قال‏:‏ القتال‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن السدي في قوله ‏{‏كما أخرجك ربك من بيتك بالحق‏}‏ قال‏:‏ خروج النبي صلى الله عليه وسلم إلى بدر ‏{‏وإن فريقا من المؤنين لكارهون‏}‏ قال‏:‏ لطلب المشركين ‏{‏يجادلونك في الحق بعدما تبين‏}‏ أنك لا تصنع إلا ما أمرك الله به ‏{‏كأنما يساقون إلى الموت‏}‏ حين قيل هم المشركون‏.‏

وأخرج ابن جرير عن ابن عباس قال‏:‏ لما شاور النبي صلى الله عليه وسلم في لقاء العدو، وقال له سعد بن عباة ما قال وذلك يوم بدر، أمر الناس فتعبوا للقتال وأمرهم بالشوكة، فكره ذلك أهل الإيمان، فأنزل الله ‏{‏كما أخرجك ربك من بيتك بالحق‏}‏ إلى قوله ‏{‏وهم ينظرون‏}‏ أي كراهية لقاء المشركين‏.‏

وأخرج البزار وابن المنذر وأبو الشيخ وابن مردويه وابن عساكر عن عبد الرحمن بن عوف قال‏:‏ نزل الإسلام بالكره والشدة فوجدنا خير الخير في الكره، خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم من مكة فأسكننا سبخة بين ظهراني حرة فجعل الله لنا في ذلك العلا والظفر، وخرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بدر على الحال التي ذكر الله ‏{‏وإن فريقا من المؤمنين لكارهون‏}‏ إلى قوله ‏{‏وهم ينظرون‏}‏ فجعل الله لنا في ذلك العلا والظفر فوجدنا خير الخير في الكره‏.‏

وأخرج ابن جرير عن الزبيري قال‏:‏ كان رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يفسر ‏{‏كأنما يساقون إلى الموت وهم ينظرون‏}‏ خروج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى العير‏.‏

 

الآية 7 - 8

أخرج البيهقي في الدلائل عن ابن شهاب وموسى بن عقبة قالا‏"‏مكث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد قتل ابن الحضرمي شهرين، ثم أقبل أبو سفيان بن حرب في عير لقريش من الشام ومعها سبعون راكبا من بطون قريش كلها وفيهم مخرمة بن نوفل، وعمرو بن العاص، وكانوا تجارا بالشام ومعهم خزائن أهل مكة، ويقال‏:‏ كانت عيرهم ألف بعير ولم يكن لأحد من قريش أوقية فما فوقها إلا بعث بها مع أبي سفيان إلا حويطب بن عبد العزى، فلذلك كان تخلف عن بدر فلم يشهده، فذكروا لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه وقد كانت الحرب بينهم قبل ذلك، وقتل ابن الحضرمي وأسر الرجلين عثمان والحكم، فلما ذكرت عير أبي سفيان لرسول الله صلى الله عليه وسلم، بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عدي بن أبي الزغباء الأنصاري من بني غنم وأصله من جهينة وبسبس - يعني ابن عمرو - إلى العير عينا له، فسارا حتى أتيا حيا من جهينة قريبا من ساحل البحر، فسألوهم عن العير وعن تجار قريش، فأخبروهما بخبر القوم، فرجعا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبراه فاستنفر المسلمين للعير وذلك في رمضان‏.‏

وقدم أبو سفيان على الجهنيين وهو متخوف من رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه، فقال‏:‏ أحسوا من محمد فأخبروه خبر الراكبين عدي بن أبي الزغباء وبسبس، وأشاروا له إلى مناخهما فقال أبو سفيان‏:‏ خذوا من بعر بعيرهما ففته فوجد فيه النوى، فقال‏:‏ هذه علائف أهل يثرب وهذه عيون محمد وأصحابه، فساروا سراعا خائفين للطلب، وبعث أبو سفيان رجلا من بني غفار يقال له ضمضم بن عمرو إلى قريش أن انفروا فاحموا عيركم من محمد وأصحابه فإنه قد استنفر أصحابه ليعرضوا لنا، وكانت عاتكة بنت عبد المطلب ساكنة بمكة وهي عمة رسول الله، وكانت مع أخيها العباس بن عبد المطلب، فرأت رؤيا قبل بدر وقبل قدوم ضمضم عليهم ففزعت منها، فأرسلت إلى أخيها العباس بن عبد المطلب من ليلتها، فجاءها العباس فقالت‏:‏ رأيت الليلة رؤيا قد أشفقت منها وخشيت على قومك منها الهلكة‏.‏ قال‏:‏ وماذا رأيت‏؟‏ قالت‏:‏ لن أحدثك حتى تعاهدني أنك لا تذكرها، فإنهم إن سمعوها آذونا وأسمعونا ما لا نحب، فلما عاهدها العباس فقالت‏:‏ رأيت راكبا أقبل من أعلى مكة على راحلته يصيح بأعلى صوته‏:‏ يا آل غدر اخرجوا في ليلتين أو ثلاث، فأقبل يصيح حتى دخل المسجد على راحلته، فصاح ثلاث صيحات ومال عليه الرجال والنساء والصبيان، وفزع له الناس أشد الفزع قال‏:‏ ثم أراه مثل على ظهر الكعبة على راحلته، فصاح ثلاث صيحات فقال‏:‏ يا آل غدر ويا آل فجر اخرجوا في ليلتين أو ثلاث، ثم أراه مثل على ظهر أبي قبيس كذلك يقول‏:‏ يا آل غدر ويا آل فجر حتى أسمع من بين الأخشبين من أهل مكة، ثم عمد إلى صخرة فنزعها من أصلها، ثم أرسلها على أهل مكة فأقبلت الصخرة لها حس شديد حتى إذا كانت عند أصل الجبل ارفضت، فلا أعلم بمكة دارا ولا بيتا إلا وقد دخلتها فلقة من تلك الصخرة، فقد خشيت على قومك‏.‏

ففزع العباس من رؤياها، ثم خرج من عندها فلقي الوليد بن عتبة بن ربيعة من آخر تلك الليلة - وكان الوليد خليلا للعباس - فقص عليه رؤيا عاتكة وأمره أن لا يذكرها لأحد، فذكرها الوليد لأبيه عتبة، وذكرها عتبة لأخيه شيبة، فارتفع الحديث حتى بلغ أبا جهل بن هشام واستفاض في أهل مكة، فلما أصبحوا غدا العباس يطوف بالبيت، فوجد في المسجد أبا جهل، وعتبة، وشيبة بن ربيعة، وأمية، وأبي بن خلف، وزمعة بن الأسود، وأبا البختري، في نفر من قريش يتحدثون، فلما نظروا إلى العباس ناداه أبو جهل‏:‏ يا أبا الفضل إذا قضيت طوافك فهلم إلينا، فلما قضى طوافه جاء فجلس إليهم فقال له أبو جهل‏:‏ ما رؤيا رأتها عاتكة‏؟‏ ‏!‏ فقال‏:‏ ما رأت من شيء‏.‏ فقال أبو جهل‏:‏ أما رضيتم يا بني هاشم كذب الرجال حتى جئتمونا بكذب النساء، إنا وإياكم كفرسي رهان فاستبقنا المجد منذ حين، فلما تحاكت الركب قلتم منا نبي فما بقي إلا أن تقولوا منا نبية، فنا أعلم في قريش أهل بيت أكذب امرأة ولا رجل منكم، وأذاه أشد الأذى وقال أبو جهل‏:‏ زعمت عاتكة أن الراكب قال‏:‏ اخرجوا في ليلتين أو ثلاث، فلو قد مضت هذه الثلاث تبينت قريش كذبكم وكتبت سجلا أنكم أكذب أهل بيت في العرب رجلا وامرأة، أما رضيتم يا بني قصي إن ذهبتم بالحجابة والندوة والسقاية واللواء والوفادة حتى جئتمونا بنبي منكم‏؟‏ فقال العباس‏:‏ هل أنت منته فإن الكذب منك ومن أهل بيتك‏؟‏ فقال من حضرهما‏:‏ ما كنت يا أبا الفضل جهولا خرقا‏.‏ ولقي العباس من عاتكة فيما أفشى عليها من رؤياها أذى شديدا‏.‏

فلما كان مساء الليلة التي رأت عاتكة فيها الرؤيا، جاءهم الراكب الذي بعث أبو سفيان، وهو ضمضم بن عمرو الغفاري فصاح وقال‏:‏ يا آل غالب بن فهر انفروا فقد خرج محمد وأهل يثرب يعترضون لأبي سفيان فاحرزوا عيركم، ففزعت قريش أشد الفزع وأشفقوا من رؤيا عاتكة، وقال العباس‏:‏ هذا زعمتم كذا وكذب عاتكة فنفروا على كل صعب وذلول، وقال أبو جهل‏:‏ أيظن محمد أن يصيب مثل ما أصاب بنخلة، سيعلم أنمنع عيرنا أم لا‏.‏ فخرجوا بخمسين وتسعمائة مقاتل، وساقوا مائة فرس، ولم يتركوا كارها للخروج يظنون أنه في قهر محمد وأصحابه، ولا مسلما يعلمون إسلامه، ولا أحدا من بني هاشم إلا من لا يتهمون إلا أشخصوه معهم، فكان ممن أشخصوا العباس بن عبد المطلب، ونوفل بن الحارث، وطالب بن أبي طالب، وعقيل بن أبي طالب في آخرين، فهنالك يقول طالب بن أبي طالب‏:‏

إما يخرجن طالب * بمقنب من هذه المقانب

في نفر مقاتل يحارب * وليكن المسلوب غير السالب

والراجع المغلوب غير الغالب

فساروا حتى نزلوا الجحفة، نزلوها عشاء يتزودون من الماء، ومنهم رجل من بني عبد المطلب بن عبد مناف يقال له جهيم بن الصلت بن مخرمة، فوضع حهيم رأسه فأغفى ثم فزع فقال لأصحابه‏:‏ هل رأيتم الفارس الذي وقف علي آنفا‏؟‏ فقالوا‏:‏ لا، إنك مجنون‏.‏ فقال‏:‏ قد وقف علي فارس آنفا‏!‏ فقال‏:‏ قتل أبو جهل، وعتبة، وشيبة، وزمعة، وأبو البختري، وأمية بن خلف، فعد أشرافا من كفار قريش‏.‏ فقال له أصحابه‏:‏ إنما لعب بك الشيطان، ورفع حديث جهيم إلى أبي جهل فقال‏:‏ قد جئتم بكذب بني المطلب مع كذب بني هاشم سيرون غدا من يقتل‏.‏ ثم ذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم عير قريش جاءت من الشام وفيها أبو سفيان بن حري، ومخرمة بن نوفل، وعمرو بن العاصي، وجماعة من قريش، فخرج إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسلك حين خرج إلى بدر على نقب بني دينار، ورجع حين رجع من ثنية الوداع، فنفر رسول الله صلى الله عليه وسلم حين نفر ومعه ثلثمائة وسبعة عشر رجلا، وفي رواية ابن فليح‏:‏ ثلثمائة وثلاثة عشر رجلا وأبطأ عنه كثير من أصحابه وتربصوا، وكانت أول وقعة أعز الله فيها الإسلام، فخرج في رمضان على رأس ثمانية عشر شهرا من مقدمه المدينة ومعه المسلمون لا يريدون إلا العير، فسلك على نقب بني دينار والمسلمون غير معدين من الظهر، إنما خرجوا على النواضح يعتقب الرجل منهم على البعير الواحد، وكان زميل رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب، ومرثد بن أبي مرثد الغنوي حليف حمزة فهم معه ليس مهعهم إلا بعير واحد، فساروا حتى إذا كانوا بعرق الظبية لقيهم راكب من قبل تهامة - والمسلمون يسيرون - فوافقه نفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسأله عن أبي سفيان‏؟‏ فقال‏:‏ لا علم لي به‏.‏

فلما يئسوا من خبره فقالوا له‏:‏ سلم على النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ وفيكم رسول الله‏؟‏ قالوا‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ أيكم هو‏؟‏ فأشاروا له إليه فقال الأعرابي‏:‏ أنت رسول الله كما تقول‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ إن كنت رسول الله كما تزعم فحدثني بما في بطن ناقتي هذه‏؟‏ فغضب رجل من الأنصارمن بني عبد الأشهل يقال له سلمة بن سلامة بن وقش فقال للأعرابي‏:‏ وقعت على ناقتك فحملت منك‏.‏ فكره رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قال سلمة حين سمعه أفحش، فأعرض عنه ثم سار رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يلقاه خبر ولا يعلم بنفرة قريش، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أشيروا علينا في أمرنا ومسيرنا‏؟‏ فقال أبو بكر‏:‏ يا رسول اله أنا أعلم الناس بمسافة الأرض، أخبرنا عدي بن أبي الزغباء أن العير كانت بوادي كذا وكذا، فكانا وإياهم فرسخان إلى بدر‏.‏ ثم قال‏:‏ أشيروا علي‏؟‏ فقال عمر بن الخطاب‏:‏ يا رسول الله إنها قريش وعزها، والله ما ذلت منذ عزت، ولا آمنت منذ كفرت، والله لتقاتلنك، فتأهب لذلك أهبته وأعدد له عدته‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أشيروا علي‏؟‏ فقال المقداد بن عمرو‏:‏ إنا لا نقول لك كما قال أصحاب موسى ‏(‏اذهب أنت وربك فقاتلا إنا ههنا قاعدون‏)‏ ‏(‏المائدة الآية 24‏)‏ ولكن اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكم متبعون‏.‏ فقال رسول الله‏:‏ أشيروا علي‏؟‏ فلما رأى سعد بن معاذ كثرة استشارة النبي أصحابه، فيشيرون فيرجع إلى المشورة ظن سعد أنه يستنطق الأنصار شفقا أن لا يستحوذوا معه على ما يريد من أمره، فقال سعد بن معاذ، لعلك يا رسول الله تخشى أن لا تكون الأنصار يريدون مواساتك ولا يرونها حقا عليهم إلا بأن يروا عدوا في بيوتهم وأولادهم ونسائهم، وإني أقول عن الأنصار وأجيب عنهم‏:‏ يا رسول الله فاظعن حيث شئت، وخذ من أموالنا ما شئت، ثم أعطنا ما شئت، وما أخذته منا أحب إلينا مما تركت، وما ائتمرت من أمر فأمرنا بأمرك فيه تبع، فوالله لو سرت حتى تبلغ البركة من ذي يمن لسرنا معك‏.‏ فلما قال ذلك سعد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ سيروا على اسم الله، فإني قد رأيت مصارع القوم فعمد لبدر‏.‏

وخفض أبو سفيان فلصق بساحل البحر، وكتب إلى قريش حين خالف مسير رسول الله صلى الله عليه وسلم ورأى أن قد أحرز ما معه، وأمرهم أن يرجعوا فإنما أخرجتم لتحرزوا ركبكم فقد أحرز لكم فلقيهم هذا الخبر بالجحفة‏.‏ فقال أبو جهل‏:‏ والله لا نرجع حتى نقدم بدرا فنقيم فيها ونطعم من حضرنا من العرب، فإنه لن يرانا أحد فيقاتلنا‏.‏ فكره ذلك الأخنس بن شريق فأحب أن يرجعوا وأشار عليهم بالرجعة، فأبوا وعصوا وأخذتهم حمية الجاهلية، فلما يئس الأخنس من رجوع قريش أكب على بني زهرة فأطاعوه فرجعوا فلم يشهد أحد منهم بدرا، واغتبطوا برأي الأخنس وتبركوا به فلم يزل فيهم مطاعا حتى مات، وأرادت بنو هاشم الرجوع فيمن رجع، فاشتد عليهم أبو جهل وقال‏:‏ والله لا تفارقنا هذه العصابة حتى نرجع‏.‏

وسار رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نزل أدنى شيء من بدر، ثم بعث علي بن أبي طالب، والزبير بن العوام، وبسبسا الأنصاري، في عصابة من أصحابه فقال لهم‏:‏ اندفعوا إلى هذه الظراب وهي في ناحية بدر، فإني أرجو أن تجدوا الخبر عند القليب الذي يعلى الظراب، فانطلقوا متوشحي السيوف، فوجدوا وارد قريش عند القليب الذي ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأخذوا غلامين أحدهما لبني الحجاج بن الأسود، والآخر لأبي العاصي يقال له أسلم، وأفلت أصحابهما قبل قريش فأقبلوا بهما حتى أتوا بهما رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في معرشة دون الماء، فجعلوا يسألون العبدين عن أبي سفيان وأصحابه لا يرون إلا أنهم لهم، فطفقا يحدثانهم عن قريش ومن خرج منهم وعن رؤوسهم فيكذبونهما وهم أكره شيء للذي يخبرانه، وكانوا يطمعون بأبي سفيان وأصحابه ويكرهون قريشا، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قائما يصلي يسمع ويرى الذي يصنعون بالعبدين، فجعل العبدان إذا أذلقوهما بالضرب يقولان نعم هذا أبو سفيان ‏(‏والركب‏)‏ كما قال الله تعالى ‏(‏أسفل منكم‏)‏ قال الله ‏(‏إذ أنتم بالعدوة الدنيا وهم بالعدوة القصوى والركب أسفل منكم ولو تواعدتم لاختلفتم في الميعاد ولكن ليقضي الله أمرا كان مفعولا‏)‏ ‏(‏الأنفال الآية 42‏)‏ قال فطفقوا إذا قال العبد إن هذه قريش قد جاءتكم كذبوهما، وإذا قالا هذا أبو سفيان تركوهما‏.‏

فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم صنيعهم بهما سلم من صلاته وقال‏:‏ ماذا أخبراكم‏؟‏ قالوا‏:‏ أخبرانا أن قريشا قد جاءت‏.‏ قال‏:‏ فإنهما قد صدقا، والله إنكم لتضربونهما إذا صدقا وتتركونهما إذا كذبا، خرجت قريش لتحرز ركبها وخافوكم عليهم، ثم دعا رسول الله العبدين فسألهما‏؟‏ فأخبراه بقريش وقالا‏:‏ لا علم لنا بأبي سفيان‏.‏ فسألهما رسول الله صلى الله عليه وسلم كم القوم‏؟‏ قالا‏:‏ لا ندري، والله هم كثير‏.‏ فزعموا أن رسول الله قال‏:‏ من أطعمهم أمس‏؟‏ فسميا رجلا من القوم‏.‏ قال‏:‏ كم نحر لهم‏؟‏ قالا‏:‏ عشر جزائر‏.‏ قال‏:‏ فمن أطعمهم أول أمس‏؟‏ فسميا رجلا آخر من القوم‏.‏ قال‏:‏ كم نحر لهم‏؟‏ قالا‏:‏ تسعا‏.‏ فزعموا أن رسول الله قال‏:‏ القوم ما بين التسعمائة والألف يعتبر ذلك بتسع جزائر ينحرونها يوما وعشر ينحرونها يوما‏.‏

فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ أشيروا علي في المسير‏؟‏ فقام الحباب بن المنذر أحد بني سلمة فقال‏:‏ يا رسول الله أنا عالم بها وبقلبها، إن رأيت أن تسير إلى قليب منها قد عرفتها كثيرة الماء عذبة، فتنزل إليها ونسبق القوم إليها ونغور ما سواها‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ سيروا فإن الله قد وعدكم إحدى الطائفتين أنها لكم، فوقع في قلوب ناس كثير الخوف وكان فيهم من تخاذل من تخويف الشيطان، فسار رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون مسابقين إلى الماء، وسار المشركون سراعا يريدون الماء، فأنزل الله عليهم في تلك الليلة مطرا واحدا، فكان على المشركين بلاء شديدا منعهم أن يسيروا، وكان على المسلمين ديمة خفيفة لبد لهم المسير والمنزل، وكانت بطحاء فسبق المسلمون إلى الماء فنزلوا عليه شطر الليل، فاقتحم القوم في القليب فما حوها حتى كثر ماؤها، وصنعوا حوضا عظيما ثم غوروا ما سواه من المياه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ هذه مصارعهم إن شاء الله بالغداة‏.‏ وأنزل الله ‏(‏إذ يغشيكم النعاس أمنة منه وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به ويذهب عنكم رجز الشيطان وليربط على قلوبكم ويثبت به الأقدام‏)‏ ‏(‏الأنفال الآية 11‏)‏‏.‏

‏(‏يتبع‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏