فصل: صواب:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الاستيعاب في معرفة الأصحاب (نسخة منقحة)



.صواب:

رجل من الصحابة، وكان لا يضع خوانه إلا دعا يتيمًا أو يتيمين.

.باب حرف الضاد:

.باب الضحاك:

.الضحاك بن أبي جبيرة:

وقيل أبو جبيرة بن الضحاك روى عنه الشعبي واختلف فيه على الشعبي فقال: حماد بن سلمة عن داود بن أبي هند عن الشعبي عن الضحاك بن أبي جبيرة قال: كانت الألقاب... وذكر الحديث.
وروى بشر بن المفضل وإسمعيل بن علية عن داود بن أبي هند عن الشعبي عن أبي جبيرة بن الضحاك قال: فينا نزلت: {ولا تنابزوا بالألقاب}... وذكر الحديث.
وقال قوم: إن الضحاك بن أبي جبيرة هو الضحاك بن خليفة المتقدم ذكره والله أعلم.

.الضحاك بن حارثة:

بن زيد بن حارثة بن ثعلبة بن عبيد بن عدي بن غنم بن كعب بن سلمة الأنصاري السلمي شهد العقبة ثم شهد بدرًا.

.الضحاك بن خليفة:

الأنصاري الأشهلي هو ابن خليفة بن ثعلبة بن عدي بن كعب بن عبد الأشهل شهد أحدًا وتوفي في آخر خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو أبو ثابت بن الضحاك وأبو أبي جبيرة بن الضحاك ولهما أخت تسمى نبيشة وكلهم بنو الضحاك بن خليفة وهو الذي تنازع مع محمد بن مسلمة في الساقية وارتفعا إلى عمر فقال عمر لمحمد بن مسلمة: والله ليمرن بها ولو على بطنك.
وقيل: إن أول مشاهده غزوة بني النضير ولا أعلم له رواية.

.الضحاك بن سفيان:

بن عوف بن كعب بن أبي بكر بن كلاب الكلبي يكنى أبا سعيد معدود في أهل المدينة كان ينزل باديتها. وقيل كان نازلًا بحرة وولاه رسول الله صلى الله عليه وسلم على من أسلم من قومه وكتب إليه أن يورث امرأة أشيم الضبابي من دية زوجها وكان قتل أشيم خطأ وشهد بذلك الضحاك بن سفيان عند عمر بن الخطاب فقضى به وترك رأيه.
وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية وأمر عليهم الضحاك بن سفيان هذا فذكره عباس بن مرداس في شعره فقال (الكامل):
إن الذين وفوا بما عاهدتهم ** جيش بعثت عليهم الضحاكا

أمرته ذرب السنان كأنه ** لما تكنفه العدو يراكا

طورًا يعانق باليدين وتارة ** يفري الجماجم صارما بتاكا

وكان الضحاك بن سفيان الكلابي أحد الأبطال وكان يقوم على رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم متوشحًا سيفه وكان يعد بمائة فارس وحده.
وله خبر عجيب مع بني سليم ذكره أهل الأخبار: روى الزبير بن بكار قال: حدثتني ظمياء بنت عبد العزيز بن موالة بن كثيف بن جحل بن خالد الكلابي قالت: حدثني أبي عن جدي موألة بن كثيف. قال: حدثني أبي عن جدي موألة بن كثيف بن جمل بن خالد الكلابي أن الضحاك بن سفيان الكلابي كان سياف رسول الله صلى الله عليه وسلم قائمًا على رأسه متوشحًا بسيفه وكانت بنو سليم في تسعمائة فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هل لكم في رجل يعدل مائة يوفيكم ألفًا»، فوافاهم بالضحاك بن سفيان. وكان رئيسهم فقال عباس بن مرداس المعنى المذكور في الخبر شعرًا (الطويل):
نذود أخانا عن أخينا ولو نرى ** وصالًا لكنا الأقربين نتابع

نبايع بين الأخشبين وإنما ** يد الله بين الأخشبين تبايع

عشية ضحاك بن سفيان معتص ** لسيف رسول الله والموت واقع

روى عنه سعيد بن المسيب والحسن البصري.

.الضحاك بن عبد عمرو:

بن مسعود بن كعب بن عبد الأشهل بن حارثة بن دينار بن النجار الأنصاري. شهد بدرًا مع أخيه النعمان بن عبد عمرو وشهد أحدًا.

.الضحاك بن عرفجة:

السعدي التميمي أصيب أنفه يوم الكلاب فاتخذ أنفًا من فضة فأنتن قال: فسألت النبي صلى الله عليه وسلم فأمرني أن أتخذ أنفًا من ذهب. هكذا قال عبد الله بن عرادة: عن عبد الرحمن بن طرفة عن الضحاك بن عرفجة وقال ثابت بن زيد أبو زيد عن أبي الأشهب عن عبد الرحمن بن طرفة عن أبيه طرفة أنه أصيب أنفه يوم الكلاب فذكر مثله سواء.
وقال ابن المبارك عن جعفر بن حبان قال: حدثني ابن طرفة عن عرفجة عن جده يعني عرفجة أنه أصيب أنفه يوم الكلاب... مثله سواء. فقوم جعلوا القصة للضحاك وقوم جعلوها لطرفة وقوم جعلوها لعرفجة وهو الأشبه عندي. والله أعلم.
وقد تقدم في باب صخر بن قيس أن الأحنف ابن قيس أيضا اسمه الضحاك بن قيس.

.الضحاك بن قيس:

بن خالد الأكبر بن وهب بن ثعلبة بن وائلة ابن عمرو بن شيبان بن محارب بن فهر القرشي الفهري يكنى أبا أنيس. وقيل أبو عبد الرحمن قاله خليفة والأول قول الواقدي. وهو أخو فاطمة بنت قيس وكان أصغر سنًا منها يقال إنه ولد قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بسبع سنين ونحوها وينفون سماعه من النبي صلى الله عليه وسلم. والله أعلم.
كان على شرطة معاوية ثم صار عاملًا له على الكوفة بعد زياد ولاه عليها معاوية سنة ثلاث وخمسين وعزله سنة سبع وولى مكانه عبد الرحمن ابن أم الحكم وضمه إلى الشام وكان معه حتى مات معاوية فصلى عليه وقام بخلافته حتى قدم يزيد بن معاوية فكان مع يزيد وابنه معاوية إلى أن مات ووثب مروان على بعض الشام فبويع له فبايع الضحاك بن قيس أكثر أهل الشام لابن الزبير ودعا له فاقتتلوا وقتل الضحاك بن قيس وذلك بمرج راهط.
ذكر المدايني في كتاب المكايد له قال: لما التقى مروان والضحاك بمرج راهط اقتتلوا فقال عبيد الله بن زياد لمروان: إن فرسان قيس مع الضحاك ولا تنال منه ما تريد إلا بكيد فأرسل إليه فاسأله الموادعة حتى تنظر في أمرك على أنك إن رأيت البيعة لابن الزبير بايعت. ففعل فأجابه الضحاك إلى الموادعة وأصبح أصحابه قد وضعوا سلاحهم وكفوا عن القتال فقال عبيد الله بن زياد لمروان: دونك. فشد مروان ومن معه على عسكر الضحاك على غفلة وانتشار منهم فقتلوا من قيس مقتلة عظيمة. وقتل الضحاك يومئذ. قال: فلم يضحك رجال من قيس بعد يوم المرج حتى ماتوا.
وقيل: إن المكيدة من عبيد الله بن زياد كايد بها الضحاك وقال له مالك والدعاء لابن الزبير وأنت رجل من قريش ومعك الخيل وأكثر قيس فادع لنفسك فأنت أسن منه وأولى ففعل الضحاك ذلك فاختلف عليه الجند وقاتله مروان فقتله. والله أعلم وكان يوم المرج حيث قتل الضحاك للنصف من ذي الحجة سنة أربع وستين.
روى عنه الحسن البصري وتميم بن طرفة ومحمد بن سويد الفهري وميمون بن مهران وسماك بن حرب فحديث الحسن عنه في الفتن وحديث تميم عنه في ذم الدنيا وإخلاص العمل لله عز وجل.

.باب ضرار:

.ضرار بن الأزور:

بن مرداس بن حبيب بن عمرو بن كثير بن عمرو ابن شيبان الأسدي. وقيل ضرار بن الأزور واسم الأزور مالك بن أوس بن جذيمة بن ربيعة بن مالك بن ثعلبة بن أسد بن دودان بن أسد يكنى أبا الأزور الأسدي ويقال أبو بلال والأول أكثر كان فارسًا شجاعًا شاعرًا مطبوعًا استشهد يوم اليمامة ولما قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم قال:
تركت الخمور وضرب القدا ** ح واللهو تعللة وانتهالا

فيا رب لا تغبنن صفقتي ** فقد بعت أهلي ومالي بدالا

ومنهم من ينشدها المتقارب:
خلعت القداح وعزف القيا ** ن والخمر أشربها والثمالا

وكري المحبر في غمرة ** وجهدي على المشركين القتالا

وقالت جميلة بددتنا ** وطرحت أهلك شتى شمالًا

فيا رب لا أغبنن صفقتي ** فقد بعت أهلي ومالك معالي بدالا

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما غبنت صفقتك يا ضرار».
وهو الذي قتل مالك بن نويرة بأمر خالد بن الوليد سنة ثلاث عشرة في خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه ذكره ابن شهاب.
وضرار بن الأزور كان رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثه إلى بني الصيداء وبعض بني الديل.
من حديثه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «احلب هذه الناقة ودع داعي اللبن».
قال موسى بن عقبة عن ابن شهاب: قتل ضرار بن الأزور يوم أجنادين في خلافة أبي بكر وقال غيره: توفي ضرار بن الأزور في خلافة عمر بالكوفة.
وذكر الواقدي قال: قاتل ضرار بن الأزور يوم اليمامة قتالًا شديدًا حتى قطعت ساقاه جميعًا فجعل يحبو على ركبتيه ويقاتل وتطؤه الخيل حتى غلبه الموت.
وقد قيل: مكث ضرار باليمامة مجروحًا ثم مات قبل أن يرتحل خالد بيوم. قال: وهذا أثبت عندي من غيره.

.ضرار بن الخطاب:

بن مرداس بن كثير بن عمرو بن حبيب بن عمرو ابن شيبان بن محارب بن فهر القرشي الفهري.
كان أبوه الخطاب بن مرداس رئيس بني فهر في زمانه وكان يأخذ المرباع لقومه وكان ضرار بن الخطاب يوم الفجار على بني محارب بن فهر وكان من فرسان قريش وشجعانهم وشعرائهم المطبوعين المجودين حتى قالوا: ضرار بن الخطاب فارس قريش وشاعرهم وهو أحد الأربعة الذين وثبوا الخندق.
قال الزبير بن بكار: لم يكن في قريش أشعر منه ومن ابن الزبعري. قال الزبير: ويقدمونه على ابن الزبعري لأنه أقل منه سقطًا وأحسن صنعة.
قال أبو عمر: كان ضرار بن الخطاب من مسلمة الفتح ومن شعره في يوم الفتح قوله:
يا نبي الهدى إليك لجا ** حي قريش وأنت خير لجاء

حين ضاقت عليهم سعة الأر ** ض وعاداهم إله السماء

والتقت حلقنا البطان على القو ** م ونودوا بالصيلم الصلعاء

إن سعدًا يريد قاصمة الظه ** ـر بأهل الحجون والبطحاء

وتمام هذا الشعر في باب سعد بن عبادة من هذا الكتاب.
وقال ضرار بن الخطاب يومًا لأبي بكر الصديق: نحن كنا لقريش خيرًا منكم أدخلناهم الجنة وأوردتموهم النار.
واختلف الأوس والخزرج فيمن كان أشجع يوم أحد فمر بهم ضرار ابن الخطاب فقالوا: هذا شهدها وهو عالم بها فبعثوا إليه فتى منهم فسأله عن ذلك فقال: لا أدري ما أوسكم من خزرجكم ولكني زوجت يوم أحد منكم أحد عشر رجلًا من الحور العين.