فصل: أبو عقرب البكري:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الاستيعاب في معرفة الأصحاب (نسخة منقحة)



.أبو عثمان بن سنة الخزاعي:

سمع منه ابن شهاب قال قوم: له صحبة وأبى ذلك آخرون وفيه نظر.

.أبو عثمان الأنصاري:

قال: دق علي النبي صلى الله عليه وسلم الباب وقد ألممت بالمرأة روى حديثه عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه عن أبي سلمة عنه ذكره الباوردي وقال في حديث عبد الله بن أبي رافع في تسمية من شهد مع علي بن أبي طالب وأبو عثمان بن عمرو ومولى بني حارثة.

.أبو عثمان النهدي:

اسمه عبد الرحمن بن مل ويقال ابن ملي ابن عمرو بن عدي بن وهب بن سعد بن خزيمة بن كعب بن رفاعة بن مالك ابن نهد بن زيد بن ثابت بن ليث بن سواد بن أسلم بن الحاف بن قضاعة النهدي. أسلم على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأدى إليه صدقات ولم يره. غزا في عهد عمر القادسية وجلولاء وتستر. وهو معدود في كبار التابعين بالبصرة.
روى عن عمر وابن مسعود وأبي موسى.
ذكر عمرو بن علي قال: ثنا معتمر قال: سمعت أبي يقول: سمعت أبا عثمان النهدي يقول: أدركت الجاهلية، فما سمعت صوتًا صنج ولا بربط ولا مزمار أحسن من صوت أبي موسى بالقرآن إن كان ليصلي بنا صلاة الصبح فنود لو قرأ بالبقرة من حسن صوته. قال أبو حفص: فحدثت به يحيى بن سعيد فاستحسنه واستعاد فيه غير مرة، وهو قد مضى في باب اسمه من خبره أكثر من هذا.

.أبو عذرة:

أدرك النبي صلى الله عليه وسلم. روى عنه عبد الله بن شداد من حديث حماد بن سلمة. ذكره يزيد بن هارون وعبد الرحمن بن مهدي جميعًا. عن حماد بن سلمة عن عبد الله بن شداد عن أبي عذرة، وكان قد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم عن عائشة رضي الله عنها. عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى الرجال والنساء عن الحمامات ثم رخص للرجال مع الميازر.

.أبو عرس:

روى عن النبي صلى الله عليه وسلم من كانت له ابنتان فأطعمهما الحديث من وجه مجهول ضعيف.

.أبو العريان المحاربي:

روى عنه محمد بن سيرين مثل حديثه عن أبي هريرة في يوم ذي اليدين. وقيل: إنه أبو هريرة وأبو العريان غلط لم يقله إلا خالد وحده. وقيل: إنه أبو العريان الهيثم بن الأسود النخعي الذي روى عنه طارق بن شهاب الأحمسي. وعبد الملك بن عمير يعد في الكوفيين وبعضهم جعله من البصريين روى سفيان بن عيينة عن عبد الملك بن عمير، قال عاد عمرو بن حريث أبا العريان فقال: كيف تجدك يا أبا العريان؟. قال: أجدني قد ابيض مني ما كنت أحب أن يسود واسود مني ما كنت أحب أن يبيض ولان مني ما كنت أحب أن يشتد واشتد مني ما كنت أحب أن يلين:
اسمع أنبئك بآيات الكبر ** تقارب الخطو وسوء في البصر

وقلة الطعم إذا الزاد حضر ** وكثرة النسيان فيما يدكر

وقلة النوم اذا الليل اعتكر ** نوم العشاء وسعال في السحر

وتركي الحسناء في قيل الظهر ** والناس يبلون كما تبلى الشجر

قال أبو عمر: لا يبعد أبو العريان أن يكون صاحبًا لسنه ولرواية كبار التابعين عنه مع رواية عمرو بن حريث. وهو معدود في الصحابة.

.أبو عريض:

ذكره أبو حاتم الرازي عن محمد بن دينار الخراساني عن عبد الله بن المطلب عن محمد بن جابر الحنفي عن أبي مالك الأشجعي عن أبي عريض. وكان خليل رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل خيبر. قال: أعطاني رسول الله صلى الله عليه وسلم مائة راحلة فذكر حديثًا منكرًا لا يصح.

.أبو عزة الهذلي:

اسمه يسار بن عبد وقيل: يسار بن عبد الله وقيل يسار بن عمرو من بني لحيان بن هذيل له صحبة: نزل البصرة وعداده في أهلها روى عنه أبو المليح ويقال: إن أبا عزة هذا هو مطر بن عكامس لأن حديثهما واحد وقيل غيره وهو الأكثر والحديث الذي يرويه أبو عزة الهذلي هذا ويرويه مطر بن عكامس ليس له غيره عن النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا أراد الله قبض روح عبد بأرض جعل له إليها حاجة».

.أبو عزيز بن جندب:

بن النعمان مذكور في الصحابة لا أعرفه.

.أبو عزيز بن عمير:

بن هاشم بن عبد مناف بن عبد الدار بن قصي ابن كلاب القرشي العبدري. هو أخو مصعب بن عمير وأخو أبي الروم بن عمير. أمه وأم مصعب وهند بني عمير أم خناس بنت مالك من بني لؤي وهند بنت عمير هي أم شيبة بن عثمان. قيل: اسم أبي عزيز هذا زرارة له صحبة. وسماع من النبي صلى الله عليه وسلم ورواية. حدث عنه نبيه بن وهب يعد في أهل المدينة. وزعم الزبير أنه قتل يوم أحد كافرًا وذلك غلط والله أعلم ولعل المقتول بأحد كافرًا أخ لهم قتل كافرًا يوم أحد وأما مصعب بن عمير فقتل بأحد مسلمًا وأبو يزيد بن عمير أخوهم كذلك ذكره ابن إسحاق وغيره وقال خليفة بن خياط في تسمية الصحابة من بني عبد الدار بن قصي بن كلاب أبو عزيز بن عمير بن هاشم بن عبد مناف بن عبد الدار.

.أبو عسيب:

مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم له صحبة ورواية أسند عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثين: أحدهما في الحمى والطاعون. روى عنه مسلم بن عبيد أبو نصيرة وقال القاسم بن حمزة: رأيت أبا عسيب خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم يخضب لحيته ورأسه. قيل: اسم أبي عسيب أحمر.

.أبو عسيم:

حديثه عند حماد بن سلمة عن أبي عمران الجوني عن أبي عسيم قال لما قبض النبي صلى الله عليه وسلم قالوا: كيف نصلي عليه؟ قال: ادخلوا من هذا الباب أرسالًا أرسالًا ثم صلوا عليه واخرجوا من الباب الآخر. قال: فلما وضعوه في لحده قال المغيرة بن شعبة إنه قد بقي من قبل قدميه شيء لم يصلح قالوا: فادخل فأصلحه فدخل فمس قدمي النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال: أهيلوا علي التراب فأهالوا عليه التراب حتى بلغ أنصاف قدميه ثم خرج فقال: أنا أحدثكم عهدًا برسول الله صلى الله عليه وسلم.

.أبو عطية الوادعي:

مذكور في الصحابة حديثه عند إسماعيل بن عياش عن يحيى بن سعيد عن خالد بن معدان عن أبي عطية أن رجلًا توفي على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال بعضهم: يا رسول الله لا تصل عليه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هل منكم من أحد رآه على شيء من أعمال الخير»؟. فقال رجل: حرس معنا يا رسول الله ليلة كذا وكذا فصلى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ومشى إلى قبره فجعل يحثو عليه التراب ويقول: «إن أصحابك يظنون أنك من أهل النار وأنا أشهد أنك من أهل الجنة». ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمر رضي الله عنه: «إنك لا تسأل عن أعمال الناس وإنما تسأل عن الغيبة».
وقيل إن اسم أبي عطية مالك بن عامر.

.أبو عقبة الفارسي:

من أبناء فارس. ذكره خليفة في موالي بني هاشم من الصحابة وقال إبراهيم بن عبد الله الخزاعي. هو مولى جبير بن عتيك وذكر عنه أنه قال: شهدت أحدًا مع مولاي جبير بن عتيك فضربت رجلًا وقلت خذها وأنا الغلام الفارسي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هل قلت خذها وأنا الغلام الأنصاري». قيل: اسمه رشيد.

.أبو عقرب البكري:

ويقال: الكناني من بني بكر بن عبد مناة ابن كنانة ويقال من بني ليث بن بكر. له صحبة ورواية. وهو والد أبي نوفل ابن أبي عقرب. اختلف في اسمه فقال خليفة: اسمه خويلد بن بجير. قال ويقال: عويج بن خويلد بن بجيز بن عمرو. وقيل: خويلد بن خالد. ويقال: ابن خالد بن عمرو بن حماس بن عويج بن بكر بن خويلد. وقيل اسم أبي عقرب معاوية بن خويلد بن خالد بن بجيز بن عمرو بن حماس بن عويج بن بكر ابن عبد مناة بن كنانة هكذا قال الأزدي الموصلي، وما أظنه صنع شيئًا وإنما معاوية اسم أبي نوفل ابنه والله أعلم. قال خليفة عداده في أهل البصرة. من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال الواقدي: عداده في أهل مكة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم روى عنه ابنه أبو نوفل بن ابي عقرب واسم أبي نوفل معاوية.

.أبو عقيل صاحب الصاع:

الذي لمزه المنافقون اسمه حثجاث سماه قتادة وقال ابن إسحاق: أبو عقيل صاحب الصاع أحد بني أنيف الأراشي حليف بني عمرو بن عوف. أتى رضي الله عنه بصاع تمر فأفرغه في الصدقة فتضاحك به المنافقون وقالوا: إن الله لغني عن صاع أبي عقيل.
قال أبو عمر: قاله مجاهد وقتادة وعطية العوفي. وروى عن ابن عباس والربيع بن أنس وغيرهم في قوله عز وجل: {الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات}. [التوبة: 80]. الآية إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حض على الصدقة يوما فأتى عبد الرحمن بن عوف بنصف ماله أربعة آلاف درهم وأربعمائة دينار وأتى عاصم بن عدي بمائة وسق تمر فلمزهما المنافقون وقالوا: هذا رياء فنزلت: {الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات والذين لا يجدون إلا جهدهم}. [التوبة: 80].
وأبو عقيل جاء بصاع تمر فقال: مالي غير صاعين نقلت فيهما الماء على ظهري حبست إحدهما لعيالي، وجئت بالآخر فقال المنافقون: إن الله لغني عن صاع هذا.

.أبو عقيل البلوي:

الأنصاري. حليف بني ثعلبة بن عمرو بن عوف قال الطبري: هو من ولد عبيلة بن قسميل بن فزار بن بلي كان اسمه عبد العزى فسماه النبي صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن.

.أبو عقيل البلوي الأنصاري:

من بلي بن عمرو بن الحاف بن قضاعة حليف بني جحجبي بن كلفة بن عوف بن عمرو بن عوف وكان اسمه في الجاهلية عبد العزى فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن عدو الأوثان. شهد بدرًا وأحدًا وسائر المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم واستشهد يوم اليمامة. اسمه عبد الرحمن بن عبد الله بن ثعلبة يقال له عبد الرحمن عدو الأوثان غلبت عليه كنية أبو عقيل كان كاتبًا وقد ذكرناه في باب عبد الرحمن والحمد لله تعالى.

.أبو عقيل الجعدي:

روى عنه أسلم مولى عمر قال شرب رسول الله صلى الله عليه وسلم شربة سويق وأعطاني آخرها.
أبو العكر ابن أم شريك. التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم اسمه سلم بن سمي.